شبكة بلاد ثمالة




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

تقول ثمالة
03-16-2012 06:26 PM
هذه مقالات كنت وعدت أبا عبدالرحمن أن أكتبها للإخوة الكرام أعضاء منتدى ثمالة وضيوفه وقرّائه .
و قد تجمع لديّ من المادة العلمية كم كبيركفيل بكتابة عشرات المقالات ، ولا أقصد من كتابة هذه المقالات التحقيق اللغوي بالدرجة الأولى ، فهذا ميدان له فرسانه من أهل اللغة ،
وقد كثرت الكتابة فيه ، ويوجد في منتدانا هذاموضوع متجدد في هذا الجانب هو : ( قل ولا تقل فوائد لغوية ) .
وإنما قصدي من هذا الموضوع ـ المتجدد إن شاء الله ـ هو الجانب التراثي الثمالي بدرجة أولى ،
حيث سأجمع ما قدرت على جمعه من الألفاظ والمصطلحات والتعابير الدارجة في ديار ثمالة ،والتي قد يشك في سلامتها اللغوية ، مفسرا لها ومحاولاً ربطها باللغة والحكم عليها ما أمكن ، مع شيء من الشواهد والأشعار والأخبار والأمثال ؛ وكنت عازماً على إنزال هذا الموضوع في منتدى التراث ، إلا أن المشرف العام أشار بوضعه في منتدى البيت الكبير ، وكلاهما قريب من هدف الموضوع ،

وجعلت لها عنوانا هو : تقول ثمالة . ولا أزعم في هذه المقالات أن هذه الألفاظ خاصة بثمالة لكن أقول : هذا ما سمعت ثمالة تقوله ، وأعلم أنه يوجد غيرهم كثير يقولون مثل قولهم ، لكن ليس هدفي هو تحرير ما يمكن أن يقوله الآخرون ، فهم أعرف بما يقولونه ، وأنا أنقل ما سمعت قومي يقولونه ، بل قد لا يكون هذا القول شائعاً لدى ثمالة كلهم بل هو خاص ببعضهم . فهذه إذا مقالات ثمالية خالصة مبتكرة حررت في بلاد ثمالة ، قابلة للأخذ منها والقياس عليها . وقد تستمر طويلاً أو تتوقف بحسب تفاعلكم معها ، ولا أطيل في المقدمة ، وإليكم المقال الأول .


تقول ثمالة : ( عندي سوال يا شيخ ) بدون همز، أي سؤال ، وتقول : ( أسالك بالله ) بدون همز أيضاً ، أي : أسألك بالله .

قلت : ما تقوله ثمالة صحيح فصيح . وفي كتب اللغة : سِلت أسال سولاً : لغة في سألت حكاها سيبويه . وحكى بعض أهل اللغة : هما يتساولان ، ورجل سولة ، ورجل سوّال .

قلت أيضاً : وبعض ثمالة تقول : ( سِوال ) بكسر السين ، وبعضها يقول ( سُوال ) بالضم ، وكلاهما فصيح صحيح ، فقد نقل عن ثعلب : يُقالُ : سُوال بالضَّمِّ والكَسْرِ ، كجُوارٍ وجِوارٍ ، لُغَةٌ في سَأَلْتُ حَكَاها سِيبَوَيْه .
قلت : الكسر هو لغة ثمالة العليا ، وكسر الحرف الأول من كثير من الكلمات يتكررفي مواضع من كلامهم كثيرة غير هذه وهي غالباً الأفصح ، نحو ( سِوال ، حِمار ، جِفار... ) .
ومن أجمل ما قرأت ما نقل عن أبي علي الهجري في كتابه النوادر قال : " إن ثمالة وأهل السراة كلهم يقولون : التِّرحَّاب والتِّحبَّاس والتِّفرَّاق " أي : بتشديد التاء وكسرها .
قلت : صدق أبو علي ، وما أشبه الليلة بالبارحة ، ومرحى ثمالة مرحى !!!

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1551


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.01/10 (35 صوت)