المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرتا الآكلة والشبكة مرئياتكم لابن فنحاص(معدل)


بيقبن بن فنحاص
05-25-2007, 10:07 PM
اعزائي مرتادي منتديات ثماله , اغلبكم آباء وامهات , ومنكم من اصبح جدا وله احفاد ,

ومنكم من هم على ابواب الزواج , لذلك اريد منكم اعمال العقل والتفاعل وابداء الراي.



موضوع النقاش : النكبات التي يسمونها الأكلة والشبكه .

مقدمه :
ظاهرة العنوسه اصبحت ظاهرة مقلقه ومخيفه , ومن اسبابها ان من سنن الله في الكون وجود زيادة في عدد الأناث على الرجال تصل في بعض البلدان كأندنوسيا المسلمه الى سبع أناث مقابل كل رجل , لذلك كان من حكم التشريع في الأسلام أن سمح بتعدد الزوجات والتسري بالأماء لأمتصاص تلك الزياده , وحث على تخفيف أعباء الزواج (اقلهن مئونة اكثرهن بركه) .
ومن أسبابها (العنوسه) ايضا المبالغه في تكاليف الزواج بدءا بالمهر ثم مرورا بأعباء القهر المستورده كالشبكه ثم المنتجة محليا كالأكلة والمبالغة في الوليمه (القرى).
ومن أسبابها (العنوسه) كذلك عزل بعض الأسر لنفسها عن محيطها الأجتماعي فلم تعد تجمعهم ببعضهم ديارهم التي كانوا يقطنونها ولم تعد تجمعهم الأعياد والمناسبات المتكرره والمتعدده كما كان يفعل أباؤهم ..
النتيجه : زيادة العزوف عن الزواج واستفحال ظاهرة العنوسه التي لا نريدها لبناتنا واخواتنا , واغراق من تزوجوا في ديون لا يحتملونها وكان في الأمكان تجنيبهم أياها.
المطلوب : لا أريدكم أن تخوضوا في أسباب العنوسة كلها , وانما أريدكم فقط أن تحصروا النقاش والمرئيات في ظاهرتي ألأكلة والشبكه , واذا كنتم ترون أنكم مسؤولون أمام الله أولا في أنكار كل منكر ثم أمام مجتمعكم بأصلاحه ما أمكن ألأصلاح , فما الذي بأستطاعة آحادكم عمله للمساهمة في الحد من هاتين الظاهرتين ؟. شاكرا لكم تجاوبكم .

ابن محمود
05-25-2007, 10:16 PM
ابن فنحاص
اتشرف بان اكون اول من علق على موضوعك
بالنسبة للأكلة فهي موروثه من عبق التاريخ حيث كانت تفرض كاسترضاء لافراد القبيلة على تزويج البنت من رجل من خارج القبيلة واعتقد ان في ذلك الوقت كان عدد الاناث اقل، لدرجة ان احدهم لا يتزوج الا ببديله اخته او بنته هذا الوضع لا اعتقد انه موجود الان بل اصبح عدد الاناث يزداد بسرعة كبيرة واصبح شبح العنوسه يراود كثير من البيوت .
بالنسبة للشبكه فهي كما اعتقد انها دخيله من مجتمعات اخرى وليس لها من الدواعي داعي .وهي من الاشياء التي تطلب من النساء والبنات

وانا ارى ان الاكلة والشبكة كلها من زيادة التكاليف التي ما انزل الله بها من سلطان والحل في اتفاق العقلاء على الغائها ووقوفهم بحزم ضدها والله المستعان

بن وافي
05-26-2007, 11:03 AM
أخوتي في الله
انما تفضل بإيضاحه أخي الفاضل ابن محمود
كلام حقيقي ومنطقي وهذا هو الواقع لا إضافة لي على ما ذكر سوى تاييده
على أنها تكاليف مرهقة وما انزل الله بها من سلطان
ونحن الآن في زمن كثرت فيه العنوسة وبدات في تزايد مستمر قد يشكل خطر في المستقبل
فلماذا لا يتم التخلص من تلك العادات والبحث عن الازواج الصالحين وتزويجهم بدون الأعباء المرهقة
احبتي في الله
إن تكاليف بعض مناسبات الشبكة تصل تكلفتها إلى 100 ألف ريال وأكثر لدى الأثرياء وهؤلاء أثرياء مو مشكلة يقدرون يدفعون
لكن المسكين الموظف البسيط ذو الدخل المحدود
ماذا يفعل ؟؟؟
اتقوا الله يا اولياء الامور واعملوا بقول الرسول المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم
" إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه "

وفي الختام لا يسعني إلا أن أشكر الاخ الكريم لطرحه لهذا الموضوع الذي لا أحد يشعر بخطورته
وأشكر ابن محمود لأنه كتب موضوع قبل عام تقريباً كان يحتوي على عدة محاور لها ذات صلة بموضوع الزواج وكانت أفكار رائعة جداً ولكن يبقى التنفيذ ؟؟؟

المستعين بالله ابوعبدالله
05-26-2007, 04:58 PM
موضوع مهم يا ابن فنحاص :
بخصوص الشبكه : بدعة أصولها وثنية يونانيه موغلة في القدم , حيث كان الخطيبان (الرجل والمرأه) يلبسان خاتما من حديد في بنصر اليسرى ظنا منهم أن للبنصر ألأيسر علاقة بالقلب وبالتالي عند لبسهما خاتم الحديد تتحقق ديمومة الود بين الزوجين.
ألأوربيون المسيحيون ورثوا تلك الخرافة أليونانيه وطوروها بتحويل خاتم الحديد الى ذهب يلبسه الخطيبان أثناء أحتفال عائلي يكبر ويصغر حسب رغبة ويسر طرفي الزواج . أما اليوم فهناك كثير من ألأوربين والأمريكان ينجبون الأولاد بدون زواج ولا شبكه وينسب لهم بنيهم وبناتهم ولا ينكر عليهم ذلك المنكرون ولا القانون ولا العرف ألأجتماعي .
المسلمون النشاما لو دخل أهل الكتاب جحر ضب لدخلوه , وما كان من جهلائهم الا تقليدهم , واخيرا التحق بالركب أكثرية من المسلمين ولم يبق الا ألأقلية وقليل ماهم , وستستمر فئات من المسلمين في تتبع خطوات الشيطان الى أن يوردهم الموارد التي يهلكون فيها .
الخلاصه : (طوبى لمن أحيى سنتي عند فساد أمتي ), وليس من السنة سوى الوليمة عند دخول الزوجة على زوجها ,, وليمة لا بذخ فيها ولا أسراف , ولا تكلف بما ليس في المقدور أو أجتراح للمعاصي .
ومن وجهة نظري أن الشبكه تقليد لمن نهينا عن تقليدهم وظلم للمتزوجين عندما حملناهم أعباء أرهقت كثيرا منهم وحملتهم ديونا ما أنزل الله بها من سلطان ,, وتعسير سيزيد من عزوف الشباب على الزواج وتفاقم ظاهرة العنوسه ,, وتخلي عن موقع الرجولة والقوامه عندما اطاع كثير منا نساءهم في شأن كهذا لم تتوفر لديهم رغبة فيه أن لم يكونوا مكرهين عليه , ودون أن يتذكروا أن أمورهم أذا آلت الى نسائهم فبطن ألأرض أولى بهم من ظهرها .
أما ألأكلة فهي أشد وانكى ولي عنها مداخلة قادمه لحلول صلاة العصر ....

ABO TURKI
05-26-2007, 06:53 PM
أخي بن فنجاص موضوعك رائع ويلامس الواقع
وأنا أعتبر الشبكة تخطيط نسائي بدعم من الرجل
ولكي نتخلص من هذه العادة التي أصبحت شبه رسمية قبل الزواج
أطالب من هنا ومن هذا المنتدى بعودة القوامة للرجال
فقد قال تعالى ( الرجال قوامون على النساء )
ولكن ما نراه اليوم أصبح العكس فمن يقرر ويأمر هي المرأة
والرجل يا قلب لا تحزن
ولي ملاحظة فهناك بعض الأسر تجعل الشبكة في ملعب العريس وأنه حر
في إقامتها أو لا ولكن باتصال واحد من خلف الكواليس يقيم الشبكة حتى
لو اضطر لاقتراض بنك كامل فمن أجل عين تكرم مدينة
مع شكري وتقديري

المستعين بالله ابوعبدالله
05-27-2007, 09:34 AM
في مداخلتي السابقة وعدتكم باستكمال الرد عن الجزء الثاني من موضوع النقاش وهو ألأكله , وهي كما وصفها ابن محمود عادة من أرث الماضي . ولكنها أرث من مواريث الجهل والجاهلية سببه أن القبيلة التي خرجت بنتها للزواج من رجل من قبيلة أخرى (حتى لو كانت من فخوذ ثماله) كانت تستعيب أن يحضر أحد من أبنائها زفاف أبنتهم من باب ألأفراط في الغيره والحسد والعصبية التي تقدم النسب والولاء للقبيله على أخوة ألدين.
تلك العادة التي كانت فيها ألأكلة بسيطة التكاليف (ذبيحة أو ذبيحتان) أستمرت الى اليوم ولكن كلفتها تطورت وارتفعت ولم تعد كما كانت بسيطه , وتغير مكانها من دار أهلها لتصبح في قصور ألأفراح ظهر اليوم الذي بأمسيته يقام الزفاف , واضحى يحضرها النساء والرجال وتصل الذبائح فيها أحيانا الى العشر أو أكثر, وتبناها مع بالغ ألأسف أناس يظن فيهم برجاحة العقل والتقوى حتى أصبحت واقعا نعيشه دون قناعة من ألأكثرية ولكن كما يقولون مكرها أخاك لا بطل.
المستعين بالله أنكر هذا المنكر بالقول والنصح , وانكره بالفعل بعدم حضور دعوات كثير من الشبكات والأكل ألا أذا ترتب على غيابه منكر أكبر كقطيعة رحم ,,, واطلب من أخواني محاربة هذه العادة السيئه كل في محيطه الخاص بقدر أستطاعته ...

منقاش
05-27-2007, 10:15 PM
الله يمسينا ويمسيك بالخير يبن فنحاص
ولا اقول الا حسبي الله عليك , والله يهديك وبس ,,, ماضوعك هذا أثره اعقد من ذنب الحمار ويبي يعر بناس واجد ويدخلهم في مشاكل ووجع راس هم في غنى عنه..
والحكيكه أني كنت اليوم مع سيد الرجال ألاقشر المدشر ومع كمال ثانين مثل المتغضب والمعتم بالشر وملاطم ذبان خشمه وابن قطيل وساري الليل وطلبوني أبلغك تايدهم لعلومك كلها ,, وقالوا سلم لنا على ابن فنحاص وقل له أحلم على الجماعه وقدر ظروفهم الحيث أن أغلبهم ما يقدرون يردون عليك بخير والا غير خوف من نسوانهم ,, كنت أقوم واقف واعتزي واقول : يا دافع البلا , أفا أني منقاش اللي ما ينحاش , عز الله أني ما أخاف الا من الله ..
ردوا عليه وقالوا : أقعد عساك بالقعدود , وهو من اللي جاب طاريك والا عناك يا منقاش ؟؟, أنت رجال رفضوا النسوان يتزوجونك ,ودارك ما دخلها شر , ولا عندك أحد تخاف منه والا يخاف منك..
والزبده يا رفيقي يبن فنحاص وراك تحط العقده في درب المنشار وانت عارف حالة النجار ؟؟ , وخليني أبينها لك أكثر , تطلع حواليك وناظر وين الكمال أعضا المنتدى فلان وعلان وفلتان ؟؟, الربع حبسوا أنفاسهم وادخلوا رقابهم بين علابيهم وتغطملوا في هراسينهم ,, وكل واحد فيهم يقول خلني سويكت ويا روحي ما بعدك روح , وسلامتي أنا وياك...

ابن ابي محمد
05-29-2007, 12:17 PM
نعم الشبكه والأكلة عادتان بغيضتان.
وعادتان يترفع عنهما الكبار ويتعلق بهما الصغار ( وتعظم في عين الصغير صغارها) .
والمطلوب من كل ذي لب سيد أو سيده أن ينكرا ذلك على من يعرفون بدئا بالأقربين , وان يتذكروا أن تلك العادتين ستضر مستقبلا بأبنائهم وبناتهم ...

بيقبن بن فنحاص
06-01-2007, 04:01 PM
ابن محمود , ابن وافي , المستعين بالله , ابو تركي ,منقاش , ابن ابي محمد :
اشكركم على ما جاء في ردودكم واريد ان انوه واضيف الى ما ذكرتم الى ان من النساء من هن ارشد من رجال , ومن الرجال من هم اقل رشدا واسوأ تصرفا من بعض النساء , ومع ذلك فالرجال في مجملهم أرشد من النساء.
كما اريد ان الفت انظاركم الى ان اظهار المعارضه لظاهرتي الشبكة والأكله وكذلك التبذير والمبالغة في ولائم الزواج فيه دفاع عن بنات المسلمين اللاتي سيتعرضن للعنوسه بسبب ارتفاع تكاليف الزواج .
ولا اخفي عليكم انني عاتب على الأخوة الأعضاء الذين لم يتداخلوا , ليس من باب المجاملة لي ولكن من باب انكار المنكر والأمر بالمعروف , فما طرحته للحوار اما ان اكون محقا فيه مما يتطلب من الأعضاء الأنكار معي , او اكون مخطئا واجد فيكم من يصوب رأيي ويدافع عن الحق.
على كل حال كلكم تعرفون درجات انكار المنكر , وان الله خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا .

أبو عبدالرحمن
06-01-2007, 06:03 PM
مشكور يا بن فنحاص..والجميع بإذن الله متابع لهذا الموضوع المهم ..وهذه المداخلات..

ولعل تميز الموضوع سلفت انتباه الأعضاء!

ولنا عودة ـ بإذن الله ـ

المبرِّد
06-01-2007, 06:48 PM
أنا أشوف تضخيم لهذه المشكلة أكبر من حجمها
لا أتوقع أن تكون الآكلة والشبكة مبالغها لا تتجاوز 10 آلالف لكل واحدة منها! مبلغ كبير على الزوج.
ولا يعني أنها من عادات الجاهلية أنها سئية على إطلاقها. فإكرام الضيف عادة جاهلية.
الشبكة و الآكلة لا بأس بها . طبعا في حدود المعقول . وهي أحد تواصل الأرحام .عندما يجتمعون لهذه المناسبة. فهم للأسف لا يتجمعون حتى في الأعياد.

حسن عابد
06-10-2007, 05:18 PM
أنا أشوف تضخيم لهذه المشكلة أكبر من حجمها
لا أتوقع أن تكون الآكلة والشبكة مبالغها لا تتجاوز 10 آلالف لكل واحدة منها! مبلغ كبير على الزوج.
ولا يعني أنها من عادات الجاهلية أنها سئية على إطلاقها. فإكرام الضيف عادة جاهلية.
الشبكة و الآكلة لا بأس بها . طبعا في حدود المعقول . وهي أحد تواصل الأرحام .عندما يجتمعون لهذه المناسبة. فهم للأسف لا يتجمعون حتى في الأعياد.


اخي الفاضل المبرد

انا رأيت بعيني في الشبكة اشياء مهوله
استراحة لا يقل اجرها اليومي عن 3000
العربية التى يقدم بها بعض الهدايا لا تقل عن 300
هدايا للعروسة وامها ومن له مكانه خاصة عند العروسه والام
العشاء ياسلام على العشاء الضيوف عددهم يفوق بعض الزواجات
00000000000000000

الاكلة
شروط على العريس في الذبائح وربما المكان يكون بعيدا عن مكان الحفل
اهل العروسة يعزمون القبيلة كلها على حساب رحيمهم وهذا بالنهار طبعا للرجال
الله على الليل يعزمون حريم الجماعة كلهن ويمكن يعزمون من الحارة واللي ياتون على الطاري

اخي فنحاص تمنيت لو افردت كل موضوع على حدة ونقاشه بطريقه صحيحة
اخي الكريم ابو عبدالهادي اعجبني حلك لمثل هذه المشاكل
حضرت في زواج ابن محمد عابد من الطوال واعجبني رحيمهم الزهراني عندما رفض الاكله وقال نحن نتعشى معاكم من عشاكم بدون تمييز في الصحون وعلى فكرة انتم تلاحظون التمييز في الصحون على مستوى مدينة الطائف