المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقاتلتان روسيتان تقتربان من المجال الجوي البريطاني / منقول.


كريم السجايا
07-19-2007, 01:16 AM
الخميس 5 من رجب1428هـ 19-7-2007م الساعة 12:00ص مكة المكرمة 09:00 م جرينتش
مقاتلتان روسيتان تقتربان من المجال الجوي البريطاني
الخميس 5 من رجب1428هـ 19-7-2007م الساعة 12:00ص مكة المكرمة 09:00 م جرينتش
الصفحة الرئيسة > الأخبار > أفريقيا وأوربا

طائرات روسية

مفكرة الإسلام: أكدت وزارة الدفاع اليوم الأربعاء أن سلاح الجو البريطاني أرسل اثنتين من مقاتلاته لاعتراض مقاتلتين روسيتين كانتا تقتربان من المجال الجوي البريطاني.
وكانت صحيفة "تايمز" قد ذكرت في وقت سابق، أن سلاح الجو البريطاني أمر الثلاثاء بإقلاع طائرتي تورنايدو من وحدة الرد السريع في قاعدة ليمنغ شمال بريطانيا، للحيلولة دون دخول طائرتين روسيتين من طراز "توبوليف تي.يو95" أقلعتا من قاعدة قريبة من ميناء مورمانسك الروسي شمال القطب الشمالي، المجال الجوي البريطاني.
وصرح ناطق باسم سلاح الجو البريطاني للصحيفة بأن "الروس عادوا أدراجهم قبل بلوغ المجال الجوي البريطاني"، مشيرًا إلى أن المقاتلات الروسية تقوم بانتظام بدوريات قبالة السواحل النروجية لكنها نادرًا ما تصل إلى مستوى اسكتلندا.
وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، لوكالة فرانس برس، الأربعاء أنه تم إرسال مقاتلات بريطانية لكنها لم تعترض أي مقاتلة روسية.
وأوردت الصحيفة أن لا شيء يشير إلى أن لما حصل علاقة بإعلان لندن الاثنين طرد أربعة دبلوماسيين روس، ردًا على رفض موسكو تسليمها "اندريه لوغوفوي" المشتبه به الأساسي في "اغتيال الكسندر ليتفيننكو" العميل الروسي السابق.
من جانبها، سارعت روسيا الثلاثاء إلى نفي المعلومات التي نشرتها تايمز بشدة، وقال الكولونيل في القوات الجوية الروسية الكسندر دروبيشفسكي إن "المعلومات حول توجه مقاتلتين روسيتين إلى المجال الجوي البريطاني ليست صحيحة".
إلى ذلك، نفت النرويج الأربعاء "اعتراض" مقاتلتين روسيتين قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية إنهما كانتا متجهتين إلى بريطانيا، لكنها أكدت وجودهما في الأجواء الدولية.
وقال اللفتنانت كولونيل يون اينغ اوغلاند المتحدث باسم هيئة أركان الجيش النرويجي في ستافانغر (جنوب غرب): "لم يحدث شيء غير اعتيادي". وأوضح أنه تم فعلاً رصد مقاتلتين روسيتين من طراز "تي يو 95" الثلاثاء قبالة السواحل النرويجية، لكنهما بقيتا في الأجواء الدولية شمال مدينة تروندهايم.
وأضاف أن القوات الجوية النرويجية أرسلت مقاتلتين من طراز "اف 16" على عادتها حين تدنو طائرات عسكرية من الأراضي النرويجية، لكن المقاتلتين الروسيتين بدلتا مسارهما. وتابع "لم نفعل شيئا ليعودا أدراجهما. عودتهما لا علاقة لها بإرسال طائرتينا".

كريم السجايا
07-19-2007, 01:18 AM
مفكرة الإسلام: استنكرت بريطانيا رفض روسيا تسليمها "أندري لوجوفوي" الذي تتهمه لندن بقتل عميل الاستخبارات الروسية السابق "ألكسندر ليتفينينكو", مؤكدة أنها تدرس الرد بجدية.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني "جوردون براون" تعليقًا على الموقف الروسي: إنه قرار مخيب للآمال.
وأضاف أن بريطانيا تشك في أن "لوجوفوي" سينال محاكمة عادلة إذا تمت محاكمته في روسيا, بحسب ما نقله موقع "الجزيرة نت".
وأشار المتحدث البريطاني إلى أن لندن تدرس الأمر للوصول للخطوات الواجب اتخاذها، مؤكدًا أن "جميع الخيارات" يجري بحثها.
وكانت موسكو قد رفضت رسميًا يوم الخميس الماضي تسليم "لوجوفوي" إلى بريطانيا، وقالت وسائل إعلام رسمية إن الادعاء العام الروسي استند على الدستور في رفضه طلب التسليم البريطاني, حيث إن "الدستور الروسي يحظر تسليم مواطني روسيا الاتحادية إلى دول أجنبية".
وتوفي "ألكسندر ليتفينينكو ـ المعروف بانتقاده للرئيس الروسي "فلاديمير بوتن" والكرملين ـ في 23 نوفمبر الماضي بلندن بعد ثلاثة أسابيع من تسميمه بمادة البولونيوم المشعة.
واتهم الادعاء العام البريطاني في 22 مايو الماضي "أندريه لوجوفوي" العضو السابق في جهاز الاستخبارات الروسي بقتل ليتفينينكو وطالب بتسليمه.
ويتهم محامو ليتفينينكو بوتن بالتورط شخصيًا في قتل موكلهم, وهو ما نفاه الكرملين ووصفه بأنه "هراء". وتسببت هذه الاتهامات في خلاف دبلوماسي بين موسكو ولندن.

كريم السجايا
07-19-2007, 01:20 AM
مفكرة الإسلام: اتهمت أرملة الضابط السابق بالاستخبارات الروسية "ألكسندر ليتفينينكو" الرئيس الروسي "فلاديمير بوتن" بمحاولة التغطية على جريمة مقتل زوجها برفض تسليم المتهم بقتله.
وقالت "مارينا ليتفينينكو" في تصريحات صحافية: إن رفض الرئيس الروسي تسليم عميل الاستخبارات الروسي "أندري لوجوفوي" المتهم بتسميم زوجها بمادة "البولونيوم" الإشعاعية, يعني أنه يسعى إلى "تغطية جريمة قتل زوجها".
وحثت "مارينا" زعماء الدول الصناعية الثماني الكبرى إلى الضغط على بوتن لدفعه إلى تسليم "لوجوفوي" إلى بريطانيا التي طالبت بذلك رسميًا بعدما وجهت له اتهامات باغتيال "ليتفينينكو", بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
وكان "بوتن" قد رفض طلب الادعاء البريطاني تسليم العميل الروسي واتهمها بتسييس القضية, وهو ما نفته لندن.
وتوفي ألكسندر ليتفينينكو في 23 نوفمبر الماضي في لندن بعد ثلاثة أسابيع من تعرضه للتسمم بمادة البولونيوم 210 وهي مادة عالية الإشعاع.
واشتهر ليتفينينكو بانتقاده للكرملين، واتهم عملاء جهاز Fsb التجسسي الروسي بتنسيق عملية تفجير مبنى سكني أدى إلى مقتل ما يزيد عن 300 شخص عام 1999, والتي اتخذت ذريعة لإعادة غزو الشيشان.
كما حمّل ـ قبل وفاته ـ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتن" مسئولية تسميمه, لكن الكرملين نفى أي تورط له في القضية.
ووجهت النيابة البريطانية في 22 مايو إلى لوجوفوي تهمة قتل ليتفينينكو, وأشار رئيس الادعاء العام في بريطانيا "كين ماكدونالد" إلى أن هناك أدلة كافية لتوجيه الاتهام إلى لوجوفوي.
لكن مسئولون روس أكدوا أن دستور روسيا يحظر على الدولة ترحيل مواطنيها للمحاكمة في الخارج.

كريم السجايا
07-19-2007, 01:36 AM
إسلام ألكسندر ليتفينينكو وفضيحة "بوتين" والحكومة الروسية

تاريخ النشر :08 ïَمèٌ, 2006 م




لقد أظهر الله تعالى في جنازة "ليتفينينكو" جزءاً من احترام الدين الإسلامي للإنسان وقوته في حماية أهله / تكبير وتصغير الحروف

ليتفينينكو أسلم قبيل قتله وأعداء بوتين يحضرون جنازته:

اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة تركز على الحديث عن مراسم تشييع ليتفينينكو, وعلى الكشف عن مزيد من الذين تضرروا من المادة التي قتلته، وكذلك المزيد من خيوط هذه القضية.


جنازة إسلامية:

قالت صحيفة تايمز إن عددا من مليارديرات روسيا وجواسيس كي جي بي السابقين ومقاتلي الشيشان انضموا أمس إلى أفراد عائلة ألكسندر ليتفينينكو لحضور دفنه في مقبرة هايغيت في لندن.

وأضافت الصحيفة أن المراسم التي كان يفترض أن تظل خصوصية خالية من أية طقوس خاصة تغير مجراها عندما وقف الإمام أمام المعزين وبدأ صلاة الجنازة على الطريقة الإسلامية على جثمان الميت.

وذكرت الصحيفة أن والد ليتفينينكو كان قد أكد أن ابنه دخل الإسلام قبل موته, وهذا ما جعل مارينا زوجة ليتفينينكو تحول بين بعض الحاضرين الروس وبين عرقلة صلاة الإمام على الجثمان.

ونقلت صحيفة ذي إندبندنت عن قاياسدين صديقي, رئيس البرلمان الإسلامي البريطاني قوله إن دخول ليتفينينكو الإسلام كان قبل عشرة أيام من تسميمه.

وتحت عنوان "قرين ليتفينينكو في حالة غيبوبة بينما يزداد الغموض الذي يلف مقتل الجاسوس" قالت صحيفة ذي إندبندنت إنه بعد مرور 37 يوما على تسميم ليتفينينكو, تكشفت مؤامرة قتل أخرى وانضاف سبعة أشخاص يعملون في فندق قابل فيه ليتفينينكو بعض الأشخاص, إلى من تأكدت إصابتهم بالإشعاع.

وذكرت الصحيفة أنه في الوقت الذي دفن فيه ليتفينينكو في مقبرة شمال لندن قالت موسكو إن زميله رجل الأعمال ديميتري كوفتون أدخل أمس المستشفى وهو في حالة غيبوبة وأظهرت التحاليل وجود المادة المشعة بلونيوم 210 في جسمه.

ونقلت الصحيفة عن وكالة إنترفاكس الروسية قولها البارحة إن مصادر طبية أكدت لها أن حالة كوفتون حرجة. (الجزيرة نت).




مراسم دفن إسلامية للجاسوس ليتفينينكو:

جرت بالعاصمة البريطانية الخميس مراسم دفن الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو، في مأتم خاص وفق التقاليد الإسلامية، بعدما تم وضع جثمانه في تابوت محكم لا ينفذ إليه الهواء خوفا من تسرب الإشعاعات.

ودفن الرجل بعد أسبوعين من وفاته بسبب التسمم بالإشعاع، في قضية أحيت أصداء الحرب الباردة وأثارت التوتر بين لندن وموسكو.

وأقيمت على ليتفينينكو (43 عاما) الصلاة في أكبر مساجد العاصمة البريطانية لندن.

وقال غيث الدين صديقي، وهو متحدث باسم مسجد لندن المركزي، إن عائلة ليتفينينكو وأصدقاءه اجتمعوا في المسجد للصلاة عليه.

وكان من بين المشيعين والذين حملوا النعش أحمد زكاييف الزعيم الشيشاني والصديق المقرب لليتفينينكو، بالإضافة إلى الملياردير الروسي بوريس بيريزوفسكي.

ومن بين الثلاثين شخصا الذين نقلوا من روسيا إلى لندن للمشاركة بمراسم الدفن، والده المسنّ والتر وأمه وزوجته الأولى، وقد خلف ليتفينينكو ابنا وحيدا يدعى أناتولي (12عاما).

وألقى والتر كلمة مؤثرة بجوار القبر بعد أدعية إسلامية شكر فيها "إخوة ابني في الدين، لأنكم تذكرتموه وصليتم عليه، ووقفتم معه في لحظاته الأخيرة".

وكان اعتناق ليتفينينكو الإسلام تحولا أخيرا في مسيرة رجل لا تزال حياته ووفاته حافلتين بأسئلة لا إجابة عنها.


الوفاة والتحقيق:

وتوفي ليتفينينكو بأحد مستشفيات لندن في الـ23 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نتيجة تسميمه في وقت سابق بمادة البولونيوم 210 المشعة، وأعلنت الشرطة البريطانية أنها تتعامل مع وفاته كحادث اغتيال.

وقالت الشرطة البريطانية الخاصة سكوتلنديارد إنها تتعامل مع ملابسات وفاة الجاسوس الروسي السابق كجريمة قتل.

وأوضحت في بيان أنه من المهم التشديد على "إننا لم نتوصل حتى الآن إلى أي استنتاجات عن الوسائل التي استُخدمت في تسميم ليتفينينكو والأشخاص المسؤولين عن وفاته".

من جهتها أعلنت النيابة الروسية الخميس أنها فتحت تحقيقا بتهمة "قتل" ألكسندر ليتفينينكو.

وجاء في بيان صادر عن النيابة نشر على الإنترنت أنها ستحقق أيضا في "محاولة قتل" ديميتري كوفتون العميل السابق بأجهزة الاستخبارات الذي التقى ليتفينينكو بلندن في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، قبل أن تبدأ أعراض التسمم تظهر على الأخير.

وعلى الصعيد الروسي، قال وزير الخارجية سيرغي لافروف إن التحقيق في وفاة الجاسوس السابق في لندن لن يؤثر على العلاقات بين لندن وموسكو.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الخميس عن لافروف قوله "لا استطيع الحكم كيف يمكن أن تؤثر على العلاقات مع الجانب البريطاني، واعتبر أن تسييس المسألة أمر تافه".

وفي لندن كشفت السلطات الصحية أن سبعة موظفين بفندق ميلينيوم الذي زاره ليتفينينكو، أصيبوا بعدوى طفيفة بمادة البولونيوم 210.


وذكرت وكالة الحماية الصحية في بيان نشر الخميس أن "النتائج الأولية للفحوص التي أجريت لسبعة عناصر من أفراد الطاقم الذين كانوا يعملون بالفندق في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني أظهرت أنهم تعرضوا لمستويات خفيفة من مادة بولونيوم 210" وهي مادة مشعة.

وأكد البيان على أن الخطر على هؤلاء الموظفين ضئيل جدا استنادا إلى التحاليل الأولية.




قضية ليتفينينكو تنذر بتوتر متزايد بين روسيا وبريطانيا:

لا تزال الصحف البريطانية تتابع عن كثب قضية اغتيال ليتفينينكو, إذ حذرت إحداها من أن تعيق المصالح الدبلوماسية التحقيق في هذا الاغتيال, منبهة إلى حملة تشويه روسية تستهدف سمعة القتيل, وذكرت أخرى أن قاتلي ليتفينينكو ربما سمموا أنفسهم كذلك, وتساءلت أخرى عما إذا كان تلكؤ روسيا يعني أن لديها ما تخفيه.

موسكو هي المصدر
كتب كوينتين بيل في صحيفة فايننشال تايمز يقول "أيا كان منفذو قتل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو بالإشعاع, فإن آثار مادة البلونيوم التي استخدمت للتخلص منه, تقود لا محالة إلى موسكو".

وأكد بيل أن هذه القضية ستعقد العلاقات الروسية البريطانية المتدنية أصلا, مشيرا إلى أن وزير الخارجية الروسي حذر لندن من أن "تسييس" قضية ليتفينينكو ربما يضر بالعلاقات الثنائية بين روسيا وبريطانيا.

وفي المقابل بدأ الإعلام البريطاني يبتهج بانبعاث فضائح التجسس من جديد, لأنها تمنحه فرصة لكتابة عدد كبير من القصص المناهضة لروسيا.

واتفقت صحيفة تايمز مع هذا الطرح, فذكرت تحت عنوان "النظام الروسي متهم بالتحرش بالمصالح البريطانية" أن السلطات الروسية اتهمت أمس بالوقوف وراء حملة تستهدف الإضرار بالمصالح البريطانية.

وأكدت أن السفير البريطاني في موسكو تعرض لمضايقات وتحرش بينما توقف بث إذاعة بي بي سي, قسم اللغة الروسية بسبب لا يزال غامضا.

وقالت الصحيفة إن العلاقات الروسية البريطانية مرشحة للتعرض لمزيد من الأضرار ولتفاقم النزاعات الدبلوماسية بين البلدين.

لا للتهاون بسبب الطاقة
تحت عنوان "المصالح الدبلوماسية يجب أن لا تعيق التحقيق في هذا الاغتيال" كتبت صحيفة ذي إندبندنت في افتتاحيتها تقول إن قضية ليتفينينكو تزداد غرابة بعد أن أعلن المحققون البريطانيون أنهم لم يتمكنوا حتى الآن من مقابلة أحد الشاهدين اللذين قابلا ليتفينينكو بفندق في لندن قبيل اكتشاف تسممه.

وقالت إن الروس ادعوا أن هذا الشاهد يوجد في حالة غيبوبة ولم يسمحوا للبريطانيين بمقابلة الشاهد الآخر إلا مرة واحدة, بعدها ادعوا أنه هو الآخر أدخل المستشفى.

ورغم أن الصحيفة حذرت من توجيه التهمة إلى الكرملين دون أدلة, فإنها أكدت أنه إذا كان التحقيق يسير في ذلك الاتجاه فعلى بريطانيا أن لا تتهاون فيه بسبب احتياجاتها للطاقة أو بسبب ما قد يؤديه ذلك من زعزعة لموقع الرئيس الروسي فلادمير بوتين أو للعلاقات الروسية البريطانية.

وذكرت الصحيفة في تقرير آخر أن الكرملين بدأ حملة علاقات عامة يحاول من خلالها تقليل الضرر الذي أحدثه اتهامه بالتورط في اغتيال ليتفينينكو عن طريق تشويه صورة هذا الجاسوس السابق.

وأشارت إلى أن القناة الأولى الروسية التي تملكها الدولة بثت تقريرا حاولت من خلاله إلقاء اللوم على أعداء بوتين والحكومة الروسية في اغتيال ليتفينينكو, متهمة هذا الأخير بالهروب من روسيا عام 2000 خشية الاعتقال على خلفية تورطه في الجريمة المنظمة وابتزاز رجال الأعمال لجمع المال منهم.

تسمم الجناة
نسبت صحيفة غارديان لتقييم أجراه مكتب التحقيق الأميركي (أف بي آي) حول اغتيال ليتفينينكو اعتقاد المكتب أن الذين سمموه في حانة فندق بلندن ربما عرضوا أنفسهم لجرعة من الإشعاع قد تكون مميتة.

وأضافت أن الاختبارات التي كشفت عن وجود آثار لمادة البلونيوم 210 في أكثر من عشرة مواقع في لندن تبعث على الاعتقاد بأن القتلة ربما تعرضوا لإشعاع هذه المادة بسبب مهارتهم المتواضعة في التعامل مع البلونيوم 210.

نقض العهد
تحت عنوان "أهناك ما تخفيه روسيا؟" قالت تايمز في افتتاحيتها إن موسكو نقضت عهدها الذي قطعته على نفسها بالتعاون الكامل مع المحققين البريطانيين في قضية ليتفينينكو.

وذكرت الصحيفة أن عمل هؤلاء المحققين غدا أصعب مما تصوروه في وقت أسرع مما هو متوقع, الأمر الذي جعل المتشائمين يعربون عن خشيتهم من أن يكون المحققون البريطانيون جاؤوا إلى موسكو ليقعوا في فخ لا يملكون معه سوى الجلوس والانتظار.

وأضافت أن المدعي العام الروسي وضع أربعة عراقيل في طريق المحققين البريطانيين, حيث حظر عليهم مقابلة الشهود على انفراد واستبعد تسليم أي مواطن روسي للمحاكمة في لندن وأعلن تحقيقه الخاص به, وأجّل مقابلة المحققين البريطانيين مع الشهود مرتين حتى الآن.

وأكدت الصحيفة أن المحققين البريطانيين لم يتمكنوا حتى الآن من مقابلة آندري لوغوفوي الذي قابل ليتفينينكو في اليوم الذي سمم فيه والذي عثر على آثار للبلونيوم 210 في الغرفة التي كان يقيم بها في الفندق.

ونقلت تايمز عن لوغوفوي قوله إنه لا يتستر على شيء وليس لديه ما يخفيه.




لتفينينكو أوصى بدفنه وفق الشعائر الإسلامية:

أعلن فالتر لتفينينكو والد الجاسوس الروسي السابق ألكسندر لتفينينكو في مقابلة صحفية أن نجله -الذي قضى مسموما في لندن- أوصى قبل وفاته أن توارى جثته وفق شعائر الدفن الإسلامية.

وقال فالتر في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة كوميرسنت الروسية "إنني قلت له في المستشفى، بني لقد أشعلت من أجلك شمعة في سانت سيرغ في رادونيغ وصليت من أجلك، فرد علي أبي أريد أن أدفن وفق الشعائر الإسلامية".

وكان موقع إلكتروني شيشاني أشار بعيد وفاة ألكسندر إلى أنه كان قد اعتنق الإسلام.

وقال ممثل المقاتلين الشيشانيين أحمد زكاييف اللاجئ في لندن لصحيفة ديلي تلغراف أمس "قمنا بتلاوة آيات من القرآن قبل وفاته وقال لزوجته وأسرته إنه يريد أن يدفن وفق الشعائر الإسلامية".

وفي السياق اتهم والد العميل السابق روسيا بالضلوع في عملية تسميم ابنه وقال "لا يساورني أدنى شك في ضلوع الأجهزة الروسية الخاصة التي فعلت ذلك بتصريح من الرئيس فلاديمير بوتين".

وردا على سؤال بشأن معلومات تداولتها الصحف البريطانية عن احتمال مقتل ألكسندر لتفينينكو بأيدي عملاء سابقين في المخابرات الروسية، اعتبر والد القتيل أن ذلك "غير صحيح".

وأكد أنه لا تجرؤ أي منظمة لمقاتلين سابقين على قتل عميل سابق لأجهزة المخابرات، مشيرا إلى أن المسألة لا تزيد عن "أمر صادر من أعلى مستوى".

وأكد فالتر أن نجله كان "يعرف من قتل آنا بوليتكوفسكايا" الصحافية الروسية المعارضة التي اغتيلت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في موسكو.

وأضاف أنه كان بإمكان نجله تقديم شهادته عن جرائم أخرى للأجهزة السرية الروسية خصوصا في شمال القوقاز.

ونشرت ديلي تلغراف نهاية الأسبوع الماضي وثيقة تتهم الأجهزة السرية الروسية ومجموعة محاربين قدامى أطلق عليها اسم "كرامة وشرف" يقودها الجنرال الروسي فالنتين فليتشكو بأنها سعت إلى قتل العديد من الأشخاص الذين اعتبروا مضرين بالمصالح الروسية.



روسيا وبريطانيا:

وفي الصعيد ذاته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين إن ما أسماه الحملة البريطانية بشأن ضلوع مسؤولين رسميين روس في مقتل الجاسوس السابق ألكسندر لتفينينكو أمر "غير مقبول" ويوجه "ضربة" إلى العلاقات بين موسكو ولندن.

وأضاف الوزير الروسي في بروكسل كما نقلت عنه وكالتا إنترفاكس وإيتار تاس الروسيتان للأنباء "نحن نتحدث عن ضرورة تفادي التكهنات حول هذا الأمر".

وأشار إلى أن "ثمة مشاكل ترتبط بالتحقيق في مقتل هذا الرجل. لنهتم بهذه المشاكل بشكل مهني وليس عبر تخمينات وسائل الإعلام وأولئك الذين ينظمون تسريبات مبهمة في الصحف وقنوات التلفزيون".

تأتي تصريحات لافروف في وقت يصل فيه محققون بريطانيون إلى موسكو لاستجواب عملاء سابقين في الأجهزة السرية الروسية كانوا التقوا لتفينينكو قبل مقتله.

وقال مصدر بالشرطة البريطانية إن تسعة مخبرين يتوجهون إلى موسكو الاثنين بينما زار آخرون الولايات المتحدة بالفعل في إطار التحقيق.

وذكر مصدر الشرطة أن لقاء الجاسوس الروسي الراحل مع مواطنين روس في فندق ميلينيام بلندن في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني السابق وهو اليوم الذي سقط فيه مريضا يكتسب أهمية, ولكنه لن يكون بالضرورة النقطة المحورية لزيارة موسكو.

وكان لتفينينكو قد اتهم وهو على فراش الموت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإصدار أمر بقتله البطيء المؤلم مما أثار مخاوف صحية في بريطانيا ووتر علاقة لندن بموسكو.



رسالة من لتفينينكو تحمل بوتين مسؤولية قتله:

في رسالة تلاها المتحدث باسمه بعد وفاته في لندن مساء أمس حمل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر لتفينينكو الرئيس فلاديمير بوتين مسؤولية قتله. وقرأ أليكس غولدفارب على الصحفيين ما كتبه لتفينينكو قائلا "يمكنك أن تنجح في إسكات رجل، لكن هذا سيترك أثره يا سيد بوتين، على ما تبقى من حياتك".

واعتبر لتفينينكو في رسالته أن الرئيس الروسي "غير مؤهل" لتولي منصبه، وقال إنه "ليس لديه احترام للحياة والحرية أو القيم المدنية".

وقد نفت موسكو وأجهزة الاستخبارات الروسية أي تورط لها في وفاة العميل السابق لتفينينكو، رغم أن أصدقاءه اتهموا الكرملين بقتله. ونقل المتحدث باسمه غولدفارب قوله له يوم الثلاثاء الماضي إن "الأوباش تمكنوا من ضربي، لكنهم لن يتمكنوا من الجميع".

كما أشار أندري نيكراسوف صديق عميل الاستخبارات السابق إلى أن لتفينينكو قال له إنه "يتمنى أن ينجو ليتمكن من تأديبهم"، في إشارة إلى الكرملين.



تحقيق:

لكن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف طالب السلطات البريطانية بالتحقيق في الموت "المأساوي" للجاسوس الروسي السابق. وأوضح الناطق في هلسنكي على هامش القمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي التي بدأت أعمالها اليوم في العاصمة الفنلندية، أن "الموت يشكل مأساة على الدوام والآن على الأجهزة البريطانية المختصة أن تجري التحقيق".

لكن بيسكوف أشار إلى أنه غير قادر على القول في الوقت الحاضر ما إذا كانت موسكو ستحقق من جانبها في الاتهامات التي وجهها مقربون من لتفينينكو إلى أجهزة الاستخبارات الروسية بالضلوع في القضية أم لا.



سبب الوفاة:

وتوفى لتفينينكو مساء أمس في أحد مستشفيات لندن، بعد ثلاثة أسابيع من زعم تعرضه للتسمم خلال اجتماع مع مصادر معلومات روسية في أحد فنادق لندن. وقال المتحدث باسم مستشفى جامعة لندن إن لتفينينكو (43 عاما) توفى في غرفة الرعاية المركزة بعد إصابته بنوبة قلبية.

وقال الأطباء في وقت سابق أمس إنه رغم الفحوصات الواسعة المدى التي قاموا بها فإنه لا يزال من غير الواضح سبب حالة لتفينينكو.

وبعد أيام من المعلومات المتناقضة، استبعد الطبيب جوف بيلينغان مسؤول قسم العناية المركزة في المستشفى احتمال تسمم لتفينينكو بمادة التاليوم التي تحدث عنها خبير في السموم، أو بمادة مشعة.

ووصف بـ"التضليلية" معلومات بثتها إذاعة عن وجود "ثلاث قطع صغيرة كثيفة" في أمعاء لتفينينكو الذي فقد شعره وأصيب نخاعه. وأوضح أن هذه القطع هي ظلال مادة علاجية غير سامة قدمت له في إطار العلاج الذي يخضع له.

وتحدثت الشرطة البريطانية (إسكتلنديارد) عن "عملية تسميم متعمدة" وكلفت شعبة مكافحة الإرهاب بالتحقيق إلا أن تحقيقها لم يسفر عن أي نتيجة تذكر حتى الآن.

وكان لتفينينكو -وهو أحد المنتقدين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين- قد سقط مريضا عقب شربه الشاي في مقابلة مع شخصين أحدهما يعتقد أنه عميل سابق في الاستخبارات الروسية (كي جي بي) في لندن في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

كما التقى أيضا مع إيطالي يشارك في التحقيق لحل لغز مقتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا التي لقيت حتفها في موسكو الشهر الماضي. ولتفينينكو هو عقيد سابق في الاستخبارات الروسية هرب إلى بريطانيا عام 2001 ومنح مؤخرا الجنسية البريطانية.

المصدر :«الجزيرة نت + وكالات»

كريم السجايا
07-19-2007, 01:42 AM
http://www.islammemo.cc/article1.aspx?id=29518
http://www.echoroukonline.com/modules.php?name=News&file=article&sid=3566
http://www.alyaum.com/issue/search.php?sT=2006&sB=&sBT=0&sFD=01&sFM=&sTD=09&sTM=12&sA=0&sP=2&sO=1&sS=1&G=2

سنا الهجرة
07-19-2007, 01:45 AM
يعطيك العافيه يا كريم السجايا

abonayf
07-20-2007, 01:17 PM
لي عودة بعد الصلاة

abonayf
07-20-2007, 05:21 PM
كان هناك موضوع قد قرأته قبل فتره يربط بين الماده المستخدمه في تسميم الجاسوس ألكسندر لتفينينكو وبين مقتل ياسر عرفات عن طريق الهارب من فلسطين بن دحلان وان الامريكين رفظو علاج ياسر عرفات وكذلك البريطانيين لمعرفتهم بالامر وبالماده المستخدمه فقبلت بذلك فرنسا .

يعطيك العافيه كريم السجايا

كريم السجايا
07-20-2007, 10:45 PM
ألأخوة ألأعزاء , سنا الهجره , ابو نايف : أشكركم على ردودكم .

أخي أبو نايف : بخصوص تسميم عرفات أليك التالي :


سرّي للغاية: كيف تم تسميم عرفات؟ . Wednesday 07-02 -2007





قبل فترة ليست بالبعيدة وبالتحديد يوم الخميس الموافق 7/12/2006 وصل إلى العاصمة البريطانية فريق تحقيق إسرائيلي على أعلى مستوى لمساعدة أجهزة الأمن البريطانية في الكشف عن ملابسات تسمم ضابط المخابرات الروسية الأسبق ألكسندر ليتفينينكو وفي حقيقة الأمر للتغطية على تورط إسرائيل و سفيرها في غزة في تسميم عرفات

كان هذا الأمر ليكون طبيعياً لولا ظهور أحد أسماء الإسرائيليين في محاضر التحقيق وهو الملياردير اليهودي ليونيد نيفزلين وهو معروف كواحد من أكبر تجار السلاح في العالم وكأحد أكبر المساهمين في شركة النفط يوكوس و التي تم سجن مديرها اليهودي خودوركوفسكي على قضية إختلاس وتهرب من الضرائب و آخرون من إدارة تلك الشركة لكونهم مارسوا التصفية الجسدية لمنافسيهم إن جميع تلك الشخصيات التي ذكرت والتي هي على علاقة وطيدة مع المخابرات البريطانية والمليونير اليهودي الفار من العدالة الروسية بيريزوفسكي يتخذون من لندن غرفة عمليات خاصة لممارسة تشويه صورة روسيا بشكل عام و رئيسها بوتين بشكل خاص... و الغريب في الأمر أن هؤلاء جميعا يدعمون القيادة الشيشانية في الخارج و يتحالفون معها و على رأسهم أحمد زاكاييف القائد الشيشاني والذي حصل على اللجوء السياسي أيضا يعتبر أحد الأصدقاء المقربين لبيريزوفسكي وحاشيته............. وننتقل هنا إلى المشهد الفلسطيني في تلك الحلقة و هو أن ليونيد نيفزلين هو شخصية مقربة لشاؤول موفاز صديق محمد دحلان الوفي.

قبل إغتيال عرفات بفترة كان محمد دحلان قد غادر إلى بريطانيا كما علمنا للدراسة أو ما شابه و لكن في حقيقة الأمر كان دحلان قد غادر في مهمة من نوع خاص وهي التحضير لعملية إغتيال عرفات و لكي يحصل على مادة البولونيوم و التي كانت بحوزة ليتفينينكو في لندن بتنسيق وتدبير من قبل تاجر السلاح ليونيد نيفزلين

المشكلة في مادة البولونيوم أن العمر النصفي لها كمادة مشعة و سامة قصير جدا و هو حوالي 134 يوما تقريبا و الجرعة السامة الكافية لقتل أي إنسان هي واحد على مليون من الجرام بمعني لو قمنا بتقسيم حبة الإسبرين لخمسمائة ألف مرة فيكون هذا الجزء كافي لقتل أي إنسان و تظهر أعراض التسمم بعد أسبوع تقريبا أما في حالة تسمم ليتفينينكو فقد تجرع واحد على عشرة من الجرام . لذلك إستخدام هذا السم في عمليات الإغتيال يحتاج لتدريب كي لا يصاب منفذ المهمة ولئلا تظهر عليه أعراض الإشعاع و يتم كشف أمره من جهة و لوجوب إتباع القواعد التقنية في حفظ و إستخدام تلك المادة من جهة أخرى يتطلب كل هذا الوقت من الدراسة للسيد دحلان في لندن.

كانت تلك النقطة الأولى و أما النقطة الثانية فهي ظهور أعراض التسمم على الرئيس عرفات قبل إنتهاء العمر النصفي لمادة البولونيوم في حال لو أن دحلان تسلمها أثناء مهمته في لندن ،وتكمن خطورة البولونيوم في صعوبة كشفه على الحواجز الأمنية في المطارات والمراكز الحدودية لأن مصدر الإشعاع يجب أن يكون على مسافة لا تزيد عن 2سنتيمتر من جهاز كشف المواد المشعة لتتمكن من التقاط إشعاعاته .

النقطة الثالثة وهي تلك العلاقة التي تربط ليتفينينكو وبيريزوفسكي ونيفزلين وشاؤول موفاز ومحمد دحلان وغرف العمليات المطلوبة في لندن وتل أبيب وحقيقة لماذا تحسب الحكومة المصرية لدحلان ألف حساب دون مبالغة ولماذا يمتلك كل هذا الحب والود له من قبل الثلاثي الإسرائيلي الأمريكي البريطاني. وهنا أود أن أعرض ملاحظة للقارئ...

أولا أعراض التسمم بمادة البولونيوم لا تكاد معروفة إلا في روسيا ، أمريكا، وبريطانيا. إذ أنه لم يتسمم أحد بتلك المادة سوى مدام كوري الحائزة على جائزة نوبل لدراسة المواد المشعة و زوجها و كذلك تسمم إبنتيها بتلك المادة وهذا حصل منذ أكثر من قرن .. إذا أن أعراض التسمم بمادة البولونيوم لا تكاد معروفة إلا لنطاق ضيق جداً. ففي حالة الرئيس عرفات يعتقد أنه تم تسميمه بجرعة الواحد على المليون من البولونيوم و أجهزة الكشف عن الإشعاع لا تستطيع كشف النشاط الإشعاعي لتلك الكمية إلا في حالة الإقتراب الشديد من تلك المادة .. وقبل أن ينتهي العمر النصفي للمادة.

و أما عملية وضع تابوت عرفات في قالب من الباطون وذلك لتسهيل عملية نقل ضريحه إلى القدس ودفنه فيها حسبما أوصى.. فتلك حيلة لا تنطلي على الخبراء في علم الجريمة و النشاط الإشعاعي... وإنما جاء ذلك تخوفا أن يشك أحد بأمر تسميم عرفات بمواد مشعة وحال إقتراب أحد من جثمانه بكاشف النشاط الإشعاعي يكتشف الحقيقة.. و كما هو معروف للجميع بأن الباطون يعزل لدرجة ....النشاط الإشعاعي كما تبنى المفاعلات النووية بعوازل خرسانية ضخمة....................... وحول تلك النقطة سوف أعرض في نهاية الموضوع معلومات علمية بحتة لتكون الصورة أكثر وضوحاً للقارئ.

المدعو نيفزيلين هو مطلوب لروسيا و متهم بمحاولة إغتيال لبوتين وكذلك إعترف نفزلين في مقابلة مع صحيفة ألمانية بأنه إلتقى مع ليتفينينكو في بريطانيا و الأعجب من ذلك أنه في شهر سبتمبر 2004 و هي فترة تسمم عرفات توفي أقرب الأصدقاء للرئيس االروسي بوتين رجل الأعمال المعروف و مدير مؤسسة بالتيك -إسكورت رامان تسيبوف نتيجة تسمم لم يتم معرفة أسبابه آنذاك و أعراض تسممه شبيهة بتلك التي ظهرت على ليتفينينكو وعرفات.

وهنا أود أن نستذكر معاً بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية الذي صدر بعد إجتماع المجلس الأمني المصغر بتاريخ 14/07/ 2004 وتم الإعلان فيه عن أن إسرائيل تستعد لوفاة عرفات ويشارك في هذا الإستعداد عدة وزارات إسرائيلية وصدر هذا البيان قبل شهرين من تسمم عرفات تقريبا و في الوقت الذي تم إعطاء الضوء الأخضر لعملية التسميم. إن لفت الأنظار إلى تلك الزاوية و موضوع البولونيوم هي بحد ذاته و حتى بدون عرض الإثباتات هي حقيقة يستطيع كل قارئ لو اجتهد أن يربط التواريخ و المقابلات و الأحداث و يصل إلى تلك التفاصيل ولكن لم يبحث أحد من قبل في هذا الإتجاه.

ونعود لشخصية نفزلين لنستوضح مفتاح هذا اللغز أكثر. نفزيلين وكما هو معروف مطلوب للعدالة الروسية، ولم يكن قد حصل على الجنسية الإسرائيلية بعد، وكانت إسرائيل ستسلمه للسلطات الروسية، لولا حصوله على الجنسية الإسرائيلية قبل الفترة القانونية المطلوبة. وشب خلاف في الكنيست الإسرائيلي على التجاوز القانوني في منح نفزلين الجنسية الإسرائيلية. وتم إخراس النائبة في الكنيست من حزب العمل كوليت آفيتال.. التي طالبت في إحدى جلسات الكنيست إيضاحات حول ملابسات تسريع حصول ليونيد نفزيلين على جواز السفر الإسرائيلي - داركون. وحسب معلومات من مقرب للمحامي الإسرائيلي الشهير أرنون بيريلمان بأن شارانسكي قدم مساعدة لنفزلين وقام بتقديمه إلى شارون بأنه هو من سيساعدنا في التخلص من عرفات ولكن يجب أن نساعده بألا يقع في قبضة الروس ونمنحه الجنسية وفي ليلة وضحاها إنقلب رأي شارون حول نفزلين من شخص مشبوه إلى سياسي ووطنى وبعد تسميم عرفات أصبح أقرب الأصدقاء لعمري شارون

وكان في تلك الإتفاقية أن تتم إدارة موضوع تسميم عرفات من خارج إسرائيل و بمشاركة أطراف فلسطينية .

وهنا في إحدى إجتماعات شاؤول موفاز مع محمد دحلان تم تغيير مكان اللقاء إلى هرتسيليا بيتواخ في هرتسيليا بيتواخ يمتلك نفزلين فيلا ثمنها 4 مليون دولار وكان هذا اللقاء بمثابة الخطوة الأولى لتحقيق حلم شارون في التخلص من الرئيس الشهيد ياسر عرفات سيقول بعض القراء وما علاقة دحلان بالموضوع فهو كان بعيداً عن عرفات نظراً لتأزم العلاقة بينهما وهنا أود أن ألفت إنتباه القارئ إلى أن الرئيس ياسر عرفات التقى مع دحلان للمصالحة ، منذ يوم الإثنين 07-07-1425هـ الموافق 23-08-2004م لغاية يوم الأربعاء الموافق 25-08-2004 م ثلاث مرات وتم تسميمه على الأرجح في يوم الثلاثاء وفي اليوم الذي تلاه تبنى المجلس التشريعي الفلسطيني توصية بالدعوة إلى تشكيل حكومة فلسطينية قادرة على تحقيق برامج الإصلاح التي اقرها المجلس التشريعي وتحدث بشأنها الرئيس ياسر عرفات حيث بدأت فيما بعد ظهور أعراض التسمم على الرئيس بعد وصول فريق تحقيق إسكوتلانديارد إلى موسكو للبحث في ملابسات ضابط المخابرات الروسية الأسبق ليتفينينكو ولإستجواب بعض الشخصيات الروسية التي إلتقت معه قبل تسممه.. بدأت ـ تتكشف خيوط كثيرة ولجريمتي قتل منها تسميم رومان تسيبوف صديق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتسميم عرفات وذلك بعد التأكد من ضلوع نفزلين بشكل أو بآخر في تلك الجرائم .. ما أن علمت أجهزة الأمن الإسرائيلية بتغير مسار التحقيق حتى سارع فريق إسرائيلي بالسفر إلى لندن يوم الخميس الموافق 7/12/2006 ليتباحث مع الإستخبارات البريطانية والمعروفة بــ (إم آي 6) والتي كانت بدورها قد وجهت الدعوة لدحلان لتلقي الدورة في بريطانيا وإستجاب لها وأعلن أنه سافر للدراسة .. وعندما أحست إسرائلل بأن الروس و البريطانيين كشفوا حقيقة تسميم عرفات وأن هناك أدلة تشير لضلوعها في قتل عرفات من خلال نفزلين ودحلان.. سارعت بعقد صفقة مع الروس من خلال البريطانيين وتم التوصل لإتفاق مبدئي وهو تسليم نفزلين للسلطات الروسية وبالقابل السماح لأربعة مواطنين إسرائيليين يقبعون في السجون الروسية بأن يمضوا محكوميتهم في السجون الإسرائيلية والمعروف بأن بوتين مستعد لعمل أي شيء للقبض على نفزلين . ........................................ من هنا نصل إلى عدة حقائق :

الحقيقة الأولى : تسميم عرفات تم بأمر من شارون شخصياً والتواطيء الأمريكي (و كما أكده الكاتب الفرنسي اوري دان في كتابه شارون)

الحقيقة الثانية: وهي أن تسميم عرفات تم بمادة البولونيوم نظراً للأعراض والحقائق التي عرضناها أعلاه.

الحقيقة الثالثة : وهي أن التنفيذ تم من قبل الحالم بالسلطة المدعو محمد دحلان أضيف إليكم هنا بعض المعلومات عن المواد المشعة لأن البعض سوف يجد الإجابة عن إستفسارات قد تكون مهمة:

كي نخفض أشعة غاما إلى العشر (طاقتها 2 مليون اليكترون فولت)، فإنه يلزم سُمْك 48 سم من الماء أو 25 سم من الباطون المسلح، او 6.7 سم من الحديد، أو 4.3 سم من الرصاص

بينما يمكن 1سم من الالومنيوم إيقاف جمع البروتونات والالكترونات المنطلقة من العناصر المشعة.إن ضرر أشعة غاما هو أقل ضرراً من النيوترونات بـ 50 مرة. وعندما نتحدث عن البلوتونيوم وهو الأقل إشعاعاً من اليورانيوم وعن كمية من المادة (التي تسمم بها الرئيس) وقدرها لا يتجاوز واحد على مليون من الجرام فأعتقد أننا نفهم ماذا يعني ذلك. أما عن الإصابة بالإشعاع:

فان تأثير الإشعاعات يرتبط كثيراً بالعمر وبصحة المريض. تكون الأشعة أكثر خطورة على الخلايا حديثة التكوين، وتشكل خطورة أكبر على المرأة في فترة المراهقة، كما ان بعض أجزاء الجسم أكثر حساسية تجاه الأشعة من غيرها مثل: الخلايا العصبية، خلال الأمعاء، الكلية، الدم، الأعضاء التناسلية، الكبد، المورثات...الخ.

إن خطورة الإشعاعات تكمن بأنها تدخل إلى داخل نواة الخلية الحية فتدمر كامل محتوياتها ولاسيما السجل الوراثي (DNA) وبالتالي تصبح الخلية مخبولة ولا تستطيع أن تنقسم إلى خلايا جديدة يمكن أن تقوم بوظائفها، والخطورة الكبرى على خلايا الدم الحمراء التي لا تحتوي على نواة وبالتالي عندما تموت لا يمكن أن تتجدد، والأخطر من ذلك إذا أصابت الأشعة مراكز توليد الكريات الحمراء في الطحال أو النخاع العظمي. كما أن خلايا الأعصاب ليست بطبيعتها قادرة على الانقسام، مما تسبب خطورة كبيرة عليها، أما الخلايا البيضاء فإنها عندما تُصاب تفقد الإنسان المناعة ويصبح الإنسان أشبه بمريض الايدز لا يستطيع أن يقاوم الجراثيم يصعب اكتشاف الأشعة فهي بلا لون ولا رائحة ولا طعم ولا يستطيع الإنسان أن يتعرف عليها باللمس، برغم ذلك فإن بعض الناس يشعرون بوخز عندما يصل مستوى الأشعة إلى 10 راد فوق الجلد تدخل أغلب الأشعة إلى جسم الإنسان عن طريق الفم والتنفس وصعب عليها الدخول عبر الجلد. إن من أهم عوارض الأشعة العالية المستوى على الإنسان هي : الغثيان - القيء - النزيف الدموي - الإسهال - فقر الدم - فقدان الذاكرة - نقص الوزن - فقدان الشهية على الطعام - خوار القوى - ابيضاض الشعر - ضعف البصر - الشيخوخة المبكرة - ضعف القدرات الجنسية - احمرار الجلد .. الخ.

جرت دراسات واختبارات عديدة في العالم على تأثير الجرعات الإشعاعية على مختلف الكائنات ووضع لذلك معايير ومصطلحات مثل (LD-50) تعني الجرعة من الأشعة التي تؤدي إلى موت 50% من الموضوعين تحت الاختبار والمعرضين للأشعة، كما وضع المصطلح (LD_50/30) الذي يعني الجرعة الإشعاعية اللازمة التي تؤدي إلى موت 50% من الكائنات الموضوعة تحت الاختبار خلال 30 يوما عن الحقائق


مواضيع تهتم بخيانه وجرائم القذر دحلان

http://82.96.75.104/sahat?128@132.Shb7gcFrV6D.0@.3baa2bb2



http://82.96.75.104/sahat?128@132.Shb7gcFrV6D.0@.3baa28e8