المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : pdb database


andalucia
10-13-2005, 09:08 AM
ماهو برنامج pdb وكيف يعمل

abonayf
10-13-2005, 08:34 PM
عزيزي في ما يبدو لي انك تسأل عن قاعدة بيانات البالم (والاحرف المذكوره بسؤالك ماهي الا اختصار لذلك)

وسوف اقدم لك درس بعنوان ماهو البالم بقلم الدكتور جمال الكعبي امل ان
يكون به اجابه لما سألت وهذا الدرس موجود عندي منذو فتره طويله ولا اتذكر من اين قمت بتحميله ولاكن ان رغبت بحثت لك عن مواقع متخصصه بهذا النظام لمزيد من المعلومات .

ماهو البالم ؟

البالم هو نظام من أنظمة الكمبيوتر .. تقوم على أساسه أجهزة الكف المحمولة .. وهو نظام اخترعته شركة 3com من أجل أن يقوم بالمهام الأساسية على أجهزتها الكفية .. والبالم نظام شامل متكامل حاله حال الأنظمة الأخرى كالويندوز أو الماكنتوش أو اللينكس .. وهو حالياً وصل للإصدارة رقم 5 .. والإصدار الجديد في الطريق .. وقد أدخلت تحسينات كثيرة على النظام من أجل الاستغلال الأمثل للمعالج الجديد المستخدم في أجهزة البالم الجديدة .. وسنتعرف على النظام لاحقاً وعلى محتوياته ..

في السنتين الأخيرتين .. قامت شركة مايكروسوفت بالدخول في هذا المجال بنظام آخر منافس للبالم .. هو نظام البوكت بي سي Pocket PC .. وهو شبيه لدرجة كبيرة جداً بنظام الويندوز الذي تعمل أنته عليه الآن .. ويحتوي على نفس البرامج كالوورد والأكسل والإكسبلورر والمسنجر وغيرها .. ولكن كما قلت فالنظام الجديد للبالم تقدم كثيراً واستطاع توفير كل ما تريد في جهازك المعتمد على نظام البالم ..

ماهي الشركات المنتجة لأجهزة تعمل بنظام البالم ؟

طبعاً المصالح هي التي رسمت خارطة الأجهزة المنزوية تحت مظلة النظامين .. فشركة 3com تنتج النظام كما تنتج أجهزة البالم المعروفة .. وهنا الكثر من الموديلات آخرها كان جهاز الـ Tungsten .. الشركة الثانية هي شركة سوني والمنتجة لأجهزة الـ CLIE القوية .. هناك أجهزة من شركة هاند إيرا HANDERA وقد تم شراؤوها من قبل شركة البالم الأم ..

في حين تتولى شركات كومباك Compaq .. وشركة الهيولت باكرد HP .. وشركة كاسيو Casio .. وشركة توشيبا Toshiba .. كل هذه الشركات تنتج أجهزة تعتمد نظام البوكت بي سي ..

ماهو الفرق بين النظامين ؟

الأجهزة ذات نظام البالم .. ذات وزن أقل .. إمكانيات تشمل بطارية بإمكانها أن تعمل لمدة 4 أسابيع .. صورة ملونة بكثافة نقطية جيدة .. الذاكرة الداخلية تتراوح بين الـ 8 إلى 64 ميجابايت مع نزول الأجهزة الجديدة كأجهزة التنجستن T3 والـ C .. بالإضافة لتوفر كروت للتخزين الإضافي تصل سعتها إلى 512 ميجابايت .. وفي الطريق كروت الواحد جيجابايت .. هناك أيضاً مدخل للإضافات الخارجية كالمودم أو الكاميرا أو كيبورد خارجي ..

نقطة مهمة هنا .. وهي أن الذاكرة بالرغم من كونها متواضعة الرقم إلا أنها بالنسبة لنظام البالم .. فهي كبيرة جداً .. فالبرامج التي تعمل على أجهزة البالم لا تتجاوز سعة البرنامج الواحد أكثر من 200 كيلو بايت .. في معظم البرامج .. ومع وجود كروت التخزين فلا مشكلة إن احتجت لمساحة إضافية ،

هناك أيضاً .. شركات قامت بإضافات جميلة للأجهزة .. كشركة سوني التي تحاول دائماً التركيز على الملتي ميديا MultiMedia .. أي الصوت والفيديو .. وأحدث أجهزتها المعتمدة على نظام البالم .. يأتي مزوداًَ بكاميرا ومشغل MP3 .. وكيبورد .. ولكن يمكن إضافة كل ذلك للأجهزة العادية المعتمدة على النظام رقم 5 ، حيث تباع الكاميرات مستقلة ويمكن إدخالها في فتحة إدخال الكرت وكذلك الكيبورد .. وغيرها من الإضافات الأخرى والتي سنتعرف عليها لاحقاً .. كم عمدت شركة البالم لإضافة مثل هذه الأمور في الأجهزة الحديثة .. فالزاير يأتي مزوداً بكاميراً .. والآن على معظم أجهزة البالم بمكنكم الاستماع لملفات الـ MP3 بفضل توفر برنامج الريل بلاير لها ..

أجهزة البالم تتراوح أسعارها بين الـ 600 درهم والـ 2000 درهم .. وتشذ فقط أجهزة شركة السوني حيث ترتفع في السعر نتيجة لكبر إمكانيتها .. أما سلسلة الـ Tungsten فهي حالياً تباع في أسواق الإمارات بأسعار منخفضة .. فالـ T3 يمكنك الحصول عليه مقابل 1400 درهم ..

بالنسبة للأجهزة المعتمدة على نظام البوكت بي سي .. فهي أكبر حجماً .. وذات إمكانيات هائلة .. من وضوح كبير جداً للشاشة .. وتشغيل ملفات الفيديو .. بالإضافة إلى ملفات الصوت ... لكن بطاريتها تنفذ بشكل أسرع .. وتتوفر لها أيضاً ما يتوفر لأجهزة البالم من إضافات .. الذاكرة الداخلية تتراوح من 32 إلى 64 ميجابايت .. وهي ربما لا تكون كافية ... حيث أن معظم البرامج التي تعتمد على هذا النظام تحتاج لمساحة كبيرة .. على عكس تلك التي تعمل على جهاز البالم .. أسعار هذه الأجهزة أعلى .. تتراوح بين الـ 2000 درهم وطالع .. الميزة الأساسية التي تفتقدها هذه الأجهزة هي توفر البرامج المجانية والتي لا تقارن بتلك المتوفرة لأجهزة البالم ..

حالياً البرامج تتوفر بشكل كبير جداً لنظام البالم .. ويوجد ما يقرب من 50000 برنامج متنوع في شتى المجالات .. وبالنسبة للبرامج الطبية تتوفر هي أيضاً بشكل كبير لأجهزة البالم .. ولا زالت أجهزة البوكت بي سي تخطو خطواتها الاولى في هذا المجال .. بالتالي كطبيب فالخيار الامثل من وجهة نظري هو شراء جهاز يعتمد على نظام البالم

بالنسبة لأصحاب الاهتمامات الأخرى .. يعني رجال الأعمال ... المهتمين بتنظيم المواعيد .. من يريد العمل على الورد والأكسل بشكل توافقي كبير مع نظام الويندوز .. فلكم في نظام البوكت بي سي الحل الأمثل .. ولكنها أيضاً متوفرة في البالم