المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المملكة القابضة الشركة رقم 100 في سوق الأسهم


عثمان الثمالي
07-29-2007, 06:08 AM
عارف العضيلة (القصيم)
من المفارقات الغريبة ان تكون الشركة التي تتصدر قائمة اكبر مائة شركة سعودية.. هي ذات الشركة التي تكون ترتيبها رقم (مائة) في الشركات السعودية المدرجة في سوق الاسهم. ستحقق شركة المملكة القابضة ريادة جديدة في السوق المالية السعودية، فكما هي الشركة الاقل من ناحية علاوة الاصدار، وكما هي الاسرع ادراجا في السوق وكما هي اول شركة تتحالف اربعة بنوك لتكون متعهد التغطية المساعدة، فهي تكون اول شركة في مئوية الشركات السعودية المدرجة. فالرقم (مائة) قد لا يكون له اثره الملموس على المتداول ولكن له معان كثيرة عند ملاك الشركة، ويعتبرونه ميزة قوية وريادة اكيدة لاكبر شركة سعودية. كما يتفـــق المراقبون الماليون بأن البنك السعودي الهولندي هو اول شركة مساهمة في تاريخ الاصدارات السعودية.. وان اختلفوا في اول شركة تستحق الرقم 1 في الادراج.. الا انه لا خلاف على ان لقب المئوية هو لشركة المملكة القابضة.
سيــكون الاســم المدرج للشـــركة هو «الممـــلــكة» وفي قائمة قطاع الخدمات ستكون الشركة اكبر شركة مدرجة من ناحية رأس المال الذي يجعل سابك في الترتيب القيادي الثاني بالسوق حاليا بنسبة تفوق فحسب انظمة ولوائح هيئة السوق المالية فان الاسهم المدرجة بالسوق هي 315 مليون سهم يمتلك الاشخاص الاعتباريون 40،5% منها فقط والبقية تملكها مؤسسات مالية متخصصة.. الا ان اثر تذبذب سهم لشركة على المؤشر العام سيـكون كبيرا جداً وهو يعادل 3 مرات وزن سابك.

عثمان الثمالي
07-29-2007, 06:17 AM
اليوم تداول أسهم شركة المملكة القابضة بنسبة تذبذب مفتوحة




أكدت شركة المملكة القابضة التي تعد واحدة من أضخم المجموعات الاستثمارية الخاصة وأكثرها تنوعاً في العالم إعلان السوق المالية السعودية عن بدء تداول أسهم الشركة ضمن قطاع الخدمات بداية من اليوم على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ عند الساعة العاشرة صباحاً، في حين أن فترة التداول لسهم شركة المملكة القابضة ستكون من الساعة 10.15صباحاً وحتى الساعة 3.30عصراً وذلك لليوم الأول الأحد.
وكان الاكتتاب العام في شركة المملكة القابضة قد انتهى بتاريخ 4رجب 1428ه الموافق 18يوليو 2007م حيث بلغ عدد المكتتبين 1.251.297مكتتب ضخوا مايقارب 8.5مليار ريال ، وتمت تغطية الاكتتاب بنسبة 264%.
وفي هذه المناسبة صرح صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة بقوله: يسعدني كثيراً أن أرى أسهم شركة المملكة القابضة في سوق التداول، وأنا على ثقة تامة من أن دخول شركة المملكة القابضة إلى السوق المالية سوف يكون في صالح المستثمرين، وفي صالح السوق المالية السعودية، وفي صالح اقتصادنا الوطني. أتمنى أن يتطلع الإخوة المستثمرون إلى هذه الفرصة الاستثمارية المتميزة على المدى المتوسط إلى المدى الطويل، وبشكل يعكس التزامنا باستراتيجية أعمالنا التي أثبتت نجاحاتها الكبيرة، ونتطلع من خلالها إلى أن نرتقي مع مساهمينا إلى آفاق أعلى بإذن الله).

عثمان الثمالي
07-29-2007, 06:18 AM
نبض السوق
تداول المملكة وعنق الزجاجة



راشد محمد الفوزان
اليوم يتم إدراج سهم المملكة القابضة، ودخول المملكة القابضة اليوم يضيف أرقاماً قياسية للسوق السعودي كأكبر رأس مال بالسوق السعودي وبالتالي كعدد أسهم، أن القيمة السوقية للأسهم السعودية سترتفع بحجم سعر التداول اليومي الذي لن يقل في أضعف الأحوال عن قيمة الاكتتاب وهي 10.25ريالات، فالكثير يقدر السعر أن يتجاوز 15ريالا بمراحل كبيرة وطرف أخر ينظر بمنظار آخر أنها ستكون قريبة من شركة كيان، وبعيدا عن السعر والتسعير، لننظر ماذا يعني دخول المملكة القابضة، بتقديري أنها تعني إضافة كبيرة للمؤشر العام، وأن قيمتها الآن بسعر 10.25ريالات يعني تأثيرها سيكون يقارب 5بالمائة، وأن سعر 20ريالا يقارب تأثيرها بالمؤشر العام كالاتصالات السعودية "على فرضية دخول كامل رأس المال للمملكة بالمؤشر وهو 63مليار" ايضا ستضيف قوة جديدة للمؤشر تقلص معها تأثير سابك والاتصالات والراجحي والكهرباء بنسب جيدة، وهذا مطلب مهم، انها تعتبر فرصة لزيادة عمق السوق وامتصاص سيولة كبيرة يحتاجها المستثمرون لضخ أموالهم، وأن يكون المؤشر مدعوماً بدخول المملكة والذي يعني في حال كل المعطيات التي ذكرت أن يعطي رخصة لانتهاء التصحيح أي أن نسجل مستويات أقل من 6767نقطة، فهل تكون المملكة جواز مرور المؤشر العام من عنق الزجاجة للمؤشر والسوق ككل، سنتابع.

عثمان الثمالي
07-29-2007, 06:20 AM
اليوم.. انطلاق التداول على أسهم «المملكة القابضة»

http://www.asharqalawsat.com/2007/07/29/images/economy1.430177.jpg
الرياض: «الشرق الأوسط»
يتم اليوم بدء التداولات على أسهم شركة المملكة القابضة ضمن قطاع الخدمات، حيث ستكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، بينما الإدخال وصيانة الأوامر ستبدأ عند الساعة العاشرة صباحا؛ إذ ستكون فترة التداول لسهم الشركة من الساعة 10.15 صباحاً وحتى الساعة 3.30 عصراً لليوم الأول فقط.
وكان الاكتتاب العام في شركة المملكة القابضة قد انتهى بتاريخ 18 يوليو «تموز» الحالي، حيث بلغ عدد المكتتبين 1.2 مليون مكتتب ضخوا ما يقارب 8.5 مليار ريال (2.26 مليار دولار)، وتمت تغطية الاكتتاب بنسبة 264 في المائة.
ولم يخف الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة، سعادته برؤية أسهم شركة المملكة القابضة في سوق التداول. حيث قال «أنا على ثقة تامة من أن دخول شركة المملكة القابضة إلى السوق المالية ستكون في صالح المستثمرين، وفي صالح السوق المالية السعودية، وفي صالح اقتصادنا الوطني».
ودعا الأمير الوليد إلى الاستثمار في الفرصة الاستثمارية المتميزة على المدى المتوسط إلى المدى الطويل، وبشكل يعكس الالتزام باستراتيجية دقيقة التي أثبتت نجاحاتها الكبيرة.

عثمان الثمالي
07-29-2007, 06:35 AM
اليوم.. إدراج الشركة رقم 100 واختراق الـ51 ريالا يمنح "المملكة" قيادة السوق
http://www.aleqt.com/nwsthpic/89245.jpg


- عبد الحميد العمري من الرياض - 15/07/1428هـ
تُدرج اليوم أسهم "المملكة القابضة" الشركة رقم 100 في سوق الأسهم السعودية بعد أحد عشر يوماً من طرح 5 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام ما يعادل 315 مليون سهم، خصص 50 في المائة منها فقط للمكتتبين الأفراد، أي 157.5 مليون سهم، والمتبقي تم تخصيصه للصناديق الاستثمارية والذي يمثل النصف الآخر من الأسهم المطروحة للاكتتاب.
وتشير الحسابات الفنية إلى أن السعر الذي يمكن هذه الشركة العملاقة من أن تصبح الشركة الأولى والأكبر أثرا في المؤشر هو 51 ريالا مع ثبات أسهم الشركات القيادية سابك، الاتصالات، الراجحي، سامبا على أسعار إغلاقها ليوم أمس.
وحتى يصبح تأثير سهم الشركة في المؤشر ملموساً فلا بد من إعلان هيئة السوق المالية إدراجه في معادلة احتساب قيمة المؤشر العام للسوق، وعادةً ما يتم ذلك بعد استقرار سعر السهم وفقما تراه الهيئة.
من جهته، عبر الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة "المملكة القابضة" عن ثقته بأن دخول شركة المملكة القابضة إلى السوق المالية سيكون في صالح المستثمرين، وفي صالح السوق المالية السعودية، وفي صالح الاقتصاد الوطني، متمنيا أن يتطلع المستثمرون إلى هذه الفرصة الاستثمارية المتميزة على المدى المتوسط إلى المدى الطويل.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

تُدرج اليوم شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم المحلية بعد أحد عشر يوماً فقط من طرحها للاكتتاب العام خلال الفترة 10-18 تموز (يوليو) من عام 2007، وهي الشركة المساهمة الأكبر من حيث عدد الأسهم المصدرة البالغ عددها 6.3 مليار سهم، كما أنها ستكون الشركة المساهمة رقم 100 في قائمة الشركات المساهمة المدرجة في السوق المحلية. طُرح منها للاكتتاب العام 5 في المائة؛ أي ما يعادل 315 مليون سهم، خصص 50 في المائة منها فقط للمكتتبين الأفراد، أي 157.5 مليون سهم، والمتبقي تم تخصيصه للصناديق الاستثمارية والذي يمثل النصف الآخر من الأسهم المطروحة للاكتتاب. وقد تحدد سعر الاكتتاب في سهم شركة المملكة القابضة بـ 10.25 ريال للسهم بعد انتهاء بناء عملية بناء الأوامر، التي خاضت مزادها المغلق إدارات الصناديق الاستثمارية المحلية. وكما أظهرت النتائج النهائية للاكتتاب؛ فقد أعلن مدير الاكتتاب ممثلاً في مجموعة سامبا المالية عن إقبال أكثر من 1.251 مليون مستثمر من الأفراد، بقيمة اكتتابات فاقت 8.5 مليار ريال، نتج عنها تخصيص الحد الأدنى لكل مكتتب "50 سهماً للفرد" مضافاً إليها ما يعادل 23 في المائة من قيمة الاكتتاب المتبقية.
لأن الشركة هي الأكبر حجماً في تاريخ السوق المحلية، دار الكثير من التساؤلات حول الأثر المتوقع لها في السوق بعد إدراجها في معادلة احتساب المؤشر العام للسوق، ولأن الموضوع جدير حقاً بالاهتمام أردنا هنا إلقاء الضوء عليه، ومناقشته على عجلٍ حتى نقف على أرضية صلبة قابلة لأن تضع قراراتنا وتصوراتنا في موقعٍ بعيد عن التضخيم أو التهميش لدور هذه الشركة العملاقة. وفقاً للجدول المرفق نجد أنه في حال ثبتت أسعار الشركات المساهمة القيادية "سابك، الاتصالات، الراجحي، سامبا" عند مستويات إقفالها يوم الأربعاء الماضي، فإن الوزن النسبي لشركة المملكة القابضة عند سعر الاكتتاب "10.25 ريال/للسهم" لن يتعدّى 5.0 في المائة من التأثير في المؤشر العام للسوق، في حين أنه سيأخذ اتجاهاً متصاعداً في التأثير كلما ارتفع إلى الأعلى، ووفقاً لأسعار إقفال يوم الأربعاء الماضي، وعلى افتراض ثباتها دون تغيير يمكن لسهم "المملكة القابضة" أن يتربع على هرم السوق كأثقل شركة في معادلة المؤشر حال اختراق سعرها 51 ريالا للسهم، وحتى يصبح تأثيره ملموساً فلا بد من إعلان هيئة السوق المالية عن إدراجه في معادلة احتساب قيمة المؤشر العام للسوق، وعادةً ما يتم ذلك بعد استقرار سعر السهم وفقما تراه الهيئة. هنا أود الإشارة إلى أن القيمة السوقية للشركة ستكون جميعها مدرجة في معادلة احتساب المؤشر العام للسوق، وليس هناك مجال لاستثناء الحصة التي لم تطرح للاكتتاب، كما علينا إدراك أن بإمكان الأطراف المؤسسة في الشركة بيع ما تشاء من حصتها بعد مضي ستة أشهر كاملة على الإدراج، وعليه لا مجال للحديث أو التساؤل حول هذه النقطة تحديداً. وحسبما يُظهر الجدول المرفق فإن التأثير الأكثر بالنسبة للسهم في المؤشر لن يبدأ إلا بعد اختراق سعر السهم سقف 30 ريالاً، حينها تصبح الشركة الثانية الأكثر تأثيراً في السوق بعد شركة سابك، في حين أن اختراق سعر السهم بالنسبة لشركة المملكة القابضة يمكنه الوقوف على هرم السوق بعد منطقة 51 ريالاً للسهم! ومنها تنطلق الشركة وهي القائدة الأولى لحركة السوق. وكما هو موضح في الجدول المرفق نلاحظ أنه على افتراض تم إدراج السهم في معادلة احتساب المؤشر العام للسوق عند سعر 40 ريالا، فإن هذا يعني مدى تأثيره سيكون في حدود 17 في المائة، وفي حال اتخذ اتجاهاً صاعداً بعد إدراجه عند هذا السعر فإن بإمكانه بافتراض استقرار بقية أسعار الشركات المساهمة الأخرى، وتحديداً القيادية منها، أن ينطلق السهم بقيمة المؤشر العام للسوق إلى مناطق لافتة جداً، فعند سعر 50 ريالا يمكن أن تصل قيمة المؤشر العام للسوق إلى 7959 نقطة، وعند 60 ريالاً تصبح قيمة المؤشر العام عند 8285 نقطة، وعند 70 ريالاً تصبح قيمة المؤشر العام عند 8610 نقاط، وعند 80 ريالاً تصبح قيمة المؤشر العام عند 8936 نقطة، وعند 90 ريالاً تصبح قيمة المؤشر العام عند 9262 نقطة، وعند 100 ريال تصبح قيمة المؤشر العام عند 9588 نقطة.
ما القيمة المتوقعة لسهم "المملكة" عند الافتتاح؟!
وفقاً لما سبق، نفهم أن المتاح للتداول في اليوم الأول لا يتجاوز 5 في المائة من أسهم شركة المملكة، أي 315 مليون سهم؛ بمعنى أن بإمكان الصناديق الاستثمارية الاستفادة من فرصة احتمال ارتفاع سعر السهم في اليوم الأول إلى مستوياتٍ قد ترى فيها عائدا لا يمكن تفويته، ولا مانع من إعادة شراء السهم حال ارتداده إلى مستويات قد تراها إدارات الصناديق الاستثمارية مجدية للشراء! هذا الاحتمال يدعم وجهة نظر القائلين إن سعر السهم قد يراوح في اليوم الأول بين 20 ريالا كحدٍّ أدنى 30 ريال كحدٍّ أعلى، وهي منطقة سعرية للسهم ستعيد ترتيب ملكية السهم بصورةٍ تتفق مع توجهات المستثمرين في السوق، الذين ينظرون إلى السهم بعيون بعيدة المدى؛ تختلف في رؤيتها عن رؤية أغلب الأفراد الباحثين عن مكاسب سريعة تقلّص من الخسائر الفادحة المسجلة عليهم. أما في حال حافظت أغلب الصناديق الاستثمارية على حصصها في الشركة بناءً على استراتيجياتها فإن المتاح للتداول من سهم الشركة قد لا يتجاوز 157 مليون سهم، وهذا يدفع بسعر السهم في اليوم الأول إلى التمركز في منطقة أعلى المنطقة السابقة، تراوح بين 30 ريالا كحدٍّ أدنى و40 ريالا كحدٍّ أعلى. على أن بقية الاحتمالات الأخرى واردة الحدوث؛ سواءً أقل من 20 ريالا للسهم أو أكبر من 40 ريالا للسهم الحد الأعلى المفترض، وما هي إلا ساعات قليلة جداً بعدها ستصبح الرؤية في غاية الوضوح، بما يسمح لمتخذي قرارات البيع أو الشراء على سهم شركة المملكة القابضة الوصول إلى منطقة من التيقن، لا شك أنها أفضل بكثيرٍ بالنسبة لهم من الخضوع للتوقعات المتفائلة منها أو المتشائمة.

abdulhamid@aleqt.com (abdulhamid@aleqt.com)