المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 18 رجب 1428 هـ الموافق 01/08/2007 م


فاعل خير
08-01-2007, 05:58 PM
الغذاء والإسكان يرفعان التضخم في المملكة
- ماجد الميموني من الرياض - 18/07/1428هـ
كشفت بيانات رسمية أمس، أن معدل التضخم في المملكة ارتفع إلى 3.1 في المائة في حزيران (يونيو) الماضي ليسجل أعلى مستوى في خمسة أشهر مع ارتفاع تكاليف الغذاء والإسكان تحديدا, وهما عاملان يشكلان محفزا قويا للتضخم خلال العامين الأخيرين.
وبينت إدارة الإحصاء المركزي السعودية أن مؤشر تكلفة المعيشة بلغ 104.4 نقطة في حزيران (يونيو) الماضي بزيادة 0.2 في المائة مقارنة بمعدله في أيار (مايو) الماضي. ووفقا لموقع مؤسسة النقد العربي السعودي على الإنترنت كان المؤشر 101.3 نقطة في حزيران (يونيو) 2006. وقالت الإدارة إن الزيادة المسجلة في الشهر قبل الماضي تعود في الأساس إلى ارتفاع المنتجات الغذائية وأسعار الإيجارات.
وشهد التضخم في المملكة ارتفاعا هذا العام بسبب ارتفاع دخل البلاد من صادرات النفط مما رفع معدل السيولة بين المواطنين وبالتالي أدى إلى رفع الطلب على الوحدات السكنية. وتوضح بيانات مؤسسة النقد أن معدل التضخم بلغ 3.6 في المائة في كانون الثاني (يناير)، وعدلت المؤسسة بيانات مؤشر أسعار المستهلك للشهر إلى 104.4 نقطة من 103.8 نقطة.
وانخفض معدل التضخم السنوي للمرة الأولى خلال تسعة أشهر في آذار (مارس) الماضي عندما تراجع إلى 2.86 في المائة من 3 في المائة في شباط (فبراير).

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشفت بيانات رسمية أمس، أن معدل التضخم في المملكة ارتفع إلى 3.1 في المائة في حزيران (يونيو) الماضي ليسجل أعلى مستوى في خمسة أشهر مع ارتفاع تكاليف الغذاء والإسكان.
وبينت إدارة الإحصاء المركزي السعودية أن مؤشر تكلفة المعيشة بلغ 104.4 نقطة في حزيران (يونيو) الماضي بزيادة 0.2 في المائة مقارنة بمعدله في أيار (مايو) الماضي. ووفقا لموقع مؤسسة النقد العربي السعودي على الإنترنت كان المؤشر 101.3 نقطة في حزيران (يونيو) 2006. وقالت الإدارة إن الزيادة المسجلة في الشهر قبل الماضي تعود في الأساس إلى ارتفاع المنتجات الغذائية وأسعار الإيجارات.
وشهد التضخم في المملكة ارتفاعا هذا العام بسبب ارتفاع دخل البلاد من
صادرات النفط مما رفع معدل السيولة بين المواطنين وبالتالي أدى إلى رفع الطلب على الوحدات السكنية. وتوضح بيانات مؤسسة النقد أن معدل التضخم بلغ 3.6 في المائة في كانون الثاني (يناير)، وعدلت المؤسسة بيانات مؤشر أسعار المستهلك للشهر إلى 104.4 نقطة من 103.8 نقطة.
وانخفض معدل التضخم السنوي للمرة الأولى خلال تسعة أشهر في آذار (مارس) الماضي عندما تراجع إلى 2.86 في المائة من 3 في المائة في شباط (فبراير).
واتفق خبراء اقتصاديون مع ما جاء في تقرير إدارة الإحصاء المركزي، وأكد لـ "الاقتصادية" محمد العمران خبير اقتصادي أن ارتفاع مؤشرات التضخم في المملكة سيستمر خلال العامين المقبلين ليراوح بين 3 إلى 5 في المائة، مضيفا أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية للتضخم في المملكة هي سعر صرف الريال أمام العملات الأخرى، والإنفاق الحكومي والذي تعمل الحكومة على التقليل منه للحد من مؤشرات التضخم، إضافة إلى ارتفاع الأسمنت ومواد البناء والمساكن.
وطالب العمران بإعادة النظر في طريقة قياس مؤشرات التضخم لتكون أدق، وإدخال معايير أكثر دقة بعيدا عن ما يتم قياس مؤشرات التضخم به الآن وذلك عن طريق تكوين القطاعات من جديد، وإعادة هيكلية قياس مؤشر أسعار المستهلكين. وأوضح أن مؤسسة النقد السعودي تعمل على قياس مؤشرات التضخم في الوقت الحالي بطريقتين هما قياس القطاعات الإنتاجية والاستهلاكية، وقياس ارتفاع الناتج المحلي وهو النظام المعمول به من أكثر من 20 عاما - على قوله. ولفت إلى أنه يوجد بوادر جيدة للاستقرار في أسعار البناء والأسمنت وهي الأساس في عمليات المساكن والإيجارات ولكن هذا التحسن يعتبر بسيطا لاكتفائه بمنطقتي الوسطى والشرقية والذي ستدعم في المستقبل القريب انخفاض المؤشر ولو لفترة قصيرة.
وحول مسالة التضخم المستورد بسبب انخفاض قيمة الدولار المرتبط به الريال، أوضح العمران أن فك الارتباط الريال عن الدولار في الوقت الراهن سيكون متأخرا ولكن من الأفضل فك الارتباط خلال الفترة المقبلة التي تراوح بين عام إلى عام ونص وذلك بسبب اعتماد الحكومة الأمريكية خفض قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى ليكون داعما للصادرات الأمريكية.
وفي السياق ذاته، أشار الدكتور حمد آل الشيخ رئيس قسم الاقتصاد في جامعة الملك سعود، أن هناك أسباب أسهمت في ارتفاع مؤشر التضخم في المملكة منها داخلي والخارجي، مضيفا أن من هذه الأسباب ارتفاع أسعار السلع في الكثير من الدول التي تستورد منها المملكة، وارتفاع أسعار السلع والخدمات المستوردة وذلك بسبب قيمة الدولار المنخفض أمام العملات الرئيسية.
وأشار آل الشيخ، إلى أن ارتفاع الأجور والرواتب بسبب الاختناق الواضح في الوظائف الحساسة وقلة الأيدي العاملة فيها يعد عاملا للارتفاع مؤشر التضخم، إضافة إلى أن هناك جزء من التضخم بسبب السياسية المالية التوسعية والإنفاق الحكومي وغير الحكومي الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار.
مبينا أنه لابد من إيجاد سياسة واحدة كافية لكبح جماح التضخم المحلي وذلك من خلال حزمة القرارات لمعالجة أكثر مصادر التضخم، حتى يكون المؤشر المحلي مقبولا.

فاعل خير
08-01-2007, 05:58 PM
تشكيل مجلس إدارة جديد لـ"أرامكو السعودية"
- فايز المزروعي من الدمام - 18/07/1428هـ
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، أمرا ملكيا يقضي بتشكيل مجلس إدارة جديد لشركة أرامكو السعودية برئاسة المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، وذلك لمدة ثلاث سنوات تبدأ من 27 أيلول (سبتمبر) المقبل.
ويضم المجلس الجديد، إضافة إلى المهندس علي النعيمي، الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية، الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز التويجري الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى، رئيس هيئة السوق المالية المكلف، الدكتور خالد بن صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، عبد الله بن صالح بن جمعة رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، عبد العزيز بن فهد الخيال النائب الأعلى لرئيس "أرامكو السعودية" للتكرير والتسويق والأعمال الدولية، خالد بن عبد العزيز الفالح النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، سالم بن سعيد آل عائض النائب الأعلى للرئيس للهندسة وإدارة المشاريع، جيمس أو. كنير رئيس شركة تكساكو وكبير إدارييها التنفيذيين السابق، مارك مودي ستيورات رئيس مجلس إدارة مجموعة رويال دتش شل السابق، وبيتر إل. وويكي نائب الرئيس التنفيذي السابق لـ "إنترناشيونال فاينانس كوربوريشن"، والعضو المنتدب السابق في البنك الدولي.
ويعد الدكتور خالد السلطان، سالم آل عائض، مارك مودي ستيورات، بيتر إل. وويكي، من الأعضاء الجدد في مجلس إدارة الشركة الجديد.
يشار إلى أن تشكيلة مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية تراعي دوماً تنوع خبرات وخلفيات الأعضاء فيها بحيث تضم كفاءات قيادية من داخل الشركة ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، إلى جانب شخصيات دولية من ذوي الخبرات العريقة في المجالات البترولية والمالية بما يتناسب مع الطبيعة الوطنية والعالمية لأعمال الشركة ومشاريعها، حيث يشرف مجلس إدارة الشركة على التخطيط عالي المستوى والميزانية واتخاذ القرارات الخاصة باعتماد المشاريع والاستثمارات الرأسمالية والرقابة المالية والإدارية، كما أن المجلس مسؤول فيما يتعلق بأعمال الشركة أمام المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن.

فاعل خير
08-01-2007, 05:59 PM
طفرة النفط تدر إيرادات استثنائية على "أوبك" في 2006
- لندن - رويترز: - 18/07/1428هـ
أظهر تقرير لمنظمة أوبك أمس، أن إيرادات صادرات المنظمة من النفط والغاز ارتفعت بنسبة 22 في المائة إلى مستوى قياسي قدره 649 مليار دولار في 2006 مع صعود أسعار الخام إلى أعلى مستوياتها، وأن المنظمة ضخت النفط بكميات تقترب من طاقتها الإنتاجية القصوى.
وقالت "أوبك" في نشرتها الإحصائية السنوية، إن دخل السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم من الصادرات النفطية التي تشمل النفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي بلغ 194 مليار دولار العام الماضي بزيادة 20 في المائة. وغذى ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى قياسي بلغ 78.40 دولار للخام الأمريكي في تموز (يوليو) من العام الماضي نموا اقتصاديا في بعض دول "أوبك". ولا يزال النفط قريبا من أعلى مستوياته مما يشي بعام سخي آخر في 2007.
وقال بول توسيتي المحلل في "بي. إف. سي إنيرجي" إن أعضاء "أوبك" يعتادون الآن على ارتفاع الدخل ولذا سيتوخون الحذر الشديد بشأن حجم الإنتاج الذي يضيفونه إلى السوق في الأشهر المقبلة. ومع ارتفاع الأسعار والطلب العالمي العام الماضي تمكن معظم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" من الإنتاج بطاقتهم القصوى. وبدأت المنظمة كبح المعروض أواخر 2006 مع تراجع الأسعار. وأصبحت "أوبك" تضم 12 دولة بانضمام أنجولا في أول كانون الثاني (يناير) وتضخ المنظمة أكثر من ثلث إنتاج العالم من النفط. وراجع تقرير "أوبك" أرقاما للسنوات السابقة بغية إدراج الدولة الواقعة في غرب إفريقيا. وعبرت "أوبك" عن القلق بشأن تآكل القدرة الشرائية للأعضاء جراء تراجع قيمة الدولار الأمريكي، وتقول إن هذا خفف من تأثير ارتفاع أسعار النفط. وكان محمد الهاملي رئيس "أوبك" ووزير الطاقة الإماراتي صرح في وقت سابق أنه بحساب التضخم والدولار فإن تكلفة برميل النفط ليست أعلى مما كانت عليه قبل ثلاثة عقود. وطلبت إيران أخيرا من المشترين اليابانيين الدفع بالين بدلا من الدولار. ولم يظهر منتجو الخليج اهتماما كبيرا بالتحول إلى عملات أخرى.
وتسيطر "أوبك" على ثلاثة أرباح احتياطيات النفط الخام المؤكدة في العالم، وتقول إن مواردها زادت في 2006. وقال التقرير إن الاحتياطيات نمت إلى 922 مليار برميل من 913 مليار برميل في 2005 وذلك لزيادة احتياطيات فنزويلا بالأساس. وخضعت تقديرات حجم الاحتياطيات لتدقيق أكبر في السنوات القليلة الماضية لأسباب منها إعلان "رويال داتش شل" في 2004 أنها بالغت لسنوات في تقدير حجم حيازاتها. وأثار محللون تساؤلات بشأن حجم الاحتياطيات السعودية وهو ما تنفيه الرياض، كما هونت الكويت من تقارير بأن احتياطياتها تقترب من نصف التقديرات الرسمية. وقال التقرير إن احتياطيات "أوبك" من الغاز الطبيعي تراجعت قليلا إلى 89 تريليون متر مكعب لانخفاض الاحتياطيات الإيرانية. وأسهم نقص الطاقة التكريرية في أنحاء العالم في ارتفاع أسعار النفط، وأظهر تقرير "أوبك" ارتفاعا طفيفا في قدرة الدول الأعضاء العام الماضي. وبلغت الطاقة التكريرية 9.23 مليون برميل يوميا في 2006 صعودا من 9.09 مليون برميل يوميا في 2005 حسبما ذكر التقرير.

فاعل خير
08-01-2007, 05:59 PM
تقييم إيجابي جديد للاقتصاد السعودي
- محمد البيشي من الرياض - 18/07/1428هـ
حاز الاقتصاد السعودي أمس تصنيفا إيجابيا متقدما من مؤسسة تصنيف ائتماني عالمية, مما يعكس الوضع المستقر والنمو المطرد للاقتصاد المحلي ويؤكد سلامة نهج الإصلاح الاقتصادي الذي تعيشه البلاد حاليا. ورفعت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية توقعاتها بخصوص السعودية إلى موجب، مشيرة إلى استفادتها من ارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة. وأكدت "فيتش" التصنيف الائتماني للسعودية عند A+ وهو خامس أعلى تصنيف في درجة الاستثمار. وقال تشارلز سيفيلي المدير المساعد في فريق التصنيف السيادي في "فيتش" إن ارتفاع أسعار النفط يواصل تعزيز الموازنات العمومية الداخلية والخارجية للسعودية".
ورفعت "موديز إنفستورز سرفيس" تصنيف السعودية في الرابع والعشرين من تموز (يوليو) الماضي إلى A1 بسبب ارتفاع أسعار النفط في حين رفعت "ستاندرد آند بورز" تصنيف المملكة إلى Aa- في وقت سابق من الشهر الجاري، مشيرة إلى قوة مركزها المالي والخارجي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

حاز الاقتصاد السعودي أمس تصنيفا إيجابيا متقدما من مؤسسة تصنيف ائتماني عالمية, مما يعكس الوضع المستقر والنمو المطرد للاقتصاد المحلي.
ورفعت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية توقعاتها بخصوص السعودية إلى موجب مشيرة إلى استفادتها من ارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة.
وأكدت فيتش التصنيف الائتماني للسعودية عند (a+ ) وهو خامس أعلى تصنيف في درجة الاستثمار.
وقال تشارلز سيفيلي المدير المساعد في فريق التصنيف السيادي في "فيتش "يواصل ارتفاع أسعار النفط تعزيز الموازنات العمومية الداخلية والخارجية للحكومة".
وقالت "فيتش" إن استمرار التحسن في القدرة على السداد من شأنه أن يزيد من مرونة السعودية إزاء الصدمات في أسعار النفط وسيكون إيجابيا بالنسبة للتصنيفات.
ورفعت موديز إنفستورز سرفيس تصنيف السعودية في الرابع والعشرين من تموز (يوليو) الماضي إلى A)1) بسبب ارتفاع أسعار النفط في حين رفعت ستاندرد آند بورز تصنيف المملكة إلى Aa- في وقت سابق من الشهر الجاري مشيرة إلى قوة مركزها المالي والخارجي.
إلى ذلك، قال اقتصاديون سعوديون إن حصول المملكة بين فترة وأخرى على تصنيفات عالية من قبل المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية، يمهد الطريق أمام الاقتصاد المحلي نحو مزيد من المنافسة العالمية، سواء في جذب الاستثمارات الأجنبية، أو في تحقيق نمو اقتصادي مبني على المعايير العالمية في هذا الاتجاه.
وهنا يؤكد لـ"الاقتصادية" الدكتور خليل عبد الفتاح كردي، وهو خبير مالي ومحاسبي، أن التصنيف من المؤسسات المالية العالمية، هو أحد سمات الاقتصاد الحديث، مشيرا إلى إن الاقتصاد السعودي هو اقتصاد مفتوح وحر، وعضو في منظمة التجارة العالمية، لذا لابد من أن يخضع للتقييم والملاحظة بين فترة وأخرى.
وزاد كردي" التقييم مهم ومفيد كون التعاملات بين المؤسسات المالية في العالم أو في الداخل تعتمد على الثقة، والتي عادة ما يكون مستوى التقييم أحد أهم عوامل تعزيزها".
وبين الدكتور كردي أنه كلما أرتفع التصنيف الائتماني لاقتصاد الدولة أو لأي من المؤسسات العاملة في هذه الاقتصاد، كلما كان ذلك ميزة تنافسية جديدة تساعد على كسب المشاريع الاقتصادية أو تسريع النمو الاقتصادي، وأضاف" أعتقد أن النهج الاقتصادي للدولة رغم اعتماده على النفط، إلا أنه يسير بطريقة سليمة وهذا ما يؤكده التقدم الواضح فترة بعد أخرى في مستوى التصنيفات التي تمنحها المؤسسات العالمية للاقتصاد السعودي".
من جهته بين الدكتور عبد الملك الحقيل، وهو مالي سعودي، وأستاذ أكاديمي سابق، أن ميزة التصنيفات الائتمانية أنها تعطي مؤشرات قوية عن طبيعة ووجهة المسار الذي يسير فيه أي اقتصاد، وهو ما يساعد بالتالي على إعادة الثقة للمستثمر المحلي في المقام الأول، إذ تساعده مثل تلك التصنيفات على تعزيز وجهاته المستقبلية وخططه التجارية، كما أنها تمنح الشركات والمؤسسات العاملة في السوق السعودية مزيدا من الطمأنينة، والتي تشكل أحد أهم ركائز نجاح أي عمل تجاري.
وأضاف الدكتور الحقيل" أن حصول السعودية على تصنيفات متقدمة من مؤسسات عالمية متخصصة ومحايدة هي بلا شك عامل جذب لرؤؤس الأموال العالمية، كما أنها طريقة مثالية لقياس مدى تقدم الاقتصاد الوطني".
في المقابل، يشرح المهندس فهد بن محمد السلمي، نائب أمين عام مجلس الغرق السعودية، الفائدة التي تنتج عن مثل تلك التصنيفات، إذ يشير إلى
أن حصول الاقتصاد السعودي على تصنيفات متقدمة فترة بعد أخرى، ومن مؤسسات مالية عالمية متنوعة، سينعكس على أداء المستثمرين المحليين والأجانب من جهة، وعلى الحركة التنموية التي تعيشها البلاد من جانب آخر.
وقال المهندس السلمي "تعتمد المؤسسات المالية العالمية في تصنيفاتها على مستوى السيولة والاحتياطيات المالية المتوافرة في أي اقتصاد، إذ إن حجم تلك السيولة يحدد مدى قدرة ذلك الاقتصاد على تحمل الهزات أو العقبات التي قد تنتج في المستقبل القريب أو البعيد، وهي الآلية نفسها التي يبني عليها
المستثمرون المحليون والعالميون استراتيجياتهم التجارية".
وزاد" الحقيقة أن حصول الاقتصاد السعودي وعدد من مؤسساته والشركات الأخرى في القطاع الخاص على مراكز جيدة بين الحين والآخر هو دليل خير على أن هناك حركة اقتصادية ضخمة تسير بشكل ممتاز، كما أنه عامل مسهم نحو دفع تلك الحركة إلى الأمام".
وكانت "موديز إنفستورز سرفيس" وهي إحدى المؤسسات العالمية للتصنيفات الائتمانية في آواخر تموز (يوليو) الماضي، رفعت التصنيفات الائتمانية لخمس دول من مجلس التعاون الخليجي، لتعكس أثر ارتفاع أسعار النفط في أوضاعها المالية الداخلية والخارجية. وتضم هذه الدول: السعودية، البحرين، الكويت، عمان، وقطر.
وقال تريستان كوبر المحلل لدى "موديز" في بيان "إن هذا التحسن الملحوظ في العوامل الاقتصادية الأساسية لدول الخليج يعود في الأساس إلى الارتفاع المطرد في أسعار النفط والغاز العالمية على مدى السنوات الخمس الماضية". وأضاف "لكننا تشجعنا أيضا بالاستخدام الحصيف نسبيا لعوائد تصدير النفط مقارنة بطفرات نفطية سابقة".
ورفعت وكالة التصنيفات الائتمانية تصنيف البحرين إلى (أ 2) من (أ 3)، الكويت إلى (أ أ 2) من (أ أ 3)، وعمان (أ 2) من (أ 3)، بينما حصلت قطر على تصنيف (أ أ 2) من (أ أ 3)، والسعودية على (أ 1) من (أ 2). وتوقعات التصنيف إيجابية للسعودية، ومستقرة للدول الأربع الأخرى.

فاعل خير
08-01-2007, 05:59 PM
"ستاندر آند بورز" ترفع تصنيفها الائتماني للشركة السعودية إلى الدرجة Aa-
البنوك و"المعاشات" والمحافظ الاستثمارية تغطي صكوك "الكهرباء"
- "الاقتصادية" من الرياض - 18/07/1428هـ
أعلنت شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة إقفال الاكتتاب في صكوك الشركة السعودية للكهرباء البالغة قيمتها خمسة مليارات ريال.
وقال راجيف شوكلا مدير أسواق رأس المال في شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة: "لقد تمت إجراءات طرح هذه الصكوك بصورة سلسة، وتم إقفاله بنجاح على الرغم من الحجم الكبير وغير المسبوق لهذا الطرح، حيث تمت إجراءات الاكتتاب والإيداع بصورة سلسة ومتناغمة وذلك نتيجة الخبرة التي تملكها شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة، في إدارة وطرح الصكوك". وتم توزيع الاكتتاب في هذه الصكوك بطريقة جيدة حيث منح صندوق المعاشات والمحافظ والصناديق الاستثمارية ما نسبته 26 في المائة، ونسبة 24 في المائة للشركات والمؤسسات، هذا وستقوم إدارات الخزانة في البنوك بتغطية النسبة المتبقية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أشادت شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة بالنجاح الذي حققته عملية طرح أول صكوك خاصة بالشركة السعودية للكهرباء، التي تعتبر أضخم إصدار للصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق المحلية بقيمة خمسة مليارات ريال.
وقال راجيف شوكلا مدير أسواق رأس المال في شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة: "لقد تمت إجراءات طرح هذه الصكوك بصورة سلسة، وتم إقفاله بنجاح على الرغم من الحجم الكبير وغير المسبوق لهذا الطرح، حيث تمت إجراءات الاكتتاب والإيداع بصورة سلسلة ومتناغمة وذلك نتيجة الخبرة التي تملكها شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة، في إدارة وطرح الصكوك".
يذكر أنه تم تعيين شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة مديراً للإصدار ومستقبلاً للعروض لهذا الإصدار الناجح, كما تم تعيينها وكيلاً لحملة الصكوك، فيما تم تعيين البنك السعودي البريطاني "ساب" مديراً مشاركاً ومديراً للدفعات، و"ساب أمانة" منسقا شرعيا للصكوك.
وتمكنت الشركة السعودية للكهرباء من جمع مبالغ بالريال السعودي من المستثمرين المحليين وبأسعار منافسة جداً، أي بمعدل 45 نقطة أساسية فقط من الحد الأدنى. وهو رقم يمثل توفيراً كبيراً من القيمة الحالية لقروض الشركة السعودية للكهرباء. وتعتبر هذه الصكوك واجبة السداد عام 2027، ويمكن للمستثمرين استخدام حقهم في أن تقوم الشركة السعودية للكهرباء بشراء هذه الصكوك بعد خمس سنوات من تاريخه أي في تموز (يوليو) 2012.
وخلال جولة مدتها عشرة أيام شملت الرياض وجدة والخبر، قامت الشركة السعودية للكهرباء وشركة Hsbc العربية السعودية المحدودة بتأمين طلبات على الإصدار بلغت نحو سبعة مليارات ريال، تمثل ثلاثة أضعاف المبلغ الذي كانت تسعى إلى تحقيقه شركة الكهرباء، مما سمح للشركة بالاكتتاب وفقاً للسقف الذي وضعته هيئة السوق المالية لهذا الإصدار. وإضافة إلى سعره المنافس فقد تم توزيع الاكتتاب في هذه الصكوك بطريقة جيدة حيث منح صندوق المعاشات والمحافظ والصناديق الاستثمارية ما نسبته 26 في المائة، ونسبة 24 في المائة للشركات والمؤسسات، هذا وستقوم إدارات الخزانة في البنوك بتغطية النسبة المتبقية. ومن الملاحظ قيام العديد من المستثمرين الجدد بالمشاركة لأول مرة في إصدار من هذا القبيل، مما يضفي مزيداً من الزخم على الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق السعودية.
وقال حسام كمال مدير عام المصرفية الإسلامية في Hsbc: "تأتي هذه الصكوك بعد الإصدار الأول لصكوك شركة سابك السنة الماضية، التي أيضاً تمت إدارتها حصرياً من قبل شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة, ما يدل على إمكانية نمو وازدهار إصدارات الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية." وأضاف كمال قائلاً: "كما أنها ترسخ دور شركة Hsbc العربية السعودية المحدودة، ليس فقط كبنك استثماري رائد في المملكة العربية السعودية، بل كأحد أفضل البنوك في المملكة في مجال إدارة وطرح الصكوك".
من جهة أخرى, رفعت مؤسسة ستاندرد آند بورز معدل التصنيف الائتماني، الذي منحته للشركة السعودية للكهرباء في الشهر الماضي من الدرجة A+ إلى الدرجة Aa-. والمعلوم أن الشركة السعودية للكهرباء حصلت أخيرا على تصنيف ائتماني من كل من ستاندرد آند بورز وشركة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية بدرجة A+ من شركتي الائتمان وهو تقييم كان يعادل التقييم الائتماني للمملكة العربية السعودية في ذلك الوقت.
وأوضحت "ستاندرد آند بورز" أنها حللت وضع شركة الكهرباء مستخدمة معايير تقييم الشركات ذات الصلة الوثيقة بالجهات الحكومية والنظر إلى الشركة كشركة حكومية مستفيدة من الدعم الحكومي المعلن وغير المعلن بدون تقديم أية ضمانات. وفي ضوء ذلك وبعد رفع التقييم الائتماني للمملكة إلى الدرجة -aa في تموز (يوليو) الحالي فقد تم رفع التقييم الائتماني للشركة السعودية للكهرباء، عاكسة بذلك العلاقة الوطيدة المستمرة على النطاق المالي والعملي بين الحكومة وشركة الكهرباء.
وأشارت "ستاندرز آند بورز" إلى أن الشركة أثبتت مقدرة فائقة على تحقيق أهدافها بالاستفادة من جميع أشكال الدعم المالي المقدم لها، كما أنها عكست اهتماماً ملحوظا وربطت ربطاً وثيقاً بين خططها ومشاريعها وبين الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية في المملكة. كما أشارت إلى قدرة الشركة لتغطية القروض التي تحصلت عليها والى التزامها ببرنامجها المعلن لخفض النفقات وعلى استفادتها من وضعها الاحتكاري لتوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية على نطاق المملكة، موضحة في هذا الصدد أن الشركة ستستثمر 90 مليار ريال في عدد من المشاريع الكهربائية في غضون السنوات القليلة المقبلة مما يدل على مستقبل مستقر للطاقة الكهربائية في المملكة.
وأظهر تقرير ستاندرد آند بورز أن الشركة تتمتع بمؤشرات مالية متنامية وقوية وفق أعلى المعايير المعتمدة، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الشركة وقعت اتفاقيات اكتتاب في صكوكها التي تعتبر أكبر الصكوك التي تم إصدارها من قبل شركة سعودية. وكانت مؤسسة ستاندرز آند بوزر قد قالت عن تقييمها للشركة السعودية للكهرباء الشهر الماضي، إنها تتمتع بملاءة مالية عالية وتعمل في قطاع ينمو بسرعة (قطاع الكهرباء في السعودية), وبالتالي فإن نشاطها يتسم بالحيوية والربحية.

فاعل خير
08-01-2007, 06:00 PM
أرامكو ترفع أسعار غاز البترول المسال



قال مصدر بصناعة النفط إن شركة أرامكو السعودية رفعت سعر غاز البروبان لتعاقدات شهر أغسطس/آب خمسة دولارات عن مستواه في يوليو/تموز ليصل الى 580 دولارا للطن.

وقال المصدر ان الشركة قررت أيضا رفع سعر البوتان لشهر أغسطس عشرة دولارات عنه في يوليو ليصل الى 605 دولارات للطن. (رويترز)

فاعل خير
08-01-2007, 06:00 PM
تقرير بنك الكويت الوطني عن التطورات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية (2)
مشاريع بـ 240 مليار دولار ثلثاها خارج قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات
الاقتصاد السعودي في مرحلة التغيرات الكبيرة


01/08/2007 استعرض بنك الكويت الوطني في الجزء الثاني من موجزه الاقتصادي بشأن أحدث التطورات التي شهدها الاقتصاد السعودي، المشاريع المتوقعة والبرامج الاستثمارية لزيادة الطاقة الانتاجية في قطاع النفط والغاز، ولتنويع مصادر الدخل القومي، من خلال تنمية الأنشطة غير النفطية.
وقال انه والى جانب رصد مبالغ ضخمة للمشاريع الحكومية، تركز الدولة جهودها على الاصلاحات الاقتصادية والتشريعية من أجل خلق صناعات محلية جاذبة للاستثمار. لكن مدى نجاح هذه الجهود قد لا يتجلى بشكل واضح على المدى القريب حيث أدى ارتفاع أسعار النفط منذ عام 2002 بأكثر من الضعف، إلى جانب النمو المتواصل في إنتاجه، إلى زيادة مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي بشكل حاد.
ونوه 'الوطني' انه ومع ارتفاع أسعار النفط ازداد هامش الربح في الصناعات النفطية، ما دفع المملكة إلى طرح برنامج استثماري لتنمية هذا القطاع بتكلفة تصل إلى 70 مليار دولار. ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009، وإضافة نحو 0.5 مليون برميل يوميا إلى طاقة التكرير في المملكة، ورفع الطاقة الإنتاجية لاحدى مصافي التكرير، إلى جانب زيادة إنتاج الغاز بمقدار 2 مليار قدم مكعب يوميا.
وقال: كما شهد حجم الاستثمار في الصناعات اللاحقة للنفط قفزة حادة أيضا. إذ تعتزم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إنفاق حوالي 10 مليارات دولار لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 64 مليون طن بحلول عام 2008، ناهيك عن الاستثمارات الجديدة لمستثمرين آخرين من القطاع الخاص والمقدرة بنحو 10 مليارات دولار أيضا.
لكن 'الوطني' لفت الى ان اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط في الدرجة الأولى يعني بقاءه عرضة لتذبذبات أسعار النفط، ولهذا تسعى المملكة وبشكل متواصل إلى استكشاف بدائل جديدة للإيرادات المتأتية من تصدير النفط. فالسعودية تصنف الرابعة عالميا من حيث احتياطيات الغاز والتي تقدر بنحو 243.6 تريليون قدم مكعب، علما بأن عمليات الاستكشاف لم تتجاوز 15% من المساحة الكلية، مما يؤهل السعودية لتصبح منتجا رئيسيا للغاز على المستوى العالمي.
وبهدف تطوير هذا القطاع، تكثف السعودية عمليات استكشاف مصادر جديدة للغاز وزيادة حجم إنتاجها من الغاز الطبيعي بما يتجاوز 130% بحلول عام 2009 وقد أعلنت شركة ارامكو السعودية المملوكة للدولة عن أربعة اكتشافات جديدة للغاز، وتقوم حاليا بتنفيذ مشروع للغاز بتكلفة 1.2 مليار دولار، فيما يقدر أن تبلغ قيمة المشاريع المستقبلية لتطوير هذا القطاع بنحو 9 مليارات دولار. كما تأمل المملكة أن تستقطب حوالي 40 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة لمضاعفة إنتاج الكهرباء مع حلول عام 2020 وتمهيدا لذلك تمت إعادة هيكلة وتخصيص جزء كبير من قطاع الطاقة، إضافة إلى وضع أطر تشريعية ورقابية جديدة.
الخصخصة
ويشير 'الوطني' إلى أن الحكومة السعودية تولي أهمية للدور الذي يمكن للخصخصة والاستثمار الأجنبي المباشر أن يلعبه في تطوير القطاع غير النفطي، ما دفعها لاتخاذ العديد من الخطوات في هذا المجال. فقد شهد عام 2003 أول عملية خصخصة مهمة عندما قامت الحكومة ببيع 20% من حصتها في شركة الاتصالات السعودية إلى المواطنين، تلاها بيع 50% من شركة التعاونية للتأمين في ديسمبر من عام 2004 إضافة إلى ذلك، يتولى القطاع الخاص حاليا مسؤولية إدارة الموانئ السعودية بتوفير كل خدمات المساندة والعمليات والصيانة.
وقال: هنالك حاليا نحو 20 قطاعا خدميا رئيسيا في مراحل مختلفة ضمن برنامج الخصخصة القائم، منها مشاريع في قطاعات النقل والمياه، والاتصالات، والخدمات التعليمية، والاستثمارات الحكومية المشتركة، وشركة التعدين العربية السعودية، ومساهمات في محطات تكرير محلية. ورغم أن الحكومة لم تحدد جدولا زمنيا لعمليات الخصخصة في كل قطاع، إلا أنها قد اتخذت خطوات جوهرية في جميع القطاعات. فقد شهد هذا العام ترخيص أول شركة طيران تابعة للقطاع الخاص، مما أنهى احتكار الخطوط الجوية العربية السعودية، هذا إلى جانب توقيع العقود لأول مشروع مستقل في مجال الطاقة والمياه.
القطاع الخاص
وإلى جانب بيع جزء من أسهمها في المؤسسات المملوكة للدولة، فقد صادقت الحكومة على عدد من القوانين والتشريعات الهادفة إلى توسعة المجالات المتاحة أمام القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر. فقد أتاح قانون الاستثمار الأجنبي لعام 2000 للأجانب حرية التملك الكامل 100% في قطاعات محددة، بعد أن كان الحد الأقصى للتملك الأجنبي لا يتجاوز 49%، كما أقر إنشاء الهيئة العامة للاستثمار. وقد أصبح لهذا الجهاز الحكومي مكاتب تمثيل في العديد من السفارات السعودية تتولى توفير كل المعلومات اللازمة لقطاع المستثمرين.
إصلاحات ومبادرات
وسلط تقرير الوطني الضوء على الاصلاحات والمبادرات التي تبنتها الدولة بهدف تحويل السعودية إلى احدى المحطات العشر الرئيسية في تنافسية الاستثمار بحلول عام . فقد تم إقرار قانون جديد لسوق المال في منتصف عام 2003 لتعزيز فاعلية عمليات وإدارة سوق الأسهم ، فيما خفض قانون الضرائب لعام 2004 ضريبة الدخل المفروضة على الشركات الأجنبية من 45% إلى 20%، باستثناء قطاع الهيدروكربون، حيث ما زالت نسب الضريبة عليه تتراوح ما بين 30% و85%. وفي عام 2005، ألغت الحكومة متطلب الحد الأدنى لرأس المال المستثمر المفروض على المستثمرين الأجانب ما عدا في قطاعات تجارة الجملة وخدمات التجزئة. كما تمت المصادقة أيضا على قانون المشتريات الحكومية، والذي أتاح المجال أمام الشركات المملوكة بالكامل للأجانب من التنافس مع الشركات المحلية على العقود الحكومية. وفي تطور مهم، فإن المتطلبات العامة للحصول على تأشيرة الدخول قد تم تحديثها وتبسيطها، وخاصة لرجال الأعمال من بعض الجنسيات. كما تتجه النية في المستقبل القريب إلى إصدار تأشيرات دخول لغايات السياحة أو للعمل لفترة قصيرة وذلك بهدف تعزيز سياحة قطاع الأعمال والسياحة الدينية. كذلك الحال، فقد أعلنت الحكومة انطلاقة ست مدن صناعية جديدة في الأقاليم الأقل تطورا، والتي تقوم على منح المستثمرين معاملة تفضيلية ضريبية ومضاعفة فترة السماح المتاحة لتسديد القروض الممنوحة من صندوق التنمية الصناعية السعودي.
الاستثمار الأجنبي
واضاف انه وفي محصلة للجهود المبذولة، فقد نجحت السعودية في زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي وفي قطاعات رئيسية كالغاز والتأمين والمصارف والهاتف المحمول والكهرباء وتحلية المياه والبتروكيماويات والسكك الحديدية والتعليم العالي. ففي تقريرها لعام 2006، أشارت الهيئة العامة للاستثمار إلى أنها ومنذ تاريخ إنشائها منحت الترخيص لأكثر من 4000 مشروع جديد وبقيمة تجاوزت 100 مليار دولار، بلغت حصة رأس المال الأجنبي منها نحو 46%. كما أفادت الهيئة بتنامي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنوات الخمس الماضية، مما متوسطه 600 مليون دولار خلال الفترة 2003/2001 إلى ملياري دولار في عام 2004، و12.1 مليار دولار في عام 2005، لتصل إلى أعلى مستوياتها في عام 2006 وبحدود 18.3 مليار دولار. وبذلك، فقد وصل رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة إلى 46 مليار دولار أو ما يعادل 13% من الناتج المحلي الإجمالي. وقد جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى من حيث حجم استثماراتها في السعودية، تلتها اليابان والإمارات العربية المتحدة.
ولفت 'الوطني' في هذا الخصوص الى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة قد عززت من استثمارات القطاع الخاص التي حافظت على نموها عند مستوى 5.6% بالمتوسط بين عامي 2003 و2005 ولتصل إلى 30.6 مليار دولار. وبهدف تخفيض التكلفة المتزايدة للمشاريع، فإن السلطات السعودية قد تتوجه نحو تطبيق المشاريع على فترة زمنية أطول.

مقومات لمواصلة نمو اقتصادي قوي
خلص تقرير البنك الوطني الى ان السعودية لديها من المقومات ما يؤهلها لمواصلة النمو الاقتصادي القوي، وخاصة عند الأخذ بعين الاعتبار تنامي الطلب العالمي على الطاقة، والزيادة الملحوظة في حجم الاستثمار بشقيه العام والخاص، والتحسن في بيئة الأعمال الناجم عن عمليات الانفتاح ومبادرات الخصخصة، هذا إلى جانب النمو الملحوظ في المصروفات الاستهلاكية الخاصة بدفع من التزايد السكاني وارتفاع القوة الشرائية للفرد.

زيادة التكامل إقليميا وعالميا
قال البنك الوطني: من الواضح أن السياسة الاقتصادية للمملكة لم ينحصر تركيزها على القضايا الداخلية فقط، وإنما امتدت نحو زيادة تكاملها إقليميا وعالميا. وجاءت أولى الخطوات الساعية وراء تعزيز العلاقات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف بتشكيل الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2003 والذي خفض التعرفة الجمركية على معظم السلع إلى 5%. وقامت المملكة بعد ذلك بمنح مواطني دول المجلس حقوقا مماثلة لتلك الممنوحة لمواطنيها في عدة مجالات كالاستثمار في السوق المالي، وتأسيس الشركات، والعمالة في القطاع الخاص، ومنافع الضمان الاجتماعي، والمشتريات الحكومية، والشحن، وتجارة التجزئة بما فيها العقار.
وفي إطار أوسع، جاء انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية مع نهاية عام 2005 لينهي 12 عاما من المفاوضات. وقد ترتب على هذه العضوية التزام المملكة بتخفيض التعريفة الجمركية والمعوقات الأخرى، إلى جانب تسريع وتيرة التحرير في بعض القطاعات الرئيسية كالاتصالات والمصارف والتأمين. كما قامت المملكة بالتوقيع على 39 اتفاقية ثنائية، وأبرزها مع أكبر شركائها التجاريين كالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين.

استبعاد احتمالية رفع سعر صرف الريال
لفت 'الوطني' إلى أن مشروع الاتحاد النقدي بين دول مجلس التعاون الخليجي والذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في عام 2010 قد يكون أحد أبرز الخطوات التي تعكس الجهود السعودية لتعميق التكامل الاقتصادي في المنطقة. ومع أن هذا المشروع يمثل مبادرة مشتركة لدول المجلس، غير أن السعودية تعتبر اللاعب الرئيسي في جعل هذا المشروع حقيقة كون اقتصادها يمثل حوالي نصف اقتصادات دول المجلس استنادا إلى حجم الناتج المحلي الإجمالي. بيد أن درجة التقدم المحرز في التحضير لطرح العملة الموحدة قد أعاقها قرار عمان بالانسحاب من المشروع بدعوى أن اقتصادها قد لا يكون جاهزا لمثل هذه الخطوة بحلول عام 2010، إلى جانب قرار الكويت بالتخلي عن ربط عملتها بالدولار والعودة إلى سياسة ربط سعر صرف الدينار بسلة من العملات يكون الدولار عنصرا رئيسيا فيها. وهذه التطورات قد ولدت الكثير من التكهنات باحتمالية تأجيل تنفيذ هذا المشروع. ومع ذلك، فما زال الموقف الرسمي السعودي داعما لهذا المشروع من جهة، وداحضا للإشاعات والتكهنات التي تشير إلى احتمالية رفع سعر صرف الريال السعودي أو إجراء تعديل على سياسة سعر الصرف في أعقاب التراجع الملحوظ في سعر صرف الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

فاعل خير
08-01-2007, 06:00 PM
شككوا في مصداقية كشوفات ملكية الأسهم المقدمة من التكتل الفائز بمقاعد مجلس الإدراة
مساهمو "الشرقية الزراعية" يحتجون على نتائج الجمعية العادية
- علي العنزي من الرياض - 18/07/1428هـ
احتج عدد من مساهمي شركة الشرقية للتنمية الزراعية على نتائج الجمعية العامة العادية للشركة التي عقدت البارحة الأولى في المنطقة الشرقية، مشككين في مصداقية الكشوفات "البرنتات" المقدمة من بعض المساهمين الذين فازوا في مقاعد مجلس الإدارة وتم الإعلان عنهم في موقع "تداول" أمس.
وكانت الجمعية العامة العادية الـ 27 لشركة الشرقية للتنمية الزراعية قد عقدت البارحة الأولى في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الدمام، واختارت خمسة أعضاء جدد من أصل 20 عضوا كانوا قد رشحوا أنفسهم لشغل مجلس إدارة الشركة لمدة ثلاث سنوات.
وجاء من بين الأعضاء الفائزين عبد الرحمن صالح آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الشركة في الدورة السابقة، الذي كان قد تقدم باستقالته في الثاني من حزيران (يونيو) الماضي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

احتج عدد من مساهمي شركة الشرقية للتنمية الزراعية، على نتائج الجمعية العامة العادية للشركة التي انعقدت البارحة الأولى في المنطقة الشرقية، مشككين في مصداقية الكشوفات "البرنتات" المقدمة من بعض المساهمين الذين فازوا في مقاعد مجلس الإدارة وتم الإعلان عنهم في موقع "تداول" أمس.
وكانت الجمعية العامة العادية الـ 27 لشركة الشرقية للتنمية الزراعية قد انعقدت البارحة الأولى في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الدمام، واختارت خمسة أعضاء جدد من أصل 20 عضوا كانوا قد رشحوا أنفسهم لشغل مجلس إدارة الشركة لمدة ثلاث سنوات.
وجاء من بين الأعضاء الفائزين عبد الرحمن صالح آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الشركة في الدورة السابقة والذي كان قد تقدم باستقالته في الثاني من حزيران (يونيو) الماضي فيما تغير بقية الأعضاء، ليصبح بذلك مجلس الإدارة مكون من: عبد الرحمن صالح آل الشيخ، صالح خلف عبد الله الخلف، عبد العزيز أحمد محمد النعيمي، سعود عبد الله العماري، وحمد عبد الله العماري، وقد حصل الجميع على نسبة تصويت 54 في المائة من الأصوات الحاضرة.
وذهب مساهمو الشرقية في احتجاجهم إلى أن المساهمين الذين فازوا بعضوية مجلس الإدارة قدموا لمراقب وزارة التجارة والصناعة الذي حضر الجمعية كشوفات "برنتات" صادرة عن البنوك التي توجد فيها محافظهم لإثبات ملكيتهم للسهم على اعتبار أنهم اشتروا السهم في يوم انعقاد الجمعية نفسه وهو آخر يوم تداول، ولم تكن الكشوفات صادرة عن "تداول" كما هو متبع ضمن تعليمات وزارة التجارة والصناعة.
وبحسب محامي المساهمين المحتجين طلال نايف الحربي الذي تحدث لـ "الاقتصادية" أمس فإن موكليه يعتزمون تقديم شكوى رسمية إلى مقام وزارة التجارة والصناعة تتضمن ملاحظاتهم على الجمعية، والمطالبة بالحصول على أصول للكشوفات التي قدمها المساهمون الذين فازوا في مجلس الإدارة كونها لم تكن تحمل ختما رسميا للبنك الصادرة عنه والتثبت من سلامتها من خلال مطابقتها مع الكشوفات الصادرة عن "تداول" بعد إغلاق السوق وبكميات الأسهم نفسها لليوم ذاته الذي انعقدت فيه الجمعية.
وقال: "ربما تكون تلك الكميات الهائلة من الأسهم الواردة في الكشوفات والتي خولتهم للفوز بمجلس الإدارة قد تم شراؤها أثناء فترة التداول ومن ثم تم بيعها بعد الحصول على الكشوفات من البنوك والتخلص منها قبل إغلاق السوق".
هذا وكان مجلس إدارة الشرقية الزراعية قد أعلن في وقت سابق عن تحديد موعد لعقد الاجتماع الثاني للجمعية العمومية العادية للشركة في دورتها 27, وكذلك الاجتماع الثاني للجمعية العمومية غير العادية في دورتها السابعة، وذلك في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الدمام.
وتقضي الجمعة العمومية العادية النظر في جدول الأعمال الذي يتضمن الموافقة على انتخاب مجلس إدارة جديد بحضور أي عدد من المساهمين، فيما يشتمل جدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية، الموافقة على تعديل المادة (2) من نظام الشركة الخاص باسم الشركة ليُصبح شركة الشرقية للتنمية، وكذلك تعديل المادة (3) من نظام الشركة لإضافة نشاطات جديدة لأغراض الشركة حسب موافقة وزارة التجارة والصناعة.
وبحسب الإسم الجديد للشركة فأنه سيكون من أغراضها، إقامة وتنفيذ المشاريع الزراعية والحيوانية والصناعية والغذائية وتسويقها، إضافة إلى تجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية والزراعية والأعلاف والأسمدة، إلى جانب شراء الأراضي لإقامة مبان عليها واستثمار تلك المباني أما بالبيع أو الإيجار لصالح الشركة، وكذلك إقامة مشاريع التعليب والتعبئة للمياه الصحية والعصائر والألبان ومنتجاتها والمواد الغذائية، وإقامة وإدارة المشاريع السياحية والترفيهية وتشغيلها.

فاعل خير
08-01-2007, 06:01 PM
في حالة تطبيقها للسياسات الاقتصادية المراعية للبيئة.. بنك حولد مان ساكس:
توقعات بتراجع إيرادات دول الخليج من النفط والغاز بحلول 2030
- محمد الخنيفر من الرياض - 18/07/1428هـ
أكد تقرير دولي تراجع ثروات دول الخليج المحصلة من النفط والغاز الطبيعي في حال تطبيقها للسياسات الاقتصادية المراعية للبيئة على نطاق واسع والتي من المنتظر لها أن تصل خلال الـ 25 عاما المقبلة (2005 إلى 2030) إلى 4.4 تريليون دولار بدلا من 5.1 تريليون دولار، وهو الرقم الذي كان متوقعا في السابق في حالة عدم تطبيق هذه السياسات البيئية.
وعلى الرغم من أن التقرير الصادر من بنك جولدمان ساكس الأمريكي لم يرجح حدوث أي إخفاقات استثمارية في القطاع النفطي الخليجي، إلا أن أهميت أكارلي معد التقرير ذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي في وضع مثالي للاستفادة من الأسواق الناشئة في البرازيل، روسيا، الهند، والصين، إلى جانب الطلب العالمي على الطاقة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد تقرير دولي تراجع ثروات دول الخليج المتحصلة من النفط والغاز الطبيعي في حال تطبيقها للسياسات الاقتصادية المراعية للبيئة على نطاق واسع والتي من المنتظر لها أن تصل خلال الـ 25 عاما المقبلة (2005 - 2030) إلى 4.4 تريليون دولار بدلا من 5.1 تريليون دولار، وهو الرقم الذي كان متوقعا في السابق في حالة عدم تطبيق هذه السياسات البيئة.
وعلى الرغم من أن التقرير الصادر من بنك جولدمان ساكس الأمريكي لم يرجح حدوث أي إخفاقات استثمارية في القطاع النفطي الخليجي، إلا أن اهميت اكارلي معد التقرير ذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي في وضع مثالي للاستفادة من الأسواق الناشئة في البرازيل، روسيا، الهند، والصين، إلى جانب الطلب العالمي على الطاقة. إلى التفاصيل:

إن دول مجلس التعاون الخليجي في وضع يؤهلها للحصول على حصة كبيرة متزايدة باستمرار من شريحة الطاقة العالمية خلال العقود المقبلة. وفي الوقت الحالي فإن حصة المنطقة من إنتاج النفط العالمي 22.8 في المائة والغاز الطبيعي 7.1 في المائة هي أدنى من حصتها من الاحتياطيات الثابتة، ما يعني أن المنطقة خلال الفترة المقبلة ستسهم بصورة متزايدة في الإمدادات العالمية من النفط والغاز الطبيعي. وتقدر وكالة الطاقة الدولية أنه خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2030 فإن 38 في المائة تقريباً من الزيادة المتوقعة في الإمدادات العالمية للنفط ستأتي من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سينمو الإنتاج في المنطقة بمعدل 72 في المائة. ومن المتوقع كذلك أن ينمو إنتاج الغاز الطبيعي في المنطقة بصورة سريعة لتصل النسبة إلى أكثر من 200 في المائة خلال الفترة نفسها، أي أنها ستشكل نحو 46 في المائة تقريباً من إجمالي الزيادة المتوقعة في الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي.
ورغم ما تقدم، فإن زيادة الطاقة الإنتاجية للمنطقة بمعدلات تتماشى مع الطلب العالمي المتزايد على الطاقة ستشكل تحدياً لا يستهان به، وسيتطلب الأمر نفقات رأسمالية كبيرة لوضع الطاقة الإنتاجية الجديدة في صورة إنتاج فعلي. يذكر أن احتمال حدوث إخفاق استثماري كبير في المنطقة يظل محدوداً نسبياً، وبالتالي فإن المنطقة على أرجح الاحتمالات ستعزز من وضعها الريادي باعتبارها المُصَدِّر الأول للطاقة في العالم. ويعني هذا استدامة تدفق العوائد بصورة متزايدة إلى المنطقة من صادرات النفط والغاز الطبيعي، ومن المرجح أن تكون هذه العوائد أعلى بكثير مما شهدناه في العقود السابقة.

سياسة المحافظة على البيئة

إن الاحتياجات المتزايدة من الطاقة في الاقتصاد العالمي ستشكل ضغطاً كبيراً لا يستهان به على الموارد الطبيعية والبيئة العالمية. وتشير توقعات الوكالة الدولية للطاقة إلى أن الانبعاثات العالمية من ثاني أكسيد الكربون هي في وضع يجعل من الممكن أن ترتفع بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030، وذلك بالنظر إلى المعدلات الحالية لاستهلاك الطاقة ومستويات الكفاءة في استخدام الطاقة والاتجاهات العامة للنمو (التي تبلغ 1.75 في المائة سنوياً). لاحظ أن توقعاتنا الخاصة بالطلب على الطاقة هي أعلى بكثير من توقعات الوكالة الدولية للطاقة، حيث إنها تفترض معدل نمو في متوسط الطلب بنسبة 2.5 في المائة خلال العقود الثلاثة المقبلة. وفي حال ثبوت العوامل الأخرى فإن هذا يعني نمواً هائلاً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وربما يأتي زمن على المستهلكين يتعين عليهم فيه التحول إلى سياسات أكثر محافظة على البيئة لتعينهم على الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، يتم التركيز فيها على رفع الكفاءة في استخدام الطاقة وعلى استخدام مصادر طاقة بديلة (لا تقوم على المواد الكربونية). ويمكن أن يؤدي هذا إلى تباطؤ النمو في الطلب نوعاً ما وربما إلى هبوط الأسعار في الفترات المقبلة.

المحروقات أقوى مصدر للطاقة

وسيستغرق التحول نحو عالم صديق للبيئة وقتاً لا بأس به، ولكن الأهم من ذلك هو أن الاقتصاد العالمي سيواصل اعتماده على المحروقات المشتقة من الكربون (المواد الهيدروكربونية) باعتبارها المصدر الرئيسي للطاقة، وذلك لسببين: أولها، أن المحروقات المشتقة من الكربون تشكل أقوى مصدر للطاقة متوفر للبشرية، وستواصل لعب دور أساسي في الوفاء بالاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة. وإذا تم التوصل إلى فتح تكنولوجي كبير في موارد الطاقة البديلة، فإن ذلك يمكن أن يغير هذه الصورة على نحو جوهري. ولكن لاحظ أن التكنولوجيا الجديدة ستحتاج على الأرجح إلى وقت طويل للغاية، وإلى استثمارات كبيرة. بل ومما يبعث على المفارقة فإنه لا بد من استخدام مدخَلات الطاقة المشتقة من الكربون لتطوير هذه التكنولوجيا الجديدة وإدخالها إلى السوق والأهم من ذلك نشرها وبالتالي تبنيها للاستهلاك العام. وعلى أي حال فإن التطور التكنولوجي الذي من هذا القبيل أمر غير وارد في الوقت الحاضر.
فيما يتمثل السبب الثاني، في أن هناك إدمانا كبيرا على هذه العادة من أنماط استهلاك الطاقة.
وبالتالي فإن قيام العالم بالتخلص من إدمانه المتزايد على الطاقة المشتقة من الكربون سيتطلب التزاماً سياسياً قوياً وتعاوناً كبيراً بين الدول المستهلكة. صحيح أن المخاوف البيئية تُسمع الآن على نطاق واسع وبصورة متزايدة بين صانعي القرار الكبار في الساحة العالمية، وهناك عدد من الدلائل المشجعة على أن صانعي السياسة والسياسيين يأخذون القيود البيئية على نحو أكثر جدية، ولكن علينا ألا ننسى أن هناك الكثير مما يجب عمله في الولايات المتحدة وحتى في أوروبا. ولعل ما هو أهم من ذلك أنه لن يكون من السهل على الاقتصادات الناشئة التي تشهد نمواً سريعاً (خصوصاً البرازيل، روسيا، الهند، والصين والتي تعرف باسم بريكس BRICs) أن تؤمن مساراً من الكفاءة في الطاقة نحو النمو الاقتصادي.

صادرات الطاقة

يمكن أن تؤدي السياسات الاقتصادية المراعية للبيئة في حال تطبيقها على نطاق واسع إلى تقليص لا يستهان به في الثروات المتحصلة من النفط والغاز الطبيعي، ولكننا نرى أن هذا لن يكون من شأنه القضاء على الثروات بصورة نهائية. فالاعتماد المدمن على المسار التكنولوجي المذكور آنفاً والطلب القوي من دول بريكس ومن الدول الـ 11 الصاعدة (وهي بنغلادش، مصر، إندونيسيا، إيران، كوريا الجنوبية، المكسيك، نيجيريا، باكستان، الفلبين، تركيا، وفيتنام) كل ذلك من شأنه أن يرجح ضمان النمو الثابت في صافي الصادرات من النفط والغاز الطبيعي من منطقة مجلس التعاون الخليجي، وأن يحافظ على أسعار الطاقة مرتفعة نسبياً خلال العقد المقبل. ولكن بعد ذلك التاريخ فربما يتباطأ نمو الطلب وتهبط الأسعار إلى حد ما، الأمر الذي يمكن أن يؤدي نوعاً ما إلى هبوط الإيرادات من صادرات النفط والغاز الطبيعي مقارنة بالتوقعات القائمة على السيناريو الأساسي الواردة في النص.



قال البنك الأمريكي إنه لقياس الأثر المحتمل للسياسات المراعية للبيئة على الثروات المستحصلة من صادرات الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي فإننا افترضنا ما يلي:
- معدل نمو الصادرات مقداره 1.8 في المائة بالنسبة للنفط الخام، و5.2 في المائة بالنسبة للغاز الطبيعي. ومن هذا الباب فإننا خفضنا صافي حجم الصادرات بحلول عام 2050 بنسبة 17.6 في المائة، وصادرات الغاز الطبيعي بنسبة 5.8 في المائة مقارنة بالسيناريو الأساسي.
- تتراجع أسعار النفط تدريجياً من 55 دولاراً للبرميل خلال العقد الثاني من هذا القرن نحو 35 دولاراً للبرميل بحلول عام 2030. كما افترضنا أيضاً أن يكون سعر الغاز الطبيعي بحدود ستة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
- افترضنا بصورة جزافية أن النفقات الرأسمالية ستبلغ تريليون دولار، وذلك لإظهار النفقات الكبيرة التي لا يستهان بها والمتعلقة بزيادة الإنتاج، وفي الوقت نفسه لاستبدال الهبوط الطبيعي في عمليات التنقيب والإنتاج.
واستناداً إلى هذه الافتراضات فقد وصلت توقعاتنا للفترة ما بين 2005 وحتى2030 الخاصة بالإيرادات المتحصلة من النفط والغاز الطبيعي إلى الرقم 4.4 تريليون دولار (مقيسة بأسعار 2006 ومعبراً عنها بدلالة صافي القيمة الحالية)، وهذا الرقم يقل بصورة كبيرة عن الرقم الذي توصلنا إليه في السيناريو الأساسي وهو 5.1 تريليون دولار، ولكنه لا يزال أعلى بكثير من الرقم 3.6 الذي ينطوي عليه التحليل القائم على الاتجاهات التاريخية العامة.

أعد التقرير في بنك جولدمان ساكس الأمريكي: اهميت اكارلي

فاعل خير
08-01-2007, 06:01 PM
سوق الأسهم يختتم «يوليو» بمكاسب شهرية تتجاوز 89 مليار ريال

عائض المالكي

أنهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الاثنين تعاملاته على ارتفاع بلغ 27.6 نقطة وبنسبة 0.37 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7534.05 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 150.73 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 7.19 مليار ريال أبرمت فيها 204.01 ألف صفقة. ومن أصل 98 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 29 شركة, فيما تراجعت أسهم 49 شركة أخرى , وبقيت 20 شركات عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي اتسمت بكثرة تذبذباتها في نطاق محدود لم يتجاوز 52 نقطة بين قمة المؤشر العام التي وصل اليها خلال النصف الساعة الاولى من عمر الفترة عند مستوى 7543.53 نقطة بدعم من شركة الاتصالات السعودية التي ارتفعت في ذات الوقت الى قمتها اليومية عند 66 ريالاً وسط مؤازرة شركة الكهرباء لها وبين قاع مؤشر السوق الذي وصل اليه بعد كسر حاجز الـ7500 نقطة وصولا الى مستوى 7491 نقطة بفعل ضغط القياديات الناتج عن عمليات جني أرباح اللحظية ليقضي المؤشر العام بقية تداولاته بعد ذلك على هذا النحو من التذبذب الافقي المحدود حتى اعلان انتهاء فترة التداول والتي اكتست باللون الاخضر المتواضع فوق حاجز الـ7500 نقطة أي على ارتفاع بلغ 27.60 نقطة بدعم من كل من سهم الكهرباء السعودية التي أنهت تعاملاتها على ارتفاع بنسبة 2.22 في المائة عند 11.5 ريال تليها الاتصالات بنسبة ارتفاع بلغت 0.77 في المائة عند 65.50 ريال ثم سابك المرتفعة بنسبة 0.60 في المائة عند 124.75 ريال في ظل استقرار سهم مصرف الراجحي الذي انهى تعاملاته عند مستوى اغلاقه الاسبق والمتمثل في 74.25 ريال, هذا الاغلاق المتواضع الذي خالف مساره ثلاث قطاعات جاء على رأسها قطاع الزراعة المتراجع بنسبة -1.57 في المائة ثم الخدمات بنسبة -0.39 في المائة يليه الاسمنت المتراجع بنسبة طفيفة لا تذكر, كان ختاما ايجابيا لشهر يوليو والذي اضاف فيه مؤشر السوق الى رصيده اكثر من 564 نقطة أي ما يتجاوز 89.08 مليار ريال كمكاسب شهرية باستثناء شركات الإدراج الجديدة خلال الشهر كما طرأ على المؤشرات الفنية الشهرية تحسن ايجابي ملحوظ من دخول سيولة داعمة بشكل تدريجي الى حدوث شمعة شهرية تفاؤلية دالة على استمرار عطاء السوق على المدى المتوسط مع تخلله لبعض عمليات جني الأرباح الدورية.

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم نقطة مقاومة اولى عند مستوى 7554 نقطة تليها مقاومته الثانية عند 7575 نقطة, فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 7502 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7471 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة ولاء للتأمين قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 9.52 في المائة عند 63.25 ريال, تلتها شركة سند بنسبة ارتفاع بلغت 5.36 في المائة عند 59 ريال, تليها المتطورة بنسبة 4.80 في المائة عند 32.5 ريالاً. من جهة أخرى تصدرت شركة الشرقية الزراعية قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -9.57 في المائة عند 85 ريالاً, تلتها شركة الدريس المتراجعة بنسبة -3.87 في المائة عند 68.25 ريال تليها الاحساء للتنمية بنسبة تراجع بلغت -3.82 في المائة عند 31.50 ريال. وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعة قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 28.35 في المائة وبحجم سيولة بلغ 2.03 مليار ريال بعد استحواذ سهم العبداللطيف على 2.68 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم سابك بنسبة 2.63 في المائة. وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 1.93 مليار ريال وبنسبة 26.91 في المائة بعد استحواذ سهم فتيحي على 3.68 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم مبرد بنسبة 2.89 في المائة. قطاع التأمين كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.70 مليار ريال وبنسبة 23.69 في المائة بعد استحواذ سهم ولاء للتأمين على 6.78 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق تلاه سهم سند بنسبة 4.41 في المائة .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 18.29 في المائة وبقيمة 1.1.31 مليار ريال بعد استحواذ سهم الشرقية الزراعية على 7.37 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

فاعل خير
08-01-2007, 06:01 PM
تداولات بقيمة 7.2 مليار ريال.. وحذر يسود أوساط المتعاملين
تذبذب في حركة المؤشر العام والأسهم القيادية تقوده للارتفاع
- فيصل الحربي من الرياض - 18/07/1428هـ
أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع طفيف مدفوعا من أسهم السوق القيادية بعد موجات تذبذب سيطرت على حركته ضمن هامش ضيق نسبيا عكست حالة من الحذر سادت الأجواء العامة للسوق, بانتظار أي إشارة من شأنها تحديد الاتجاه المستقبلي. وليغلق بعدها عند مستوى 7534 نقطة كاسبا 27 نقطة بنسبة ارتفاع 0.37 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 150 مليون سهم توزعت على 204 آلاف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 7.2 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث كسب قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.22 في المائة, وكذلك قطاع الاتصالات 26 نقطة بنسبة 1.01 في المائة, والقطاع الصناعي 79 نقطة بنسبة 0.43 في المائة. فيما ارتفع قطاع التأمين خمسة نقاط بنسبة 0.32 في المائة, وبدوره ربح قطاع البنوك ثلاث نقاط فقط بنسبة ارتفاع بلغت 0.02 في المائة. بينما على الجهة المقابلة خسر كل من القطاع الزراعي 65 نقطة بنسبة 1.57 في المائة, وقطاع الخدمات سبعة نقاط بنسب 0.39 في المائة, وقطاع الأسمنت أقل من نقطة واحدة بنسبة انخفاض بلغت 0.01 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 29 شركة كان أبرزها الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء للتأمين) التي كسبت 5.5 ريال لتغلق عند مستوى 63.25 ريال للسهم الواحد, وشركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني التي أغلقت عند مستوى 59 ريالا بمكسب ثلاثة ريالات في كل سهم. بينما على الجهة المقابلة أغلقت 49 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة الشرقية الزراعية التي خسرت تسعة ريالات لتغلق عند مستوى 85 ريالا للسهم الواحد, وشركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات التي أغلقت عند مستوى 68.25 ريال بخسارة 2.75 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 20 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.5 ريال, بعد تداول ما يزيد على 686 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 7.7 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 124.75 ريال كاسبا 0.75 ريال بنسبة ارتفاع 0.6 في المائة, حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 1.5 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 189 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب نصف ريال ليغلق عند مستوى 65.5 ريال بنسبة ارتفاع 0.77 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 37 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 577 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس دون تغير عند مستوى 74.25 ريال, بعد تداول ما يزيد على 293 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 21 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم شركة القصيم الزراعية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بعدما قاربت كمية الأسهم المتداولة تسعة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 194 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة كاسبا 0.75 ريال عند مستوى 22 ريالا للسهم الواحد. تلاه سهم شركة المملكة القابضة بحجم تداول لما يزيد على 8.1 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 95 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 11.5 ريال خاسرا ربع ريال في كل سهم.
كما تصدر سهم شركة الشرقية الزراعية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 530 مليون ريال توزعت على ما يزيد على ستة ملايين سهم, تلاه سهم الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء للتأمين) بقيمة إجمالية تجاوزت 487 مليون ريال توزعت على ثمانية ملايين سهم.

فاعل خير
08-01-2007, 06:02 PM
أرباح سيتي بنك 23 مليار ريال

المدينة - جدة

اعلنت شركة المملكة القابضة امس عن مواصلة الأداء القوي، والنمو المستمر لاستثماراتها في سيتي المالية العالمية، بعد اعلان سيتي عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2007م، بتحقيق ارباح صافية قدرها 23 مليار ريال، وبزيادة نسبتها 18%، وكذلك عن زيادة في الايرادات العالمية بنسبة 34%. وعلق صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة على هذه النتائج بقوله: تبرهن هذه الارباح لسيتي على قدرتها وكفاءتها في تحقيق معادلة تنوع المنتجات والانتشار الجغرافي العالمي. ونحن في ادارة شركة المملكة القابضة بينما نكرس جهودنا ونركز على تحسين اداء العمليات وتقوية فاعليتها، سنواصل في نفس الوقت استثماراتنا في سيتي. اذ برهنت هذه النتائج على قوة ونجاح اعمال سيتي في مختلف انحاء العالم. من ناحيته علق تشارلز برنس الرئيس التنفيذي لسيتي على هذه النتائج بقوله: (لدينا اولويات واضحة جداً من حيث دفع عملية النمو، وقمنا بتنفيذ جميع اولوياتنا. وحققنا ايرادات قياسية وبزيادة بلغت نسبتها حتى 20%، كما حققنا ارباحاً قياسية من عملياتنا حتى 18%، وكلها كانت انعكاسا لنتائج اعمالنا العالمية القياسية، كما بدأنا ايضاً بتطبيق مبادرة هيكلة النفقات التي اعلنا عنها في شهر ابريل الماضي والتي حققت تطوراً مهماً في كفاءة العمليات. وهذه المبادرات، مقترنة بالنمو القوي في الايرادات دفعت الى تحقيق نتائج ايجابية فعالة للعمليات في هذا الربع من العام، وساعدت على موازنة وتعويض تكاليف الائتمان المتزايدة).

فاعل خير
08-01-2007, 06:02 PM
ارتفاع عرضي لسوق الأسهم السعودية يتزامن مع انخفاض السيولة الإجمالية
- - 18/07/1428هـ
لم يتمكن مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية من أن يتخطى مرحلة التذبذب في مستويات الإغلاق نتيجة لانسحاب السيولة الاستثمارية في سوق الأسهم بفضل انخفاض عوامل الثقة لدى المستثمرين. ارتفع المؤشر بنسبة طفيفة بلغت 0.01 في المائة بفارق 0.03 نقطة ليستقر على مستوى إغلاق 383 نقطة. تباينت نهايات مؤشرات قطاعات المؤشر العام، حيث تصدر القطاعات المنخفضة سعرياً القطاع الزراعي بنسبة 2 في المائة وبفارق 16.4 نقطة مستحوذاً على نسبة 33.9 في المائة من السيولة المدارة في المؤشر. الجدير بالذكر أن القطاع الزراعي لما يملكه من أسهم ذات الوزن المرجح الضعيف بالمؤشر يعتبر أكثر القطاعات استجابةً للسوق. و على صعيد أداء الأسهم القيادية بالمؤشر، استقر سعر سهم "الراجحي" على مستوى إغلاق 74.5 للسهم دون تغير ملموس. سهم سابك عاود الارتفاع ليضيف نصف ريال للسهم الواحد إلى حصيلة أرباحه.

فاعل خير
08-01-2007, 06:03 PM
صندوق التنمية يمول اسمنت الشمالية بـ 463 مليون ريال

المدينة - جدة

وقعت شركة أسمنت المنطقة الشمالية أمس اتفاقية مع صندوق التنمية الصناعي السعودي ب463,500 مليون ريال لتمويل المصنع .. حيث قال سليمان بن سليم الحربي رئيس مجلس إدارة الشركة ان هذا التمويل يأتي في اطار دعم الحكومة لتشجيع أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين على الاستثمار في الصناعات وتوجيه القطاع الخاص للاستثمار في الصناعات العملاقة التي تخدم الاقتصاد الوطني .. حيث ان هذا النوع من الاستثمارات يحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة وقدرات مالية وعلمية كبيرة. وقال الحربي أن الشركة ستبدأ في الإنتاج التجريبي في الربع الأول من عام 2008م والإنتاج التجاري في الربع الثاني من العام نفسه .. ومعلوم أن شركة أسمنت المنطقة الشمالية تعد أكبر استثمار للقطاع الخاص بتاريخ منطقة الحدود الشمالية حيث يبلغ الاستثمار بهذا المشروع مليار ومائتي مليون ريال ويتكون المشروع من خط أنتاج الكلنكر و الأسمنت بطاقة 6000 طن/يوميا ويشتمل المشروع على المدينة السكنية والمكونة من 42 فيلا و 72 شقة بالإضافة إلى مبنى ضيافة ومدارس بنين وبنات ومسجد جامع وسوق تجاري ومبنى رياضي ومرافق عامة ومدينة عمالية داخل المصنع تتسع لـ 450 عاملا وكذلك مباني إدارية وخدمات عامة ومحطة توليد الكهرباء بقدرة 42 ميقا واط وأربع أبار مياه ومحطة معالجة مياه وصرف صحي للمدينة السكنية والمصنع .

فاعل خير
08-01-2007, 06:03 PM
عدم وصول المحصول في موعده وزيادة الطلب الإيراني وأجور الشحن ترفع أسعار الأرز

تركي سليهم - جدة

لا تزال أصداء ارتفاع أسعار الأرز تتواصل في كل مكان في المملكة.. لاسيما وأن الأرز سلعة ضرورية يوميا لاحتياجات المستهلك السعودي لا يستطيع الاستغناء عنها.. إذ قال متخصصون إن ارتفاعات أسعار الأرز البسمتي كانت غير مسبوقة في الأسواق العالمية، وبلغت النسبة 50% بسبب التكالب على شرائه من قبل بعض التجار وبعض الدول بعد انخفاض المخزون العالمي، إلى جانب ارتفاع سعر صرف الروبية الهندية مقابل الدولار الأمريكي.

وأضاف عدد منهم أن هذا الارتفاع المتسارع، وعدم وصول المحصول القادم إلى المنطقة قبل نوفمبر 2007 سيؤدي إلى نقص حاد في البسمتي النقي، وسيكون هذا مشجعا على عدم النزاهة من قبل التجار لزيادة عملية غش البسمتي وخلطه بنوعيات أقل جودة أو حتى نوعيات من غير البسمتي، بالرغم من أن هذا العمل يعد خروجا عن القانون في الاتحاد الأوروبي وبعض البلدان الأخرى.

فمن جهته أوضح يوسف نور ولي (رجل الأعمال وأحد تجار الأرز في المملكة) أن ارتفاع الطلب العالمي على الأرز الهندي سببه العديد من العوامل التي أدت إلى الارتفاع.. حيث بدأت إيران تطلب الأرز الهندي بعد انخفاض إنتاج الأرز الإيراني كما زاد الطلب الأوروبي وبخاصة من بريطانيا على الأرز ذي الجودة العالية والخام غير المصنع.. كما زاد الطلب على نوعيات ذات جودة عالية في الهند بعد تحسن مستويات المعيشة بها واستهلاك نوعيات الأرز الجيدة.

وأضاف: كل هذه العوامل أدت إلى زيادة الطلب العالي الأمر الذي رفع الأسعار من 35% إلى 40%. وأشار نور ولي إلى أن هذه العوامل كلها أدت إلى ارتفاع الأسعار بنسبة عالية فالتاجر يشتري البرمل (أداة لوزن الأرز) بـ70 ريالا ويبيعه بـ75 ريالا بعد أن يشتري الطن بـ425 ريالا مما يحمل التاجر خسارة عالية، كما توجد عوامل عديدة لارتفاع أسعار الأرز منها ارتفاع سعر الروبية مقابل الدولار وزيادة أسعار الشحن نتيجة ارتفاع أسعار الأيدي العاملة والتأمين وزيادة المخاطر حيث زادت أجور الشحن إلى 38 ريالا للطن. كما أن المزة الهندية تجد قبولا عالميا عن الأرز الباكستاني بسبب أن الأرز المزة جودته عالية وسريع الاستواء وأكثر قبولا لدى جميع المستهلكين. وكذلك إيقاف الاعتمادات والطلبات بسبب ارتفاع الخام والقيمة الإجمالية والطلب العالمي الذي يتجاوز المنتج فعليا.

وأكد منار البارودي (مدير التسويق بشركة مستوردة للأزر) أن الجودة المعهودة للأرز لن تتغير لأن الشركة ستستمر في عملية إخضاع كل حبات الأرز لفحص الجودة والتأكد من نقاوتها باستخدام أحدث تكنولوجيا لفحص الحمض النووي Dna بأخذ بصمة الإصبع داخل مختبرات الجودة لديها. وأشار إلى ان الزيادة في الأسعار والتي حدثت في أكتوبر 2006 بما يقارب 30% لن تكون كافية حسب الأسعار المعمول بها في الأسواق العالمية في الوقت الحالي.

وكانت السوق العالمية شهدت، مع وصول المحصول في اكتوبر 2006 سباقا محموما للشراء بسبب انخفاض مستوى المخزون العالمي وأدى هذا التكالب على الشراء منذ البداية إلى ارتفاع سريع لأسعار تاروري بسمتي (النوعية التقليدية للبسمتي) بنسبة 30% من الموسم السابق حيث بدأت أسعار السوق متراوحة بين 1700 روبية إلى 1800 روبية في المزاد. كما كان بعض المتشرين حذرين. ولكن في أبريل 2007 حلقت الأسعار في المزاد لتصل إلى ألفي روبية ويمثل هذا زيادة بنسبة 55% مقارنة بأسعار 2005.

أما بشأن أرز (البوسا بسمتي) والسوبر بسمتي (نوعيتان مهجنتان) فإن الأسعار ارتفعت أيضا بسرعة حتى وصلت إلى ما بين 1300 روبية و1350 روبية ويمثل هذا زيادة قدرها 30% عن الموسم السابق. ومرة أخرى وعلى ما يبدو فإن المشترين توقعوا ارتفاع الأسعار ومع بداية أبريل 2007 حلقت أسعار بوسا بسمتي لتصل إلى 1700 روبية ويمثل هذا ارتفاعا بنسبة 45% مقارنة بالعام 2005 وفي غضون فترة 3 أسابيع تقريبا ارتفع سعر صرف الروبية الهندية بحوالى 12% مقابل الدولار الأمريكي وبدا هذا ينعكس على الأسعار المعروضة من قبل المصدرين في غضون ذلك كان الوضع في باكستان أكثر صعوبة وحساسية حيث انخفض معدل الشحن بسرعة وقلت كميات الأرز المتوفرة.

ووفقا لتحاليل السوق فإن هناك خوفا عاما من أن تكون العقوبات الغذائية والمقاطعة الأمريكية قد دفعت

فاعل خير
08-01-2007, 06:03 PM
ارتفاع العملات ذات العائد المرتفع في أوروبا.. وتراجع الين
الدولار يتراجع مقابل اليورو مع تجاهل الأسواق بيانات أمريكية
- نيويورك ولندن ـ رويترز: - 18/07/1428هـ
تراجع الدولار مقابل اليورو لكنه ارتفع أمام الين أمس، حيث لم يعبأ المستثمرون بأرقام التضخم الأساسي في الولايات المتحدة في حزيران (يونيو) والتي جاءت دون المتوقع بقليل.
وانصب اهتمام مستثمري العملة في الأساس على الانتعاش القوي في أسواق الأسهم والائتمان والتي شجعت المستثمرين على العودة إلى معاملات عالية المخاطر تنطوي على الاقتراض بعملات منخفضة العائد مثل الين والاستثمار في أصول ذات مردود أعلى.
وسجل مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة وهو مقياس التضخم الذي يرقبه عن كثب صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) 0.1 في المائة الشهر الماضي. وكانت الأسواق تتوقع ارتفاعه 0.2 في المائة.
وقالت كاميلا سوتون محللة أسواق الصرف لدى سكوشيا كابيتال في تورونتو "من شأن ارتفاع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي 0.1 في المائة على أساس شهري أن يطمئن مجلس الاحتياطي والمؤشرات الأخرى كما هو متوقع مع انخفاض طفيف في الدخل الشخصي".
وأضافت "ينصب التركيز إجمالا على ما إذا كان الانتعاش في الأسهم حقيقيا ومستداما وإن كانت هناك تداعيات أخرى منتظرة لمشكلات الائتمان التي شهدناها الأسبوع الماضي وتجددت أمس الأول.
وارتفع اليورو 0.1 في المائة مقابل الدولار مسجلا 1.3711 دولار. وأمام الين ارتفعت العملة الأمريكية 0.1 في المائة إلى 119.18 ين.
وانتعشت العملات ذات العائد المرتفع، بينما تراجع الين والفرنك السويسري فيما أغرى صعود أسواق الأسهم والائتمان المستثمرين بالعودة إلى اقتراض عملات منخفضة العائد للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى.
وهدأت حدة القلق الذي تنامي في الآونة الأخيرة بشان قيود أسعار الفائدة مما دفع متعاملين لبيع عملات ذات عائد منخفض لشراء تلك ذات العائد الأعلى.
وارتفع الجنيه الإسترليني والدولارين الأسترالي والنيوزيلندي بينما نزل الين والفرنك السويسري.
وقال نيل ميلور من بنك أوف نيويورك "تعامل السوق برزانة كبيرة مع عدد من المخاطر .. لا يتحرك إلى الأمام فعليا ولكن الأسهم الأوروبية والأسهم في الأسواق الناشئة ترتفع".
ولا تزال المخاوف قائمة من أن يدفع ركود آخر في أسواق الائتمان والأسهم المستثمرين إلى مواصلة تقليص المراكز المحفوفة بالخطر مثل اقتراض العملات منخفضة الفائدة كالين للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى.
واستقر الين دون أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر مقابل الدولار وأعلى مستوى مقابل اليورو فيما حفزت نزعة جديدة للمخاطرة بعض المتعاملين على استئناف اقتراض العملات ذات العائد المنخفض للاستثمار في عملات أخرى وبصفة خاصة في الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي

فاعل خير
08-01-2007, 06:04 PM
التجارة تحذر من استيراد سيارات مخالفة للمواصفات

علي العميري - مكة المكرمة

حذرت وزارة التجارة والصناعة من استيراد أنواع من السيارات يتم الختم على استماراتها بعبارة (salvage) التي تعني تعرضها لحوادث الغرق أو الحرق أو التصادم أو الانقلاب.

وبينت الوزارة انها تلقت من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ما يشير الى وجود مثل هذه الأنواع من السيارات في الاسواق رغم انه لا يرخص لها بالسير في بلد التصدير لخطورة استخدامها على الطرق العامة اضافة الى انواع اخرى من السيارات المستوردة كانت تستعمل كسيارات اجرة أو شرطة في بلد التصدير. واستعانت الوزارة بالغرف التجارية الصناعية في المناطق والمحافظات للتأكيد على تجار السيارات وأصحاب المعارض بخطورة استيراد مثل هذه الانواع من السيارات والتأكيد عليهم بمنع استيرادها لأن الوزارة لن تقوم بفسحها لمالها من خطورة على سلامة المواطن السعودي.

فاعل خير
08-01-2007, 06:04 PM
الكويت: رابع تغيير لسعر الدينار أمام الدولار في 5 أيام
- دبي ـ رويترز: - 18/07/1428هـ
سمحت الكويت للدينار بالارتفاع بنسبة 0.16 في المائة مقابل الدولار أمس، في أعقاب انخفاض قيمته مرتين في الأسبوع الأخير.
وقال البنك المركزي الكويتي إن سعر الصرف الأساسي للعملة هو 0.28200 دينار مقارنة بـ 0.28245 دينار في اليوم السابق. وهذا هو التغيير الرابع في خمسة أيام تداول.
وأصبح السعر الأساسي للدينار الآن عند مستواه في 25 تموز (يوليو) عندما بلغ أعلى مستوى منذ 18 عاما. وسمح البنك المركزي للعملة بالانخفاض يومي الخميس والأحد الماضيين وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003 على الأقل.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

سمحت الكويت للدينار بالارتفاع بنسبة 0.16 في المائة مقابل الدولار أمس، في أعقاب انخفاض قيمته مرتين في الأسبوع الأخير.
وقال البنك المركزي الكويتي إن سعر الصرف الأساسي للعملة هو 0.28200 دينار مقارنة بـ 0.28245 دينار في اليوم السابق. وهذا هو التغيير الرابع في خمسة أيام تداول.
وأصبح السعر الأساسي للدينار الآن عند مستواه في 25 تموز (يوليو) عندما بلغ أعلى مستوى منذ 18 عاما. وسمح البنك المركزي للعملة بالانخفاض يومي الخميس والأحد الماضيين وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003 على الأقل.
وارتفع الدينار بنسبة 2.53 في المائة أمام الدولار منذ 19 أيار (مايو)، وهو اليوم السابق على قرار البنك المركزي التخلي عن ربط العملة بالدولار والتحول إلى سلة عملات لم يكشف عن مكوناتها.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن محافظ البنك المركزي قوله الأحد الماضي، إن سلة
العملات تتيح للبنك المرونة في تتبع حركة أسواق الصرف العالمية.
وقال الاقتصادي المتخصص في الشرق الأوسط لدى بنك ستاندرد تشارترد في تقرير
"تعليقات محافظ البنك المركزي الكويتي كانت معتدلة نسبيا وأشارت بالفعل إلى ما كنا نشتبه فيه بشدة وهو أن سعر الدولار أمام الدينار سيتغير على أساس يومي ليعكس تحركات الدولار في الليلة السابقة". وانخفض الدولار مقابل معظم العملات أمس الاثنين مع تجنب المستثمرين له بسبب مخاوف من تدهور أسواق الائتمان.
وقال سايمون وليامز الاقتصادي لدى "إتش إس بي سي"، إن الدولار تراجع بعض الشيء أمس ولذلك توقعنا أن نشهد ارتفاعا للدينار". وأضاف "الارتفاع أعلى قليلا من المتوقع لكن السوق مازالت تحاول استشعار كيفية عمل نظام العملة الجديد ومدى استجابة الدينار للتغيرات في أسواق العملات العالمية".

فاعل خير
08-01-2007, 06:04 PM
25 يوما تبقت من مدة العرض
10 هللات للدقيقة تخفض تكاليف الاتصال الداخلي 50% من متوسط الاستهلاك العادي
- "الاقتصادية" من الرياض - 18/07/1428هـ
تشهد سوق الاتصالات السعودية حالياً عرضاً غير مسبوق، وهو تخفيض لعملاء الهاتف من "الاتصالات السعودية" بحيث تحتسب تكلفة الاتصال بـ عشر هللات فقط لجميع المكالمات داخل المملكة ودون رسوم إضافية، مما يخفض تكاليف الاتصال بواقع 50 في المائة من متوسط الاستهلاك العادي، حيث بدأ العرض قبل أكثر من شهرين وينتهي في 25 آب (أغسطس) الجاري.
وبقي على نهاية هذا العرض غير المسبوق 25 يوما فقط، ويأتي في إطار اهتمام الشركة بعملائها وتقديم أفضل العروض لهم، كما يحقق استجابة للعملاء الراغبين في التحكم في مصروفات خدمات الاتصالات، حيث إن هذا العرض يخفض تكاليف الاتصال على أفراد العائلة والشركات والمؤسسات بواقع 50 في المائة من استهلاكهم العادي. وسوف تواصل "الاتصالات السعودية" إطلاق المبادرات والعروض التسويقية الفريدة التي لا يمكن منافستها والتي سوف تنال رضا عملائها وتلبي احتياجاتهم ورغباتهم.
الجدير بالذكر أنه يمكن لعملاء الهاتف الاستفادة من هذا العرض إضافةَ إلى عرض حصولهم على خدمة آفاق DSL مجاناً عند رغبتهم في تأسيس خط هاتف.
ويمكن للعملاء الاشتراك في هذا العرض عن طريق الاتصال على مراكز العناية بالعملاء (907) أو على الرقم المجاني (8002440000) بالنسبة لقطاع الأعمال، أو زيارة البوابة الإلكترونية لشركة الاتصالات السعودية "خدماتي" http://www.stc.com.sa (http://www.indexes-sa.com/vb/redirector.php?url=http://www.stc.com.sa)

فاعل خير
08-01-2007, 06:05 PM
صندوق «فالكم» للأسهم السعودية يحقق أفضل نسبة أداء بنمو 14.41%

المدينة - الرياض

أكد أديب السويلم (الرئيس التنفيذي لشركة فالكم للخدمات المالية) ثقته المتجددة بمؤشرات أداء السوق المالية السعودية، مشددا على دور شركات الخدمات المالية، التي تدير عددا من صناديق الاستثمار المستقلة، الفاعل في استغلال المدخرات المالية بتوظيفها داخل المنشآت الاستثمارية العاملة في مختلف قطاعات الاقتصاد المحلي “وهو أساس نهجنا في فالكم حيث ننطلق نحو توجيه استثماراتنا من خلال رؤية مبتكرة للاستثمار المؤسسي الحديث والمتكامل بما يحقق أعلى مستويات إدارة الثروات، بحيث نحقق التوجيه العادل للأموال بما يساهم في دعم عجلة التنمية”.

وأضاف السويلم خلال تعليقه على نتائج تقييم أداء الصناديق الاستثمارية حيث تصدر (صندوق فالكم للأسهم السعودية) قائمة أفضل الصناديق الشرعية أداءً بحسب التغير من بداية العام، حيث حقق الصندوق خلالها نسبة ارتفاع بلغت 14.41%، فقال: من تجربتنا في طرح صناديق الاستثمار التي تشارك الشركة في رأسمالها وتقوم على إدارتها، كصندوق فالكم للأسهم السعودية، نجد أننا استطعنا تحقيق مستوى عال من الأداء المتعلق بإدارة المخاطر، وفي القطاع الذي نعمل فيه لابد لنا من مواجهة حقيقة ثابتة تتركز القدرة على تحديد طبيعة المخاطر الاستثمارية وتصميم الإجراءات الأمثل لإدارتها بنجاح، من خلال وضع استراتيجيات فاعلة للسيطرة على معدلات المخاطر المتوقعة في الاستثمار، بما ينعكس على مجمل الأداء الاستثماري.

وأضاف السويلم: مع بداية عمل شركات الوساطة المالية والبنوك الاستثمارية في السوق السعودية، بدأنا في فالكم كأول بنك استثماري محلي، نحو بناء توجهات جديدة داخل القطاع تستهدف تحقيق البنية الاستثمارية الأكثر كفاءة والأقدر على تبني إستراتيجيات استثمارية حديثة. وفيما يتعلق بجانب مدى تأثر سوق الأسهم في دخول تلك الشركات حديثا إليها، أوضح السويلم أن “توفير قاعدة بيانات واسعة يدعمها تحليل مبسط، كالذي يتم تقديمه عبر موقع Falcomwatch المتخصص، سيؤدي بالتأكيد إلى توجيه الاستثمار بالشكل الأمثل وبما يتلاءم ومصالح المستثمر وتطلعاته الاستثمارية، جنبا إلى جنب مع جهود إحداث نقلة نوعية ومطلوبة في تثقيف المستثمرين باتجاه وعي استثماري يرتقي بكفاءة السوق المالية”.

وكانت قد طرحت شركة فالكم عددا من الصناديق الاستثمارية التي حققت مؤشرات إيجابية منذ تدشينها في السوق، وخلال فترة قصيرة، وهما (صندوق فالكم للمرابحة بالريال السعودي) و(صندوق فالكم للمرابحة بالدولار الأمريكي)، بعد أن كانت قد طرحت مع بداية العام الحالي أول صناديقها الاستثمارية (صندوق فالكم للأسهم السعودية)، الذي يستهدف تنمية رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة في سوق الأسهم السعودية التي تتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية من خلال مؤشر التداول Tasi.

وحققت الصناديق أعلى حجم في التداول خلال الربع الثاني من العام، لتكون الأعلى من حيث العوائد ضمن فئتها وخلال فترة قصيرة من تدشينها. وارتفعت أصول صناديق الاستثمار المتعاملة في سوق الأسهم المحلية خلال الأسبوع الماضي إلى 26 مليار ريال، مقارنة بحجم استثماراتها في 18 يونيو، الذي بلغ 24.6 مليار ريال محققة أرباحا إجمالية وصلت إلى 1.4 مليار ريال

فاعل خير
08-01-2007, 06:05 PM
"موبايلي" تمدد التخفيض على المكالمات الدولية حتى نهاية أغسطس الجاري
- "الاقتصادية" من الرياض - 18/07/1428هـ
أعلنت شركة موبايلي أنها مددت التخفيض الخاص على المكالمات الدولية حتى 31 آب (أغسطس) الجاري، بعد أن كان مقرراً أن ينتهي نهاية هذا الأسبوع. ويشمل التخفيض الخاص للمكالمات الدولية والذي أطلقته "موبايلي" خلال الشهر الماضي لجميع دول العالم خلال خدمة (الرقم الدولي المفضل) وذلك في جميع أيام الأسبوع.
الجدير بالذكر أن شركة موبايلي بهذا التخفيض تكون قد طرحت أفضل الأسعار في في المملكة على الرقم الدولي المفضل، ليشمل التخفيض طوال ساعات اليوم بدون تحديد وقت معين، وليصبح بذلك سعر الدقيقة لدول الخليج على سبيل المثال (60) هللة، بينما تبلغ تكلفتها إلى مصر، الهند، باكستان، والسودان (1.00) ريال للدقيقة ويكلف سعر الدقيقة إلى جمهورية اليمن والمملكة الأردنية الهاشمية (1.20) ريال للدقيقة، بينما يبلغ سعر الدقيقة إلى بنجلادش وسيريلانكا (1.30) ريال للدقيقة والمغرب (1.40) ريال للدقيقة والفلبين (1.50) ريال للدقيقة، ويمكن الاستفسار عن أسعار باقي دول العالم بالاتصال على خدمة العملاء على الرقم 0560101100أو عن طريق زيارة موقع موبايلي على الانترنت http://www.mobily.com.sa (http://www.indexes-sa.com/vb/redirector.php?url=http://www.mobily.com.sa).

فاعل خير
08-01-2007, 06:05 PM
كأول مشروع سكني يطوره القطاع الخاص

طيبة توقع مشروع مخطط عالية طيبة بالمدينة المنورة



المدينة المنورة - جازي الشريف

وقعت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية بالمدينة المنورة الليلة الماضية عقدا مع مكتب المهندس سهيل حفظي لمشروع مخطط عالية طيبة المملوك لشركة طيبة القابضة والواقع بحي القصواء جنوب مخطط الامير نايف بالقرب من حديقة الملك فهد في المدينة المنورة البالغ مساحته 200.000 مترا مربعا كاول مشروع سكني يطوره القطاع الخاص في المدينة المنورة يشتمل على وحدات سكنية بانواع واحجام متنوعة تتناسب مع حاجة المواطنين لتغطية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية الناتج عن الدعم الذي تقدمه الدولة لقطاع الاسكان المتمثل في القروض المقدمة من صندوق التنمية العقاري ومصلحة معاشات التقاعد اضافة الى برامج البنوك المحلية الخاصة باقراض الراغبين في تملك المساكن بشروط ميسرة وحسب قواعد الشريعة الاسلامية . ووقع العقد من جانب شركة طيبة القابضة نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة طيبة عبدالله بن محمد الزيد ومكتب المهندس حفظي بتكاليف تصاميم للمشروع بقيمة بلغت 000ر961 ريال ومدة العقد تسعة أشهر . وعقب توقيع العقد اوضح نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة طيبة بان الموقع يتمتع بمزايا عدة منها وقوعه داخل حدود الحرم النبوي الشريف ضمن نطاق المرحلة العمرانية الاولى وارتفاع المخطط وانبساط ارضه مما يسهل عملية التطوير والاستفادة من كل المساحات لخدمة الاغراض الاستثمارية ووقوعه على شوارع بعرض 100 متر و 64 متر من الجهة الشمالية والمؤدي للطريق الدائري الثاني الذي لايبعد سوى 500 متر تقريبا بالاضافة الى قربه من مشروع عالية المدينة في منطقة الحديقة المركزية الذي يشتمل علي اسواق متعددة واماكن جذب مختلفة ويجري حاليا استكمال اعداد الدراسات والتصاميم التفصيلية لتطوير المخطط من قبل مكتب سهيل حفظي مهندسون استشاريون ليتم البدء في اعمال التطوير وطرح الوحدات السكنية للتسويق فور اكتمال اعمال التصميم . وتحدث لـ " البلاد " نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لطيبة الاستاذ عبدالله محمد الزيد بهذه المناسبة قائلاً ان توقيع عقد هذا المشروع يأتي في انسياق التحولات الكبيرة التي تشهدها شركة طيبة خلال السنوات الاخيرة والتي بدأت أولا بزيادة رأس مالها من 750 مليون الى 1500 مليون ريال واضعة نصب عينيها أولا توسيع الأهداف التي انشئت من اجلها وثانيا التركيز على أحد المجالات الهامة في العقار والذي لاشك ان بلادنا في أمس الحاجة اليه الا وهو بناء المساكن الموجه للطبقة المتوسطة وذي الدخل المحدود من ابناء هذا الوطن الغالي خلال العام الماضي تم اتخاذ قرار زيادة رأس مال الشركة وفي آخر العام تم اتخاذ قرار المساهمين بتحويلها الى شركة قابضة تمارس انشطتها من خلال تملكها حصص الاغلبية في الشركات التابعة لها .

فاعل خير
08-01-2007, 06:06 PM
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بحجم باريس

بقلم آفشين ملاوي - نيوزويك د.بشرى الفاضل (الترجمة)

كلنا نلم بعناوين الأخبار الرئيسية لمنطقة الشرق الاوسط تلك التي تقول إن الشرق الاوسط يحترق أليس كذلك ؟هكذا يبدو الحال حين نشهد بوادر الحرب الاهلية في فلسطين والعراق كما نشهد الأزمات في لبنان والخلافات السورية الإسرائيلية والملفات الإيرانية نعم هكذا تبدو الصورة قاتمة .

لكن وراء الدخان تظهر صورة مختلفة كلياً في المناطق المجاورة ففي دول مجلس التعاون الخليجي لم يكن هناك زمن أفضل من هذا .ثمة طفرة اقتصادية هنا أما الخلافات السياسية فقد اصبحت ظاهرة أجنبية غريبة على هذه الدول تتم مشاهدتها فقط على شاشات التلفزيون المسطحة في مدن مثل دبي والرياض والدوحة ومدينة الكويت ومسقط .

لن يكون من المبالغ فيه إن قلنا أن دول مجلس التعاون الخليجي : المملكة العربية السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة وعمان وقطر والبحرين تحظى حالياً بفترة تحول يمكنها أن تؤثر بعمق على كامل المنطقة ان لم نقل على العالم.فبناء على معلومات من المعهد الدولي لأبحاث الموارد المالية(آي آي اف) فإن دخل دول مجلس التعاون الخليجي من النفط خلال الخمس سنوات الماضية بلغ (1،5) تريليون دولار وبنهاية العام المالي 2007 حسب المعهد المذكور فإن هذه الدول ستحصل على 540 بليون دولار أخرى وهذا يفوق صادرات البرازيل والهند وبولندا وتركيا مجتمعة.أصبحت دول مجلس التعاون الخليجي التي كانت متخلفة تصنف بأنها الاقتصاد رقم 16 في الترتيبب على مستوى العالم.وبناء على توقعات المعهد الدولي لابحاث الموارد المالية فإن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي يمكنها أن تصبح الاقتصاد السادس على مستوى العالم بحلول عام 2030م. ومن مبلغ التريليون ونصف التريليون حسب المعهد الدولي لأبحاث الموارد المالية فإن تريليون دولار ستظل بموطنها في الخليج لتساهم في التنمية السريعة في مشاريع متنوعة إلى جانب النفط.

يقول جان فرانسوا سيزنيك الخبير من جامعة جورج تاون إن المملكة العربية السعودية في طريقها لأن تكون أكبر منتج في العالم للمواد البتروكيماوية بحلول عام 2015م وهنالك مصانع جديدة للفولاذ والالمونيوم والبلاستيك في طريقها لأن تتأسس في المملكة .

المملكة العربية السعودية ذات الوزن الثقيل في المنطقة اتخذت خطوات هامة إيجابية في سبيل الإصلاح الإقتصادي فقلصت ديونها بطريقة دراماتيكية وعززت من قوانينها لصالح الأعمال التجارية وفي العام الماضي انضمت لمنظمة التجارة العالمية وبدا ثقل القطاع الخاص السعودي يظهر في إسهامه في الاقتصاد ففي السبعينيات كان هذا القطاع يساهم باقل من 10% من الناتج المحلي أما حالياً فصار يساهم بما يصل إلى 60% من هذا الناتج.

واطلق الملك عبدالله بن عبدالعزيز خطة طموحة لتطوير البنيات الأساسية بمبلغ 600 بليون دولار تهدف لإنشاء عدة مدن صناعية كبيرة وتشمل هذه مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي يمكن أن تسع حين الانتهاء منها حوالى مساكن لمليوني مواطن وتهيىء مليون فرصة عمل في منطقة بحجم باريس .

يقول الخبير الاقتصادي أو سوليفان من (ميد) إن حكام الخليج يقومون بالتحديث وعينهم على الاقتصاد والاعمال التجارية بخلاف الحكام العرب الآخرين ذوي العقليات العسكرية.وبناء على معلومات من البنك الدولي والملتقى الاقتصادي العالمي فإن دول مجلس التعاون الخليجي توفر حالياً بيئة للأعمال التجارية أفضل من بقية الدول العربية بكثير.

وبالطبع فإن بلدان الشرق الاوسط يمكنها ان تؤثر على تقدم الخليج لكن من المستبعد ان تؤثر الأزمة في لبنان وفلسطين كثيراً على مسار هذا التطور لكن الازمة العراقية تركت اثرها في الحد من الاستثمارات الاجنبية أما الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران فسوف تبطىء الاستثمارات التجارية وتهدد الحركة عبر مضيق هرمز الذي تمر عبره 90% من ناقلات النفط الخليجي ولكن هذه الازمة لها جانبها الآخر الإيجابي فقد انتقلت رؤوس الاموال الإيرانية إلى دبي حيث وصلت إلى هناك حالياً حوالى 9000 منشاة وشركة إيرانية وسيستمر هذا الإتجاه في النمو في حالة الحرب.

وفي حالة غياب السيناريوهات الضبابية كحالة نشوب الحرب في إيران فإن الطفرة الخليجية ستستمر ومن المثير للاهتمام أن نرى ما ستحدثه هذه الطفرة على دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة والشرق الأوسط والعالم.

فاعل خير
08-01-2007, 06:06 PM
المؤشر يكسب 28نقطة والسيولة تتجاوز 7 مليارات
السوق يتشبث بحاجز 7500 وتوقعات بمضاربات حامية اليوم

تحليل: علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الثلاثاء تداولاته على ارتفاع بمقدار 27.90 نقطة او بما يعادل 0.37% ليقف عند مستوى 7534 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت سبعة مليارات ريال وبكمية تنفيذ تجاوزت 150 مليون ريال ارتفعت اسعار اسهم 29 شركة وتراجعت اسعار اسهم 49 شركة.
من الناحية الفنية حافظ المؤشر العام امس على البقاء داخل الموجة الصاعدة التي بدأت من مستوى 7375 كقاع ووصلت الى مستوى 7633 كقمة حيث مر امس بموجة فرعية صاعدة ولكن وقفت نتائج ضعف كمية التنفيذ حائلا في تحقيق اهدافها ومن الايجابية قابل هذا الضعف تراجع حجم القيمة ايضا مما يعني عدم ارتفاع عمليات التدوير على الأسهم، وهنا يمكن ان يفهم المتعامل هل عدم التدوير يرجع الى قناعة المضارب الرئيسي للسهم بالسعر الحالي والبدء في التجميع من جديد ام انتظار صغار المضاربين للدخول في السهم ثم رفعه الى اعلى ليبدأ عملية الرش والتصريف من جديد، فلذلك خير من يساعد على معرفة الوضع النهائي للسهم هو تتبع السيولة الداخلة والخارجة الى السهم مع اهمية انتقاء السهم وعدم الدخول بكامل السيولة وان تتم عملية الشراء على شكل دفعات.
وكان من الاسباب التي جعلت المؤشر العام يقوم امس بتكوين قمم هابطة مقابل قيعان هابطة ايضا سلبية الشركات القيادية والاستعانية بالشركات القيادية من الصف الثاني حيث كان ينتهج اسلوب الكر والفر تارة صعود واخرى هبوط، فمن المحتمل ان يشهد اليوم الاربعاء مضاربة حامية وتعاملات استثنائية حيث يصادف نهاية التعاملات الاسبوعية وكذلك الشهرية والتي اعتادت صناديق البنوك القيام بتحسين قيمتها امام العملاء حيث يفضل الاغلاق اعلى من مستوى 7547 نقطة ونتوقع ان يتم اليوم تحرك القطاع البنكي بشرط ثبات سهم سابك اعلى من 124 ريالا الذي خرج الى المنطقة السلبية ومن المهم اليوم رصد متغيرات الأسهم وعدم الاغلاق اسفل من مستوى 7524 نقطة.
على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق تعاملاته على ارتفاع مخالفا بذلك التوقعات وبدعم من سهم سابك الذي تلقى خبر الدخول في مشاركة استراتيجية لاستغلال مناجم الحديد الخام في جمهورية موريتانيا ، من خلال امتلاك 34.9% من الشركة الجديدة المزمع تكوينها لاستخراج وتطوير خامات الحديد، بقيمة تعادل 982,5 مليون ريال وبمساندة من الاتصالات والراجحي ليصل المؤشر العام الى مستوى 7543 نقطة وقد اجرى ثلاث محاولات لاختراق هذا الحاجز ولم ينجح مما جعله يتراجع الى مستوى 7491 نقطة ليعاود الصعود مرة اخرى ليصل الى مستوى7541 نقطة وكان يتم رفع سهم سابك الى الاعلى بهدف انزال شركات المضاربة ومن ثم العودة الى اسفل وكان لسهم الشرقية الزراعية تأثير سلبي على اغلب اسهم القطاع الزراعي وذلك بعد ان عقدت الجمعية العامة العادية السابعة والعشرون (للمرة الثانية) للشركة لاختيار أعضاء مجلس الإدارة والتي تبدأ من تاريخ انعقاد الجمعية ولمدة ثلاث سنوات، وقد اختارت الجمعية العامة العادية الأعضاء الخمسة التالية أسماؤهم من أصل عشرين مرشحاً وهم:عبد الرحمن صالح آل الشيخ وصالح خلف عبد الله الخلف وعبد العزيز أحمد محمد النعيمي و سعود عبد الله عبد الله العماري . وحمد عبد الله عبد الله العماري .. وقد حصل الجميع على نسبة تصويت 54% من الأصوات الحاضرة.

فاعل خير
08-01-2007, 06:07 PM
تأسيسية (جبل عمر) تختار أول مجلس إدارة

علي العميري - مكة المكرمة

تختار الجمعية التأسيسية لشركة جبل عمر في اجتماعها الاول الذي ستعقده في السادس عشر من الشهر القادم مجلس ادارة الشركة الذي سيقود الشركة في السنوات الخمس القادمة وفقاً لنظام الشركة الاساسي (المادة الرابعة عشرة). وتنظر الجمعية التأسيسية في اجتماعها الذي سيعقد بمعرض مجسمات الشركة بطريق مكة/جدة السريع في التحقق من الاكتتاب بكامل رأس المال والوفاء به واعتماد المساهمة العينية وكذا الموافقة على النص النهائي للنظام الاساسي للشركة وتعيين اول مراقب حسابات ومناقشة تقرير المؤسسين عن الاعمال والنفقات التي اقتضاها تأسيس الشركة والموافقة عليها. واكدت الشركة انه يحق لكل مكتتب اياً كان عدد اسهمه حضور الجمعية بطريق الاصالة او نيابة عن غيره من المكتتبين على ان تكون الانابة لمساهم من غير اعضاء مجلس الادارة او موظفي الشركة او المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني او اداري لحسابها مشددة على ان يكون الحضور قبل موعد الاجتماع بساعة على الاقل لقيد اسمائهم في كشف الحضور.

فاعل خير
08-01-2007, 06:07 PM
التطورات التنظيمية عززت نمو المؤشرات الاقتصادية
رئيس اللجنة وقانوني: أحكام «الاستئناف» قطعية و«المظالم» غير مختص بالأوراق المالية


حزام العتيبي (الرياض)
أكد الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري رئيس هيئة السوق المالية والامين العام للمجلس الاقتصادي الاعلى حرص الهيئة على تحقيق الشفافية والعدالة في السوق المالية ومحاربة كل التجاوزات غير المشروعة وقال ان التطورات التنظيمية والهيكلية التي شهدتها السوق المالية قد أثرت إيجاباً في تحقيق نمو متواصل لمؤشرات الاقتصاد الكلي للمملكة، وساعدت على تنظيم السوق وزيادة مستوى الشفافية والإفصاح وتعزيز استقراره ونموه.
ومن جهته اعتبر فضيلة الشيخ الدكتور محمد المرزوقي رئيس لجنة (محكمة) الفصل في منازعات الاوراق المالية ان أحكام اللجنة العليا الاستئنافية غير قابلة للطعن او الاستئناف بموجب المادة 25من النظام.
ومن ناحية اخرى اوضح مصدر قانوني مختص بالمنازعات المالية في سوق الاسهم ان اجراءات التقاضي وحل النزاعات المتعلقة بسوق الاسهم والاوراق المالية تختص بها (محكمة متخصصة) اطلق عليها لجنة الفصل في منازعات الاوراق المالية ، والتي تعتبر جهة قضائية تتكون من درجتين الاولى (الابتدائية) وتتكون من ثلاثة قضاة ومن ثم اللجنة العليا او الاستئنافية والمشكلة بقرار من مجلس الوزراء وتعتبر قراراتها نافذة وغير قابلة للطعن بينما الاولى يمكن الاستئناف في احكامها خلال فترة ثلاثين يوما، وبسؤاله عن توجه البعض الى ديوان المظالم او بعض الجهات القضائية الاخرى افاد ان ذلك يتم اما عن جهل او عن عدم معرفة او لمجرد تحقيق الضجيج الاعلامي والا فديوان المظالم نفسه اصدر عدة احكام بعدم اختصاصه بالنظر في مثل هذه القضايا ، اما نوعية القضايا التي تنظرها اللجنة فقال انها عدة انواع اولها القضايا المدنية وقد شهدت الفترة الماضية تزايداً في أعداد القضايا المقدمة للجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ولجنة الاستئناف، حيث بلغ مجموع القضايا 263 قضية.

فاعل خير
08-01-2007, 06:07 PM
طرح 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام .. والبخيت:
40 مليارا استثمارات تطوير العقير توفر 90 الف وظيفة


أحمد العرياني (جدة)
حجم الاستثمارات المتوقعة لمشروع تطوير شاطئ العقير السياحي بالاحساء يصل إلى (7) مليارات ريال في السنوات الأولى من بدء التطوير، ويتوقع من خلال الدراسات الأولية التي أعدتها الهيئة العليا للسياحة بالاشتراك مع الجهات المعنية أن يتجاوز حجم الاستثمار الكلي في المشروع 40 مليار ريال عند اكتمال عملية التطوير وفق التصورات الأولية للمشروع.
هذا ما اكده لـ «عكاظ» نائب الأمين العام للاستثمار المكلف في الهــيــئة الــعـــلــــيــا للــســيــاحة د. صلاح البخيت وقال انه سيتم طرح ما يقارب من 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام، وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين مشيرا الى أن الدراسات الأولية التي أعدتها الهيئة تتوقع أن يوفر المشروع ما لا يقل عن (90.000) فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين قابلة للزيادة ويعتبر مشروع العقير من المشاريع الحيوية على مستوى المملكة نظراً لضخامة حجم الاستثمارات المتوقعة.
واعتبر البخيت ان العقير ستصبح وجهة سياحية ساحلية وترفيهية واسعة النطاق،ومتعددة الاستخدامات، متميزة في المنطقة العربية بأصالتها التاريخية والثقافية وسوف تستهدف شرائح مختلفة ، وتوفر العديد من المنتجات والخدمات على مدار العام. واضاف ان طرح الهيئة ليس لمشاريع منفصلة، إنما هو لتأهيل عدد من شركات التطوير (منفردة أو ضمن تحالفات من جهات متخصصة) تمهيدا لتقديم عروضهم للمساهمة برأس المال والخبرات المتخصصة في تأسيس شركة تطوير العقير.
وقال لـ «عكاظ» ان شركة تطوير العقير سوف تتولى مهام المطور الرئيس للعقير كوجهة سياحية متعددة الاستخدام ومن ضمنها إعداد المخطط العام التفصيلي لتطوير الوجهة، توفير البنية الأساسية ضمن حدود منطقة التطوير، وبناء وتشغيل عدد من المشاريع الرئيسة التي ستكون بإذن الله نواة لتطوير هذه الوجهة، كما ستوفر شركة تطوير العقير مساحات من الأراضي المطورة لمستثمرين فرعيين لإقامة مشاريع متنوعة تتوافق مع عناصر المخطط الرئيس المعتمد للتطوير وعلى مراحل تلبي متطلبات نمو السوق السياحية المستهدف من المواطنين والمقيمين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل أساس. كما ستوفر الوجهة على سبيل المثال لا الحصر : مرافق الإيواء السياحية،مرافق الاجتماعات - المؤتمرات، المرافق التجارية،المرافق الترفيهية والرياضية ، مرافق مغلقة (تتناسب مع أحوال الطقس المتقلبة) وأخرى مفتوحة، مرافق الرعاية الصحية،مرافق الأعمال التجارية،مرافق التعليم التجارية.
واشار البخيت الى أن الهيئة تقوم حالياً بدعوة المطورين الرئيسيين سواء من داخل المملكة أو من خارجها للتقدم للحصول على وثائق التأهيل الخاصة بمشروع العقير، وذلك لاختيار المطورين القادرين على المساهمة في مثل هذه المشاريع وسوف يطلب منهم تقديم عروضهم للمساهمة في شركة تطوير العقير برأس المال والخبرات، بعد ذلك سيتم اختيار الشريك الرئيسي الذي يكون عرضه متفقاً مع متطلبات المشروع وتوجهات الدولة التنموية، والعمل على تأسيس شركة تطوير العقير، والتي ستساهم فيها الدولة بقيمة الأرض. واكد البخيت على ان الهيئة العليا للسياحة هي الجهة الحكومية المعنية بطرح مشروع تطوير العقير للاستثمار على القطاع الخاص وكذلك اختيار أفضل العروض وتوقيع العقود والإشراف على التطوير, وذلك بالتنسيق مع شركاؤها من الجهات الحكومية الأخرى كوزارة الشئون البلدية والقروية.

فاعل خير
08-01-2007, 06:08 PM
مجلس الأعمال السعودي السنغافوري يناقش الشراكة

علي العميري - مكة المكرمة

يقوم وفد من رجال الأعمال السعوديين في التاسع من شهر ذي القعدة القادم بزيارة الى سنغافورة للمشاركة في الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال السعودي السنغافوري وعقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم السنغافوريين.

وسيناقش مجلس الأعمال السعودي السنغافوري تنشيط التبادل التجاري وتذليل العقبات والعوائق التي ستواجه رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين للعمل على تقوية الشراكة الاقتصادية بين البلدين والدخول في شراكة استثمارية في مجالي الصحة والتعليم.

وبين رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية عبدالرحمن الراشد ان مجلس الاعمال السعودي السنغافوري الذي تم تشكيله في العام الماضي يهدف الى تنمية التبادل التجاري بين البلدين وتنشيط العلاقات الاقتصادية السعودية السنغافورية وتأسيس شركات برأسمال مشترك لاستغلال الفرص الاستثمارية المتوفرة في البلدين مشيراً الى ان الزيارات بين رجال الأعمال في البلدين ستتواصل للاطلاع على الفرص الاستثمارية وبحث العوائق التي تواجه رجال الأعمال واصحاب الشركات والمؤسسات. وبدأ مجلس الغرف التنسيق مع الغرف التجارية الصناعية في المناطق والمحافظات لاختيار رجال الأعمال الراغبين في المشاركة في الوفد ممن لهم علاقات تجارية مع سنغافورة.

فاعل خير
08-01-2007, 06:08 PM
إعلان برنامج واستراتيجية المعارض خلال 5 سنوات بجدة اليوم

المدينة - جدة

يعلن الدكتور عبد الله مرعى بن محفوظ رئيس مركز جدة الدولى للمعارض برنامج واستيراتجية المعارض خلال السنوات الخمسة المقبلة . يأتى ذلك فى اطار المؤتمر الصحفى الذى يعقده فى الواحدة من ظهر اليوم بالمركز بمناسبة معرض الصناعات والصادرات السعودية . وشدد بن محفوظ على الدور الكبير الذى يقوم به مركز جدة للمعارض فى خدمة مسيرة التنمية السعودية من خلال استضافته المعارض الكبرى . واكد على اهمية المعرض فى ابراز تطور الصناعات السعودية فى الاونة الاخيرة مشيرا الى ان المعارض تعد وسيلة هامة للتعريف بالمنتجات السعودية والافاق الحديثة فى التصدير . وقال ان انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية يوفر فرصا جيدة للصناعة السعودية للانسياب الى اسواق العالم بدون عراقيل اوصعوبات . واكد بن محفوظ على ان زيادة الصادرات السعودية غير النفطية مرهون برفع معدلات الجودة فى المنتج مع اعتدال فى الاسعار مشيرا الى تجاوز حجم الصادرات السعودية غير النفطية حاجز الستين مليار ريال . ونوه بن محفوظ بانشاء الهيئة العليا للصادرات مؤكدا اهمية التوسع فى الاندماجات والتعريف بالمنتجات.

فاعل خير
08-01-2007, 06:08 PM
إلى أين هم ذاهبون؟
بجاد بن زياد الروقي الحياة - 01/08/07//

آلاف من الشباب المتحمس تخرجوا في الثانويات فتزاحموا على بوابات المستقبل يمدون القامات نحو الأفق، يحدوهم الأمل في الطموح ممتلئين تفاؤلاً مستبشرين خيراً، ولِم لا؟ وأرضهم الذهب، والناس إليها زرافات ووحداناً، يتمنون جزءاً من خصبها يستثمرونه فيونع ويثمر. فها هم شباب اليوم سهام في أشعة الشمس منذ الطفولة، كانت أمنيتهم الوطن الذي امتزج بدمائهم، ويريدون اليوم رد الجميل وتقديم الخدمة لمن على ترابه ترعرعوا، قد مدوا الأيدي لنجمة في السماء ها نحن أبناؤك خض بنا غمار البناء.
أنظروهم من جامعة لأخرى، ومن كلية إلى غيرها، يبحثون أين سيبتسم لهم القدر، منهم من يمشي بخطوات ثابتة نحو هدفه، ومنهم من يسير متردداً بين اليمين واليسار لم يعرف بعد وجهته، فقد ترك نفسه لقدرها المخبوء، واتكل على علام الغيوب وهم يتساءلون: إلى أين نذهب؟! رافعين الأيدي ربنا ألطف بنا.
من يا ترى سيستقبل هؤلاء ويساعدهم على تكوين مستقبلهم ومعاونتهم في بناء اللبنة الأولى لحياتهم التي تشكل استكمالاً لانطلاق الآباء والأجداد في عملية البناء الحضاري، الذي يطرزه الإنسان بأنامله ويرعاه بأجفانه ليراه كوكباً مضيئاً.
والسؤال كيف نوجههم؟ هل نتركهم بين أرقامهم والآلات الصماء، أم لا بد أن تراعى ميولهم الشخصية حتى وإن كان المعدل من دون المطلوب؟ لأن الرغبة هي الحافز في المسير، واحترام الرغبات أكبر دافع للتمكن من الوصول للمنشود، فكيف نشد على أيديهم لنمنحها القوة؟ ثم كيف نختار من هذه الأعداد الهائلة من يغطي كل هذه التخصصات التي تتطلبها التنمية وتحتاجها عملية البناء، إذ لا بد أن نوزع كل المهام وألا نترك في العمل فراغاً، وألا نؤتى من قبل أحد منا ما يؤثر على المسيرة النيرة. من الشباب من يميل بطبعه إلى العمل المدني، إذ نجد صفاته الشخصية تتناسب مع الوظيفة المدنية، إذ أصبح قادراً على التكيف التدرجي ومتقبلاً التأقلم مع متطلبات عمل انقاد له حساً وخبرة واستطاع إتقان مهاراته، وسيبدو نشازاً بين العمل وصاحبه حين لا يكون هناك توافق نفسي ومهني. وفئة من الشباب نجدهم بطبيعتهم عسكريين، يضرب لك التحية ويمشي مشية عسكرية ويكلمك بنبرة قوية ويلقي عليك الأوامر، ولا ينقصهم سوى الزي العسكري، فهل نراعي هذا حين نختار الموظف المدني والموظف العسكري، أم أننا نحط دباس على عباس، وربما لاحظنا كيف يشكل صف عسكري مؤشر الأسهم السعودية نزولاً وارتفاعاً من دون تناسق في الطول والوزن وقبل هذا المؤهلات العسكرية الكامنة في الشخص:
خلق الله للحروب رجالاً ورجالاً قصعة من ثريد بينما نجد في شبابنا من هم حرفيون في الأساس، فهم معنيون منذ الصغر بامتهان حرفة تشغل وقتهم وتراهم فيها يفكون ويربطون ويحلون ويغيرون، فمهارة اليد لديهم أميز من غيرها، وهكذا الناس منهم من يشتغل برأسه ومنهم من يشتغل بيده ومنهم من يشتغل برجله ومنهم من يشتغل بلسانه، وهناك من الناس من لا يوظف من ذلك شيئاً فلا تجده في مهنة ولا يتطلع لها، حتى أهله لا ينتفعون منه بشيء، فهو كلٌ على من حوله.
والناس أربعة: أمير، وتاجر، وزارع، وصانع، وخامسهم مهرج يأتي قشراً وليس جوهراً... وقد قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - «إني ليعجبني الرجل فيعظم في نظري حتى إذا علمت ألا عمل له سقط من عيني»، والله سبحانه وتعالى خلق الناس لعبادته وهيأهم لخدمة بعضهم بعضاً، فكل للآخر خادم وإن لم يدر:الناس للناس من بدو وحاضرة بعض لبعض وان لم يشعروا خدم وإذا لم تستطع أن تعمل فساعد من يعمل، أو ادفعه بالتشجيع لمزيد من العمل، ولا تطفئ السراج إن لم تشعله بل استنر به مع صاحبه، وعسى أن نكون جميعاً عاملين لا عاطلين ومشجعين لا مثبطين.
ولئلا يشكل موظفو الصدقة المتسللون معاناة كبيرة، سواء في تدريبهم أو مردود ما لهم وعليهم من حقوق، وحتى لا يكونوا عقبة لإخوانهم الذين يطرقون الأبواب العامة، لا بد من مباشرة ما يصلح أحوال الفئتين، وعسى ألا تكون أعدادهم الكبيرة مؤثرة على قبول مماثليهم المدربين الذين يأتون من خلال المفاضلة، ويلجون الباب الشرعي في الخدمة المدنية بعد حصولهم على ما يؤهلهم للتقدم لهذه الوظائف التي هيأهم لها معهد الإدارة، وهو الجهة التي ينبغي ألا يتجاوزها الموظف المستجد من دون تلقي دوراته الأساسية.
وفي خضم الزحام لا بد أن تكون القدرات هي الفيصل في إشغال الوظائف، وما تشجيع المواهب والقدرات إلا إعداد للقادة القادمين ووضعهم في أول سلالم النهضة، وليس اللف والدوران والإتيان من الأبواب الخلفية، واستجداء الضعفاء وتسلق السيقان بمجد للشباب وبلده نفعاً، فسبيل ذوي المروءة أبلج، وسراديب الخشاش فيها ضياع للحقوق وسلب لها من أهلها وإعطاؤها لعاطل باطل.
ولعل من أفضل محفزات الشباب وتشجيعهم إلى مزيد من التقدم هو فتح المجال لأن يعملوا ويدرسوا في آن واحد، فيأخذوا من هذا لهذا حتى يستقيم لهم الأداء ويفسح لهم الطريق، فإذا كان التدريب والتطبيق هما أساس رسوخ العلم، فلماذا لا يشتغل الطلاب في جامعاتهم ومعاهدهم على فترات متعددة، يستفيدون منها اكتساب الخبرات وكسب لقمة العيش الكريم، مستظلين بوضع يتلاءم مع حالهم.
ولا بد أن يقابل ما تخرجه الثانويات والكليات مداخل تعليمية ووظيفية، وتلك مهمة نبيلة نتوخى القيام بها بأمانة من التعليم العالي والفني والخدمة المدنية إلى جوار معهد الإدارة، وقد عرفنا ثمار الزارع الماهر فلنكثر من بذر الورد.
وأعان الله وزارة العمل على حملها الثقيل، فإن عليها مسؤولية كبرى أبرزها تحرير الشركات والمؤسسات الخاصة من «التغول» الأجنبي، وأقل ما يمكن أن تكون الإدارات الفاعلة في هذه الجهات بأيدٍ سعودية، وأن تزاد رواتب السعوديين ويعطوا بدل سكن، فليس من المعقول أن تربح هذه الشركات والمؤسسات بالبلايين وموظفوها يعانون الأمرين في أحوالهم المعيشية، بل ينظر إليهم بالنظرة الدونية لتدني استحقاقاتهم وهضم حقوقهم التي يجب أن تؤكد لهم بأمانة وسخاء، لا تحايل فيه. وصورة مضيئة أسوقها في الختام، فقد رأيت رجلاً مسناً يزاحم الشباب، فقلت إلى الآن ياعم لم يوظفوك؟ فضحك وقال: أديت ما علي ثم تقاعدت وقد كنا نتشرف بالعمل ولو لم نأخذ عليه أجراً وربما كان الأجر تيساً يهرب فلا يقبض، ولقد جئت بهذا - وأشار لشاب بجواره- أريده أن يخلفني في واجب الوطن، ولعله يقوم به على خير وجه.