المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاتفاق النووي الأمريكي الهندي، منقول .


كريم السجايا
08-02-2007, 11:54 PM
الخميس19 من رجب1428هـ 2-8-2007م الساعة 09:00 م مكة المكرمة 06:00 م جرينتش
باكستان تحذر: الاتفاق النووي الأمريكي الهندي سيشعل سباق تسلح
الخميس19 من رجب1428هـ 2-8-2007م الساعة 05:22 م مكة المكرمة 02:22 م جرينتش
الصفحة الرئيسة > الأخبار > آسيا واستراليا

الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الهندي

مفكرة الإسلام: حذّرت باكستان اليوم الخميس من أن الاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة تهدد الاستقرار في المنطقة بشكل كبير، وستسمح لنيودلهي بامتلاك المزيد من القنابل الذرية، كما سيشعل سباق تسلح خطير.
وجاء التحذير في بيان حكومي صدر عقب اجتماع لمجلس قيادة باكستان الوطني (إن سي أي) ترأّسه الرئيس برفيز مشرّف، وهو المجلس المناطة به مهمة الإشراف على الاستراتيجية النووية الباكستانية.
وأشارت وكالة "فرانس برس" إلى أن الصفقة الأمريكية الهندية التي تم الإعلان عن تمريرها في يوليو الماضي ستسمح للصادرات الأمريكية في مجال الوقود والتقنية النووية بالوصول للهند للمرة الأولى منذ ثلاثين عامًا.
وقال البيان الحكومي الباكستاني: "لاحظ مجلس قيادة باكستان الوطني أن الاتفاقية الهندية الأمريكية النووية ستكون لها نتائج خطيرة على الاستقرار الاستراتيجي للمنطقة، كما ستمكّن الهند من إنتاج كميات هامة من المادة الانشطارية والأسلحة النووية من المفاعلات غير المحمية أو المؤمنة".
ولفتت الوكالة إلى أن هذه الصفقة كانت قد سبّبت قلقًا في إسلام آباد، التي حرصت على كسب صداقة واشنطن؛ بأن لعبت الدور الأبرز في محاربة "الإرهاب" منذ وقوع هجمات سبتمبر.
وشدد البيان الحكومي على أن الولايات المتحدة كان يجب أن تتعامل بنوع من الحيادية في مجال التعاون النووي مع الدولتين الجارتين المتنافستين الهند وباكستان، مؤكدًا أن باكستان لن تتوانى عن متابعة تطوير برامجها النووية سواء على الصعيد المدني أو العسكري.

كريم السجايا
08-02-2007, 11:55 PM
مجلس وزراء الهند يقر اتفاقًا للتعاون النووي مع أمريكا
الأربعاء 11 من رجب1428هـ 25-7-2007م الساعة 11:43 ص مكة المكرمة 08:43 ص جرينتش
الصفحة الرئيسة > الأخبار

الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الهندي

مفكرة الإسلام: أقرّ مجلس الوزراء الهندي اليوم الأربعاء اتفاقًا ثنائيًا يمهد السبيل أمام التعاون النووي المدني مع الولايات المتحدة, وذلك بعد أيام من اختتام البلدين محادثات مثيرة للجدل حول الاتفاق.
وقال وزير الخارجية الهندي براناب مخيرجي للصحافيين بعد اجتماع مشترك للجنتي الأمن والشئون السياسية التابعتين لمجلس الوزراء ـ طبقًا لرويترزـ: "وافقوا على الاتفاق... تم نقل كل نقاط القلق بالنسبة للهند وتمت معالجتها على نحو يبعث على الرضا".
ويهدف الاتفاق إلى إتاحة الفرصة للهند للحصول على الوقود النووي ومعداته من الولايات المتحدة لأول مرة منذ 30 عامًا والمساعدة في تلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة. وكان قد اتفق عليه من حيث المبدأ قبل عامين.
ويأتي هذا الدعم الأمريكي للهند في الأنشطة النووية ليزيد من تفوق "نيودلهي" على جارتها وعدوتها اللدود باكستان.