المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 24رجب 1428هـ - 7أغسطس 2007م


فاعل خير
08-07-2007, 11:09 AM
محللون ل" الرياض ": الخليجيون مطالبون بإعادة هيكلة سياساتهم المالية وخطوات الكويت تقلق مشروع الوحدة النقدية
أنظار البنوك المركزية الخليجية تتجه اليوم إلى نتائج اجتماعات مجلس الاحتياطي الاتحادي

الرياض - بادي البدراني:
تتجه أنظار البنوك المركزية في دول مجلس التعاون اليوم، إلى اجتماعات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي)، وما سيتمخض عن الاجتماع والاطلاع على البيان الصادر عنه، في خطوة تتزامن مع نزول الدولار أمس الاثنين لأقل مستوى في 15عاما مقابل سلة من العملات، وسط تزايد التكهنات بالاسواق المالية بأن تنامي مخاطر سوق الائتمان وضعف البيانات الامريكية سيدفعان مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض أسعار الفائدة. وقال محللون ل"الرياض"، إن البنوك المركزية في الدول الخليجية الست المنتجة للنفط ستتابع عن كثب نتائج هذا الاجتماع، مضيفين: "البنوك المركزية ستتبع نفس الخطوات التي سيقرها البنك المركزي الأمريكي.. إذا خفض البنك أسعار الفائدة سيقوم الخليجيون في نفس الخطوة".
وأمس انخفض مؤشر الدولار دون مستوى 80نقطة المهم من الناحية النفسية بينما صعد اليورو ليقترب من مستواه القياسي عند 1.3850دولار الذي سجله قبل أسبوعين.. ودفع الانزعاج المتنامي في أسواق الائتمان العالمية الأسهم الأمريكية للهبوط يوم الجمعة وزاد من الهبوط بيانات العمل الأمريكية لشهر يوليو تموز والتي جاءت اضعف من التوقعات.

واستمر التراجع في مطلع الأسبوع مع استقالة رئيس بنك بير ستيرنس إثر اعلان البنك يوم الجمعة ان اسواق الدخل الثابت تمر بأصعب فترة فيما يزيد عن 20عاما. وسجلت الاسهم الآسيوية والأوروبية خسائر اكبر في تداولات الأمس، إلا أن ذلك لم يؤدِ لبيع الدولار على نطاق واسع فحسب بل لتصفية صفقات يبيع بموجبها المستثمرون عملات منخفضة العائد للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى ولكنها اكثر خطورة. وارتفع الين الياباني والفرنك السويسري.

وقالت لورا امبروسينو من مؤسسة مورجان ستانلي "الدولار يتعرض لضغط". وأضافت ان مورجان ستانلي توصي العملاء ببيع الدولار وشراء الين الياباني والفرنك السويسري.

وتوقع الخبير الاقتصادي والمحلل المالي محمد السويد، ان يترك البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25في المائة، موضحاً أن كافة المؤشرات تدل على أن مجلس الاتحاد الاحتياطي لن يجري أي تغييرات نحو خفض أسعار الفائدة، بل ستبقى الأسعار عن مستوياتها الحالية. وأضاف: "البنوك المركزية الخليجية عادة ما تتبع تحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي.. أي تغيير في الفائدة الأمريكية سواء بالرفع أو خفض هذه الأسعار تترتب عليه خطوات خليجية مماثلة لتغيير سعر الفائدة حسب الخطوة التي اتخذها الاحتياطي الأمريكي، مشيراً إلى أن أي خطوة خليجية في هذا السياق ستكون بما يتفق مع أسعار الفائدة الامريكية للحفاظ على سعر الصرف". وأكد أن السياسة النقدية التي تتبعها الدول الخليجية هي التي تحدد المصلحة من رفع سعر الفائدة أو خفضها، مبيناً أن هذه السياسة تعتبر مقيدة بسبب ارتباط العملات الخليجية بالدولار، ما يعني غياب أي فرص لتغيير هذه السياسات.

ومجلس الاحتياطي الاتحادي أبقى في اجتماعه الأخير الذي عقد قبل عدة أشهر، أسعار الفائدة الامريكية بلا تغيير عند 5.25في المائة، متخلياً بذلك عن إشارته إلى احتمال رفع الفائدة.

ويقلق ارتفاع نسبة التضخم معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج ويزيد أي خفض لأسعار الفائدة الامريكية من صعوبة مساعيها لاحتواء التضخم..وأي دولة من دول المجلس لا تستطيع اتخاذ قرار حيال رفع أو تقييم وحدها. ولأكثر من مرة، شددتّ دول مجلس التعاون الخليجي على عدم وجود نوايا لديها لإعادة تقييم عملاتها المربوطة بالدولار، وأنها ملتزمة بأسعار صرف عملاتها خلال مرحلة الاستعداد للوحدة النقدية.

وأمس رفع بنك الكويت المركزي قيمة الدينار الكويتي مقابل الدولار الامريكي بنسبة طفيفة بلغت 09.0في المائة بعد ان شهدت العملة الاميركية انخفاضا مقابل العملات الاجنبية الرئيسية.

والخطوة الكويتية أصبحت غير مستغربة، ففي غضون أقل من أسبوعين بدأت الكويت تصارع داخلياً لكبح جماح التضخم الذي تعيشه البلاد من خلال رفع أو خفض قيمة الدينار مقابل الدولار. وحول السياسات المالية التي تتبعها الدول الخليجية وتحديداً دولة الكويت، قال محمد السويد ان الكويت تعيش حالياً تبعات من الصراع الداخلي في السياسة المالية المتبعة، والذي يعود لعدم معرفتها بكيفية علاج قضية التضخم. وأضاف: "هناك لبس كبير بأن حلّ قضية التضخم في البلاد عن طريق رفع أو خفض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي.. المسألة مرتبط أساساً بالمعروض النقدي وليس للتضخم علاقة مباشرة بانزلاق الدولار لمستويات منخفضة وغير مسبوقة".

وتابع: "الدولار الأمريكي بدأ بالانخفاض منذ عام 2002والتضخم الذي تعيشه أغلب الدول الخليجية ارتفع في نهاية 2005، مرجعاً ارتفاع سعر المستهلك إلى الفقاعة التي حدثت بأسواق المال ومنها السوق السعودي وتوسع البنوك في الإقراض، مطالباً الدول الخليجية بضرورة إعادة هيكلة سياساتها المالية وتغيير أسلوبها في إدارة هذه السياسات التي لم تعد تتناسب مع التطور والتسارع المالي على الصعيد العالمي".

وشدد السويد على ضرورة أن تتأكد الدول الخليجية أن التضخم الذي بدأ يستشري فيها طبيعي أو غير طبيعي، مبيناً أن الطبيعي يكون في حال ارتفاع أسعار المستهلكين مع زيادة الدخل، فيما يكون العكس بالنسبة للتضخم غير الطبيعي. في المقابل، أكد ل"الرياض" الدكتور رجاء المرزوقي استاذ الاقتصاد في المعهد الدبلوماسي بالرياض، أن إدارة سلة العملات والتي تتبعها الكويت على سبيل المثال تختلف عن إدارة سعر الصرف الثابت، حيث ان الأولى أصعب من إدارة الثانية.

وقال: "هناك أيضاً إدارة سعر الصرف المعوم والتي تعتبر صعبة جداً نتيجة حاجتها إلى بيانات دقيقة والى دراسات عميقة والى متابعة مستمرة"، مضيفاً: إدارة السياسة النقدية في حالة سعر الصرف الثابت لا تحتاج إلى أي جهد كبير بل مجرد متابعة سعر الصرف والدفاع عن سعر الصرف المثبت . وشددّ المرزوقي أن الخطوات الكويتية المتتالية التي بدأت تتصاعد خلال الأسابيع الماضية بشأن رفعه وخفض قيمة الدينار مقابل الدولار أصبحت تقلق مشروع الوحدة النقدية الخليجية، مشيراً إلى الآثار الناجمة عن هذه الخطوات وما سيتبعها هو الذي سيحدد ما ذا كانت الوحدة النقدية ستتأثر سلباً أو لا. وقال: "الكويتيون لديهم قناعات بأن التضخم مستورد وبالتالي فإن استمرار ربط الدينار بالدولار سيؤدي إلى ارتفاع التضخم في داخل البلاد، موضحاً أن الكويت انطلقت في تغييراتها المتتالية من منطلق أن ربط العملة بسلة عملات سيخفف عليهم مستويات التضخم، غير أنه بين أن الكويت أكدت على استمرارية دعمها للوحدة النقدية وانهم يتصرفون بهذا الشكل لمعالجة ظرف طارئ".

وذكر أن ما يحدث الآن من اختلاف بين الدول الخليجية حول سعر صرف السعر المثبت يزيد من صعوبة بناء قرار خليجي لإصدار وحدة نقدية موحدة على حد تعبيره.

فاعل خير
08-07-2007, 11:09 AM
الذهب يرتفع إلى 690دولاراً للأوقية
وفرة إنتاج النفط الخام من خارج الأوبك تهبط بأسعار البترول إلى مستوى 74دولاراً للبرميل



كتب - عقيل العنزي:
اكتسح اللون الأحمر أسواق النفط العالمية في بداية تعاملاتها الأسبوعية أمس الاثنين، حيث فقدت حوالي 3% من مكاسب مالية حققتها خلال الأسبوعين الماضيين نتيجة إلى وفرة إنتاج النفط الخام من خارج دول منظمة الأوبك متحفزة بارتفاع أسعار النفط التي لامست 80دولارا للبرميل الأسبوع قبل الماضي مندفعة بعوامل نفسية تغذيها أسباب جيوسياسية وحوادث أمنية تتصاعد وتيرتها في مناطق تزخر بمصادر الطاقة الأحفورية.
وعلى الرغم من أن دول الأوبك كررت في كثير من المناسبات تمسكها بسقف الإنتاج التي حددته قبل عدة أشهر بحوالي 27مليون برميل يوميا، إلا أن مصادر نفطية خارجية تعنى بمتابعة إنتاج النفط سجلت تجاوزات لبعض الأعضاء فاقت الحصص المقررة وقفزت بإنتاج المنظمة الكلي إلى 30.67مليون برميل يوميا وسط إغراء ارتفاع الأسعار وسعيا إلى رفد مصادرها المالية وتعزيز صناعة البترول التي تحتاج إلى مبالغ كبيرة لضمان تدفق النفط إلى الأسواق وتقوية العمليات النفطية في مجالات الاستكشاف والحفر والإنتاج والعمليات التحويلية.

ويرى كثير من المحللين النفطيين أن العامل الرئيس في وفرة الإنتاج وتقهقر أسعار النفط التي كانت تؤم 80دولاراً للبرميل هو فرط إنتاج البترول الخام من دول نفطية خارج الأوبك بالإضافة إلى تشكل دول منتجة للنفط بعد تخطي أسعار النفط 60دولاراً للبرميل، حيث أضحت مصادرها الهيدركربونية تجارية وقابلة للتطوير إذ أن كثيرا من المكامن النفطية في عدد من دول العالم يعتري تطويرها عقبات لوجستية ترفع من تكلفة استخراج البرميل من النفط ما يحول دون تسويقه في محك المنافسة وخاصة مع دول الأوبك التي تتمتع مصادرها الطاقوية بميزة قلة تكلفة استخراج برميل النفط التي تقل عن الدولارين وهو عامل مهم يحقق لها التفوق في مضمار المنافسة العالمية.

ويشكل إنتاج الدول من خارج الأوبك نسبة حوالي 64% من الإنتاج العالمي بإنتاج يصل إلى 53مليون برميل يوميا فيما يصل إنتاج الأوبك إلى حوالي 30.34مليون برميل يوميا معظمه يأتي من دول تقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إلى ذلك هبط سعر خام ناميكس القياسي في بداية تداوله أمس حوالي 3دولارات إلى 74دولاراً للبرميل تبعه في الانخفاض خام برنت القياسي في الأسواق الأوروبية الذي تدحرج بفعل ضغط وفرة الإمدادات إلى 73.50دولاراً للبرميل خاسرا 5دولارات للبرميل عن مستوياته في بداية الأسبوع الماضي . وارتفع الذهب إلى 690دولاراً للأوقية في ظل إقبال المضاربين الذين وجدوه ملاذا آمنا لتعويض خسائرهم في تجارة السلع الأخرى كما ارتفعت الفضة إلى 13دولاراً للأوقية.

فاعل خير
08-07-2007, 11:10 AM
السعوديون يلوحون بتصفية استثماراتهم في سوق "الأغنام".. والمخاوف تنتاب المواطنين
ارتفاع أسعار الشعير يثير مخاوف مربي المواشي.. وسعر الكيس يقفز إلى 33ريالاً

الرياض - علي الرويلي:
سجلت مبيعات الأعلاف خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً في أسعار الشعيرتجاوزت 25%، وقفز سعر الكيس الواحد سعة 50كيلو إلى 33ريالاً فيما كان يباع ب 26ريالاً.
فيما المح سعوديون مستثمرون في سوق الاغنام إلى تصفية استثماراتهم في السوق إن لم تتدارك الجهات الرقابية الوضع وتضع حدا لارتفاع أسعار الأعلاف.

ويعاني مربو المواشي في السعودية من ارتفاعات حادة في أسعار الشعير سجلتها أغلب المناطق خلال الفترة الماضية،مما يتطلب إيجاد بدائل أخرى لتوفير أعلاف لدعم القطاع التقليدي في البلاد.

وحمل أصحاب المواشي تجار التجزئة مسؤولية الارتفاع المفاجئ الذي طرأ على الأسعار، وطالبوا الجهات المختصة بمراقبة الأسواق ووضع حد لتلاعب التجار. ويأتي هذا الارتفاع في الوقت الذي نادى فيه مستثمرون بخفض أسعار الشعير، لتشجيع مربي المواشي حتى يزاولوا هذه المهنة،حيث أن ارتفاع أسعار الأعلاف يضر بشريحة كبيرة من القطاع التقليدي من مربي المواشي.

وكشف الدكتور منصور بن سعد الكريديس نائب رئيس اللجنة الزراعية في غرفة الرياض الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود عن سياسة جديدة لدعم الأعلاف في السعودية، تتمثل في تغيير سياسة دعم العلف الواحد الى دعم عدة اعلاف، تعطي قيمة غذائية عالية وبسعر مناسب،لافتا إلى أن السياسة الجديدة ستحقق وفرة على خزينة الدولة ونقلة نوعية لمربي المواشي بعد الحصول على علف متوازن صحيا.

وقال الكريديس: إن المملكة تدعم الشعير ب 3مليارات ريال سنويا، بواقع 500ريال للطن الواحد، وتستورد 6مليون طن ما جملته 40%،من الشعير المستورد في العالم سنوياً،ويذهب 85% إلى القطاع التقليدي أي مربي المواشي( 17مليون رأس) ويعتمد عليها شريحة كبيرة من المواطنين،ويؤثر ارتفاع أسعار الشعير على مربي المواشي وعلى إمداد السوق.

وأكد نائب رئيس اللجنة الزراعية في غرفة الرياض أن قضية الشعير تعتبر حاسمة لمربي المواشي إذ يعتمدون عليها اعتمادا كليا في الاستمرار في التربية، لتوفير اللحوم للمستهلك بأسعار مناسبة، لافتا إلى أن الشعير سلعة زراعية تتعرض لعدة متغيرات ربما تؤدي لنقص المخزون.

إلى ذلك ارجع متعاملون في السوق الأسباب إلى تلاعب تجار التجزئة، ونشاط حركة الشراء، والمحوا بتصفية استثماراتهم في السوق إذا استمر الارتفاع على ماهو عليه الآن، مشيرين إلى أن الارتفاع كبدهم خسائر مالية كبيرة.

وقال أحمد بن علي العنزي - مربي مواشي: في الوقت الذي كنا نترقب فيه انخفاضاً لأسعار الشعير لدعم مربي الأغنام بالدرجة الأولى واللذين يعتمدون اعتمادا كليا على الأعلاف فوجئنا بالارتفاع، وأضاف العنزي: أن هناك تلاعباً واضحاً في الأسعار من قبل الشركات وتجار التجزئة، وأكد أن سعر الكيس الواحد سعة 50كيلو قفز إلى 33ريالاً، فيما كان يباع ب 26ريالاً أي بفارق 5ريالات،وطالب الجهات الرقابية في البلاد بتدارك الوضع قبل أن تتفاقم المشكلة،وإلزام التجار بالتسعيرة الموحدة للكيس الواحد، مشيرا إلى أن اغلب مربي المواشي يدرسون تصفية استثماراتهم في السوق، بعد الخسائر الفادحة التي تكبدوها جراء تذبذب أسعار الشعير.

وارجع الارتفاع إلى استغلال تجار التجزئة نشاط حركة الشراء في رفع الأسعار. وقال المواطن عبد الله الشمري أحد أصحاب المواشي: إن الارتفاع المفاجئ الذي طرأ على أسعار الشعير اضر بشريحة كبيرة تعتمد اعتمادا كليا في دخلها الشهري ومعيشتها على تربية المواشي،محملاً التجار مسؤولية ما يحدث من ربكة لأصحاب المواشي، مطالباً التحرك وتشديد الرقابة على الأسواق لتثبيت الأسعار.

وأضاف الشمري: أن سعر الكيس الواحد سعة 50كيلو (الأسترالي) وهو النوع المرغوب للمواشي ارتفع سعره خلال اليومين الماضيين بين 5- 7ريالات بنسبة 25%، لافتا إلى أن الارتفاع كبد أصحاب المواشي خسائر فادحة، الأمر الذي دفع مجموعة كبيرة من مربي المواشي إلى ترك هذه المهنة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:10 AM
شركة تأمين تماطل في دفع مستحقات عملائها لمدة تصل ثلاثة أشهر

الرياض - محمد الحيدر:
ماطلت شركة تأمين سعودية، في دفع مستحقات عملائها المتضررين من حوادث سير تعرضت لها مركباتهم لعدة أشهر، متخذة عدة أساليب في ذلك شملت التأخير في تسليمهم شيكات التعويض، والضغط عليهم من أجل التنازل عن جزء من مستحقاتهم مقابل التعجيل في صرفها.
وفي الوقت الذي لم يتسن ل"الرياض" الحصول على رد من مسؤولي الشركة على الرغم من محاولاتها المتكررة، أبدى عدد من المواطنين تذمرهم من تعامل الشركة التي تتخذ من الرياض مقراً لها، مطالبين الجهات المختصة بمحاسبة الشركة ومسائلتها حول تجاوزاتها المستمرة.

وتحدث عبد اللطيف اللاحم أحد عملاء الشركة المتضررين من تجاوزاتها عن معاناته مع الشركة والعاملين فيها، قائلا: "بعد تعرض سيارتي لحادث مروري منذ 12يوما، قدر المرور تكاليف إصلاحها ب 18ألف ريال، وعند ذهابي لشركة التأمين رفضت دفع المبلغ بحجة ضخامته، مطالبة في الوقت نفسه بتنازلي عن ألفي ريال، مقابل التسريع في صرفه".

وأضاف بأنه بعد استلامه لشيك المبلغ وجد أن الشركة أخطأت متعمدة في تدوين اسمه على الشيك حتى يتم تأخير استلامه للمبلغ لفترة أطول، على الرغم من وجود الاسم بشكل واضح في جميع الأوراق الرسمية.

من جهته، أكد عبد المحسن الأسمري أن الشركة ماطلت في تسليمه تعويضاً عن الأضرار التي لحقت بمركبته تقدر قيمتها ب 5آلاف ريال، لمدة تجاوزت الثلاثة أشهر، منوها إلى أن الشركة طالبته مؤخرا بالتنازل عن نصف المبلغ حتى يتم التعجيل بصرفه.

وقال محمد الصبيحي أحد المتضررين من تجاوزات الشركة، إنها تماطل منذ 16يوما في تسليمه تقريرا لإصلاح سيارته التي تقدر قيمة تعويض الأضرار التي لحقت بها نحو 26ألف ريال.

وشهدت "الرياض" من خلال جولة قامت بها داخل أروقة مقر الشركة الذي هو عبارة عن شقة صغيرة لا يتجاوز عدد الغرف فيها ثلاث غرف، وجود فوضى وتسيب، وعدم تواجد مسئولين تنفيذيين سعوديين فيها، بينما يعج مقر الشركة بالموظفين من جنسيات عربية لا يبالون بمطالبات المراجعين.

فاعل خير
08-07-2007, 11:10 AM
أسندت مشروع بناء الوحدات والمجمعات السكنية لمجموعة من المطورين العقاريين
هيئة المدن الصناعية تقر سياسات جديدة لإسكان 300ألف موظف في 14مدينة صناعية



الرياض - مندوب "الرياض":
أعلنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية أمس، أنها شرعت بتخصيص مساحات متفاوتة في عدد من المدن الصناعية لاستخدامها كمناطق لإسكان العاملين بالمصانع، في خطوة لتحويل المدن الصناعية القائمة والمزمع إقامتها إلى مناطق مثالية وبيئة متكاملة.
يشار أن لدى الهيئة أربعة عشرة مدينة مطورة في مناطق مختلفة من المملكة، يتواجد فيها ما يقارب من 2000مصنع مرخص يعمل فيها ما يقارب من 300000موظف. ويسهم إنتاج هذه المصانع في رفع نصيب القطاع الخاص من الدخل القومي. وتعكف الهيئة حالياً على تطوير مدن صناعية جديدة بمواصفات عالية جداً، ومناطق تقنية في أماكن مختلفة من المملكة.

وتتوزع المدن الصناعية في المملكة على كل من الرياض (الصناعية 1و 2)، والقصيم، والدمام (الصناعية 1و 2)، والإحساء، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وحائل، والجوف، وتبوك، وعسير، ونجران. وتبلغ إجمالي المساحة لهذه المدن مجتمعة 92.773.051كم 2تم تطوير ما نسبته 47% منها، وتخصيص ما نسبته 39% (مع ملاحظة أن بعض المدن تم تخصيصها بالكامل).

ووفقاً لبيان وزع أمس وحصلت "الرياض" على نسخة منه، فإن الهيئة تعتزم إسناد مشروع بناء الوحدات والمجمعات السكنية لمجموعة من المطورين العقاريين المؤهلين عن طريق تأجير الأرض واستثمارها، بحيث يمكن للمصانع الصغيرة استئجار هذه الوحدات من العقاريين بدلاُ من تحمل تكاليف البناء.

وقال الدكتور توفيق الربيعه مدير عام الهيئة، أنه تم اختيار المناطق السكنية داخل المدن الصناعية بناء على معايير الشروط الصحية واشتراطات السلامة العامة، حيث تم تحويل هذه المواقع إلى مناطق خاصة لإقامة مساكن للعاملين مما سيساعد على تخفيض تكاليف نقل الموظفين من وإلى المصانع، إضافة إلى تخفيض الاختناقات المرورية في المناطق المجاورة للمدينة الصناعية والناتجة عن نقل العاملين من خارج المدينة إلى داخلها وبالعكس.

وأضاف:" تقوم الهيئة بتأجير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وتمتاز هذه الأراضي بأنها تحت إشراف الهيئة مما يسهل إجراءات استخراج تراخيص البناء. كما تتميز هذه الأراضي بإمكانية استغلال بناء أربع طوابق مع التركيز على وضع تصاميم مميزة لهذه المباني. وقد قامت الهيئة بتخصيص عدد كبير من الأراضي في جميع المدن الصناعية وتتوفر حالياً مساحات محدودة حيث سيتم إعطاء الأولولية للمصانع القائمة حالياً، هذا بالإضافة إلى تنسيق الهيئة مع مجموعة من المطورين العقاريين المؤهلين ليتم بناء وحدات ومجمعات يمكن للمصانع الصغيرة استئجارها بدلاُ من تحمل تكاليف البناء".

والغرض من إنشاء الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية هو تخطيط المدن الصناعية المحددة بالمملكة، وتشجيع إنشائها وتطويرها وإدارتها وصيانتها والإشراف عليها، ويشمل ذلك القيام بتنفيذ استراتيجية تطوير المدن الصناعية، ووضع القواعد والإجراءات ذات العلاقة بإنشاء المدن الصناعية المحددة وتطويرها وإدارتها وصيانتها وتشغيلها، واقتراح تخصيص المواقع المناسبة من الأراضي العائدة للدولة لإنشاء المدن الصناعية ورفع التوصيات اللازمة إلى المجلس الاقتصادي الأعلى للموافقة عليها واعتمادها من مجلس الوزراء مدناً صناعية محددة. واعتماد الأراضي المملوكة للقطاع الخاص مدناً صناعية محددة وفقاًلهذا التنظيم ولائحته التنفيذية، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيصال الخدمات والمرافق اللازمة إلى حدود المدن الصناعية المحددة، وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء المدن الصناعية وتطويرها وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، ومنح الرخص للمطورين والمشغلين للمدن الصناعية المحددة وفقاً لهذا التنظيم ولائحته التنفيذية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة في المدن الصناعية المحددة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ومراقبة أداء المطورين والمشغلين بما يضمن التزامهم بشروط عقد التطوير والتشغيل أو أحدهما والتأكد من تنفيذ كافة الأحكام والتعليمات، والسعي لحل الخلافات بطريقة ودية بين المطورين والمشغلين للمدن الصناعية المحددة وبين المستأجرين والمنتفعين أو المقيمين بها، وتشجيع قيام مناطق التقنية الحديثة ونموها وذلك بتوفير خدمات إضافية.

وتضمن تنظيم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية تعريفاً للمناطق التقنية بأنها الأراضي والمواقع المخصصة للتجمعات العلمية وخدمات الاعمال والتي تتوفر فيها البنى التحتية والخدمات الإضافية لتكوين وسط علمي وتجاري متطور يشجع على الاختراع والابتكار والإبداع في مجالات مختلفة بما يضمن تنمية الصناعات المعرفية والخدمية والحيوية وحاضنات الأعمال والتقنية ونحو ذلك.

ويكمن دور الهيئة في تفعيل مناطق التقنية والاعمال في المملكة بتشجيع قيام مناطق التقنية بالمملكة، وتهيئة البنى التحتية اللازمة الملموسة منها وغير الملموسة، وتسهيل إجراءات الترخيص لتطوير وتشغيل مناطق التقنية، وتسهيل إجراءات تسجيل وترخيص المنشآت التي تقطن تلك المناطق، وربط مناطق التقنية والمنشآت التي تقطن مناطق التقنية باستراتيجية الهيئة وبأهداف وبسياسة العلوم والتقنية وبالاستراتيجية الصناعية وبخطط التنمية بالمملكة، والتنسيق والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة في كل ما يساهم في انجاح مناطق التقنية في المملكة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:10 AM
تداول تضيف صكوك سابك في المحافظ



أعلنت السوق المالية (تداول) أنه تمت إضافة الإصدار الثاني من صكوك سابك في محافظ السندات (الصكوك الخاصة بالمستثمرين). وقالت تداول إن هذه الصكوك ستكون متاحة للتداول اعتباراً من أمس (الاثنين) حيث يتم تسجيل الصفقات وقيد الملكيات عن طريق مركز الإيداع لدى تداول.
كما أعلنت تداول إضافة سهم الطباعة والتغليف إلى مؤشر السوق حسب سعر اقفال السهم أمس الاثنين.

فاعل خير
08-07-2007, 11:10 AM
الجوال يطلق خدمة (سوا زيارة) لأول مرة بالمملكة بخصم 25% للاتصال الدولي



الرياض - أحمد غاوي :
أطلق الجوال ولأول مرة في المملكة خدمة (سوا زيارة) والتي يقدم من خلالها لكافة المملكة من (سياح، ومعتمرين، وحجاج، ورجال أعمال، وغيرهم) خط جوال سوا تمتد صلاحيته لمدة (120) يوماً من تاريخ تفعيل الشريحة، ويبلغ سعر البطاقة (40) ريالاً شاملة على رصيد أساسي بقيمة (40) ريالاً، بالإضافة إلى جميع الخدمات الأساسية المجانية والمضافة مثل خدمات الانترنت ورسائل الوسائط وخدمات الرسائل الصوتية وغيرها من الخدمات التي ينفرد بتقديمها الجوال. ويتاح من خلال هذه الخدمة خصم يصل إلى (25%) من خلال رقم دولي واحد يقوم العميل بتحديده وفقاً لرغبته .
وتوفر هذه الخدمة العديد من المزايا لكافة زوار المملكة للتواصل مع أعمالهم وأسرهم من داخل المملكة وخارجها بأسعار منافسة من خلال أفضل واكبر تغطية جوال في المملكة. ويمكن الحصول على خدمة (سوا زيارة) من خلال مكاتب الجوال ومكاتب الوكلاء المعتمدين المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، كما يمكن إعادة شحن البطاقة عن طريق بطاقات الشحن الموحدة المتوفرة في جميع المنافذ بجميع فئاتها (10)، (20)، (50)، (100)، (300) ريال. الجدير بالذكر ان الجوال أعلن مؤخرا وصول عدد عملائه إلى أكثر من 15.5مليون عميل بعد النجاح الكبير للحملات التسويقية التي تميز الجوال بتقديمها لعملائه خلال الإجازة الصيفية بشكل خاص وعلى مدار العام الحالي 2007عموماً

فاعل خير
08-07-2007, 11:11 AM
التقى قافلة الإعلام السياحي
أمير المدينة المنورة يكرم الرعاة والمشاركين في مهرجان صيف طيبة

المدينة المنورة - سالم الأحمدي وفهد المريخي وخالد الزايدي.تصوير: خالد الزايدي
وعد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز بأن يبدأ الاستعداد لصيف طيبة القادم من الآن وذلك لرصد جوانب الاستفادة من تجربة المهرجان هذا العام وحول السياحة في المنطقة أشار سموه إلى قرب تدشين العمل في العديد من المشروعات السياحية وتأهيلها في كل من العلا وينبع والرايس، ونوه سموه بدور الهيئة العليا للسياحة في مجال نشر مفاهيم التربية السياحية في أوساط الشباب عبر برنامج (ابتسم) وكذلك تأهيل قطاعات أساسية ومساندة في مجال خدمة السياحة المحلية لكل من قطاع الفعاليات والبرامج السياحية والايواء، وشدد سموه على ان عدم اطلاق بعض المواقع أو اتاحة زيارتها يعني ان تلك المواقع لم يستكمل تأهيلها بشكل يجعل منها موقعاً سياحياً متكامل المرافق، كما ان المواقع يتم تأهيلها بحسب أولويات ووفق الامكانات المتاحة. كان ذلك في كلمة ارتجلها سموه في الحفل التكريمي للرعاة والمشاركين بمهرجان صيف طيبة 28والذي نظم بعنوان (المدينة.. سكينة).
هذا وقد تشرف أعضاء القافلة الإعلامية التي تزور المدينة المنورة في مستهل زيارتها لعدد من مناطق المملكة وتنظمها الهيئة العليا للسياحة بالسلام على سمو أمير منطقة المدينة المنورة في بداية الحفل كما ألقى الدكتور يوسف بن حمزة المزيني رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان كلمة بين خلالها ان مهرجان صيف طيبة 28قد حقق أهدافه المحددة له في الجوانب السياحية والاجتماعية والاقتصادية من خلال حملة من الفعاليات الثقافية والتراثية والترفيهية زادت على 90فعالية تم تنفيذها في عدد من المواقع ونوه المزيني بالدعم والمساندة التي وجدها المهرجان من لدن سمو أمير المدينة المنورة رئيس لجنة التنمية السياحية منذ ان كان حلماً ثم فكرة فانجازاً مشهوداً، ودعم الجهات الراعية والداعمة للمهرجان.

كما لفت المزيني إلى أن زوار المهرجان تجاوز عددهم 350ألف زائر من داخل وخارج المملكة كما وفر المهرجان 1500فرصة عمل موسمية اضافة إلى مردوده الايجابي على الحركة الاقتصادية لقطاع السكن. وفي نهاية الحفل تم تكريم الجهات الراعية والداعم لمهرجان صيف طيبة 28.

فاعل خير
08-07-2007, 11:11 AM
الهيئة الملكية تعمل على إقامة سوق إقليمي للسيارات على مساحة 7.6هكتارات
50مليار ريال حجم الاستثمارات الصناعية في ينبع مرشحة لبلوغ 71مليار ريال بحلول 2008



ينبع - واس:
أكد مدير عام الهيئة الملكية بينبع الدكتور عقيلي بن ضيف الله خواجي، أن حجم الاستثمارات الصناعية القائمة بمدينة ينبع الصناعية بلغت 50مليار ريال، مبيناً انها مرشحة للوصول الى 71مليار ريال بحلول عام 2008م.
وأضاف بأن حجم استثمارات القطاع الخاص في القطاع التجاري والسكني يصل إلى 5.2مليار ريال في ظل النمو المطرد للاقتصاد السعودي، والمقومات الجاذبة للاستثمارات في مدينة ينبع الصناعية، اضافة الى الخدمات التي وفرتها وتوفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ووجود الحوافز الجيدة والبيئة الاستثمارية الجذابة، وتجربة الهيئة الرائدة منذ إنشائها في أستقطاب الاستثمارات.

من جانبه أوضح نائب المدير العام للاستثمار والتنمية بالهيئة الملكية بينبع ماجد بن عبدالله حادي، أن الهيئة الملكية وضعت اللبنة الأولى لمشروع تطوير سوق إقليمي متخصص في مجال بيع الآليات والسيارات ومستلزماتها يقع على مساحة 7.6هكتار ومن المقرر أن يطلق على المشروع اسم "ينبع أوتو مول".

وأضاف: يقع المشروع في الجهة الشرقية لمدينة ينبع الصناعية، وعلى امتداد طريق الملك عبدالعزيز الدولي بينبع، مبينا انه سيتم من خلال إبرام الهيئة الملكية بينبع لمذكرات تفاهم مع بعض وكلاء شركات السيارات في المملكة لإفتتاح صالات عرض بالإضافة إلى منافذ للصيانة وبيع قطع غيار السيارات ومستلزماتها.

وذكر حادي ان المشروع المزمع تنفيذه سيجذب كبرى الشركات العاملة في مجال بيع الآليات والسيارات ومستلزماتها لتكون ينبع سوقاً إقليمياً في المستقبل القريب لهذا النشاط.

وأشار إلى أن الهيئة الملكية وقعت في هذا الشأن عقداً مع كل من شركة توكيلات الجزيرة للسيارات وشركة عمر أبو بكر بالبيد وذلك لإنشاء صالات عرض لسيارات فورد وجنرال موتورز وشيفرولية حيث يعد تواجد هاتين الشركتين النواة لتطوير مشروع ينبع أوتو مول، كما انه من المتوقع أن يتم خلال الفترة القادمة توقيع عقود مع شركات أخرى في نفس المجال.

يذكر أن الهيئة الملكية بينبع تعمل على توفير جميع النشاطات والفرص التجارية من خلال التسويق المباشر للفرص الاستثمارية وأخذ زمام المبادرة والعمل على ترويج وتسويق الفرص المتاحة على المستثمرين.

فاعل خير
08-07-2007, 11:11 AM
الفريان: المنتجات السعودية لا تقل جودة عن المنتجات العالمية
الاستثمارات في قطاع المواد الغذائية تواجه تحديات بسبب الإجراءات الحكومية



كشفت شركات عاملة في قطاع تصنيع الأغذية السعودية عن نمو كبير متوقع في هذا القطاع وزيادة في حجم الواردات منها قياسا بالمستويات المرتفعة التي وصل إليها العام الماضي متزامنا مع طلب يعتمد على نمو سكاني وحجم أعمال كبير متوقع في العديد من المجالات خاصة قطاع التشغيل والأعمال.
وتوقعت أن تتجه استثمارات كبيرة نحو هذا القطاع الذي يبلغ حجم الاستثمار فيه أكثر من (55) مليار ريال، والذي قد يتجه في استثماراته إلى دول مجاورة إذا لم تسع السعودية البلد الأكبر استهلاكاً وواردات الى تخفيف إجراءاتها الحكومية خاصة في مجال توفير العمالة مما يساهم في إقامة مصانع غذائية متخصصة تتوفر في السوق بأسعار معقولة.

وأوضح فهد بن محمد الفريان العضو المنتدب لشركة المنتجات الغذائية أن سوق الأغذية في السعودية من الأسواق النشطة والقوية استهلاكياً معتمدة على نمو اقتصادي كبير وكثافة سكانية عالية يعتبر احد أهم الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتبر السعودية السوق الأكبر لواردات الأغذية بين دول مجلس التعاون الخليجي لأنها تمثل ما يقارب ( 60في المائة) من سوق الأغذية الكلي، حيث بلغت واردات المملكة من المواد الغذائية خلال العام أكثر من (35) مليار ريال.

واستطاعت أن تقيم مشاريع ناجحة في هذا القطاع وأن تؤسس منتجات عالية الجودة في الداخل تلبي احتياجات متزايدة كما نجحت في تكوين أسواق جديدة لها على النطاق الخليجي والعربي، ويكفي المرور على الأسواق في الدول الخليجية لتجد أن المنتج السعودي يعد ابرز الاختيارات للمستهلك خليجياً وعربياً.

وبين فهد الفريان أن شركة المنتجات الغذائية اعتمدت مؤخرا العديد من التحركات الإستراتيجية تتوافق مع النمو الكبير في الطلب على المنتجات الغذائية التي تنتجها سواء في تطوير المنتجات أو التوجه إلى تحسين بعضها غذائيا وتصنيعيا إضافة إلى القيام بدراسات للسوق والعمل على جذب كوادر فنية وتسويقية.

وكشف الرئيس التنفيذي للغذائية أن منتجات الشركة (وفرة) التي تتنوع في منتجات المكرونة والشعيرية وشرائح البطاطس والكورن فلكس سجلت أرقاماً توزيعية جديدة ومحفزة لنا في أسواقنا الحالية مما جعلنا نضع خططا توسعية مستقبلية لفتح أسواق محلية وإقليمية ستؤكد تواجد الغذائية وأهميتها في سوق الأغذية في السعودية.

وأكد الفريان أن المنتجات السعودية لا تقل عن المنتجات العالمية إن لم تماثلها وتتفوق عليها وتعتبر منتجات الغذائية في مقدمة المنتجات السعودية في المكرونة والمنتجات الغذائية الشبيهة عبر منتجات "وفرة"، وستشهد منتجاتنا قريبا تطويراً نوعيا لها في القيمة الغذائية والتغليف واستهداف شرائح استهلاكية جديدة بمنتجات غذائية مميزة كالأطفال، كما ستكون الأسواق على موعد مع منتجات تتناسب مع قدوم شهر رمضان الذي يمكن القول انه الموسم الأكبر استهلاكاً لقطاع المكرونة والشعيرية لارتباطه الشعبي مع مناسبتي السحور والفطور.

وأكد الفريان ارتفاع حجم الاستهلاك في قطاع الأغذية في الخليج والسعودية خاصة نظرا لحجم النمو السكاني وتنامي الأعمال والاستثمارات في المنطقة خاصة مع دخول قطاعات وشركات عالمية للمنطقة للعمل فيها، وإن كان هذا النمو سيزداد مع بدء أعمال المدن الاقتصادية السعودية التي أعلن عن إقامتها في عدد من المدن السعودية.

فاعل خير
08-07-2007, 11:11 AM
ولكم الرأي
جامعاتنا... هل ترحل قضية القبول إلى الذكرى؟!



د. عبدالعزيز بن علي المقوشي
يحسب لوزارة التعليم العالي بحق هذه النقلة المميزة لأداء مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، كما يقدر لمعالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري مجهوداته الفاعلة والصادقة في سبيل تطوير التعليم العالي السعودي وتنمية قدرات العاملين فيه استجابة لتوجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله جميعا والقاضية دوما لتحقيق كل ما من شأنه تقديم الأفضل لمواطني هذا البلد العزيز على قيادته وأهله وساكنيه، كما يقدر الجميع للوزارة جهودها في تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ودورها المميز في تنفيذ بعثات داخلية لأبناء وبنات هذا الوطن في الجامعات والكليات الخاصة لما في ذلك من تطوير وتنمية لتلك الجامعات أولا ولتوفير مقاعد دراسية لخريجي الثانوية العامة من أبنائنا وبناتنا.
ولأن التقارير المنشورة في وسائل الإعلام المحلي تشير إلى أن تقديرات خريجي هذا العام من المرحلة الثانوية قاربت الثلاثمائة ألف طالب وطالبة، وعندما نضيف لهؤلاء عدد غير قليل من الطلاب والطالبات الذين حرمتهم الظروف أو النسب من دخول الجامعة العام الماضي وآخرين ممن تخرجوا في العام الذي سبقه، يرتفع الرقم ليقارب (ربما) الأربعمائة ألف طالب وطالبة خاصة في ظل سياسات قبول جامعية صعبة في بعض الأحيان فمن نسب عالية لا يستطيع الطلاب تحقيقها عبر امتحانات أصبحت تشكل "رعبا" أكثر من كونها وسيلة لقياس التحصيل العلمي مرورا بتحديد الجامعات للطاقة الاستيعابية المحددة في تخصصات يحتاجها الوطن حتى "العظم"!! وانتهاء بامتحانات قياس أثقلت كاهل الطالب المسكين!!

ومع كل هذه الأرقام وكل ذلك الضغط النفسي الذي يتعرض له ذلك الطالب، تتوقع جهات أكاديمية أن لا يزيد عدد المقبولين في كبريات جامعات الوطن لهذا العام عن نصف الخريجين!! مما يعني أن جامعات الوطن كلها كبيرها وصغيرها حكوميها وأهليها لن يتمكن من قبول جميع الطلاب والطالبات المتقدمين لدراسة مرحلة البكالوريوس بعد أن تم تخرجهم بحمد الله، مما يزيد من رعب الطلاب الذين أصبح الواحد منهم يفكر بقبول الجامعة منذ بداية دراسته للمرحلة الثانوية وربما قبلها لما يسمع عن صعوبة ذلك وأنه يمثل بالفعل مسألة مليئة بالرعب والخوف من المجهول!!

وبما أن هذه الزاوية في صفحة اقتصادية فإنني لن أخوض ب(المنطقي وغير المنطقي) في أسلوب الدراسة أو الاختبارات أو اختبارات القياس أو آليات القبول فذلك شأن له أهله والمتخصصون فيه، لكنني أجدني مضطرا للحديث عن هذا الموضوع من جانبه الاقتصادي الوطني، ومن أجل أن تتكامل هذه الجهود الرائدة المبذولة من قبل وزارة التعليم العالي التي تمثل المظلة لجامعات وكليات الوطن وجميع الجهات ذات العلاقة بحيث يتحقق المطلوب، فإنني أعتقد جازما أن طرح مثل هذه القضية تظل حتمية وآنية في الوقت نفسه.

السؤال الذي يطرح نفسه بحجم المشكلة التي أصبحنا منذ سنين نعاني منها مثلما كانت ولا تزال تعاني منها دول مجاورة لم نستفد من دروسها أو تجاربها حتى لا نقع فيما وقعت به!! يتمثل في أن هذه الجامعات الضخمة التي قل أن يوجد مثل حجم ضخامتها عالميا والأموال الضخمة التي تصرف على تشغليها وتلك التي صرفت على إنشائها وتجهيزها بمبان تضاهي أكبر جامعات العالم وأجهزة ومعدات متقدمة وحديثة لم ترفع من طاقاتها الاستيعابية لأبناء الوطن بحجم ما تحظى به من الوطن مما سبق ذكره وربما برر ذلك البعض من صانعي القرار فيها بأمور عديدة يتمثل أبرزها في نسبة الطالب للأستاذ أو حجم الميزانيات المخصصة!!

وحتى لا نحرم الطالب من نتيجة شقائه ونحطم فرحته بنجاحه ونطمس معالم آماله وطموحاته فإنني أظن أن على جامعاتنا الحكومية بالذات أن ترفع من طاقاتها الاستيعابية إلى الضعف على الأقل لتتمكن من معاضدة جهود الدولة في استيعاب هذه الأعداد من خريجي الثانوية وخاصة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، فمن غير المنطقي أبدا أن نستمر بالتعاقد مع آخرين من خارج وطننا في تخصصات موجودة بجامعاتنا إلا أن أبناءنا وبناتنا لم تتح لهم الفرصة للدراسة فيها بدواعي إقفال القبول عند حد معين على الرغم من وجود الرغبة لديهم وتميز نتائجهم في الثانوية العامة، ومع ذلك نغني بطموحات توطين الوظائف وسعودتها ويشكو أصحاب العمل بالقطاع الخاص من عدم وجود السعودي أو السعودية المتخصصة بمجالات أعمالهم التي يتعاقدون مع (الآخر) عليها!!

في عدد غير قليل من تخصصات "الساعة" و"الحاجة الوطنية" يقفل القبول بجامعاتنا على نسب لا تقل عن 98% وربما أكثر!! بينما يفتح الباب على مصراعيه للطلاب والطالبات (مجبرين) لتخصصات نظرية بحتة غص بها الوطن لتتم إضافتهم بعد الأربع سنوات لطابور البطالة الذي يقض مضجع حكومة هذا الوطن!! أو تقذف بهم الظروف للدراسة على حسابهم بجامعات مجاورة (المجاورون لم يكتفوا بالمنافسة التجارية بل انتقلوا للأكاديمية أيضا والطبية بالطريق!!).

وجامعاتنا بمثل هذه التجهيزات مطالبة وبشدة لزيادة ساعات الدوام التعليمي فيها من أجل مضاعفة طاقاتها الاستيعابية مع أهمية التركيز على التخصصات التي يحتاجها الوطن كما ذكرت سابقا والتي يجب على جامعاتنا تشجيع أبنائنا وبناتنا للانخراط فيها، بدلا من صرفهم عنها بهذه النسب العالية والمقاعد المحدودة.

أتصور أن على جامعاتنا خدمة الوطن (من خلال استراتيجية وطنية واعية ومدركة لكافة أبعاد هذا الموضوع واقترح على المسؤولين بجامعاتنا التالي:

أولا: مضاعفة أعداد المقبولين في التخصصات التي يحتاجها الوطن.

ثانيا: العمل على مد ساعات العمل الأكاديمي لتفتح الجامعات قاعاتها وأماكن التعلم فيها لأكثر من عشر ساعات يوميا على الأقل.

ثالثا: تسهيل إجراءات القبول ومنح أكبر عدد من المتقدمين للتخصصات "المحتاجة وطنيا" الفرصة للانخراط فيها ما داموا قد حققوا النسب المطلوبة أصلا وليس بناء على أعداد المتقدمين والمقاعد الشاغرة.

رابعا: زيادة أعداد الطلاب بقاعات الدراسة تفاعلا مع الأعداد المتقدمة من الطلاب والطالبات.

خامسا: نظرا لتحديد مبالغ إجمالي المكافأة المالية للطلاب (ذكورا وإناثا) والتي يتم صرفها من قبل وزارة المالية فقد ترى الجامعات إمكانية منح الطالب أو الطالبة فرصة القبول بالجامعة مع عدم منحه المكافأة المالية الخاصة بالدراسة الجامعية في حال اكتمال العدد المحدد في تخصص معين عند نسبة معينة وبهذا يتمكن الطالب من دراسة التخصص الذي يرغبه مع عدم تحمل الجامعة لأي أعباء مالية وبهذا نمنح الطرفين الفرصة لتحقيق ما يرغبانه أو يمكنهما فعله، وأجزم أن الطالب أو الطالبة سيقبل بهذا بديلا عن دراسته بالخارج أو بحثه عن جامعات (الجيران) التي لا تقترب من جامعاتنا جودة وتميزا.

سادسا: عدم تغليب النظرة الأكاديمية فقط عند النظر إلى موضوع القبول والتسجيل وتشغيل الجامعات بل لا بد من إضافة المنطلق الاقتصادي الوطني والتنموي الشامل فالجامعات حتى وإن كانت تعمل على نشر المعرفة وبث العلم إلا أنها لا تعيش في برج عاجي بعيدا عن الواقع وهموم الوطن ذلك أن الطالب يسعى أخيرا للحصول على وظيفة يقتات منها وعلى الجامعة مساعدته في ذلك.

أخيرا.. يجب علينا جميعا تقدير المجهودات الكبيرة جدا لوزارة التعليم العالي ولجامعاتنا وللبريد السعودي وهذا التميز والتسهيلات في إجراءات القبول دون زحام أو فوضى ولكن بأسلوب حضاري رائع يتناسب بحق مع مكانة هذا الوطن وفي نفس الوقت أعلم أن جامعاتنا تستطيع تقديم الأكثر والأكثر في هذه العملية لكنها في الوقت نفسه تحتاج بالفعل لمساندة الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لتطوير أدائها ودعم قدراتها من خلال التفاعل معها وعلى رأس تلك القطاعات وزارة المالية من حيث زيادة دعم الجامعات وهو أمر يجب على المخططين والاستراتيجيين المعنيين بقضايا الوطن دراسته وتقديم الرؤى الفاعلة حوله.. كما قد ترى وزارة التعليم العالي إمكانية شمول كليات المجتمع التابعة للجامعات ضمن برنامج الابتعاث الداخلي ليستفيد الطلاب والطالبات منه في جامعات حكومية متميزة ومعتمدة البرامج ولنخفف العبء المالي على الطلاب وأولياء أمورهم وكل نهاية عام دراسي وبداية آخر والجميع بخير بعيدا عن قلق البحث عن جامعة لابنه أو ابنته وبعيدا عن إكراه الطلاب للتخصص في مجالات لا يحتاجها الوطن، بل أصبحت تشكل له هاجسا سلبيا كونها أحد مسببات البطالة.... ودمتم.

فاعل خير
08-07-2007, 11:12 AM
بنك البلاد يحصل على جائزة عالمية من مؤتمر الجودة العالمي في نيويورك

تقديراً للجهود التي يقوم بها بنك البلاد لإتباع معايير الجودة العالمية وتطبيقها بكفاءة عالية في مختلف نشاطاته وخدماته حصل البنك مؤخرا على أرفع الجوائز والشهادات العالمية في مجال الجودة، والتي تم تسليمها للبنك أثناء انعقاد مؤتمر الجودة والنوعية العالمي بنيويورك في 2007/05/28م، والذي حضره عدد كبير من منظمات الجودة العالمية والمسؤولين والمتخصصين بشؤون الجودة والنوعية من العديد من دول العالم. وبهذه المناسبة قال الأستاذ عزام أبا الخيل الرئيس التنفيذي لبنك البلاد "إن هذه الجائزة العالمية التي حصل عليها البنك تعكس التميز الذي حققه البنك في مجال تطبيق معايير الجودة عالمياً، خاصة أن هذه الجائزة يتم منحها بناء على المستويات الفعلية التي تم تحقيقها في مجال الجودة قياساً بالمستويات المتعارف عليها عالمياً، مما يشير إلى جدارة بنك البلاد واستحقاقه لهذه الجائزة نتيجة للجهود الجادة لتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية في كل ما يتعلق بأعماله ومنتجاته".
من جهة أخرى قال الأستاذ محمد الفارس مدير قطاع الجودة ببنك البلاد "إن حصول بنك البلاد على مثل هذه الجائزة العالمية يأتي تتويجاً للجهود التي يحرص البنك على تطبيقها في مجال تطبيق معايير الجودة، سواء على نطاق الفروع المنتشرة في مختلف مناطق المملكة أو الخدمات المقدمة للعملاء، انطلاقاً من إستراتيجية البنك الثابتة التي تواكب كافة خطوات مسيرته الناجحة منذ بداية التأسيس، والمتمثلة في وضع المعاملة في قلب المعادلة".

وقد تسلم د. منصور الجربوع مدير عام مجموعة الخدمات الإدارية والممتلكات ببنك البلاد جائزة التميز الذهبية في الأداء (International Award For Excellence and Business Prestige-Gold 2007)، كما تسلم شهادة تقدير عالمية نيابة عن البنك.

فاعل خير
08-07-2007, 11:12 AM
مراكز خدمة العملاء في "ساب" تفوز بجوائز عالمية في الأداء المتميز

فازت عمليات مراكز خدمة العملاء التابعة ل "ساب" في السعودية، بتقييم عالمي حيث صنفت إحدى أفضل مراكز خدمة العملاء على مستوى العالم، كما فازت بجائزتين عالميتين في الأداء المتميز.
وقد نافست مراكز خدمة العملاء في "ساب" مراكز أخرى في كل من أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا، وحصل "ساب" على الميدالية الفضية كأفضل مركز خدمة عملاء في أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى جائزة أفضل مركز خدمة عملاء للعمليات المتوسطة وأفضل حملة خارجية. وقد أقيم الاحتفال بتوزيع الجوائز في لندن، ويعتبر "ساب" الشركة السعودية الوحيدة التي تفوز بأي من الجوائز المذكورة أعلاه، بينما كانت هناك شركة أخرى من كل الشرق الأوسط ضمن الفائزين وهي شركة كيوتل. وبذلك سيسجل إسم "ساب" ضمن أفضل مائة مركز خدمة عملاء على مستوى العالم. وعلق السيد ران وود، مدير الخدمات المصرفية المباشرة في "ساب" قائلاً: "إننا فخورون بهذا الإنجاز خاصة وأن الجوائز جاءت بناء على استبيان زملائنا ومنافسينا من مختلف أنحاء أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا. والآن هذه هي مراكز خدمة العملاء العالمية تقوم بتقييم وتكريم الرواد في هذا المجال على المستوى العالمي."

من جهته قال الأستاذ/ نبيل الحوشان، مدير عام الخدمات المصرفية الشخصية في "ساب": "هذه الجوائز تؤكد الأداء المتميز والصفات العالية التي يتمتع بها موظفونا في مراكز خدمة العملاء في كل من الرياض والخبر في التعامل الممتاز مع عملائنا والجمهور. ويقوم الموظفون والمشرفون يومياً، بالرد على استفسارات الآلاف من عملائنا والعملاء المحتملين. وإننا في "ساب" نرى أن الفضل في الحصول على هذه الجوائز يعود إلى التزامهم ومهنيتهم العالية، واهتمامهم بكل متصل".

فاعل خير
08-07-2007, 11:12 AM
بنك الرياض ينهي حملة "تداول الرياض" ويسلّم الدفعة الأخيرة من جوائزها



أنهى بنك الرياض الحملة التسويقية التثقيفية للاشتراك في خدمة "تداول الرياض"، التي أطلقها على مدى ثلاثة أشهر متواصلة. وتضمنت الحملة العديد من المزايا التي يحصل عليها العملاء عند الاشتراك بهذه الخدمة كالإعفاء من رسوم الاشتراك، والحصول على خصومات عالية على عمولة التداول، وكذلك الدخول في السحب على خمسة أجهزة كمبيوتر محمول، يتم توزيعها على العملاء شهرياً.
وشملت جوائز التكريم 15عميلاً، وهم كالتالي:

الفائزون في السحب الأول:

يحيى محمد القحطاني - الرياض - فرع المرسلات، ومحمد مفرح العمري - الرياض - فرع القدس، وعمر عبد الرحيم حلواني - مكة - فرع العزيزية - مكة، وحامد حماد الحارثي - الطائف - فرع شبرا الطائف، وحميدان عبدا لله الحميدان - الشرقية - فرع حي الاتصالات - الدمام.

الفائزون في السحب الثاني:

محمد خليفة العنزي - الرياض - فرع النسيم الشرقي، وفهد عبدا لله الدوسري - الشرقية - فرع الكورنيش بالدمام، وعبد المجيد محمد سعيد - الرياض - فرع التخصصي، وصالح دغيم المطيري - الرياض - فرع الروضة، وإبراهيم محمد الجوفي - الرياض - فرع المربع.

الفائزون في السحب الثالث:

سامي حسن العبد المحسن - الشرقية - فرع الهفوف، وموسى عبد الله ال سماعيل - الرياض - فرع المربع، ومعتق محمد العتيبي - الرياض - فرع الروابي، ونافع حمود الشمري - الشرقية - فرع حفر الباطن، وإبراهيم سليمان البصير - الرياض - فرع الستين. وتعتبر خدمة "تداول الرياض"، من أحدث الخدمات الالكترونية التي يقدمها بنك الرياض لعملائه، والتي تتيح لهم تداول أسهم الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودي من خلال الإنترنت، دون الحاجة لفتح حساب استثماري مستقل. كما أن نظام "تداول الرياض" سريع ومتعدد الوظائف ويوفر للعميل الإطلاع على أسعار أسهم الشركات وتنفيذ أوامر الشراء والبيع بسهولة وراحة. ويوفر بنك الرياض من خلال خدمة "تداول الرياض"، رسائل Sms عبر الجوال أو إشعارات عبر البريد الإلكتروني لمتابعة أسعار سوق الأسهم، والتمكين من إجراء عمليات الشراء والبيع من خلال عدة محافظ استثمارية، والتحويل مباشرة بين المحفظة - المحافظ الاستثمارية والحساب الجاري، ومتابعة فورية لأوامر البيع والشراء تحت التنفيذ، مع الحصول على إحصائيات السوق والرسوم البيانية والمؤشرات لحركة السوق السعودي، إضافة لمتابعة آخر أخبار الشركات السعودية وأرباحها المعلنة، والعديد من المزايا الأخرى .ويسعى بنك الرياض لطرح وتقديم الخدمات والمنتجات البنكية المتميزة، التي تحقق رغبات العملاء، وتوفر عليهم الوقت والجهد. إذ تعتبر خدمة "تداول الرياض"، من الخدمات الإلكترونية الحديثة المطروحة للراغبين في تداول الأسهم المحلية بواسطة الإنترنت، حيث توفر الخدمة المرونة والراحة لعملائها على مدار الساعة، ومن أي مكان من خلال نفس اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالعميل.

فاعل خير
08-07-2007, 11:12 AM
مليون ريال لتطوير البهو الرئيسي لفندق قصر الرياض



وقعت الشركة السعودية للخدمات الفندقية مع شركة العبدالقادر للمفروشات المحدودة عقدا لإجراء تحديث وتطوير البهو الرئيسي لفندق قصر الرياض الذي تملكه الشركة بتكلفة تبلغ حوالي مليون ريال وبتصاميم حديثة وجذابة تتناسب مع روح الاصالة ومتطلبات المعاصرة التي يتميز بها الفندق، ويتوقع الإنتهاء من التنفيذ في منتصف أكتوبر القادم. ويأتي ذلك انسجاماً مع توجه الشركة السعودية للخدمات الفندقية خلال السنوات الأخيرة لتحديث وتطوير كافة اقسام الفندق وتأهيل وتدريب العاملين واستقطاب اعلى الكفاءات الفندقية بهدف الرفع من مستوى خدمات الفندق ليحافظ على موقعه المتميز بين فنادق الخمسة نجوم ليتواكب مع نمو وتطور السوق الفندقي في مدينة الرياض نظرا لزيادة الفعاليات والندوات والإقتصادية التي تشهدها المملكة حاليا والتي يرى الباحثون والدارسون انها تتجه لتحتل مركز ثقل اقتصادي سوف يؤمه الكثير من المهتمين والمستثمرين من مختلف دول العالم.
ومن جهة اخرى تدرس الشركة السعودية للخدمات الفندقية اقامة برج جوار الفندق كأجنحة فندقية تلبي احتياجات ومتطلبات جميع الفئات من رواد وضيوف المملكة، اضافة الى مكاتب تجارية وصالات متعددة الأغراض.

فاعل خير
08-07-2007, 11:12 AM
بنك الجزيرة يعلن الفائز بماسة المليون ريال



أعلن بنك الجزيرة عن الفائز بالجائزة الرئيسة لحملة اشتراكات اربح ماسة بقيمة مليون ريال التي انتهت في 31يوليو 2007والجائزة الرئيسية عبارة عن ماسة بقيمة مليون ريال سعودي إضافة إلى 50شاشة بلازما مقاس 42بوصة قدمت لخمسين من عملاء بنك الجزيرة بمجرد فتح حساب أو الاشتراك في خدمة التداول التي يقدمها البنك.
وقد أجرى بنك الجزيرة السحب بحضور كل من الأستاذ أحمد علي رضا، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية بالإنابة والأستاذ سليمان الجربوع رئيس شركة الجزيرة للأوراق المالية بالإنابة والأستاذ عبدالله المصباحي مساعد المدير العام والأستاذ هاني زامل مساعد المدير العام بالإضافة لممثل الغرفة التجارية الصناعية بجدة الأستاذ عمر الحبشي.

وحول هذا الموضوع أشار الأستاذ أحمد علي رضا، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية بالإنابة في بنك الجزيرة، إلى أن استراتيجية البنك الرئيسة هي ضمان حصول عملائنا على أفضل قيمة لخدمات التداول

واستطرد قائلاً أننا في بنك الجزيرة نعلم مدى حرص العميل على تنفيذ أوامره بأسرع وقت ممكن والحصول على الخصومات ولاكن ما فائدة الخصومات بدون تنفيذ الأوامر لذلك وفرنا خدمات التداول عبر عده قنوات وبالكفاءة نفسها لاستخدام آيا منها في أي وقت يشاء العميل تكريسا لريادة بنك الجزيرة ولان الريادة لا تأتى بالصدفة.

وعبر الأستاذ وجدي صالح حسن بشاوري الفائز بماسة المليون ريال عن سعادته بفوزه بالجائزة الكبرى وقال "لقد شاء الله ووفقني للفوز بهذه الجائزة القيمة بعد أن اشتركت في خدمة بنك الجزيرة لتداول الأسهم المحلية عن طريق الهاتف وهذا غير مستغرب من بنك الجزيرة الذي استطاع التميز في تقديم منتجات وخدمات مصرفية حديثة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية كما تمكن البنك من تحقيق إنجازات متتالية مما جعله يحقق مراكز متقدمة في كثير من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية وأصبح ينظر إليه بحق كرائد في هذا المجال".

يشار إلى أن بنك الجزيرة يعد البنك الرائد بجدارة في تداول الأسهم المحلية بحصة تزيد عن 25% من سوق الأسهم السعودية بناءً على تقرير "تداول".

فاعل خير
08-07-2007, 11:13 AM
استمرار المؤشر بتحقيق مكاسب مهمة بقيادة البنوك والاتصالات والتأمين



استمر مؤشر الأسهم السعودية بتحقيق مكاسب مهمة، وتجاوز مستوى 7700نقطة منذ 27مايو الماضي أي ما يزيد على الشهرين، وهذا مهم، والأكثر أهمية هو استمرار المحافظة على هذه المكاسب وهي تجاوز 7.550نقطة، ثم 7600نقطة وأخيرا الآن 7700نقطة، والأكثر أهمية استمرار تجاوز متوسط 100يوم وعزز ذلك اليوم كما كنا أشارنا بالأمس، وهي الآن تبتعد عن مستوى 100يوم بمقدار 7.572يوم وحتى إنه تجاوز متوسط 120يوماً أمس فقط وهو عند مستوى 7.688نقاط وطبعا سابقا تجاوز متوسط 50يوم وهي عند مستوى 7.305نقاط وهي الدعم الرئيسي والمهم في حال حدوث أي انخفاضات أن قدر لها.
قاد الارتفاع بالأمس البنوك الذي برز بحضور سهم الراجحي المرتفع 4.70بالمائة وأغلق عند مستوى 78.00ريال وهي أول تحرك لسهم الراجحي منذ فترة طويلة نسبيا تجاوز معها مقاومة مهمة وعي 75.50ريالاً ثم 77ريالاً ولكن تحتاج للاستمرار والمحافظة عليها أن قدر له الاستمرار بالتماسك والارتفاع التدريجي له، وسهم الراجحي كان قائد الارتفاع في القطاع البنكي مما جعل القطاع يرتفع كأكبر القطاعات الرابحة ليكسب القطاع البنكي 320.99نقطة يأتي بعد قطاع الاتصالات الذي ارتفاع بمقدار 81.34نقطة بقيادة سهم الاتصالات الذي تجاوز 70ريالاً لأول مرة منذ ما يقارب من شهر مارس الماضي أي ما يقارب 5أشهر وهذا إنجاز مهم لسهم الاتصالات السعودية الذي كان في قاع سعري قارب 4أشهر، ثم يأتي قطاع المنطلق بلا توقف قطاع التأمين الذي حظيت شركاته كأعلى الشركات المرتفعة وهي موضحة بالجدول المرفق كأعلى ست شركات مرتفعة ؟ وهي لا شك مضاربة بلا توقف وهي بأسعار مبالغة كبيرة ولكن هي المضاربة، رغم أن أسهم المضاربة الكثير في السوق تراجعت سعريا خلال التداول بسبب ارتفاع الأسهم القيادية التي قادت السوق إلى هذه المستويات الجيدة كمؤشر وأسعار، ولا يعني أنها ستقف أسهم المضاربة، ولكن حين تتحرك القيادي يكون محط انتظار ولكن قطاع التأمين لم يرضخ لهذه النظرية الذي استمر بالارتفاع بلا تردد وبقوة، لاحظنا أسهم الباحة وثمار التي لها دور مهم في المضاربات هي المتراجعة وهو ما سيكشف معنى ذلك خلال الأيام القادمة والتي هي في الأساس بأسعار مبالغ بها ولا تعكس إلا أسعار مضاربة لا أكثر.

يجب أن نسجل للمؤشر العام والشركات القيادية أنها خرجت من مقاومات سعرية ومؤشر عام من دائرة مقاومات كانت قريبة جدا لها، ولكن لم تكسرها لمدة تقارب 4أشهر، وهي الآن تتجاوزها وتخرج من دائرة القاع والتذبذب المحدود وتضع المؤشر على منصة مستوى يفوق 7.500نقطة كدعم مهم وهو الآن يغلق عند مستوى 7.703نقاط، والأهم هي المحافظة على المكاسب وعدم كسر المتوسطات خاصة منها 100و 50يوماً على التوالي.

فاعل خير
08-07-2007, 11:13 AM
تؤجر بأسعار مخفضة وتهدف لتخفيف تكاليف النقل والاختناقات المرورية
الربيعة لـ "الوطن": توفير أراض سكنية للعاملين داخل المدن الصناعية
الوطن: حسين بن مسعد

خصصت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مساحات متباينة في المدن الصناعية الـ14 على مستوى المملكة ، لاستخدامها في بناء مساكن للعاملين في تلك المدن. وقال مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة في تصريحات لـ"الوطن" ، إن الهيئة بدأت السبت الماضي في تأجير الأراضي السكنية التابعة للمدن الصناعية في جدة والرياض والدمام ، وسوف تبدأ اليوم في منطقة عسير بعد أن أصبحت أراضيها جاهزة للتأجير، مشيراً إلى أنه سيتم تباعاً توفير الأراضي السكنية في كل منطقة بسعر مناسب وبمساحات تتفق وحجم الطلب.
وذكر الربيعة أن اختيار المناطق السكنية داخل المدن الصناعية الـ14 في المملكة تم بناء على المعايير والشروط الصحية واشتراطات السلامة العامة ، إذ جرى تحويل هذه المواقع إلى مناطق خاصة لإقامة مساكن للعاملين ، للمساعدة في تخفيض تكاليف نقل الموظفين من وإلى المصانع، إضافة إلى خفض الاختناقات المرورية في المناطق المجاورة للمدينة الصناعية والناتجة عن نقل العاملين من وإلى خارج المدينة.
وأوضح الدكتور توفيق الربيعة أن تلك الأراضي تمتاز بإشراف الهيئة مباشرة مما يسهل إجراءات استخراج تراخيص البناء. كما تتميز بإمكانية بناء أربع طوابق مع التركيز على وضع تصاميم مميزة لها، وتتوفر حالياً مساحات محدودة حيث ستعطى الأولوية للمصانع القائمة حالياً، بالإضافة إلى تنسيق الهيئة مع مجموعة من المطورين العقاريين المؤهلين لبناء وحدات ومجمعات يمكن للمصانع الصغيرة استئجارها بدلا من تحمل تكاليف البناء.
يذكر أن لدى الهيئة 14 مدينة مطورة في مختلف مناطق المملكة ، يتواجد فيها ما يقارب من 2000 مصنع مرخص يعمل فيها ما يقارب من 300 ألف موظف وعامل. كما تعكف الهيئة حالياً على تطوير مدن صناعية جديدة بمواصفات عالية ، ومناطق تقنية في أماكن مختلفة من المملكة. ويبلغ إجمالي مساحة المدن مجتمعة 92.7 كم2 تم تطوير ما نسبته 47% منها، وتخصيص ما نسبته 39% (مع ملاحظة أن بعض المدن تم تخصيصها بالكامل).

فاعل خير
08-07-2007, 11:13 AM
نقل خدمات العامل دون موافقة الكفيل الأساسي بإذن وزير العمل


الرياض: علي القحطاني

وزعت وزارة العمل على مكاتبها المنتشرة في مناطق السعودية قراراً يسمح للوزير بنقل خدمات العامل أو إعارته إلى كفيل آخر دون موافقة كفيله الأساسي في عدد من الحالات.
وتضمن القرار أنه في حال عدم تسلم العامل لرواتبه لثلاثة أشهر أو اختفاء كفيله الأساسي أو طول مدة نظر قضية خلافية بين الكفيل والعامل يحق للوزير نقل خدمات العامل أو نقل كفالته إلى شخص آخر.
وسبق أن أجرت وزارة العمل تعديلاً على نظام الكفالة، حيث ألزمت أصحاب العمل السابقين بضرورة إرفاق خطاب مصدق من الغرفة التجارية لمدة شهر واحد فقط بالموافقة على نقل الكفالة، إضافة إلى اشتراط مرور عام كامل منذ دخول العامل السعودية ليتسنى نقل كفالته.

فاعل خير
08-07-2007, 11:14 AM
ديوان المظالم يرفض دعوى بيشة ضد التجارة


الرياض: شجاع الوازعي

رفض ديوان المظالم في الرياض أمس دعوى شركة بيشة للتنمية الزراعية ضد وزارة التجارة والصناعة لعدم وجود مبرر لإقامة الدعوى على الوزارة.
وأكد محامي بيشة عبد العزيز الحوشاني لـ"الوطن" عقب إصدار الحكم، أن الشركة تعتزم الاعتراض على الحكم خلال الـ 30 يوماً المقبلة والتي يسمح من خلالها بالاعتراض على الحكم أمام هيئة التدقيق بديوان المظالم.
يُذكر أن وزارة التجارة والصناعة طلبت مؤخرا من شركة بيشة إعادة النظر في قوائمها المالية ومراجعة حقوق المساهمين كإجراءات ضرورية قبل استئناف تداول سهم الشركة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:14 AM
المتداولون يعيدون تقييمهم لأسعار الأسهم القيادية
المؤشر يتخطى 7700 نقطة بدعم الراجحي الصاعد 4.7%

أبها: محمود مشارقة

تخطى مؤشر الأسهم السعودية حاجز 7700 نقطة أمس مدعوما بحركة نشطة لسهم الراجحي الصاعد 4.7 % إلى جانب الأداء القوي لسهم الاتصالات.
وأغلق المؤشر على 7703 نقاط بتداول 158.1 مليون سهم في السوق عبر تنفيذ 203 آلاف صفقة بقيمة 8.2 مليارات ريال.
ويأتي الصعود التدريجي للمؤشر وسط حركة شرائية استثمارية على أسهم شركات قيادية أظهرت معظم التحليلات أن أسعارها الحالية في السوق أقل من قيمتها العادلة، خصوصا في ظل نتائجها المالية المرضية للربع الثاني من العام الجاري.
وقال متعاملون إن مستوى 7700 نقطة يعتبر حاجزا نفسيا مهما للمستثمرين يمهد لاختراق حاجز المقاومة الأعلى عند مستوى 7800 نقطة، ما لم تتعرض السوق كما جرت العادة إلى عمليات بيع خاطفة لجني الأرباح.
ورغم الصعود القوي للمؤشر إلا أن أسهم 47 شركة أنهت جلسة التداول على انخفاض مقابل ارتفاع أسعار أسهم 38 شركة.
وكان مؤشر الكهرباء الأكثر انخفاضا في السوق بنسبة 2.17 % وتلاه الزراعة المتراجع 1.48 %.
في المقابل سجل مؤشر قطاع التأمين أعلى نسبة ارتفاع بلغت 4.35 %، حيث كانت أكثر الشركات ربحية في تداولات الأمس تتبع لنشاط التأمين.
إلى ذلك ارتفع مؤشر الاتصالات 2.92 %، حيث أغلق سهم الاتصالات السعودية على 71.25 ريالا مسجلا صعودا نسبته 3.26 %، كما ارتفع سهم اتحاد اتصالات 1.5 % إلى 67.75 ريالا.
كما ارتفع مؤشر قطاع البنوك 1.71 % والصناعة 0.21% والأسمنت 0.16 %.
وبإغلاق أمس يكون المؤشر قلص خسائرة عن بداية تعاملات العام الجاري إلى 229 نقطة تمثل نسبة 2.8 %.

فاعل خير
08-07-2007, 11:15 AM
ميد غلف وولاء تنفيان وجود بيانات مهمة لديهما
هيئة السوق تواصل التحقيق مع شركات التأمين في أسباب ارتفاع أسهمها

أبها: الوطن

واصلت هيئة السوق المالية التحقيق مع شركات التأمين المدرجة حديثا في السوق حول أسباب الارتفاعات المتتالية لأسعار أسهمها.
وفي هذا الإطار أكدت شركتا ميد غلف وولاء للتأمين أمس عدم وجود بيانات مهمة أو معلومات وتطورات جوهرية لم يتم الإعلان عنها في الوقت الحالي وذلك في إيضاح منهما عن الاستفسارات الموجهة من قبل هيئة السوق المالية.
وكانت كل من شركتي الدرع العربي للتأمين وساب تكافل أفادتا في وقت سابق من الشهر الماضي ببيانات مماثلة نافيتين وجود أية معلومات تهم المساهمين لم يتم الإفصاح عنها.
وأكدت هيئة السوق المالية في وقت سابق أنها تعمل على التدقيق في التعاملات التي جرت على سهم شركة ساب تكافل بعد أن لاحظت ارتفاع سعر السهم مع تأكيد الشركة على عدم وجود أية معلومات مهمة تبرر هذا الارتفاع.
ويطالب الاقتصاديون بتعليق تداول أسهم الشركات التي تسجل ارتفاعات متتالية غير مبررة، مشيرين إلى أن قلة أسهم شركات التأمين الجديدة المتداولة حولتها إلى شركات مضاربة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:15 AM
برنت ينخفض دولارين إلى 72.71 دولارا
السعودية ترفع أسعار بيع خاماتها الثقيلة إلى آسيا وأوروبا

طوكيو، سنغافورة، لندن: رويترز

قال متعاملون أمس إن السعودية رفعت أسعار البيع الرسمية لخاماتها الثقيلة في سبتمبر بأكثر من المتوقع للمشترين الآسيويين حيث حددت سعر الخام العربي الثقيل عند أعلى مستوى له في عامين.
كما رفعت الأسعار إلى أوروبا لكنها قلصت بشكل حاد أسعار البيع الرسمية لكل إمداداتها من الخام إلى الولايات المتحدة.
وبالنسبة للعملاء الآسيويين تحدد سعر الخام العربي الثقيل وهو أثقل نفوط السعودية بما يقل 3.60 دولارات للبرميل عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي وذلك بزيادة 70 % عن أغسطس وعند أعلى مستوى منذ يوليو 2005.
وقال بائع: "المصافي في آسيا تسعى جميعها الآن وراء الخامات المتوسطة والثقيلة.. إنها اقتصادية جدا لها الآن"، مشيرا إلى خامات النفط الأرخص نسبيا قياسا إلى الخامات الأخف المماثلة لمزيج برنت.
ورفعت السعودية سعر الخام العربي المتوسط إلى آسيا 50 سنتا للبرميل والعربي الخفيف 20 سنتا متجاوزة توقعات السوق أيضا.
واستقر فرق السعر للخام العربي الممتاز إلى آسيا دون تغير منسجما بذلك مع التوقعات في حين انخفض سعر البيع الرسمي للخام الخفيف فائق الجودة دولارا واحدا وسط ضعف في أسعار النفتا.
وقال متعامل مع مصفاة تكرير في شمال شرق آسيا: "تحرك السعودية سيدعم الأسعار الفورية للخام في الشرق الأوسط مثل خام مربان أبوظبي المنافس الذي ربما ترتفع علاوته السعرية".
وفي العام الماضي شحنت السعودية إلى آسيا 51.6 % من إجمالي صادراتها من الخام البالغة نحو 7 ملايين برميل يوميا.
على صعيد أسعار النفط انخفض مزيج برنت خام القياس الأوروبي في التعاملات الآجلة أمس بأكثر من دولارين إلى مستوى أقل من 73 دولارا للبرميل مقارنة بالجلسة السابقة مع استمرار المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة. وخلال التعاملات سجل سعر برنت 72.71 دولارا للبرميل، فيما تراجع الخام الأمريكي 1.28 دولار إلى 74.20 دولارا للبرميل.

فاعل خير
08-07-2007, 11:15 AM
صناديق سعودية لربط الاستثمارات الآسيوية مع الخليجية


الرياض: سعاد ظافر

تعتزم شركة سعودية إنشاء صناديق استثمارية تهدف إلى ربط الاستثمارات في الصين والهند مع الاستثمارات الخليجية.
وقال الشريك التنفيذي لشركة دف كورب إبراهيم المشاري إن دف كورب وهي الشركة المؤسسة للصناديق في المراحل الأخيرة من المفاهمات مع الجهات المختصة في السعودية وبعض الدول الآسيوية للبدء في فتح فروع لهذا الغرض في دول الخليج.
وأوضح أن فكرة الصندوق تقوم على إعطاء الفرصة للمستثمر السعودي للاستثمار في فرص آسيوية من خلال تمكينه من الدخول للأسواق الأخرى مع شركاء آسيويين وإعطائه معلومات حول الشركات والمستثمرين والفرص الاستثمارية الموجودة، في المقابل يوفر الصندوق فرصة للمستثمرين الآسيويين تمكنهم من معلومات المستثمر السعودي والفرص الاستثمارية في السعودية.
وذكر المشاري أن الصناديق قامت على دراسة أجرتها مكاتب أمريكية وأوروبية أثبتت جدواها.
وأكد أن فكرة الصناديق تحظى بدعم هيئة الاستثمار السعودية ووزارة البترول والثروة المعدنية.

فاعل خير
08-07-2007, 11:16 AM
مؤتمر في المنامة يبحث تكامل سوق التأمين العربي


الرياض: الوطن

يعقد الاتحاد العربي للتأمين مؤتمره في المنامة خلال الفترة بين 26 إلى 28 فبراير المقبل، تحت رعاية رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.
ويعقد المؤتمر تحت شعار "نحو سوق تأمين عربي أكثر تكاملاً"، فيما أطلقت اللجنة المنظمة للمؤتمر مسابقة للبحوث المتخصصة في التأمين لتعزيز البحث العلمي في هذا المجال وأتيحت فرصة المشاركة فيها لجميع الموظفين العاملين في الشركات ذات العضوية الكاملة أو الأعضاء المشاركين أو الأعضاء المراقبين المنتسبين للاتحاد العربي للتأمين.
وستكون مواضيع المشاركين حول "مدى تطابق أنظمة التأمين في الاتحاد الأوروبي مع الأسواق العربية والتغييرات المطلوبة لتكييفها" أو"العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسواق التأمين العربية في السنوات القادمة".

فاعل خير
08-07-2007, 11:16 AM
تنامي مخاطر سوق الائتمان وضعف البيانات يدفعان باتجاه رفع الفائدة الأمريكية
الدولار يهبط لأدنى مستوى في 15 عاما مقابل سلة عملات

لندن: رويترز

هبط الدولار لأقل مستوى في 15 عاما مقابل سلة من العملات أمس مع تزايد التكهنات بالأسواق المالية بأن تنامي مخاطر سوق الائتمان وضعف البيانات الأمريكية سيدفعان مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" لخفض أسعار الفائدة.
وانخفض مؤشر الدولار دون مستوى 80 نقطة المهم من الناحية النفسية بينما صعد اليورو ليقترب من مستواه القياسي عند 1.3850 دولار الذي سجله قبل أسبوعين.
ودفع الانزعاج المتنامي في أسواق الائتمان العالمية الأسهم الأمريكية للهبوط يوم الجمعة وزاد من الهبوط بيانات العمل الأمريكية لشهر يوليو والتي جاءت أضعف من التوقعات.
واستمر التراجع في مطلع الأسبوع مع استقالة رئيس بنك بير ستيرنس إثر إعلان البنك يوم الجمعة أن أسواق الدخل الثابت تمر بأصعب فترة فيما يزيد عن 20 عاما.
وعوض الدولار بعض خسائره مقابل الين ليقل نحو 0.25 % إلى 117.70 يناً بعدما سجل أقل مستوى في 4 أشهر حول 117.20 يناً في وقت سابق.
وارتفع اليورو 0.3 % إلى 1.3825 دولار بينما انخفض الدولار 0.3 % مقابل الفرنك السويسري إلى 1.1866 فرنك.
وقالت لورا امبروسينو من مؤسسة مورجان ستانلي: "الدولار يتعرض لضغط.. مورجان ستانلي توصي العملاء ببيع الدولار وشراء الين الياباني والفرنك السويسري".
وتعد تقلبات سوق الائتمان المحرك الرئيسي للأسواق المالية غير أن السوق يراقب عن كثب اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم للاطلاع على البيان الصادر عنه، حيث من المتوقع أن يترك المجلس أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25 %

فاعل خير
08-07-2007, 11:16 AM
حظر استيراد مواشيها متواصل منذ 6 سنوات
بالغنيم: لا مخاطر على المستهلك السعودي من ظهور" القلاعية" في بريطانيا

الرياض، بروكسل، دبي: حسين بن مسعد، رويترز

قلل وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم من تأثيرات مرض الحمى القلاعية الذي ظهر مجددا في بريطانيا على السوق السعودية وسلامة المستهلكين.
وقال بالغنيم في اتصال هاتفي أجرته معه "الوطن" إن السعودية ما زالت تحظر استيراد المواشي والأبقار ومشتقاتها من بريطانيا ودول أوروبا منذ بداية ظهور مرض الحمى القلاعية أول مرة قبل 6 سنوات.
وكانت الحكومة البريطانية أعلنت مؤخرا عن تفشي مرض الحمى القلاعية في إحدى مزارع الماشية في جنوب شرقي لندن وفرضت السلطات المعنية هناك إجراءات احترازية طارئة لاحتواء الوباء.
من جانبها قالت المفوضية الأوروبية أمس إنها ستحظر صادرات اللحوم الطازجة والحيوانات الحية ومنتجات الألبان من "بريطانيا" في الوقت الراهن.
وقال المتحدث فيليب تود في مؤتمر صحفي أمس: "العنصر الرئيسي في القرار تحديد منطقة شديدة الخطر لا تصدر منها الماشية والخراف والماعز... ولا اللحوم الطازجة والحليب". وأكد أن المفوضية بالاتفاق مع السلطات البريطانية وافقت على تحديد "بريطانيا" كمنطقة شديدة الخطر.
وتابع أن خبراء الطب البيطري في الاتحاد الأوروبي سيجتمعون غدا وربما يعيدون النظر في هذا الإجراء. وأضاف قائلا: "هذا يعني عدم إمكانية تصدير حيوانات حية ومنتجات ألبان من بريطانيا".
من جهة أخرى حظرت الإمارات أمس استيراد كافة أنواع المواشي الحية ومنتجاتها من المملكة المتحدة مؤقتا لظهور حالات إصابة بمرض الحمى القلاعية فيها.

فاعل خير
08-07-2007, 11:16 AM
تصديق 10 آلاف وثيقة أسبوعيا في مكتب "الخارجية" بغرفة الرياض


الرياض: الوطن

أكد مدير فرع إدارة التصاديق في وزارة الخارجية في مقر غرفة الرياض عبدالله السجاف أن الفرع يستقبل أسبوعياً أكثر من 10 آلاف وثيقة.
وقال السجاف إن الفرع حقق نتائج ممتازة لصالح المراجعين، حيث سهل عليهم إجراءات تصديق وثائقهم التي كانت تتطلب التصديق عليها من موقعين مختلفين متباعدين هما الغرفة ومقر وزارة الخارجية.
ولفت إلى أن المكتب يستقبل الوثائق ذات الصبغة التجارية الصادرة من الغرفة بالرياض وفروعها، وكذلك من الغرف التجارية بالمنطقة الوسطى والمحافظات التابعة لها، ويقوم بالتصديق عليها، أما الوثائق الرسمية الحكومية فإنه لا يقبلها ويجب تصديقها من إدارة التصاديق بمقر وزارة الخارجية.
وقال السجاف إن الفرع يعمل من السبت إلى الأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر، ويتم قبول الوثائق من المراجعين الأفراد وتوثيقها في الحال بما لا يزيد عن أربع وثائق في المرة الواحدة، أما بالنسبة للشركات ومكاتب الاستقدام فإنه يتم استقبال الوثائق من 5 فأكثر اعتباراً من الساعة الثامنة وحتى الحادية عشرة، على أن يتم تسليمها عند الساعة الواحدة والنصف من ذات اليوم.

فاعل خير
08-07-2007, 11:17 AM
الأمير خالد الفيصل يستعرض مشاريع المياه والصرف في جدة

اليوم ـ جدة

استقبل صاحب السمو الملكى الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بمكتبه في جدة امس وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون المياه الدكتور على بن سعد الطخيس والمشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة محمد بغدادى ومدير عام التشغيل والصيانة محمد امين طاشقندى .
وتم خلال الاستقبال عرض الخطط النهائية لاستخدامات مياه الصرف الصحى ومعالجتها والاستفاده منها بالاضافة الى عرض استخدامات السدود والتخزين الاستراتيجى .
واوضح الدكتور الطخيس انه حسب توجيه سمو امير منطقة مكة المكرمة ومتابعته لاهمية الاستفادة من مياه الصرف المعالجة فقد تم عرض الخطة للاستفادة من مياه الصرف الصحى المعالجة حيث تقوم وزارة المياه والكهرباء بتنفيذ دراسة شاملة من مياه الصرف الصحى المعالجة وتحديد افضل السبل للاستفادة منها باعتبار مياه الصرف الصحى المعالجة مصدرا مهما من مصادر المياه المتجددة التى يعول عليها كثيرا فى توفير بعض الاحتياجات البلدية والصناعية والزراعية.
وقال : تعاقدت وزارة المياه والكهرباء مع احد بيوت الخبرة لعمل هذه الدراسة التى تغطى جميع مناطق المملكة وتهدف الى تحديث انظمة المياه والصرف الصحى وتحديد كميات المياه المعالجة ودرجة معالجتها وكيفية الاستفادة منها

فاعل خير
08-07-2007, 11:17 AM
إطلاق الجوال الثابت في الباحة العام الحالي

اليوم -الباحة

اعلنت شركة الاتصالات السعودية بالباحة عن توسعة شبكة الجوال بإنشاء أبراج جديدة إلى جانب تنفيذ خدمة الجوال الثابت نهاية العام الحالي.
جاء ذلك في تقرير قدمه مدير شركة الاتصالات السعودية بالباحة محمد بن احمد طلميس الى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة خلال استقباله له بمنزل سموه في مدينة الباحة مساء امس الأول تناول أعمال وخدمات الشركة بالمنطقة.
وكشف التقرير عن تنفيذ الميزانية المعتمدة للعام المالي 2006 م والتي تقدر بمبلغ 8 ملايين ريال في إنشاء مشاريع وتنفيذ خدمات الشركة بجميع قرى المنطقة اضافة لاعتماد 1.5 مليون ريال لأعمال الصيانة و مبلغ 3 ملايين و 400 الف ريال لإزالة كل العقبات والعوائق التي واجهت شركة الاتصالات مع إدارة الطريق فيما يخص طريق الجنوب الطائف الباحة.
وأشاد سمو أمير منطقة الباحة بما تضمنه التقرير من انجازات ومشاريع تصب في خدمة المواطن داعيا سموه القائمين على الشركة إلى بذل المزيد من الجهد لإيصال خدمات الهاتف الثابت والجوال إلى جميع أنحاء المنطقة وفي ختام الاستقبال تسلم سموه هدية تذكارية من مدير شركة الاتصالات بهذه المناسبة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:17 AM
زيادة كبيرة مفاجئة في أسعار الخام الثقيل السعودي

الوكالات ـ الظهران, طوكيو

رفعت المملكة أسعار البيع الرسمية لخاماتها الثقيلة في سبتمبر بأكثر من المتوقع للمشترين الآسيويين حيث حددت سعر الخام العربي الثقيل عند أعلى مستوى له في عامين.
كما رفعت الأسعار الى أوروبا لكنه قلص بشكل حاد أسعار البيع الرسمية لكل امداداته من الخام الى الولايات المتحدة.
وبالنسبة للزبائن الآسيويين تحدد سعر الخام العربي الثقيل وهو أثقل نفوط المملكة بما يقل 06ر3 دولار للبرميل عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي وذلك بزيادة 70 في المئة عن أغسطس اب وعند أعلى مستوى منذ يوليو 2005.
ويتجاوز سعر البيع الرسمي الحد الأعلى للتوقعات في مسح لرويترز الأسبوع الماضي.
وقال بائع : المصافي في اسيا تسعى جميعها الان وراء الخامات المتوسطة والثقيلة. انها اقتصادية جدا لها حاليا مشيرا الى خامات النفط الارخص نسبيا قياسا الى الخامات الاخف المماثلة لمزيج برنت.
ورفعت المملكة سعر الخام العربي المتوسط الى اسيا .50 سنتا للبرميل والعربي الخفيف 20 سنتا متجاوزة توقعات السوق أيضا.
واستقر فرق السعر للخام العربي الممتاز الى اسيا دون تغير منسجما بذلك مع التوقعات في حين انخفض سعر البيع الرسمي للخام الخفيف فائق الجودة دولارا واحدا وسط ضعف في أسعار النفتا.
وقال متعامل مع مصفاة تكرير في شمال شرق اسيا : تحرك السعودية سيدعم الاسعار الفورية للخام في الشرق الاوسط مثل خام مربان أبوظبي المنافس الذي ربما ترتفع علاوته السعرية. ومن شأن أسعار البيع الرسمية للنفط السعودي أن تؤثر في الطلب على الخام مرتفع الكبريت نظرا لان ارتفاع الاسعار قياسا الى السائد في السوق ربما يدفع المصافي الى تقييد أحجام الشراء غير أن معظم المشترين مقيدون بعقود سنوية بأجل مما لا يمنحهم مجالا كبيرا لتعديل الكميات.
وفي 2006 شحنت المملكة الى اسيا 6ر15 في المئة من اجمالي صادراتها من الخام البالغة نحو 7 ملايين برميل يوميا.

فاعل خير
08-07-2007, 11:18 AM
المنتجات السعودية لا تقل جودة عن العالمية

«البيروقراطية» تعرقل نمو الاستثمار في قطاع المواد الغذائية

اليوم ـ الدمام

كشفت شركات عاملة في قطاع تصنيع الأغذية السعودية عن نمو كبير متوقع في هذا القطاع وزيادة في حجم الواردات منها قياسا بالمستويات المرتفعة التي وصل إليها العام الماضي متزامنا مع طلب يعتمد على نمو سكاني وحجم أعمال كبير متوقع في العديد من المجالات خاصة قطاع التشغيل والأعمال،
وتوقعت أن تتجه استثمارات كبيرة نحو هذا القطاع الذي يبلغ حجم الاستثمار فيه أكثر من (55) مليار ريال ، والذي قد يتجه في استثماراته إلى دول مجاورة إذا لم تسع المملكة البلد الأكبر استهلاكاً في تخفيف إجراءاتها الحكومية خاصة في مجال توفير العمالة مما يساهم في إقامة مصانع غذائية متخصصة تتوافر في السوق بأسعار معقولة. وأوضح فهد بن محمد الفريان العضو المنتدب لشركة المنتجات الغذائية أن سوق الأغذية في السعودية من الأسواق النشطة والقوية استهلاكياً معتمدة على نمو اقتصادي كبير وكثافة سكانية عالية يعتبر احد أهم الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتبر السعودية السوق الأكبر لواردات الأغذية بين دول مجلس التعاون الخليجي لأنها تمثل ما يقارب (60 في المائة ) من سوق الأغذية الكلي ، حيث بلغت واردات المملكة من المواد الغذائية خلال العام أكثر من (35) مليار ريال .
واستطاعت أن تقيم مشاريع ناجحة في هذا القطاع وأن تؤسس منتجات عالية الجودة في الداخل تلبي احتياجات متزايدة كما نجحت في تكوين أسواق جديدة لها على النطاق الخليجي والعربي، ويكفي المرور على الأسواق في الدول الخليجية لتجد أن المنتج السعودي يعد ابرز الاختيارات للمستهلك خليجياً وعربياً.
وكشف الفريان أن المنتجات السعودية لا تقل عن المنتجات العالمية إن لم تماثلها وتتفوق عليها وفي مقدمتها المكرونة والمنتجات الغذائية الشبيهة.
وأكد الفريان ارتفاع حجم الاستهلاك في قطاع الأغذية في الخليج والسعودية خاصة نظرا لحجم النمو السكاني وتنامي الأعمال والاستثمارات في المنطقة خاصة مع دخول قطاعات وشركات عالمية للمنطقة للعمل فيها، وإن كان هذا النمو سيزداد مع بدء أعمال المدن الاقتصادية السعودية التي أعلن عن إقامتها في عدد من المدن.

فاعل خير
08-07-2007, 11:18 AM
«المظالم» يرفض دعوى شركة بيشة ضد «التجارة»

سعيد العمري - جدة

أصدر ديوان المظالم بالرياض أمس حكماً ابتدائياً برفض الدعوى المرفوعة من قبل شركة بيشة للتنمية الزراعية ضد وزارة التجارة والصناعة، وصدر الحكم وسط ذهول محامي الشركة المحامي عبدالعزيز الحوشاني الذي قال لـ (اليوم) إنه يستغرب رفض الدعوى حيث لم يتم ذكر أي أسباب حول الرفض، مضيفاً ان الشركة سوف تتقدم باعتراض على الحكم لدى هيئة التدقيق بالديوان. من جهته ذكرت مصادر انه في حال صدور الحكم بصفة نهائية فإنه يتوجب على الشركة الالتزام بالشروط التي حددتها وزارة التجارة والصناعة قبل أكثر من شهرين لتصحيح وضعها القانوني لضمان استمراريتها أو تصفيتها وفق الأنظمة المعمول بها. تتضمن سرعة تعديل القوائم المالية وفقاً للرأي القانوني والمحاسبي لتتفق مع أحكام نظام الشركات وتزويد الوزارة بنسخ منها بعد تصحيحها. وتمثلت الشروط التي حددتها الوزارة في دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها وتصفيتها، ودعوة الجمعية العامة العادية للنظر في طلب المساهمين إقالة مجلس الإدارة الحالي وفتح باب الترشيح بناءً على طلبات عدد من مساهمي الشركة يذكر أن شركة بيشة للتنمية الزراعية ووزارة التجارة والصناعة اختلفتا حول تفسير المادة رقم 110 من نظام الشركات بعد أن طلبت الوزارة من الشركة إعادة النظر في القوائم المالية ومراجعة حقوق المساهمين، بينما تطالب الشركة بإبقاء قيمة الأسهم المباعة بالسداد للمساهمين الملتزمين في سداد الأقساط مما دعا الشركة إلى تقديم دعوى إلى ديوان المظالم.

فاعل خير
08-07-2007, 11:18 AM
71 ملياراً استثمارات صناعية بينبع بحلول 2008

اليوم ـ ينبع

قال مدير عام الهيئة الملكية بينبع الدكتور عقيلي بن ضيف الله خواجي: إن حجم الاستثمارات الصناعية القائمة بمدينة ينبع الصناعية بلغ ( 50 ) مليار ريال وسيتجاوز إن شاء الله بحلول عام 2008م حوالي ( 71 ) مليار ريال في حين يصل حجم استثمارات القطاع الخاص في القطاع التجـاري والسكنــي إلى ( 2 ر 5 ) مليار ريال في ظل النمو المطرد للاقتصاد السعودي والمقومات الجاذبة للاستثمارات في مدينة ينبع الصناعية والخدمات التي وفرتها وتوفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ ووجود الحوافز الجيدة والبيئة الاستثمارية الجذابة، وتجربة الهيئة الرائدة منذ إنشائها في استقطاب الاستثمارات.
ومن جانبه أوضح نائب المدير العام للاستثمار والتنمية بالهيئة الملكية بينبع ماجد بن عبدالله حادي أن الهيئة الملكية وضعت اللبنة الأولى لمشروع تطوير سوق إقليمي متخصص في مجال بيع الآليات والسيارات ومستلزماتها يقع على مساحة 6 ر7 هكتار ومن المقرر أن يطلق على المشروع «ينبع أوتو مول»
وقال : يأتي هذا المشروع يقع في الجهة الشرقية لمدينة ينبع الصناعية وعلى امتداد طريق الملك عبدالعزيز الدولي بينبع مبينا انه سيتم من خلال إبرام الهيئة الملكية بينبع مذكرات تفاهم مع بعض وكلاء شركات السيارات في المملكة لافتتاح صالات عرض بالإضافة إلى منافذ للصيانة وبيع قطع غيار السيارات ومستلزماتها مضيفاً أن هذا المشروع المزمع تنفيذه سيجذب كبرى الشركات العاملة في مجال بيع الآليات والسيارات ومستلزماتها لتكون ينبع سوقاً إقليمياً في المستقبل القريب لهذا النشاط.
وأشار إلى أن الهيئة الملكية وقعت في هذا الشأن عقداً مع كل من شركة توكيلات الجزيرة للسيارات وشركة عمر أبو بكر بالبيد وذلك لإنشاء صالات عرض لسيارات فورد وجنرال موتورز وشيفرولية ، حيث يعد تواجد هاتين الشركتين النواة لتطوير مشروع " ينبع أوتو مول " ، كما من المتوقع أن يتم خلال الفترة القادمة توقيع عقود مع شركات أخرى في نفس المجال. يذكر أن الهيئة الملكية بينبع تعمل على توفير جميع النشاطات والفرص التجارية من خلال التسويق المباشر للفرص الاستثمارية وأخذ زمام المبادرة والعمل على ترويج وتسويق الفرص المتاحة على المستثمرين.

فاعل خير
08-07-2007, 11:19 AM
دبي تقيم شركة قابضة تساعد على توسع البورصة

اليوم ـ دبي

كشفت حكومة دبي امس انها ستؤسس شركة قابضة لبورصتي اسهم تسيطر عليهما الحكومة في اطار مساعيها للتوسع في المنطقة وخارجها.
ويطلق على الشركة القابضة بورصة دبي وتضم سوق دبي المالي وسوق دبي المالي العالمي.
وذكر بيان حكومي ان الشركة تهدف لتسهيل بحث البورصتين عن فرص مشتركة للنمو في اسواق المال في المنطقة وفي البورصات العالمية.
ولم يتسن الاتصال بعمر بن سليمان محافظ مركز دبي المالي العالمي الذي يملك سوق دبي المالي العالمي للتعليق.
وفي ابريل قال بن سليمان ان المركز يرغب في شراء حصة في بورصة اسيوية واضاف ان مستثمرين اسيويين اجريا اتصالات بالمركز لشراء حصة في سوق دبي المالي العالمي الذي تأسس في عام 2005 .

فاعل خير
08-07-2007, 11:19 AM
ألف موظف في 2000 مصنع

هيئة المدن الصناعية توفر أراضي سكنية للعاملين بالمصانع

سعيد العمري- جدة

خصصت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مساحات متفاوتة في عدد من المدن الصناعية لاستخدامها كمناطق لإسكان العاملين بالمصانع، والبالغ عددهم أكثر من 300 ألف موظف يعملون في 2000 مصنع وسمحت الهيئة ببناء أربعة أدوار سكنية على هذه الأراضي. وقال مدير عام الهيئة الدكتور توفيق الربيعة بأن هذه الخطوة تأتي في ظل توجه الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية إلى تحويل المدن الصناعية القائمة والمزمع إقامتها إلى مناطق مثالية وبيئة متكاملة. مشيراً إلى أنه تم اختيار المناطق السكنية داخل المدن الصناعية بناء على معايير الشروط الصحية واشتراطات السلامة العامة حيث تم تحويل هذه المواقع إلى مناطق خاصة لإقامة مساكن للعاملين مما سيساعد على تخفيض تكاليف نقل الموظفين من وإلى المصانع، إضافة إلى تخفيض الاختناقات المرورية في المناطق المجاورة للمدينة الصناعية والناتجة عن نقل العاملين من خارج المدينة إلى داخلها وبالعكس. وأضاف : لأن الهيئة تقوم بتأجير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، حيث ما يميز هذه الأراضي بأنها تحت إشراف الهيئة مما يسهل إجراءات استخراج تراخيص البناء. كما تتميز هذه الأراضي بإمكانية استغلال بناء أربعة طوابق مع التركيز على وضع تصاميم مميزة لهذه المباني. وقد قامت الهيئة بتخصيص عدد كبير من الأراضي في جميع المدن الصناعية وتتوفر حالياً مساحات محدودة حيث سيتم إعطاء الأولوية للمصانع القائمة حالياً، هذا بالإضافة إلى تنسيق الهيئة مع مجموعة من المطورين العقاريين المؤهلين ليتم بناء وحدات ومجمعات يمكن للمصانع الصغيرة استئجارها بدلاُ من تحمل تكاليف البناء.

فاعل خير
08-07-2007, 11:19 AM
تقرير عقاري يؤكد :

الوحدات السكنية الجديدة في المملكة تقترب من 484 مليار ريال عام 2010

اليوم ـ الدمام

توقع تقرير مجموعة تنميات الاستثمارية تسارعا في تأسيس شركات تمويل ورهن عقاري في المملكة لتلبية الطلب المتنامي على المساكن والعقارات، حيث يحتاج سوق العقارات والمساكن في السعودية ما يصل إلى 180-200 ألف وحدة سكنية، في وقت تفتقر فيه كثير من العائلات ومشتري العقارات والمساكن إلى آليات تمويلية كافية، إذ تنحصر التمويلات بين المؤسسات الحكومية مثل صندوق التنمية العقاري وصندوق التقاعد والمصارف.
ولاحظ التقرير نقصا في تقديم منتجات تمويلية عقارية وسكنية متنوعة تلبي أشكال الطلب العقاري المختلفة سواء لشراء الشقق أو الفلل أو حتى الأغراض التجارية والصناعية، وهو ما دفع شركات تمويلية متخصصة مثل شركتي تمويل وأملاك الإماراتيتين إلى التوسع باتجاه السعودية. وبين التقرير أن أعدادا كبيرة من السعوديين ( والأجانب)، خصوصا طبقة الدخول المنخفضة والمتوسطة، يعانون من عدم قدرتهم على الاستفادة من خدمات التمويل، ذلك أن مصادر وأدوات التمويل السكني لا تزال غير متوافرة في دول الخليج العربي. ولا تزال مؤسسات الإقراض التقليدية، مثل البنوك، وهي المصدر الوحيد لسبل التمويل في السعودية، إذ تعاني هذه المؤسسات من عدم التوافق؛ بين ما لديها من مصادر تمويل قصيرة الأمد، كالودائع على سبيل المثال، وبين متطلبات التمويل السكني طويلة الأمد. وبين تقرير تنميات أن شركات التمويل العقاري تتجاوز تلك المشكلة من خلال إصدار السندات (التسنيد)، وذلك للحد من المخاطر، كما يعطي دفعة قوية للأسواق المالية، حيث يلعب دور المحفز للنمو الاقتصادي والثبات. ومنها شركة «دار الأركان» للتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية التي أدرجت صكوكا بقيمة600 مليون دولار أمريكي في بورصة دبي العالمية. وتعتبر هذه الصكوك الأولى لشركة سعودية في البورصة العالمية وفي أي سوق مالية عالمية أخرى. وتوقعت دراسة نشرتها صحف خليجية عن التمويل العقاري في السعودية، أن تبلغ قيمة عمليات بناء الوحدات السكنية الجديدة في السعودية نحو 484 مليار ريال بحلول عام 2010، مشيرة إلى أن صدور تشريعات جديدة للرهن العقاري، يعطي دفعة قوية لقطاع العقار، كما سيعمل على توفير التمويل اللازم ويطلق جماح الطلب على العقار السكني في المملكة. وأكدت الدراسة على أنه من اجل استيفاء الطلب على العقار حتى عام 2020 سيتم بناء نحو 2.62 مليون وحدة سكنية جديدة، كما ستبلغ الاستثمارات في بناء المساكن الجديدة حوالي 1.2 تريليون ريال بحلول عام 2020 م وعاد وأكد تقرير تنميات أن شركات التمويل السكني تعمل على تنشيط آلية الطلب، وبالتالي تدفع المستثمرين إلى التوجه نحو مزيد من الاستثمار في القطاع العقاري، على الرغم أن كثيرا من البنوك والمؤسسات المصرفية قد تأخر دخولها لسوق التمويل السكني لبعض الوقت؛ لدواعي تتعلق بنقص التشريعات. مشيرا أن لشركات التمويل دورا في تحسين منتجات التمويل السكني وتخفيض الفوائد ما يعود بالفائدة على المستهلكين بشكل عام. وفي السياق تعد كل من دار الأركان للتطوير العقاري، والبنك العربي الوطني، ومؤسسة التمويل الدولية، وشركة تمويل وتطوير المساكن الهندية العدة لإطلاق شركة تمويل سكنية في السعودية توفر الإقراض والتمويلات للسعوديين والأجانب (بما يتماشى مع القوانين) ضمن إطار الشريعة الإسلامية. وستقدم الشركة التي ستطلق أعمالها قريبا التمويلات لغايات شراء الشقق والعقارات والأراضي عدا عن تمويل العقارات التجارية والصناعية.
إلى ذلك، دعا تقرير تنميات إلى إعادة هيكلة صندوق التنمية العقاري، الذي تعتمد عليه شرائح واسعة من المواطنين السعوديين، بحيث يصبح قادرا على التعامل مع عشرات الآلاف من طلبات الإقراض الجديدة بالإضافة إلى إيجاد آلية منسبة للتعامل مع القروض القائمة وخصوصا القروض المتعثرة؛ ومنها القروض التي مات أصحابها. وأشار التقرير أن ما يزيد عن 40 ألف سعودي من المستفيدين من خدمات الصندوق باتوا في انتظار ما ستخلص إليه مداولات مجلس الشورى السعودي، خصوصا في البند المتعلق بإعفاء ورثة المتوفى من سداد باقي القرض، إذ يقوم صندوق التنمية العقاري حتى الآن بتحصيل ما تبقى من القروض من الورثة. وبين تقرير تنميات أن شركات التمويل العالمية، وبما فيها شركات التمويل الإسلامية، توفر شكلا من أشكال التأمين أو التكافل بحيث يتم إسقاط ما تبقى من أصل القرض مع وفاة المقترض وعدم نقل القرض إلى الورثة. ووفر صندوق التنمية العقاري منذ تأسيسه عام 1974 وحتى 2003 نحو 560 ألف وحدة سكنية، وفي أغسطس/آب عام 2005 حصل «الصندوق» على تمويل إضافي لدعم رأسماله بلغ 9 مليارات ريال، من أجل التوسع في أنشطته التمويلية، لكن على رغم ذلك ستظل مقدرته على استيفاء الطلب المتنامي على التمويل محدودة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:20 AM
شهدت طفرة كبيرة والمواد العلفية أكبر التحديات

صناعة الدواجن توفر احتياجات المملكة من البيض و 65 بالمائة من فروج اللحم

سلمان العقيلي - الرياض

تمثل المملكة أحد النماذج الرائدة في صناعة الدواجن، حيث حققت حوالي 65 بالمائة من احتياجاتها من فروج اللحم و ما يزيد على 100 بالمائة من احتياجاتها من بيض المائدة، وقد حققت المملكة خلال السنوات الماضية طفرات كبيرة في صناعة الدواجن، وذلك بفضل الدعم المباشر وغير المباشر الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذه الصناعة.
وأوضح مدير عام الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية الدكتور عبدالله الثنيان أن هذا الدعم من القيادة أدى إلى تزايد أعداد وطاقات مشاريع منتجات الدواجن النهائية من بيض ولحوم وتكاملت حلقاتها الإنتاجية لتشمل تربية الجدود والأمهات ووحدات الذبح والتجهيز ومصانع الأعلاف ومصانع معدات وتجهيزات حظائر الدواجن، واستثمرت في هذه الإنشاءات المليارات كما أتاحت هذه المشاريع فرص عمل للملايين من المواطنين.
وأضاف أنه بالرغم من هذا الازدهار في صناعة الدواجن السعودية والتوجه الدؤوب لاستكمال حلقاتها الإنتاجية إلا أنها مازالت تعتمد في توفير معظم المواد العلفية الأولية اللازمة لتغذية قطعان الدواجن على الخارج، وكما هو معروف تمثل تكلفة الغذاء وحدها حوالي 55 -60 بالمائة من تكاليف الإنتاج كما يمثل مكون الذرة وحده 50-60 بالمائة من مكونات أعلاف الدواجن.
وذكر ان المتتبع للثورة الحديثة في عالم الطاقة يلاحظ أن ما يلوح في الآفاق من تقدم في هذا المجال قد يشكل عاملاً جديداً في زيادة تكلفة إنتاج أعلاف الدواجن ومن ثم تكلفة المنتجات الداجنية النهائية من بيض ولحوم .. لقد أصبحت الذرة والتي طالما عرفت تقليدياً بأنها غذاء للإنسان والحيوان مصدراً جديداً لتوليد الطاقة والمتمثلة في إنتاج الإيثانول وبذلك دخل شريك جديد بل منافس جديد للإنسان والحيوان على الذرة والحبوب الأخرى. متسائلا عن المستفيد من هذه الثورة التكنولوجية في عالم الطاقة وما هي انعكاساتها على صناعة الدواجن والتي تعتمد في تغذية قطعانها على الذرة التي تقوم باستيرادها من الدول التي بدأ توجهها يتزايد يوماً بعد يوم لاستخدام الذرة وغيرها من الحبوب في إنتاج طاقة المستقبل.
وقال ان أول المستفيدين هم منتجو الذرة فقد أضاف إنتاج الايثانول من الذرة للمزارعين في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 4.5 مليار دولار , ويلي المزارعين في الاستفادة المستهلك الأمريكي للطاقة الجديدة.
وأوضح الثنيان أن من سيقوم بدفع هذه الزيادة في الأسعار هو المستورد للذرة والذي يستخدمها في غذائه بصورة مباشرة أو غير مباشرة كصناعة الدواجن وغيرها، ولقد تراوح حجم ما استوردته المملكة من الذرة في الفترة من 1977 إلى 2001م ما بين 889.96 ألف طن ومليون و 84.7 ألف طن بإجمالي تكلفة خلال هذه الفترة تراوحت بين 131.18 مليون دولار و 151.2 مليون دولار .
وذكر أن من حق المستهلك السعودي والمواطن العربي أن يحصل على المنتجات الداجنية بأسعار في متناول السواد الأعظم وأن من حق المستثمر السعودي الذي ضخ الملايين في هذه الصناعة حماية استثماراته وجني الأرباح التي تضمن له الاستمرار في نشاطه.
يشار الى ان الهاجس الأكبر للعديد من حكومات الدول الكبرى أصبح البحث عن مصادر جديدة للطاقة وتقليص حجم اعتمادها على البترول حيث تخطط الولايات المتحدة إلى تخفيض حجم استهلاكها من الجازولين بنسبة 10 بالمائة في بداية عام 2010م ، وشرعت في إنشاء العديد من المصانع المنتجة للايثانول والتي تستخدم الذرة كمصدر أساسي للإنتاج. وعلى أثر ذلك أصبح حوالي 52 بالمائة من إنتاج الذرة في أمريكا موجها لإنتاج الطاقة الجديدة وأصبح حقل الذرة بمثابة حقل بترول لعدد من كبريات الدول ووجد المزارعون في ذلك مجالاً لرفع أسعار إنتاجهم من الذرة والذي لا يتوقع المتخصصون انخفاضها أو حتى ثباتها، ورغم ذلك تضاعف الاستهلاك العالمي من الذرة، من حوالي 300 مليون طن عام 1971م إلى حوالي 620 مليون طن عام 2005 ويتوقع أن يبلغ حجم هذا الاستهلاك حوالي 700 مليون طن العام الحالي.

فاعل خير
08-07-2007, 11:23 AM
بنك الرياض ينهي حملة «تداول الرياض» ويسلّم الدفعة الأخيرة لجوائزها

اليوم - الرياض

أنهى بنك الرياض الحملة التسويقية التثقيفية للاشتراك في خدمة «تداول الرياض» التي أطلقها على مدى 3 أشهر متواصلة.وتضمنت العديد من المزايا التي يحصل عليها العملاء عند الاشتراك بهذه الخدمة كالإعفاء من رسوم الاشتراك والحصول على خصومات عالية على عمولة التداول، وكذلك الدخول في السحب على 5 أجهزة كمبيوتر محمول، يتم توزيعها على العملاء شهرياً. وشملت جوائز التكريم 15 عميلاً في 3 سحوبات وهم:
السحب الأول:
يحيى محمد القحطاني « الرياض « و محمد مفرح العمري « الرياض « و عمر عبد الرحيم حلواني « مكة « و حامد حماد الحارثي « الطائف « و حميدان عبدا لله الحميدان « الدمام « وفاز في السحب الثاني محمد خليفة العنزي « الرياض « و فهد عبدا لله الدوسري « الدمام « و عبد المجيد محمد سعيد « الرياض « و صالح دغيم المطيري « الرياض « و إبراهيم محمد الجوفي « الرياض « . اما السحب الثالث ففاز بجوائزه سامي حسن العبد المحسن « الهفوف « و موسى عبد الله ال سماعيل « الرياض « و معتق محمد العتيبي « الرياض « و نافع حمود الشمري « حفر الباطن « و إبراهيم سليمان البصير « الرياض « . وتعتبر خدمة «تداول الرياض» من أحدث الخدمات الالكترونية التي يقدمها بنك الرياض لعملائه، والتي تتيح لهم تداول أسهم الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودي من خلال الإنترنت دون الحاجة لفتح حساب استثماري مستقل. كما أن نظام «تداول الرياض» سريع ومتعدد الوظائف ويوفر للعميل الإطلاع على أسعار أسهم الشركات وتنفيذ أوامر الشراء والبيع بسهولة وراحة.
ويوفر البنك من خلال الخدمة رسائل Sms عبر الجوال أو إشعارات عبر البريد الإلكتروني لمتابعة أسعار سوق الأسهم، والتمكين من إجراء عمليات الشراء والبيع من خلال عدة محافظ استثمارية، والتحويل مباشرة بين المحفظة/ المحافظ الاستثمارية والحساب الجاري، ومتابعة فورية لأوامر البيع والشراء تحت التنفيذ، مع الحصول على إحصائيات السوق والرسوم البيانية والمؤشرات لحركة السوق السعودي، إضافة لمتابعة آخر أخبار الشركات السعودية وأرباحها المعلنة، والعديد من المزايا الأخرى. ويسعى بنك الرياض لطرح وتقديم الخدمات والمنتجات البنكية المتميزة التي تحقق رغبات العملاء وتوفر عليهم الوقت والجهد.إذ تعتبر خدمة «تداول الرياض» من الخدمات الإلكترونية الحديثة المطروحة للراغبين في تداول الأسهم المحلية بواسطة الإنترنت كما توفر الخدمة المرونة والراحة لعملائها على مدار الساعة، ومن أي مكان من خلال نفس اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالعميل

فاعل خير
08-07-2007, 11:23 AM
« السعودية» تنقل 4.4 مليون راكب من مطار الملك عبد العزيز في 6 أشهر

اليوم - جدة

بلغ عدد الركاب القادمين والمغادرين على متن رحلات الخطوط الجوية العربية السعودية من مطار الملك عبدالعزيز بجدة خلال النصف الاول من العام الجاري 4 ملايين و392 الفا و 831 راكبا مما يعكس المعدل التشغيلي المتزايد للمطار الذي يمثل نافذة هامة وحيوية للنقل الجوي في المملكة.
واوضح مساعد المدير العام لخدمات الركاب والمبيعات بمنطقة مكة المكرمة محمد ناجي الغباري ان عدد الركاب المغادرين على متن الرحلات الداخلية لمختلف مدن المملكة بلغ مليونا و415 الفا و48 راكبا على متن 9 الاف و939 رحلة بينما وصل عدد الركاب القادمين مليونا و370 الفا و730 راكبا على متن 10 الاف و299 رحلة، فيما وصل عدد الرحلات الدولية لنفس الفترة 5 الاف و153 رحلة نقلت مليونا و61 الفا و25 راكبا . وبلغت رحلات السعودية القادمة 4 الاف و748 رحلة بمجموع 9 الاف و901 رحلة مغادرة وقادمة.
واضاف الغباري انه ومن خلال سعي السعودية وحرصها الدائم على تقديم افضل الخدمات التي تكفل راحة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن وبعض الحالات الطارئة التي تحتاج الى الرعاية الطبية قامت بتأمين 82 نقالة للمرضى وتأمين وصول 298 طفلا غير مرافقين ونقل 15 الفا و359 راكبا على كراسي متحركة. يذكر ان « السعودية « شهدت كثافة غير مسبوقة في عدد الركاب و حشدت كافة امكانياتها الفنية والبشرية لخدمة حركة السفر المتنامية خلال موسم الصيف الحالي و من المتوقع ان تنقل السعودية اكثر من سبعة ملايين راكب خلال هذه الفترة بين مختلف مناطق المملكة وانحاء العالم على متن 30 الف رحلة داخلية ودولية

فاعل خير
08-07-2007, 11:23 AM
بنك البلاد يحصد « ذهبية» التميز بمؤتمر الجودة في نيويورك

اليوم - الرياض

حصل بنك البلاد مؤخرا على جائزة التميز الذهبية في الأداء (International Award For Excellence and Business Prestige-Gold 2007) والتى تعد من أرفع الجوائز والشهادات العالمية في مجال الجودة والتي تم تسليمها للبنك أثناء انعقاد مؤتمر الجودة والنوعية العالمي بنيويورك في 28مايو الماضي والذي حضره عدد كبير من منظمات الجودة العالمية والمسؤولين والمتخصصين بشؤون الجودة والنوعية من العديد من دول العالم.
واوضح الرئيس التنفيذي لبنك البلاد عزام أبا الخيل أن الجائزة العالمية التي حصل عليها البنك تعكس التميز الذي حققه في مجال تطبيق معايير الجودة عالمياً وتقديراً لجهوده لإتباع معايير الجودة العالمية وتطبيقها بكفاءة عالية في مختلف نشاطاته وخدماته،خاصة أن الجائزة يتم منحها بناء على المستويات الفعلية التي تم تحقيقها في مجال الجودة قياساً بالمستويات المتعارف عليها عالمياً، مما يشير إلى جدارة بنك البلاد واستحقاقه لهذه الجائزة نتيجة للجهود الجادة لتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية في كل مايتعلق بأعماله ومنتجاته.
ومن جهة أخرى اكد مدير قطاع الجودة ببنك البلاد محمد الفارس أن حصول بنك البلاد على مثل هذه الجائزة العالمية يأتي تتويجاً للجهود التي يحرص البنك على تطبيقها في مجال تطبيق معايير الجودة سواء على نطاق الفروع المنتشرة في مختلف مناطق المملكة أو الخدمات المقدمة للعملاء انطلاقاً من استراتيجيته الثابتة التي تواكب كافة خطوات مسيرته الناجحة منذ بداية التأسيس والمتمثلة في وضع المعاملة في قلب المعادلة.
وتسلم مدير عام مجموعة الخدمات الإدارية والممتلكات ببنك البلاد د. منصور الجربوع الجائزة كما تسلم شهادة تقدير عالمية نيابة عن البنك.

فاعل خير
08-07-2007, 11:24 AM
مهرجان صيف طيبة يستقبل 350 ألف زائر ويوفر 1500 وظيفة موسمية

اليوم - المدينة المنورة

بلغ عدد زوار مهرجان صيف طيبة 28 350 ألف زائر من داخل المملكة وخارجها كما وفرت فعاليات المهرجان 1500 فرصة عمل موسمية لابناء منطقة المدينة المنورة . ومن جهة اخرى كرم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الليلة قبل الماضية بقصر سموه الشركات الراعية لمهرجان صيف طيبة 28والمشاركين فيي المهرجان الذي نظم بعنوان ( المدينة ... سكينة ) وأكد سمو أمير منطقة المدينة المنورة في كلمته أن الاستعداد لمهرجان صيف طيبة القادم بدأ من الآن عبر رصد جوانب الاستفادة من تجربة المهرجان هذا العام وحول السياحة في المنطقة مشيرا سموه الى قرب تدشين العمل في العديد من المشروعات السياحية و تأهيلها في كل من العلا وينبع والرايس والمدينة المنورة.ونوه سموه بدور الهيئة العليا للسياحة في مجال نشر مفاهيم التربية السياحية في أوساط الشباب عبر برنامج ( ابتسم ) وكذلك تأهيل قطاعات أساسية ومساندة في مجال خدمة السياحة المحلية لكل من قطاع الفعاليات والبرامج السياحية والايواء وشدد سموه على أن عدم اطلاق بعض المواقع أو اتاحة زيارتها يعني أن تلك المواقع لم يستكمل تأهيلها بشكل يجعل منها موقعا سياحيا متكامل المرافق كما أن المواقع يتم تأهيلها بحسب أولويات ووفق الامكانات المتاحة. ثم ألقى رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن حمزة المزيني كلمة بين خلالها أن مهرجان صيف طيبة 28 قد حقق أهدافه المحددة له في الجوانب السياحية والاجتماعية والاقتصادية من خلال جملة من الفعاليات الثقافية والتراثية والترفيهية زادت على 90 فعالية تم تنفيذها في عدد من المواقع. ونوه المزيني بالدعم والمساندة التي وجدها المهرجان من لدن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس لجنة التنمية السياحية منذ أن كان حلما ثم فكرة فانجازا مشهودا ودعم الجهات الراعية والداعمة لمهرجان صيف طيبة 28 الذي تمثل في تصنيف الهيئة العليا للسياحة للمهرجان كأحد أبرز المهرجانات السياحية التي تم تنفيذها خلال صيف هذا العام .وعبر المزيني عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أمين عام الهيئة العليا للسياحة على دعم سموه لجهاز التنمية السياحي ولبرنامج فعاليات صيف طيبة من خلال ادارة البرامج والفعاليات في الهيئة ولكل الرعاة الداعمين من الشركات والمؤسسات والمشاركين والمساندين من القطاع العام والخاص ولجميع اللجان وأعضائها.عقب ذلك تم تكريم الجهات الراعية والداعمة للمهرجان.

فاعل خير
08-07-2007, 11:24 AM
لأول مرة بالمملكة .. الجوال يطلق «سوا زيارة» بمزايا عديدة

اليوم - الرياض

أطلق الجوال ولأول مرة في المملكة خدمة (سوا زيارة) والتي يقدم من خلالها لكافة زوار المملكة من سياح و ومعتمرين وحجاج ورجال أعمال، وغيرهم ، خط جوال سوا تمتد صلاحيته لمدة 120 يوماً من تاريخ تفعيل الشريحة ويبلغ سعر البطاقة 40 ريالاً شاملة على رصيد أساسي بقيمة 40 ريالاً، بالإضافة إلى جميع الخدمات الأساسية المجانية والمضافة مثل خدمات الانترنت ورسائل الوسائط وخدمات الرسائل الصوتية وغيرها من الخدمات التي ينفرد بتقديمها الجوال. ويتاح من خلال هذه الخدمة خصم يصل إلى 25 بالمائة من خلال رقم دولي واحد يقوم العميل بتحديده وفقاً لرغبته . وتوفر هذه الخدمة العديد من المزايا لكافة زوار المملكة للتواصل مع أعمالهم وأسرهم من داخل المملكة وخارجها بأسعار منافسة من خلال أفضل واكبر تغطية جوال في المملكة . ويمكن الحصول على خدمة (سوا زيارة) من خلال مكاتب الجوال ومكاتب الوكلاء المعتمدين المنتشرة في جميع أنحاء المملكة ، كما يمكن إعادة شحن البطاقة عن طريق بطاقات الشحن الموحدة المتوافرة في جميع المنافذ بجميع فئاتها (10) و (20) و (50) و (100) و (300) ريال. يذكر أن الجوال أعلن مؤخرا وصول عدد عملائه إلى أكثر من 15.5 مليون عميل بعد النجاح الكبير للحملات التوسيقية التي تميز الجوال بتقديمها لعملائه خلال الإجازة الصيفية بشكل خاص وعلى مدار العام الحالي 2007 عموماً

فاعل خير
08-07-2007, 11:24 AM
مواطنة تناشد مؤسسة النقد : البنك يعترف بالخطأ .. ويرفض إعادة حقي

اليوم - الدمام

تكثر الأخطاء التي تسببها تعثر الاتصالات الهاتفية وأخطاء أنظمة الشباك وعمليات الغاء شراء.. ولكن المواطنة فايزة احمد الدحيم قالت انها فوجئت أن مبالغ عمليات الشراء الملغاة قد خصمت من حسابها. وقالت المواطنة في رسالة إلى «اليوم»:
اجريت عملية شراء عطور بمبلغ 500 ريال من معرض بمدينة الدمام عبر الشبكة السعودية بتاريخ 25يونيو 2006 الماضي .. اي منذ عام كامل تقريبا) و الغيت العملية ولم تتم. وحاول موظف المعرض مرة ثانية فالغيت ايضا ثم حاول مرة ثالثة ففشلت العملية ايضا.. اي الغيت ثلاث مرات متتالية ورغم ذلك فوجئت بخصم 1500 ريال من حسابي في البنك السعودي الفرنسي .. وخلال اليومين التاليين للشراء أعاد البنك الف ريال فقط، وتبقي لي عنده 500 ريال لم يردها لي حتى اليوم . وتضيف المواطنة أنها تقدمت بشكوى الى البنك ولكن دون فائدة «رغم انني فئة العملاء المميزين». وباءت شكاوى قدمتها عبر الهاتف المجاني للبنك بالفشل «رغم اعتراف البنك بالخطأ والتعهد (مرارا) بتصحيحه في اقرب وقت» واعادة المبلغ ولكن تبين انها تعهدات لم تكن صادقة. وناشدت المواطنة مؤسسة النقد و«أي جهة معنية بإنصافي ومساعدتي على استرداد حقي بعد ان استنفذت كل وسائلي ومحاولاتي» لأسترداد المبلغ الذي اقتطع دون وجه حق. وعدم ترك الحبل على الغارب للبنوك أو غيرها للاستيلاء على اموال وحقوق الناس..

فاعل خير
08-07-2007, 11:24 AM
«الدار» و «صروح» تعتزمان إنشاء شركة تمويل في أبوظبي

الوكالات - أبوظبي

أعلنت شركة الدار وشركة صروح العقاريتان في أبوظبي امس اعتزامهما انشاء شركة تمويل مع شريكين محليين. وقالت الشركتان في بيانين منفصلين نشرا على موقع سوق أبوظبي للاوراق المالية: انهما قدمتا مع بنك أبوظبي التجاري وشركة مبادلة للتنمية طلبا للمصرف المركزي للحصول على الموافقة على تأسيس شركة التمويل المزمع انشاؤها.

فاعل خير
08-07-2007, 11:25 AM
3 جهات خليجية مهتمة بصفقة البنك الاهلي المتحد

الوكالات - الكويت

تنتظر ثلاث جهات خليجية نتائج المحادثات بين البنك الاهلي المتحد وادارة بنك قطر الدولي لتتقدم بعروض شراء في حالة فشلها. وذكرت «صحيفة القبس الكويتية» امس ان المستثمرين ابدوا بالفعل اهتماما بشراء حصة مؤثرة في اكبر بنك بحريني من حيث القيمة السوقية للاسهم. ولم تذكر الصحيفة مصدر معلوماتها. واول أمس اعلن بنك قطر الدولي ان محادثات شراء حصة في البنك الاهلي المتحد تعثرت لان المستثمرين في البنك الاهلي يصرون على اطلاع طرف مستقل وليس البنك القطري على دفاتر البنك. وقالت شركة تمدين الكويتية للاستثمار ثاني أكبر مساهم في البنك الاهلي المتحد ان بنك قطر الدولي يعرض شراء 55 في المئة من البنك الاهلي مقابل 25ر2 دولار للسهم نقدا وباقي الحصة في صورة أسهم. ويقدر العرض قيمة الصفقة بما يصل الى 1ر6 مليار دولار مما يجعلها أكبر صفقة خارجية في دول الخليج العربية. وقالت شركة تمدين يوم السبت ان البنك الاهلي المتحد لديه تحفظات بشأن فتح دفاتره لبنك قطر الدولي نظرا لاحتمال انهيار الصفقة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:25 AM
الحكومة النيوزيلندية تعارض بيع «مطار أوكلاند» لدبي لصناعات الطيران

د ب أ - ويلنجتون

تبدو الحكومة النيوزيلندية مصممة على رفض عرض شركة دبي لصناعات الطيران للاستحواذ على مطار أوكلاند الدولي الممر الرئيسي لـ 2.4 مليون سائح يزورون نيوزيلندا كل عام.
وقالت رئيسة الوزراء هيلين كلارك امس إن الملكية الأجنبية للمطار الذي يتعامل مع الرحلات المباشرة من وإلى الولايات المتحدة وأوروبا والدول الآسيوية ربما لا تكون في مصلحة نيوزيلندا.
وقالت لشبكة "نيوزتوك زد بي" الإذاعية إن نيوزلندا ليست مركزا دوليا رئيسا لكنه أمر مهم أن تحتفظ برحلات مباشرة من أجل السائحين القادمين من الخارج. وكان وزير التجارة فيل جوف قد قال في وقت سابق إن رؤية الحكومة تتوافق مع 80 بالمائة من سكان أوكلاند الذين عارضوا بيع المطار في أحدث استطلاع للرأي أجرته إحدى الصحف , وقال: "إنهم لا يريدون أن يتم بيع المرافق العامة."
وأوصى مديرو شركة مطار أوكلاند الدولي المحدودة الشهر الماضي بالاجماع على قبول عرض قدمته شركة دبي لصناعات الطيران بمبلغ 2.6 مليار دولار نيوزيلندي (حوالي 2 مليار دولار أمريكي) للاستحواذ على نسبة 51 بالمائة من الشركة. ومن المقرر أن يصوت دافعو الضرائب في مجلسي مدينتي أوكلاند ومانوكاو-وهما من كبار حملة الاسهم بحصة نسبتها 22.27 بالمائة في الشركة التي تخضع للملكية العامة- على العرض في شهر نوفمبر المقبل. وحتى إذا وافق المجلسان على عملية البيع فإن قانون الاستثمار الأجنبي في نيوزيلندا يشترط موافقة وزيرين من الحكومة على أي عملية بيع لأراض "حساسة" لملاك أجانب. وبالرغم من أن القرار النهائي مازال بعيدا، فإن تعليقات رئيسة الوزراء هيلين كلارك ووزير التجارة كانت بمثابة أوضح دليل حتى الآن على أن الحكومة ستعارض الصفقة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:25 AM
تراجع أسهم بورصة نيوزيلندا رغم تقليص خسائر التعاملات المبكرة

د ب أ - ويلنجتون

تعافت الأسهم في بورصة نيوزيلندا- التي هوت الأسبوع الماضي لأدنى مستوى لها في أربعة أشهر على خلفية هبوط وول ستريت- من خسائر تجاوزت أكثر من 2 بالمائة في التعاملات الصباحية امس لكنها أنهت الجلسة على هبوط. وانتعش المؤشر القياسي الذي يقيس أداء أسهم أكبر 50 شركة قليلا ليغلق منخفضا بنسبة 1.16 بالمائة بعد أن كان متراجعا في التعاملات المبكرة بنسبة 2.2 بالمائة بينما تعافى مؤشر يقيس أداء 15 سهما ليغلق على أقل من 1 بالمائة بقليل بعد تراجعه بنسبة 2.5 بالمائة في بداية التعاملات. وهوى سهم مطار أوكلاند الدولي بمقدار 23 سنتا نيوزيلنديا ليصل إلى 3.05 دولار نيوزيلندي في التعاملات الصباحية.

فاعل خير
08-07-2007, 11:25 AM
سيمنس تفوز بعقد قيمته 350 مليون يورو بالكويت

الوكالات - فرانكفورت

قالت شركة سيمنس امس انها فازت بعقد لتوسيع محطة كهرباء تعمل بتوربينات الغاز في الكويت ضمن مجموعة شركات. أضافت الشركة في بيان أن المشروع الذي تموله وزارة الطاقة الكويتية تبلغ قيمته حوالي 600 مليون يورو (ر822 مليون دولار) نصيب سيمنس منها حوالي 350 مليون يورو , والشريكان الآخران في عقد تطوير محطة الزور هما كوكريل البلجيكية للصيانة والهندسة والغانم الدولية الكويتية

فاعل خير
08-07-2007, 11:25 AM
اثيونا الإسبانية تبرم عقدين لتحلية المياه في الإمارات والجزائر

الوكالات - مدريد

قالت شركة اثيونا الاسبانية امس :إن وحدة مشروعات المياه التابعة لها وقعت عقدين جديدين لمعالجة المياه في الامارات والجزائر. وأوردت الشركة في بيان انها ابرمت عقدا لبناء محطة تحلية في الجزائر مع شركة لافالين الكندية وشركة الطاقة الجزائرية وتشغيلها لمدة 25 عاما. وتابعت ان بناء المحطة سيتكلف 8ر133 مليون يورو (4ر183 مليون دولار) وان عقد التشغيل ستبلغ قيمته 579 مليون يورو. ويمول بنك القرض الشعبي الجزائري 80 بالمائة من الصفقة. وفي الإمارات قالت الشركة: إنها ستبني محطة تحلية وتقوم بتشغيلها لمدة عشرة أعوام في إطار صفقة مع شركاء محليين. و من جهه آخري قال رانالد سبيرز المدير الاقليمي لشركة انترناشونال باور البريطانية امس ان بنوك كاليون وسيتي بنك وسوميتومو ميتسوي ترتب قرضا قيمته 24ر2 دولار ومدته 20 عاما لتمويل مشروع الفجيرة 2 للماء والكهرباء في الامارات. وقال سبيرز : ترتب بنوك كاليون وسيتي بنك وسوميتومو ميتسوي بانكينج كوربوريشن القرض ويصل الى 80 في المائة من تكلفة المشروع. كما نتوقع ان يدعم بنك التعاون الدولي الياباني المشروع. ووقعت الشركتان اتفاقا مدته 20 عاما للمشاركة في تشغيل المحطة وتوليد الماء والكهرباء لهيئة مياه وكهرباء ابوظبي. وستنتج المحطة 2000 ميجاوات من الكهرباء ونحو 130 مليون جالون من المياه يوميا ويتوقع ان يبدأ تشغيلها في عام 2010 .

فاعل خير
08-07-2007, 11:26 AM
مبادلة عقارات بساعة وأحجار ألماس بـ 8 ملايين دولار في الكويت

كونا -الكويت

شهدت الكويت للمرة الاولى في تاريخها توقيع صفقة مبادلة عقارية فريدة بين تاجرين كويتيين تمثلت في مبادلة عمارتين استثماريتين بقيمة 5ر2 مليون دينار كويتي (8 ملايين دولار أمريكي تقريبا) مقابل ساعة الماس وأحجار ألماس نادرة بالقيمة نفسها.
وقال رجل الاعمال ومالك العقار سعود صاهود المطيري «لوكالة الانباء الكويتية» انه وقع امس مع التاجر الكويتي سيد عبدالوهاب الرفاعي صفقة مبادلة «غريبة» تمثلت في مبادلة عمارة في منطقة السالمية بقيمة 5ر1 مليون دينار مقابل ساعة الماس بالقيمة نفسها تعتبر الوحيدة في العالم وتحمل حبات الماس فريدة.
وذكر المطيري ان العملية الاخرى التي وقعها مع التاجر نفسه هي مبادلة عمارة في منطقة المهبولة مقابل أحجار ألماس بقيمة مليون دينار كويتي.
وقال انه تم فحص الالماس لدى الجهات المعنية وتم اثبات جودة ونقاوة الاحجار التي تعتبر نادرة من نوعها.

فاعل خير
08-07-2007, 11:26 AM
نمو أرباح الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية 9ر2 في المائة

الوكالات -الكويت

ذكرت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية ثاني شركة لخدمات الهاتف في البلاد ان صافي ارباح الربع الثاني زاد بنسبة 9ر2 في المائة.
وذكرت الشركة في بيان على موقع سوق الكويت للاوراق المالية امس ان صافي الارباح الفصلية بلغ 18 مليون دينار /96ر63 مليون دولار/ مقارنة مع 5ر17 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق وكان متوسط توقعات محللي رويترز للربح 42ر18 مليون دينار

فاعل خير
08-07-2007, 11:26 AM
النفط يواصل هبوطه دون 75 دولارا قبل اجتماع «أوبك» الشهر المقبل

الوكالات - لندن ، فيينا

قالت منظمة «أوبك» امس ان سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض الى 01ر72 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي من 17ر72 دولار يوم الخميس. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام. انخفض سعر النفط الخام دون 75 دولارا للبرميل امس ليواصل انخفاضه الذي بدأ في الجلسة السابقة فيما هز القلق بشأن الاقتصاد الامريكي اسواق المال والسلع. وتصاعدت المخاوف اثر هبوط البورصة الامريكية يوم الجمعة عقب تقرير اظهر ان زيادة فرص العمل في الشهر الماضي جاءت اقل من التوقعات وتقرير آخر اشار لتباطؤ نمو قطاع الخدمات.
وجاء في تقرير لمؤسسة ام.اف جلوبال: تثير الأرقام الكلية الاضعف احتمال تراجع الطلب على السلع بصفة عامة والطلب على الطاقة بصفة خاصة.
وتابع التقرير «ومما يزيد الاوضاع سوءا ازمة موازية نراها في سوق الاقراض حيث امتدت الآثار خارج نطاق هذا القطاع المعني»
و انخفض الخام الامريكي 28ر1 دولار الى 20ر74 دولار للبرميل وانخفض مزيج برنت الخام في لندن 06ر1 دولار الى 69ر73 دولار. وقال جيرارد بورج من ناشيونال بنك اوف استراليا : «التراجع مستمر من يوم الجمعة ويرجع الى حد كبير لهبوط اسواق المال الامريكية... باستثناء العامل الامريكي ليست هناك عوامل رئيسية تدفع الاسعار للهبوط». وفتحت الاسواق الاوروبية على انخفاض بأكثر من واحد في المائة قبل ان تنتعش قليلا. وانخفضت الاسهم في الاسواق الناشئة حوالي 8ر1 في المائة وهبطت الاسهم اليابانية 4ر0 في المائة.
وبدأ تراجع الخام الامريكي منذ ان سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 77ر78 دولار في الاسبوع الماضي. وحد من الخسائر احجام منظمة اوبك عن زيادة انتاج الخام.
ومن جهة أخرى قالت مسؤولة بوزارة النفط الكويتية أول أمس: إن النمو الاقتصادي العالمي والاضطرابات السياسية وراء ارتفاع أسعار النفط. وتجتمع اوبك في 11 سبتمبر المقبل لتحديد سياسة الانتاج وقال بعض المسؤولين: ان المنظمة ليست بحاجة لزيادة الإمدادات. ونقلت «وكالة برناما للأنباء» امس عن ستى اخطار عزيز محافظة بنك ماليزيا المركزي قولها: ان اقتصاد بلادها يمكنه تحمل اثار ارتفاع أسعار النفط. وأضافت: إن نسبة التضخم قد ترتفع قليلا ولكن ليس بنسبة كبيرة ومضت قائلة: بوسع اقتصادنا استيعاب الزيادة في أسعار النفط ونعتقد أننا- في ظل الاساسيات الأقوى في الوقت الحالي- في وضع طيب يتيح استيعاب هذه الاسعار الاعلى.

فاعل خير
08-07-2007, 11:26 AM
صندوق النقد الدولي يطالب العراق بمواصلة التحكم في سياسته النقدية

صفد الساموك _ بغداد

أكد صندق النقد الدولي ان العراق لم يحرز تقدما في اقتصاده رغم اتخاذه الخطوات الضرورية لتقويته بسبب استمرار تدهور الوضع الامني فيه,وطبقا لتقرير صدر عن الصندوق فان العراق يواجه جملة من تحديات اقتصادية كبيرة وأن التوسع في الانتاج النفطي يعاني بطئا شديدا.
وصدر التقرير الدولي بعد اكمال المراجعة الخامسة للاجراءات الاحتياطية لمبلغ 727 مليون دولار امريكي الذي يحتاجه العراق كاجراء احترازي مالي ، حيث نوه إلى ان بقاء قيم التضخم عالية عاكسة لازمات شحة انتاج مشتقات الوقود المرتبطة بالوضع الامني على الرغم من كون مؤشر التضخم العام في حالة هبوط, مبينا بان هذا التحول الاقتصادي يرتكز في مفاصله الاساسية على تحسن الوضع الامني.
وعلى الرغم من ان تقرير صندوق النقد رحب بالخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لدعم الاقتصاد خاصة ما يتعلق برفع اسعار الوقود التي قال انها مثال على التحرك نحو المسار الصحيح ... وتمكن هذه الخطوة من تحويل الاموال التي خصصت لدعم اسعار الوقود الى مشاريع القطاع العام ذات الجدوى الاكبر , إلا انه ابدى خشيته من غياب عناصر التقدم في تحديث الصناعة النفطية المهمة لاقتصاد العراق.
وشدد التقرير على ضرورة اتخاذ خطوات لزيادة الاستثمار لاسيما في قطاع النفط.. مبينا بان اطلاق ثروة العراق النفطية يتطلب تشريع اطار قانوني لقطاع الهيدروكربونات وبرؤية تقدر ضخامة الاستثمارالمالي المطلوب لزيادة منتجات النفط الخام, وأكد على تمديد الاجراءات الاحتياطية الى ثلاثة اشهر وذلك لحد الثامن والعشرين من شهر كانون الاول ديسمبر.
وخلص تقرير صندوق النقد الى الطلب من البنك المركزي العراقي بان يستمر في سياسة التحكم المالي الشديدة وسياسة معدلات التبادل المالي لكبح جماح التضخم وفك الارتباط الكبير بالدولار .
من جانب آخر اختتمت اول امس اعمال مؤتمر البطالة والاعمار 2007 في بغداد بحضور اكثر من 300 شخصية اضافة الى ممثلين عن المنظمات الدولية والادارة المدنية والسفارة الاميركية في العراق، وشارك اكثر من 220 رجل اعمال عراقيا يمثلون شركات القطاع الخاص العراقي.
وناقش المؤتمر السبل الكفيلة لانجاح برنامج العراق اولاً والمخصص لمشاركة الشركات العراقية في التقديم الى عقود اعادة اعمار العراق التي ستطرح عبر البرنامج بقيمة 5 مليارات دولار، بشرط تشغيل اليد العاملة المتخرجة والمؤهلة في مراكز التدريب المهني التابعة إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية , وتوصل الى توصيات تمثلت بالعمل على دعم شرائح الشباب المتدربة من اجل توفير فرصة العمل اللائقة بالمتدرب العراقي, و حث الشركات العراقية على المشاركة في احتضان متدربي دورات مراكز التدريب التابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
كما طالب بتكوين فريق عمل من مكتب اعادة اعمار العراق وغرفة التجارة والصناعة العراقية الأميركية، وممثلين عن الوزارات من اجل وضع الآليات الخاصة بكيفية تقديم الشركات العراقية على عقود برنامج العراق اولاً، واستراتيجيات التوظيف الخاصة بالمتدربين، وكذلك العمل على استضافة مؤتمرات مماثلة في محافظة الانبار وديالى والموصل واربيل والحلة والديوانية والبصرة والنجف والناصرية، و استخدام وسيلة الاتصال المباشر من لدن رجل الاعمال العراقي من اجل تسهيل المشاركة في العقود التي ستبرم عبر مناقصة علنية، وستعطى الى الشركات وفق الكفاءة والخبرة، والقدرة على خلق اكبر عدد ممكن من فرص العمل.
ومن جهة أخرى كشفت وزارة النفط العراقية انها هيأت لائحة تضم 15 شركة عالمية للمساهمة في بناء مصفتي كركوك الجديد والنهرين في مدينة كربلاء والتي تقدر طاقتهما الانتاجية بـ240 الف برميل يوميا فيما تعمل الوزارة على احالة اعمال التصاميم النهائية لانشاء مصفى الناصرية الى احدى الشركات العالمية المختصة , مشددة على ان انشاء هذه المصافي سيسهم مساهمة فعالة في توفير المشتقات النفطية في عموم البلاد , وستساعد على تقليل حجم الاستيرادات الخاصة بالمشتقات النفطية من دول الجوار والذي يساعد على تقليل النفقات الحكومية بشكل كبير.
ونقل عن مصدر مسؤول في الوزارة أكد ان الوزارة أقرت مشروع انشاء مصفى جديد في محافظة كركوك تبلغ طاقته الانتاجية 100 الف برميل يوميا منوها الى ان الوزارة اعدت لائحة لمفاتحة عدد من الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ هذا المشروع والذي يتكون من وحدتين الاولى بطاقة تصميمية تصل الى 70 الف برميل والثانية بطاقة تصل الى 30 الف برميل.
وطبقا لذات المصدر فان «التصاميم النهائية سيتم اعلانها على هذه الشركات وسيتم اختيار العروض الافضل ... وان التكلفة الاجمالية لانشاء مصفى بهذا الحجم تصل الى اكثر من مليار دولار وان مدة الانجاز بعد التعاقد تقدر بسنتين ونصف .

فاعل خير
08-07-2007, 11:27 AM
حرارة الجو و الجفاف يهددان المواطنين والحقول الزراعية في الصين

شينخوا ـ بكين

ذكر مركز مكافحة الفيضان وإغاثة الكوارث في الصين ان الجفاف الطويل المصحوب بارتفاع درجات الحرارة، أثر على 147 مليونا (9.8 مليون هكتار) من المحاصيل الزراعية . كما ترك الجفاف وراءه 7.53 مليون شخص و 5.08 مليون رأس من الماشية يعانون من نقص مياه الشرب. وصرح تشنغ ديان لونغ، نائب رئيس مكتب المركز، بأن مقاطعة هيلونغجيانغ، وأغلب منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، ومناطق عديدة في جنوب الصين عانت من قلة الامطار حيث تلقت امطارا بنسبة تقل من 50 الى 90 في المائة منذ شهر يوليو الماضي مقارنة بالمتوسط.
وقال : ان الطقس الحار المستدام ادى الى زيادة سوء حالة الجفاف، وحيث ان مناطق عديدة في الجنوب سجلت اكثر من 25 يوما من ارتفاع درجات الحرارة لما فوق 35 درجة مئوية في الفترة من 1 يوليو الماضي الى 2 اغسطس الجاري . وقال : ان الجفاف أثر على 44 في المائة من الاراضي الزراعية في مقاطعة جيانغشي الشرقية، و35 في المائة في هيلونغجيانغ، و 33 في المائة في هونان. وحث المركز السلطات المحلية على تدعيم المراقبة والتنبؤ بالجفاف، وتعزيز الجهود لضمان امداد المياه للاهالي والماشية، وتخفيف حدة خسائر الانتاج الزراعي. ويعاني حوالي 1.27 مليون شخص يعيشون في منطقة قوانغشي ذات الحكم الذاتي لقومية تشوانغ بجنوب غرب الصين من نقص المياه نتيجة للجفاف المتواصل حسبما قال مسؤولون محليون عن السيطرة على الفيضان ومكافحة الجفاف اول امس «الاحد» . اشارت الاحصاءات الى ان 1.27 مليون شخص و849 الف رأس من الحيوانات الداجنة في 49 مدينة ومحافظة في انحاء المنطقة يعانون من نقص المياه . وفي نفس الوقت , تأثرت المحاصيل على مساحة 6.4 مليون مو / حوالي 430 الف هكتار / بالجفاف , وتواجه حقول مساحتها 1.67 مليون مو / 111.300 هكتار / لزراعة الارز نقصاً حاداً في إمدادات المياه.

فاعل خير
08-07-2007, 11:27 AM
وقف امدادات الغاز لليونان عبر بلغاريا بعد تسرب من خط أنابيب

الوكالات - صوفيا

قال مسؤولون بالشرطة والدفاع المدني ان بلغاريا أوقفت امدادات الغاز الروسية لليونان أمس بعد تسرب من خط أنابيب أحدث انفجارا في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد. وقالت متحدثة باسم الشرطة في بلدة بلاجويفجراد بجنوب غرب بلغاريا : وقعت المشكلة الساعة السابعة والنصف صباحا وتم وقف الامدادات لليونان الى حين اصلاح خط الانابيب. وقال مسؤولو الدفاع المدني ان هناك تسربا للغاز لكنهم لم يتمكنوا من تحديد سببه. وذكر مسؤولو الشرطة والدفاع المدني ان التحقيق جار لمعرفة سبب الحادث الذي وقع على بعد نحو 80 كيلومترا عن الحدود مع اليونان. وتقوم شركة بلجار جاز التي تحتكر قطاع الغاز في بلغاريا بنقل الغاز من شركة جازبروم الروسية العملاقة الى تركيا واليونان ومقدونيا. وفي العام الماضي زودت بلجار جاز اليونان بنحو 7ر2 مليار متر مكعب من الغاز.

فاعل خير
08-07-2007, 11:28 AM
mol المجرية للطاقة توافق على شراء شركة تكرير نفط ايطالية

د ب أ - بودابست

أعلنت شركة الطاقة المجرية Mol موافقتها على شراء 100 بالمائة من أسهم شركة تكرير وتسويق المنتجات النفطية الإيطالية إيتاليانا إنيرجيا إي سيفريزي (ias).
وذكرت Mol ان السعر النهائي للصفقة سيعلن بعد التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها وهو ما يمكن أن يحدث خلال الربع الأخير من العام الحالي بعد الحصول على موافقة سلطات مكافحة الاحتكار وحماية حرية المنافسة. تمتلك الشركة الإيطالية مصفاة مانتوفا في شمال إيطاليا وتصل طاقتها الانتاجية إلى 2.6 مليون طن سنويا حيث تحصل على الخام الثقيل عبر ميناء مارجيرا بورت وخط أنابيب بطول 124 كيلومترا. كما تمتلك الشركة الإيطالية
156 منفذا لبيع الوقود.
وذكرت Mol انها من خلال الدخول إلى سوق شمال إيطاليا إلى جانب مناطق تركيزها حاليا في كرواتيا والنمسا وسلوفينيا ستوفر قاعدة جيدة من أجل البحث عن مزيد من التوسع في اتجاه جنوب أوروبا ومنطقة البحر المتوسط.
يأتي ذلك في الوقت الذي تتحدث فيه تقارير صحفية عن سعي شركة الوقود والطاقة النمساوية Omv للاستحواذ على منافستها المجرية Mol.
وقد ذكرت صحيفة نيبتسبادساج المجرية الجمعة الماضي ان الشركة النمساوية تستعد لتقديم سعر أعلى كثيرا من السعر الحالي لأسهم Mol من أجل ضمان الفوز بالصفقة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:28 AM
العراق يشتري طائرات وباصات لنقل حجاجه ومعتمريه إلى مكة المكرمة

صفد الساموك - بغداد

قالت وزارة النقل والمواصلات العراقية: انها تعاقدت على شراء طائرات جديدة لصالح الخطوط الجوية العراقية و250 باصا حديثا لنقل الحجاج الى الديار المقدسة بمكة المكرمة خلال موسم الحج المقبل, وذكر المتحدث الاعلامي للوزارة احمد الموسوي للصحفيين ان الوزارة تعاقدت مع احدى الشركات الفرنسية لشراء ثلاث طائرات بقيمة (62) مليون دولار ستستغل في تأمين نقل الحجاج والمعتمرين. اضافة الى شراء 250 سيارة ما بين باص وشاحنة وسيارة صغيرة خدمية مع شركة ايران خودرد.... وان الشركة العامة لنقل الركاب تسلمت 196 باصا حديثا تم شراؤها من الشركة نفسها لغرض تهيئة جميع المستلزمات الخاصة بموسم الحج المقبل لتجاوز المشكلات التي حدثت العام الماضي.

فاعل خير
08-07-2007, 11:29 AM
اعتقال حاكم البنك المركزى البوروندى بتهمة الاختلاس

الوكالات - بوجمبورا

ألقت الشرطة البوروندية القبض على حاكم البنك المركزى للبلاد أمس لصلته بقضية فقدت فيها الحكومة ملايين الدولارات و سيتم التحقيق مع ايساك بيزيمانا بشأن مدفوعات مشتبه بها بقيمة ملايين الدولارات إلى شركة انتربترول.

فاعل خير
08-07-2007, 11:29 AM
الزيتون أهم قطاعات الإنتاج الزراعي في سورية

سانا - أدلب

تشكل زراعة الزيتون فى سورية أحد أهم قطاعات الانتاج الزراعى وأهم أنواع الاشجار المثمرة بمساحة قدرها 581 ألف هكتار تقريبا وبذلك تشكل 10 بالمائة من اجمالي المساحة القابلة للزراعة و 65 بالمائة من اجمالي المساحة المزروعة بالاشجار المثمرة.
وبلغ عدد الاشجار الكلي أكثر من 82 مليون شجرة المثمر منها بحدود 62 مليون شجرة ووصل انتاج الزيتون فى العام 2006 الى أكثر من مليون طن من الزيتون نتج عن الجزء المخصص للعصر حوالى 175 ألف طن من الزيت.
وتعتمد زراعة الزيتون فى سورية على مياه الامطار بنسبة 92 بالمائة ويتركز 80 بالمائة من المساحات فى منطقة الاستقرار الاولى وهى ذات معدلات أمطار سنوية أعلى من 350 ملم. وأشار مدير ادارة بحوث الزيتون بأدلب الدكتور أنور الابراهيم الى تنوع المصادر الوراثية للزيتون فى سورية فمنها ماهو مخصص لإنتاج الزيت وأخرى لانتاج زيتون المائدة.
واضاف ان الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية (قسم بحوث الزيتون) قامت بحصر المصادر الوراثية للزيتون من خلال مشروع التعاون بين الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية (قسم بحوث الزيتون) والمجلس الدولى للزيتون وبلغ عدد الاصناف والسلالات التى تم حصرها وتوصيفها 75 صنفا وسلالة. وقال الابراهيم ان استهلاك سورية من زيت الزيتون بحدود 110 إلى120 ألف طن سنويا ولذلك هناك فائض للتصدير بحدود 40 إلى60 ألف طن سنويا.
وفى السنوات السابقة تحولت سورية من دولة مستوردة لزيت الزيتون فى بداية التسعينيات الى دولة مصدرة لهذه المادة وبلغ التصدير ذروته عام 2005 حيث بلغت الكميات المصدرة أكثر من 35 ألف طن. وبين الابراهيم ان الخبراء الزراعيين يتوقعون تزايد الانتاج بشكل مستمر خلال السنوات القليلة القادمة نظرا لاستمرار التوسع فى هذه الزراعة ودخول أشجار جديدة فى الانتاج بمعدل 2 إلى 3 ملايين شجرة سنويا اضافة لانخفاض معدل الاستهلاك الفردى وان انتاج سورية من زيت الزيتون سيصل فى العام 2010 حوالى 200 ألف طن وبالتالى حصول مشاكل فى التخزين ذلك أن الطاقة التخزينية الحالية ليست كافية ولا تتم ضمن شروط نظامية الامر الذى يؤدى الى انخفاض بعض مزايا الزيت.
وأضاف مدير ادارة بحوث الزيتون أن التطورات التى حصلت فى مجال قطاع الزيتون فى سورية منذ عقدين من الزمن كثيرة لكن التحديات المستقبلية لهذا القطاع تبدو كبيرة أمام التطور المنتظر للانتاج العالمى وبروز أقطاب جديدة منتجة قد تؤدى الى مزاحمة كبيرة فى السوق والسياسة الاوروبية فى ميدان زيت الزيتون التى تعتمد الدعم المباشر للفلاح ووجود عوائق هيكلية تحد فى بعض الاحيان من القدرة التنافسية للقطاع.
وطالب الابراهيم الجهات المعنية باتخاذ التدابير وتنسيق الجهود على كافة المستويات لما له من تأثير بالغ الاهمية على تطور هذا القطاع الحيوى وتحقيق توازنه على المدى البعيد وذلك عن طريق الاستفادة من الابحاث والتجارب العلمية والتى تقود الى تطبيقات عملية تؤدى الى تحسين المردود وخفض الكلفة وتقديم منتج عالي الجودة وزيادة الاستهلاك عن طريق التحكم فى تكلفة وتحسين انتاجية الزراعات الحالية والنهوض بجودة المنتج فى مختلف المراحل اضافة لتنمية الصادرات بايجاد هوية مميزة للزيت السورى.
وأكد الابراهيم ان تنمية زراعة الزيتون تحتاج لوضع استراتيجية ترتكز على منهج متكامل لتحسين الانتاج والمعالجة وضمان الاستدامة بعيدة المدى لقطاع الزيتون فى سورية والتأكيد على تحسين الجودة كما تتطلب أيضا تعزيز نظام الزيتون السورى بواسطة تكامل كافة مراحل سلسلة الانتاج. وتحدث الابراهيم عن الاجراءات المتخذة من قبل الهيئة العلمية للبحوث الزراعية فى وزارة الزراعة للارتقاء بهذه الزراعة عن طريق تحديث وتطوير أجهزة المخابر وتطبيقاتها وتنفيذ التحاليل الفيزيائية والكيميائية والحسية لتصنيف زيت الزيتون وفق المعايير الدولية ودعم خطة تحسين جودة زيت الزيتون الوطنى وتقوية المهارات الفنية لعناصر قسم بحوث الزيتون فى الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عن طريق اجراء دورات تدريبية لرفع مستوى الكادر الفنى فى مختلف مراحل الانتاج ورسم خطة وطنية لتحسين أداء قطاع الزيتون السورى بشكل عام وبالتالى تحسين انتاج وجودة زيت الزيتون من خلال دراسة الواقع الراهن وتحديد نقاط الضعف والقوة خلال مختلف مراحل الانتاج ودراسة المواصفات المورفولوجية والجزئية لاصناف الزيتون السورية والبيئات المناخية المختلفة لتقييم امكانيةالحصول على زيوت نموذجية تتطابق معاييرها مع المقاييس الدولية. اضافة لتقييم الواقع كما تقيم الوزارة من خلال الوحدات الارشادية التابعة لها ورشات عمل للمزارعين وأصحاب المعاصر والفنيين والتجار فى مختلف المحافظات وتعمل على ايصال التقنيات والابتكارات الحديثة فى هذا المجال للعاملين فى زراعة وتسويق الزيتون بالتعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بالقطاع . ويتضح مما سبق أن زراعة الزيتون تشكل ركنا أساسيا من الواقع الزراعى فى سورية وتلعب دورا اقتصاديا واجتماعيا مهما ولذلك فإن الدولة تقوم بوضع استراتيجية وطنية لتحسين جودة زيت الزيتون تشمل جميع مراحل الانتاج وتوصيف المصادر الوراثية للاصناف المزروعة مع الاخذ بعين الاعتبار مناطق انتشارها البيئية المختلفة التى تلعب دورا مهما فى تحديد جودة المنتج وذلك من خلال المشاريع التى تنفذها الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بالتعاون مع المجلس الدولى للزيتون، ومن الناحية التسويقية يتوافر لدى سورية امكانية كبيرة للانتاج العضوي وتقديم منتجات مختلفة تمنحها اياها مواقع زراعته من تربة ومناخ ومادة وراثية وربطها مع المنشأ الجغرافى للمنتج الامر الذى يمنحه ميزة اضافية فى التسويق حيث يبين للمستهلك الخصائص الشكلية والزراعية للمنتج.

فاعل خير
08-07-2007, 11:29 AM
الكويت تستضيف المؤتمر الـ 15 لمنظمة المدن العربية 2010

كونا - الكويت

أكد أمين عام منظمة المدن العربية عبد العزيز العدساني ان دولة الكويت ستستضيف المؤتمر العام الـ15 لمنظمة المدن العربية في عام 2010.
وقال في مؤتمر صحافي عقده امس حول القرارات والتوصيات التي تمخضت عن المؤتمر العام الـ 14 للمنظمة والذي عقد في مدينة مراكش المغربية الشهر الماضي ان المؤتمر تناول عدة مواضيع منها الموافقة على جدول اعمال الدورة الـ 46 للمكتب الدائم ومشروع الاطار الاقليمي حول المراصد الحضرية في المنطقة العربية .واضاف العدساني ان المنظمة لاتهدف الى الربح المادي وانما الى تطوير مجال الاستثمار والتنمية في المدن العربية وتنويع الموارد فيها مبينا ان عدد المدن اعضاء المنظمة وصل الى 420 مدينة. واشاد المكتب الدائم بجهود الامانة العامة للمنظمة في اطلاق العمل بمكتب برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية وجدد الشكر لدولة الكويت على دعمها المالي في ميزانية المكتب . واشار الى اطلاع المكتب الدائم خلال المؤتمر على مشروع النظام الاساسي لمؤسسة التراث والحفاظ على المدن التاريخية ووافق عليه واشاد باستضافة مدينة تونس للكيان التابع للمنظمة .واكد ان المؤتمر ابدى دعمه للتعاون بين المدن الاعضاء ودعا الى تنظيم اتفاقيات توأمة مع مدينة القدس والمدن الفلسطينية بغية دعم صمودها والتعريف بقضاياها واحتياجاتها .
يذكر ان منظمة المدن العربية تأسست عام 1967 بهدف تنمية المدن العربية وتنحصر علاقاتها في بلديات تلك المدن باعتبارها الجهاز المتخصص وتتبعها ست مؤسسات هي الصندوق العربي للتنمية والمعهد العربي للانماء ومقره الرياض ومؤسسة الجائزة ومقرها الدوحة ومؤسسة البيئة ومقرها دبي والمنتدى العربي لنظم المعلومات ومؤسسة التراث والمدن التاريخية ومقرها تونس.

فاعل خير
08-07-2007, 11:30 AM
مؤسسة التنظيم العقاري فرصة للاستثمار الآمن في دبي

اليوم - دبي

أكد مسؤولون كبار في دائرة الأراضي والأملاك بدبي على أهمية اصدار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكما لإمارة دبي قانونا يقضي بإنشاء مؤسسة التنظيم العقاري كمؤسسة تنفيذية تجارية مستقلة ماليا واداريا تتولى تنظيم القطاع العقاري في الامارة وتلحق بالدائرة. وستتولى المؤسسة حسب القانون مسؤولية تنظيم القطاع العقاري في الامارة من خلال المساهمة في اعداد الاستراتيجيات المتعلقة بهذا القطاع وتطوير وتنفيذ خطط العمل اللازمة واقتراح ما يلزم من التشريعات التي تنظم عمله.
و أصدر رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم قرارا بتعيين المهندس مروان أحمد بن غليطة مديرا تنفيذيا للمؤسسة ويتولى الإشراف العام على أعمال ونشاطات المؤسسة ووضع الخطة الاستراتيجية لها وخطط العمل الأخرى .. كما يقوم بتنفيذ السياسة العامة التي يعتمدها المجلس التنفيذي والقرارات التي يصدرها .. واقتراح المبادرات والبرامج والمشاريع التي لها علاقة بأعمال المؤسسة .. وإعداد الموازنة السنوية .. واقتراح الهيكل التنظيمي واللوائح المالية والإدارية والفنية.
آليات السوق
وقال مساعد مدير عام دائرة الاراضي والاملاك بدبي جمعة بن حميدان في تصريح صحافي له في دبي امس أن النظام القانوني للمؤسسة الجديدة جاء نظاما مكملا للقوانين التي صدرت منذ بداية العام الماضي التي تصب في خدمة سوق العقار في مدينة دبي . وأكد أن المؤسسة الجديدة فرصة للاستثمار الآمن في دبي وهي تساعد على تحقيق الشفافية في التعاملات العقارية.
وتوقع ابن حميدان تطور آليات السوق بشكل مطرد مع هذه المؤسسة من جهتين .. الاولى من خلال الرقابة التي تفرضها الدائرة على الوسطاء العقاريين والقضاء على كل الممارسات الخاطئة السابقة .. والثانية من خلال ثقة المستثمرين الاجانب والعرب والمواطنين على حد سواء بالسوق العقاري في دبي الأمر الذي يذهب عنهم حالة التخوف على استثماراتهم نظرا لوجود الشفافية والرقابة على كل اعلانات المطورين والمطورين الثانويين . وشدد على أن المؤسسة سوف تخدم السوق العقاري من كل النواحي حيث إنها ستعنى بالدراسات والتقييم وتسجيل العقود والايجارات فيكون المستثمر العقاري أمام صورة متكاملة عن استثماراته وأسعار الوحدات العقارية وأسعار الايجارات في كل وحدة .
قاعدة بيانات
وبالتالي لن توجد إعلانات غير صادقة أو بيع على الخريطة كما كان في السابق . كما أن العقود سوف تسجل في قاعدة بيانات الدائرة ولذلك سوف تنتهي عقود الباطن الى غير رجعة. وحول نظام حساب الضمان أوضح ابن حميدان أنه من الانظمة المتعارف عليها في العالم المتمدن .. إذ يعمل على تطوير التعاملات وسرعة تنفيذها والتزام المطور على التنفيذ بوقت ومدة التنفيذ امام القانون . وأضاف إن هذا الحساب يرسخ الثقة في السوق العقاري ويحمي جميع اطراف التعاقد مما يفتح الباب امام دخول مستثمرين أكثر ربما كانوا مترددين او متخوفين فيما مضى .. فمع توفر الغطاء القانوني والشفافية لن يعد هناك مكان للتردد أوالتخوف. وأشار ابن حميدان إلى الخطة الاستراتيجية التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التي شددت على الأمن الاقتصادي في البلاد وحث سموه الدوائر الحكومية على سد الثغرات القانونية إن وجدت في هذا الجانب لتأكيد الثقة بالنسبة للمقيمين وعدم تعرضهم لأي مشاكل . وقال إن دائرة الاراضي بدبي قامت بدورها في هذا المجال خاصة بعد صدور قانون التسجيل العقاري وقانون التملك الحر ودخول جنسيات متعددة الى السوق العقاري الواعد في إمارة دبي . حيث إن هذين القانونين حققا الشفافية في تعاملات الدائرة التي تخدم المقيم والمواطن .. وهي من النقاط الاساسية في خطة دبي الاستراتيجية ونحن ملتزمون بها ونعد أداة تنفيذية لها.
خطة استراتيجية
وذكر مدير ادارة خدمة العملاء في دائرة الاراضي والاملاك بدبي خميس المهيري أن اطلاق مؤسسة التنظيم العقاري امتداد لرؤية ورسالة الدائرة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لدبي كمدينة رائدة في المال والاعمال . ونبه إلى أن الريادة تتطلب ثقة المستثمر في هذا البلد .. والثقة هنا مرتبطة بالقطاع العقاري . وقال المهيري أن المؤسسة الجديدة ستكون تحت مظلة دائرة الاراضي والاملاك استشرافا للسوق الواعد في الامارات وتأكيدا للثقة والمصداقية التي تعاملت فيها الدائرة مع عملائها . وأضاف أن أهم ما يميز هذه المؤسسة تنظيم عناصر السوق العقاري وفق احدث وارقى المعايير .. وإنه بإمكان المستثمر الحصول على المعلومة في أي وقت يريد .. وهذا يصب في تدعيم الثقة السابقة والشفافية العالية في الحصول على المعلومات.
من جهته أوضح عمر بوشهاب مدير ادارة التقييم والدراسات في دائرة الاراضي والاملاك بدبي إلى أن مهام هذه المؤسسة تتركز في أربعة محاور رئيسية هى السياسات والاسترتيجيات .. والتنظيم والتسجيل .. والبحوث والدراسات .. والبرامج والمشاريع .
سجل خاص
وأشار إلى أن هذه المؤسسة الوليدة ستقوم بتنظيم عمل المطورين العقاريين في دبي من خلال تسجيلهم في سجل خاص تعتمده الدائرة ..
وفتح حسابات الضمان لكافة المشاريع القيادية الجديدة والتي هي قيد الانشاء لضمان حقوق المستثمرين وتعزيز الثقة في مكانة دبي الاقتصادية.
ولفت بوشهاب إلى أن سوق الوسطاء العقاريين يعتبر من المحركات الرئيسية لعمليات التداول العقاري بين البائع والمشتري .. وسوف تقوم المؤسسة ابتداء من تاريخ انشائها باعداد سجل يحوي كافة الوسطاء العقاريين المسجلين لديها ومن ثم عمل برنامج تدريبي وتأهيلي للوسطاء مع وضع ضوابط خاصة بما يضمن حقوق الوسطاء من جهة وحقوق ملاك الاراضي والمستثمرين من جهة اخرى. وشدد على أن قانون الشقق والطبقات التي ستقوم المؤسسة بتطبيقه سيضمن حقوق الشريحة الكبيرة من الملاك في الامارة .. إذ تم صياغة هذا القانون اعتمادا على أفضل الممارسات العالمية .
وقال بوشهاب أن هذا القانون إذا ادمج مع توثيق عقود الايجارات فإنهما سيسهامان معا في الحفاظ على حقوق المستثمرين والتخلص من المنازعات القائمة بين كافة الاطراف .. كما سوف يتسنى للمؤسسة ضبط القيمة الايجارية في الامارة بما يخدم كافة الاطراف. ونبه إلى أن هناك شريحة كبيرة من اللاعبين الاساسين في السوق العقاري بحاجة إلى دراسات واحصائيات حقيقية عن سوق العقار تبين اتجاهات السوق والفرص الاستثمارية فيه بما يدعم توجهات السوق العقاري وصناع القرارات نحو اتخاذهم القرارات السليمة من خلال الدراسات الموثقة المتوفرة.
وقت مناسب
وأكد نائب مدير ادارة الشؤون المالية والادارية في دائرة الاراضي والاملاك بدبي حمد الجلاف اصدار قانون مؤسسة التنظيم العقاري من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أنه جاء في وقته المناسب لمواكبة التطور الكبير في السوق العقاري بدبي الأمر الذي يشير إلى ثقة الحكومة بالدائرة لتكون مظلة لوضع الخطط والاستراتيجيات كما وردت في خطة دبي الاستراتيجية التي أعلنها سموه. وقال : إن المؤسسة ستأخذ على عاتقها تنظيم السوق العقاري وستساهم في إعداد الاستراتيجيات المتعلقة بهذا القطاع وتطوير وتنفيذ خطط العمل اللازمة بما في ذلك اقتراح التشريعات اللازمة لتنظيم عمل مكاتب الوسطاء العقاريين وجمعية الملاك وإصدار اللوائح التنظيمية المتعلقة بتدريب وتأهيل مكاتب الوسطاء العقاريين وترخيص جميع الأنشطة ذات الصلة بعمل المؤسسة من ترخيص الأنشطة المتعلقة بمزاولة نشاط التطوير العقاري في الإمارة.
تنظيم الوسطاء
ونوه رئيس قسم خدمة المجتمع في دائرة الاراضي والاملاك بدبي عبدالعزيز بن حارب بأن المؤسسة الجديدة ستنظم عمل الوسطاء والمطورين العقاريين اللذين يعتبران العصب الرئيسي للسوق .. وكذلك تقديم الدعم والمشورة للمتعاملين عن أسس التثمين العقاري للمنشآت وفق أحدث المعايير المعتمدة في هذا المجال . واضاف أن من مهام المؤسسة أيضا إعداد وإصدار وتطوير التقارير الاحصائية والبحوث والدراسات العقارية المتخصصة عن السوق العقاري وتطوره المستقبلي .. وتزويد المستثمرين ومطوري العقارات والجهات ذات الصلة بالمعلومات العقارية التي يحتاجونها بما في ذلك اعداد النشرات والبيانات التي تخدم تلك الدراسات وتساهم في التعرف على السوق العقارية في الامارة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:30 AM
تنظمه مكتبة الاسكندرية بمشاركة 7 دول عربية

مؤتمر عالمي يناقش موقع المرأة في المناصب التنفيذية وقضاياها المعرفية

هالة ياقوت ـ الاسكندرية


مناقشات متواصلة لقضايا المرأة وتفعيل دورها بالمجتمع

تنظم مكتبة الاسكندرية يومي 23و 24 اكتوبر المقبل مؤتمر (المرأة في العالم) والذي يهدف لتسليط الضوء على دور المرأة وابراز أهميته في هذا المجال .
وستشهد المكتبة مناقشات من العلماء المتمرسين من جميع انحاء العالم لبحث موضوعات ملحة تتعلق بقضايا المرأة المعرفية ويأتي هذا المؤتمر في اطار تركيز نظام العولمة على أهمية تعزيز دور العلوم والتكنولوجيا في الدول النامية وهو هدف لا يمكن تحقيقه الا من خلال حشد جميع الموارد البشرية في هذه الدول ويعد تفعيل دور المرأة من أهم عوامل نجاح هذا المسعى.
ويناقش المؤتمر الذي تشارك فيه 7 دول عربية هي لبنان و المملكة العربية السعودية و فلسطين وسوريا و الامارات و البحرين ومصر عدة محاور منها القضايا الشائكة منها التميز والتعليم المنفصل والاتجاه الى الفنون والعلوم والتميز النظامي بينما يتعرض المحور الثاني الى قضية التدريس والابحاث سواء داخل الجامعات أو مشاكل البحث في المعامل التجارية والمحور الثالث الى موقع المرأة في المناصب التنفيذية والادارية .
ويبحث المشاركون عدة قطاعات منها القطاع العام والخاص والتعليم والمؤسسات غير الحكومية والاكاديميات ومراكز البحث والفكر والشركات التجارية والمحور الرابع ينصب على السياق الاجتماعي ويتناول قضية الموازنة بين البيت والعمل والمكافآت والترقيات و الاستشارات المهنية والضغوط المجتمعية وهذا يعتبر من اهم العقبات التي تع ترض تقدم المرأة في العلوم وتقف حائلا دون استمرارها أو نجاحها في تحقيق طموحاتها هي ازدواجية الدور الذي تقوم به كباحثة من ناحية وكأم ومربية من ناحية أخرى. ويتعلق المحور الخامس بالتطبيقات العلمية لإفادة المرأة سواء المرأة في المناطق الريفية أو في المناطق الحضرية كما يتطرق هذا المحور الى قضية التوظيف والتفويض.. ويرمي المؤتمر الى توصيات لتحسين أوضاع المرأة وتذليل الصعاب في طريقها العلمي كما يطمح الى دفع الحكومات العربية للأخذ بمفهوم التنوع الاجتماعي عند التخطيط للبحث العلمي والدفع بالعناصر النسائية الى المراكز القيادية في مجال الانتاج المعرفي.

فاعل خير
08-07-2007, 11:30 AM
غياب البنوك العقارية جزء من المشكلة .. رجال أعمال وعقاريون :

الأراضي البيضاء بقعة سوداء تشوه وجه المدن وتهدر فرصاً استثمارية واعدة

الدمام - علي شهاب

شدد رجال أعمال ومستثمرون في القطاع العقاري على ضرورة حل المشكلات المتعلقة بعدم استغلال واستثمار الاراضي البيضاء بالمدن في أقرب وقت واكدوا أن حجز هذه الأراضي لفترة طويلة وعدم استثمارها أو بيعها لآخرين لاستثمارها تعسف غير منطقي وأحد الأمور التى تساهم في تشويه الوجه الجمالي لأي مدينة ، حيث تساهم الفراغات المتواجدة في الأحياء في عدم اكتمال الخدمات، بالاضافة الى أنها شجعت البعض على استغلال هذه الفراغات في التخلص من النفايات والقمامة والحيوانات النافقة وهو ما ينذر بعواقب وخيمة على الصحة العامة أيضا وهو ما يتطلب سرعة تدخل المسؤولين لوضع حلول لمشكلات وجود هذه الأراضي بعد دراسة معوقات عدم استثمارها.
خلاف التركات
وقال عقاريون ان معظم المشاكل المتعلقة بعدم استثمار الاراضي البيضاء هي اما التداخل مع أراض حكومية وعامة أو رغبة اصحابها في ابقائها لفترات طويلة حتى تتضاعف أسعارها، أو التعقيدات من بعض الجهات الحكومية أو الخلافات حول التركات أو صعوبة الحصول على التمويل ومبالغة جهات التمويل في الفوائد ـ وفي جميع الأحوال فإن الجهات الرسمية تستطيع أن تتدخل بالاسلوب الذي يساهم في وضع حلول مناسبة لمشكلات عدم استغلال هذه الأراضي بالشكل المطلوب في ظل الحاجة الملحة للأراضي السكنية والاستثمارية وخاصة في أوساط المدن.
حلول ممكنة
فمن جانبه يؤكد رئيس مجموعة ركاز للتنمية والتطوير ورئيس اللجنة العقارية بغرفة المنطقة الشرقية خالد بن حسن القحطاني ان وجود الأراضي البيضاء في المدن يتطلب دراسات وابحاثا عاجلة للتعرف على أسباب تخلف أصحاب هذه الاراضي عن استثمارها أو بنائها، فالكثير من الاراضي تقع وسط المدن أو ضمن مركز النطاق العمراني وليس في المناطق التي تعد خارج النطاق ويشكل عدم استثمار هذه الاراضي واستثمارها بالشكل المطلوب تشويها للمنظر العام للمدينة عندما ترى برجا سكنيا يحيط به اراض بيضاء لم تستغل منذ عشرات السنين ، والى متى ستستثمر هذه الاراضي اذا، اذا لم يستثمر في الوقت الحاضر خاصة في ظل الطلب المتزايد على الاراضي والعقارات السكنية والتجارية.
أسباب أخرى
و يضيف القحطاني ان المستثمر ليس بالطبع دائما هو السبب في عدم استغلال الاراضي البيضاء ـ ولكن هناك أسبابا اخرى تتعلق بجهات حكومية أو خاصة أو خلافات الورثة أو غيرها ـ والاجراءات البيروقراطية والروتينية المملة والتعقيدات من بعض الجهات والتي تعمل على تثبيط أصحاب الاراضي بدل تشجيعهم على اقامتها بالاستفادة منها بشكل مباشر وافادة المجتمع، ويؤكد رئيس اللجنة العقارية ان الصعوبة الكبيرة في الحصول على تراخيص البناء لبعض المشاريع بالاضافة الى التعقيدات الاخرى المتعلقة بالحصول على التأشيرات وما الى ذلك أسباب متعددة لعدم استغلال بعض الاراضي البيضاء أو عدم استغلالها بالشكل الافضل.
المجالس البلدية
ويشدد القحطاني أيضا على الدور الذي يجب أن تقوم به المجالس البلدية في حل مشكلات ومعوقات استغلال الأراضي البيضاء مشيرا الى ان هذه المجالس تقع على عاتقها أدوار لم تنفذ أيا منها ولا نعرف سببا منطقيا لذلك سوى ما نسمعه من تعقيدات من الجهات الرسمية ذات العلاقة أو عدم تحديد الأدوار بدقة أو تعدد التفسيرات لأدوار اعضاء المجلس البلدي ـ وأعتقد ان حل مشاكل الاراضي البيضاء من المهام الرئيسية للمجلس البلدي لأنها تتعلق بصلب عمله.
الرياض والشرقية
ويشير رئيس اللجنة العقارية الى ان مشكلة الاراضي البيضاء غير المستغلة موجودة في كافة أنحاء المملكة ولكنها موجودة بشكل لافت في المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض، حيث ترى فراغات كبيرة في الاحياء يستثمر بعضها الى عدة عقود، ولذلك وجب وضع حلول لهذه المشكلة لتواكب الانتعاش الكبير الذي يشهده قطاع العقار وللاستفادة من كل الاراضي في ظل النقص الحاد في عددها والذي يرفع الاسعار الى معدلات عالية.
مشكلات تنفيذية
من جانبة يؤكد محمد سعد العبدالكريم آل معمر (رجل أعمال ومطور عقاري) ان اهم المشكلات التي تتسبب في وجود الاراضي الفضاء أو البيضاء في أوساط المدن هي التعقيدات التي تواجه المستثمرين، . فالمستثمر لا يستطيع أن يقيم مشروعا بدون التسهيلات والدعم اللازم، وهذا ما تفعله دول العالم المختلفة لمواطنيها ومستثمريها ومشكلتنا ان الدولة وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين ( يحفظه الله ) تدعم التوجهات الاستثمارية وتشجع عليها ولكن نجد التعقيدات من بعض الجهات والاجهزة التنفيذية وهو أمر يكاد البعض لا يدرك مخاطرة على اقتصادنا الوطني، حيث يؤدي مثلا الى هروب المليارات الى الخارج للبحث عن فرص يعتقد بعض المستثمرين أنها أفضل وتسهيلات أكبر.
مشكلات التمويل
ويشير آل معمر الى ان هناك مشكلات أخرى تتعلق بالتمويل وهو أمر ضروري جدا للاستثمار اذا علمنا أن الكثير من المستثمرين يملكون أراضي ولكن لا توجد لديهم سيولة كافية لتمويل عمليات البناء والاعمار ـ ولا يريدون في نفس الوقت الاستغناء عن بعض ما يملكونه من أراض لعلمهم ان أسعار هذه الاراضي يمكن أن تتضاعف مستقبلا خاصة عندما تكون في مواقع مهمة وذات جاذبية استثمارية ويسمح فيها بالبناء بأدوار متعددة.
أرضي من حقي!
ويشدد آل معمر ان الشخص الذي يملك أرضا في موقع ممتاز من الناحية الاستثمارية يجب أن يكون من حقه استغلالها بالشكل الذي يراه مناسبا ـ وبأفضل الوسائل الممكنة خاصة اذا كانت هذه الوسائل لا تخالف الانظمة ومن ذلك التوسع العمودي في اقامة أدوار متعددة، وفي ذلك فائدة في حل مشكلة نقص الاراضي والعقارات وجزء من حل مشكلة الاسكان التي نعانيها في الوقت الحاضر.. ويستغرب آل معمر من الاشتراطات غير المنطقية التي تطلبها البنوك ومؤسسات التمويل المختلفة لتمويل المشاريع ويرى ان ذلك من أهم المعوقات التي تواجه مسيرة البناء والاعمار ومن الاسباب الاخرى لبقاء الاراضي بيضاء بدون استثمار وطالب بالضغط على هذه الجهات لتسهيل عمليات الاقراض، وتطبيق الرهن العقاري فورا لحل مشكلات التمويل ـ فالجميع ينتظر التنفيذ الفعلي لهذا الامر بعد وضع الآليات المناسبة التي تحفظ حقوق جميع الأطراف.
هدف ضروري
و من جانبه يشير عضو مجلس ادارة غرفة المنطقة الشرقية ورئيس مجموعة غسان النمر للعقارات غسان النمر الى أن الأصل في أي بلد هو أن يكون هناك تسهيلات للمستثمرين والمواطنين لاستغلال العقار كما ينبغي لأن في ذلك انعاشا لقطاع العقار ولغيره من القطاعات ويوفر الكثير من السيولة التي تستفيد منها الكثير من القطاعات ولكن العكس يحدث عندما تكون هناك تعقيدات أو عندما يكون الاساس هو التعقيد ـ في حين أن انعاش الاقتصاد ورفع مستوى السيولة في البلاد هدف ضروري وذو فائدة عظيمة للجميع. ويتساءل النمر عن أسباب التأخر في تطبيق الرهن العقاري مع أنه من البديهيات الأساسية في التعاملات وما دام أن الرهن مطبق في أمور أخرى فلماذا لا يطبق على نطاق واسع في العقار وبآليات عمل تنظم عملية التنفيذ وتضمنها ـ مشيرا الى أن جزءا من الركود وتراجع زخم العمل للقطاع العقاري خلال الفترة الماضية كان سبب عدم تطبيق الرهن العقاري كما يجب.
تعاون مطلوب
أما المستثمر العقاري ورجل الأعمال علي السلطان فيشير من جانبه الى أن الكثير من المشكلات المتعلقة بالأراضي البيضاء المهملة في وسط المدن والأحياء السكنية لا علاقة للمستثمرين بها، بل ان الأمر يتعلق ببعض الجهات التي تساهم في تعطيل الكثير من مشاريع الاستثمار العقاري والاسكاني دون سبب مقنع وهو أمر مثير للغرابة بالفعل.
ويؤكد السلطان أيضا على أهمية تدخل الجهات الحكومية المعنية وبتعاون من اللجان العقارية بالمناطق في حل المشكلات المتعلقة بالأراضي التي تتداخل فيها أملاك عامة وخاصة، وتلك التي يختلف بشأنها الورثة فيما بينهم، ويعتقد السلطان ان معظم الاراضي في أوساط المدن هي من هذا النوع ويؤكد على ضرورة زيادة التسهيلات وازالة العوائق التي تضعها بعض الجهات الحكومية المختصة في وجه المستثمرين.
مكب للنفايات
و من جانبه يشير حسن القحطاني (مستثمر عقاري) الى أن أغلب الاراضي الفضاء أو التي تسمى البيضاء في المدن هي بسبب الخلافات بين الورثة أو التعثر نتيجة خلافات الشركاء أو التداخل مع أراض للدولة أو للشركات شبه الحكومية ـ وهناك ضرورة ملحة لحل مشكلات هذه الاراضي بالتوافق كما حدث ذلك مؤخرا لبعض الابراج التي أقيمت على أراض مختلف في ملكيتها ـ فالدولة لها سلطة على الجميع ـ ولكن أن تبقى هذه الاراضي الى الابد فارغة وتشوه شكل المدينة العام أمر غير مطلوب أبدا ـ وعدا عن ذلك فإنها تكون في كثير من الحالات مكبا للأنقاض و النفايات والحيوانات النافقة، وهو ما يزيد الأمر سوءاً.
مشكلة معقدة
ويتفق مع هذا الرأي أيضا المستثمر والمطور العقاري عادل المد الله الذي يشير الى أن وجود الاراضي الفارغة أو البيضاء في المناطق السكنية والتجارية في المدن وخاصة اذا تعدى فترة وجودها 10 اعوام امر يحتاج الى دراسات جادة ووضع الحلول العاجلة - وليست الدراسات التي لاينتج عنها اي حل مفيد - ويعتقد المد الله ان مشاكل الاراضي البيضاء تتعدد اطرافها فهناك مشكلات تتعلق بالتداخل مع املاك حكومية اوخاصة وهناك مشاكل الورثة ومشاكل اخرى تتعلق بالاقراض والتمويل، ومشاكل تتعلق بالمعوقات والعراقيل التي تضعها بعض الجهات، وفي جميع الاحوال فان الامر يحتاج الى وقفة جادة من المسئولين تضع النقاط على الحروف وكذلك من المجلس البلدي وغيره. من مؤسسات المجتمع لان ازالة المعوقات عن اقامة اي مشروع سكني او استثماري او تجاري يصب بالضرورة في مصلحة الاقتصاد الوطني ويستفيد من خيره الجميع..
كنز الأراضي
اما رجل الاعمال والمستثمر عطا الله الميموني فيتساءل عن الرغبة الغريبة لبعض مستثمري العقار في كنز الاراضي الى الابد وكأنه سيكون مخلدا الى الابد.. ويشير الى ان الكثير من الاحياء القديمة وليست فقط الجديدة تضم اراضي بيضاء منذ عشرات السنين لم يستغلها اصحابها ولايريدون بيعها باسعار السوق - ويبالغ بعضهم في الاسعار الى ابعد حد وهو امر غير صحيح حتى ولو كانوا هم ملاك الاراضي - ومن واجب الدولة التدخل في هذا الشأن لان بعض الاراضي تقع في مواقع استراتيجية وفي احياء راقية وعدم استغلالها او اتاحة الفرصة للاخرين باستغلالها تعتبر تعسفا وتصرفا يسيء الى وجه المدينة ومنظرها العام، وهو الذي يحدث للاسف في مدن المنطقة الشرقية المختلفة وخاصة في مدن الدمام والخبر والظهران، فهناك اراض في احياء قديمة بالعشرات لم تستغل منذ اكثر من عقدين وتترك فراغات غير مستحبة - ولذلك تؤثر على الوجه العام للاحياء والمدن بشكل عام - ويتطلب ذلك تدخلا من الجهات الحكومية لان الشكل العام للمدن يهم الجميع وملك للجميع، ويجب دعوة جميع مؤسسات المجتمع في حث اصحاب الاراضي البيضاء الى بيعها لاخرين اذا لم يرغبوا في استثمارها بانفسهم.
حلول سريعة
وهو الامر الذي يشدد عليه ايضا خالد الكاف (المستثمر العقاري) والذي يؤكد ان عدم وضع حلول مناسبة للاراضي البيضاء في المدن ساهم في زيادة عددها على مدى السنوات الماضية لدرجة انك ترى كثيرا من الاحياء التي تعتبر قديمة نسبيا بها فراغات سكنية هائلة هي عبارة عن اراض يملكها اشخاص لايرغبون في بيعها او استثمارها - ومن المفروض ان لا يحدث هذا في هذا الوقت الذي نحتاج فيه لاي مساحة في داخل المدن للمساهمة في حل ازمة وجود الاراضي السكنية والتجارية - ويتطلب تدخل المسئولين من واقع ان اصل ملكية الارض لله عز وجل وان ملكية الانسان لها مؤقته بدليل انتقالها الى اخرين في حالات البيع او الوفاة او غير ذلك.
مشكلات الورثة
ويلاحظ الكثير من المهتمين بالقطاع العقاري ان كنز الاراضي وعدم استغلالها بالشكل المطلوب ساهم على مدى السنوات الماضية الى جانب تشويه اشكال المدن في زيادة الخلافات بين الورثة خاصة عندما يتوارثون هذه الاراضي جيلا بعد جيل - ولذلك فان حل مشكلات وجودها في الوقت الحاضر افضل من تركها للمستقبل.
روتين وعراقيل
و يضيف الكاف: ان اجراءات بعض الجهات الحكومية تساهم بشكل كبير في ظهور الاراضي البيضاء وزيادة عددها حيث التعقيدات التي يواجهها المستثمرون - وكذلك الحال بالنسبة لقلة قنوات التمويل وعدم وجود بنك عقاري يساهم في تمويل المشاريع حتى الان مع الاهمية الكبيرة التي يكتسبها هذا الموضوع والذي لم يبث فيه حتى الان بشكل جاد بالرغم من المطالبة المستمرة من المستثمرين في قطاع العقار - وفي جميع الاحوال فاننا نطالب الجهات المختصة بالتدخل لازالة ضجيج المعوقات والمشكلات التي تحول دون استغلال الاراضي البيضاء - فملكية الاراضي يجب الا تكون عائقا امام اعطاء شكل اجمل للمدن ونحن نشتكي من قلة الاراضي الاستثمارية والعقارات في داخل المدن - بينما توجد مئات الاراضي غير المستغلة والتي لايريد اصحابها استثمارها او بيعها.
قصور التمويل
اما الباحث والمستثمر العقاري الدكتور عبدالله المغلوث فيشير من جانبه الى ان الاراضي البيضاء في احياء المدن تزايدت بشكل كبير لاسباب كثيرة من بينها العراقيل والمعوقات من الجهات المختصة مشكلات الورثة وغيرها ولكن الاهم هو قصور برامج التمويل المخصصة للقطاع العقاري او للبناء والعمران وهو امر ملاحظ جدا فالمستثمرون او المواطنون الراغبون في بناء منازلهم يلجئون الى البنوك والمصارف للحصول على القروض اللازمة للبناء حيث ان قرض البناء الحكومي الذي يأتي بعد سنوات طويلة من الانتظار لايكفي حتى لاقامة المبنى على اعمدة فكيف يكفي لبناء منزل؟؟ فيقع هؤلاء تحت رحمة البنوك التي تطلب فوائد باهظة ترهق كاهل الراغبين في البناء او الاستثمار لدرجة ان الكثير منهم يتراجع عن فكرة البناء (الى حين ميسرة) في انتظار توفر وسيلة تمويل غير مرهقة او لا تأخذ فوائد كبيرة على القرض وهو مالم يتحقق حتى الان - ولذلك فاننا نطالب بتأسيس اكثر من بنك عقاري منتشرة في مناطق المملكة بهدف اقراض المستثمرين والمواطنين وبأقل الفوائد وهو ما سيؤدي مع الزمن الى تقليص عدد الاراضي البيضاء في المدن.
وبخصوص اتجاه بعض المستثمرين لتجميع الاراضي في بعض المخططات وابقائها لسنوات طويلة دون استغلال او بيعها لاخرين لاستغلالها فيما يفيد الاقتصاد الوطن ويساهم في حل جزء من الازمة الاسكانية التي تعاني منها المدن الرئيسية تحديدا.. اشار الدكتور المغلوث الى ان ذلك يستدعي بالفعل تدخلا رسميا، يعيد الامر الى نصابه، وبالتي هي احسن بايضاح ان هذا الامر ليس في صالح الاقتصاد الوطني، بل انه يضر هذا الاقتصاد - وسيرفع اسعار الاراضي الى معدلات غير معقولة ابدا..
أثر سلبي
و من جانبه اشار رجل الاعمال والمستثمر العقاري حمود ضاوي الدوسري الى ان الاراضي الفضاء اوما يطلق عليها البيضاء في احياء المدن وخاصة القديمة منها لها اثر سلبي على الشكل العام للمدينة بشكل عام حيث تترك فراغات بين المباني بينما من المفروض ان تكون المباني متراصة لتشكل منظرا جميلا للمدينة باضافة مكونات الجمال الاخرى - وللاسف فان معظم المدن السعودية توجد فيها فراغات هائلة في احياء يفترض ان لايوجد بها اية فراغات لانها احياء قديمة - والاسباب التي يتم ايرادها لبقاء هذه الاراضي بدون استثمار او اعمار كثيرة والكثير منها غير منطقي - ولايمكن الاستناد اليه في ابقاء الاراضي دون استغلال، والحل اما باستثمار الاراضي دون تأخير وخلال فترة زمنية معينة اوبيعها لاخرين يستفيدون منها ويستغلونها بالشكل الامثل.. لان الشكل العام للمدينة ملك للجميع - والدولة صاحبة السلطة والحق في فرض ماتراه مناسبا من دون الاضرار باصحاب هذه الاراضي الذين يستفيدون من المبالغ التي ستنتج من بيع هذه الاراضي، وان لم يكونوا قادرين على استثمارها او اعمارها، او لم يرغبوا في ذلك لاسباب تخصصهم.. ويؤيد الدوسري انشاء بنوك عقارية تعني باقراض المشاريع السكنية والتجارية للمواطنين والمستثمرين وبفوائد اقل مشيرا الى ان ذلك سيساهم بشكل كبير في حل ازمة الاسكان وارتفاع اسعار العقارات التي يعاني منها الجميع..

فاعل خير
08-07-2007, 11:31 AM
دعم البنية التحتية انطلاقة مهمة لازدهارها بالكويت

العقارات تستحوذ على 60 بالمائة من اقتصاد بريطانيا والاستقرار يرفع أسعار البصرة

كونا - الكويت

كشفت شركة المتخصص العقارية بالكويت أن وجود اي أزمة أو مشكلة في قطاع الاسكان والعقار سيكون عائقا من معوقات التنمية الاقتصادية داخل الكويت. واوضح رئيس مجلس ادارة المتخصص العقارية بالكويت فرج الخضري امس في تقرير أعدته الشركة عن أوضاع العقار في الكويت حاليا أن تلك المشكلة تستلزم اولا دراستها وتحديد أبعادها ومن ثم وضع الحلول لمعالجتها وتخفيف حدتها وذلك بتأمين فائض في الرصيد العقاري بنسبة 10 الى 15 بالمائة حتى يستوعب عمليات النمو وفرص التوسع للوصول لحد معين من استقرار الايجارات.
دراسة وحلول
ونوه الخضري ان بداية حل المشكلة الاسكانية العقارية يكون بالاقرار بوجودها اولا ومن ثم دراسة الحلول المتاحة والتي يمكن تنفيذها وتتلاءم مع طبيعة المجتمع تتمثل بعضها في استحداث مدن ومشروعات سكنية تتمتع بمقوماتها الاقتصادية المستقلة وتوفر فرص العمل. واضاف ان الحل يستلزم أيضا تحسين مستوى التصميم العمراني للشوارع والميادين والاماكن العامة وتوفير بيئة مناسبة للمشاة تتناسب مع الأجواء الكويتية والتنزه داخل المدينة والأحياء السكنية مع توفير التنوع في نماذج المساكن داخل الأحياء والمخططات الجديدة لتشجيع التجانس الاجتماعي وتوفير خيارات أكثر للمنتفعين.
كفاءة الخدمات
وقال الخضري ان تعزيز ورفع مستوى كفاءة الخدمات والمرافق العامة يعتبر قاعدة للانطلاق في التنمية فأمور معوقة مثل حالة الازدحام المروري في الشوارع يكون عاملا يكبح من النمو ويحد من التوسع ويحتاج الى دراسات تخطيطية وتحليلية للوقوف على جذور المشكلة واتخاذ ما يلزم من حلول للقضاء على الازدحام المروري. ومن الحلول التي اقترحها هي فتح طرق جديدة وايجاد وسائل مواصلات ونقل بديلة وتوفير مواقف للسيارات وبناء جسور وغيرها من حلول تحددها الدراسات العلمية موضحا أن هذه الأمور تستلزم استثمارات في مرفق النقل من مرافق البنية الأساسية فمنظومة النقل شرط حيوي لتهيئة المدن والمستوطنات البشرية للانطلاق في التنمية الاقتصادية وتقوم بوظائف التوزيع وتساعد على التسويق وزيادة الانتاج . وأضاف الخضري ان المعوقات لا تقتصر على شبكة الطرق فقط فالتجهيزات الهندسية الأخرى كالمجاري وصرف الأمطار الكهرباء والمياه وغيرها.
معايير قياسية
وبين الخضري أن هذه الامور يلزم توفيرها بمعايير قياسية تدعم من توجه التنمية الاقتصادية وفق محددات وضع أولوية استكمال المرافق وسد النقص فيها مع اعداد برنامج تنسيقي لتوفير الاحتياجات المستقبلية بما يتزامن مع خطط التطوير وانشاء محطات غير مركزية لمعالجة مياه الصرف واعادة تدويرها واستخدام المياه المعالجة للأغراض المناسبة مما يخفض احتياجات المياه المستقبلية وغيرها. وافاد بأن هذه الاقتراحات تصب في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال دعم البنية التحتية المهمة للازدهار .ارتفاع البصرة
من جانب اخر أوضح تقرير شركة المتخصص حول «أوضاع العقار في المنطقة» أن مدينة البصرة ومدن الجنوب العراقية تشهد حاليا ارتفاعا في أسعار العقارات وذلك بسبب تمتعها الى حد ما باستقرار أمني . وأرجع التقرير أبرز أسباب ارتفاع أسعار العقارات في البصرة ومدن الجنوب لعودة المهجرين والوافدين والذين لديهم قدرة اقتصادية جيدة يرافقها ازدياد رواتب بعض الشرائح الوظيفية اضافة الى الاهمية الجغرافية لموقع البصرة كميناء تجاري ومركز نفطي مهم وقد تأتي شركات أجنبية أو عربية للاستفادة من الاستثمار في البصرة أو العراق بشكل عام.
ازدحام في مصر
وعن الوضع العقاري في مصر قال التقرير ان الأيام الأولى لتقديم طلبات قرعة الاراضي شهدت ازدحاما شديدا لاسيما في مدن امتداد القاهرة الكبرى مثل الشيخ زايد والعبور و6 أكتوبر وبدر كما شهدت مدينة الشروق كذلك اقبالا كبيرا بصورة لافتة وأرجع الخبراء هذا الاقبال الى غياب مدينة القاهرة الجديدة عن القرعة هذه المرة.وأشار التقرير في عرضه الى تأكيد عدد من السماسرة أن نفس معدل الاقبال سيستمر حتى موعد اغلاق باب الحجز الذي سيستمر لمدة شهر حيث توقع أن يصل اجمالي المتقدمين للحجز الى 6 الاف مواطن على أمل الفوز بقطعة أرض بمدينة الشيخ زايد من بين اجمالي 38 قطعة فقط هي كل ما طرحته الوزارة.
تجار وسماسرة
أما في مدينة الشروق فقال التقرير انها لا تقل عن مدينة زايد في معدل الاقبال بسبب قربها من مدينة مدينتي الاستثمارية والتي تقع في موازاتها على طريق السويس ويأتي الاقبال عليها هذه المرة بسبب تجار وسماسرة القاهرة الجديدة الذين حملوا أموالهم واتجهوا اليها حيث تأكد أن غياب مدينة القاهرة الجديدة عن القرعة هذه المرة جعل التجار والسماسرة يقبلون على الشروق نظرا لقربها من القاهرة الجديدة.
مدن جديدة
ولاحظ التقرير توافد أعداد كبيرة لطلبات في مدينة الشروق في الوقت الذي طرحت فيه الوزارة 689 قطعة فقط بأسعار تتراوح ما بين 340 الى 500 جنيه للمتر المربع . وفيما يخص مدينة 6 أكتوبر ذكر التقرير أنها لا تقل صعوبة عن باقي المدن الأخرى وهو ما جعل المراقبون يؤكدون أن القرعة الحالية سوف تكون في معظمها من نصيب السماسرة وتجار العقارات الذين ذهبوا اليها على أمل الفوز بنصيب الأسد من القرعة بعد ما ارتفعت أسعار الأراضي بصورة جنونية في الفترة الأخيرة.
سيطرة في بريطانيا
وعن عقارات بريطانيا بين التقرير أن الجهاز الحكومي للاحصاءات فيها قدر حجم الاقتصاد الانجليزي خلال العام السابق بأكثر من 5ر6 تريليون جنيه استرليني (أي ما يعادل حوالي 7ر3 تريليون دينار كويتي) حيث استحوذ قطاع العقارات البريطاني على 60 بالمائة من قيمة الاقتصاد الانجليزي الضخم خلال ذلك العام. وأشار التقرير الى ارتفاع أسعار العقارات بحوالي خمسة بالمائة وبزيادة 185 مليون دينار كويتي مقارنة بالعام السابق .

فاعل خير
08-07-2007, 11:31 AM
البنوك العقارية وعقدة التمويل





نتساءل كما يتساءل الكثيرون عن الانظمة والقوانين التي تم اقرارها منذ سنوات ولكنها لم تجد حتى الان طريقا للتنفيذ بالرغم من اهمية تطبيقها لحل الكثير من المشكلات والمعضلات الاقتصادية - ولتسهيل الاجراءات التي من المفروض ان تنظم عمل مختلف القطاعات.
وفي القطاع العقاري اخذ موضوع الاخذ والرد في الرهن العقاري مساحة كبيرة على مدى السنوات الماضية وبالرغم من اهمية الرهن لتسهيل التعاملات العقارية وزيادة الموثوقية وانسياب المنتجات العقارية والثقة بين المتعاملين - حيث ان من الواضح ان عدم تطبيق الرهن كان سببا مهما للركود الذي عانى منه قطاع العقار طويلا - والحال كذلك بالنسبة لمسألة التمويل حيث عانى القطاع من قصور عمليات التمويل نتيجة تعسف مؤسسات التمويل من بنوك وشركات تمويل واقتصار التمويل على الشركات الكبيرة او طلب ضمانات ومطالب تعجيزية لايستطيع المستثمرون او المواطنون توفيرها - لتبرز الى الساحة الحاجة إلى البنوك العقارية التي طالب بها العقاريون كوسيلة اكثر فاعلية في انعاش قطاع العقار وتطوير الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.
ولاتزال مطالبات رجال الاعمال والعقاريين بتطبيق الرهن واسناده بالانظمة والآليات النظامية التي تدعم تنفيذه تنتظر التنفيذ والامل ان يكون ذلك قريبا مع الهيئة العليا للعقار.
محمد ياسين بوخمسين

فاعل خير
08-07-2007, 11:31 AM
البورصة الكويتية يقفل على ارتفاع قدره 6ر48 نقطة في تداولات أمس

كونا - الكويت

سجل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ارتفاعا قدره 6ر48 نقطة مع نهاية تداولات امس ليستقر عند مستوى 12448 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 297 مليون سهم بقيمة تجاوزت نحو 138 مليون دينار موزعة على 5858 صفقة نقدية.
وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات باستثناء قطاع الاستثمار الذي سجل تراجعا بمقدار 3ر12 نقطة فيما كان قطاع الخدمات اكثر القطاعات ارتفاعا مسجلا 6ر86 ثنقطة م قطاع العقارات بمقدار 2ر77.
وحقق سهم شركة جيزان اعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة اذ بلغت نسبة ارتفاعه 5ر7 في المائة في حين سجل سهم شركة صفوان ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة اذ تراجع بنسبة 4ر5 في المائة .
واحتل سهم شركة اصول للاجارة والتمويل اعلى مستوى بين الأسهم من حيث الكمية اذ بلغت كمية اسهمه نحو 26 مليون سهم

فاعل خير
08-07-2007, 11:31 AM
«التأمين» يقود المؤشر فوق 7700 نقطة

حسن السلطان - الدمام

واصل مؤشر سوق الأسهم تسجيل مستوياته الجيدة حيث حقق ارتفاعا منذ بداية التداول هذا الأسبوع وارتفع أمس بنسبة 0.97 بالمائة بما يعادل 73 نقطة من المؤشر العام مدعوماً بارتفاع السيولة و ارتفاع واضح في الأسهم القيادية باستثناء شركة الكهرباء التي انخفضت بنسبة 2.17 بالمائة وبلغت قيمة التداول أمس 8.2 مليار ريال بعدد صفقات بلغ 203 آلاف صفقة وعدد أسهم متداولة 158 مليون سهم أكثرها على ميدغلف للتأمين بــ11 مليون سهم و الدرع العربي بــ 7ملايين سهم وولاء للتأمين بــ6.1 مليون سهم .وارتفعت أسهم 38 شركة حيث حققت شركة ملاذ للتأمين 9.78 بالمائة و الدرع العربي بنسبة 9.77 بالمائة و ولاء للتأمين بنسبة 9.68 بالمائة وقد تصدرت شركات التأمين الارتفاع في حين انخفضت أسهم 47 شركة كان أكثرها انخفاضا كيان بنسبة 4.08 بالمائة و الصادرات بنسبة 4.01 بالمائة و الباحة بنسبة 3.50 بالمائة .وسجل قطاع الـتأمين أمس اكبر ارتفاع وذلك عبر ارتفاع اغلب شركاته حيث حقق نسبة 4.35 بالمائة و جاء بعده قطاع الاتصالات بنسبة 2.92 بالمائة و البنوك بنسبة 1.71 بالمائة و الصناعة بنسبة 0.21 بالمائة و الاسمنت بنسبة 0.16 بالمائة و الخدمات بنسبة 0.13 بالمائة وكان قطاع الكهرباء أكثر الخاسرين بنسبة 2.17 بالمائة و الزراعة بنسبة 1.48 بالمائة

فاعل خير
08-07-2007, 11:32 AM
هبوط مؤشر نيكي عند إغلاق بورصة طوكيو أمس

الوكالات -طوكيو

هبط مؤشر نيكي القياسي بنسبة 39ر0 في المائة عند إغلاق بورصة طوكيو للأوراق المالية أمس الاثنين مع انخفاض أسهم شركات التصدير مثل كانون في اعقاب هبوط بورصة وول ستريت وارتفاع الين. وتراجعت أيضا أسهم المؤسسات المالية وسط أجواء قلق ازاء المكاسب ومشاكل الاقراض. لكن أسهم شركات الشحن وغيرها من الشركات التي يتوقع تحقيقها أرباحا ارتفعت مما حد من خسائر البورصة. وهبط نيكي 40ر65 نقطة مسجلا 46ر16914 نقطة بينما نزل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 27ر0 في المائة الى 04ر1668 نقطة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:32 AM
المعادن النفيسة تحقق مكاسب قوية في بورصة دبي

وام - دبي

سجلت عقود الذهب الآجلة لشهر ديسمبر مكسبا قدره 30ر9 دولار للأونصة حيث استقرت الأسعار امس عند 90ر685دولار للأونصة.
وبنفس اداء المعدن الأصفر المرتفع سجلت عقود الفضة الآجلة لشهر سبتمبر المقبل امس مكسبا بنحو واحد بالمائة أو 5ر12 سنت لتنهي الجلسة عند 16ر13 دولار للأونصة. و في قطاع العملات بدأت تداولات عقود اليورو لشهر سبتمبر في جلسة امس عند 3721ر1 دولار لليورو ثم انخفضت بعد ذلك لأدنى مستوياتها عند 3708ر1 دولار قبل أن تبلغ أعلى مستوياتها عند 3840ر1 دولار حيث أنهى العقد الجلسة أخيرا عند سعر3832ر1 دولار مسجلا مكسبا قويا قدره 81ر0 بالمائة.
وافتتحت عقود الجنيه الأسترليني لشهر سبتمبر جلسة امس عند 0350ر2 دولار جنيه استرليني ثم انخفضت الأسعار بعد ذلك لأدنى مستوياتها امس عند 0330ر2 دولار قبل أن تقفز لتبلغ أعلى سعر تداول لجلسة امس عند 0449ر2 دولار وأنهى العقد الجلسة أخيراً عند سعر 0439ر2 دولار مسجلا مكسبا بـحوالى 42ر0بالمائة.
وارتفعت عقود الين الياباني الآجلة لشهر سبتمبر في جلسة امس بـحوالى 77ر0 بالمائة حيث استقرت الأسعار عند سعر صرف 8505ر0 دولار مقابل 100 ين ياباني .. فى حين ارتفعت عقود الروبية الهندية بـمقدار 17ر0 بالمائة عن سعر اغلاقها السابق حيث استقرت عند سعر 4776ر2 دولار مقابل 100 روبية هندية.
وارتفعت العقود الآجلة لزيت وقود الفجيرة امس بـحوالى 50ر1 دولار عن سعر اقفالها السابق و انهت الجلسة عند سعر 55ر387دولار لكل طن متري.
وفي أسواق الطاقة الأمريكية أغلقت عقود النفط الآجلة تحت مستوى 76 دولارا للبرميل في جلسة يوم الجمعة الماضى مسجلة خسارة قدرها 2 بالمائة على مدى الأسبوع وسط مخاوف انخفاض الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة بينما لامست عقود شهر سبتمبر أدنى مستوياتها عند 25ر75 دولار بأقل مستوى لها في الأسبوع قبل أن تنهي الجلسة بخسارة 8ر1 بالمائة أو مايعادل 38ر1 دولار عند 48ر75 دولار للبرميل

فاعل خير
08-07-2007, 11:32 AM
انخفاض الذهب في أوائل المعاملات الأوروبية

الوكالات - لندن

انخفض الذهب في أوائل المعاملات الاوروبية امس الى 05ر276-03ر376 دولار للاوقية /الاونصة/ من 09ر476-01ر476 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الجمعة الماضي . ويتعرض سعر الذهب لضغوط اثر تراجع الاسهم الامريكية يوم الجمعة الماضي ونزول اسعار النفط. ولكن بعض المتعاملين يقولون ان ضعف الدولار يدعم سوق المعادن النفيسة. ونزلت الفضة الى 90ر31-21ر31 دولارا للاوقية من 01ر31-51ر31 دولار في نيويورك يوم الجمعة الماضي . وارتفع البلاتين قليلا الى 0921-5921 دولارا للاوقية من 7821-2921 دولارا. واستقر البلاديوم على 263-663 دولارا.

فاعل خير
08-07-2007, 11:33 AM
الأسهم الأوروبية تنخفض واحدا بالمائة أمس

الوكالات - فرانكفورت

نزلت الاسهم الاوروبية واحدا بالمئة امس مقتفية اثر تراجع بورصة وول ستريت يوم الجمعة الماضي بعدما اعلن بنك الاستثمار بير ستيرنز ان اسواق الائتمان في أسوأ حال منذ عشرين عاما.
وانخفض مؤشر يورو فرست 300 بنسبة 98ر0 في المائة ليصل الى 32ر1502 نقطة .
وتراجع مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 93ر0 في المائة بينما انخفض مؤشر داكس الالماني 69ر0 في المائة ومؤشر كاك الفرنسي 33ر1 في المائة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:33 AM
تراجع البورصة اليابانية رغم التفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد

د ب أ - طوكيو

أنهت الأسهم اليابانية على انخفاض امس الاثنين رغم أن التفاؤل بشأن الانتعاش الاقتصادي الياباني ساهم في تقليص بعض خسائر التعاملات المبكرة نتيجة لتراجع الأسهم في الولايات المتحدة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي. وانخفض مؤشر نيكي المؤلف من 225 سهما بمقدار 65.40 نقطة أو ما يوازي 0.39 بالمائة ليغلق على 16914.46 نقطة. كما انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بمقدار 4.50 نقطة أو 0.27بالمائة لينهي التعاملات على 1668.04 نقطة. وفي سوق العملات، بلغ الدولار الأمريكي 117.65 - 117.70 ين منخفضا من 119.12 - 119.14 ين في ختام تعاملات الجمعة الماضية.
وسجل اليورو 1.3806 - 1.3811 دولار مرتفعا من 1.3689 - 1.3691 دولار في ختام تعاملات الجمعة الماضي وبلغ أمام العملة اليابانية 162.47 - 162.52

فاعل خير
08-07-2007, 11:33 AM
الدولار يسجل أقل مستوى فى 15 عاما أمس

الوكالات - لندن

نزل الدولار لأقل مستوى في 15 عاما مقابل سلة من العملات امس مع تزايد التكهنات بالاسواق المالية بان تنامي مخاطر سوق الائتمان وضعف البيانات الامريكية سيدفعان مجلس الاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي الامريكي/ لخفض أسعار الفائدة.
وانخفض مؤشر الدولار دون مستوى 80 نقطة المهم من الناحية النفسية بينما صعد اليورو ليقترب من مستواه القياسي عند 3850ر1 دولار الذي سجله قبل اسبوعين.
ودفع الانزعاج المتنامي في اسواق الائتمان العالمية الاسهم الامريكية للهبوط يوم الجمعة الماضي وزاد من الهبوط بيانات العمل الامريكية لشهر يوليو تموز والتي جاءت اضعف من التوقعات.
واستمر التراجع في مطلع الاسبوع مع استقالة رئيس بنك بير ستيرنس اثر اعلان البنك يوم الجمعة الماضي ان اسواق الدخل الثابت تمر بأصعب فترة فيما يزيد على 20 عاما.
وسجلت الاسهم الاسيوية والاوروبية خسائر اكبر امس ولم يؤد ذلك لبيع الدولار على نطاق واسع فحسب بل لتصفية صفقات يبيع بموجبها المستثمرون عملات منخفضة العائد للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى ولكنها اكثر خطورة. وارتفع الين الياباني والفرنك السويسري.
وعوض الدولار بعض خسائره مقابل الين ليقل نحو 25ر0 في المئة الى 70ر117 ين بعدما سجل اقل مستوى في أربعة اشهر حول 20ر117 ين. وارتفع اليورو 3ر0 في المئة الى 3825ر1 دولار بينما انخفض الدولار 3ر0 مقابل الفرنك السويسري الى 1866ر1 فرنك. ونزل الى 1820ر1 فرنك وهو مستوى لم يبلغه منذ ابريل 2005.

فاعل خير
08-07-2007, 11:33 AM
ثلاث شركات كويتية تعلن أرباحها عن النصف الاول من 2007

كونا -الكويت

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) امس ان ثلاث شركات حققت ارباحا صافية خلال النصف الاول من عام 2007. وقال السوق في موقعه على الانترنت ان شركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية حققت ارباحا صافية بلغت نحو 542 الف دينار كويتي مقارنة بارباح بلغت 539 الف دينار كويتي عن الفترة نفسها من عام 2006.
واضاف ان ربحية السهم في نتائج الربع الثاني من 2007 بلغت 5ر20 فلس مقارنة بربحية 2ر20 فلس تقريبا للفترة نفسها من العام الماضي. وذكر السوق ان شركة المقاولات والخدمات البحرية حققت ارباحا صافية بلغت 4ر2 مليون دينار كويتي خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة ب 7ر2 مليون دينار تقريبا عن الفترة نفسها من العام السابق. واضاف ان ربحية السهم خلال الفترة نفسها بلغت 22 فلسا مقارنة ب24 فلسا للفترة نفسها من عام 2006.
وقال السوق ان الشركة الدولية للتمويل حققت ارباحا خلال النصف الاول من 2007 بلغت 4ر9 مليون دينار مقارنة بخسائر 6ر6 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق مضيفا ان ربحية السهم بلغت 25 فلسا مقارنة بخسائر 18 فلسا في 2006.

فاعل خير
08-07-2007, 11:34 AM
الصادرات السعودية مرشحة لمواصلة معدلات النمو وسط هبوط الدولار لأقل مستوى له في 15 عاما

الزامل لـ «الشرق الأوسط»: تراجع العملة الأميركية عامل مشجع لحركة التصدير المحلي
الرياض: محمد الحميدي
تحفظ مصدرون في السعودية أمس من إبداء ملحوظات مهمة تخص اضطراب قيمة الدولار والتي كشفت أنباء عن انخفاض قيمته لأقل مستوى له في 15 عاما مقابل سلة من العملات وسط تزايد التكهنات في الأسواق المالية حول تنامي مخاطر سوق الائتمان وضعف البيانات الأميركية مما سيدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لخفض أسعار الفائدة. وبحسب مصادر عاملة في مجال التصدير فإن الصادرات السعودية لن تتأثر سلبا بحركة قيمة الدولار مقابل العملات إلا في مجالات محدودة رصدتها في بعض السلع وتحديدا المنتجات الغذائية وبعض أنواع الأدوية المصنعة في أوروبا في حين لا يمكن التخوف من تدني حجم الصادرات السعودية.
وقال لـ «الشرق الأوسط» الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة مركز الصادرات السعودية، أن ضعف أداء سعر الدولار أمام سلة العملات لا يمكن التسليم على أنه يهدد الصادرات المحلية إلى العالم بل سيكون دافعا لحركة الصادرات باعتبار ربط الريال (العملة الرسمية) بالدولار والذي هو حاليا يعيش انخفاضا.

وبحسب الأنباء المتواردة أمس فقد انخفض مؤشر الدولار دون مستوى 80 نقطة بينما صعد اليورو ليقترب من مستواه القياسي عند 1.3850 دولار الذي سجله قبل أسبوعين، في حين دفع الانزعاج المتنامي في أسواق الائتمان العالمية الأسهم الأمريكية للهبوط يوم الجمعة الماضي دعم ذلك الهبوط بيانات العمل الأمريكية لشهر يوليو (تموز) والتي جاءت أضعف من التوقعات. وشدد الزامل على ضرورة ثبات سعر الريال لأن ذلك يمثل عامل تشجيع وجذب للصادرات ويقوي من منافسة الأسعار، لافتا إلى اضطراب قيمة الدولار أمام العملات حالة طبيعية، إذ هو الآن متراجع وبعد ذلك يقوى وهكذا، في الوقت الذي يرى فيه أن حركة ربط الريال بسلة عملات لن تكون مجدية بالشكل المتطلع له، إذ أن 85 في المائة من السلة هي دولار، في حين أن 10 في المائة يورو، والـ5 المتبقية ين.

ويعود الزامل إلى التذكير بأنه لا بد من الإشارة إلى وجود بعض الأثر السعري، لا سيما في بعض المواد الغذائية والأدوية المستوردة من أوروبا يمكن حلها عبر إعانة حكومية للمهم منها خاصة الأدوية، مفيدا في مقابل ذلك أن السعودية تستورد ما يقدر بنحو 70 في المائة من المواد وما تحتاج إليه بالدولار الذي هو الآن منخفض.

ولم يشكك الزامل في قدرة المصدرين السعوديين على مواصلة نمو حركة الصادرات مع تدني قيمة الدولار نتيجة الاضطرابات والأزمات الحالية، بل اعتبره عاملا مشجعا لتوقع ارتفاع حركة الطلب مع تراجع سعر الدولار مقابل اليورو الأوربية، مشيرا إلى أن هناك مطالب حالية من قبل سياسيين أوروبيين للدفع بخفض قيمة اليورو حيث مع استمرار ارتفاعه ربما يشكل عامل معرقلا للصادرات الأوربية. وكانت السعودية وعبر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات التابعة لوزارة الاقتصاد والتخطيط أعلنت أول أمس عن ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية 24 في المائة إلى 8.7 مليار ريال حتى مايو (آيار) المنصرم. وزادت الأنباء بأنه من المتوقع أن يترك البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة من دون تغيير عند 5.25 في المائة، في حين يتوقع المحللون أن يؤكد المجلس أن التضخم لا يزال محور اهتمامه الأساسي، لكنه سيشير أيضا للتقلبات الأخيرة في الأسواق المالية.

فاعل خير
08-07-2007, 11:34 AM
أسواق النفط.. زيادة كبيرة مفاجئة في أسعار الخام الثقيل السعودي


عواصم العالم ـ رويترز: قال متعاملون أمس إن السعودية رفعت أسعار البيع الرسمية لخاماتها الثقيلة في سبتمبر (أيلول) بأكثر من المتوقع للمشترين الآسيويين حيث حددت سعر الخام العربي الثقيل عند أعلى مستوى له في عامين. كما رفع أكبر بلد مصدر للنفط في العالم الأسعار الى أوروبا، لكنه قلص بشكل حاد أسعار البيع الرسمية لكل إمداداته من الخام الى الولايات المتحدة.
وبالنسبة للعملاء الآسيويين تحدد سعر الخام العربي الثقيل، وهو أثقل نفوط السعودية، بما يقل 3.6 دولار للبرميل عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي وذلك بزيادة 70 في المائة عن أغسطس (آب) وعند أعلى مستوى منذ يوليو (تموز) 2005. ويتجاوز سعر البيع الرسمي الحد الأعلى للتوقعات في مسح لـ«رويترز» الأسبوع الماضي.

وقال بائع «المصافي في آسيا تسعى جميعها الآن وراء الخامات المتوسطة والثقيلة، إنها اقتصادية جدا لها الآن»، مشيرا الى خامات النفط الأرخص نسبيا قياسا الى الخامات الاخف المماثلة لمزيج برنت. ورفعت السعودية سعر الخام العربي المتوسط الى آسيا 50 سنتا للبرميل والعربي الخفيف 20 سنتا متجاوزة توقعات السوق أيضا. واستقر فرق السعر للخام العربي الممتاز الى آسيا دون تغير، منسجما بذلك مع التوقعات في حين انخفض سعر البيع الرسمي للخام الخفيف فائق الجودة دولارا واحدا.

وقال متعامل مع مصفاة تكرير في شمال شرق آسيا «إن تحرك السعودية سيدعم الأسعار الفورية للخام في الشرق الأوسط مثل خام مربان أبوظبي المنافس الذي ربما ترتفع علاوته السعرية».

ومن شأن أسعار البيع الرسمية للنفط السعودي أن تؤثر في الطلب على الخام مرتفع الكبريت نظرا لأن ارتفاع الأسعار قياسا الى السائد في السوق ربما يدفع المصافي الى تقييد أحجام الشراء، غير أن معظم المشترين مقيدون بعقود سنوية بأجل مما لا يمنحهم مجالا كبيرا لتعديل الكميات. من جانب آخر، انخفض سعر النفط الخام دون 75 دولارا للبرميل أمس ليواصل الاتجاه النزولي الذي بدأ في الجلسة السابقة، فيما هز القلق بشأن الاقتصاد الأمريكي أسواق المال والسلع.

فاعل خير
08-07-2007, 11:35 AM
شركتا اتصالات تستثيران «الراجحي» لقيادة الأسهم السعودية

لكسر المؤشر المائة السابعة بعد 7000 .. وشركات التأمين تستأثر لنفسها بقوائم الأكثر كمية وقيمة وارتفاعا

الرياض: جار الله الجار الله
تفاعلت أسهم مصرف الراجحي مع الأداء الايجابي الذي اتسمت به أسهم شركات قطاع الاتصالات والتي عكست حركة تصاعدية استمرت خلال 3 أيام التداول الأخيرة، والتي أعطت المؤشر العام قدرة على تجاوز الحواجز النقطية ابتداء من مستوى 7600 نقطة والتي تخطتها السوق أول من أمس.
وجاءت تعاملات الأمس لتستثير حركة قطاع الاتصالات المتواصلة خلال تعاملات الأسبوع الحالي أسهم مصرف الراجحي التي انتفضت من سباتها العميق والذي استمر لقرابة الشهر، بعد أن انحسر مدى تذبذب أسهم المصرف ضمن نطاق ضيق بين مستوى 72.75 ريال (19.4 دولار) ومستوى 76.25 ريال (20.3 دولار) منذ 7 يوليو (تموز) الماضي.

حيث تمكنت أسهم «الراجحي» من الخروج من هذا النطاق لتتجه إلى مستوى 78 ريالا (20.8 دولار) كاسبة 4.7 في المائة، لتدفع المؤشر العام للوصول إلى المائة السابعة بعد 7000 نقطة، هذه المستويات التي غادرتها السوق لأكثر من شهرين ماضيين منذ 27 مايو (أيار) الماضي.

إذ أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 7703 نقاط بارتفاع 73 نقطة تعادل أقل من النقطة المئوية، بعد تداول 158.1 مليون سهم بقيمة 8.2 مليار ريال (2.18 مليار دولار) لتساير جميع القطاع اتجاه المؤشر العام باستثناء قطاعي الكهرباء والزراعة.

في المقابل لا يزال قطاع التأمين يتصدر القطاعات من حيث نسبة الارتفاع بعد أن حقق صعودا بنسبة 4.3 في المائة، إذ استأثرت أسهم شركاته لنفسها على قوائم السوق التي تختص بأكثر الشركات ارتفاعا وكمية تداول وقيمة من بين شركات السوق. ولم يسلم من أسماء شركات التأمين سوى قائمة الشركات الأكثر انخفاضا والتي تصدر بها أسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بتراجع قوامه 4 في المائة. فقد احتلت أسهم «ميد غلف» و«الدرع العربي» و«ولاء للتأمين» و«سند» المراكز الأولى من قائمة الشركات الأكثر كمية متداولة أمس، بينما احتلت أسهم «سلامة» و«الدرع العربي» و«ميد غلف» و«ولاء» و«سند» و«أليانز إس إف» على قائمة أكثر الشركات من حيث قيمة التداول. واستحوذت أسهم شركات التأمين على جميع قائمة الأكثر ارتفاعا بعد أن صعد كل من أسهم «ملاذ» و«الدرع العربي» و«ميدغلف» و«سند» و«ولاء للتأمين» و«سلامة» بنسب متفاوتة تعد الأعلى في السوق.

من ناحية أخرى أعلنت السوق المالية «تداول» أمس عن إضافة أسهم الشركة السعودية للطباع والتغليف إلى مؤشر السوق حسب إقفاله أمس والذي كان عند مستوى 47 ريالا (12.5 دولار). من جانبه أوضح لـ«الشرق الأوسط» أحمد الحميدي، مراقب لتعاملات السوق، أن الأسهم السعودية تتمسك في موجة صاعدة تستهدف منطقة 9000 نقطة، خصوصا بعد أن أثبتت الأسهم القيادية قدرتها على الحركة الايجابية في أي وقت، مضيفا أن السيولة اليومية يلاحظ خروجها من اسهم شركات المضاربة لتتجه إلى قطاع التأمين.

ويرى الحميدي أن الدوافع وراء استهداف أسهم شركات التأمين ناجم عن خفة وزن هذه الشركات وقوة مراكزها المالية نظرا لمستقبلها المشجع وخصوصا في ظل ما يدور حول التطورات التنظيمية التي تخدم هذا القطاع، بالإضافة إلى أنه من المعروف أن قطاع التأمين من أقل القطاعات خسارة في أسواق العالم.

ويؤكد الحميدي على أن هذه الموجة تتجه إلى قطاع التأمين والذي اتضح في التعاملات الأخيرة، حيث أن هذا التوجه إلى القطاع أثر سلبا على مجمل السوق وأصبح التأمين يعيش في سوق منعزل عن مؤشر الأسهم السعودية.

ويشكك الحميدي بجدية حركة الأسهم القيادية بالرغم مما يدور حول أسهم «الراجحي» من إشاعات المنحة معللا هذا الارتفاع كمحاولة لتأثير على المؤشر العام لصالح حركة أسهم التأمين وكأن ما يحدث هو محاولة التأثير على المؤشر لصالح التأمين.

في المقابل أشار لـ«الشرق الأوسط» فهد السعيد محلل فني، إلى أن المؤشر العام تمكن أمس من تجاوز القمة السابقة المتمثلة في مستوى 7630 نقطة تقريبا مما يوحي بالاتجاه إلى منطقة المقاومة التي ترتسم عند مستوى 7780 نقطة والتي أجبرت السوق في تلك الفترة على التراجع للاقتراب من القاع المتمثل في مستوى 6767 نقطة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:35 AM
حكومة دبي تطلق «بورصة دبي» لاقتناص فرص استثمارية في الخارج


دبي: «الشرق الأوسط»
أعلنت حكومة دبي أأأمس عن اعتزامها دمج حصتيها في سوق دبي المالي وبورصة دبي العالمية لتأسيس شركة قابضة جديدة تحمل اسم «بورصة دبي». وسيواصل سوق دبي المالي وبورصة دبي العالمية عملهما في ظل تشريعات وقوانين هيئة الأوراق المالية والسلع وسلطة دبي للخدمات على التوالي. وستعمل بورصة دبي على الاستفادة من العلاقات الوثيقة التي تربط بين البورصتين، وما تتمتعان به من بنية أساسية متطورة لتوفير أفضل الخدمات للمساهمين وحملة الأسهم. وذكر رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي عيسى كاظم، الذي تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة بورصة دبي أن البورصة تسعى للقيام بدور محوري في تسهيل وتيسير الإجراءات، وتمكين بورصة دبي العالمية وسوق دبي المالي من البحث عن فرص مشتركة لتطوير وتنمية أسواق المال في المنطقة وتوسيع الاستثمارات في البورصات العالمية، بما في ذلك البورصات الإسلامية. وقال في بيان ان هذه الخطوة تمنح البورصتين إمكانيات واسعة لتبادل أفضل الممارسات وتعزيز فعالية العمليات التشغيلية وفقاً لأرقى المعايير العالمية. وأوضح ان إدارة سوق دبي المالي ستواصل الإشراف على سير الأعمال وتنفيذ استراتيجيات النمو الحالية، مشيرا الى ان الوقت الحالي هو التوقيت المناسب للبناء على إمكانيات وفرص التحالف التي تقدمها البورصتان، وتأسيس بورصة دبي كمنصة لتعزيز عمليات النمو المستقبلي بالنظر إلى التحولات السريعة التي تشهدها أسواق المال العالمية. ويخضع اطلاق بورصة دبي لموافقة الهيئات الرقابية والسلطات المعنية في الامارات.

فاعل خير
08-07-2007, 11:35 AM
مصرف الراجحي يتطلع لتوسيع نشاطاته في الخارج


الرياض ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي السعودي أكبر بنك في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية انه يدرس المزيد من التوسعات بالخارج بعد فتح وحدة في ماليزيا في عام 2006.
وأشار عبد الله سليمان الراجحي في ردود كتابية على اسئلة رويترز «نحن مستعدون دائما لفكرة التوسع دوليا. ونقيم أي فرصة استثمار قد تظهر من وقت لاخر في أي مكان ونكون على استعداد لانتهازها».

ويعتزم المصرف توسعة شبكة فروعه في ماليزيا من 13 الى 50 فرعا خلال ثلاث سنوات. وقال الراجحي في هذا السياق ان «استجابة قاعدة العملاء في ماليزيا كانت ايجابية».

ويتوقع المصرف الاسلامي نموا ايجابيا في ارباحه هذا العام على الرغم من تباطؤ اقراض المستهلكين ورسوم السمسرة. وتابع الراجحي بالقول «البنك حقق المستهدف في ميزانية النصف الاول من العام ونتوقع ان ننهي العام بنمو ايجابي».

وحقق البنك ارباحا صافية بلغت 1.61 مليار ريال (429.3 مليون دولار) في الربع الثاني من العام بانخفاض بنسبة 9.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ الانخفاض السنوي في الارباح الصافية 10.3 في المائة في الربع الاول من عام 2007. وزاد اجمالي الربح الصافي للبنك بمعدل نمو سنوي تراكمي يبلغ 53 في المائة في الفترة من 2003 الى 2006 نتيجة للنمو الكبير في التعاملات مع الافراد ورسوم السمسرة.

وأضاف الراجحي «خلال هذه الفترة كان اعتماد البنك على الدخل من السمسرة أقل بكثير بالمقارنة مع منافسيه الرئيسيين». وبما انه بنك اسلامي فانه يعتبر الدخل من الاقراض عائدا على استثمار يدفع منه نصيبا للمودعين بدلا من الفائدة، مشددا على ان خطة البنك الاستراتيجية في الفترة من 2007 الى 2009 تعتبر تعاملات الافراد والشركات هي المحرك الرئيسي لنمو الارباح.

وكان البنك قد اعلن في يونيو (حزيران) انه سيفتح فروعا في المراكز التجارية الرئيسية في السعودية مع توسعه في قطاع اقراض المستهلكين في المملكة.

وافاد الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي ان القطاعات الرئيسية ستركيز على قروض التمويل العقاري وشراء السيارات والدخول بقوة في مجالات تمويل الشركات والاستثمار.

وتعرض العديد من البنوك السعودية قروضا عقارية، لكن المحللين يقولون ان الغالبية العظمى من العملاء المحتملين مستبعدون في ظل غياب قوانين للتمويل العقاري تعدها وزارة العدل منذ سنوات.

فاعل خير
08-07-2007, 11:36 AM
«الاتصالات السعودية» تعلن عن تخفيضات جديدة للإنترنت


الرياض:«الشرق الأوسط»
أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن تخفيضات جديدة لدوائر الانترنت لمزودي الخدمة (ISPs ) وذلك للدوائر المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر ب***** الانترنت بنسبة تصل إلى 29 في المائة كما تمت زيادة السرعات لتصل إلى ما يزيد عن 10Gbps.
وأوضحت الشركة في بيان لها أن وحدة «سعودي داتا» المعنية بخدمات الانترنت والمعلومات تواكب النمو السريع في حجم الطلب على خدمة الـ(DSL) وخدمات الانترنت الأخرى، حيث شكل هذا الطلب دافعا لإجراء هذه التخفيضات مساهمة منها في دعم استخدامات الانترنت، وإتاحته لأكبر عدد ممكن من المستخدمين، ورأت في خطوتها بتخفيض الأسعار على المزودين تحقيقا لهذا الهدف بالنظر إلى ان مزودي الخدمة هم من يوفر الخدمة للمستخدمين في المملكة.

وكانت «الاتصالات السعودية» قد أبرمت اتفاقيات طويلة الأجل مع أبرز مقدمي خدمة الانترنت في السعودية لتزويدهم بالسعات اللازمة والعمل معهم على تطوير خدمة الانترنت المقدمة لمشتركيهم.

إلى ذلك، أطلق الجوال خدمة (سوا زيارة) والتي يقدم من خلالها لكافة زوار السعودية من (سواح، ومعتمرين، وحجاج، ورجال أعمال، وغيرهم) خط جوال سوا تمتد صلاحيته لمدة 120 يوماً من تاريخ تفعيل الشريحة، ويبلغ سعر البطاقة 40 ريالاً شاملة رصيدا أساسيا بقيمة 40 ريالاً. بالإضافة إلى جميع الخدمات الأساسية المجانية والمضافة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:36 AM
«ولاء» و«ميدغلف»: لا توجد أي تطورات تهم المساهمين


> أعلنت أمس كل من الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني «ولاء للتأمين» والشركة المتوسطة والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني «ميدغلف» بأنه لا توجد أي تطورات أو معلومات تهم المساهمين لدى الشركتين في الوقت الحالي. وجاء ذلك الإعلان في سياق الرد على الاستفسار الموجه من هيئة السوق المالية لهذه الشركات بعد التغير الملحوظ على حركة أسهمها السعرية.

فاعل خير
08-07-2007, 11:36 AM
جمعية «عسير» تناقش التوقف عن تجنيب 10% من الأرباح إلى الاحتياطي


> تناقش الجمعية العامة العادية لشركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات في اجتماعها المقرر انعقاده في الـ 5 من سبتمبر (أيلول) المقبل بمدينة أبها اختيار أعضاء مجلس الإدارة لدورته القادمة لمدة 3 سنوات ميلادية. كما ستناقش الجمعية الموافقة على التوقف عن تجنيب 10 في المائة من الأرباح الصافية إلى الاحتياطي النظامي لبلوغه 50 في المائة من رأس المال، عملا بالمادة 43/أ من النظام الأساسي.

فاعل خير
08-07-2007, 11:36 AM
«العربية للطيران» و«أركان» يدفعان الأسهم الإماراتية للأعلى.. و«الاستثمار» الخاسر الوحيد في الكويت

> تراجع البورصة المصرية لليوم الثاني على التوالي > سوق البحرين تستعيد عافيتها > صعود كافة القطاعات في عُمان



القاهرة: أسامه رشاد عواصم عربية: «الشرق الأوسط»
> الأسهم الإماراتية: إرتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة طفيفة بلغت 0.28 في المائة ليغلق على مستوى 4,378.95 نقطة وسط تداول حوالي 290 مليون سهم بقيمة بلغت 670 مليون درهم في اشارة الى ان السوق لا تزال تعاني من قلة السيولة. وسجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 0.82 في المائة، تلاه مؤشر قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 0.60 في المائة.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 63 من أصل 116 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 29 شركة، ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 26 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم «العربية للطيران» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا.

وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 62 من أصل 116، وعدد الشركات المتراجعة 38 شركة.

> الأسهم الكويتية: أنهت السوق الكويتية تعاملاتها لجلسة يوم امس، مرتفعة بواقع 48.6 نقطة بدعم من غالبية قطاعات السوق وأسهم مجموعة البحر، بالنظر لما تنتظره المجموعة من اخبار جيدة في المستقبل القريب، وسط تغيير المستثمرين لتوجههم من الاسهم الاستثمارية الكبيرة نحو الاسهم متوسطة الحجم بعد ان اظهرت نتائج شركاتها ارباحا جيدة، في حين لم يكن نصيبها من الارتفاع كافيا لحد الآن، ليستقر المؤشر العام عند مستوى 12448 نقطة. وقام المستثمرون بتناقل ملكية 297 مليون سهم بقيمة 138 مليون دينار كويتي نفذت من خلال 8585 صفقة. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفعت جميع قطاعات السوق باستثناء قطاع الاستثمار الذي خسر بواقع 12.3 نقطة، وتصدر القطاعات المرتفعة قطاع الخدمات بواقع 86.6 نقطة.

وبالنسبة للأسهم المرتفعة، تصدر سهم جيزان الأسهم المرتفعة بنسبة 7.463 في المائة وصولا عند سعر 0.360 دينار كويتي.

وعلى صعيد الأسهم الإماراتية المدرجة في السوق الكويتية، استقر سعر سهم شارقة اسمنت عند 0.370 دينار كويتي بعد تداول مليوني سهم بقيمة 754 الف دينار كويتي، بينما انخفض سعر سهم فجيرة اسمنت بواقع 10 فلوس وصولا الى سعر 0.330 دينار كويتي بعد تداول 1.3 مليون سهم بقيمة 450 الف دينار كويتي.

> الأسهم القطرية: أنهت سوق الدوحة للأوراق المالية تعاملاتها ليوم امس على انخفاض بسيط بنسبة 0.04 في المائة وبواقع 2.64 نقطة بعد ان استقر المؤشر عند مستوى 7523.32 نقطة، وسط استمرار تصدر سهم الخليجي للأسهم المتداولة وانحسار للسيولة بسبب قرب ادراج سهم المناعي، وقد تم تناقل ملكية 11.7 مليون سهم بقيمة 198.5 مليون ريال قطري نفذت من خلال 6472 صفقة، وارتفعت لسعار أسهم 13 شركة، فيما انخفضت اسعار اسهم 12 شركة وثبات لأسعار أسهم 12 شركة. وعلى صعيد القطاعات، تساوت القطاعات المرتفعة مع المنخفضة. وبالنسبة للشركات التي اظهرت ارتفاعا في اسعار أسهمها، تصدرها سهم الرعاية بنسبة 1.85 في المائة وصولا الى سعر 16.50 ريال قطري، أما الأسهم المتراجعة فتصدرها سهم العامة للتامين بنسبة 5.56 في المائة ومقفلا عند سعر 85 ريال قطري.

> الأسهم البحرينية: بعد تعرض السوق البحرينية لموجة من عمليات جني الأرباح في الجلستين السابقتين وذلك بعد ارتفاعات جيدة للمؤشر، تستعيد السوق عافيتها في جلسة يوم امس لتكسب بواقع 4.26 نقطة أو ما نسبته 0.17 في المائة لينهى المؤشر عند مستوى 2581.82 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 1.6 مليون سهم بقيمة 802.3 الف دينار بحريني. وعلى الصعيد القطاعي، أقفلت قطاعات السوق على تباين في أدائها، فارتفع قطاع الاستثمار بواقع 10.73 نقطة ، في المقابل انخفض قطاع التامين بواقع 9.50 نقطة.

وتصدر سهم بيت التمويل الخليجي الاسهم المرتفعة مضيفا بنسبة 3.00 في المائة الى قيمته و مقفلا عند سعر 2.400 دولار أميركي، وفي المقابل تصدر سهم عقارات السيف الأسهم المتراجعة، فاقدا بنسبة 4.17 في المائة وصولا الى سعر 0.138 دينار بحريني.

> الأسهم العمانية: أنهت السوق العمانية تعاملاتها لجلسة امس مرتفعة بواقع 48.67 نقطة او ما نسبته 0.750 في المائة بدعم من كافة القطاعات والبنوك، خاصة لينهي المؤشر عند مستوى 6529.940 نقطة، و قام المستثمرون بتناقل ملكية 7.9 مليون سهم بقيمة 5.8 مليون ريال عماني نفذت من خلال 1642 صفقة، وأظهرت 25 شركة ارتفاعا في اسعار اسهمها مقابل انخفاض اسعار اسهم 13 شركة وثبات لأسعار أسهم 13 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفعت جميع قطاعات السوق بقيادة قطاع البنوك والاستثمار مضيفا ما نسبته 1.320 في المائة.

> الأسهم المصرية: تراجعت البورصة المصرية بشكل ملحوظ لليوم الثاني على التوالى ليغلق مؤشرcase 30 الأكثر شعبية في أوساط المستثمرين في مصر عند 8062.62 نقطة بتراجع 43.37 نقطة بنسبة 0.53 في المائة، ليقترب المؤشر من نقطة الدعم الرئيسية عند 8000 نقطة طبقا لآراء المحللين الفنيين العاملين بالسوق المصري الذين توقعوا أن يعاود السوق الصعود مرة أخرى من هذه النقطة.

وبلغ إجمالي قيمة التعاملات أمس نحو 1.116 مليار جنية بتداول 54.076 مليون سهم في45.7 ألف عملية على 179 شركة، واستحواذ الأفراد على 71.6 في المائة من إجمالي تعاملات السوق، فيما سجلت تعاملات المؤسسات نحو 28.4 في المائة.

من جانب آخر، حققت تعاملات المصريين 75.8 في المائة من تعاملات السوق بصافي مبيعات 39.667 مليون جنيه، وسجلت تعاملات الأجانب 14.8 في المائة بصافي مشتريات 30.9 مليون جنيه، وبلغت نسبة العرب 9.5 في المائة بصافي مشتريات 8.766 مليون جنيه. > الأسهم الأردنية: ارتد مؤشر الأسعار في البورصة الاردنية خلال تعاملات أمس الى الصعود مدعوما بارتفاع سهم البنك العربي ليغلق عند مستوى 5666 نقطة، أي بارتفاع بلغت نسبته 0.17 في المائة، أما حجم التداول فقد بلغ نحو 32.2 مليون دينار وشمل صفقات تمت خارج نطاق جلسة التداول على أسهم شركتي البركة للتكافل وشركة تعمير وقد بلغ اجمالي الأسهم التي تم تنفيذها 395 ألف سهم بحجم تداول مقداره 996 ألف دينار.

ونفذ المتعاملون طلبات شرائية على سهم البنك العربي الثقيل في عينة المؤشر بعد وصول السهم الى مستويات مناسبة لبناء المراكز المالية، وقد أغلق السهم القيادي عند مستوى21 دينارا، مما ساهم في ارتفاع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.53 في المائة.

كما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة محدودة بلغت 0.13 في المائة في ظل تحرك أسعار أسهم شركات عقارية حديثة التأسيس، برز منها شركة التحديث للاستثمارات العقارية وشركة الكفاءة التي يتركز مجال عملها في الاستثمارات العقارية.

ويشار الى أن حجم التداول في قطاع العقار قد ارتفاع خلال السبعة أشهر من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حيث بلغ 3.4 مليار دينار خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 3 مليار دينار لذات الفترة من العام الماضي.

فاعل خير
08-07-2007, 11:37 AM
مخاوف الاقتصاد الأمريكي تضرب الدولار والنفط وأسواق المال العالمية
- "الاقتصادية" من الرياض - 24/07/1428هـ
استأنفت أسواق المال والنفط في العالم أمس على تراجعات كبيرة متأثرة بالمخاوف تجاه الاقتصاد الأمريكي, وتكثفت هذه المخاوف بعد هبوط الأسهم الأمريكية يوم الجمعة الماضي في أعقاب تقرير أظهر نموا أضعف من المتوقع في الوظائف الشهر الماضي، وآخر أظهر تباطؤا في نمو قطاع الخدمات.
وانخفض سعر النفط بنحو 3 في المائة أمس مقتربا من 73 دولارا للبرميل مواصلا انخفاضاته في الجلسة السابقة, وقال نعمان بركات نائب رئيس "ماكواري فيوتشرز أمريكا" صورة الاقتصاد الكلي لا تبدو جيدة، أزمة الائتمان العقاري تنتشر كذلك إلى قطاع السلع وبخاصة الطاقة". وانخفض سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 2.18 دولار إلى 72.55 دولار للبرميل.
في الوقت ذاته, هبط الدولار لأقل مستوى في 15 عاما مقابل سلة من العملات أمس مع تزايد التكهنات في الأسواق المالية بأن تنامي مخاطر سوق الائتمان وضعف البيانات الأمريكية سيدفعان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى خفض أسعار الفائدة.
وسجلت الأسهم الآسيوية والأوروبية خسائر أكبر أثناء تعاملاتها أمس, كما كان متوقعا بعد إعلان بيانات البطالة في أمريكا، ولم يؤد ذلك إلى بيع الدولار على نطاق واسع فحسب بل تصفية صفقات يبيع بموجبها المستثمرون عملات منخفضة العائد للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى ولكنها أكثر خطورة. واستأنفت أسواق الأسهم الآسيوية اتجاهها النزولي وسط استمرار المخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي. وهوت الأسهم في بورصة سنغافورة بنسبة 3.7 في المائة مع تراجع المؤشر القياسي "ستريتس تايمز" بمقدار 127 نقطة ليغلق على 3308.99 نقطة مسجلا أدنى مستوى له في ستة أشهر.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

انخفض سعر النفط بنحو 3 في المائة أمس مقتربا من 73 دولارا للبرميل مواصلا انخفاضاته في الجلسة السابقة وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي أثرت في أسواق المال والسلع في العالم. وتكثفت هذه المخاوف بعد هبوط الأسهم الأمريكية يوم الجمعة الماضي في أعقاب تقرير أظهر نموا أضعف من المتوقع في الوظائف الشهر الماضي، وآخر أظهر تباطؤا في نمو قطاع الخدمات.
وقال نعمان بركات نائب رئيس ماكواري فيوتشرز أمريكا "صورة الاقتصاد الكلي لا تبدو جيدة.. أزمة الائتمان العقاري تنتشر كذلك إلى قطاع السلع وبخاصة الطاقة". وهبط سعر الخام الأمريكي 2.03 دولار إلى 73.45 دولار بعد أن هبط قبل ذلك إلى 73.18 دولار للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ 25 تموز (يوليو) الماضي. وانخفض سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 2.18 دولار إلى 72.55 دولار للبرميل.
وقال جيرار بورج من ناشيونال بنك أوف أستراليا "التراجع مستمر منذ يوم الجمعة ويرجع أساسا إلى انخفاض أسواق المال الأمريكية، بعض المستثمرين ربما يتخذون إجراءات لتعويض المخاطر فيبيعون السلع لتغطية التزامات في أسواق أخرى". وتراجع سعر الخام الأمريكي منذ أن بلغ مستواه القياسي عند 78.77 دولار الأسبوع الماضي. ومازال سعر النفط مرتفعا عن مستوى نحو 50 دولارا في كانون الثاني (يناير) بسبب تعطيلات وتهديدات بتعطيلات في إمدادات الخام وضغوط على المصافي وتدفق أموال المستثمرين على أسواق السلع. لكن إحجام "أوبك" عن زيادة إنتاجها بعد أن بدأت في خفضه العام الماضي حد من تراجع الأسعار. ومن المقرر أن تجتمع "أوبك" التي تضخ ثلث النفط العالمي يوم 11 أيلول (سبتمبر) المقبل لتحديد سياستها الإنتاجية. وقال بعض المسؤولين إن المنظمة لا ترى حاجة إلى زيادة إمداداتها. وقال جولدمان ساكس إن الأسعار سترتفع طالما تبقي "أوبك" على خفض الإنتاج.
ودفعت العلامات الجديدة على المتاعب الاقتصادية في الولايات المتحدة النحاس أيضا إلى أدنى مستوياته في خمسة أسابيع, لكن المحللين يتوقعون طلبا قويا من الصين ما سيعزز المعدن الذي يستخدم على نطاق واسع في صناعات البناء والكهرباء. وسجل النحاس تسليم ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن 7585 دولارا للطن وهو أقل سعر منذ الثاني من تموز (يوليو). وأغلق المعدن عند 7680 دولارا مرتفعا 15 دولارا عن يوم الجمعة. وقال ديفيد ثورتل المحلل في بي.إن.بي باريبا "النحاس يواكب أنباء الجمعة." وكانت أجواء التشاؤم قد تعززت يوم الجمعة بعدما قالت بير ستيرنز إن أسواق الائتمان في أسوأ حالة منذ عقدين وبعدما حذرت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية من تأثر أرباح البنوك الأمريكية من جراء مشكلات الرهن العقاري. وتضافر هذا مع بيانات ضعيفة للوظائف الأمريكية مما أدى إلى تراجع الأسهم الأمريكية يوم الجمعة والأسهم الأوروبية أمس الاثنين. والولايات المتحدة ثاني أكبر مستهلك للنحاس في العالم لكن المستخدم الأول هو الصين حيث النمو الاقتصادي قوي رغم جهود الحكومة لكبح جماحه. ولامس الألومنيوم أدنى مستوياته في ستة أشهر عند 2636 دولارا للطن قبل أن يغلق على 2652 دولارا بزيادة 12 دولارا عن الإغلاق السابق.

فاعل خير
08-07-2007, 11:37 AM
دراسة: 8 ملايين سعودي لا يملكون منازل
- فهيد الغيثي من الرياض - 24/07/1428هـ
كشف لـ "الاقتصادية" سعد بن عبد المحسن الرصيص عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ورئيس مجموعة الرصيص العقارية، أن عدد السعوديين، حسب الدراسات، الذين يملكون منازل يقدر بـ 40 في المائة (أي نحو ستة ملايين مواطن)، فيما بقي 60 في المائة من المواطنين مستأجرين أو ساكنين مع آبائهم (أي بنحو ثمانية ملايين سعودي) مقارنة بعدد المواطنين الإجمالي والمقدر بـ 14 مليون نسمة.
وبين الرصيص أن دراسة أعدتها هيئة تطوير الرياض، تؤكد أن مدينة الرياض تحتاج خلال الأعوام العشرة المقبلة إلى 30 ألف وحدة سكنية سنويا، مبينا أن المتوافر لا يتعدى 15 ألف وحدة سكنية حاليا، ما أوجد فجوة في العدد المفترض للوحدات السكنية في العاصمة، مشيرا إلى أن مختلف مناطق المملكة تحتاج إلى 150 ألف وحدة سكنية سنويا وذلك حسب الإحصاءات والدراسات.
وأوضح أن موجة الغلاء في أسعار العقار التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن إذا قورنت بدول الخليج فهي مقبولة إلى حد ما.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشف لـ "الاقتصادية" سعد بن عبد المحسن الرصيص عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ورئيس مجموعة الرصيص العقارية، أن عدد السعوديين حسب الدراسات الذين يملكون منازل يقدرون بـ 40 في المائة (أي نحو ستة ملايين مواطن)، فيما بقي 60 في المائة من المواطنين مستأجرين أو ساكنين مع آبائهم (أي بنحو ثمانية ملايين سعودي) مقارنة مع عدد المواطنين الإجمالي والمقدر بـ 14 مليون نسمة.
وبين الرصيص، أن دراسة أعدتها هيئة تطوير الرياض، تؤكد أن مدينة الرياض تحتاج خلال الأعوام العشرة المقبلة إلى 30 ألف وحدة سكنية سنويا، مبينا أن المتوافر لا يتعدى 15 ألف وحدة سكنية حاليا ما أوجد فجوة في العدد المفترض للوحدات السكنية في العاصمة، مشيرا إلى أن مختلف مناطق المملكة تحتاج إلى 150 ألف وحدة سكنية سنويا وذلك حسب الإحصاءات والدراسات.
وأوضح الرصيص أن موجة الغلاء في أسعار العقار التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن إذا قورنت بدول الخليج فهي مقبولة إلى حد ما، إلا أنه طالب بضرورة وجود دراسة لإيجاد الوسائل التمويلية المناسبة التي بمقدورها مساعدة المواطنين على البناء وتملك المساكن، من خلال خروج نظام الرهن العقاري لمساعدة الجهات التمويلية الموجودة، مطالبا بضرورة البحث عن بنك مختص للإسكان لتمويل المواطنين على المدى البعيد.
وأوضح الرصيص، أن صندوق التنمية العقاري يقوم بدور جيد، لكنه أكد أن إمكانياته لا تتناسب مع حجم الطلب الكبير على البناء والتملك، متأملا في الوقت ذاته أن تسهم هيئة الإسكان التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا فب النهوض ومساعدة المواطنين على البناء والتملك.
وأبان، أن التوازن بين توفير الوحدات السكنية والوسائل التمويلية أمر مطلوب لمساعدة ذوي الدخل المحدود.
وعد الرصيص، الانتعاش الاقتصادي الذي تعيشه المملكة سواء في المدن الاقتصادية، النفط، التعدين، أدت إلى زيادة الطلب على العقار، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار بجانب عامل هبوط الأسهم، إضافة إلى ارتفاع مواد البناء التي أسهمت بشكل كبير في ارتفاع المساكن، إلا أنه أكد أن البعض من ضعاف النفوس من المقاولين استغلوا هذا الارتفاع.
وأكد الرصيص أن عدم وجود الوسائل التمويلية، وكذلك محدودية البنوك بجانب اشتراطاتها وقفت أمام تملك المساكن أو البناء على المستوى المحلي، حيث في الدول المجاورة تعمد البنوك والجهات التمويلية الأخرى على دفع 80 في المائة إن لم تكن 100 في المائة من قيمة العقار الذي يرغب الشخص في بنائه أو شرائه.
وكانت دراسة علمية قد توقعت ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية في المملكة خلال الـ 20 سنة المقبلة بـ 2.9 مليون وحدة، كما قدرت أعداد المساكن التي يجب إعادة بنائها في الفترة نفسها بنحو 1.1 مليون وحدة سكنية.
وتوقعت الدراسة التي دعمتها مـديـنة الملك عبد العزيز للعلــوم والتــقـنيـة بأكثر من 370 ألف ريال، أن يكون هناك تناقص في أعداد المساكن الشعبية وزيادة الطلب على الشقق، مع زيادة الأعداد التراكمية للفلل، فضلاً عن انتشار أنواع حديثة من المساكن المستقلة خاصة نوع دوبليكس والمتلاصقة لكلفتها المنخفضة.
وتـم تقسـيم الـدراسة التي أعدها فريق بحثي من جامعة الملك فيصل برئاسة الدكتور فهد الحريقي، إلى أربعة أجزاء رئيسية، حيث ناقش فريق البحث في الجزء الأول التطور التاريخي لأعداد ومساحة ونوع المساكن في مختلف مناطق المملكة على ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديموجرافية، في حين ركز الجزء الثاني على دراسة آراء السكان حول مساحة ونوع المسكن والبيئة العمرانية من خلال مسح ميداني على عينة مثلت مختلف سكان مناطق المملكة.
وفي الجزء الثالث تم التركيز على التنبؤ بالمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية من خلال استخلاص آراء الخبراء والمختصين في قطاع الإسكان، وخصص الجزء الرابع والأخير من الدراسة لتوقعات أعداد ومساحات وأنواع المساكن المطلوبة للـ 20 سنة المقبلة.
وخلصت الدراسة التي حملت عنوان "تقدير أعداد ومساحة ونوع المساكن في المملكة للـ 20 سنة المقبلة"، إلى عدد من النتائج من أهمها، هو أن الاستقرار السياسي والأمني على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي يعد من أهم العوامل المؤثرة في الطلب والمساكن والمحدد لأنواعها وأحجامها.
وأكدت الدراسة على أهمية تطوير القوانين المنظمة للبناء بما يجعلها قادرة على الوصول إلى نوعيات من المساكن العصرية المناسبة لمتطلبات الأسرة، كما كشفت عن عدم حدوث توازن بين أعداد المساكن والزيادة في عدد السكان في أغلب مناطق المملكة في الفترة من (1413هـ إلى 1421هـ).
وأوضحت الدارسة أن يكون نصيب الفرد من المساحة السكنية في بعض مناطق المملكة بناء على مرئيات خبراء قطاع الإسكان أقل من المساحة المناسبة التي حددتها منظمة الصحة العالمية والبالغ 52 متراً مربعاً، ولذلك فقد أوصت الدراسة بتثبيت هذا المعدل في المناطق المتوقع أن يقل مستواها عنه.
وتوقعت أن تحل الشقق محل المساكن الشعبية والمؤقتة بسبب ارتفاع الطلب عليها في الأعوام العشر المقبلة بنسبة 71 في المائة، نظرا لزيادة أعداد الأسر من الشباب، حيث قدرت الدراسة تناقص أعداد المساكن الشعبية في المملكة بنسبة 31 في المائة في الفترة من عام 2000م إلى 2025م، وكذلك تناقص المساكن المؤقتة بنسبة 69 في المائة في الفترة نفسها.
وبينت الدراسة أن سبع مناطق في المملكة احتوت على منازل شعبية بنسبة تتجاوز 30 في المائة، حيث من المتوقع انخفاض هذه النسبة في عام 1445هـ في جميع هذه المناطق لتتصدر منطقة جازان في احتوائها على منازل شعبية بنسبة 23 في المائة في حين يكون أدنى معدل للمساكن الشعبية في كل من المنطقة الشرقية والشمالية بنسبة 4 في المائة.
وأكدت الدراسة على زيادة المساحة السكنية المطلوبة في كل فترة خمس سنوات من عام 2000م إلى 2025م نظراً لزيادة السكان، حيث تتصدر منطقة مكة المكرمة في احتياجها المستقبلي للأراضي السكنية تليها منطقة الرياض، بينما تمثل الحدود الشمالية ثم نجران والجوف أقل المناطق طلباً للأراضي السكنية.
وأوصت الدراسة بإعطاء أولوية للأسر الكبيرة في الاستفادة من قروض "صندوق التنمية العقاري" وذلك لمساهمتها الفاعلة في تقليل الطلب على المساكن الجديدة حيث أسهمت بتقليل الطلب على المساكن الجديدة بنسبة 12 في المائة في المدن الرئيسة وبنسبة 27 في المائة في المدن المتوسطة وبنسبة 26 في المائة في القرى فضلاً عن ذلك دورها الاجتماعي المتمثل في العناية بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضافت الدراسة في توصياتها أن تعطى الأولوية في المستقبل للدراسات التي تتناول مواضيع مهمة في هذا الجانب مثل دراسة سبل تخفيض تكلفة المسكن، تحليل وتقييم سبل وسياسات توفير الأرض وتمويل المسكن، تقييم أنظمة البناء وتقسيم الأراضي، فضلاً عن إعداد استراتيجية وطنية للإسكان تهدف إلى جعل المسكن في متناول الجميع.

فاعل خير
08-07-2007, 11:37 AM
الأسهم تواصل الارتفاع.. و3 شركات بالنسبة العليا
"البنوك" و"الاتصالات" و"التأمين" تكسب المؤشر العام للسوق 73 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 24/07/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع مدعومة وبشكل أساسي من قطاعات البنوك والاتصالات والتأمين التي أسهمت مجتمعة في صعود المؤشر العام للسوق الذي أغلق عند مستوى 7703.84 نقطة كاسبا 73.73 نقطة بنسبة ارتفاع 0.97 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 158 مليون سهم توزعت على 203 آلاف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 8.2 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات، فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي انخفض 25 نقطة بنسبة 2.17 في المائة، والقطاع الزراعي الذي خسر 61 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 1.48 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب قطاع التأمين 80 نقطة بنسبة 4.35 في المائة، وكذلك قطاع الاتصالات 81 نقطة بنسبة 2.92 في المائة. كما ارتفع كل من قطاع البنوك 321 نقطة بنسبة 1.71 في المائة، والقطاع الصناعي 39 نقطة بنسبة 0.21 في المائة، وقطاع الأسمنت تسع نقاط بنسبة 0.16 في المائة. فيما ربح قطاع الخدمات بدوره نقطتين فقط بنسبة ارتفاع بلغت 0.13 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس، نلاحظ ارتفاع 38 شركة، حيث تصدرت ثلاث شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام التداول وهي كل من شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، وشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "ميدغلف". بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 47 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة كيان السعودية للبتروكيماويات التي خسرت نصف ريال لتغلق عند مستوى 11.75 ريال للسهم، والشركة السعودية للصادرات الصناعية التي أغلقت عند مستوى 65.75 ريال بخسارة 2.75 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 13 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية، فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.25 ريال، بعد تداول ما يزيد على 730 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 8.3 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عند مستوى 126 ريالا كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.4 في المائة، حيث قاربت كمية الأسهم المتداولة 1.2 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 150 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب 2.25 ريال ليغلق عند مستوى 71.25 ريال بنسبة ارتفاع 3.26 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 138 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.9 مليون سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 78 ريالا كاسبا 3.5 ريال بنسبة ارتفاع 4.7 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 3.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 292 مليون ريال.
من جهة أخرى، تصدر سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "ميد غلف" قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بعدما بلغت كمية الأسهم المتداولة 11 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 456 مليون ريال، ليغلق سهم الشركة مرتفعا بالنسبة العليا وكاسبا 3.75 ريال عند مستوى 42.5 ريال للسهم الواحد. كما تصدر سهم شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني "سلامة" قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 503 ملايين ريال توزعت على ما يقارب 4.3 مليون سهم، ليغلق سهم الشركة كاسبا سبعة ريالات عند مستوى 120.5 ريال للسهم الواحد. فيما جاء سهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني ثانيا للأكثر نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا وبحجم تداول لما يزيد على 7.1 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 501 مليون ريال، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس مرتفعا بالنسبة العليا عند مستوى 73 ريالا بمكسب 6.5 ريال في كل سهم.

فاعل خير
08-07-2007, 11:37 AM
مصرف الراجحي يتطلع إلى توسعات في الخارج
- سهيل كرم من الرياض - رويترز - 24/07/1428هـ
أكد عبد الله سليمان الراجحي الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي السعودي أكبر بنك في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية أنه يدرس المزيد من التوسعات في الخارج بعد فتح وحدة في ماليزيا في عام 2006. وقال الراجحي في ردود كتابية على أسئلة رويترز "نحن مستعدون دائما لفكرة التوسع دوليا. ونقيم أي فرصة استثمار قد تظهر من وقت لآخر في أي مكان ونكون على استعداد لانتهازها."
ويعتزم المصرف توسعة شبكة فروعه في ماليزيا من 13 إلى 50 فرعا خلال ثلاث سنوات. وتابع الراجحي "استجابة قاعدة العملاء في ماليزيا كانت إيجابية".
ويتوقع المصرف الإسلامي نموا إيجابيا في أرباحه هذا العام على الرغم من تباطؤ إقراض المستهلكين ورسوم السمسرة. وتابع الراجحي "البنك حقق المستهدف في ميزانية النصف الأول من العام ونتوقع أن ننهي العام بنمو إيجابي". وحقق البنك أرباحا صافية بلغت 1.61 مليار ريال (429.3 مليون دولار) في الربع الثاني من العام بانخفاض بنسبة 9.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ الانخفاض السنوي في الأرباح الصافية 10.3 في المائة في الربع الأول من عام 2007 وزاد إجمالي الربح الصافي للبنك بمعدل نمو سنوي تراكمي يبلغ 53 في المائة في الفترة من 2003 إلى 2006 نتيجة للنمو الكبير في التعاملات مع الأفراد ورسوم السمسرة. وأضاف الراجحي "خلال هذه الفترة كان اعتماد البنك على الدخل من السمسرة أقل
بكثير مقارنة بمنافسية الرئيسيين". وبما أنه بنك إسلامي فإنه يعتبر الدخل من الإقراض عائدا على استثمار يدفع منه نصيبا للمودعين بدلا من الفائدة. وقال الراجحي إن خطة البنك الاستراتيجية في الفترة من 2007 إلى 2009 تعتبر تعاملات الأفراد والشركات هي المحرك الرئيسي لنمو الأرباح.
وكشف البنك في حزيران (يونيو) الماضي أنه سيفتح فروعا في المراكز التجارية الرئيسية في السعودية مع توسعه في قطاع إقراض المستهلكين في المملكة. وقال رئيس البنك مشيرا إلى القطاعات الرئيسية "التركيز على قروض التمويل العقاري وشراء السيارات والدخول بقوة في مجالات تمويل الشركات والاستثمار". وتعرض العديد من البنوك السعودية قروضا عقارية لكن المحللين يقولون إن الغالبية العظمى من العملاء المحتملين مستبعدون في ظل غياب قوانين للتمويل العقاري تعدها وزارة العدل منذ سنوات. وقال عبد المنعم مراد الرئيس التنفيذي لشركة إيواء الديرة العقارية في تصريحات نشرت هذا الشهر إن المملكة تحتاج إلى مليون وحدة سكنية على مدى السنوات الخمس المقبلة بتكلفة 14 مليار دولار.

فاعل خير
08-07-2007, 11:38 AM
التحليل الأسبوعي للصناديق السعودية
الصناديق الاستثمارية تتوقف عند خسارة 0.7 % بعد 5 أسابيع ربحت فيها 9.2 %
- تحليل: عبد الحميد العمري - 24/07/1428هـ
- تم حذف البريد - ( - تم حذف البريد -)

توقفتْ مسيرة خمسة أسابيع اجتازتها الصناديق الاستثمارية في السوق المحلية بأرباحٍ تراكمية فاقت 9.2 في المائة، لتتكبّد متوسط خسارة في أدائها عن الأسبوع الماضي بلغت -0.7 في المائة، مقارنةً بأدائها الإيجابي للأسبوع ما قبل الماضي بلغ متوسطه 1.5 في المائة. وتُعد خسارة طفيفة مقارنة بأداء إجمالي السوق التي خسرت خلال الفترة نفسها نحو -1.2 في المائة، وقياساً على المكاسب التراكمية القوية التي حققتها الصناديق الاستثمارية خلال خمسة أسابيع مضت قبل الأسبوع الماضي الأخير. ونتج عن الأداء السلبي للصناديق الاستثمارية في الأسبوع الأخير؛ أن تقلّصت مكاسبها منذ بداية العام الجاري من 1.7 في المائة للأسبوع ما قبل الماضي إلى 1.0 في المائة فقط، مقابل خسارة السوق المالية منذ بداية العام الجاري بلغت -5.0 في المائة. كما ارتفعت خسائرها منذ 25 شباط (فبراير) 2006 بقدرٍ ضئيلٍ جداً من -57.5 في المائة إلى -57.8 في المائة، مقابل خسارة تراكمية للسوق المالية عن الفترة نفسها وصلت إلى -63.4 في المائة. وبالنسبة لصافي أصولها الاستثمارية فقد أدّى الانكماش في قيمتها خلال الأسبوع إلى فقدانها نحو 329 مليون ريال، لتستقر بنهاية الأسبوع عند 25.6 مليار ريال، أي أنها خسرت ما نسبته -1.3 في المائة، تراجعتْ معه قوتها النسبية في السوق من 2.1 في المائة إلى 2.0 في المائة من إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق المالية المحلية. ويُعزى السبب الرئيس في ذلك التراجع في قوتها النسبية، إلى إدراج شركة المملكة القابضة خلال الأسبوع الماضي، والتي أقفلتْ قيمتها السوقية بنهايته على 77.2 مليار ريال، شكّلت نحو 6.0 في المائة من إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق.

الأداء الأسبوعي التفصيلي

خسرت أغلب الصناديق الاستثمارية "المتوافقة مع الشريعة، والتقليدية" خلال الأسبوع الأخير، ظهرت تفاصيلها على النحو الآتي: خسارة الصناديق المتوافقة مع الشريعة نحو -0.9 في المائة، ونحو -0.5 في المائة على حساب الصناديق التقليدية، مقارنةً بأدائهما الأسـبوعي السابق البالغ 1.7 في المائة و 1.2 في المائة حسب الترتيب السابق أعلاه. امتد تأثير الأداء السلبي خلال الأسبوع لكلتا الفئتين إلى تراجع صافي قيمة أصولهما الاستثمارية بنسبٍ متفاوتة، بلغت بالنسبة للصناديق المتوافقة مع الشريعة نحو -1.4 في المائة، متراجعة من 17.8 مليار ريال للأسبوع ما قبل الماضي إلى 17.5 مليار ريال، وبالنسبة للصناديق التقليدية فقد تراجعت بنسبة -0.9 في المائة من 8.1 مليار ريال إلى 8.0 مليار ريال.
من جانبٍ آخر، أظهرتْ أغلب النتائج التفصيلية للأداء الأسبوعي للصناديق الاستثمارية معدلاتٍ سالبة؛ باستثناء ستة صناديق استثمارية "أربعة صناديق تقليدية، صندوقين متوافقين مع الشريعة". وراوحت معدلات الأداء الأسبوعية للصناديق الاستثمارية بين المعدل الأقصى الإيجابي البالغ 0.6 في المائة، المتحقق لصندوق الأسهم السعودية المدار من قبل البنك العربي الوطني، فيما جاء المعدل الأدنى والسلبي على حساب صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من قبل "ساب" بنحو -1.9 في المائة. وبالنسبة لصناديق المقدمة لكلتا الفئتين، فلم تشهد تحركاتٍ تذكر سوى بعض التحركات المحدودة في المنطقة الوسطى من سلم الترتيب. فبالنسبة لقائمة الصناديق التقليدية حافظ صندوق المتاجرة في الأسهم السـعودية المدار من "ساب" على المرتبة الأولى للأسبوع الرابع على التوالي، كونه الأكبر ربحية منذ مطلع العام الجاري لهذه الفئة، بمعدل نمو بلغ 5.9 في المائة، رغم خسارته خلال الأسبوع الماضي بنحو -0.7 في المائة، مقارنةً بربحيته الأسبوعية الطفيفة السابقة 0.3 في المائة، وتراجع أثر ذلك صافي أصوله الاستثمارية بنسبة -1.1 في المائة من 473.7 مليون ريال إلى 468.6 مليون ريال. وجاءت نتائج الأداء الأسبوعي لبقية صناديق هذه الفئة على التالي، وفق ترتيبها حسب الأداء منذ بداية العام الجاري: خسارة صندوق الرياض للأسهم "1" المدار من بنك الرياض بنحو -0.9 في المائة، فصندوق أسهم الشركات السعوديـة المدار من البنك السعودي الهولندي بمكسب 0.5 في المائة، فصندوق الرياض للأسهم "3" المدار من بنك الرياض بخسارة -0.9 في المائة، فصندوق الاستثمار في السهم السعودي المدار من" ساب" بخسارة -0.1 في المائة، فصندوق الاستثمار السعودي المدار من البنك السعودي الفرنسي بخسارة -1.0 في المائة، فصندوق الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار بخسارة -1.0 في المائة، فصندوق الفريد المدار من "سامبا" بخسارة -1.1 في المائة، فصندوق المساهم المدار من "سامبا" بخسارة -1.1 في المائة، فصندوق الشركات السعودية المدار من البنك العربي الوطني بمكسب 0.4 في المائة، فصندوق الأسهم السعودية المدار من البنك العربي الوطني بمكسب 0.6 في المائة، فصندوق الشركات المالية المدار من "ساب" بخسارة -0.9 في المائة، وأخيراً صندوق أسهم البنوك السعودية المدار من السعودي الهولندي بمكسب 0.3 في المائة.
أما على مستوى الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة، فلا يزال صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من "ساب" محافظاً على المرتبة الأولى للأسبوع الخامس والعشرين على التوالي؛ منذ 10 شباط (فبراير) الماضي بربحية منذ بداية العام الجاري بلغت 18.8 في المائة، على الرغم من خسارته الأسبوع الثاني على التوالي بنحو -1.9 في المائة، مقارنةً بخسارته السابقة -0.4 في المائة، لتتراجع بذلك أصوله الاستثمارية بنسبة -2.1 في المائة من 336.6 مليون ريال إلى 329.5 مليون ريال. وجاءت نتائج الأداء الأسبوعي لبقية صناديق هذه الفئة على التالي، وفق ترتيبها حسب الأداء منذ بداية العام الجاري: صندوق الراجحي للأسهم المحلية المدار من مصرف الراجحي بخسارة -1.0 في المائة، فصندوق فالكم للأسهم السعودية المدار من "فالكم للخدمات المالية" بخسارة -0.9 في المائة، فصندوق جدوى للأسهم السعودية المدار من "جدوى للاستثمار" بخسارة -0.9 في المائة، فصندوق الرياض للأسهم "2" المدار من بنك الرياض بخسارة -1.2 في المائة، فصندوق بخيت للمتاجرة بالأسهم السعودية المدار من مجموعة بخيت الاستثمارية بمكسب 0.1 في المائة، فصندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم المدار من البنك السعودي الفرنسي بخسارة -1.0 في المائة، فصندوق المتاجرة بالأسهم السعودية المدار من البنك السعودي الهولندي بخسارة -0.3 في المائة، فصندوق الشركات السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار بخسارة -1.8 في المائة، فصندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من "ساب" بخسارة -1.2 في المائة، فصندوق الرائد المدار من "سامبا" بخسارة -1.4 في المائة، فصندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الأهلي بخسارة -0.1 في المائة، فصندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم المدار أيضاً من البنك الأهلي بخسارة -1.2 في المائة، فصندوق الطيبات للأسهم السعودية المدار من بنك الجزيرة بمكسب 0.1 في المائة، فصندوق أصايل المدار من بنك البلاد بخسارة -1.3 في المائة، وأخيراً صندوق النقاء المبارك المدار من البنك العربي الوطني بخسارة -0.1 في المائة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:38 AM
تسهيلات مرابحة بقيمة 600 مليون دولار لشركة بروة العقارية
- "الاقتصادية" من الرياض - 24/07/1428هـ
وقعت شركة بروة العقارية في قطر مع مجموعة من البنوك الإقليمية والعالمية بقيادة بنك الخليج الدولي اتفاقية تسهيلات مرابحة إسلامية قيمتها 600 مليون دولار ومدتها سنة واحدة مع إمكانية التمديد لمدة سنتين، تم توقيع الاتفاقية بتاريخ الثاني من آب (أغسطس) 2007. ونتيجة لترحيب السوق المصرفية بهذه التسهيلات تم رفع المبلغ الأصلي، وهو 500 مليون دولار، ليصل إلى 600 مليون دولار، حيث بلغ حجم الاكتتتاب في هذه التسهيلات 725 مليون دولار.
وشارك في هذه التسهيلات: بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي، بنك الخليج الأول، البنك الإسلامي الآسيوي، بنك رايفزن زنترال النمساوي، مجموعة سامبا المالية، البنك العربي، بنك برهاد الماليزي، والبنك العربي البريطاني المحدود.
وتعد شركة بروة العقارية إحدى كبريات الشركات العقارية المساهمة في قطر، وهي واحدة من أكبر 20 شركة تطوير عقاري في المنطقة، بلغت أصول الشركة 11.4 مليار ريال قطري (3.13 مليار دولار) بتاريخ 30 حزيران (يونيو) 2007. ومن المتوقع أن ترتفع الأصول إلى 13 مليار ريال قطري في نهاية العام الجاري.
وكانت شركة ديار للاستثمار العقاري قد أسست شركة بروة في عام 2005، وتملك 45 في المائة من أسهمها، بهدف تطوير المناطق السكنية والسياحية في قطر والاستفادة من فرص الاستثمار العقاري في المنطقة وخارجها والتحالف مع الشركاء الاستراتيجيين بهدف تحقيق أهداف الشركة من خلال تنفيذ المشاريع المشتركة.

فاعل خير
08-07-2007, 11:38 AM
"السعودية للخدمات الفندقية" تطوّر البهو الرئيس لفندق قصر الرياض
- "الاقتصادية" من الرياض - 24/07/1428هـ
وقعت الشركة السعودية للخدمات الفندقية مع شركة العبد القادر للمفروشات المحدودة عقدا لإجراء تحديث وتطويرالبهو الرئيس لفندق قصر الرياض الذي تملكه الشركة بتكلفة تبلغ نحو مليون ريال وبتصاميم حديثة وجذابة تتناسب مع روح الأصالة ومتطلبات المعاصرة التي يتميز بها الفندق، ويتوقع الانتهاء من التنفيذ في منتصف تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
ويأتي ذلك انسجاما مع توجه الشركة السعودية للخدمات الفندقية خلال السنوات الأحيرة لتحديث وتطوير جميع أقسام الفندق وتأهيل وتدريب العاملين واستقطاب أعلى الكفاءات الفندقية بهدف الرفع من مستوى خدمات الفندق ليحافظ على موقعه المتميز بين فنادق الخمسة نجوم ليتواكب مع نمو وتطور السوق الفندقية في مدينة الرياض نظرا لزيادة الفعاليات والندوات الاقتصادية التي تشهدها المملكة حاليا، والتي يرى الباحثون والدارسون أنها تتجه لتحتل مركز ثقل اقتصادي سيقصده الكثير من المهتمين والمستثمرين من مختلف دول العالم. وتدرس الشركة السعودية للخدمات الفندقية إقامة برج جوار الفندق كأجنحة فندقية تلبي احتياجات ومتطلبات جميع الفئات من رواد وضيوف المملكة، إضافة إلى مكاتب تجارية وصالات متعددة الأغراض.

فاعل خير
08-07-2007, 11:38 AM
صنعاء: صندوق خليجي – يمني لدعم المنشآت الصغيرة
- طاهر حزام من صنعاء - 24/07/1428هـ
تعتزم دول مجلس التعاون الخليجي إنشاء صندوق لدعم الصناعات الصغيرة ورعايتها في الدول الأعضاء في مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل لدول الخليج العربية. وأوضح علي صالح عباد مستشار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل اليمنية, أن الاجتماع الذي سيعقد خلال الأيام المقبلة في الكويت ويشارك فيه اليمن سيبحث آليات إنشاء صندوق موحد لدعم الصناعات الصغيرة في اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي تنفيذا لقرارات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل لدول مجلس التعاون.
وأفاد أن الصندوق الذي سيقام في الكويت سيسهم في دعم الصناعات والمشاريع الصغيرة من وضع الدراسات الخاصة بالمشاريع المثالية للصناعات الصغيرة وتقديم الدعم الفني والمالي لتشجيع إقامة مثل تلك المشاريع التي تعد من الوسائل الفاعلة في تنشيط الاقتصاديات وتوسيع الطبقة الوسطى التي يقع عليها تحريك وتنشيط الحراك الاقتصادي في تلك البلدان.
ولفت المسؤول اليمني إلى أن إنشاء مثل هذا الصندوق سيعزز من التوجهات الرسمية للحكومة اليمنية في مكافحة الفقر وامتصاص البطالة وخلق فرص عمل جديدة. وحسب تقارير حكومية يمنية, فان إجمالي المشاريع الصغيرة يشكل نحو 95 في المائة من إجمالي المنشآت في البلد، إلا أنها لا تجد الدعم الكافي من قبل البنوك اليمنية والقطاع الخاص.
ويشير تقرير المستجدات الاقتصادية الصادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي إلى أن نصيب القطاعات الإنتاجية من إجمالي القروض والسلفيات الممنوحة من قبل البنوك التجارية والإسلامية يتسم بالضآلة، كما أن ارتفاع حصة المجالات التجارية من إجمالي القروض والسلفيات يكشف ضعف الدور التنموي لتمويلات وقروض الجهاز المصرفي التجاري في اليمن، وهي في معظمها قروض قصيرة الأجل وفوائدها مرتفعة.
وكان عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني قد أعلن عن مبادرة جديدة لإنشاء بنك الإقراض الأصغر بموجب اتفاقية أبرمت بين الحكومتين اليمنية والألمانية يسهم بموجبها بنك الإعمار الألماني في إنشاء البنك مع مساهمين آخرين من القطاعِ الخاص اليمني أو أحد البنوك التجارية الألمانية