المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 29 رجب 1428 هـ الموافق 12/08/2007 م


فاعل خير
08-12-2007, 10:38 AM
"الكهرباء" تدعم الأسهم السعودية فوق حاجز 7700 نقطة


الرياض - “الخليج”:

هبط مؤشر سوق الاسهم السعودية أكبر بورصات العالم العربي أمس السبت مع استمرار عمليات البيع لجني الارباح لليوم الثاني بعد انتعاشة استمرت ستة ايام. وكانت البورصة الكويتية مغلقة في عطلة الاسراء والمعراج. وتغلق بورصات دبي وابوظبي وقطر ومسقط والبحرين أيام السبت. وتراجع المؤشر الرئيسي للاسهم السعودية 06ر0 في المائة الى 7710،97 نقطة. وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك 6ر0 في المائة. وهبط ايضا سهم الراجحي المصرفية للاستثمار 63ر0 في المائة بعد ان ارتفع اكثر من سبعة في المائة هذا الشهر حتى اغلاق الاربعاء.

وقطع المؤشر السعودي موجة صعود استمرت ستة ايام يوم الاربعاء حيث اتجه المستثمرون الى البيع لجني الارباح في اسهم الاتصالات السعودية التي انتعشت هذا الشهر بفضل توقعات جيدة بنمو الارباح. وارتفعت اسهم الاتصالات السعودية 36ر0 في المائة.

وساعد سهم “الكهرباء” سوق الأسهم السعودية على استقرار مع نهاية تداولات السبت، مع ميل طفيف للغاية نحو التراجع، إلا أن المؤشر العام للسوق ما زال متمكساً بمكاسبة القليلة فوق حاجز ال 7700 نقطة، لليوم الثالث على التوالي، فيما درات قيمة التعاملات حول معدلاتها الطبيعية عند 6 مليارات ريال، فيما يرى المحللون أن السوق تلتقط أنفاسها، عقب نشاط الأسبوع الماضي، والصعود ل 6 جلسات متتالية.

وتراجع المؤشر العام ما نسبته 06ر0% بما يعادل 65ر4 نقطة، ليغلق على مستوى 97ر7710 نقطة، وبلغت كمية التداول 5ر153 مليون سهم، من بتنفيذ حوالي 9ر180 ألف صفقة تقريباً، قيمتها حوالي 4ر6 مليار ريال.

فاعل خير
08-12-2007, 10:38 AM
ترقب عودة 64 مليار ريال للاقتصاد السعودي بعد انهيارات أسواق المال العالمية
- عبد الحميد العمري من الرياض - 29/07/1428هـ
تشير تقديرات إلى أن الاقتصاد السعودي وسوق المال تحديدا، ستستفيد من الانهيارات التي شهدتها أسواق المال العالمية خلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب أزمة التمويل العقاري في الولايات المتحدة. وتعتبر سوق الأسهم المحلية بمنأى عن تلك التداعيات، لعدم وجود شركات أجنبية مدرجة في سوق الأسهم السعودية، فضلا عن عدم السماح للأجانب بالاستثمار في السوق. واستهلت السوق أمس تعاملاتها (مع وقف التعامل في معظم البورصات العالمية) على انخفاض طفيف بعد موجات تذبذب شهدها المؤشر العام للسوق ضمن هاش ضيق نسبيا أغلق على إثرها عند مستوى 7711 نقطة خاسرا أربع نقاط بنسبة انخفاض 0.06 في المائة.
ولا يستبعد أن يحصل الاقتصاد السعودي وسوق أسهمه على مكاسب مباشرة من تلك التراجعات في الأسواق العالمية من خلال عودة بعض الأموال المستثمرة في الخارج. وقياسا على المستويات المسجلة عند نهاية شباط (فبراير) 2006، فإن السوق تترقب عودة 64.1 مليار ريال، وهي كفيلةٌ بأن تعيد التوازن والثقة المأمولين إلى سوق الأسهم السعودية التي ظلت تتجرع ويلات الانهيار لما يقارب السبعة عشر شهراً الماضية.
ويتوقع أن تحدث الانهيارات في أسواق المال العالمية أحجاما هائلة من السيولة الباحثة عن منافذ استثمارية بديلة، ووفقاً لبعض التقارير الدولية، فإن الحديث دائرٌ الآن عن الفرص الواعدة البديلة في الأسواق الناشئة "26 سوقاً مالية"، تستثني بالطبع منها سوق الأسهم السعودية كونها مغلقة أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة، علماً أن النافذة الوحيدة المفتوحة من الخارج على سوقنا المحلية لا تتجاوز صندوق "سيف" المدار من مجموعة سامبا المالية، والمدرج في سوق لندن المالية منذ منتصف 1997.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

رعود الانهيار زمجرت وتزمجر مجدداً في حلبات الأسواق العالمية؛ تلك ضريبة الاقتصاد الحر، وذاك هو النتيجة الحتمية لإفراط البنوك المركزية أو الهيئات المالية في التساهل والإهمال إشرافياً ورقابياً على المؤسسات المالية والشركات المساهمة! اشتعل فتيل تلك الأزمة العالمية من أزمة الإقراض العقاري مرتفع المخاطر في الولايات المتحدة، التي نشأتْ سوق الرهن العقاري الثانوي الأمريكي (سوق حديثي الاقتراض الذين لا يملكون سجلاً ائتمانياً لدى البنوك), والمقدر من جهة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بنحو 100 مليار دولار, اندفع معظم المقترضين من سوق الرهن نحو بيع منازلهم لقاء ارتفاع أسعارها بنحو 30 في المائة، تبعها لاحقاً تعثرهم في السداد للبنوك المقرضة! ما خلق دائرةً للقروض المتعثرة للبنوك الاستثمارية والشركات المالية المدرج أغلبها في السوق الأمريكية؛ ظلّت تتسع يوماً بعد يوم تحت مظلة ضعف الرقابة وعدم الإفصاح، إلى أن كشفت عن وجهها القبيح الذي سدد ضرباتٍ موجعة جداً استقبلتها في ظرف ساعات وأيام معدودة مؤشرات "داو وجونز"، "ناسداك"، نيويورك الأمريكية، "فوتسي 100" البريطاني، "كاك 40" الفرنسي، "داكس" الألماني، "آيبكس 35" الإسباني، و"ميلانو" الإيطالي، "بل 20" البلجيكي، "آ أي أكس" الهولندي، "نيكاي" الياباني، "هانج سانج" لهونج كونج، "آي.إس.إكس" الأسترالي، "جاكرتا" الإندونيسي، "كوسبي" الكوري، "أس جي أكس" السنغافوري. اندفعت البنوك المركزية في تلك الاقتصادات تحت ضغط الأزمة الحادّة، إلى ما يقارب 300 مليار دولار أمريكي لتوفير السيولة اللازمة للأسواق المالية، ومنع أسعار الفائدة قصيرة الأجل من الارتفاع، واحتواء الآثار المدمرة المحتملة لتلك الأزمة على الاقتصادات والأسواق المالية العالمية.
في الوقت الذي يستمر فيه أغلب مستثمري تلك الأسواق ببيع أصولهم، ومحاولة الجني السريع للمكاسب المتبقية، أو على أقل تقدير تقليص مستوى الخسائر وإيقافها، يُتوقع أن تتراكم أمامنا أحجام هائلة من السيولة الباحثة عن منافذ استثمارية بديلة! ووفقاً لبعض التقارير الدولية؛ فإن الحديث دائرٌ الآن عن الفرص الواعدة البديلة في الأسواق الناشئة "26 سوقاً مالية"، تستثني بالطبع منها سوق الأسهم السعودية كونها مغلقة أمام الاستثمارات الأجنبية المباشرة، علماً أن النافذة الوحيدة المفتوحة من الخارج على سوقنا المحلية لا تتجاوز صندوق الاستثمار العربي السعودي المحدود "سيف" المدار من مجموعة "سامبا" المالية، والمدرج في سوق لندن المالي منذ منتصف 1997. قد يُفهم من ذلك أن الفوائد المتوقعة على سوقنا المحلية ستكون محدودة! وهذا أمر غير صحيح؛ إذ تتجاوز قيمة الاستثمارات في الخارج للاقتصاد السعودي أكثر من تريليون ريال، ورغم أن احتمال عودة كل أو معظم تلك الاستثمارات إلى الاقتصاد المحلي يُعد أمراً مستبعداً تماماً، إلا أن عودة جزء ـ وإن كان محدوداً - من تلك الاستثمارات ستكون له انعكاساته الإيجابية حتماً على الاقتصاد والسوق المحلية. لذا سأكتفي بالحديث هنا عن ما يعادل 154.5 مليار ريال كموجودات لبنوكنا المحلية في الخارج، يُشكّل بند الاستثمارات في الخارج منها نحو 69.9 مليار ريال، أي ما نسبته 45.3 في المائة من إجمالي الموجودات الأجنبية، كما يُشكل صافي المبالغ المستحقة على البنوك الأجنبية نحو 27.1 مليار ريال، الذي بدوره يضعنا أمام مبلغ إجمالي يُقدر بنحو 97.0 مليار ريال! إن مجرد الحديث عن هذه المليارات من الريالات في الخارج واحتمال عودة جزء منها إلى سوقنا المحلية، له تبعاته الإيجابية التي تفوق الوصف! وعلى افتراض أن مستويات تلك البنود عادت إلى مستوياتها المسجلة عند نهاية شباط (فبراير) 2006 نفسها، أي أن الزيادات التي اكتسبتها منذ ذلك التاريخ قد عادتْ كما خرجت طوال الفترة، فإننا نتحدث حينها عن 64.1 مليار ريال! وهي كفيلةٌ - بإذن الله- بأن تعيد التوازن والثقة المأمولين إلى سوقنا التي ظلت تتجرع ويلات الانهيار لما يقارب السبعة عشر شهراً الماضية.
إجمال القول هنا؛ إن التطورات العالمية أعلاه، والتوقعات المحتملة الحدوث تُشير أو تؤكد بمعنى آخر أن سوقنا المالية ستجني "فوائد" جمّة كغيرها من الأسواق الناشئة، وهذا أيضاً مما يدعم رؤيتنا نحو المستقبل المتفائل للسوق المحلية خلال مسيرة النصف الثاني من العام الجاري، وطوال العامين 2008 و2009. التي تقول في مجملها إن السوق المحلية توشك قريباً جداً على الخروج من دائرة انهيار 2006 - 2007، والدخول في قناةٍ صاعدة نتمنى أن تتسم بالهدوء والعقلانية والابتعاد عن المبالغة في المضاربات المحمومة، تتسلح أثنائها جميع الأطراف المعنية "جهات إشرافية، شركات مساهمة، شركات استثمارية، مستثمرين" بالدروس المستخلصة من فترة الانهيار الكبير الذي مرّت بها السوق.

فاعل خير
08-12-2007, 10:38 AM
'الشايع مارين' توقع عقد وكالة حصرية لـ 'السنيدي' السعودية للوازم الرحلات والبر



12/08/2007 اعلن المدير العام لشركة الشايع مارين بدر حمد الشايع ان الشركة وقعت اخيرا عقد وكالة حصرية لشركة السنيدي السعودية للوازم الرحلات والبر في الكويت، موضحا انه وقع العقد من جانب شركة السنيدي رئيس مجلس الادارة عبدالرحمن السميدي.
وقال الشايع ان هذه الوكالة ستساهم في تطوير نشاط الشايع مارين، وقدرتها في توفير كل مستلزمات الرحلات والبر، اضافة الى نشاطها في توفير مستلزمات البحر.
وبين الشايع ان الوكالة الجديدة ستوفر لمحبي الصيد والرحلات البرية امكان شراء مستلزماتهم من السوق الكويتي، بدلا من الذهاب الى السعودية، مشيرا الى ان الاسعار التي ستعرض في هذا الخصوص ستكون تنافسية.
واوضح ان شركة السنيدي للوازم الرحلات يمتلكون اكبر مركز متخصص في توفير وتطوير ادوات الرحلات والبر في الشرق الاوسط، مشيرا الى آنه بمقتضى الوكالة الجديدة ستقوم شركة الشايع مارين بتسويق منتجات السنيدي في الكويت.
ولفت الشايع الى ان الشايع مارين تعد وكيلا لاكبر شركات القوارب الاميركية، وكذلك اكسسواراتها وقطع الغيار في الشرق الاوسط، خصوصا في قطر والامارات، مضيفا ان الوكالة الجديدة ستدعم نشاط الشركة في قطاع لوازم الرحلات والبر والبحر.

فاعل خير
08-12-2007, 10:38 AM
سلة "أوبك" تهوي إلى 69 دولارا
- كراكاس - رويترز: - 29/07/1428هـ
أوضحت وزارة الطاقة والمناجم في فنزويلا، أن متوسط سعر سلة نفوط "أوبك" انخفض 2.94 دولار خلال الأسبوع المنتهي في العاشر من آب (أغسطس) إلى 69.47 دولار للبرميل.
وقالت الوزارة في تقرير صدر أمس إن متوسط سعر سلة نفوط "أوبك" في الأسبوع السابق بلغ 72.41 دولار للبرميل منخفضا 0.20 دولار عما كان عليه قبل أسبوع. وأضاف التقرير أن متوسط سعر السلة حتى الآن في آب (أغسطس) بلغ 70.62 دولار مقارنة مع 71.54 دولار في تموز (يوليو) و66.59 دولار في حزيران (يونيو). وقال التقرير إن متوسط سعر السلة حتى الآن في عام 2007 بلغ 61.79 دولار للبرميل مرتفعا 0.72 دولار عن متوسط عام 2006 ومقارنة مع 50.66 دولار متوسط عام 2005.
من جهة أخرى، قال وزير النفط السوري أمس إن احتياطي بلاده من النفط يقدر بنحو 4675 مليون متر مكعب، وأن بلاده تسعى لتطوير أداء المصافي وإقامة مصاف جديدة لتصبح الطاقة التكريرية الإجمالية للمصافي السورية 5.17 مليون برميل سنويا.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن الوزير سفيان العلاو قوله إن هناك عددا من عقود الاستكشاف الموقعة مع عدد من الشركات وأنه تم الإعلان عن سبع مناطق استكشاف جديدة وأن الوزارة تتجه نحو زيادة الاحتياطي النفطي والغازي

فاعل خير
08-12-2007, 10:39 AM
المؤشر السعودي يقطع رحلة الصعود.. هبوطا


12/08/2007 دبي - رويترز - هبط مؤشر سوق الاسهم السعودية أكبر بورصات العالم العربي امس مع استمرار عمليات البيع لجني الارباح لليوم الثاني بعد انتعاشة استمرت ستة ايام. وكانت البورصة الكويتية مغلقة امس في عطلة الاسراء والمعراج. وتغلق بورصات دبي وابوظبي وقطر ومسقط والبحرين أيام السبت.
وتراجع المؤشر الرئيسي للاسهم السعودية 0.06% الى 7710.97 نقاط.
وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك 0.6 في المائة. وهبط ايضا سهم الراجحي المصرفية للاستثمار 0.63 في المائة بعد ان ارتفع اكثر من سبعة في المئة هذا الشهر حتى اغلاق الاربعاء.
وقطع المؤشر السعودي موجة صعود استمرت ستة ايام يوم الاربعاء حيث اتجه المستثمرون الى البيع لجني الارباح في اسهم الاتصالات السعودية التي انتعشت هذا الشهر بفضل توقعات جيدة بنمو الارباح. وارتفعت اسهم الاتصالات السعودية 0.36 في المائة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:39 AM
"المركزي الإماراتي" ينفي مساهمة البنوك في رفع الإيجارات
- عماد دياب العلي من أبو ظبي - 29/07/1428هـ
نفى البنك المركزي الإماراتي أمس أن البنوك العاملة في الإمارات ليست مسؤولة عن رفع الإيجارات في الإمارات والتي شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعا جنونيا أسهم في زيادة معدل التضخم في الدولة وشكل عبئا ثقيلا على المقيمين في الإمارات مواطنين ووافدين.
وقال سلطان السويدي محافظ المصرف المركزي الإماراتي، إن الحاصل فعليا هو أن البنوك تسهم في التخفيف من مشكلة ارتفاع الإيجارات وذلك عن طريق تقديمها القروض العقارية التي تزيد من عدد الوحدات السكنية، أي تعمل على زيادة المعروض، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيض الإيجارات وليس رفعها.
وأعلن المصرف المركزي أمس أنه خاطب لجنة فض المنازعات الإيجارية لأبو ظبي بشأن تصريحهم الصحافي المنشور يوم الخميس 9 آب (أغسطس) 2007 ، والذي ذكر فيه أن "البنوك تقف وراء ارتفاع الإيجارات في أبو ظبي". وقد دعى المصرف المركزي رئيس اللجنة إلى اجتماع للحوار مع المسؤولين التنفيذيين في البنوك حول الموضوع، على أن يُعقد هذا الاجتماع خلال أسبوعين. ويهدف هذا الاجتماع إلى التوصل إلى تفاهم لتسهيل مهمة اللجنة، بعد الاطلاع على وجهة نظرها.
ويعتقد مختصون أن أزمة نقص السكن وارتفاع الأسعار ستتزايد في الإمارات أكثر مما هي حاليا، مشيرين إلى أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو غياب الضوابط والتشريعات التي تضبط سوق الإيجارات بشدة، مؤكدين أن الأزمة لن تحل مادام يوجد في السوق سماسرة ومستثمرون وملاك بنايات لا يلتزمون بقانون الإيجارات ويضاعفون القيمة الإيجارية لبناياتهم السكنية بلا حساب. ويسلط محللون الضوء على الدور الخطير لبعض السماسرة ومكاتب العقارات في استغلال الأزمة الحالية وارتكاب حيل عديدة لإخراج المستأجرين من شققهم بدعاوى الصيانة وإعادة طرحها بقيمة إيجارية مضاعفة لتحقيق المزيد من الأرباح، ووصلت مغالاة السماسرة والمستثمرين والمكاتب وبعض الملاك في رفع الإيجارات بنسب وصلت إلى أكثر من 100 في المائة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:39 AM
سجن “الصريصري” 15 عاماً ومنعه من السفر 10 أعوام ومعاقبته 1000 جلدة

عثمان الشيخي - جدة

أصدرت المحكمة الجزئية حكماً بالسجن 15 سنة على هامور الاسهم والبورصة “أحمد سليمان الصريصري” بعد ان تجاوزت المداولات في هذه القضية اكثر من عامين، وشمل الحكم ايضا أربع عقوبات اخرى. وحكم القاضي في المحكمة الشيخ عبدالعزيز الشثري بتغريم الصريصري مليون ريال لقاء مماطلاته ومراوغاته المتكررة للفرص التي اتيحت له طوال اكثر من عامين لاعادة اموال المساهمين والتي تزيد على 1.2 مليار ريال وكذلك رفضة لاعادة هذه الاموال. وتضمن الحكم الذي علمت عنه “المدينة” من مصادر خاصة “منع الصريصري من السفر خارج البلاد لمدة عشر سنوات بعد انتهاء محكوميته والتحفظ على أمواله حتى سداد جميع الاموال المطالب بها من قبل المساهمين، وكذلك جلده الف جلدة موزعة على عشرين مرة بواقع 50 جلدة كل مرة . وجاءت هذه الاحكام لقاء الحق العام فيما شمل الحكم ايضا ان يبقى الحق الخاص قائماً ويحق للمساهمين المطالبة بحقوقهم حسب الانظمة القضائية في المملكة. ويأتي هذا الحكم الذي أصدره القاضي امس بعد عدة جلسات ومداولات استمرت مرافعاتها اكثر من عام في اول حكم في قضية مساهمات وهمية من نوعها على مستوى المملكه كانت ولازالت حديث المجالس السعودية. ووجه الشيخ الشثري باحالة 22 مساهما مباشرا من رؤساء المجموعات مع المتهم الصريصري لجهات التحقيق لاستكمال الاجراءات النظامية معهم حول نفس القضية. الجدير بالذكر ان احمد سليمان الصريصري كان قد جمع اكثر من 1.2 مليار ريال ليكون واحدة من اكبر المساهمات الوهمية التي انتشرت في المملكة خلال الاعوام الثلاثة الماضية وأدعى حينها باستثمارها في أسواق البورصات العالمية ولكنه كبقية الهوامير الذين انتشروا في مثل هذه المساهمات تراجع عن توزيع الارباح على المساهمين حتى توقف تماماً في منتصف عام 2006 وظل مطارداً بين بعض العواصم حتى تم القبض عليه عن طريق الانتربول في دبي وأودع السجن في جدة. وشكل الصريصري لنشاطه غير المرخص من قبل الجهات الرسمية السعودية نحو 30 وسيطاً سماهم “رؤساء مجموعات” يمثلون اكثر من 18 الف مساهم من داخل المملكة. ويقول محمد الشمراني رئيس احدى المجموعات المتعاملين مع الصريصري انه كرئيس مجموعه سيطالب الصريصري بكامل حقوقه المالية.. مشيرا الى انه سبق وان تنازل عن 25 في المائة من رأس المال في مقابل الحصول على ما تبقى من رأس المال ولكن ونظرا لاخلال الصريصري بهذه الاتفاقية والتي تمت بناء على رغبته وصدر بها صكا فانه الان يطالب بكامل رأس المال لاسيما وان الفترة التي انقضت على تلك الاتفاقية تجاوزت العام.

واضاف الشمراني: “في حال رفض المتهم اعادة كامل رأس المال فانه من حقي كمساهم ان اطالب بارباح مالية عن الفترة الماضية باعتبار ان المتهم اكد بان اموال المساهمين تستثمرة حاليا في البورصة. وفي ذات السياق قال رئيس مجموعة اخر والذي طلب عدم نشر أسمه “م . م .ش” : انا الوحيد الذي لم أتنازل عن اي نسبة من رأس المال الذي بحوزة الصريصري وقد صدر مؤخرا حكم لصالحي ضد الصريصري باعادة كامل حقوقي المالية لدىه والبالغه اكثر من 80 مليون ريال. ويقول “م . م . ش” الحكم كان منطقيا ومنصفا، مشيرا الى ان رفضه التنازل عن جزء من راس المال كان نتيجة لرغبته في عدم التفريط في حقوق المساهمين الذين ائتمنوه على اموالهم.

ويشير “ي. ك” (وهو رئيس مجموعه ساهم لدى الصريصري بـ 13 مليون ريال) الى ان الحكم ضد الصريصري يعد حكما منصفا وعادلا في ظل استمرار الحق الخاص قائما وهو ما يحفظ حقوق المساهمين لدى المتهم بعد ان تم التحفظ على امواله..مشيرا الى ان الجهات القضائية منحت المتهم الفرصة تلو الاخرى لاعادة اموال المساهمين ولكنه ظل يماطل بالرغم من الوعود التي حصل عليها للتخفيف عنه في حال قرر اعادة حقوق المساهمين.. واضاف ان هذا الحكم وهو الحكم الاول لاحدى قضايا المساهمات الوهمية سينعكس بالايجاب على باقي القضايا الاخرى المنظورة حاليا لدى الديوان والمحاكم حيث سيساهم الى حد كبير في توجهات بعض الهوامير الذين لازالوا يجهلون مصيرهم. ويقول المساهمون عبدالله الزهراني وجمعان الزهراني واحمد الصمداني ان خبر الحكم الصادر بحق الصريصري كان متوقعا بالنسبه لهم خاصة وان الجلسات الماضية والتي سبقت صدور الحكم كانت تشير الى قرب نهاية لتلك المداولات التي استمرت اكثر من عام.. لكنهم في الوقت نفسه أكدوا انهم سيطالبون بحقوقهم لدى الصريصري ورؤساء المجموعات لديه وانهم لايزالون محتارين في كيفية الحصول على هذه الحقوق في الوقت الذي سيقبع فيه الصريصري في السجن بدون اي جدوى لهم من هذا السجن سوى معاقبته على أفعاله المخالفة للانظمة، ولكنهم يعتبرون هذه الاحكام لاتعيد اموالهم التي فقدوها في هذه المساهمات الوهمية.

فاعل خير
08-12-2007, 10:40 AM
شركة واحدة بالنسبة العليا.. وتداولات بقيمة 6.4 مليار ريال
تذبذب في حركة الأسهم والمؤشر العام عند مستوى 7711 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 29/07/1428هـ
استهلت الأسهم السعودية تداولات الأسبوع على انخفاض طفيف بعد موجات تذبذب شهدها المؤشر العام للسوق ضمن هامش ضيق نسبيا أغلق على إثرها عند مستوى 7711 نقطة خاسرا أربعة بنسبة انخفاض 0.06 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 153 مليون سهم توزعت على ما يقارب 181 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 6.4 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات، فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث خسر قطاع الاتصالات 14 نقطة بنسبة 0.51 في المائة. وكذلك القطاع الصناعي 80 نقطة بنسبة 0.43 في المائة، وقطاع البنوك سبع نقاط بنسبة 0.04 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة فقد كسب قطاع التأمين 57 نقطة بنسبة 2.99 في المائة، كما ارتفع كل من قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.22 في المائة، وقطاع الخدمات 19 نقطة بنسبة 0.97 في المائة، والقطاع الزراعي 37 نقطة بنسبة 0.91 في المائة. فيما ربح قطاع الأسمنت بدوره ست نقاط بنسبة ارتفاع بلغت 0.1 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس، نلاحظ انخفاض 30 شركة كان أبرزها الشركة العقارية السعودية التي خسرت 2.5 ريال لتغلق عند مستوى 40.5 ريال للسهم. وشركة المملكة القابضة التي أغلقت عند مستوى 11.75 ريال بخسارة ربع ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 44 شركة على ارتفاع كان أبرزها شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني التي ارتفعت بالنسبة العليا لتغلق عند مستوى 71.5 ريال بمكسب 6.5 ريال في كل سهم، والشركة السعودية لخدمات السيارات التي كسبت 1.5 ريال لتغلق عند مستوى 26 ريالا للسهم الواحد. فيما أنهت أسهم 24 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم الأربعاء المنقضي.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية، فقد كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.5 ريال، بعد تداول ما يزيد على 1.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 21 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عند مستوى 124.75 ريال خاسرا 0.75 ريال بنسبة انخفاض 0.6 في المائة، حيث قاربت كمية الأسهم المتداولة 1.2 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 148 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر ربع ريال لتغلق عند مستوى 68.75 ريال بنسبة انخفاض 0.36 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 31 مليون ريال توزعت على 454 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 79.25 ريال خاسرا نصف ريال بنسبة انخفاض 0.63 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 714 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 56 مليون ريال.
من جهة أخرى، تصدر سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "ميد غلف" قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 294 مليون ريال توزعت على 6.8 مليون سهم، ليغلق سهم الشركة كاسبا 2.25 ريال عند مستوى 44 ريالا للسهم الواحد. تلاه سهم الشركة السعودية لخدمات السيارات الذي تصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية أيضا بعدما قاربت كمية الأسهم المتداولة 9.6 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 246 مليون ريال. فيما جاء سهم "إعمار المدينة الاقتصادية" ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 9.5 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 150 مليون ريال، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 16 ريالا كاسبا 0.75 ريال في كل سهم.

فاعل خير
08-12-2007, 10:40 AM
توقع بارتفاع أسعار العقارات في العاصمة المقدسة

علي العميري - مكة المكرمة

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية النطاق العمراني الجديد للعاصمة المقدسة والذي يمتد الى عام (1450هـ).

وقال الدكتور اسامة البار أمين العاصمة المقدسة :إن حدود العاصمة المقدسة من الناحية الشرقية سوف تمتد الى مخططات رقم (15) بالشرائع ومخطط الراشدية ومن الناحية الغربية تمتد الى منطقة الشميسي ومن الناحية الشمالية الى ما بعد النوارية بكيلومتر ومن الناحية الجنوبية الى طريق غير المسلمين وستكون منطقة الحسينية ضمن الحدود وحتى جبل كساب.

وبين د. البار لـ”المدينة” ان الامانة في انتظار الشروط الجديدة لاقامة المخططات السكنية والتي سيتم تطبيقها على ا لعقاريين والمستثمرين. وعلمت “المدينة” ان من اهم الشروط الجديدة للترخيص للمخططات السكنية هي توفير خدمات البنية التحتية من السفلتة والانارة والماء والكهرباء والهاتف لضمان استفادة المواطنين من قطع الاراضي التي يتم شراؤها في المخططات الجديدة. وتوقع عقاريون ان تؤدي التوسعة في النطاق العمراني للعاصمة المقدسة لارتفاع اسعار العقارات بنسبة قد تصل الى 20% في المرحلة الحالية وخاصة في المخططات الحالية واقبال كبير من رجال الأعمال والمستثمرين على الاستثمار العقاري واقامة المخططات السكنية والتوسع فيها. وأشار العقاري مشعل الزايدي الى ان توسعة النطاق العمراني لمكة المكرمة خطوة من شأنها التوسع العمراني ومقابلة الزيادة السكانية مشيراً الى ان العديد من المخططات السكنية ستظهر وسيكون لهذا النطاق العمراني انعكاسا ايجابيا ويتوقع ان ترتفع اسعار العقارات بالعاصمة المقدسة حالياً بنسبة تصل الى 20% مؤكداً ان النطاق العمراني الجديد سيزيد من المساحات المخصصة للسكن ويسهم في حل مشكلة المساكن. وأبان اسامة فرغلي (عقاري) ان النطاق العمراني الجديد للعاصمة المقدسة جاء ليزيد من المساحة العمراني لمواجهة النمو السكاني الكبير الذي تشهده العاصمة المقدسة مشيراً الى ان النطاق العمراني سيؤدي لايجاد العديد من المخططات السكنية في كل الاتجاهات بشكل يساعد العديد من المواطنين على بناء مساكن تتوفر بها كافة الخدمات الأساسية.

فاعل خير
08-12-2007, 10:40 AM
انخفاض مؤشر "بي إم جي" في بداية تداولات الأسبوع
- - 29/07/1428هـ
استهلت أسهم مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية تداولات الأسبوع بانخفاض طفيف بلغ 0.24 في المائة بما يقارب النقطة الواحدة. بينما تراجعت السيولة الاستثمارية في السوق بنسبة 8.6 في المائة لتصل إلى قيمة إجمالية عادلت 3.1 مليار ريال (أى نحو 826 مليون دولار أمريكي). وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية في المؤشر، انخفضت أسعار سهمي "الراجحي" و"سابك" لتصل إلى 79.25 و124.75 ريال سعودي للسهم الواحد، على التوالي. أما بالنسبة لأداء القطاعات في السوق، فقد أنهى القطاع الصناعي تعاملات اليوم على تراجع بنسبة .05 في المائة، بينما ارتفع أداء قطاعي الخدمات والزراعة بنسبة 2.83 في المائة و 0.73 في المائة، على التوالي.

فاعل خير
08-12-2007, 10:40 AM
مواطنون يضعون الكرة في ساحة التجارة قبيل رمضان

عبدالمحسن بالطيور – الدمام

طالب مواطنون بوضع حد لايقاف مسلسل ارتفاع الأسعار الذي لازم الكثير من المواد الاستهلاكية خاصة وقالوا: إن هذه الزيادة بدأت وما زالت تسير إلى الان متسائلين عن آلية وزارة التجارة في ايقاف هذه الارتفاعات في الأسعار وطالب المواطنون بتفعيل دور حماية المستهلك المغيب من قبل وزارة التجارة حيث إن دورها يقتصر على الاعلام فقط مؤكدين على ضرورة الدعم الحكومي والتدخل لايقاف مسلسل ارتفاع الأسعار مشيرين بان الضحية في هذه الارتفاعات المواطن ولا غير سوى المواطن الضعيف صاحب الدخل الضعيف .

موضة ارتفاع الأسعار

وأشار المواطن سعيد الزهراني بان عملية ارتفاع الأسعار اضحت موضة جديدة يتغنى بها التجار على المواطن الضعيف الذي لا يملك قوت يومه فما ذنب الكثير من المواطنين الذي دخلهم الشهري لا يتعدى 1500 ريال وعليه التزامات شهرية من ايجار منزل ومصاريف المأكل والمشرب والابناء وقال آخر ما تم من ارتفاع الأسعار لسلعة الارز وهي السلعة الاكثر شهرة في المملكة بحكم أنها الوجبة الرئيسية لدى الكثير من العوائل السعودية مشيرا بان الارتفاع في الارز سيتبعه ارتفاعات عدة في المطاعم وفي الفواكه والخضار والكثير من السلع بالاضافة إلى ارتفاع في أسعار العقارات والايجارات

دور مغيب لحماية المستهلك

وألقى المواطن راشد الخالد الكرة في ملعب وزارة التجارة حيث قال إن الوزارة لا تشكل الدور الرقابي على المحلات والموزعين وهي لا تشكل ضغطا على التجار والشركات في عملية ضبط الأسعار فتحول دورها من مساند للمواطن وحامي له من استغلال الكثير من التجار إلى دور المتفرج مكتفية باصدار التقارير التي تشير إلى الارتفاعات في الأسعار بدلا من الضغط على التجار لاجبارهم للبيع بأسعار معينة وقال اكبر دليل على عملية عدم الرقابة من قبل الوزارة هي اختلاف الأسعار من محل لمحل آخر بدون أي رقيب

استغلال شهر رمضان

وتخوّف المواطن سامي العبدالرحمن من استغلال قرب شهر رمضان لعملية ارتفاع لاسعار في العديد من السلع الاستهلاكية وقال إن عملية رفع الأسعار ليس مفاجأة الان وإنما بدأت منذ فترة بدا بارتفاع أسعار الخضار والفاكهة والعديد من المنتجات الاستهلاكية إلى إن وصل الأمر إلى اتفاقيات ما بين التجار والموزعين في آليات منظمة لرفع الأسعار وتحديد منتجات يتم الاتفاق عليها لرفع الأسعار وقال من المسؤول عن هذه القائمة من المواد الاستهلاكية كم مرة تزداد الاسعار في السوق السعودي الذي يبرر بارتباطه بأسواق العالم الذي يشوبه دائما الارتفاع والانخفاض بعكس ما هو حاصل في اسواق المملكة من عملية ارتفاع للاسعار متواصلة وقال امامنا شهر رمضان هل تستطيع وزارة التجارة ان تصدر قائمة باسعار المواد الغذائية الرئيسة للمواطنين في الوقت الحالي والاسعار مع اول يوم من شهر رمضان وعمل مقارنة بينهما رغم ان المواد والبضائع جاهزة ومتوفرة في المستودعات من فترة طويلة ولكن تنتظر لقرب الشهر فقد يحدث فيضان بالهند لزيادة سعر الارز او ظهور مرض ابقار في هولندا لزيادة سعر الحليب او ارتفاع البترول ليزداد سعر نقل البضائع بالسفن مما اثر على اسعار جميع المنتجات الداخلية والخارجية

وقال سعيد القحطاني : أسابيع قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وما زالت قضايا تأمين المواد الغذائية الاساسية تؤرق نسبا كبيرة من المواطنين الذين يسعون الى توفير لقمة العيش الكريم ويؤكد مراقبون ان «الارتفاعات المتتالية في الاسعار هزت سلة غذاء المواطن، وأخلّت في تركيبتها وأظهرت عجزا واضحا في توزيع الدخل بين الحاجات الاساسية ومتطلبات الحياة الاخرى».وأكد ان «الحاجة باتت ماسة لوضع استراتيجية تحافظ على استقرار الاسعار وتراقب تغيراتها من خلال إنشاء مجلس اعلى للاسعار يشترك فيه القطاعان العام والخاص، دون ان يترك آثارا سلبية على حرية حركة السوق واعتمادها على سياسات العرض والطلب».واضاف ان «ارتفاع اسعار السلع يؤثر بشكل سلبي على حجم المبيعات، وبالتالي فهو لا يخدم مصلحة التجار، بل على العكس من ذلك فإن ارتفاع الاسعار يعمق من حالة الركود ويزيد من أعباء القطاع التجاري». !

فاعل خير
08-12-2007, 10:41 AM
الهيئة الشرعية تجيز تداول أسهم "بدجت "
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/07/1428هـ
أجازت الهيئة الشرعية في دار المراجعة الشرعية تداول أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات "بدجت", حيث أصدرت الهيئة الشرعية في دار المراجعة الشرعية وهي الجهة المتخصصة في المراجعة الشرعية للشركات والمؤسسات فتوى برقم (155 د م ش 28 بتاريخ 27/6/1428هـ الموافق 12/7/2007) تتضمن جواز تداول أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات " بدجت السعودية".
وكانت "بدحت" قد تقدمت بطلبها للهيئة للحصول على الرأي الشرعي مرفقا ً بتقارير مراجعي الحسابات للأعوام 2004 و2005 و2006 ونشرة الإصدار وعقد التأسيس والنظام الأساسي ونشرة الإصدار المختصرة وعقود التمويل مع البنوك والوحدات الإسلامية المحلية التي تتعامل معها فيما يتعلق بأنشطتها ومدى جواز تداول أسهمها خاصة وأن الشركة قد طرحت أخيرا أسهمها للاكتتاب العام.
وجاءت هذه الخطوة عقب أن قدمت الشركة كل البيانات المتعلقة بنشاطها لأعضاء الهيئة الشرعية والتي تتيح لهم تقييم الشركة تقييماً كاملاً, وتم بموجبه إصدار الفتوى من قبل الهيئة المكونة من الشيخ عبد الله سليمان المنيع، والدكتور عبد الله المصلح والدكتور محمد علي القري بجواز تداول الأسهم.
وأكد عبد الإله عبد الله زاهد رئيس مجلس إدارة الشركة حرص مجلس الإدارة وإدارة الشركة على تدقيق جميع أنشطتها وتعاملاتها المالية لتتوافق دائماً مع القواعد الشرعية الإسلامية. وكانت الحصيلة الإجمالية للاكتتاب في أسهم الشركة قد بلغت نحو 895مليون ريال وهو يمثل تغطية بنسبة 1046 في المائة من الأسهم المطروحة للأفراد ‘ والتي تمثل 30 في المائة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام وعددها 5.490 مليون سهم تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة

فاعل خير
08-12-2007, 10:41 AM
المضاربات العقارية تغزو السوق والأسعار تواصل ارتفاعها

عبدالمحسن بالطيور – الدمام

شكلت عودة الاستثمار العقاري ضربة قوية نتيجة توجه الكثير من المستثمرين الخارجين من سوق الأسهم بخسائر قدرت بأكثر من 50 في المائة من أرباحهم ورؤوس أموالهم في الفترة الأخيرة إلى الاستثمار في السوق العقاري وتستعد أسواق العقار خلال الأسابيع القادمة بعد انتهاء فترة الإجازة والتي يصفها المراقبون بأنها فترة ركود في السوق العقاري نظرا لسفر الكثير من المستثمرين إلى الخارج ويصف بعض المراقبين بأن العودة إلى القطاع العقاري شكلت عودة قوية مع دخول السوق العقاري في المنطقة إلى مرحلة جديدة خاصة بعد اقتناع المستثمرين بما يتميز به الاستثمار العقاري من استثمار آمن بالنسبة إلى غيره من الاستثمارات والأنشطة التجارية الأخرى ويعزز العودة العقارية.

كما يصفها المراقبون الحاجة إلى وحدات سكنية عديدة مما يعزز من التواجد العقاري وتتمثل العودة إلى السوق العقاري في شراء الأراضي الفضاء وقطع الأراضي المختلفة المساحات في المخططات السكنية والتجارية المتعددة وذلك في شكل مضاربات في شراء وبيع الأراضي وكان السوق العقاري في عدد من مناطق المملكة قد حقق خلال موسمين ركودا غير مسبوق في مستوى نشاطها وسجلت السوق خلال السنتين الماضية أدنى مستويات للتداول في الأراضي والأسهم العقارية وصفقات بيع وشراء المباني مقارنة بالأعوام الماضية والتي شهد السوق العقاري بعامة طفرة غير مسبوقة

وأوضحت مصادر عقارية في سوق المنطقة الشرقية إن الأراضي في مدينتي الدمام والخبر حققت ارتفاعا في مستوى أسعارها بلغت نحو 40 بالمائة.

وأشارت المصادر نفسها إلى ان أسباب هذه الزيادة تعود إلى تزايد الطلب على هذه الأراضي خلال الأشهر الثلاثة الماضية لتركز غالبية التعاملات العقارية على هذه الأراضي التي يفضلها معظم المستثمرين.وأضافت: إن الطلب على الأراضي التجارية يتزايد في الدمام خصوصا في شارع الملك عبدالعزيز وشارع الظهران اللذين خضعا حاليا لعمليات التطوير والتحسين من قبل أمانة المنطقة الشرقية.

ومن المنتظر إن تأخذ الأراضي في الارتفاع خصوصا التجارية بشكل كبير وتعتبر هذه التحسينات التطويرية فتحا لمجال المسارات المحلية ومواقف المحلات التجارية القائمة على هذين الشارعين سيكون لها مستقبل واعد بعد التطوير الذي شهداه.

وقالت تلك المصادر إن بعض المستثمرين من داخل المنطقة وخارجها بدأوا في رصد مبالغ كبيرة لتملك بعض الأراضي التي مازالت على هذين الشارعين لإقامة مشاريع تجارية وبنايات متعددة الأدوار للاستثمار في الشقق المكتبية التي تعد سوقها في الخبر الأبرز على مستوى المنطقة الشرقية.على صعيد آخر لاتزال سوق العقار في المنطقة تشهد إقبالا متزايدا وحركة تداول كبيرة في المباني الاستثمارية والأسهم العقارية والعمائر والأبراج التي يتجه معظم المستثمرين فيها إلى تحويلها إلى شقق مفروشة ومكاتب مع النجاح الذي حققه هذا النشاط في المنطقة الشرقية وتحديدا خلال الأشهر الماضية حيث سجلت زيادة في عدد زوار المنطقة مع بدء الإجازات السنوية التي كشفت الحاجة المتزايدة إلى المزيد من الشقق المفروشة والمكاتب التي يراها متوسطو وصغار المستثمرين استثمارا مجديًا في الشرقية.وتعد المنطقة الشرقية من المناطق الأكثر استقطابا لكل الزوار خصوصا بعد التطور الذي شهدته المنطقة الشرقية في السنوات الماضية والحالية وما آلت اليه من نجاحات عديدة ومميزة في المهرجانات الصيفية وغيرها من الاستثمارات الأخرى. وقال العقاري ماجد أبو بشيت المدير التنفيذي لمكتب مخطوطة العقار :إن هناك زيادة كبيرة في الطلب على المساكن من فلل وشقق خلال فترة الصيف،إضافة إلى الاقبال على شراء الأراضي والمضاربة في شراء الأراضي عبر البيع والشراء السريع وقال إن هذا قد يعود على العقار بجانب سلبي إذ أن المضاربة في شراء الأراضي أضر بالاسعار حيث وصلت أسعار بعض الأراضي إلى أسعار غير معقولة ولا تستحقها نظرا لبعدها عن النطاق العمراني وقال أبو بشيت قد يستغل البعض من المضاربين في شراء الأراضي إطلاق الشائعات بين فينة واخرى للترويج عن مصالحهم الشخصية وقال انه من المتوقع أن تشهد المدن السعودية خصوصاً في العاصمة الرياض ومدينة جدة خلال السنوات الأربع المقبلة طلباً كبيراً على السكن، بسبب هجرة الكثير من مواطني القرى والمحافظات والمدن الصغيرة وتوجههم إلى المدن، ما سيسبب أزمة سكن فعلاً

فاعل خير
08-12-2007, 10:41 AM
"إعمار" تدرس إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف في مدينة الملك عبد الله
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/07/1428هـ
تدرس شركة إعمار المدينة الاقتصادية، المدرجة في سوق الأسهم السعودية والتي تعمل على تنفيذ مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام نظام الأغشية الحيوية العازلة للبكتيريا بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف متر مكعب يومياً ضمن المشروع مع شركة إينيرجي السعودية للمشاريع الصناعية المحدودة.
والتقى الدكتور عبد الرؤوف مناع العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، جورج أنتونوبولوس الرئيس التنفيذي لشركة Sete إينيرجي السعودية لنقاش آلية بناء المحطة والتي ستكون الأكبر من نوعها على مستوى السعودية. ومن المتوقع أن يتم تشغيلها التجريبي خلال 14 شهراً، على أن يتم تسليمها بعد شهرين من ذلك.
وبهذه المناسبة، قال مناع: "نسعى إلى تطبيق أعلى معايير الجودة في مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية‘ لتصبح مثالاً يحتذى به على مستوى المشاريع التطويرية الكبرى في العالم. ويعتبر نظام الأغشية الحيوية من أحدث تقنيات المعالجة والتكرير بما يضمن توافر موارد مائية ذات نقاوة تتفوق على مياه الري العادية كي يجري استخدامها في تأمين احتياجات المسطحات الخضراء والحدائق وملاعب الجولف في المدينة".
وكانت "إعمار المدينة الاقتصادية" قد وقعت أخيرا مذكرة تفاهم مع Sete إينيرجي السعودية بهدف بناء محطة جديدة لتحلية المياه في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية".

فاعل خير
08-12-2007, 10:41 AM
مواطنون يستولون على مواقع استثمارية في قطاع التعدين

سعيد الأبيض - جدة

عمدت الجهات المختصة في المملكة على فرض عمليات مراقبة مشددة تستهدف حماية مواقع للاستثمار في قطاع التعدين حددتها وزارة البترول والثروة المعدنية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية , إضافة إلى تمكين أصحاب الرخص من العمل في مشاريعهم , مع تقديم المساعدة للفرق المساحية لمزاولة نشاطها بكل حرية وفق الأنظمة المنصوص عليها في قطاع الاستثمار.

ويأتي تحرك الجهات المعنية في أعقاب استيلاء عدد من المواطنين القاطنين بالقرب من تلك المخططات على تلك المواقع بطرق غير نظامية وأحداث مساكن واحواش وإقامة العقوم الترابية داخل المجمعات وادعاء ملكية تلك المواقع وتكسير البتر الخرسانية .

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها ( المدينة ) عمد المواطنون أثناء عمليات الاستيلاء والتعدي على ممتلكات الدولة بمضايقة المختصين من وزارة البترول والثروة المعدنية من تأدية مهامهم الوظيفية في تحديد المواقع الاستثمارية , كذلك إعاقة المستثمرين من العمل داخل رخصهم الممنوحة لهم بموجب النظام .

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد عمدت في وقت سابق بتحديد مواقع المجمعات التعدينية التي تم تخصيصها للأنشطة التعدينية بعد دراستها من قبل لجان حكومية يشترك فيها مندوبون من إمارات المناطق والجهات الحكومية المعنية , وذلك بهدف منع التعدي العشوائي عليها وطرحها للاستثمار .

ويبلغ الاستثمار في قطاع التعدين في المملكة نحو 25 مليار ريال , وبلغت الإيرادات في العام الماضي 2006 قرابة 12 مليارا , فيما بلغ إجمالي الإرباح نحو 3 مليارات , إذ أنتجت المشاريع التعدينية ما يزيد 206 ملايين طن من الخامات التعدينية , وبلغ عدد الرخص التعدينية أكثر من 1100 رخصة تعدين , وتشير التقارير الصادرة من وزارة البترول ان عدد المناطق المرخصة للتعدين تجاوزت 122 ألف كيلو متر مربع .

ووجهت الجهات المعنية كافة القطاعات ومنها لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات , والشرطة في محافظة جدة , والأمانة ومباحث المنطقة للعمل على إزالة التعديات ومراقبتها , وذلك بناء على طلب وزارة البترول والثروة المعدنية التي حددت المواقع التي تم الاستيلاء عليها .

وهنا أكد مختصون في مجال الاستثمار ان مثل هذه العمليات غير المحسوبة من قبل المواطنين على مواقع حيوية قد تشكل عائقا للاستثمار في البلاد , خاصة وان البلاد تقوم وفق خططها لتنويع الاستثمار في كافة المجالات ومنها التعدين الذي يعود على البلاد والمواطن تتمثل في خلق فرص عمل وتنمية الاقتصاد الوطني .

ويقدر حجم فرص الاستثمار المتاحة للمستثمر المحلي والأجنبي بأكثر من 200 مليار ريال في كافة المجالات ومنها التعدين الذي يشكل أهم وابرز الفرص التي تستقطب المستثمر الأجنبي .

يشار أن وزارة البترول تسعى إلى توسيع دائرة منح الرخص واستغلال الخامات المعدنية , إضافة إلى تعريف المستثمرين المحلين والأجانب بفرص الاستثمار التعدينية , مع توطين رؤوس الأموال المحلية وتوظيفها داخل المملكة .

فاعل خير
08-12-2007, 10:42 AM
"دبي المالي": 1.064 مليار درهم مشتريات الأجانب خلال الأسبوع
- "الاقتصادية"من أبو ظبي - 29/07/1428هـ
أعلن سوق دبي المالي أمس، أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل الأجانب بلغت خلال الأسبوع الماضي نحو 1.064 مليار درهم لتشكل ما يقارب من 36.15 في المائة من إجمالي قيمة التداول. وبلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال الفترة نفسها نحو 1.268 مليار درهم لتشكل ما نسبته 43.11 في المائة من إجمالي قيمة التداول، مفيدا أنه طبقا لهذه النتائج فإن صافي الاستثمار الأجنبي حقق خسائر مالية بقيمة 204 ملايين درهم كحصيلة بيع.
وأوضح سوق دبي أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الفترة نفسها بلغت نحو 827.13 مليون درهم لتشكل ما نسبته 28.11 في المائة من إجمالي قيمة التداول. وفي المقابل، بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الفترة نفسها نحو 920.25 مليون درهم لتشكل ما نسبته 31.28 في المائة من إجمالي قيمة التداول. ونتيجة لهذه التطورات، فإن صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة قد خسر نحو 93 مليون درهم كحصيلة بيع.

فاعل خير
08-12-2007, 10:42 AM
اقتراح وإنشاء شركة استقدام وتحويل المكاتب الحالية لفروع تسويق

علي العميري - مكة المكرمة

تعقد اللجنة الوطنية للاستقدام في السابع من شهر شعبان المقبل اجتماعاً هاماً لمناقشة طلب وزير العمل الإسراع في تحديد الآلية المناسبة لإنشاء شركة الاستقدام واستغلال المهلة الأخيرة التي حددتها الوزارة لهذا الغرض والتي تنتهي في العاشر من شهر رمضان المبارك المقبل .

وعلمت (المدينة) ان اللجنة ستناقش المقترح الذي حظي بشبه إجماع من بعض مكاتب الاستقدام الأهلية، والمتمثل في انشاء شركة للاستقدام وتكون المكاتب الحالية المنتشرة في مناطق المملكة ومحافظاتها كفروع تسويقية تتولى استقبال الطلبات من المواطنين الراغبين في استقدام عاملات منزلية وتكمل الإجراءات اللازمة وتحيل الأوراق للشركة مقابل 10% من التكلفة لإيجاد منافسة بين المكاتب بما ينعكس ايجابياً على الشركة.

وأشارت بعض المصادر إلى أن هذا المقترح هو الأنسب كونه يحقق العديد من النتائج الإيجابية وفي مقدمتها إبقاء مكاتب الاستقدام الحالية على وضعها الحالي بموظفيها وكوادرها التشغيلية وثانيها ان أصحاب المكاتب يضمنون تحقيق عوائد مادية شهرية تساعدهم على الوفاء ببعض الالتزامات المالية المترتبة عليهم وثالثها ان اصحاب مكاتب الاستقدام سيحصلون على عوائد وأرباح من الشركة في حال نجاحها.

وقالت المصادر ان هذا المقترح له بعض السلبيات وفي مقدمتها ان المواطن في حال تأخر عمالة المنزلية يدعي على من أعلى المكتب الذي سلم له التأشيرة والمبلغ المالي أم على الشركة التي ستتولى عملية الاستقدام وبذلك تضيع المسؤولية ويصبح المواطن في حالة ضياع ولكن رغم هذه السلبية يظل هذا المقترح هو الأنسب حاليا.

وبينت المصادر ان اللجنة ستناقش رأسمال الشركة المراد انشاؤها وقيمة السهم والآلية المناسبة لهذه عمولات المكاتب التسويقية شهرياً أو اسبوعياً أو يومياً وفقا لما يراه أصحاب مكاتب الاستقدام الذين سوف يساهمون في الشركة واتخاذ خطوات عملية تقنع وزارة العمل بجدية أصحاب المكاتب وبدء خطوات تأسيس الشركة على أرض الواقع.

وقالت المصادر ان المقترح يقوم على سماح وزارة العمل للشركة باحضار أعداد كبيرة من العاملات المنزلية إلى المملكة واقامة معسكرات لهن بحيث يقوم المواطن السعودي بزيارة المعسكر وأخذ العاملة المنزلية التي يريدها ووفقاً للمواصفات التي يحددها وبذلك لن يكون هناك أي تأخير في عملية الاستقدام على الإطلاق.

فاعل خير
08-12-2007, 10:42 AM
نشاط قوي لأسواق الأوراق المالية الخليجية في عمليات الشراء خلال النصف الأول
- "الاقتصادية" من مسقط - 29/07/1428هـ
أشار تقرير "جلوبل" إلى أن أسواق الأوراق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت نشاطا قويا في عمليات الشراء بفضل نتائج الربع الثاني من العام الجاري، حيث سجلت مؤشرات أسواق المنطقة كافة نموا قويا باستثناء الإمارات. فقد استعادت السوق السعودية انتعاشها بعد أن شهدت ضغوطا بيعية قوية أخيرا مسجلة نموا شهريا قويا بمعدل 8.1 في المائة خلال شهر تموز (يوليو) من العام 2007. وبالرغم من ذلك لا تزال هي السوق الوحيدة في المنطقة متراجعة الأداء منذ بداية العام الجاري 2007 وحتى تاريخه (- 5 في المائة)، كما في نهاية تموز (يوليو) من العام 2007. بينما استمرت السوق الكويتية على أدائها القوي مسجلة نموا شهريا بمعدل 2.7 في المائة خلال الشهر نفسه ونموا كبير منذ بداية العام وحتى تاريخه بلغ 33.5 في المائة بنهاية تموز (يوليو) 2007.
وأشار التقرير إلى أن الأسهم الخاصة تابعت نموها السريع في العامين 2006 و2007 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وجه العموم، وفي منطقة مجلس التعاون الخليجي على وجه الخصوص، وذلك على صعيد عمليات جمع رؤوس الأموال، وكذلك زيادة حجمها. ويعود هذا النمو إلى عدد من العوامل أبرزها ارتفاع مستوى السيولة في منطقة مجلس التعاون الخليجي نظراً إلى ارتفاع أسعار النفط أخيرا، والمبادرات الحكومية الهادفة إلى تقوية هذا القطاع من خلال عمليات الخصخصة، إضافة إلى الجهود المبذولة من قبل مدراء الصناديق والشركات الاستثمارية لتشجيع الأسهم الخاصة على اعتبارها إحدى وسائل التمويل.
كما أكد التقرير أن الدول الخليجية أدركت أهمية إشراك القطاع الخاص في مخططات إعادة الهيكلة، وبالتالي لعبت الخصخصة دوراً محورياً في العملية. كما أن تنويع القواعد الاقتصادية أدى بصفة رئيسة إلى سباق دول مجلس التعاون الخليجي لقيام "عاصمة مالية خليجية" مما دفع هذه الدول إلى تسهيل أنظمتها المتعلقة بالاهتمامات الأجنبية في القطاع المالي في المنطقة، مشيرا إلى أن هذه الأجواء هي التي دفعت الاقتصاديات الخليجية للخوض في عملية إعادة هيكلة قطاعاتها المالية. كما تم تشريع قوانين جديدة وتحديث الأنظمة المالية لإدخال وسائل مالية جديدة، إلى جانب إطلاق عدد هائل من الشركات المالية منتجاتها في المنطقة. كما أشار التقرير إلى أن الأموال المستثمرة في الأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفعت على نحو كبير من حيث العدد والحجم حيث تضم المنطقة أسهماً خاصة بقيمة 13 مليار دولار تم استقطابها خلال العامين 2005 و2006.

فاعل خير
08-12-2007, 10:42 AM
نقل السكراب إلى المناطق الصناعية بالرياض

علي بلال – الرياض

أكد المختص في إدارة التشجيع الصناعي في وزارة التجارة والصناعة بالرياض عبدالله النجيدي انه سيتم نقل مناطق تجمعات السكراب إلى المناطق الصناعية بمنطقة الرياض ثم ستعمم على بقية مناطق المملكة.ونفى النجيدي الترخيص للمصانع لكي تعمل داخل الأحياء السكنية، مشيرا إلى إن المناطق الصناعية تحت إدارة وزارة البلديات، والمدن الصناعية تحت إدارة وزارة التجارة والصناعة. وأكد حرص وزارة التجارة والصناعة على المستثمر السعودي أن يراعي الأنظمة المعول بها من ناحية المواصفات والعمالة والالتزام بالقرار رقم ( 50 ) الصادر من وزارة الداخلية وهو «ضرورة زيادة نسبة العمالة السعودية في المشاريع الإنتاجية.

واستبعد النجيدي عملية الغش في سوق الخردة، مؤكدا أن الحديد ليس فيه غش تجاري حيث أنها تباع على أشخاص معينين والمواطن ليس متضرر.

فاعل خير
08-12-2007, 10:43 AM
صندوق النقد الدولي : أزمة البورصات "تحت السيطرة"
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/07/1428هـ
اعتبر صندوق النقد الدولي أن الأزمة التي تشهدها الأسواق المالية العالمية بسبب الائتمان العقاري الأمريكي ونقص القروض المرتبط به محدودة "يمكن احتواؤها". وقال الناطق باسم صندوق النقد الدولي مسعود أحمد "لا نزال نعتقد أن النتائج المترتبة على النظام بمجمله يمكن احتواؤها". وأكد أن تدخل المصارف المركزية عدة مرات بعدما قامت بضخ أموال في النظام يسهم في إعادة الأمور إلى طبيعتها. وشهدت البورصات العالمية حالة اضطراب الجمعة الماضي، وواصلت أسواق المال تراجعها بعد تراجع بورصات آسيا والمحيط الهادئ متأثرة بالأسواق الأمريكية.
وعصفت أزمة الائتمان العقاري الأمريكي بالأسواق المالية العالمية أمس الأول، ودفعت بالبنوك المركزية إلى المسارعة بضخ مليارات الدولارات لتهدئة المخاوف من أن تتسبب الأزمة في أزمة اقتصادية عالمية. وأغلق مؤشر فوتسي المالي في لندن على انخفاض بنسبة كبيرة وصلت إلى 3.71 في المائة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

اعتبر صندوق النقد الدولي أن الأزمة التي تشهدها الأسواق المالية العالمية بسبب الائتمان العقاري الأمريكي ونقص القروض المرتبط به محدودة "يمكن احتواؤها". وقال الناطق باسم صندوق النقد الدولي مسعود أحمد "لا نزال نعتقد أن النتائج المترتبة على النظام بمجمله يمكن احتواؤها". وأكد أن تدخل المصارف المركزية عدة مرات بعدما قامت بضخ أموال في النظام يساهم في إعادة الأمور إلى طبيعتها. وشهدت البورصات العالمية حالة اضطراب الجمعة وواصلت أسواق المال تراجعها بعد تراجع بورصات آسيا والمحيط الهادئ متأثرة بالأسواق الأمريكية.
وعصفت أزمة الائتمان العقاري الأمريكي بالأسواق المالية العالمية أمس الأول, ودفعت بالبنوك المركزية إلى المسارعة بضخ مليارات الدولارات لتهدئة المخاوف من أن تتسبب الأزمة في أزمة اقتصادية عالمية. وأغلق مؤشر فوتسي المالي في لندن على انخفاض بنسبة كبيرة وصلت إلى 3،71 في المائة، بينما انخفضت قيمة الأسهم الأوروبية والآسيوية بعد خسائر مرتبطة بالائتمان العقاري الأمريكي المعروف باسم "ساب برايم" وهي القروض السكنية التي تمنح دون اشتراط أن يكون للمقترض سجل مالي قوي.
وتسببت الأزمة المتفاقمة في انخفاض سعر النفط لليوم الثالث على التوالي فيما سارع المضاربون إلى جني الأرباح من البنوك خشية من أن تؤدي المخاوف حول الائتمان العقاري إلى إضعاف الطلب على الطاقة.
وسارعت البنوك المركزية في أنحاء العالم إلى ضخ عشرات مليارات الدولارات في الأنظمة المالية وعرضت على البنوك التجارية قروضا بمعدلات فائدة منخفضة لتأخير حدوث انخفاض حاد في قطاع الائتمان مما قد يضر بالنمو الاقتصادي.
وذكر محلل في بنك مورجان ستانلي الأمريكي للاستثمار "أن النظام المالي
الأوروبي يواجه أزمة خطيرة ولكن ليس "كارثية""، مضيفا "قد تمر أسابيع قبل أن يتكشف العمق الحقيقي لمشكلة الائتمان". فبعد سنوات من ارتفاع أسعار المنازل وانخفاض الفائدة، تشهد سوق العقارات الأمريكية توجها معاكسا حيث ارتفعت قيمة القروض وانخفضت أسعار العقارات.
وقد تسبب هذا في حدوث العديد من عمليات توقف الدفع واستعادة العقارات مع مواجهة المقترضين، خاصة ممن لا يملكون سجلا ماليا قويا، صعوبة كبيرة في الإيفاء بدفعاتهم للبنوك. وبعد أسابيع من الاضطراب في الأسواق المالية بسبب أزمة الائتمان العقاري الأمريكي، بدأت المخاوف تتضاءل منتصف الأسبوع الماضي.
إلا أن المخاوف عادت إلى الظهور بعد أن صرح مصرف "بي إن بي باريبا" الفرنسي العملاق الخميس الماضي، أنه جمد ثلاثة صناديق استثمارية مرتبطة بسوق العقارات الأمريكية. وبعد ذلك بفترة قصيرة قام المصرف المركزي الأوروبي بضخ 94.8 مليار يورو مسجلا بذلك رقما قياسيا تجاوز المبلغ الذي ضخه غداة هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001.
وأمس الأول, ضخ المركزي الأوروبي مبلغ إضافيا وصل إلى 61 مليار يورو.
كما ضخ بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) مبلغ 38 مليار دولار على ثلاث دفعات أمس الأول. كما قام بنك اليابان المركزي بضخ تريليون ين (8.5 مليار دولار) في النظام المالي، في محاولة لتعزيز السيولة في الأسواق اليابانية. إلا أن الأسواق المالية في أنحاء العالم واصلت تراجعها حيث سجلت السوق الأمريكية انخفاضا حادا قبل أن تستعيد بعض قوتها في منتصف فترة التداول. أما مؤشر كاك الفرنسي فقد انخفض بنسبة 3.13 في المائة, بينما خسر مؤشر داكس في فرانكفورت 1.48 في المائة.
وعلق المحلل في شركة باركليز ستوكبروكرز في لندن هينك بوتس "إن ما يخيف المستثمرين في الوقت الحالي هو عدم معرفة ما يخبأه المجهول". وكانت أسهم البنوك الأكثر تضررا من الأزمة. وأوضح بوتس "المستثمرون لا يعرفون أي البنوك معرضة لمشكلات الائتمان العقاري، ومدى خسائرها المحتملة".
وأضاف "ولكننا نعتقد أن الصورة غير الظاهرة أكثر إيجابية من ردود الفعل الخائفة التي رأيناها على شكل بيع للأسهم خلال الجلستين الأخيرتين للبورصة". أما الوجه الإنساني لهذه الأزمة المالية فهو على الأرجح المواطن الأمريكي صاحب الدخل المنخفض وربما الأشخاص الذين أخذوا قروضا سكنية تفوق مقدرتهم على السداد والذين لم يقم الوسيط المالي العقاري بدراسة قدرتهم على السداد بالشكل اللازم.
والرابط بين هؤلاء والأزمة الحاصلة في الأسواق المالية هو الخدعة المالية التي تمكن البنوك والصناديق في أنحاء العالم كافة من وضع استثمارات هي في الأساس مراهنات على سداد المقترضين لديونهم العقارية. وتقوم البنوك حاليا بوضع جزء من النقد جانبا كإجراء احتياطي في مواجهة احتمال تكبد مزيد من الخسائر من استثماراتها السيئة، وأصبحت أكثر حذرا في منح القروض. ورغم أن هذا الإجراء معروف وشائع، إلا أن هناك مخاوف من أن يتسبب ذلك في صعوبة حصول الشركات والعملاء على القروض التي يحتاجون إليها. ومن شأن نقص السيولة الحد من قدرة الشركات وبالتالي العملاء على الاقتراض مما يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في العالم.

فاعل خير
08-12-2007, 10:43 AM
4 سنوات لمتابعة الإجراءات دون جدوى

سعيد الزهراني - الطائف

تعثر ايجاد اي حلول لاول منطقة صناعية في محافظة الطائف بالرغم من مرور 4 سنوات على الاوامر القاضية بتخصيص مساحة ارض للمنطقة الصناعية تقدر بـ11 مليون متر مربع ومن المتوقع وفقاً لبعض الاقتصاديين ان تستوعب هذه المنطقة اكثر من 1000 مصنع ومن المتوقع ايضاً ان تسهم في مرحلتها الاولى في استيعاب ما يربو على 20 الف مواطن في كافة المجالات.

نايف بن عبدالله العدواني رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالطائف علق على تأخر المنطقة الصناعية بان الغرفة تتابع هذا الوضع مع مختلف الجهات كان اخرها التقدم بطلب لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الذي وجه بسرعة انهاء اجراءات المدينة الصناعية ونحن حالياً بالانتظار لادراكنا اهمية هذا التحول في ايجاد آلاف الفرص الوظيفية وانعاش الاقتصاد بالطائف.

وكذلك جذب اصحاب المصانع من جدة الرياض كون المنطقة مناسبة كما ان انشاء المدينة الصناعية سيسهم ايضاً في انتعاش الحركة العمرانية والتجارية بشمال الطائف.

فاعل خير
08-12-2007, 10:44 AM
تقرير: الاقتصاد العالمي يعلق آماله على اليابان والصين والهند لسد "التباطؤ" الأمريكي
- - 29/07/1428هـ
من المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي تراجعا محدودا خلال عام 2007 بعد النمو القوي الذي تحقق خلال الأعوام 2004 - 2006 متأثراً بتباطؤ الاقتصاد الأمريكي ولن يكون نمو الاقتصادين الأوروبي والياباني كافيا لدفع الاقتصاد العالمي. غير أن المشهد الاقتصادي العام في الدول النامية يبقى إيجابياً في معظمه مع التوقع بميل معدلات النمو نحو الاعتدال. ويبدو أن النمو المستمر الذي تشهده كل من الصين والهند وبعض الاقتصادات الناشئة قد حفَّز مجموعة الدول النامية للسير في الاتجاه نفسه، إلا أن عدداً كبيراً من هذه الدول تبقى عرضةً لتقلبات أسعار السلع وأسواق المال العالمية. ومن المرجح أن يسجل الاقتصاد العالمي نمواً قوياً بمعدل 4.9 في المائة خلال العامين 2007م و2008م مقـارنة بـ 5.4 في المائة في عام 2006. فيما يلي تقرير أصدره مصرف الراجحي السعودي حول التطورات في الأسواق العالمة:

على الرغم من المخاوف في الاقتصاد الأمريكي, إلا أنه ارتد مرتفعاً خلال الربع الثاني نامياً بمعدل 2.8 في المائة مقارنة بـ 0.7 في المائة للربع الأول من العام مدعوماً بالعوامل التالية: (1) ارتفاع مخزون السلع خلال الربع الثاني بعد أن تراجع إلى مستوياتٍ سالبة خلال الربع الأول ولا سيما في قطاع صناعة السيارات (2) تحسن مستوى العجز في الميزان التجاري بعد تراجع الواردات. ومن المرجح أن يواصل الاقتصاد نموه بالمعدل نفسه البالغ 2.8 في المائة لبقية عام 2007م. وحتى يستمر الاقتصاد في أدائه الحالي فلا بد من تحسن القطاع العقاري والذي تشير التوقعات إلى إمكانية تعافيه خلال العام المقبل وارتفاع معدلات الاستثمار ونمو إنفاق المستهلكين بمعــدل 2.5 في المائة إلى 3 في المائة.
وتبقى مخاوف من أن تؤدي المصاعب التي يواجهها سوق الرهن العقاري إلى ضعف إنفاق المستهلكين وعدم مقدرة الاستثمار على التعويض عن ذلك نظراً لتشديد شروط التمويل. وفي السياق ذاته تتزايد حدة المخاوف أيضاً من جراء تراجع أسعار العقارات وارتفاع أسعار الطاقة. وتشير التوقعــات إلى أن الناتــج الحقيقي ســينمــو بمعدل 2.2 في المائة و2.8 في المائة خلال عامي 2007م و2008م على التوالي مقارنة بـ 3.3 في المائة خلال عام 2006
في المقابل, يواصل الاقتصادي الياباني نموه بثباتٍ مدعوماً بارتفاع الصادرات مستفيدةً في ذلك من ضعف الين والنمو القوي في آسيا. وقد أظهر مسح الأعمال قوة أداء القطاعات الصناعية وغير الصناعية خلال الربع الثاني من العام 2007م. ومن المتوقع استمرار الاستثمارات الرأسمالية في لعب دور المحرك الرئيس للاقتصاد. وعلاوةً على ذلك فمن المنتظر أن يدعم الارتداد المتوقع للاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأخير من العام 2007م نمو الصادرات والاستثمارات اليابانية. وارتفع الدخل الفردي بصورةٍ محدودة كما كان الإنفاق الخاص قوياً.
ومن المنتظر أن يكون اقتصاد منطقة اليورو قد حقق نمواً بمعدل 0.7 في المائة خلال كلٍ من الربعين الأول والثاني من العام 2007 مقارنة بـ 0.9 في المائة خلال الربع الأخير من العام 2006. وخلال شهر حزيران (يونيو) 2007 واصلت اقتصادات المنطقة نموها القوي وبخاصة في قطاعي الصناعة والخدمات. وقد أظهر آخر مسح للأعمال تحسناً في نمو الفرص الوظيفية المتاحة في هذين القطاعين خلال الأشهر الماضية. ومن المتوقع أن يبقى المشهد الاقتصادي إيجابياً على المدى المتوسط مع استمرار النمو. ويلعب الاقتصاد الألماني الذي يعادل ثلث اقتصاد المنطقة دوراً محورياً في التعافي الاقتصادي. ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد المنطقة بمعدل 2.3 في المائة للعامين 2007م و2008م مقارنة بـ 2.6 في المائة خلال العام 2006م.
وفي الصين تسارعت وتيرة النمو بأعلى مما كان متوقعاً لها بالغةً 11.9 في المائة خلال الربع الثاني مقارنة بـ 11.1 في المائة للربع الأول من العام 2007م وبمعدل 11.5 في المائة للنصف الأول من العام. ويعود هذا الأداء القوي إلى الاستثمار الثابت وفي البنية التحتية وارتفاع الصادرات بأعلى من المتوقع. وقفز الفائض التجاري بمعدل 83 في المائة خلال النصف الأول من العام إلى 112.5 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وحتى لو هدأت وتيرة النمو قليلاً خلال النصف الثاني من العام فمن الأرجح أن تتفوق الصين على ألمانيا وتأخذ مكانها كثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان قبل نهاية العام 2007م

اقتصادات الخليج

من المقدر أن ينمو الناتج الحقيقي لدول المجلس بمعدل 5 في المائة خلال عام 2007م بعد أن نما بمعدل 6.8 في المائة خلال عام 2005م وبمعدل6 في المائة خلال عام 2006م. وخلال الفترة من 2001م وحتى 2006م نما حجم اقتصاد دول المجلس في صورته الاسمية بأكثـر من الضـعف إلى نحو 723 مليار دولار.
ومن المنتظر أن تسجل الإمارات أعلى معدل نمو في الناتج المحلي الحقيقي للعــام 2006م بمعـدل 9.7 في المائة، تليها قطـر 8.8 في المائة، ثــم البحرين 7.7 في المائة، عمــان 5.9 في المائة، الكويت 5 في المائة، ثم السعودية 4.6 في المائة. وكما يتوقع أن تحافظ الإمارات على صدارة دول المجلس خلال العام 2007م لتنمو بمعدل 8.2 في المائة، تتبعها قطـر 8 في المائة، ثم البحرين 6.9 في المائة، عمان 6 في المائة، فالسعودية 4.8 في المائة، وأخيراً الكويت 3.5 في المائة.
وبينما تبقى اقتصادات دول المجلس حساسةً للتطورات الإقليمية والصدمات إلا أن التوقعات تشير إلى أنها ستحافظ على الوتيرة الحالية من النمو لسنوات عديدة مدعومةً بالأداء الإيجابي لأسواق النفط العالمية إضافة إلى اكتساب القطاع الخاص فيها المزيد من الثقة والفاعلية.
ومن المتوقع أن تكون قطر قد سجلت أعلى معدل تضخم خلال عام 2006م بمعدل 11.8 في المائة تليها الإمارات 10.1 في المائة، ثم عمان 3.2 في المائة، والكويت والبحرين 3 في المائة، لكل منهما وأخيرا السـعودية 2.2 في المائة. وتشير التقديرات إلى أن معدلات التضخم خلال عام 2007م ستكون على النحو التالي: قطــر 10 في المائة ثم الإمارات 6.2 في المائة، وعمـــان 3.8 في المائة، فالبحرين 3 في المائة؛ و2.8 في المائة في كل من السعودية والكويت. وتعاني قطر والإمارات من أعلى معدلات تضخم في المنطقة ولا سيما في قطـاع الإسكان حيث يقدر أن متوســط إيجار المساكن قد ارتفع بمعدل 83 في المائة في الدوحة خلال العامين الماضيين و60 في المائة في دبي مقارنة بـ 21 في المائة فقط في الرياض. ومن جهةٍ أخرى فإن تكاليف إيجار السكن مقارنة بدخل العائلة قد بلغت 33 في المائة في قطـــر و30 في المائة في الإمارات مقارنة بـ 19 في المائة في السعودية. وتراوح معدلات التضخم في دول المجلس عادة بين 2 في المائة إلى 12 في المائة مع ارتفاع حدته في كل من الإمارات وقطر. ويعود التضخم في دول المجلس بصورة أساسية إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي والخاص واختلال التوازن بين الطلب والعرض.
أسواق الأسهم الخليجية: أظهرت أسواق الأسهم الخليجية أداءً إيجابياً خلال فترة الشهر الممتد من 15 حزيران (يونيو) وحتى 15 تموز (يوليو) 2007م؛ وكانت السوق القطرية أكبر الرابحين بمعدل 6.6 في المائة، تليها سوق السعودية 5.5 في المائة، ثــم الكويت 5.3 في المائة، والبحرين 4.3 في المائة، وعمان 1.7 في المائة، والإمارات 1.1 في المائة. وخلال الفترة من بداية العام كانون الثاني (يناير) – تموز (يوليو) 2007م حققت الأسواق عائدات إيجابية باستثناء السوق السعودي التي تراجعت بمعدل -5.9 في المائة بينما كانت سوق أبوظبي أكبر الرابحين مرتفعة بمعدل 22.6 في المائة، تليها سوق الكويت 22.1 في المائة، ثم عمــان 14.6 في المائة، فالبحرين 10.6 في المائة، وقطر 10.4 في المائة، وأخيراً دبي 9.3 في المائة. وخلال الاثني عشر شهراً المنتهية في 15 تموز (يوليو) 2007م تباين أداء أسواق الأسهم في دول المجلس. وكانت الأسـواق التي حققت مستويات أداء موجبة هي: عمان 32.9 في المائة، الكويت 28 في المائة، البحرين 17 في المائة، والإمارات 8.2 في المائة، فيما تراجعت أسـواق: السـعودية -30.6 في المائة، وقطر -4 في المائة.
ويُظهر تحليل العائدات الشهرية التي حققتها كل من الأسواق السبع منذ كانون الأول (ديسمبر) 2005م وحتى أيار (مايو) 2007م أن شهر كانون الأول (ديسمبر) 2005م كان جيداً نسبياً للسوقين الســعودية والعمــانية اللتين ارتفعتا بمعدلي 2.5 في المائة و0.9 في المائة على التوالي فيما سجلت أربع أسواق خسائر خلال الشهر نفسه وحافظت سوق واحدة على وضعها دون تغيير.

الاقتصاد السعودي

يشهد اقتصاد المملكة نمواً قوياً منذ العام 2003م. ومن المقدر أن يكون الناتج المحلي الاسمي قد نمــا بمعدل 12.4 في المائة إلى 1304.6 مليار ريال (347.9 مليار دولار) والناتج الحقيقي بمعدل 4.6 في المائة خلال عام 2006 مدعومين بالمستويات المرتفعة للإيرادات النفطية.
خلال أيار (مايو) الماضي تراجع عرض النقود بمقياس (ن1) بمعدل -0.5 في المائة إلى 329.7 مليار ريال فيما أرتفع مقياسا (ن2) و(ن3) بمعدلات شهرية بلغت 1.2 في المائة و0.3 في المائة إلى 578.8 و694.2 مليار ريال على التوالي. وخلال كامل السنة المنتهية في أيار (مايو) 2007م ارتفعت مستويات الإجماليات النقدية الثلاث (ن1، و ن2، و ن3) بمعدلات سـنوية بلغت 11 في المائة، و18.4 في المائة، و17.9 في المائة على التوالي بما يعكس النمو النقدي المتواصل خلال السنوات الثلاث الماضية بمعدلات تهدف إلى تلبية متطلبات النمو الاقتصادي المرتفع.
واستقر حــجم الودائع المصــرفية في أيار (مايو) 2007 عـند 628.3 مليار ريال مقارنة بـ 626.7 مليار في نيسان (أبريل) مرتفعاً بمعدل شهري 0.3 في المائة وسنوي بلغ 19.4 في المائة. وبلغت إجمالي قيمة الائتمان المصرفي 520.5 مليار ريال في أيار (مايو) 2007م مقارنة بـ 511.2 مليار في نيسان (أبريل) 2007م بزيادة شهرية مقدارها 1.8 في المائة، وسنوية بلغت 11.1 في المائة.
وارتفع حجم الائتمان قصير ومتوســـط وطويل الأجل بمعدل 2.2 في المائة و2.8 في المائة و0.7 في المائة إلى 295.8 و71.5 و153.2 مليار ريال على التوالي. وخلال فترة الاثني عشر شهراً المنتهية في أيار (مايو) 2007م نمــــا حجم الائتمان قصير ومتوسط الأجل بمعدل 16.6 في المائة و20 في المائة على التوالي في حين تراجع حجم الائتمان طويل الأجل بمعدل -1.4 في المائة. وخلال أيار (مايو) 2007م بلغت القروض الممنوحة للقطاع الخاص 484.9 مليار ريـال وهــو ما يمثل 93.2 في المائة من إجمالي القروض، في حين تم إقراض 35.6 مليار ريال للقطاع العام ليمثل 6.8 في المائة من إجمالي القروض.
وتراجع مؤشر تكاليف المعيشة في المملكة خلال أيار (مايو) 2007م بمعدل شهري بلغ -0.1 في المائة بعد أن كان مرتفعاً بمعدل 0.1 في المائة في نيسان (أبريل). وخلال العام الممتد من أيار (مايو) 2006 إلى أيار (مايو) 2007 بلغ معدل التضخم السنوي 3 في المائة في المائة متأثراً بارتفاع أسعار السلع الغذائية بمعدل 5.8 في المائة، والإيجارات بمعدل 6.5 في المائة، والخدمات الطبية بمعدل 2.1 في المائة. ومن المقدر أن يكون معدل التضخم قد ارتفع إلى 2.2 في المائة لعام 2006.
ومن المتوقع استمرار نمو الطلب لأغراض الاستهلاك والاستثمار ولا سيما في قطاع البناء والتشييد مما يرفع من معدل السيولة وبما قد يشكل ضغطاً متزايداً على الأسعار خلال العام 2007م. هذا وقد أسهمت اختناقات سوق العمل في رفع تكاليف الإنتاج عبر تكلفة العمالة وكذلك زيادة أسعار المواد الأولية. وفي خطوةٍ تهدف إلى احتواء أي نذر محتملة للتضخم أقدمت مؤسسة النقد العربي السعودي في 7 شباط (فبراير) 2007م على رفع سعر الفائدة على الريال بمقدار 30 نقطة وذلك على اتفاقيات إعادة الشراء إلى 5.5 في المائة وعلى اتفاقيات إعادة الشراء العكسية إلى 5.0 في المائة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:44 AM
مشاريع سياحية مستقبلية لإحداث نقلة جديدة لمصيف المملكة الأول

سعيد الزهراني - الطائف

تبدأ الطائف قريباً مرحلة جديدة للارتقاء بصناعة السياحة بشكل مدروس حيث ان هناك عدة مشاريع جار دراستها لتنفيذها لزيادة الجذب السياحي بالطائف اهمها انشاء منطقة سياحية ما بين منطقة الهدا والشفا على امتداد جبال الهدا والشفا بتكاليف تتجاوز 100 مليون ريال.

ويجري حالياً التفاوض مع شركات عالمية ومحلية لتنفيذ هذه المشاريع السياحية المتقدمة اضافة الى قيام شركة الطائف للاستثمار بالانتهاء من دراسة انشاء أول نفق برسوم يربط الطائف بأسفل عقبة الكر وبالتالي ربط مكة بالطائف بطريق ذي 3 مسارات في كل اتجاه بطول 10.5 كلم اضافة الى كبار وطرق اضافية بطول 8.7م بنفس الاتجاهات والمسارات ويبدأ النفق بالقرب من مسجد الميقات بطريق مستقل مروراً بالنفق وانتهاء بقرية الكر السياحية ومن المتوقع ان تصل تكاليف المشروع الى حوالى 500 مليون ريال.

وسيتم تزويد النفق بمواقف السيارات ومرافق للخدمات ووفقاً للدراسات فإن هذا النفق سيؤدي الى زيادة الحركة السياحية الى الطائف اضافة الى رفع التواصل ما بين مكة والطائف وتسهيل حركة المرور وامكانية قيام المعتمرين والحجاج بزيارة محافظة الطائف عبر القروبات السياحية كما ان هناك مشروعاً سيتم البدء فيه قريباً لانشاء اضخم منتزه وطني يشتمل على مساكن ومدن ترفيه على طريق السيل وتحديداً في منطقة البصيتة بمساحة كبيرة جداً.

وانشاء مشاريع لشركة الطائف السياحية متمثلة في انشاء حديقة الورود والزهور وحديقة اخرى للحيوانات تماثل افضل الحدائق في العالم كما تقوم بلدية الطائف حالياً بالتجهيز لانشاء منتزه ضخم في الردف بتكاليف تصل الى 150 مليون ريال ومنتزه آخر في النسيم وتطوير لمنتزهات جنوب الطائف وزيادة فرص الاستثمار السياحي بالمحافظة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:45 AM
مركز توعية المستثمر..خطوة متقدمة نحو الاستثمار الأمثل
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/07/1428هـ
ما زالت ثقافة الاستثمار محدودة في أوساط المستثمرين السعوديين، على الرغم من الخسائر التي لحقت بمحافظهم الاستثمارية منها الشخصية والأخرى الخاصة بجمع الأموال، شباط (فبراير) العام الماضي "كله راح" كما يصفها معظم المتداولين، في سوق تعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية. ويؤكد خبراء واقتصاديون في أكثر من مناسبة أن الثقافة الاستثمارية معدومة بين المتعاملين ويغلب على تعاملات السوق أسلوب المضاربة والتوصيات والشائعات. ولم يستدرك معظم المستثمرين أخطاءهم السابقة في عدم معرفة ما يتداولونه من شركات بتثقيف وتعليم أنفسهم أساسيات واستراتيجيات الاستثمار الصحيح، بل إن البعض منهم مازال يمارس الأخطاء نفسها يوما بعد يوم، إلا أن جزءا من شرائح المستثمرين استفاد من التجربة بأن بادر للحصول على دورات واستشارات في مجال الاستثمار في الأوراق المالية.
وقد قامت هيئة السوق المالية، منذ وقت مبكر بإطلاق حملة إعلانية تحذر من الشائعات وتحث على الاستثمار بذكاء، تلاها برنامج توعية المستثمرين استمر ثلاثة أشهر أواخر العام الماضي، وشمل 14 مدينة سعودية، قدمت خلاله أكثر من 80 محاضرة في موضوعات استثمارية ومالية وقانونية حول سوق الأوراق المالية. ودشنت مركز توعية المستثمر مكملا لتلك الجهود.
وكانت هيئة سوق المال قد أطلقت في 15 حزيران (يونيو) 2007 "مركز توعية المستثمر"، متضمنا ثلاثة أقسام رئيسة، تشمل كتيبات التوعية، ومحاضرات وورش العمل، وأخيرا موضوعات الثقافة الاستثمارية التي تجاوزت 65 موضوعا في مختلف المجالات.
وما يميز المركز حسب وصف الاقتصاديين والمستثمرين أنه غطى معظم القضايا المالية والاقتصادية والاستثمارية المتعلقة بأسواق المال وكيفية التعرف على الاستثمار وأهدافه ومخاطره وعوائده، إذ تقيدت بهذه المعارف. ويتميز أيضا الموقع بأسلوب تصميمه البسيط السهل والمشتمل على رسوم كاريكاتيرية تتسم بالطبعة المحلية السعودية وبعض الخلفيات الملونة التي تبين أهمية الرسائل الموجهة للمستثمرين.
ويضم الموقع ثلاثة أقسام رئيسة، تشمل قسم توعية المستثمر، قسم كتيبات التوعية، وقسم المحاضرات وورش العمل. ويشتمل قسم توعية المستثمر على أربعة أبواب, الأول الأنظمة واللوائح ويتطرق بالشرح للأنظمة واللوائح التي ينبني عليها عمل الهيئات التنظيمية للأسواق المالية، والطريقة التي تنظم بها هذه الأسواق إلى جانب التعريف بمهام هيئة السوق المالية السعودية. ويحوي الباب الثاني قراءة القوائم المالية بشرح مستفيض ومبسط حول كيفية قراءة وتفسير المعلومات المالية المتعلقة بالشركات واستثماراتها، ويناقش مجموعة من المسائل التي تعين المستثمر على تفادي اتخاذ القرارات المبنية على معلومات ناقصة أو مغلوطة وغير صحيحة. ويضم الباب الثالث أساسيات الاستثمار، الذي يتم فيه بحث المفاهيم الرئيسية للاستثمار في الأسواق المالية كتضاعف الاستثمارات المركبة والتضخم وكيفية تفادي آثاره. إضافة إلى مناقشة مفهوم المخاطر والعوائد في الاستثمارات المالية والتفريق بين الأهداف الاستثمارية القصيرة والطويلة الأجل. بينما يركز الباب الرابع على تعليم المستثمر كيف يبني محفظته الاستثمارية والصناديق الاستثمارية, حيث يشرح نبذة عن السوق المالية السعودية "تداول" والمؤشر المستخدم لقياس أدائها "ناسي"، وكذلك يبحث الاستراتيجيات التي تساعد المستثمر على بناء وإدارة محفظته الاستثمارية من خلال التنويع وتوزيع الأصول وإعادة موازنة المحفظة. ويضم هذا القسم أيضا قائمة بالمصطلحات الاستثمارية التي تشكل جزءا من عالم الاستثمار في أسواق المال.
ويحتوي قسم كتيبات توعية المستثمر على ستة كتيبات الأول منها يتحدث عن الاستثمار وتعريفه وعن أنواع الأسواق والموجودات المالية وغيرها، ويأتي الكتاب الثاني ليغطي الاستثمار في سوق الأسهم والكتاب الثالث عن صناديق الاستثمار والكتاب الرابع حول قراءة القوائم المالية والخامس عن المعلومات ومصادرها الصحيحة والإشاعة، والكتاب السادس يتحدث عن أنظمة السوق المالية ولوائحها التنظيمية.
ويغطي القسم الثالث من موقع توعية المستثمر قسم المحاضرات وورش العمل التي نظمتها الهيئة العام الماضي في نحو 14 مدينة سعودية وشملت موضوعات عديدة، كان أبرزها محاضرة نظام السوق المالية ولائحة سلوكيات السوق، محاضرة استراتيجيات الاستثمار في أسواق الأسهم، ومحاضرة قراءة في القوائم المالية وميزانية الشركات وقدمها عدد من المحللين الماليين والقانونيين والمحاسبين على برامج مرئية.
وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن الهيئة إلى أن موقع هيئة السوق المالية الإلكتروني على شبكة الإنترنت سجل تزايداً في عدد الزائرين للاستفادة من مركز توعية المستثمر الذي تجاوز عدد زواره نحو 50 ألف زائر منذ تدشينه في الشهر الماضي.
وأظهرت الإحصاءات تنوعاً في اهتمامات الزائرين بمحتويات المركز، حيث بلغت نسبة الذين تصفحوا كامل محتويات المركز بأقسامه الثلاثة: موقع توعية المستثمر وكتيبات توعية المستثمر وورش توعية المستثمر 31 في المائة من مجمل الزائرين، في حين أن الذين تصفحوا موقع توعية المستثمر فقط نحو 22 في المائة من إجمالي الزائرين. أما الذين رغبوا في تصفح مواضيع محددة ضمن أقسام المركز فقد جاءت بياناتهم على استحواذ القسم المخصص لكتيبات التوعية على ما نسبته11 في المائة، تبعه القسم المخصص لقراءة القوائم المالية من موقع توعية المستثمر بنسبة 10 في المائة، وحظي القسم المخصص لكيفية بناء المحافظ الاستثمارية باهتمام 9 في المائة من الزائرين. فيما تساوى معدل اهتمام الزائرين للقسم الخاص بمحاضرات توعية المستثمر مع القسم الخاص بتعلم أساسيات الاستثمار في موقع توعية المستثمر، حيث استحوذ كل منهما على نسبة 6 في المائة من إجمالي الزائرين.
وقد طالب في وقت سابق اقتصاديون شركات الخدمات المالية بتفعيل دورها المفقود في توعية المستثمرين ومشاركة هيئة السوق المالية في دعم برامج ثقافة الاستثمار في أوساط المستثمرين بغية التحول من الاستثمار الفردي إلى الاستثمار المؤسسي، وأكدوا أن شيئا من ذلك لن يتحقق في ظل عزوف عدد كبير من الشركات المالية المستفيدة من السوق، ولا تسهم في المبادرة بإنشاء مواقع مشابهة لهذا المركز أو ورش عمل أو مبتكرات جديدة في هذا المجال.
في المقابل يرى مستثمرون أن مركز التوعية ثري بالمعلومات القيمة عن السوق المالية والاستثمار والمصطلحات التي كانت غير مألوفة، مشيرين إلى أن المركز تميز بأسلوبه الجديد حيث لا يتوافر موقع على الإنترنت مماثل له حول معلومات كاملة عن الأسواق, الاستثمار, والصناديق بطريقة مبتكرة.
وكانت هيئة السوق المالية قد أنشأت مركز توعية المستثمر على شبكة الإنترنت ضمن خطواتها الهادفة إلى تعزيز الوعي الاستثماري لدى المواطنين والأجانب الراغبين في الاستثمار في السوق المالية.

فاعل خير
08-12-2007, 10:45 AM
القياديات ترغم المؤشر على التهدئة وجني الأرباح لغرض تجميع القوى

عائض المالكي

أنهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس السبت تعاملاته على تراجع طفيف بلغ -4.65 نقطة وبنسبة -0.06 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7710.97 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 153.48 مليون سهم وبقيمة إجمالية منخفضة عند 6.39 مليار ريال أبرمت فيها 180.97 ألف صفقة. ومن أصل 98 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 44 شركة سجلت خلالها شركة ملاذ للتامين ارتفاعا بالنسبة القصوى لها, فيما تراجعت أسهم 30 شركة أخرى , وبقيت 24 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية استهل مؤشر السوق تعاملاته على تراجع داخل قناة هابطة استمرت لمدة 45 دقيقة كسر من خلالها حاجز الـ7700 نقطة وصولا الى قاعه اليومي عند مستوى 7655.34 نقطة مرورا بكسر مقاومة 7682 نقطة وذلك نتيجة تراجع الشركات القيادية والتي سجلت قيعانها اليومية عند هذا المستوى حيث تراجع كل من سهم سابك الى مستوى 124.25 ريال تلاه تراجع سهم مصرف الراجحي في ذات الوقت عند 78.75 ريال وكذلك سهم شركة الاتصالات السعودية عند 68.5 ريال في الوقت لا يزال فيه سهم الكهرباء السعودية يتأرجح بين نطاقي 11.25 و11.5 ريال , وعند الساعة الثانية عشرة ظهرا رسم مؤشر السوق لنفسه مسارا صاعدا استطاع من خلاله ان يسترد جميع خسائره اليومية دخولا الى المنطقة الخضراء بعد كسر سقف اغلاقه السابق ليصل الى اعلى مستوى له عند 7731.21 نقطة نتيجة الدعم القيادي الموحد له ذات الصبغة المتواضعة والتي تجلت في ضعف السيولة المتداولة وهذا بدوره ارغم مؤشر السوق عن التخلي عن هذه القمة لينهي تعاملاته على تراجع طفيف لايذكر لم يتجاوز -5 نقاط عند مستوى 7710.97 نقطة بعد تراجع كل من سابك والراجحي والاتصالات بنسب طفيفة لم تتجاوز 1 في المائة وهذا بدوره اثر على تراجع القطاعات التي تنتمي اليها هذه الشركات القيادية, فيما عمل سهم الكهرباء السعودية على الحفاظ على توازن المؤشر العام بعد اغلاقه على ارتفاع بلغت نسبته 2.22 في المائة عند 11.5 ريال ,هذا التراجع جاء متوقعا كما اشرنا اليه في معرض تحليل الجمعة الماضي من حاجة السوق الى التهدئة وجني الأرباح لغرض التقاط الأنفاس وتجميع القوى ثم المواصلة لاختراق مقاومة الـ7800 نقطة.

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم مقاومة اولى عند مستوى 7743 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 7775 نقطة,فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 7667 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7623 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة ملاذ للتأمين قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 10 في المائة عند 71.50 ريال, تلتها خدمات السيارات بنسبة ارتفاع بلغت 6.12 في المائة عند 26 ريالاً, يليها ميدغلف بنسبة 5.39 في المائة عند 44 ريالاً. من جهة أخرى تصدرت شركة العقارية قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -5.81 في المائة عند 40.50 ريال, تلتها شركة المملكة القابضة المتراجعة بنسبة -2.08 في المائة عند 11.75 ريال تليها كيان السعودية بنسبة تراجع بلغت -2.04 في المائة عند 12 ريالاً.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الخدمات قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 35.24 في المائة وبحجم سيولة بلغ 2.25 مليار ريال بعد استحواذ سهم السيارات على 3.85 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم الباحة بنسبة 3.37 في المائة.وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 1.80 مليار ريال وبنسبة 28.28 في المائة بعد استحواذ سهم الاحساء على 3.65 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم المصافي بنسبة 2.43 في المائة. قطاع التأمين كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.37 مليار ريال وبنسبة 21.54 في المائة بعد استحواذ سهم ميدغلف على 4.60 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق تلاه سهم سلامة بنسبة 3.29 في المائة .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 11.26 في المائة وبقيمة 719 مليون ريال بعد استحواذ سهم تبوك الزراعية على 2.33 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

فاعل خير
08-12-2007, 10:45 AM
تطوير سوق المال (2) البيع على المكشوف
- د. عصام الملا - 29/07/1428هـ
لا يعرف السوق السعودي حاليا إلا أسلوبا واحدا فقط للتداول، اشتر أولا ثم قم بالبيع بعد ذلك، أسلوب تقليدي بدأت به الأسواق العالمية منذ مطلع الثلاثينيات من هذا القرن، وجدت هذه الأسواق أنها في حاجة إلى ابتكار أساليب جديدة تحقق أهدافا كثيرة، فهذا الأسلوب التقليدي يحقق للمتعاملين مكاسب فقط في حالة ارتفاع الأسعار، ويعانى الجميع الخسائر في حالة انخفاض الأسعار، لا يوجد ما يقلل مخاطر انخفاض الأسعار، لذا لجأت هذه الأسواق العالمية إلى ابتكار سياسة البيع أولا ثم الشراء بعد ذلك، كيف يتم ذلك؟ يقترض البائع الأسهم، يقوم ببيعها، يشتريها شخص ثالث، لذا هناك مقرض وهو مالك الأسهم أصلا، وهناك مقترض وهو البائع، وهناك مشتر، يقوم المتعاملون إذا توقعوا انخفاض الأسعار بالاقتراض والبيع، ثم يقومون بعد ذلك في حالة انخفاض الأسعار بالشراء وإعادة الأسهم إلى المقترض الأصلي لها، وبذلك يتحقق مكسب لهم في حالة انخفاض السوق وهى ميزة لم تكن متوافرة قبل تطبيق هذا النظام، أما إذا ارتفعت الأسهم فإنهم يقومون بشرائها بسعر عال وإعادتها مرة أخرى للمقترض وبذلك يحققون خسائر.
لذا فإن البيع على المكشوف يحقق أرباحا فقط في حالة انخفاض السعر وصدق توقعات البائعين، ويحقق خسائر في حالة ارتفاع السعر وكذب توقعات البائعين عكس الأسلوب التقليدي الذي يطبق في جميع البورصات العربية ومنها البورصة السعودية. وللسوق جناحان هما جناح الشراء ثم البيع وهو الموجود حاليا، وجناح البيع ثم الشراء وهو المطلوب توافره في السوق السعودي بصفة خاصة والعربي بصفه عامة، لهذا الأسلوب أهميته في التحوط ضد مخاطر الأسعار وتقلباتها حيث من الممكن للمتعاملين في حالة ترجيح ارتفاع الأسعار أن يقوموا بتخصيص نسبة من محافظهم ولتكن 70 في المائة للشراء أولا ثم البيع وتخصيص نسبة ولتكن 30 في المائة للبيع أولا ثم الشراء، إذا ارتفع السوق حققوا مكاسب مناسبة وإذا انخفض السوق قلت خسائرهم لأنهم احتاطوا من الانخفاض بنسبة 30 في المائة تقريبا من أموالهم، لذا تنخفض الخسائر والمخاطر, ومن الناحية الأخرى يحققون مكاسب مناسبة في حالة الارتفاع وتلك ميزه البيع على المكشوف.
قد يقول قائل إن هذا الأسلوب سيزيد من الخسائر في حالة الانخفاض لأن الكل سيقوم بالبيع على المكشوف, ولكن هذه المقولة غير سليمة نظرا لأنه لا يسمح بالبيع على المكشوف إلا في حالات معينة وهي ارتفاع سعر التداول الآن عن السعر السابق, بمعنى أنه إذا افترضنا اتجاه السوق إلى الانخفاض كالآتي: 11/10.75/10.5/10.25 في هذه الحالات لا يسمح بالبيع على المكشوف نظرا للانخفاض المتوالي للأسعار, أما في حالات الانخفاض التالية: 11/10.75/10.5/10.25/10.50 فإنه لا يسمح للبيع على المكشوف إلا عن آخر سعر وهو 10.5 بعد ارتفاع السعر من 10.25 لذا فإن البيع على المكشوف مسموح به فقط في حالة الاتجاه المنخفض إذا ارتفاع السعر فقط أو ثبت السعر عن السعر المرتفع فقط، والعملية ليست مفتوحة كما يظن البعض.
المؤسسات المحترفة في الخارج تستخدم البيع على المكشوف في التحوط ضد مخاطر انخفاض السعر محققين عوائد مناسبة، وكذا في حالات معينة يحقق المتعاملون مكاسبات تفوق مكاسب السوق، حيث يقومون بالشراء ثم البيع للأسهم المتوقع لها الارتفاع، ويقومون في الوقت نفسه بالبيع ثم الشراء للأسهم المتوقع لها الانخفاض.
ترى هل قامت أسواق المال العربية بدراسة هذه الأدوات، إنها بداية أدوات الابتكار الاستثماري في البورصات منذ مطلع الثلاثينيات. إن من الأفضل لنا حتى نطور السوق أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون, وأن نستفيد من تجارب البورصات المتقدمة وننهل منها ومن أساليبها.
ولكن المفترض حتى يتم تطبيق مثل هذه النظم ألا نفاجئ المتعاملين بها كما فاجأناهم قبل ذلك بالكثير، المفترض أن تقام حلقات تعليمية واسعة وتوعية عالية بمثل هذه الأساليب, وأن يتم الاستعانة بالخبراء والعلماء قبل تطبيق أي جديد.

فاعل خير
08-12-2007, 10:45 AM
نسما توقع عقداً لتدريب وتوظيف 843 شاباً سعودياً

المدينة - جدة

وقعت مجموعة نسما شركة سعودية اتفاقا مع صندوق تنمية الموارد البشرية تقوم بموجبه بتدريب نحو 843 شاباً سعودياً تهيئهم للعمل من خلال اعطائهم فرص عمل مناسبة تتوافق مع الترتيب الذي نحصل عليها.

واعتمدت نسما ومن خططها على الكوادر السعودية إذ نجحت شركة (ناتل) للاتصالات الوطنية إحدى شركات نسما من خلق كوادر فنية من الشباب السعودي لديها الخبرة والمهارة في تصنيع الكترونيات محطات ارسال واستقبال البث الخلوي. وقامت شركة موده إحدى شركات نسما والتي تمتلك وتدير أكثر من أربعين فندقا في مكة والمدينة بتدريب عدد هائل من الشباب السعودي على اعمال الفندقة، ولقد منح أكثرهم فرص للعمل في عدد كبير من الفنادق العالمية العاملة بالمملكة. يشار إن نسما تأسست عام 1981 وهي شركة سعودية 100% مقرها في جدة ولها شركات ومكاتب في جميع المدن الرئيسية في السعودية، بالإضافة إلى مكاتب فرعية خارج المملكة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:46 AM
"رنا للاستثمار" تنجز صفقة بـ 25 مليون يورو بنسبة أرباح 110%
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/07/1428هـ
أعلنت شركة رنا للاستثمار عن إتمام صفقة بيع أملاك شركة آر أي سي RIC French Property Partnership SA – مجموعة شركات رنا للاستثمار في العقارات الفرنسية - و مقرها لوكسمبورج، وتم تأسيس المجموعة بهدف شراء عقارات تجارية في باريس وباريس العظمى في عام 2002م، وتملك المجموعة، مجموعة من سبعة مباني في منطقة – جوي – في ضاحية غربي باريس، ومؤجرة لشركة تالس الإلكترونية العالمية، إضافة إلى أملاك عقارية أخرى في منطقة افري في جنوب باريس، والمؤجرة لشركة كارفور فرنسا ثاني أكبر شركة مبيعات بالتجزئة في العالم.
وقامت المجموعة في تموز (يوليو) الماضي، بتصفية استثماراتها البالغة 25 مليون يورو، محققة من خلالها أرباحا بنسبة 110 في المائة، إضافة إلى تحقيق عوائد سنوية بنسبة 8 في المائة، وقد قامت شركة رنا للاستثمار بتوزيع العوائد السنوية بشكل ربع سنوي على المستثمرين، وكذلك الأمر بالنسبة لمجموعة عقارات افري، إذ حققت الصفقة أرباحا بنسبة 90 في المائة، وعوائد سنوية بنسبة 12 في المائة.
وتعد شركة رنا للاستثمار؛ من أوائل شركات الخدمات الاستشارية والمالية والاستثمارية المرخصة في السعودية، ومقرها الرياض

فاعل خير
08-12-2007, 10:46 AM
العساف يعتمد تمويل مشروعات زراعية بـ 66.5 مليون ريال





«الجزيرة» - الرياض:

اعتمد معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف توصيات مجلس إدارة البنك الزراعي برئاسة المهندس عبدالله بن سليمان الربيعان بإقراض مشروعات زراعية متخصصة في عدد من مناطق المملكة المختلفة بلغت قيمتها 66.5 مليون ريال، وأوضح مدير عام البنك بالإنابة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن العوين أن من بين تلك القروض قرض الجمعية التعاونية الزراعية بمحافظة عنيزة لإقامة مستودع تبريد وخط فرز وتدريج وتعبئة، وكذلك المباني والمرافق اللازمة بالإضافة إلى وسائل النقل المختلفة بمبلغ وقدره أربعة عشر مليوناً وثمانمائة واثنا عشر ألف ريال ليواصل البنك دعمه للجمعيات الزراعية؛ نظراً للدور الحيوي المأمول الذي تقوم به، إذ إنها إحدى الوسائل الناجعة لحل مشكلات المنتجين، كما أنها تهدف إلى تحقيق مصالح مجموعات متجانسة مع التأكيد على أنها أداة مهمة ضمن أدوات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشريحة واسعة من شرائح المزارعين، على أن يتم العمل على رفع كفاءتها وتحويلها إلى كيانات تدار إدارة اقتصادية تمكّنها من تطوير أعمالها والرقي بها.

وأضاف العوين بأن مجلس الإدارة وافق على تمويل مشروعات دواجن وتمور وبيوت محمية وتسمين عجول في الخرج والقنفذة وعسير وجدة ونجران وحائل والأحساء وطبرجل والمجمعة وبيشة.

الجدير بالذكر أن البنك الزراعي يعد الممول الرئيسي للقطاع الزراعي في المملكة ليسهم في دعمه وتنميته؛ بتقديم قروض ميسرة بدون فوائد وكذلك تقديم إعانات بهدف تأمين كافة احتياجات المزارعين من وسائل ومستلزمات الإنتاج ومساندة المشروعات الزراعية المتخصصة، والمعروف أن البنك قدم قروضاً وإعانات تجاوزت الخمسين مليار ريال.

فاعل خير
08-12-2007, 10:46 AM
استراتيجيات الاستثمار وأهدافه
- - 29/07/1428هـ
كما هو معروف تختلف قدرة كل مستثمر على تحمل المخاطر عن الآخرين, حيث إن المستثمر نفسه هو من يحدد مستوى المخاطر التي يرغب في تحملها عند دخوله في أحد الاستثمارات والمعيار الذي يبين مدى قدرته على تحمل المخاطر، إضافة إلى درجة ثرائه والأموال المتاحة لديه للاستثمار. وحدود تحمل المستثمر المخاطر نتاج عوامل عديدة، منها العمر، طبيعة ميول المستثمر (محب للمخاطر أو كاره لها)، إضافة إلى أهدافه الاستثمارية. وتتفاوت المخاطر بتفاوت أنواع الاستثمار، يستطيع المستثمر أن يوازن بين المخاطر والعوائد المتاحة في محفظته الاستثمارية من خلال التوزيع الرشيد لأصوله الاستثمارية.
ومن هنا تكمن أهمية توافر أهداف استثمارية لكل مستثمر. فليس هناك استراتيجية استثمارية واحدة تناسب جميع المستثمرين. فالاستراتيجية التي يتبناها المستثمر يجب أن تكون جزءاً من خطته المالية العامة. والتخطيط المالي يعني قيام المستثمر بتحديد الأهداف الاستثمارية التي يرغب في تحقيقها، ودرجة توقعاته لتحقيق هذه الأهداف, ثم يقوم بتنفيذ خطته المالية من خلال البحث عن طرق الاستثمار والادخار المناسبة التي يمكن أن توفر الموارد المالية الكافية لتأمين احتياجاته المستقبلية.
ويحدد التخطيط المالي أولوية الأهداف الاستثمارية لدى المستثمر، فيقدم الأعلى في قائمة الأولويات ويؤخر أو يحذف من هذه الأهداف ما هو في أدنى القائمة. بعدها يقوم المستثمر بتحديد حجم الأموال والمدة الزمنية التي يحتاج إليها لتحقيق هذه الأهداف. ويساعد تحديد الأهداف والمدة الزمنية للوصول إليها المستثمر على تحديد الطريقة الاستثمارية ومستويات المخاطرة اللتين تناسبانه.
ويرتفع احتمال التزام المستثمر بخططه المالية إذا ما دَوَّنها، بدلاً من مجرد محاولة متابعة رغباته المشتتة التي قد تفتقر إلى التنظيم والتدوين. فأولى الخطوات إذاً أن يقوم المستثمر بتدوين أهدافه الاستثمارية وترتيبها وفق أهميتها, ثم عليه تحديد المبلغ اللازم استثماره للوصول إلى هذه الأهداف بناء على معطيات الوقت الاستثماري المتاح له.
تمثل معرفة المستثمر الوقت المتاح له للوصول إلى أهدافه الاستثمارية الجزء الأكبر في اختيار الاستراتيجية الاستثمارية المناسبة. فالأهداف التي يرغب المستثمر في تحقيقها في غضون السنوات القليلة المقبلة هي أهداف قصيرة الأجل، أما الأهداف التي يرغب في تحقيقها في غضون السنوات الخمس أو العشر المقبلة فهي أهداف متوسطة الأجل, وما زاد على ذلك فهي أهداف طويلة الأجل.
ويمنح طول الفترة الزمنية للمستثمر مرونة أكبر لتحمل قدر أعلى من المخاطر رغبة في تحقيق المزيد من العوائد. وكلما قلت الفترة الزمنية المطلوبة لتحقيق الهدف الاستثماري قَلَّ شعور المستثمر بالارتياح لتحمّل مخاطر عالية، وذلك لعدم وجود وقتٍ كافٍ لدى المستثمر للتعويض عن أي خسائر متحققة.
لهذا السبب كان طول الوقت الذي يرافق الأهداف الاستثمارية طويلة الأجل مساعداً للمستثمر على التعاطي مع استراتيجيات استثمارية أكثر اندفاعا نحو المخاطرة من خلال التركيز على الاستثمارات التي تتيح مجالاً كبيراً من النمو. أما قصر الوقت المرافق للأهداف الاستثمارية قصيرة الأجل فهو في المقابل يدفع بالمستثمر إلى التركيز على استراتيجيات استثمارية محافظة بمستويات مخاطرة منخفضة ربما لا تنتج عوائد كبيرة. وفي حالة تبني المستثمر أهدافا متوسطة الأجل، فإن عليه الجمع بين استثمارات عالية وأخرى منخفضة المخاطرة في آن واحد .وربما تدعو الحاجة المستثمر إلى إعادة توزيع استثماراته والتحول من استثمارات عالية المخاطرة إلى أخرى منخفضة المخاطرة كلما ازداد قربه من الموعد الذي حدده سلفاً للوصول إلى أهدافه الاستثمارية, وتدل عملية إعادة توزيع الاستثمارات على وعي المستثمر ومتابعته.

المصدر: مركز توعية المستثمر ـ هيئة السوق المالية

فاعل خير
08-12-2007, 10:47 AM
أكثر من 200 صراف لم تلبِ حاجة المصطافين و10 ملايين إنفاقهم اليومي
جهاز السياحة بالطائف: تنامٍ قوي لقطاع الإيواء بالمنطقة





الطائف - عليان آل سعدان:

تخطى حجم الانفاق اليومي للسواح والمصطافين المقيمن حالياً في محافظة الطائف أكثر من 10 ملايين ريال ينفق أكثرها في الأسواق المركزية. تأتي بعدها مباشرة الفنادق والأجنحة والشقق المفروشة والحدائق والمنتجعات السياحية في المركز الثالث ثم المطاعم ومحلات الذهب والمجوهرات والورش الصناعية وغيرها من المحلات الأخرى بمختلف أنواعها. وتقوم البنوك المحلية بتغذية أكثر من 200 آلة صراف أكثر من مرة في اليوم الواحد. ورغم ذلك فهي غير كافية لتغطية احتياجات المصطافين من المصاريف اليومية وتذمر العديد من المصطافين من عملية البحث على آلة صرف تتوفر بداخلها ما يحتاجون له من مصاريف يومية. وقالوا إنهم يعانون من ذلك ويقضون كثيراً من الوقت في البحث عن آلات الصرف التي تزودهم بالمصاريف التي يحتاجون لها على مدار الساعة. وقالوا إن الطائف تستقبل في مثل هذه الأيام عدداً كبيراً جداً من السواح والمصطافين لم تضع البنوك بعين الاعتبار ما يحتاجون له يومياً من مصاريف مالية.

من جهة أخرى وعلى مسافات متقاربة وبالعديد من المواقع داخل مدينة الطائف والضواحي والمراكز السياحية تقع أكثر من 500 عمارة للشقق المفروشة بالإضافة إلى قرابة 25 فندقاً بمختلف المستويات تقدم خدماتها للسائحين وزوار الطائف على مدار العام، وتقفز الأسعار خلال المواسم بينما تعود إلى مستوى منخفض ومشجع في الأيام الأخرى.

وقد تم تسجيل تشغيل مرتفع لدور الإيواء السياحي بالطائف على مدار العام خلال السنوات الماضية نظراً لوفود الزوار من جميع المناطق والمحافظات المجاورة مستغلين إجازات نهاية الأسبوع والأعياد والمواسم بينما تعد الطائف منتجعاً صحياً من خلال المرافق الصحية المتقدمة التي تحتضنها وساهم ذلك في زيادة الإقبال على دور الإيواء السياحي. وتأتي المنافسات الرياضية والدورات التدريبية لمنسوبي القطاعات الحكومية والعسكرية والخصة داعماً لتشغيل دور الإيواء كما أن التوسع المستمر في استيعاب جامعة الطائف من الطلاب والطالبات عاماً بعد آخر ساهم في تخصيص العديد من أصحاب الشقق المفروشة مرافقهم لاستقبال هذه الفئة التي تشغل الدور الإيوائية طوال العام عدا المواسم مما يجعلهم عملاء مرغوبين لهذه المرافق.

وأشار جهاز السياحة بمحافظة الطائف إلى تنامي قدرة قطاع الإيواء السياحي بقوة خلال السنوات الماضية والتوسع الدائم لهذا القطاع بينما تتعزز الاستثمارات في هذا القطاع الخدمي من خلال إقامة مشاريع جديدة للمنتجعات والقرى السياحية ومجمعات الفلل والموتيلات بالإضافة إلى عمائر الشقق المفروشة. وهناك دراسة تنفذها الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع الجهات المختصة حول الإرشادات الفنية ومعايير إقامة النزل السياحية في المناطق الريفية وذلك لما تشكله البيئة الريفية بملامحها التجريدية وتكويناتها الطبيعية من عنصر جذب مهم لاستقطاب السياح للمناطق ذات الخصائص المميزة للحياة الريفية لتحفيز التنمية الاقتصادية في هذه المناطق وإيجاد فرص عمل للسكان المحليين بما يسهم في استدامة مقوماتها وخصائصها الطبيعية بإذن الله كما تقوم الهيئة بمراجعة تحديث وتصنيف مرافق الإيواء السياحي ووضع الحد الأدنى من المعيير لكل مستوى من مستويات التصنيف.. ويقوم الجهاز بالمشاركة في الجولات التفتيشية مع الجهات المختصة على دور الإيواء السياحي للتأكد من التزامها بالأنظمة والتعليمات وعدم وجود مخالفات أو تجاوزات بهذه المرافق.

وقد تجاوز عدد الوحدات السكنية السياحية بمحافظة الطائف 6000 وحدة قائمة بينما يجري العمل على إضافة الكثير من الوحدات السكنية السياحية الجديدة خلال الفترة المقبلة بما يعزز قدرة قطاع الإيواء السياحي بالمحافظة ويفتح مجال أرحب لتطور الخدمات وانخفاض الأسعار. وقد أوضحت دراسة نفذتها الهيئة العليا للسياحة أن السائح السعودي يفضل الوحدات السكنية المفروشة كنمط أكثر مناسبة للإيواء السياحي في مدن السياحة المحلية، وتضم مجمعات الشقق المفروشة بالطائف حالياً 3500 وحدة مجهزة وبفئات مختلفة بينما تحتوي الفنادق على 2500 غرفة. وهناك مشاريع مستمرة لإقامة مجمعات الشقق المفروشة بأنحاء متفرقة من المدينة بالإضافة إلى المواقع السياحية ومداخل الطائف البرية.. ومن المتوقع أن يشهد القطاع نمواً ملحوظاً في ظل وجود أكثر من 20 مشروعاً يجري العمل فيها في الوقت الراهن ومنها فندقان من فئة (خمسة نجوم) بالإضافة إلى مجمعات متنوعة المستويات ستتيح بدورها إيجاد خيارات متنوعة للسائح وزيادة المنافسة بين المستثمرين بهذا القطاع بما ينعكس ايجاباً على توفر خدمة الإيواء وتطويرها.

فاعل خير
08-12-2007, 10:47 AM
"الاتصالات السعودية" تخفض أجور المكالمات الدولية للهند وإندونيسيا وباكستان 50%
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/07/1428هـ
أطلقت شركة "الاتصالات السعودية" تخفيضا على أجور المكالمات الدولية الصادرة لكل من باكستان، الهند، وإندونيسيا بنسبة 50 في المائة للدقيقة الواحدة, وذلك مواصلة لجملة من عروض التخفيضات التي أعلنتها الشركة خلال الفترة الأخيرة.
وقالت "الاتصالات السعودية" إن عروض التخفيض للدول الثلاث ستبدأ تباعا خلال آب (أغسطس) الجاري على أن تبدأ بباكستان حيث ستخفض المكالمات الصادرة إليها يوم الثلاثاء 14/8/2007م من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الإثنين, ويتبعه تخفيض الهند الذي سيبدأ يوم الأربعاء 15/8/2007 في الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الثلاثاء، فيما سيبدأ التخفيض في المكالمات الصادرة لإندونيسيا يوم الجمعة 17/8/2007 من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الخميس.
وأوضحت شركة الاتصالات السعودية أن التخفيضات جاءت بمناسبة اليوم الوطني لباكستان والهند وإندونيسيا الذي يصادف تاريخ 14 و15 و17 آب (أغسطس) على التوالي، وأشارت الشركة إلى أن التخفيض سيستمر بعد بداية انطلاقها لمدة 24 ساعة.
ويشمل عرض التخفيض للدول الثلاث عملاء كل من (الهاتف, الجوال, سوا, ولنا)، إضافة إلى بطاقات الاتصال المدفوع بمختلف أنواعها (زجول، مرحبا، ألو، المفتاح الدولي، وسلام).
وتشهد العروض الجديدة المقدمة من شركة الاتصالات السعودية استحسانا كبيرا من قبل العملاء لما تحققه من تسهيل التواصل بين عملائها وأقاربهم وأصدقائهم في مختلف الدول.
يشار إلى أن "الاتصالات السعودية" قدمت خلال الشهرين الماضيين تخفيضات مماثلة لصالح: الفلبين، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، والمغرب وذلك بمناسبة اليوم الوطني لهذه الدول واستمرت التخفيضات أيضا لمدة 24 ساعة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:47 AM
أرامكو: تطوير مهندسي الإنتاج لدعم التقنية وتعزيز قدرة الشركة على المنافسة العالمية





الظهران - «الجزيرة»:

خرّجت أرامكو مؤخرا أول مجموعة من مهندسيها في برنامج تطويري فريد من نوعه صممته الشركة لإعداد خبراء من كوادرها يساندون أعمال الإنتاج الهندسية المعقدة، ويقدمون الحلول السريعة للمشكلات التي تواجهها خطط وبرامج ومشاريع الإنتاج.

وسيقدم البرنامج التطويري الجديد مساراً وظيفياً لمجموعة من المهندسين السعوديين من ذوي الكفاءات والطموحات العالية.

وقد تم تكريم هؤلاء المهندسين من قبل كبار مسؤولي الشركة الذين أعربوا من جانبهم عن تفاؤلهم الكبير بما ستضيفه المجموعات اللاحقة من المهندسين في البرنامج التطويري، من خلال تطوير قدرتهم على دعم التقنيات المستخدمة في أعمال الإنتاج، وبالتالي التأكيد على جاهزية الشركة لمواجهة التحديات المستقبلية وتعزيز قدرتها على المنافسة العالمية.

فاعل خير
08-12-2007, 10:48 AM
شركات الأسمنت السعودية ترقع طاقتها إلى 55 مليون طن بحلول 2010
- فايز المزروعي من الدمام - 29/07/1428هـ
أكدت دراسة حديثة أعدتها الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة تضاعف مستوى إنتاج الأسمنت في السعودية إلى 55 مليون طن خلال العامين إلى الثلاثة أعوام المقبلة، مما سينتج عنه فائض يراوح بين 10 و15 مليون طن بحلول عام 2010.
وأوضح فادي مجاهد مدير التسويق والتطوير في الشركة، أن الطفرة العمرانية تشمل معظم المناطق في السعودية وجميع القطاعات تقريبا، حيث ترى الشركة بوضوح أن طبيعة قطاع الإنشاءات قد تغيرت كثيرا في الآونة الأخيرة نتيجة المشاريع العملاقة التي يتم الإعلان عنها، التي أطلقت في معظم مناطق السعودية.
على الصعيد ذاته كشفت دراسة اقتصادية أخرى أن هناك العديد من المعوقات التي تحول دون تطور واستغلال الطاقة الإنتاجية لصناعة الأسمنت في العالم العربي.
وأوضحت أن قائمة المعوقات تتضمن الطاقات المهدرة وغير المستغلة في إنتاج الأسمنت والكلينكر، إلى جانب افتقاد ثقافة التصنيع الجزئي والصناعة المتكاملة، مؤكدة عدم استغلال الطاقة الإنتاجية المتاحة لصناعة الأسمنت بالرغم من إمكانيات الإنتاج وتوافر عوامل الإنتاج في الدول المنتجة، خاصة ما يتصل بالخامات والأيدي العاملة المؤهلة والمدربة، إضافة إلى توافر رؤوس الأموال الكافية.
ولفتت الدراسة إلى اتجاه معظم الدول العربية المنتجة للأسمنت للاستيراد من الخارج بالرغم من وجود طاقة عاطلة وغير مستغلة في مصانع الأسمنت القائمة، موضحة أن معظم مصانع الأسمنت العربية تعتمد على خط إنتاج واحد ويتم إجراء عمليات الصيانة الدورية في وقت واحد ومتقارب، مما يتسبب في الاتجاه للاستيراد خلال هذه الفترة على العكس في المجتمعات الصناعية الأسمنتية المتكاملة، التي لا يقل عدد خطوط الإنتاج فيها عن خمسة خطوط، كل خط منها إنتاجه مليون طن تتم الصيانة فيها بالتناوب، ما لا يؤدي لتوقف إنتاج المصانع.
ورأت الدراسة أن من أهم أسباب انخفاض كفاءة المشاريع القائمة ما يعود لعدم وجود الإدارة المحترفة، والتي تعاني بدورها صغر حجم المشاريع وارتفاع التكاليف الثابتة، متوقعة زيادة الطلب على الأسمنت في الأسواق العربية مع اتجاه هذه الدول لزيادة الإنفاق على مشاريع التنمية الاقتصادية المختلفة التي تحتاج بدورها إلى مضاعفة خطوط إنتاج الأسمنت، خاصة خلال الأجلين القصير والمتوسط.

فاعل خير
08-12-2007, 10:48 AM
المؤشر ينهي نشاطه على إنخفاض طفيف
السوق تحاول تجاوز عقبة أغسطس بالاستمرار في القناة الأفقية





تحليل - احمد السويلم:

استطاعت سوق الأسهم أن تنهي سلوكها على انخفاض طفيف بلغ قرابة 5 نقاط حيث أغلق المؤشر عند مستوى 7711 نقطة بعد أن عاش المؤشر طوال فترة التداول في اللون الأحمر إذ قيد المؤشر أدنى نقطة عند مستوى 7655 نقطة مضغوطاً عبر شركات قطاع الصناعة والبنوك بقيادة سابك المتراجعة إلى 124.25 ريالاً كحد أدنى. فالسوق حالياً تحاول جاهدة أن تمرر شهر أغسطس شهر المفاجآت الذي في الغالب يعمل فيه جني الأرباح في حالة الصعود القوي ولكن خلال الفترة الحالية يختلف الوضع من أن السوق أصلاً في مستويات سعرية معقولة للقطاعات الرئيسة باستثناء قطاع التأمين المبالغ في الكثير من أسعاره السوقية. ويلاحظ السوق منذ أسبوع وهي تسعى لامتصاص أيام الشهر بالاستمرار قدر الإمكان تجاوز القناة الأفقية التي تكون خالية من أي أخبار ومحفزات حتى الدخول فعلياً في شهر 9 الذي يساهم في رفع الحالة المعنوية للسوق بقرب إقفال المراكز المالية للربع الثالث ومنه يستطيع صناع السوق قراءة البيانات المالية لعام 2007م الذي من المتوقع أن يستعد لوضع أفضل من بقية أسعار العام المالي الحالي في القطاعات الإنتاجية وخلال السوق واصلت شركات التأمين التحليق بأسعارها السوقية في موجة صعود جديدة بقيادة ملاذ التي أغلقت عند الحد الأعلى 10% إلى 71.5 ريالاً وارتفعت السيارات في الساعة الثانية من التعاملات لتغلق عند 26 ريالاً مرتفعة 6% ولحقت ميدغلف للتأمين أخواتها في القطاع مسجلة ثالث أعلى صعود 5.5% إلى 44 ريالاً وارتفعت إعمار في الساعة الأخيرة من التداولات 5% إلى 16 ريالاً في تداولات بلغت 9.5 مليون سهم احتلت بها ثاني أكبر تداول في السوق وجاءت المصافي وأنابيب بارتفاع قرابة 5% إلى 226 - 67.75 ريالاً على التوالي.

في جانب الانخفاض تصدرت العقارية 6% إلى 40.5 ريالاً تلاها المملكة وكيان 2% إلى 11.75 - 12 ريالاً على التوالي والجبس وسدافكو ولاء للتأمين 1.5% إلى 69.25 - 46 - 69 ريالاً على التوالي، ومن حيث الكمية احتلت السيارات أعلى تداول في السوق تجاوز 9.5 مليون سهم تلاها إعمار كما أسلفنا والأحساء نفذ فيها 7 ملايين سهم صاعدة إلى 33.25 ريالاً وميدغلف نفذ فيها 6.8 ملايين سهم وفي القيمة سيطرت شركات المضاربة على معظم السيولة تصدرتها ميدغلف بمبلغ 294 مليون ريال والسيارات بلغت السيولة فيها 246 مليون ريال والأحساء استحوذت على 233 مليون ريال والباحة جرى فيها مبلغ 216 مليون ريال. هذا وبلغت إجمالي تداول أمس 153 مليون سهم جاءت بقيمة 6.5 مليارات ريال توزعت على 181 ألف صفقة وشمل الصعود 44 شركة وبينما الانخفاض قد طرأ على 30 شركة من أصل 98 شركة تم تداول أسهمها في السوق.

فاعل خير
08-12-2007, 10:48 AM
أنشأ ثلاثة معامل وطوّر مثلها العام الماضي
البنك الأهلي يُقيم معملاً للحاسب الآلي بجامعة طيبة





المدينة المنورة - «الجزيرة»:

وقّع البنك الأهلي مذكرة تفاهم مع جامعة طيبة بالمدينة المنورة يقوم بموجبها البنك بإقامة معمل للحاسب الآلي داخل الجامعة، لتمكين طلاب الجامعة من استخدام الحاسب الآلي خلال دراستهم الجامعية بمختلف التخصصات. وقام بتوقيع الاتفاقية من جانب البنك، المهندس محمود التركستاني مدير وحدة خدمة المجتمع، ومن جانب الجامعة الدكتور منصور النزهة مدير جامعة طيبة. كما قدم عبد المحسن الحارثي مدير برامج الأهلي للتعليم والصحة في وحدة خدمة المجتمع بالبنك عرضاً عن برامج الأهلي لخدمة المجتمع ومساهمات البنك الاجتماعية. وأشار التركستاني إلى أن الاتفاقية تنطلق من رؤية البنك وقيمه الجوهرية واستشعاراً لدوره الاجتماعي وحرص إدارة البنك العليا والجهاز التنفيذي على خدمة المجتمع، عبر مجالات عديدة منها المساهمة في دعم المؤسسات التعليمية. وأكد أن هذه المبادرة تأتي ضمن برامج الأهلي للتعليم أحد برامج البنك لخدمة المجتمع والتي تستهدف دعم القطاع التعليمي بالمجتمع من خلال دعم الجهات التعليمية الحكومية في مختلف مناطق المملكة، وذلك بهدف مساعدة الطلبة على اكتساب المهارات اللازمة لاستخدام الحاسب الآلي خلال دراستهم الجامعية. وأضاف أن البنك الأهلي أقام وجهز ثمانية عشر معملاً للحاسب الآلي بالجامعات حول المملكة خلال السنوات الماضية، ويتطلع خلال العام الحالي إلى إقامة ستة معامل أخرى في مختلف الجامعات الحكومية حول المملكة. واستطرد قائلاً إن المعمل يتكون من واحد وثلاثين جهاز حاسب آلي، بالإضافة لبقية مستلزماتها وملحقاتها مثل الخادم الرئيسي والطابعة وجهاز للعرض، بالإضافة إلى الأثاث اللازم للمعمل. من جانبه، ثمَّن مدير جامعة طيبة منصور النزهة، التزام البنك الأهلي بمسؤولياته الاجتماعية بشكلٍ عام ودعمه لجامعة طيبة، وأضاف أن البنك الأهلي دأب على مُساعدة المؤسسات الحكومية منذ زمن بعيد، كما أعرب عن تطلعاته إلى التعاون مع البنك مستقبلاً في تنفيذ مبادرات أخرى تدعم مسيرة الطلاب التعليمية وجهود الجامعة في هذا الإطار.

فاعل خير
08-12-2007, 10:49 AM
تشمل القتل العمد وشبة العمد وجرائم الإرهاب والاختلاس وسرقة السيارات
"الداخلية" تحدد 15 جريمة تستوجب التوقيف
- جدة – واس: - 29/07/1428هـ
أصدر الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، الإثنين التاسع من شهر رجب 1428هـ قراراً يحدد فيه ما يعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف ويعمل به بدءاً من غرة شعبان المقبل، وجاء القرار بناء على توصية من رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام
وتأتي الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف كالآتي، أولا: الحدود المعاقب عليها بالقتل أو القطع. ثانيا: القتل العمد ، أو شبه العمد. ثالثا: جرائم الإرهاب والجرائم المخلة بأمن الدولة. رابعا: قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية، الأسلحة والذخائر، تزييف أو تقليد النقود، التزوير، أو الرشوة أو انتحال صفة رجل السلطة العامة ، أو غسل الأموال. المعاقب على أي منها نظاماً بسجن يزيد على سنتين. خامسا: سرقة السيارات. سادساً: القوادة أو إعداد أماكن للدعارة. سابعا: ترويج المسكرات ، أو قصد الترويج في حال تهريبها ، أو تصنيعها ، أو حيازتها. ثامنا: اختلاس الأموال الحكومية ، أو أموال الشركات المساهمة ، أو البنوك أو المصارف ما لم يرد المبلغ المختلس. تاسعا: الاعتداء عمداً على ما دون النفس الناتج عنها زوال عضو، أو تعطيل منفعة أو جزء منها، أو إصابة مدة الشفاء منها تزيد على 15 يوماً، ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص. عاشرا الاعتداء عمداً على الأموال أو الممتلكات العامة أو الخاصة بأي وسيلة من وسائل الإتلاف بما يزيد قيمة التالف على خمسة آلاف ريال ، ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص. الحادي عشر: الاعتداء على رجل الأمن أثناء مباشرته مهام وظيفته ، أو الإضرار بمركبته الرسمية أو بما يستخدمه من تجهيزات. الثاني عشر: استعمال أو إشهار السلاح الناري بقصد الاعتداء أو التهديد به. الثالث عشر: انتهاك حرمة المنازل بالدخول بقصد الاعتداء على النفس ، أو العرض ، أو المال، الرابع عشر انتهاك الأعراض بالتصوير والنشر أو التهديد بالنشر. الخامس عشر: الاعتداء على أحد الوالدين بالضرب ما لم يحصل التنازل.

فاعل خير
08-12-2007, 10:49 AM
البسامي الدولية تنشئ مصنعاً للتيادر بتكلفة أكثر من 50 مليون ريال





الرياض - «الجزيرة»:

قامت مجموعة أعمال البسامي الدولية بإنشاء مصنع لإنتاج التيادر بالرياض بتكلفة إنشاء بلغت أكثر من (50) مليون ريال وبطاقة إنتاجية تقدر ب(360) تيدر سنوياً، أي بمعدل تيدر واحد يومياً، وأنشئ المصنع على مساحة تقدر ب (10) آلاف متر مربع ويعمل فيه أكثر من (50) موظفاً وعاملاً متخصصين في صنع التيادر ذوي مهارات عالية وجودة ودقة في التصنيع.

وأوضح الأستاذ محمد محيي البسامي رئيس مجلس إدارة مجموعة أعمال البسامي الدولية، أن الهدف من إنشاء هذا المصنع هو تحديث اسطول التيادر لدى المجموعة وتزويد السوق المحلي بمجموعة من التيادر ذات المواصفات العالية ووفق المواصفات والمقاييس السعودية والمتعددة المهام، من حيث نقل السيارات الصغيرة والكبيرة ونقل البضائع وصهاريج المياه والقلابات وغيرها من أنواع النقل المختلفة. وربط البسامي إنشاء مصنع التيادر الذي بدأ إنتاجه مؤخراً ب (20) تيدر التي انطلقت للعمل بجميع فروع المجموعة بالمملكة، بالزيادة الكبيرة التي يشهدها سوق النقل بالمملكة، كما يأتي في إطار حرص الشركة على تحديث وتطوير أسطولها البالغ (1300) شاحنة لمواجهة كافة متطلبات عملائها.

فاعل خير
08-12-2007, 10:49 AM
وزير التعليم العالي: الجامعات والكليات تستوعب 93 % من خريجي الثانوية
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/07/1428هـ
أوضح الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي, أن معدل نمو خريجي الثانوية العامة في السعودية في زيادة مطردة كل عام، حيث بلغ عدد الناجحين من الثانوية العامة من السعوديين هذا العام 262567 طالبا وطالبة.
وأضاف العنقري "حسب آخر الإحصائيات المتوافرة من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى عن طاقة القبول فيها، نجد أنها بلغت هذا العام نحو 247 ألف فرصة متاحة، ومن هذه الفرص الإجمالية أن 20 جامعة حكومية توفر أكثر من 186 ألف مقعد للطلاب والطالبات، وذلك يعني أن الجامعات الحكومية الـ 20 توفر فرصا لأكثر من 71 في المائة من خريجي الثانوية، وإذا أضفنا إلى ذلك الفرص المتاحة في مؤسسات التعليم العالي الأخرى (عدا القطاع العسكري والمعاهد الأهلية) فإن نسبة الفرص المتاحة لخريجي الثانوية يمكن أن تستوعب 93 في المائة من خريجي هذا العام".

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أوضح الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي حول مؤشرات أوضاع القبول لهذا العام 1428/ 1429هـ، أن معدل نمو خريجي الثانوية العامة في السعودية في زيادة مطردة كل عام، فقد بلغ عدد الناجحين من الثانوية العامة من السعوديين هذا العام 262567 طالبا وطالبة، بلغ عدد الحاصلين منهم على تقدير ممتاز وجيد جدا 173812 طالبا وطالبة من إجمالي الخريجين، وفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها من وزارة التربية والتعليم.
وأضاف العنقري "حسب آخر الإحصائيات المتوافرة من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى عن طاقة القبول فيها، نجد أنها بلغت هذا العام نحو 247 ألف فرصة متاحة، ولا تتضمن ذلك الفرص المتاحة في الكليات والمعاهد العسكرية والمعاهد الأهلية بعد الثانوي، ومن هذه الفرص الإجمالية توفر 20 جامعة حكومية أكثر من 186 ألف مقعد للطلاب والطالبات، وذلك يعني أن الجامعات الحكومية الـ 20 توفر فرصا لأكثر من 71 في المائة من خريجي الثانوية، وإذا أضفنا إلى ذلك الفرص المتاحة في مؤسسات التعليم العالي الأخرى (عدا القطاع العسكري والمعاهد الأهلية) فإن نسبة الفرص المتاحة لخريجي الثانوية يمكن أن تستوعب 93 في المائة من خريجي هذا العام".
وقال "يجب أن نتذكر أنه ليس هناك نظام تعليمي عال في أي مكان في العالم يستوعب جميع خريجي الثانوية العامة في الجامعات، كما أنه لا يوجد نظام تعليمي عال يستطيع تلبية رغبات جميع المتقدمين، خصوصا الكليات التي يزيد فيها الطلب على المقاعد المتاحة, مثل الطب, الهندسة, والحاسب الآلي، فعلى سبيل المثال نجد أن نسبة الملتحقين بالجامعات في الولايات المتحدة من خريجي الثانوية يقل عن 50 في المائة, كما أن التعليم الجامعي في فنلندا لا يستوعب أكثر من 65 في المائة من خريجي الثانوية العامة, أما في ماليزيا فتصل هذه النسبة إلى نحو 35 في المائة فقط, وفي كوريا الجنوبية لا تزيد النسبة على 54 في المائة في الجامعات. وجميع هذه الدول تعد من الدول المتقدمة في تعليمها الجامعي, ومع ذلك فنحن نعمل على ألا تكون هذه المؤشرات محددة لطموحنا ونمو تعليمنا الجامعي. بل نعمل على مراعاة حاجة بلادنا التي تمر بتنمية سريعة وفي حاجة متزايدة من القوى البشرية المؤهلة.
والذي نأمل ألا ينحصر اتجاه الطلاب في عدد معين من الجامعات, لأن الدولة, وفقها الله, تعمل على أن تكون الجامعات والكليات حديثة النشأة, لا تقل جودة وربما ستتفوق على بعض الجامعات السابقة في مجال التعليم الجامعي, خاصة في مستوى البكالوريوس. كما أن العديد من برامج كليات المجتمع التي لم يبدأ القبول في معظمها بعد, هي برامج انتقالية تؤهل الملتحقين بها للحصول على درجة البكالوريوس سواء في الجامعات السعودية أو عن طريق الابتعاث ومن ثم مواصلة الدراسات العليا, وتأمل الوزارة أن يلتحق الطلبة بكثير من كليات المجتمع التي تستقبل الطلبة هذا العام ووصل عددها إلى 43 كلية للبنين والبنات موزعة على عدد من المدن والمحافظات.
وفي نهاية تصريحه, ذكر وزير التعليم العالي أن الجامعات تقدم عادة فرص التحويل من تخصص إلى آخر وتكون متاحة بعد انقضاء فصل أو فصلين وذلك بالنسبة للطلاب الذين يحققون معدلات جيدة, وفي الختام تمنى معاليه التوفيق للجميع.

فاعل خير
08-12-2007, 10:50 AM
أفق
احتفالية قبول الجامعة
سلطان بن محمد المالك





تعد هذه الأيام عصيبة على خريجي وخريجات المرحلة الثانوية وأسرهم، فالجميع يترقب نتائج القبول في المعاهد والكليات والجامعات، وقد لا يضمن حصول طالب الثانوية على نسبة 95% تحقيق رغبته بالحصول على التخصص الذي يرغبه ولا حتى مقعد في الكلية أو الجامعة. ما دفعني للكتابة عن هذا الموضوع هو دعوة تلقيتها الأسبوع الماضي من أحد الزملاء بمناسبة قبول ابنه في كلية العلوم الإدارية (تخصص إدارة أعمال) وابنه قد حصل على نسبة 94% وتخصصه علوم طبيعية وكانت رغبته الأولى كلية الهندسة. تفاجأت من الدعوة فنحن اعتدنا على أن تكون مثل هذه الدعوات عند حصول الطالب على شهادة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه. قلت في نفسي فعلا لقد تبدل الحال وتغير، فالمقعد الجامعي في السابق كان مضمونا للجميع حتى من نسبهم تقل عن 70% أما الآن فهي بمثابة (حلم)، بل والأمر من ذلك أن العدوى قد انتقلت من الكليات والجامعات الحكومية إلى الجامعات والكليات الأهلية التي تحصل على رسوم سنوية من الطلبة. لا نلوم الآباء والأبناء فمن حصل على قبول هذه الأيام يعد محظوظا فهناك الآلاف من المتخرجين وبنسب عالية لم يتم قبولهم بسبب عدم مقدرة الجامعات والكليات على استيعابهم حسب ما نسمع ونقرأ من المسؤولين، وبالتالي فإن التعبير عن الفرح بالقبول بإقامة الولائم يعادل الحصول على أعلى الشهادات. نحن أمام منعطف خطير في مسألة قبول طلبة الثانوية، هناك الآلاف من الخريجين الذين لم يحصلوا على قبول في الجامعات والكليات، ما هي الخيارات الأخرى المتاحة أمامهم؟ في الدول الأخرى يتم توجيه الخريجين إلى قنوات أخرى مثل بعض المجالات الفنية والتقنية بينما لدينا وللأسف حتى المعاهد والكليات الفنية والتقنية أغلقت الباب أمام الخريجين، وفرص العمل غير متوفرة لخريجي الثانوية. الموضوع بحاجة إلى حلول من الجهات ذات العلاقة، وأعتقد أن إتاحة الدراسة في الفترة المسائية قد تكون أحد الخيارات المتاحة أو زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعات بما يتناسب مع مخرجات التعليم الثانوي وافتتاح مزيد من الجامعات والكليات في مختلف مناطق المملكة، فبقاء الطلبة والطالبات المتخرجين بدون دراسة وعمل يمثل خطرا سينعكس سلباً عليهم وعلى أسرهم وعلى المجتمع ككل ويساهم بكل تأكيد في تزايد معدل البطالة لدينا في المملكة. أعتقد أننا الآن في أمس الحاجة إلى إيجاد إستراتيجية وسياسة تعليمية وطنية واضحة ومحددة المعالم لما نريد عليه بلدنا أن تصبح بعد سنوات، ولنأخذ العبرة من بعض الدول التي سبقتنا في هذا المجال.

فاعل خير
08-12-2007, 10:50 AM
قال: إن استراتيجيتنا في القصيم تهدف لاستقطاب أكثر من 3 ملايين زائر
د.الحربش: نسعى لسياحة مستدامة عبر تطوير عناصر الجذب وتخفيف حدة الموسمية





«الجزيرة» - بندر العنزي:

أوضح الدكتور جاسر بن سليمان الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة القصيم ان هيئة السياحة بالمنطقة تقوم حاليا بتنفيذ خطة تنمية السياحة بالقصيم التي بدورها تتوقع ان يصل عدد زوارها إلى حوالي 3145000 زائر سنويا وذلك بحلول عام 1447 هجرية الموافق 2050م. جاء ذلك في تصريح خاص بـ(الجزيرة) حيث أشار د. الحربش إلى ان خطة تنمية السياحة في منطقة القصيم تضمنت رؤية سياحية للمنطقة تؤكد على تطوير القطاع السياحة على نحو مستدام ومتوافق مع تقاليد المنطقة العريقة وما تملكه من عناصر جذب ثقافية، وطبيعية وفعاليات تستهدف أساساً أسواق السياحة المحلية. ولتنفيذ هذه الرؤية فقد تم اقتراح هذة المهمة (تطوير قطاع السياحة في منطقة القصيم ليصبح قطاعا مهما في اقتصاد المنطقة ويوفر فرصا وظيفية ودخلا للسكان المحليين مع الحفاظ على الهوية الحضارية للمنطقة وحماية بيئتها). وأضاف الحربش انه ليس سرا ان تعتمد دول بكاملها على السياحة كمورد أساسي يتفوق على بعض الموارد الطبيعية مشيرا إلى ان مبدأ (الاستدامة) والذي يؤكد على ان التنمية السياحية رافد مهم للتنمية المستدامة في المنطقة وهي التوجه الرئيس في رؤية القصيم السياحية الطموحة. وتابع الحربش: لنا ان نتخيل منتجا سياحيا كموقع تراثي يعكس تاريخ المنطقة فان التنمية المستدامة هنا كنموزج تعني وجود حركة دائمة شاملة لجميع فئات المجتمع للتعرف على هذا الموقع الذي ينبغي أن يتعرف زواره أكثر على معلومات قيمة تقدم لهم شفهيا عن طريق مرشدين سياحيين وتقدم لهم ورقيا عن طريق نشرات مفيدة المحتوى، وهذه التنمية المستدامة تمنح الفرصة لأصحاب الأعمال الصغيرة ان يستثمروا أولئك الزوار الدائمين. واعتقد الحربش ان الشواهد كثيرة على نجاح مثل هذه الطموحات مؤكدا على ان التنمية المستدامة تتجسد بشكل جزئي فيما تبدعه سواعد أبناء القصيم وبناتها في المهرجانات حيث أوضحت الإحصائيات إلى ان نسبة إشغال الشقق المفروشة تصل إلى 100% في المنطقة خلال فترة المهرجانات وهذا مؤشر اقتصادي يدل على ما يمكن ان تجلبه صناعة السياحة للمنطقة. وأشار الحربش إلى ان تطوير السياحة بشكل مستدام ومنظم وإيجاد المنافع الاقتصادية والاجتماعية والمتمثلة في زيادة الدخل وفرص الاستثمار والتوظيف وتحسين البنية التحتية هي من أولى سياسات التنمية السياحية بالمنطقة إضافة لإشراك المجتمعات المحلية في عمليات التنمية في مناطقهم ومحاولة التخفيف من حدة الموسمية وتطوير عناصر الجذب السياحي مع الحفاظ التراث الثقافي. كما ان الخطة تنتهج أساس الجمع بين التراث الثقافي، والمهرجانات، وزيارات المزارع، والرياضة الصحراوية والترفية، والمعالم السياحية المميزة في تطويرها للسياحة في المنطقة آخذة بعين الاعتبار تطوير سبل الوصول للمنطقة واعتماد الهيكل المؤسسي المناسب لتنمية السياحة والحد من الآثار السلبية على مختلف الأصعدة وتعزيز الآثار الايجابية. وحول استراتيجية التنمية السياحية في المنطقة بين الحربش ان تطوير عناصر الجذب التراثي الحضاري في مواقع مختلفة وإيقاف أعمال التخريب في تلك المواقع وتنمية السياحة الزراعية وتنمية الرياضة الصحراوية من المهام الأساسية التي يجب القيام بها إضافة لتطوير المشروعات السياحية والتنسيق الزمني العام للمهرجانات وتنظيم الرحلات السياحية المختلفة للمواقع السياحية مبيناً ان تطبيق تلك الإستراتيجية بشكل منظم وتطبيق هيكل تنظيمي سياحي فعال من أولويات خطة التنمية السياحية علاوة على اعتماد تطبيق التخطيط البيئي لكافة المشروعات السياحية وتنظيف المناطق الطبيعية والحفاظ على مستوى الجودة البيئية. وذكر الحربش ان منطقة القصيم تتميز بمقومات سياحية جمة حيث تأتي الموارد الطبيعية من مساحات شاسعة من الكثبان الرملية في طليعة هذة المقومات إضافة إلى تراث المنطقة العمراني والثقافي والمتمثل في المواقع التاريخية والأسواق الشعبية وتصاميم القرى والقصور كما تزخر المنطقة بالكثير من الحرف التقليدية كما ان الموقع الاستراتيجي للمنطقة يساهم بشكل كبير في تنمية السياحة وذلك لتميزها بالاتصال الميسر بالمدن ذات الأسواق السياحية الحالية مضيفا ان المهرجانات الصيفية والشتوية من العناصر السياحية المهمة في القصيم التي تعمل الهيئة على تطويرها وتحويلها من عمل تطوعي إلى عمل استثماري مؤسسي. وأثنى الحربش على جهود جامعة القصيم التي استطاعت من خلالها المنطقة تقديم نفسها كمركز محتمل للمؤتمرات الدولية مبينا ان الهيئة تعمل من خلال قطاع التسويق على تنفيذ جزء من إستراتيجية المعارض والمؤتمرات والمزايا Mice في القصيم مستثمرة الأرضية الجيدة للمشروع والبنية التحتية المعقولة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:50 AM
أمين العاصمة المقدسة: الأمانة لديها رغبتها في صنع ماركات عالمية خاصة بالسوق العقاري السعودي في مكة المكرمة
عقاريون: تحول إيجابي في سوق العقارات والأسعار ستهبط تدريجيا
- خميس السعدي من مكة المكرمة - 29/07/1428هـ
أكد عدد من العقاريين أن سوق العقارات في السعودية ستشهد تحولا إيجابيا وعودة تدريجية للأسعار بعد الركود وارتفاع الأسعار التي دامت قرابة السنوات الثلاث بسبب تأخر اعتماد النطاق العمراني الجديد، متوقعين أن الأشهر الستة ستشهد تغييرا كليا في الأسعار لوجود الآلية الحديثة التي تحظى بها سوق العقار في السعودية والتعديلات الجديدة والتوجيه الصحيح للفرص الاستثمارية من قبل أمانة العاصمة المقدسة.
وأوضح الدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة أن الأمانة لديها رغبتها الطموحة في صنع العلامات العالمية الخاصة بالعقار السعودي في مكة المكرمة مقارنة بما فعلته مدينة دبي في صنعها للعقار كالجميرة والبستان وغيرها من العلامات التجارية التي أصبحت تميز الإمارات بين دول الخليج خاصة ودول العالم عامة، مؤكداً أن إدارته تسلمت النطاق العمراني الذي سيسهم بشكل مباشر في توسيع دائرة التنمية لجميع المناطق التي وضعت ضمن حدود النطاق وستصل إليها الخدمات والمرافق العامة كافة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد عدد من العقاريين أن سوق العقارات في السعودية سيشهد تحولا إيجابيا وعودة تدريجية للأسعار بعد الركود وارتفاع الأسعار التي دامت قرابة السنوات الثلاث بسبب تأخر اعتماد النطاق العمراني الجديد، متوقعين أن الأشهر الستة أشهر ستشهد تغيير كليا في الأسعار لوجود الآلية الحديثة التي تحظى بها سوق العقار في السعودية والتعديلات الجديدة والتوجيه الصحيح للفرص الاستثمارية من قبل أمانة العاصمة المقدسة.
وأوضح الدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة أن الأمانة لديها رغبتها الطموحة في صنع الماركات العالمية الخاصة بالعقار السعودي في مكة المكرمة مقارنة بما فعلته مدينة دبي في صنعها للعقار كالجميرة والبستان وغيرها من العلامات التجارية التي أصبحت تميز الإمارات بين دول الخليج خاصة ودول العالم عامة، مؤكداً أن إدارته تسلمت النطاق العمراني الذي سيسهم بشكل مباشر في توسيع دائرة التنمية لجميع المناطق التي وضعت ضمن حدود النطاق وستصل إليها الخدمات والمرافق العامة كافة.
وعلمت "الاقتصادية" أن النطاق العمراني الجديد الذي تم اعتماده سيؤدي إلى معالجة أزمة منح الأراضي التي كانت تعانيها أمانة العاصمة المقدسة، حيث سيمتد إلى ما يقرب من ثلاثة كيلو مترات خارج الطريق الدائري الرابع الجاري تنفيذه وسيسهم في محاصرة ومنع قيام البؤر العشوائية، وسيوفر حزمة متكاملة من الخدمات البلدية وكذلك الطرق العرضية والرئيسية ويحدد وبدقة النمو العمراني لمكة المكرمة للـ 50 سنة المقبلة وسيسهم في وقف سيطرة الاعتداءات عليها.
كما يأتي قرار تحديد النطاق العمراني لمكة المكرمة كأحد الحلول المعالجة للعشوائيات التي برزت في الآونة الأخيرة بشكل واضح تجلت فيما يربو عن الـ 50 في المائة من المساحة الإجمالية للعاصمة المقدسة، وسيمنح فرصة للإدارات المسؤولة عن تخطيط المدينة وفي مقدمتها أمانة العاصمة المقدسة والشؤون البلدية والقروية والهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة دورها في الحفاظ على المدينة وضمان استمرار نموها بشكل سليم وعلمي كما سيوجه نمو هذه المدن إلى الجهات التي لا تشكل عائقاً على التنمية مع توفير المناطق الزراعية والطبيعية وحمايتها.
وأشارت مصادر عقارية إلى إن العقار كان شبه معزول عن الأسواق الأخرى طيلة الأعوام الثلاثة الماضية بسبب تأخر اعتماد النطاق العمراني، مشيرين إلى أن وصول الاعتماد إلى الأمانة أخيرا سيجعل من السوق العقارية مع مرور الوقت يشهد بعض الهبوط التدريجي نظراً لاعتماد المخططات وطرح الجديد منها، موضحين أن إقرار الاعتماد يمثل خطوة مهمة لإنعاش قطاع العقار في جميع أنحاء السعودية خاصة في العاصمة المقدسة, كما يمثل دفعة قوية لطرح المزيد من المساهمات والمخططات الجديدة بعد حل مشكلات المساهمات والمخططات القائمة التي كانت تعد خارج النطاق العمراني وهي تضم استثمارات ضخمة تقدر بعشرات المليارات.
بندر الحميدة عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في العاصمة المقدسة أكد أن الدراسات والأبحاث تؤكد حاجة السعودية على مدى الـ 20 سنة المقبلة إلى ملايين الوحدات السكنية عدا الاستثمارات العقارية الأخرى, وبالتالي فإن النطاق العمراني جاء مواكباً للاحتياجات الحقيقية الآنية والمستقبلية واحتياجات النمو والتوسع والاستثمارات الهائلة المنتظرة التي تنتظر تحسن الوضع الاستثماري.
مضيفاً أن الكثير من رجال العقار يبحثون عن فرص استثمارية سهلة خارج الوطن أمام الصعوبات والعوائق التي يواجهونها في بلادهم من بعض الجهات المختصة التي تضيع الفرص الاستثمارية بالإجراءات الروتينية, وأن الاعتماد سيسهم في حل مشكلة عدم وجود أراض ومخططات جديدة ومشكلة تركز السكان في الأحياء الداخلية للمدن على الرغم من ارتفاع الأسعار فيها بشكل كبير خاصة أن هناك ارتفاعا ملحوظا في عدد السكان في السعودية بشكل عام وفي مكة المكرمة بشكل خاص التي تمثل منطقة جذب للسكان من المناطق الأخرى ومن جميع دول العالم باعتبارها أهم المناطق الدينية على مستوى العالم لوجود الحرم المكي الشريف فيها.

فاعل خير
08-12-2007, 10:51 AM
وكالة الطاقة: العالم يحتاج إلى مزيد من خام أوبك سريعاً





لندن - (رويترز):

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الحاجة إلى مزيد من خام أوبك أصبحت أكثر إلحاحاً لتجنب انخفاضاً مقلقاً في المخزونات العالمية مع ارتفاع مستمر في الطلب. وقالت الوكالة التي تقدم النصح في مجال الطاقة لست وعشرين دولة صناعية: إنها ترقب عن كثب، كذلك أسواق المال العالمية التي اهتزت بتدهور قطاع الائتمان العقاري عالي المخاطر وأثره المحتمل على الطلب العالمي. وقالت الوكالة في تقريرها السنوي عن أسواق النفط: إنها كررت دعوتها لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) لزيادة إنتاجها في اجتماعها الشهر المقبل في فيينا. وقال التقرير: (أوبك تتأخر في اتخاذ إجراء إذا كانت تريد تحقيق الاستقرار في السوق وتجنب نقص كبير في المخزونات). وقالت الوكالة: إن الطلب سيرتفع بمقدار 2.2 مليون برميل يوماً في المتوسط في عام 2008 دون تغيير عن تقديراتها الشهر الماضي، وبالمقارنة مع 1.5 مليون برميل يومياً هذا العام. وأضافت الوكالة أن الطلب على النفط العام المقبل سيبلغ 88.2 مليون برميل يومياً.وسيرفع النمو في الطلب العالمي الطلب على نفط أوبك في عام 2008 بمقدار 700 ألف برميل يومياً إلى 32.1 مليون برميل يومياً.

فاعل خير
08-12-2007, 10:51 AM
مصر أولى الدول العربية المشاركة في معرض جدة للعقار
- "الاقتصادية" من جدة - 29/07/1428هـ
حجزت شركة "عمار يا مصر" المنظمة معارض مصر العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي 500 متر مربع في الدورة السادسة لمعرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي (جركس) 2008، الذي سيقام في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات للفترة من 18 إلى 22 شباط (فبراير) 2008 برعاية كريمة من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وإشراف اللجنة العقارية في غرفة جدة وجمعية العلوم والعمران السعودية.
محمد منير مدير عام شركة الاتحاد الدولي لرجال الأعمال "عمار يا مصر" لـ "الاقتصادية" أن معرض جدة للعقار أصبح يلقى الكثير من الإقبال والمشاركة السنوية من رجال الأعمال المصريين لما تمثله المملكة من أهمية واستثمار.. وللعلاقة المميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين.
وتلقى الأجنحة المصرية بما تضم من مشاريع عقارية وعمرانية وسياحية الإقبال من الجالية المصرية والسعوديين والعرب في المملكة.
وأكد منير أن مشاركتهم في المعرض للعام المقبل ستكون مميزة من حيث الأجنحة والديكورات والمشاريع والتسهيلات المقدمة والزوار المستثمرين.

فاعل خير
08-12-2007, 10:51 AM
في مقدمتها موجتا الحر والسفر
(3) تحديات تواجه أسواق الأحساء.. صيفاً





الاحساء - زهير الغزال:

(3) تحديات رئيسة تواجه أسواق محافظة الأحساء في موسم الصيف وتشكل ركائز لحالة الركود التي تعاني منها الأسواق رغم الجهود الرامية إلى تجاوزها، ويأتي ارتفاع درجة الحرارة في مقدمة هذه التحديات حيث تدفع موجات الحر التي تخيم على أجواء محافظة الأحساء خلال العطلة الصيفية العديد من الموظفين والمقيمين إلى العزوف والاحجام عن ارتياد الأسواق التجارية الأمر الذي يفسر خلوها من المتسوقين طوال ساعات النهار باستثناء ساعة أو ساعتين في العصر. محمد بوحسن تاجر ملابس يرى أن أصحاب المحلات يركزون على تكييف الهواء في محلاتهم لإضفاء أجواء ملائمة للزبائن بين أن الارتفاع القياسي لدرجة الحرارة في ساحات وردهات السوق خارج المحلات يعتبره البعض سبباً كافياً للبقاء في المنازل خلال النهار. وتمثل موجة السفر إلى الخارج التي تبدأ مع إعلان نتائج اختبارات الطلاب والطالبات التحدي الثاني الذي يواجه الأسواق التجارية وتأثيره واضح وجلي.. وذلك أن الجاليات المقيمة خاصة العربية تعد شريحة هامة من الزبائن الذين يساهمون في تحريك السوق لا سيما فيما يتعلق بقطاعات الملابس والعطور والأجهزة الكهربائية. ويشير فيصل بن عبد الرحيم القطان تاجر عطور إلى أن موجة السفر الصيفية تقتل الأسواق لعدة أشهر وإن كانت تنعشها خلال الفترة التي تسبق العطلة من خلال شراء الهدايا والمستلزمات للأقارب والأصدقاء بدول الجاليات المقيمة بالمملكة، وإضافة إلى موجتي الحر والسفر تعتبر المنافسة بين المحلات التجارية والأسواق التجارية المفتوحة والمجمعات التجارية المغلقة التحدي الثالث لأسواق الأحساء. إلا أن عماد بن جواد بوخمسين تاجر أجهزة كهربائية يرى أن تقديم العروض المغرية والتخفيضات الموسمية أو الصيفية من الأساليب التسويقية الضرورية لتحريك السوق خلال فصل الصيف.. وقد حققت نتائج إيجابية في التجارب الماضية. لكن حسين عبد المحسن الجبارة (تاجر) يقول إن أصحاب المحلات يضطرون أحياناً في غمرة هذه المناسبة إلى البيع بأسعار تقارب أسعار التكلفة إن لم تكن مماثلة لها.

فاعل خير
08-12-2007, 10:51 AM
تضم مقرات للبنوك العالمية ومكاتب للشركات وحيا دبلوماسيا
تحالف خليجي ـ يمني ـ مصري لإنشاء مشروع عقاري بقيمة 10 مليارات دولار
- طاهر حزام وريام مخشف من صنعاء - 29/07/1428هـ
تعتزم شركة عقارية خليجية - يمنية - مصرية مشتركة استثمار عشرة مليارات دولار في إنشاء مشروع سكنى – سياحي– تجاري ترفيهي ضخم في مدينة عدن الساحلية.
ووقع بهذا الخصوص أمس في العاصمة اليمنية صنعاء على اتفاقية إنشاء مشروع مدينة "فردوس عدن" السكنية والسياحية بين الهيئة اليمنية للاستثمار وشركة فردوس عدن.
وقع الاتفاقية عن الجانب اليمني صلاح العطار رئيس الهيئة العامة للاستثمار وعن الشركة المستثمرة الدكتور عبد الرحمن بن حسن الحسيني رئيس مجلس إدارة شركة فردوس عدن.
كما تم التوقيع على العقود المتعلقة بمنح الأرض التي سيقام عليها المشروع بين الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، وقعها عن الهيئة يحيى عبد الله دويد رئيس الهيئة ومدير عام فرع هيئة الأراضي في عدن شيخ سالم بانافع، وعن شركة فردوس عدن الدكتور عبد الرحمن بن حسن الحسيني رئيس مجلس الإدارة، التي تنطوي تحت مجموعة نعيم الاستثمارية العملاقة ومقرها الرئيس مصر ولديه أكثر من 40 شركة في العالم العربي.
ويتضمن المشروع الذي سيقام على مساحة 16 مليون متر مربع في منطقة بندر فقم في رأس عمران في محافظة عدن الساحلية جنوبي اليمن، على عدد من القصور والفلل الفاخرة الفنادق والقرى والمنتجعات السياحية. وستحتضن المشروع مجموعة كبيرة من المطاعم العالمية والحدائق والمتنزهات، كما سيضم المشروع عدة أرصفة وموانئ للبواخر السياحية العائمة ومجموعة من المراكز التجارية العالمية ومدارس أجنبية ومدينة طبية متكاملة وجامعة علمية للتخصصات المهنية، إضافة إلى مقرات للبنوك العالمية ومكاتب للشركات وحي دبلوماسي.
من جهته أكــــد لــ"لاقتصادية"عبد الرحمن الحسيني رئيس مجلس إدارة فردوس عدن أن الشركة ستقود تحالفا - خليجيا – عربيا - كبيرا ومستعدة لإدخال شركاء عرب آخرين لتنفيذ المشروع الضخم الذي ستنفذه مجموعة من الشركات العالمية والعربية خاصة وبإشراف شركة المشاريع التابعة لمجموعة شركات نعيم الاستثمارية.
وأضاف أن المشروع الذي سيوفر ما يزيد على 15 ألف فرصة عمل وسكن لـ 200 ألف شخص جاء بعد دراسة كبيرة للجدوى الاقتصادية له وأهمية الموقع المتميز بموقعه الجغرافي المهم مما يجعله مزارا للكثير من اليمنيين طوال العام.
وقال إن اليمن ليس بمنأى عن التطور الهائل الذي يشهده الخليج من تطور معماري واستثماري، ولديه جميع المقومات الجاذبة للاستثمار.
من جهته أكد رئيس الهيئة اليمنية للاستثمار أهمية هذا المشروع الاستراتيجي في القطاع السياحي الذي سيعزز قدرة اليمن على استقطاب السياحة خاصة في الساحل اليمني المطل على خليج عدن، وأشار إلى أن التوقيع على هذا المشروع يأتي ترجمة لنتائج مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن الذي عقد أواخر نيسان (أبريل) الماضي في صنعاء معتبرا هذا المشروع باكورة المشاريع الاستراتيجية العملاقة في اليمن.
وأكد العطار أن الهيئة ستعمل على تقديم التسهيلات والامتيازات كافة التي تكفل نجاح هذا المشروع الذي سينفذ خلال فترة زمنية تصل إلى ست سنوات، لافتا إلى أن الشركة ستنجز جميع المخططات الهندسية لمكونات المشروع على أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع بعد ثلاثة أشهر من إنجاز وتسليم مخططات المشروع إلى الهيئة.
يشار إلى أن مجموعة استثمارية سعودية متخصصة تجري حالياً استعداداتها وترتيباتها للبدء خلال الربع الأخير من العام الجاري 2007 بتنفيذ مشروع سياحي وعقاري ضخم هو الآخر في اليمن يقام في مدينة عدن العاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن بتكلفة إجمالية تبلغ ملياري دولار. ومن المقرر أن تبدأ مجموعة سعيد أحمد بغلف وشركاه القابضة السعودية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2007 الأعمال الإنشائية لتنفيذ المشروع الذي أطلق عليه "مدينة جنان عدن السياحية". والمشروع يتبع مجموعة استثمارية سعودية ـ يمنية ـ خليجية أعلنت عن تأسيسها أخيرا، ويعد أكبر مشروع استثماري سياحي وسكني ستشهده اليمن في منطقة بندر فقم في رأس عمران أيضا في عدن. وكانت مجموعة شركات بن فريد اليمنية ـ الخليجية وبغلف الاستثمارية السعودية قد أعلنت أواخر الشهر الماضي أثناء مؤتمر استشكاف فرص الاستثمار في صنعاء عن تنفيذ مشروع مدينة جنان عدن السياحية بالشراكة فيما بينهما بتكلفة ملياري دولار.

فاعل خير
08-12-2007, 10:51 AM
قاع صاعد للراجحي ودعم قوي للاتصالات
المؤشر يستهل تداولات الأسبوع بانخفاض طفيف يضغط على الأسهم القيادية

تحليل: عبدالله كاتب
انتهت تداولات أول أيام الأسبوع الحالي بانخفاض طفيف يقدر بـ 0.06% وبمقدار أربع نقاط ونصف النقطة عند مستوى 7715 نقطة بينما كانت أدنى مستويات المؤشر خلال فترات التداول قد انخفضت الى مستويات دعم منخفضة وصلت الى 58 نقطة حيث تركزت عندها سيولة جيدة للشراء خففت من حدة ذلك الانخفاض وسط شعور متزايد بعودة الثقة للسوق وتماسك أسعاره ومؤشراته وفقا للعديد من العوامل والأسباب الداخلية والخارجية التي سبق تناولها بمقالات سابقة ومنها على سبيل المثال تحفز محافظ كبيرة داخل وخارج المملكة للدخول الاستثماري باسهم منتقاة بقطاعات البنوك والصناعة والخدمات والاتصالات. أوضاع مؤشرات القطاعات تشير الى استمرار الضغط المتوقع على أسهمها فيما ستسنح الفرصة لأسهم الشركات المتوسطة خاصة بقطاعات الصناعة والخدمات والزراعة بتوجه السيولة الخارجة من بعض الأسهم القيادية وحفزها على التحرك الايجابي لاختراق مقاومات مهمة، كما ان اوضاع الأسهم القيادية تسير على نفس المنوال الذي تشير اليه أوضاع القطاعات، فسابك مثلا لديها دعم قوي عند مستوى 122.5 ريالاً ربما تختبره اليوم أو غدا لتستعد من تلك النقطة من تكوين قمة صاعدة محتملة تنطلق بها الى مستويات مرتفعة تبدأ اولاها باختبار نقطة المقاومة القوية عند 128 ريالا، كذلك سهم الاتصالات الذي ظهرت في اخر تداولات امس السبت شمعة ماربوزو والتي تشير الى امكانية تكوين شمعة ثالثة وربما اخيرة لهذا السهم لتختبر دعما قويا عند 66.5 ريالاً ربما يمر بعدها السهم بنمط حيرة يعقبه تكوين شمعة عاكسة للاتجاه للأعلى خلال الأيام المقبلة بإذن الله.
أما سهم الراجحي فتشير مؤشراته الى وصول بعض المؤشرات الفنية لديه لتكوين قاع صاعد يتراوح بين سعري 76.25 – 75.25 ريالا، اما كسر هذين المستويين على المدى القصير فسيضعف كثيرا الاتجاه الصاعد الذي بدأه السهم خلال الأيام الماضية مستفيدا من حالة التفاؤل بعودة البنك لتحقيق أرباح قياسية.
السوق بشكل عام لليوم الاحد وفقا لاقفال السبت لديه نقطة مقاومة ستشكل نقطة تشبع شرائي على الفاصل الزمني 20 دقيقة بينما هناك نقاط دعم تتمحور اولاها عند حاجز 7700 يليه نقطة 7670 نقطة بينما تكون نقطة الدعم الثانية عند نقطة 7595 نقطة أي فوق نقط الدعم القوية الواقعة عند 7580.
الاوضاع بشكل عام بالرغم من احتمالات الضغط الواضح على مؤشرات الأسهم القيادية وبطبيعة الحال تأثر المؤشر بنتيجة ذلك الضغط الا انه لايعبر عن احوال مقلقة من شأنها عكس الاتجاه الحالي الصاعد بقدر ما انها لتخفيف حدة المؤشرات المتضخمة من ناحية وللاستعداد لتكوين موجات صاعدة جديدة انطلاقا من نقاط الدعم التي سيختبرها المؤشر خلال هذا الاسبوع.

فاعل خير
08-12-2007, 10:52 AM
أوهمتهن بقدراتها على النقل والترفيع مقابل مبالغ معينة
سقوط عصابة لترقية المديرات والمعلمات ونقلهن ومنحهن درجات علمية


محمد الغامدي (الرياض)
ألقت الجهات المختصة القبض على عدد من الاشخاص الذين قاموا بإيهام بعض المعلمات والمديرات والمشرفات وبعض المسؤولات في مكاتب الاشراف التربوي بقدرتهم على مساعدتهن في النقل بين المناطق او الترقية او اعطاء شهادات عليا مقابل اموال معينة مدعين انهم من مسؤولي الوزارة وكشف نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود انه تم القبض عليهم بالجرم المشهود وذلك بعد التنسيق بين الجهات المختصة بالوزارة والجهات الرقابية حيث سيتم اتخاذ الاجراءات المناسبة بحقهم محذرا الذين يتخذون هذه الاساليب ان مصيرهم الجزاء الرادع منبها بعدم الاستجابة لدعاواهم الكاذبة واشعار الوزارة بهم ليتم كشف حقيقتهم. وقال مصدر رسمي بالوزارة لـ«عكاظ» ان الوزارة تتابع الامر باهتمام لكشف المتورطين مشيرا الى ان جهات عدة تتلقى المعلومات تمهيدا لنصب كمين لهم واحالتهم للجها المعنية. وعلى صعيد آخر اكدت مصادر مسؤولة لـ«عكاظ» ان تغييرات وشيكة ستطرأ على بعض قيادات تعليم البنات بالرياض للمزيد من جودة الاداء الاداري ولمواجهة تحديات وقضايا المعلمات المختلفة.

فاعل خير
08-12-2007, 10:52 AM
تجاهل المحاذير الفقهية يرفع قروض بطاقات الائتمان في السعودية إلى 7.9 مليار ريال
- عثمان ظهير من الرياض - 29/07/1428هـ
أظهرت البيانات المنشورة لمؤسسة النقد السعودي أن قروض بطاقات الائتمان زادت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام من بداية كانون الثاني (يناير) حتى نهاية آذار (مارس) بنسبة 69 في المائة، حيث ارتفع مجموع قروضها من 4.6 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي إلى7.9 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري.
وتقدر المصادر المالية سوق البطاقات السعودية بنحو 800 ألف حساب بطاقة ائتمانية، في حين يصل عدد العمليات التي تشهدها السوق إلى نحو 400 مليون عملية، فيما تقدر حسابات هذه العمليات من خلال الشبكة السعودية والمصارف بأكثر من 300 مليار ريال سعودي، ما يضعها في مقدمة أسواق بطاقات الائتمان في منطقة الشرق الأوسط.
في هذا التحقيق تطرح "التمويل الإسلامي" قضية بطاقات الائتمان على اثنين من الخبراء في الاقتصاد والبحث الشرعي لتدقيق أنواع البطاقات وكيفية التعامل والحكم الشرعي لكل نوع من هذه البطاقات.

يقول بداية الدكتور صالح السلطان المتخصص في الاقتصاد الكلي والمالية العامة إن توسع سوق البطاقات الائتمانية تبعا لتوسع الأسواق المالية من بنوك وغير بنوك، والتوسع جاء نتيجة قوة الطلب ومغريات العرض".
ويضيف "التوسع الطلبي استند إلى أن البطاقة تسهم فيما يمكن أن نسميه إدارة الدخل والتدفق النقدي لدى الأفراد والمؤسسات الصغيرة. فقد يتوافر الكاش في وقت تقل الحاجة إليه، وقد لا يتوافر في وقت تزيد الحاجة إليه".
ولهذا - والكلام للسلطان – فإن الطلب على البطاقات داء بسبب أن " توافر الكاش مع الشخص لا يتفق بالضرورة مع الظروف، كما اشتد الطلب على البطاقات الائتمانية لأنها قللت الحاجة إلى حمل نقود ورقية، أو عمل حوالات، وتظهر فائدة هذا أكثر ما تظهر في السفر، إضافة إلى ولع الناس بالمظاهر كان سببا من أسباب التوسع في استخدام البطاقات الائتمانية".

مساوئ البطاقات
يرى السلطان أن "أكبر مشكلة تسببت في الإفراط في استعمالها، وهذا زاد من ولع الناس بالشراء، وحملهم ديونا عالية ومكلفة، وهذه بالمناسبة ظاهرة عالمية، خاصة في الدول ذات الدخل المرتفع كالدول الغربية ودول الخليج، كما تسبب في اختلال الميزان التجاري لدول (بصورة مبسطة زيادة الاستهلاك تعني زيادة الاستيراد، وإذا لم يقابله زيادة في التصدير ينشأ عجز الميزان التجاري). كما أن من المشكلات الرئيسية ظاهرة انتشار السرقات من خلال البطاقات".
وعن الفوائد التي تجنيها المصارف من وراء بطاقات الائتمان يقول السلطان "لا أشك في أنها عالية، فأولا هي طبيعة البطاقات الائتمانية على المستوى الدولي، تستغل حاجة الناس إلى التمويل قصير المدى إلى متوسط المدى"، ويضيف "ثانيا: عدد البنوك في المملكة قليل نسبيا، بل أرى أن الخدمات البنكية في المملكة تعاني حالة تشبه احتكار القلة. ولا أستبعد أن يكون بين البنوك أو بعضها تفاهمات لتنسيق بعض سياساتها بما يتيح لها الحصول على أرباح أعلى من حالة عدم وجود هذه التفاهمات (من الأمثلة المحتملة فرض رسوم سنوية على البطاقات بينما هي دون رسوم أو برسوم أقل في دول أخرى). وطبعا، يساعد العدد المحدود للبنوك المحلية على إمكان قيام هذه التفاهمات.
تشدد مؤسسة النقد في السماح لقيام بنوك وطنية أخرى لا أراه في المحصلة مبررا، طبعا لدى المؤسسة مبررات في التشديد، ولكني أرى أن الموازنة بين المنافع والمضار تجعل مضار هذا التشدد تغطي على منافعه، وكان بإمكان المؤسسة الوصول إلى حل توازني، ولكن يبدو لي أن المؤسسة تعمل وفق قاعدة "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح". العمل بهذه القاعدة الفقهية أصل، إلا أني أرى أنه لا ينبغي أن يعمل بها بصورة مطلقة، إذ ينبغي أن ندرس حجم المفاسد وحجم المصالح، ونوازن بينهما. وعموما هذا موضوع طويل مستقل".
ثالثا: معروف أن أصحاب المنشآت التجارية (أو من في حكمهم) يرغبون من العاملين في منشآتهم العمل على تحقيق أهداف المنشأة، الذي هو عادة تحقيق أعلى أرباح ممكنة. وهكذا يسعى الموظفون وخاصة القياديون في المنشآت إلى تحقيق الأهداف ولو أحيانا بأساليب تحمل شيئا من التضليل أو التلبيس على المستهلكين.
من واجب الحكومة (الجهات المعنية بحماية المستهلك) تتبع أساليب التضليل والتلبيس وتثقيف الناس بشأنها، مع وضع قوانين قوية لحماية المستهلكين ووضع المنشآت تحت طائلة الملاحقة عند خرق هذه القوانين".

عدم السداد
وعن سؤال السلطان عن وجود ما يصل إلى 140 ألف عميل في القائمة السوداء نتيجة عدم سداد البطاقات الائتمانية يقول "مشكلة التعثر في السداد، اجتماع عدة عوامل منها ارتفاع الفوائد/ الأرباح، الغلاء المعيشي، الجانب الشرعي في الموضوع"، ويعلق, إن "الولع بالمظاهر، وزيادة الالتزامات والتوسع في الاستهلاك مع مرور الوقت، دون أن يصاحب ذلك ارتفاع مكافئ في الدخل لفئات كثيرة من المجتمع، إضافة إلى سوء التقدير من الأفراد عند الحصول على البطاقة بما ستؤول إليه الأوضاع، وسوء تقدير ارتفاع الربحية والعوائد، والتغيرات غير المخططة في ظروف الشخص كالمرض والالتزامات الفجائية (ما أكثرها في مجتمعنا) وفقدان مصدر دخل كلها أسباب في عدم الالتزام بالسداد وبالتالي لا غرابة من ارتفاع أعداد من تضمهم القائمة السوداء في البنوك ".

خدمات استشارية
وللتقليل من تأثير بطاقات الائتمان على محدودي الدخل وكذلك عدم الإضرار بالبنوك يقترح السلطان "سن قوانين تحمل مصدري البطاقات على استيفاء نسبة أعلى من المتبع حاليا، وأرى أن تقرر النسبة على أساس أن يتاح للعميل سداد الرصيد خلال فترة زمنية لا تزيد (مثلا) على ثلاث سنوات، لو توقف عن استخدام البطاقة"، كما يرى ضرورة "سن تشريعات تقلل سقف البطاقة الائتماني".
ويختم "وحيث تقرر رسميا إنشاء وكالة لحماية المستهلك (أو نحو ذلك) ضمن تنظيمات وزارة التجارة، فأرى أن على هذه الوكالة أن توظف مختصا أو أكثر لتوعية الناس في كيفية إدارة شؤونهم المالية، وضبط ميزانياتهم، وكيفية سداد ديونهم بأقل تكلفة ممكنة".

الرأي الشرعي
وفي الرأي الشرعي يقول الدكتور وهبة الزحيلي عميد كلية الشريعة في دمشق ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه سابقاً، أن بطاقات الائتمان أصبحت متداولة ومعروفة لتيسيرها على الناس ويرى أن:

أهميتها
فمن ناحية أهميتها يقول إنها "حققت بطاقة الائتمان نجاحاً ملموساً من نواح متعددة سلبية وإيجابية. فقد حققت فعلاً الأمان لحامليها من السطو وسرقة النقود أو ضياعها، أو حملها، لاكتفائهم بحملها وهي صغيرة لا تتجاوز سنتيمترات، ممغنطة تحمل رقماً رمزياً.
وضمنت لأصحاب الحقوق أداء حقوقهم بعد التثبت بواسطة جهاز إلكتروني (كمبيوتر) من ملاءة صاحب البطاقة، واستطلاع الجهاز المعلوماتي الخاص بالمصدر عن مقدار المبلغ المالي المودع في حسابه".
ويضيف "وصارت هي الأداة المفضلة على النقود ذاتها في التجارة والمطاعم والفنادق وغيرها، وكانت سبباً لزيادة المبيعات في المحال التجارية، وحققت أرباحاً ملموسة ومجدية ونشطة لمصدري البطاقة".
كل ذلك بسبب آليتها السريعة في العمل وضمان وفاء الحقوق، حيث ينظِّم التاجر فاتورة يدوِّن عليها أهم بيانات البطاقة، ويختمها بتوقيع العميل، ثم يرسلها إلى الجهة الْمُصْدِرة التي تتولى دفع القيمة المدونة فيها، إما من حساب العميل، أو تحسب ديناً عليه بضمان حسابه لدى الجهة المصدرة.

أهم المحاذير الشرعية
ومن ناحية المحاذير الشرعية يقول الزحيلي " ليس لبطاقات الائتمان غالباً في مجال التعامل الاقتصادي أي محاذير، عندما يتعامل بالفوائد البنكية لاستعداده لسداد هذه الفوائد إذا تأخر عن تغطية رصيده في البنك الذي يودع فيه حسابه، وإنما المحذور واضح بالنسبة للمسلم الملتزم بأصول دينه، حيث يكتسب الإثم الكبير أو المعصية إذا تعامل بالربا أو بالفوائد المصرفية، كما كان عليه عرب الجاهلية: (أتقضي أم تربي؟)".
ويزيد أن "الاتفاق الذي يوقعه حامل البطاقة ومُصْدِرها فاسد، لوجود الشرط الفاسد، وهو استعداده لدفع الفائدة إذا تأخر عن الدفع في الوقت المحدد، ومن عقد عقداً فاسداً، كان آثماً بالعقد ذاته، سواء دفع حامل البطاقة الفائدة أو لم يدفعها، لأن الشرط الفاسد في المعاوضات المالية عند الجمهور يفسدها، وقرر الحنابلة أن الشرط الفاسد المنافي لمقتضى العقد لا يفسد العقد، كاشتراط ألا خسارة عليه، أو ألا يبيع المبيع أو لا يهبه لغيره، وإنما يبطل الشرط وحده العقد صحيح، لقوله، صلى الله عليه وسلم: "من اشترط شرطاً ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط". ويؤيد هذا الاتجاه ما أخذت به بعض لجان الفتاوى في المصارف الإسلامية، وهو أن حامل البطاقة إذا اتخذ من الاحتياطات ما يكفل عدم تطبيق الشرط المحرم عليه وهو دفع الفائدة، لا بأس عليه في الاستفادة من البطاقة وتوقيعه على اتفاقيتها، على الرغم من هذا الشرط، لأنه في معرض الإلغاء شرعاً، بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم، في الصحيحين لعائشة رضي الله عنها في شأن بريرة، رضي الله عنها: "خذيها واشترطي لهم الولاء، فإنما الولاء لمن أعتق" وفي رواية: "اشتريها وأعتقيها واشترطي لهم الولاء"، والمراد أنه لا قيمة لهذا الشرط المخالف للحق والشرع، ويظل الولاء للمعتق.

أنواعها وحكمها الشرعي
ويقسم الزحيلي بطاقات الائتمان من حيث التعامل والحكم إلى ثلاثة أنواع هي:
أولا: بطاقة الحسم الفوري، وهي التي يكون لحاملها رصيد في البنك، فيسحب منه مباشرة قيمة مشترياته وأجور الخدمات المقدمة له، بناء على السندات الموقعة منه. وهي جائزة شرعاً، لأن الأصل في العقود الإباحة، ولا تشتمل على محظور شرعي، والعقد من العميل عقد حوالة. وثانيا: بطاقة الائتمان والحسم الآجل، وهي التي يمنح فيها البنك المصدر حامل البطاقة قرضاً في حدود معينة بحسب درجة البطاقة فضية أو ذهبية، ولزمن معين، يجب تسديده كاملاً في وقت محدد متفق عليه عند الإصدار، يترتب على حاملها لدى تأخير السداد زيادة مالية ربوية، وهي الصورة الأصلية لبطاقة الائتمان. وهي أداة إقراض وأداة وفاء معاً. وحكمها على هذا النحو: أنها ممنوعة شرعاً، لوجود التعامل الربوي فيها. ولكن يجوز قبولها وإصدارها شرعاً إذا لم يشترط على حاملها فائدة ربوية، إذا تأخر عن سداد المبلغ المستحق عليه، وبشرط ألا يتعامل بها فيما حرمته الشريعة. وثالثا: بطاقة الائتمان المتجدد، وهي التي تمنحها البنوك المصدرة لها لعملائها. على أن يكون لهم حق الشراء والسحب نقداً في حدود مبلغ معين، ولهم تسهيلات في دفع قرض مؤجل على أقساط، وفي صيغة قرض ممتد متجدد على فترات، بفائدة محددة هي الزيادة الربوية. وهي أكثر البطاقات انتشاراً في العالم، وأشهرها: فيزا وماستر كارد. وحكمها: تحريم التعامل بها، لاشتمالها على عقد إقراض ربوي، يسدده حاملها على أقساط مؤجلة بفوائد ربوية.

فاعل خير
08-12-2007, 10:52 AM
(ابشروا) قالها الأمير نايف فضمدت جراح طفلة الاربع سنوات
«حبيبة» مفجر المحيا تحصل على الجنسية السعودية

فهد المطيري (جدة)
نقشت شهادة الميلاد.. البسمة على شفاة حبيبة طفلة الارهابي مفجر المحيا، والتي عاشت سنوات طفولتها الماضية في مرارة وآلام..وظلت معاناة حبيبة حبيسة الجدران التي تعيش داخلها في منزل جدتها والتي فضلت الصمت طويلا، دون ان تبحث عن اتجاه لإنهاء الاشكالية.. إلا أنه وما ان هداها التفكير لعرض قصتها في «عكاظ» ونشرت في 13 صفر الماضي.. سرعان ما وجدت الاستجابة بصدى صوت واضح يردد (لاتزر وازرة وزر أخرى). وتسلمت حبيبة طفلة الارهابي علي حامد المعبدي الذي فجر نفسه في مجمع المحيا بالرياض، شهادة الميلاد التي تثبت انتماءها للمملكة. وكشفت ام الارهابي (جدة حبيبة) لـ«عكاظ» تفاصيل السعادة التي اثلجت صدرها فور وصول الخبر لولاة الأمر (حفظهم الله). وقالت ان ظروفها الصحية الصعبة وظروف زوجها ابو علي، تسببت في الابقاء على مشكلة حبيبة قيد الكتمان، فهما لايستطيعان المراجعة والذهاب والعودة الى الجهات الحكومية المختصة، رغم انهما يشعران بمرارة حول مستقبل حبيبة المجهول.
واضافت كنا في حيرة من امرنا طيلة السنوات الماضية ولا نعرف كيف ولا أين نبدأ، والحمدلله ان فكرنا في نشر القصة في «عكاظ»، والتي وفرت علينا الكثير. واوضحت انه فور نشر التفاصيل بادر المسؤولون (حفظهم الله) بالتجاوب السريع مع القصة، وقالت تشرفنا بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والذي اثلج سموه صدرنا بجملة (ابشروا واطمئنوا)، مؤكدا سموه بعد استقبال أبوي ان المعاناة ستنتهي بإذن الله. وأبانت ام علي ان المعاملة سرعان ما حولت الى احوال الرياض، ثم احوال جدة وما ان طلبت تحويلها الى العاصمة المقدسة لقرب المسافة حتى استجيب لطلبها، وسارت الامور على احسن وجه، وصدرت شهادة الميلاد وكارت العائلة باسم ابنها علي.
واضافت: ان الجميع وقف معنا واحسن معاملتنا في لفتة غير مستغربة من ولاة الامر (حفظهم الله) وسنظل ندعو ليل نهار بأن يحفظهم الله عز وجل ويجعل هذا العمل في ميزان حسناتهم، وخصت بالشكر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية، حيث حرص سموه على متابعة حالة حبيبة حتى انتهاء القضية واعادة البسمة لشفاه الصغيرة.
واعربت جدة حبيبة عن املها في ان تحصل والدة حبيبة على اقامة لتبقى بجوار ابنتها.
وقال ابو علي ان نقص الاثباتات كان الهم الاكبر الذي منعه وزوجته من تكرار المراجعات لإنهاء اثبات نسب حبيبة لوالدها المعبدي، كما ان الحالة الصحية حالت دون اي مراجعة، لكن الحمد لله فنحن بخير في ظل حكومتنا الرشيدة ايدها الله والتي ما ان تشعر بمعاناة احد ابنائها حتى تسارع لتضميد الجراح والآلام.
وكانت معاناة حبيبة التي نشرتها «عكاظ» بدأت في اعقاب رحيل علي المعبدي بتفجير نفسه في مجمع المحيا، لتدخل ام علي في صراع نفسي بعدما ترك ابنها فلذة كبده تلاطم الامواج بلا قارب خاصة في ظل قلة الاثباتات لزواجه من باكستانية وافغانية الاصل تدعى (هنية) من مواليد مكة المكرمة، حيث التقاها في افغانستان خلال انضمامه لما يسمى آنذاك بالمقاتلين العرب في البوسنة والهرسك.
ودخل علي المعبدي وزوجته الى المملكة تسللاً واستقرت زوجته ثم زاغ عن الابصار وفجر نفسه قبل ان يرى ابنته الوحيدة حبيبة التي ولدت قبل شهر واحد من تفجير المعبدي لنفسه.
وبقيت (حبيبة) جمرة مشتعلة في منزل جدتها التي احتارت في مستقبل طفلة ابنها في ظل قلة الاثباتات واصرار المستشفى الاهلي الذي استقبل حالة ولادة الطفلة على عقد النكاح لتحرير شهادة التبليغ.. وتوقفت شهادة ميلاد حبيبة على شهادة التبليغ، لكن مع مرور السنوات واقتراب حبيبة من عمر المدرسة، فضلت جدتها البوح بما في داخلها حتى تحقق حلمها.. شهادة ميلاد لابنة الارهابي المعبدي.

فاعل خير
08-12-2007, 10:52 AM
سحب سيارة «أفيو» بسبب عيوب تصنيعية
الرياض - زياد الزيادي الحياة - 12/08/07//

قالت شركة جنرال موتورز الشرق الأوسط ومقرها دبي، أنها أبلغت وكلاءها في الخليج بسحب سيارة شيفرولية أفيو سيدان موديل 2007، محرك سعة 1.4 لتر، بعد اكتشافهم عيوباً تصنيعية فيها.
وكشف مصدر في الشركة (فضل عدم كشف اسمه) لـ «الحياة» أن تشخيص العطل لوحظ عند حدوث تشقق في الأنبوب الناقل للوقود إلى المحرك، إضافة إلى إمكان حدوث قطع في الدائرة الكهربائية، ما يتسبب في نضوب الوقود، وفي حال حدوث تصادم من الممكن أن يؤدي إلى احتراق السيارة عند تسرب كميات من الوقود إلى الأرض، وحصول شرارة كهربائية.
وأشار المصدر إلى أن الشركة أبلغت عملاءها في السعودية ذلك، وقال: «تم نشر الموضوع في الصحف السعودية قبل أكثر من خمس أشهر، والوكلاء في السعودية على علم بذلك». لكن وكلاء لـ «جنرال موتورز» في السعودية، قالوا إنه لم يتم إبلاغهم بالخلل من قبل الشركة.
ويتنافى حديث المصدر في دبي مع اكتشاف الخلل من إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الإماراتية قبل أسبوعين، وهذا يعني أن «جنرال موتورز» أبلغت الوكلاء في السعودية بالخلل قبل الإمارات.
وكانت إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الإماراتية، وجهت خطاباً إلى وكيل شركة جنرال موتورز للسيارات في الإمارات حول إعلانها استدعاء عدد من سياراتها من السوق المحلية لوجود عيوب تصنيعية فيها. وأمام ذلك تم استدعاء 1488 سيارة من هذا النوع لإخضاعها لعمليات صيانة.
وعلى الطرف الآخر، لم تقم أية جهة من الجهات الحكومية المعنية بالقضية وهي وزارة التجارة أو هيئة المواصفات والمقاييس بالتحرك لسحب السيارة أو التحذير من العيوب التي اكتشفت وإمكان إصلاحها، على غرار ما حدث في الإمارات، إذ قامت «جنرال موتورز» بمتابعة القضية مع عملائها وقدمت صيانة مجانية للسيارة.
وعلى رغم أن «أفيو» أطلقت للمرة الأولى عام 2002 إلا أن نسخة عام 2007 تعتبر جديدة تماماً بعد أن أجرت عليها شركة شيفرولية عمليات تعديل شاملة.
يذكر أن «أفيو» سبق أن حصلت على تقويم خمس نجوم في تقديرات اختبار برنامج تقويم السيارات الجديدة الأميركي US NCap، في مجال الاصطدامات الأمامية. وتُعد من أصغر السيارات التي تصنعها «جنرال موتورز».
وكانت شركات فورد ودايملر كرايسلر وفولكسفاجن سحبت في وقت سابق من العام 1.3 مليون سيارة لإصلاح بعض الأعطال التي ظهرت بها.
وقال قسم «كرايسلر» في «دايملر كرايسلر» للسيارات إنه استدعى نحو 600 ألف سيارة صغيرة من طراز «دودج دورانجو» وشاحنات بيك أب من طراز «دودج داكوتا» بسبب القلق بشأن السلامة فيها.

فاعل خير
08-12-2007, 10:53 AM
حقائق في بطاقات الائتمان
- - 29/07/1428هـ
حقيقة 1:
تشهد حاليا تنافسا كبيرا بين البنوك والشركات للحصول على أكبر حصة من سوق البطاقات الائتمانية، التي تقدر حاليا بـ 800 ألف بطاقة، ويتوقع ارتفاعها إلى 1.7 مليون بطاقة خلال العامين المقبلين.

حقيقة 2:
الائتمان في اللغة هو عملية مبادلة ذات قيمة في الحاضر مقابل وعد بالدفع في المستقبل. وله ثلاثة أشكال من البطاقات وهى ما تعرف بالبطاقات البلاستيكية البديلة للنقود. وأشهر أنواع البطاقات المتداولة هي البطاقات المدينة Debit Cards، والبطاقات الائتمانية، والبطاقات الدائنة. والفرق بين أنواع هذه البطاقات أنه في حالة البطاقات الائتمانية يتم وضع حد ائتمان للعميل "مبلغ من النقود متفق عليه" في صورة ائتمان متجدد يُعاد تقييمه من وقت لآخر ويحق له الشراء والسحب النقدي حسب المبلغ المحدد. أما البطاقة المدينة فإنها مربوطة على الحساب الجاري ويتم فوراً قيد مبلغ السحب النقدي أو قيمة الشراء على الرصيد الدائن لصاحب الحساب لدى البنك، فيما تعتبر البطاقة الدائنة "أو مسبقة الدفع" مماثلة لبطاقة الائتمان والفرق بينهما أن بطاقة الائتمان لديها خاصية الائتمان المتجدد

فاعل خير
08-12-2007, 10:53 AM
تضخُّم «وزارة التجارة»
عبدالله بن ربيعان الحياة - 12/08/07//

حينما ارتفعت أسعار الخضروات في الشتاء الماضي بحثنا عن وزارة التجارة وعن مسؤولي التموين في الوزارة، لإعطائنا تبريراً لما حدث فكانت «الاكليشة» الجاهزة أن الارتفاع جاء بسبب الاستيراد الذي ارتفعت أسعاره، ولم تحدثنا الوزارة عن سبب ارتفاع «المحلي» الذي ارتفعت أسعاره بلا مبرر.
وحين حلت «أزمة» الأسمنت، وأصبح كيس الأسمنت عزيزاً منيعاً على السوق جاءتنا «الاكليشة» الجاهزة أن «الطلب الكبير كان سبب العجز «ولم تحدثنا الوزارة عن خطة لزيادة المعروض أو عن نيتها لفتح باب الاستيراد لسد هذا العجز، وللوزارة مع الشعير موقف سلبي حيث ينتظر المواطنون وصول «المتعهد» الذي لا يصل، وإنما انحرف لمنطقة أخرى أكثر حاجة وبيع هناك بأسعار أعلى، لأنه لا يخشى رقابة التجارة.
ومن أراد الاستزادة أيضاً عن «تأخر» وزارة التجارة عن أداء دورها المفترض في السوق فليذهب إلى أي من الأسواق الشعبية في مدينته ليرى الغش التجاري «يمشي على قدمين»، ولو قدر لك أن تسافر براً خارج المدن فاحذر على سلامة أطفالك، لأن كثيراً من المواد الغذائية التي تباع هناك قاربت أو انتهت صلاحيتها، لأن التجارة لا تصل إلى خارج المدن. ورغم الضغط الكبير على وزارة التجارة الا أنه في كل أسبوع ينشأ جهاز جديد يتبع لوزارة التجارة مع أن الوزارة غير قادرة أصلاً على القيام بمهماتها الأساسية؟
إن أولى خطوات إصلاح وزارة التجارة - من وجهة نظري - تكمن في تفكيك الوزارة التي تضخمت حتى أصبحت مجموعة وزارات داخل مبنى واحد وتتبع لوزير واحد لن يستطيع مهما كانت قدرته وكفاءته أن ينتج شيئاً ذا قيمة مع تكاثر المسؤوليات وهيمنة «البيروقراطية» داخل المبنى العتيد الواقع في طريق الملك عبدالعزيز أو المطار القديم.
فأولى خطوات الإصلاح هو فصل «الصناعة» عن التجارة ، فوزير «التجارة» انشغل باستراتيجية الصناعة وبمشكلات الصناعة، وبالتالي ضاع تركيزه وتشتت بين جهتين فيهما من المشكلات والإجراءات ما الله به عليم، فلو فصلت «الصناعة» وألحقت بها ربيبتها «هيئة المدن الصناعية»، لكان أجدى وأيسر للوزير وفريقه للتركيز على التجارة التي تحتاج إلى كثير من الجهد والعمل لا يُرى منه حالياً إلا أقل القليل.
النقطة الأخرى هي أن «التجارة» ووزيرها مسؤولان أيضاً عن الشركات المساهمة، وهذه التبعية تشغل الوزير ووزارته عن «التجارة» لكثرة الشكاوى والإشكالات والتجاوزات في هذه الشركات، والأفضل نقل الإشراف والمتابعة على الشركات لهيئة السوق المالية فهي الأقدر والأقرب من التجارة لإدارة الشركات المساهمة وحوكمتها وطرحها ومعاقبتها في حال تجاوزها اللوائح والأنظمة، كما أن ذلك سيلغي ازدواجية الإشراف والإدارة بين الجهتين.
وثالثة الأثافي - إن جاز التعبير - هو مركز التنافسية الذي صدر قرار إنشائه منذ أشهر قريبة وأتبع لوزارة التجارة ، والأجدى أن يكون تابعاً لهيئة الاستثمار، لأن التنافسية تقيس مستوانا الإنتاجي والصناعي والخدمي وتقارنها بالآخرين، ولا أعتقد بأن هذا مناسب لتقوم به وزارة التجارة، والأجدى - من وجهة نظري - تحويله إلى هيئة الاستثمار، إذ هي الجهة المهتمة والمسؤولة عن تدفق الاستثمارات ونموها.
إن مسؤولية التجارة يجب أن تنحصر على مراقبة الأسواق والأسعار وتوافر السلع والخدمات فيهما، ومحاربة الغش التجاري، وحماية المستهلك، إضافة إلى التخطيط والاستعداد للتصرف في حال ارتفاع الأسعار أو عجز البضائع في الأسواق، لأن كل خطوات الوزارة حالياً دفاعية وتبريرية وليست لديها أية خطط استباقية للعجز الناتج من الاستيراد أو سوء الأحوال الجوية أو نمو الطلب وهو ما يجعل المواطن متذمراً وناقماً، لأنه وحده من يدفع الكلفة من دون أي تدخل من الوزارة لحمايته من جشع التجار أو عديمي الذمة الذين يرتعون في أسواقنا ويمثلون أكثر من 40 جنسية هدفهم الأول تحقيق المكاسب والأرباح على حساب الوطن والمواطن.

* اقتصادي سعودي.

فاعل خير
08-12-2007, 10:53 AM
قناة إسلامية جديدة للاستثمار
- د. صلاح بن فهد الشلهوب - 29/07/1428هـ
من المعلوم أن عملاء البنوك المحلية تعودوا منذ أن أنشئت البنوك في السعودية أن حسابات العملاء تقوم على مبدأ القرض بالمفهوم الفقهي أو كما هو دارج في البنوك الوديعة أو الإيداع، طبعا هذا فيما يتعلق بالحسابات الجارية وليست الادخارية، وطبيعة مثل هذا النوع من الحسابات يقوم على علاقة بين البنك والعميل على أساس أن العميل يودع مبلغا من المال لدى البنك على أن للبنك التصرف في هذا المال سواء بالإقراض أو بالاستثمار بشكل عام حسب النظام المعمول به في مؤسسة النقد العربي السعودي، وينبني على ذلك أن البنك يلتزم للعميل بإعادة أمواله حسب الاتفاق بينهما، وهذا النوع من العلاقة تسميه البنوك إيداعا أو وديعة, إلا أن هذا الاصطلاح لا يتناسب مع المفهوم الموجود في الفقه الإسلامي، حيث إن مثل هذا النوع من العلاقة لا يمكن إلا أن يطلق عليه عقد قرض، وتجري عليه أحكام القرض في الفقه الإسلامي.
ولكن قبل فترة قريبة طالعنا بنك البلاد بمفهوم جديد لهذه العلاقة – أعني بين العميل والبنك – حيث كما جاء عن البنك في موقعة الإلكتروني عن حساب بنك البلاد: (حساب البلاد هو أول حساب يُطرح في السعودية يمنح العميل حرية إدارة حسابه والتصرف بأمواله في أي وقت، بينما يستمر احتساب وجني الأرباح على رصيد لا يقل عن (20 ألف ريال). ويمكِّن هذا الحساب صاحبه من استثمار أمواله مع تمتعه في الوقت نفسه بسيولة مالية عالية، فبمقدوره - مثلاً - الوصول إلى حسابه من خلال بطاقة الصراف الآلي "البلاد 24" أو "هاتف البلاد" أو "البلاد نت" في أي وقت).
فبنك البلاد يكوّن علاقة جديدة بينه وبين عملائه تقوم على مبدأ عقد المضاربة، وهذا العقد هو أحد فروع عقد الشركة في الفقه الإسلامي، وهذا العقد ينبني على أساس أن هناك علاقة بين طرفين: الطرف الأول وهو العميل وهو الذي يقدم المال ويضعه في حسابه في البنك، والطرف الثاني هو المشغل لهذا المال أو بالمفهوم البسيط لهذا العقد العامل، والذي يقوم بهذا الدور هو البنك، حيث يستثمر هذه الأموال وينميها للعميل بأنواع من الاستثمارات حسب الاتفاق بينه وبين عملائه إلى حين أن يطلبها العميل. ومن ثم يتقاسم صاحب المال والعامل الذي يباشر الاستثمار الربح حسب الاتفاق بينهما.
هذا النوع من العلاقة تنبني على أساس أن البنك يستثمر هذا المال بما يتوافق مع الشريعة حسب التزام البنك ورؤية الهيئة الشرعية بالبنك، ومن ثم فإن هذا النوع من الحسابات يستثمر في مجالات منخفضة المخاطر مثل عقد المرابحة – وهو الغالب – والذي غالبا يحقق عوائد مضمونة، مع مخاطرة منخفضة لا تختلف كثيرا عن القرض بفائدة بالمفهوم التقليدي للمصارف.
لا يمكن القول إن الاستثمار في عقد مثل عقد المرابحة جديد على المصارف المحلية، حيث يوجد في هذه البنوك عدد من الصناديق المتوافقة مع الشريعة والتي تمارس عقد المرابحة, إلا أن مثل هذا الحساب – في بنك البلاد – يتميز بالمرونة، حيث يحق للعميل أن يطلب ماله في أي وقت, في حين أن الصناديق في البنوك يتطلب أخذ جزء من المال أو كله أن يتقدم العميل بطلب المبلغ الذي يريد ويتحصل على المبلغ المطلوب فيما لا يقل عن ثلاثة أيام عمل.
طبعا مثل هذا الحساب يعكس واقع المنافسة الذي يشهده سوق المصارف اليوم لاجتذاب شريحة أكبر من العملاء، وهذا في النهاية يصب في مصلحة المواطنين، إضافة إلى إيجاد منتجات جديدة تخدم المجتمع وتحقق عوائد جيدة للمصارف في الوقت نفسه.
طبعا ما سبق لا شك أن له أهميته من جهة أنه يقدم خدمة جديدة للمجتمع، ولكن على مستوى البحث والدراسات العلمية، فإن مثل هذا النوع من العلاقة بين العميل والبنك تختلف تماما عن العلاقة الاعتيادية، حيث إن المفهوم اختلف من عقد القرض والذي يمتنع فيه أن يقدم فيه البنك للعميل أي مبلغ مقابل الإقراض، بل يذهب الأمر إلى أبعد من ذلك، حيث إن كل قرض جر منفعة فهو ربا – كما جاء ذكر عدد من العلماء الإجماع على ذلك في الفقه –، فما يقدم على شكل هدية قيمة مثلا يندرج تحت مثل هذا المفهوم، في حين أنه عندما تنبني العلاقة على مفهوم الشركة في الفقه الإسلامي، فالمعادلة مختلفة تماما ويتطلب الأمر قواعد وشروطا تختلف عن عقد القرض، فقد تكون هناك مرونة في جانب ما، في حين أنها قد يكون هناك تشديد في جانب آخر.
فمثل هذه الخدمة التي يقدمها بنك البلاد لعملائه قد يفتح نوافذ عديدة للبنوك لتقديم عوائد لعملائهم وتحفيزهم على الادخار، خصوصا مع عدم قبول المجتمع للإقراض بفائدة والذي يتنافى مع الشريعة الإسلامية والتي تحرم مثل هذا النوع من العقود.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران

فاعل خير
08-12-2007, 10:53 AM
يتوقع أن يبلغ النمو في الناتج المحلي الحقيقي 4.8 %
السعودية مرشحة لتسجيل أدنى معدل تضخم خليجياً

الرياض: عدنان جابر

توقع تقرير اقتصادي أن تسجل السعودية أدنى معدلات التضخم مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الجاري، ليبلغ 2.8%، فيما ينتظر أن يصل التضخم لأعلى مستوى له في قطر بواقع 10%، ثم الإمارات بمعدل 6.2%، وعمان بمعدل 3.8%، فالبحرين بـ 3 %، بينما سيكون معدل التضخم في الكويت عند حدود 2.8 %، كما هو الحال في المملكة.
وذكر التقرير الاقتصادي الصادر عن مصرف الراجحي مع نهاية يوليو الماضي، أن الناتج الحقيقي لدول مجلس التعاون الخليجي سينمو بمعدل 5% خلال العام الجاري، بعد أن نما بمعدل 6.8% خلال عام 2005 ، و بمعدل6% لعام 2006، إذ نما حجم اقتصاد دول المجلس في صورته الاسمية خلال الفترة من عام 2001 وحتى عام 2006 لأكثر من الضـعف إلى حوالي 723 مليار دولار.
ورجح التقرير أن تسجل السعودية نموا في الناتج المحلي الحقيقي للعام الجاري يبلغ 4.8 %، فيما يتوقع أن تحافظ الإمارات على صدارة دول المجلس خلال العام 2007 لتنمو بمعدل 8.2%، تتبعها قطر 8%، ثم البحرين 6.9%، وعمان 6%، فيما ينتظر أن يبلغ النمو في الكويت 3.5 %.
وطبقا للتقرير، تعاني قطر والإمارات من أعلى معدلات تضخم بالمنطقة ولاسيما في قطاع الإسكان، إذ إن متوسط إيجار المساكن ارتفع بمعدل 83% في الدوحة خلال العامين الماضيين، و60% في دبي مقارنة، مع 21% فقط في الرياض، وبلغت تكاليف إيجار السكن بالمقارنة مع دخل العائلة في السعودية 19%، بينما كانت 33 % في قطر، و30% في الإمارات.
وعزا التقرير التضخم في دول المجلس بصورة أساسية إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي والخاص واختلال التوازن بين الطلب والعرض، وأضاف أن اقتصاديات دول المجلس ستبقى حساسة للتطورات الإقليمية والصدمات، رغم أن التوقعات تشير إلى أنها ستحافظ على الوتيرة الحالية من النمو لسنوات عديدة مدعومةً بالأداء الإيجابي لأسواق النفط العالمية بالإضافة إلى اكتساب القطاع الخاص فيها للمزيد من الثقة والفعالية.
وقال التقرير إن اقتصاد المملكة يشهد نمواً قوياً منذ العام 2003، إذ من المقدر أن يكون الناتج المحلي الاسمي قد نمــا بمعدل 12.4% إلى 1304.6 مليارات ريال (347.9 مليار دولار) والناتج الحقيقي بمعدل 4.6% خلال العام 2006 مدعومين بالمستويات المرتفعة للإيرادات النفطية.
وتراجع مؤشر تكاليف المعيشة بالمملكة خلال مايو 2007 بمعدل شهري بلغ -0.1% بعد أن كان مرتفعاً بمعدل 0.1% في أبريل، وخلال العام الممتد من مايو 2006 إلى مايو 2007 بلغ معدل التضخم السنوي 3% متأثراً بارتفاع أسعار السلع الغذائية بمعدل 5.8%، والإيجارات بمعدل 6.5%، والخدمات الطبية بمعدل 2.1%.
ومن المقدر أن يكون معدل التضخم ارتفع إلى 2.2% للعام الماضي، بينما يتوقع استمرار نمو الطلب لأغراض الاستهلاك والاستثمار ولاسيما بقطاع البناء والتشييد مما يرفع من معدل السيولة وبما قد يشكل ضغطاً متزايداً على الأسعار خلال العام 2007.
وأسهمت اختناقات سوق العمل في رفع تكاليف الإنتاج عبر تكلفة العمالة، وزيادة أسعار المواد الأولية، فيما أقدمت مؤسسة النقد العربي السعودي في السابع من فبراير الماضي، وفي خطوةٍ تهدف إلى احتواء أي نذر محتملة للتضخم، على رفع سعر الفائدة على الريال بمقدار 30 نقطة وذلك على اتفاقيات إعادة الشراء إلى 5.5%، وعلى اتفاقيات إعادة الشراء العكسية