المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يشهد برؤية الهلال عصر الثلاثاء واهم


Naif
09-09-2007, 02:06 PM
الشايعي : بالحسابات الفلكية يمكن رؤية شهر رمضان لحاد البصر .. والزعاق : من يشهد برؤية الهلال عصر الثلاثاء واهم


ذكر الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن الحسابات الفلكية تنفي وجود القمر في يوم 29 شعبان وتؤكد أن عدة شعبان ستكتمل 30 يوما، والخميس أول أيام شهر رمضان.

وأكد أن هلال شهر رمضان المبارك سيولد عصر يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق11 سبتمبر في تمام الساعة 3 والدقيقة 44 عصرا أثناء كسوف الشمس غير المشاهد في المملكة، وفي ذلك المساء يغرب القمر قبل مغيب الشمس على جميع أنحاء العالم الإسلامي وسيكون الأفق خاليا تماما من القمر وتستحيل مشاهدة الهلال بعيد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان استحالة قاطعة ومن شهد برؤيته في ذلك اليوم فهو واهم في أدنى حالاته ولا يصدق علميا أبداً لأن الحسابات الفلكية القطعية تدل على أن القمر لا وجود له في الأفق على جميع أنحاء العالم الإسلامي.

في حين ذكر الباحث الفلكي محمد الروضان الشايعي في بيان توضيحي له:

إنه وبمشية الله تعالى في عصر يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شعبان لعام 1428هـ يقترن القمر مع الشمس على خط طول واحد فوق مياه الأطلسي قبالة السواحل الشمالية الشرقية لأمريكا الجنوبية معلناً بذلك نهاية شهر شعبان وبداية شهر رمضان المبارك ، وفي تلك الأثناء يحدث كسوف جزئي في الأطراف الجنوبية من قارة أمريكا وكذلك الأطراف الشمالية للقارة القطبية الجنوبية حيث يقع ظل القمر على تلك المناطق ، وعند غروب شمس يوم الثلاثاء بمنطقة الرياض يتأخر القمر عنها قليلاً بحيث يكون له مكث يسير في الأفق بعد غروب الشمس .

ونظراً لقرب الهلال من الشمس ومن الأفق ودخوله في حمرة شعاع الشمس ، فإن رؤيته صعبة جداً لكنها ليست مستحيلة ، فإن رُؤي الهلال فالرؤية صحيح ، وعليه يكون يوم الأربعاء هو الأول من رمضان فلكياً .

وأما في دول وسط وشرق وجنوب شرق ىسيا يغرب القمر بمشيئة الله تعالى قبل الشمس مساء الثلاثاء وبالتالي لا يصير هلالاً ليلة الأربعاء ليصبح يوم ألربعاء المكمل للثلاثين من شهر شعبان في تلك البلاد .

أبو رامز
09-09-2007, 02:19 PM
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته
ماقال صوموا لرؤيته بالباحث أو المرصد الفلكي
فالعلماء يستندون لرؤية القمر بالعين المجردة وليس بالحسابات الفلكية
مشكور مرمر زماني
وكل عام وانت بخير

ابو دومه
09-09-2007, 03:55 PM
هل يعمل بالمراصد الفلكية؟

القسم : فتاوى > نور على الدرب
السؤال :
ما صحة رؤية الهلال عبر المراصد الفلكية، هل يعمل بها سماحة الشيخ؟

الجواب :
نعم إذا رآه بعينه عن طريق المرصد، أو من طريق جبل، أو من طريق المنارة، إذا ثبت أنه رآه بعينه يعمل بها سواء من طريق المراصد أو من طريق المنارة أو من طريق السطوح أو من أي طريق، لكن لابد أن يشهد الثقة أنه رآه بعينه.


المصدر :
مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشرعلى هذا الرابط http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=402




http://islamtoday.net/questions/show_articles_*******.cfm?id=24&catid=184&artid=6133

أبو عبيدة
09-11-2007, 09:43 AM
نعم نحن نتبع سنه الرسول صلى الله عليه وسلم
(( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ))
لانتبع علماء الفلك وحساباتهم ...