المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوارات رمضانيه / الحلقة الثالثه .


المستعين بالله ابوعبدالله
09-25-2007, 08:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه ومن والاه , ومن تبعهم بأحسان الى يوم نلقاه , وبعد :
مالذي يوقضه في ذاكرة كل واحد منا مشهد بعض ألأبراج المجاورة للحرم وهي تطل عن بعد من وراء الجبال أثنا قدومنا على الخط السريع من جدة الى مكة ؟؟, (قبل الدخول الى البنيان , غربي حي الرصيفه).
ربما يكون ذلك مبعث أنشراح في الصدر على أعتبار أن ذلك مظهر للتمدن واليسار , وأن في بلدنا والى جوار بيته عمران حديث يعانق السحاب ويوفر حاجة المعتمرين والحجاج الى سكن مجاور للحرم .
وربما يكون ذلك مبعث لأنقباض في الصدر عندما تروادنا ألأماني بأن يكون الحرم في مركز دائرة لا يقل نصف قطرها عن خمسمائة متر , وتكون مستوية ومفرغة من جميع المباني والجبال والحواجز والموانع ليتوسع فيها قاصدوا البيت الحرام الذين تزداد أعدادهم عاما بعد عام .
وربما تراودنا أفكار أخرى , وربما (وهو ألأهم) أن ذلك سيوقض فينا التفكر والتذكر بأننا نعيش في زمن ليس كسائر ألأزمان من عمر ألأنسانية الضارب في القدم الذي لم يبق منه ألا اليسير , وأننا نعيش حقبة غير عادية أشار اليها خير ألأنام صلى الله عليه وسلم واصفا أياها بعلاماتها التي منها أعتلاء بيوت مكة لجبالها , وعلامات أخرى عن جبال مكة وجريان الماء فيها ,(1).
أخوتي ألأعزاء : ليس من شك في أن علامات الساعة الصغرى أن لم تكن قد تكاملت فهي على وشك التكامل , ومنها موضوعنا عن عمران مكه , وما من شك أيضا أن العلامات الصغرى ستتلوها علامات كبرى وفتن عظمى خصوصا بعد أنتقال الخلافة الى ألأرض المقدسه (بيت المقدس) (2). لذلك طرحت موضوع مكة وعمرانها للنقاش والتحاور من باب الذكرى فالذكرى تنفع المؤمنين.
سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا أله ألا أنت , أستغفرك اللهم وأتوب أليك ..
.................................................. .................................................. ....................................
أحاديث منقوله :
(1) حديث حسن الإسناد وقد اورده الأزرقي في مسنده
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه دخل مكة فرأى بيوتا تعلو بعض الجبال قرب الحرم فقال
اوفاعلون انتم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي:-
إذا رأيت بيوت مكة وقد علت أخشبيها وجبالها وقد بعجت بطونها فإعلم
أن الأمر قد اضلّك.( أو كما قال صلى الله عليه وسلم) .
(2)عن ابن حوالة الأزدي رضي الله عنه قال: «وضع رسول الله صلى الله عليه وسلّم يده على رأسي، أو على هامتي، ثم قال: يا ابن حوالة: إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة، فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك». (رواه أحمد في المسند).
وهتاك أحاديث أخرى سأوردها لكم لاحقا .

المستعين بالله ابوعبدالله
09-25-2007, 09:24 PM
منقول
..........
مصنف ابن أبي شيبة ج: 7 ص: 461 أسناده صحيح

حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه قال كنت آخذا بلجام دابة عبد الله بن عمرو فقال كيف أنتم إذا هدمتم البيت فلم تدعوا حجرا على حجر قالوا ونحن على الإسلام قال وأنتم على الإسلام قال ثم ماذا قال ثم يبنى أحسن ما كان فإذا رأيت مكة كظائم ورأيت البناء يعلو رءوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك ...

إذا رأيت مكة كظائم و الكظامة هي السقاية و هي معروفة قديما عند أهل مكة

و هي آبار تحفر بشكل متباعد ثم يشق فيما بينها بقنوات و هي اليوم كناية عن أنابيب الماء و كثرته في شوارع مكة

المستعين بالله ابوعبدالله
09-25-2007, 11:47 PM
منقول .
..........
ومن أظهر الأحاديث التي في البناء بمكة وتدل على عصرنا هذا ، ما رواه أبو إسحاق رحمه الله في غريب الحديث عن مجاهد عن عبدالله بن عمر(27) قال : إذا ظهرت بيوت مكة على أخاشبها فخذ حذرك (28)ـ والأخاشب جبلين بمكة ـ . ورواه نعيم بن حماد بإسناده عن مجاهد قال له ابن عمرو : إذا رأيت بيوت مكة قد ظهرت على أخاشبها ، وجرى الماء في طرقها ، فخذ حذرك (29) .

وقال بعضهم بأن الأزرقي ذكره في أخبار مكة ، قريبا من هذا اللفظ عن يوسف بن ماهك قال : كنت مع ابن عمرو إذ نظرت إلى بيت مشرف على أبي قبيس فقال : إذا رأيت بيوتها ـ أي مكة ـ قد علت أخشبيها وفجرت بطونها أنهارا فقد أزف الأمر . وروى هذا الحديث بزيادة مفيدة أيضا الداني في السنن الواردة في الفتن عن شريك بن عبدالله عن ابن عطاء عن أبيه عن ابن عمر قال : يبنى ـ يريد المسجد الحرام ـ فيكون أحسن ما يكون ، ويعلوا البنيان على رؤوس الجبال فإذا رأيت ذلك فقد أظلك الأمر (30). وقوله في الحديث خذ حذرك ، وأزف الأمر ، هذا فيه إنذار بقرب وقوع أمر عظيم ، وتحذير من قرب قيام الساعة ، وقوله هذا غاية في النذارة . وقد تابع شريك على هذا الحديث شعبة عند ابن أبي شيبة ، وهشيم عند القاسم بن سلام في غريب الحديث .

وهذا الحديث قصر رواته عن سياق لفظه تاما ، ورواه أكثرهم بالمعنى ، وكم من حديث أفسدوه بالرواية بالمعنى والحذف ، يظهر ذلك من اللفظ الذي ساقه أبوعبيد في الغريب عن ابن عمرو قوله : إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم وساوى بناؤها رؤوس الجبال ، فاعلم أن الأمر قد أظلك فخذ حذرك (31) . وفي هذا بيان لما ذكر نعيم والأزرقي بالمعنى لجريان الماء في بيوتات مكة . وهذا الحديث عجيب وحسن في لفظه ومعناه ، ولم تقترن هذه الصفات بغير زماننا هذا ، مما يثبت ما تقرر في كل ما ذكرت أن زماننا هذا يجب الحذر فيه كما قال ابن عمرو ، وقوله : أن الأمر قد أظلك . (32) وقال المغيرة بن شعبة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمـتي ظاهرين على الحـق حتى يأتيهم أمـر الله وهم ظاهرون )(33) وفي رواية : ( لا يزال أهـل الغرب ظاهرين على الحـق حتى تقوم الساعة ) (34) وأهل الغرب هم أهل الحد ، لا كما فهم بعض أهل الحديث بأنهم أهل الدلو ، أي يريد العرب . وقوله في الحديث : ( إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ) قال أبو عبيد : الكظامة السقاية وكنت سألت عنها الأصمعي وأهل العلم من أهل الحجاز فقالوا : هي آبار تحفر ويباعد ما بينها ، ثم يخرق ما بين كل بئرين بقناة تؤدي الماء من الأولى إلى التي تليها حتى يجتمع الماء إلى آخرتهن ، وإنما ذلك من عوز الماء ليبقى في كل بئر ما يحتاج إليه أهلها للشرب وسقي الأرض ، ثم يخرج فضلها إلى التي تليها ، فهذا معروف عند أهل الحجاز اهـ (35) .
27) هكذا هو عند الحربي وعند غيره من طرق ابن عمر ، والصحيح والله أعلم ( ابن عمرو ) .
(28) غريب الحديث للحربي (2/544) .
(29) نعيم بن حماد في الفتن (1/43) .
(30) الداني (4/895) .
(31) غريب الحديث لأبي عبيد (1/269) .
(32) سورة النحل (1) .
(33) البخاري في الاعتصام ـ الفتح ـ (13/293) .
(34) رواه مسلم في صحيحه برقم (1925) .
(35) غريب الحديث لأبي عبيد (1/269) .

ابن ابي محمد
09-25-2007, 11:56 PM
منقول .
.........
جريدة الشرق الأوسط الاربعـاء 24 صفـر 1428 هـ 14 مارس 2007 العدد 10333 : تضيف منطقة مكة المكرمة اليوم معلما حضاريا جديدا يضاف الى المعالم التي تمتاز بها مدن المنطقة دون غيرها على مستوى العالم ، بالإعلان عن أمر عبد الله بن عبد العزيز لإنشاء ساعة مكة المكرمة ، الأكبر والأعلى على الإطلاق .

المشروع الذي اعلن عنه عبد المجيد بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة امس سيوضع في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز المقابل للحرم المكي الشريف على ارتفاع حوالي 380 مترا ، وبذلك تكون أعلى وأكبر ساعة على مستوى العالم ، وبطراز هندسي إسلامي مزخرفة بلفظ الجلالة من الجهات الأربع للساعة .

ويتسنى رؤية الساعة من كافة الجهات ومن مسافات بعيدة ، حيث يشتمل مشروعها على عدد 4 ساعات للجهات الأربع للبرج منها ساعتان رئيسيتان بارتفاع 80 مترا بما فيها لفظ الجلالة وبعرض حوالي 65 مترا وقطراهما 39 مترا ، أما الساعتان الجانبيتان فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 مترا وعرضهما حوالي 34 مترا وقطراهما 25 مترا .

وسيخصص مصعدان لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار .

ويعد مشروع وقف الملك عبد العزيز المطل على المسجد الحرام والذي اختير مكانا لأكبر ساعة في العالم ، احد أضخم المشاريع المعمارية في العالم والذي تنفذه مجموعة بن لادن، وصنف كأكبر مبنى عمراني من حيث المساحة الإجمالية . حيث تتجاوز مساحة ارض المشروع 1.4 مليون متر مربع، ويتكون من 7 أبراج متلاصقة، ويشمل 6 آلاف وحدة سكنية باستثمارات تتجاوز 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار)، صمم على هندسة العمارة الإسلامية .

ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 400 متر هو ارتفاع البرج الرئيسي وهو الذي خصص لإقامة فندق صمم ليستوعب 21 ألف شخص في الليلة، فيما يتكون المشروع من أربعة أبراج سكنية بارتفاعات متفاوتة وتشمل 6 آلاف وحدة سكنية متنوعة. كما يشتمل على فندق خمسة نجوم يحتوي على 1260غرفة .

http://www.almahdei.net/img/meccafromskye.jpg

أبو عبدالرحمن
09-26-2007, 02:11 AM
مشكور أخي الكريم على هذه المشاركة القيمة..

موضوعك عن : مكة وعمرانها وأن يكون النقاش والتحاور فيها...موضوع جميل ورائع..

سيكون بإذن الله مشاركة أخرى بعد الاستقراء والبحث حول هذا الموضوع..

الشيهان
09-26-2007, 02:20 AM
سبحان من خضعت له الرقاب

الزمن يجري ونحن لاشك اننا في المنعطف الاخير لعمر هذا الكون ولكن ماهي اعمارنا الى عمر الكون نقطه في بحر فعمر الزمان لايقاس بعشرات السنين كاعمارنا

مايجري في مكه وفي غيرها لايختلف عليه اثنان انه من علامات الساعه الصغري

وماحول الحرم سوف ياتي يوم من الايام من يزيله لصالح توسعة بيت الله الحرام ويبني اكبر من هذا البنيان في مواقع اخري ومن يعيش فسيرى اختلافا كثيرا