المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موظفات يتقدمن لحقوق الإنسان بشكاوى تحرُّش جنسي من زملائهن والعملاء


زيد الخير
10-23-2007, 08:14 PM
مقدمة للعنوان :
تطالعنا الصحف والأخبار بين كل فترة وفترة ما يعانينه العاملات والموظفات اللاتي يعملن في القطاعات التي ترتبط برجال ( او زملاء المهنة)
في قطاع البنوك ـ في قطاع الصحة ـ وووووو.....

هذا الوضع المنتشر والمخزي . ونحن لم نرى الانفتاح الذي يريده المنفتحون!كاشيرات في محلات التغذية الكبيرة والفنادق وو

أحب أن أقرأ مرئياتكم حول موضوع التوسع في العمل النسائي ـ بصفة عامة ـ
وإليكم الخبر:

كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور مفلح القحطاني نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أن الجمعية ورد إليها عدد من شكاوى التحرش الجنسي يتعرض لها نساء في نطاق عملهن، من قبل موظفين أو حتى من العملاء الذين يتعاملون معهن.
وبين أن الشكاوى التي ترد للجمعية تتمثل في تعرض العاملات لتحرش لفظي أو اتخاذ بعض الحركات الجسدية التي تعبر عن هذا الإجراء، أو استخدام ضغوط تفسر على أنها تحرش جنسي.
وأضاف القحطاني، أنه تم في ضوء هذه الشكاوى اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الذين تحرشوا جنسيا، بدءا من الاستفسار وتوضيح الأمر من الجمعية ومخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراء المناسب في سبيل عدم حدوثها وتكرارها مرة أخرى.
وزاد نائب رئيس حقوق الإنسان، أن من بين الإجراءات التي تتخذها الجمعية، المطالبة بمعاقبة المرتكب من خلال مخاطبة جهة العمل ومطالبتنا بضرورة تطبيق النظام بحقه.
وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، قد خاطبت في وقت سابق وزارة الصحة، بعد شكوى وردت إليها من طبيبة مقيمة، تفيد بتعرضها إلى تحرش جنسي من زميل لها سعودي في مستشفى خاص في الرياض.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل :

كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور مفلح القحطاني نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أن الجمعية ورد إليها عدد من شكاوى التحرش الجنسي يتعرض لها نساء في نطاق عملهن، من قبل موظفين أو حتى من العملاء الذين يتعاملون معهن.
وبين أن الشكاوى التي ترد للجمعية تتمثل في تعرض العاملات لتحرش لفظي أو اتخاذ بعض الحركات الجسدية التي تعبر عن هذا الإجراء، أو استخدام ضغوط تفسر على أنها تحرشا جنسيا.
وأضاف القحطاني، أنه تم على ضوء هذه الشكاوى اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الذين تحرشوا جنسيا، بدءا من الاستفسار وتوضيح الأمر من الجمعية ومخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراء المناسب في سبيل عدم حدوثها وتكرارها مرة أخرى.
وزاد نائب رئيس حقوق الإنسان، أن من بين الإجراءات التي تتخذها الجمعية، المطالبة بمعاقبة المرتكب من خلال مخاطبة جهة العمل ومطالبتنا بضرورة تطبيق النظام بحقه.
وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، قد خاطبت في وقت سابق وزارة الصحة، بعد شكوى وردت إليها من طبيبة مقيمة، تفيد بتعرضها إلى تحرش جنسي من زميل لها سعودي في مستشفى خاص في الرياض.
وطلبت الجمعية في خطابها الموجه إلى وزارة الصحة، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومعاقبة الشخص الذي تحرش بالطبيبة.
وأوضحت لـ "الاقتصادية" في حينها الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد عضو المجلس التنفيذي ونائبة رئيس الدراسات والاستشارات ورئيسة مركز المعلومات والإحصاءات والتوثيق في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، "أن الطبيبة تقدمت بشكوى إلى الجمعية تفيد بتعرضها للتحرش من أحد زملائها"، وأضافت أن الجمعية خاطبت فورا وزارة الصحة، على اعتبار أنها الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل جميع المرافق الصحية في المملكة، وكذلك تلقي الشكاوى.
وأكدت زين العابدين أن الجمعية تسعى إلى معالجة الوضع من خلال مخاطبتها الوزارة، وكذلك المستشفى الذي تعمل فيه الطبيبة، للتأكد من عدم وجود حالات أخرى، لافتة إلى أن الجمعية ستطالب الصحة بالتدخل لمعالجة ما تتعرض له العاملات في المستشفيات، وكذلك الوقوف في وجه كل من يحاول المساس بكرامة أو إهانة زملائه في العمل، مشيرة إلى أن مخاطبة الجهات الأمنية يأتي دورها بعد رد وزارة الصحة ومعرفة مضمونه.
وقالت، إن الجمعية وردتها أكثر من 50 حالة تحرش جنسي داخل إطار الأسرة الواحدة كاغتصاب، تلفظ، وغيرها من أمور التحرش الأخرى، مؤكدة أن الهيئة طالبت بعض هذه الشكاوى بنزع الولاية.
وكانت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قد توعدت، الذين يتحرشون جنسيا داخل المرافق الصحية بعقوبات رادعة، وإدراج مرتكبيها في قائمة الممنوعين عن العمل.

المبرِّد
10-23-2007, 10:19 PM
هو الاختلاط
فائدة ـ من موقع رسالة الإسلام ـ
ومن الشبهات أيضا القول بأن تعويل الإسلام في تحقيق أهدافه وقيمه في تطهير العلاقات بين الجنسين من التحلل والفساد إنما يقوم فقط على التوعية والتربية العقائديتين وإشاعة أجواء الطهر والعفة والتعاون على الخير…؛ فهذا قول غير سديد ولا دقيق.
فلا شك أن التوعية الإيمانية والتربية العقدية والتعاون على الخير هي من وسائل الإسلام الأساسية في تطهير العلاقات بين الجنسين من التحلل والفساد. غير أن شريعة الإسلام لم تَكل الناس إلى ضمائرهم فقط التي قد تهن، ولا إلى نفوسهم التي قد تضعف، ولكنها سَنَّت تدابير وإجراءات وقائية ترد هذه الضمائر إلى الاستقامة إذا نزعت إلى التمرد، وتغلق على النفوس مداخل الشيطان وتوصد مسارب الفساد إذا استشرفت هذه النفوس للفتن ولم ترتدع بوازع الإيمان والتقوى.
ومن تلك التدابير والإجراءات الوقائية –مما يخص موضوعنا هنا-:
- منع الاختلاط بين الجنسين، وتحريم الخلوة بالمرأة الأجنبية.
هذا بعض ما جاء في هذا المبحث المهم، وقد تميزت دراسته تلك بالتأصيل الشرعي والاعتماد على الأدلة الصحيحة والتمسك بالجمع بين النصوص وموافقة استدلاله لأصول ومقاصد الشريعة الإسلامية .
كما أنه جمع في الرد على الشبهات المطروحة بالإجابة بالأدلة الشرعية ، وبيان طريقة الاستدلال الصحيح بها، ومن جانب آخر الإجابة العقلية المنطقية على الشبه وإلصاقها بتجارب المجمتعات السابقة .
* * *
كان هذا العرض من النسخة الالكترونية من الكتاب دار الفضيلة بالرياض،ط1 1423هـ. ومبحث الاختلاط يبدأ من 330-374.
رابط الكتاب:
http://www.s0s0.com/Books/open.php?cat=8&book=92 (http://www.s0s0.com/Books/open.php?cat=8&book=92)

@ بن سلمان @
10-24-2007, 12:44 AM
زيد الخير
مهم جداً نسمع ممن تمثل أعمالهم إختلاط بالنساء
لكن قولي إمنع عنزك تيسنا ما يجيها

أبو رامز
10-24-2007, 01:02 AM
اهم شيء المرأه تكون محتشمه وحترمه ومحصنه نفسها وما تسمع للنباح المتكرر من البعضلن تجد أحد يقترب منها
مشكورين على الطرح الجميل

abonayf
10-24-2007, 01:04 AM
ماذا تتوقع من بنزين وبجانبه نار الا يشتعل

ياعزيزي انا اعمل بموقع مختلط والامر اصبح طبيعي وان لم تتحرش بهن سيتحرشن بك انما من اراد ان يحترم في عمله وقبل هذا خاف ربه واستقام على طريق الخير فلن يكون هناك امكانيه لتقويمه من قبل وزاره او غيرها .

ومن ارادة الحشمه وان لاتفتن في دينها ودنياها فعليها بملازمة بيتها وغير ذلك فهي معرضه للكثير من الفتن اقلها ماذكر بهذا الموضوع .

وعجبتني حكمة بن سلمان

النذير
10-24-2007, 05:33 PM
ما خلى رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

أبو عبدالرحمن
10-25-2007, 01:11 PM
ما خلى رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

ليت من أسند له الأمر يعلم هذه الحقيقة...ويكف عنا شره!!!

مسير
11-04-2007, 02:40 PM
اولا كل شيء جديد على مجتمعنا دائما يأخذ شكل الثوره لأنه يأتي بشكل مفاجي لم يعد له مسبقا وهناك من بيننا من يرفضه فعمل المرأه لم يصبح ظاهره عندنا الى قريب وقريب جدا كماان بينما الرافضين كثير وبسبب الكبت المفروض على المرأه اصبح العمل لها بمثابة التمرد على واقع يرفضها و بحكم عدم الخبره ينحدر بها هذا التمرد الى مزالق خطيره
والشاب الذي يرا تلك المرأه تعمل الا جانبه في سابقه لم يستوعبها وبسبب الرفض الإجتماعي من حوله يرفض هو هذا الأمر فينظر لهذه المرأه نظره غير سويه ومن ثم يعتبرها صيدا سهلا تساهم فيه الضحيه بحكم عدم الخبره والضعف في وسط مجتمع ينظر لها بنظره دونيه.. وهنا تبدأ المشكله .ولكنني واثق من ان الوضع سيتغير للأفضل إذا فهمنا دور المرأه وعرفنا ان ديننا لم يحرمها من حقها في العمل ومشاركة الرجل مناحي الحياه المختلفه

المبرِّد
11-04-2007, 02:57 PM
يا سلام على البرود . ذكرت مزالق خطيرة.
ومشاركة الرجل مناحي الحياه المختلفه
هل تسمح لاختك أن تشارك الرجل.65s

مسير
11-05-2007, 09:29 PM
الأخ المبرد لا يكون الحوار هكذا وليس هذا من ادب الحوار

ثم الم تعلم ان امير المؤمنين عمر بن الخطاب جعل امرأه على سوق المدينه في عهده فمن افضل نحن ام هو
ثم شيئنا ام ابينا ستعمل المرأه الى جانب الرجل ولأن المجتمع غير متقبل والأمور في البدايه فسيكون الضحايا كثير
لقلة الوعي الإجتماعي لذلك يجب ان يكون هناك إعداد للولد والبنت في البيت والمدرسه

أبو عبدالرحمن
11-05-2007, 11:01 PM
حياكم الله أحبتي الكرام...

ولا مانع من الحديث حول بعض ما استشكل بما طرح من نقاش أخر في هذا الموضوع...

أخي الحبيب : مسير.. مرحبا بك عضوًا جديدًا معنا في منتداك..

يتردد طرح مثل هذه الأمثل كثيرًا

مثال : أم المؤمنين خديجة ..وأنها كانت تاجرة...
مثال : الصحابية التي كانت تهتم بمعالجة الجرحى وهي بمثابة ممرضة...
والمثال الذي أشرت إليه...

وأمثلة كذلك...يعرضها من يريد إلقاء الشبهات ويرير خروج المرأة للعمل والاختلاط...

أخي الحبيب : عندما نذكر هذه الأمثلة..هل الجميع يأخذ ويلتزم ويدعو إلى الأخذ بجميع جوانب هذه الشخصية ويهتم بها ويدعو إلى الاحتذاء بها...

منْ من النساء تعامل زوجها مثل معاملة أم المؤمنين خديجة
من من النساء ربت أبناءها مثل خديجة..
من من النساء في دين وخلق خديجة..

هناك جوانب مشرقة كثيرة...وكررها لكل مثال يطرحه من يستشهد بهذه الأمثلة..

طبعًا ومستحيل أن يريدوا أن تكون النساء العاملات بمثل هذه الشخصيات!!!

لا إشكال لديهم في أخذ جانب واحد فقط..

يريدوا فقط أن يصلوا ويحققوا الاختلاط ..

وقد قال العلماء : من تتبع رخص العلماء فقد تزندق!!

نسأل الله تعالى أن يحفظ نساء المسلمين من كل شر وسوء