المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمم المتحدة تنتقد أنظمة التعليم العربية وتدعو إلى تغييرها


محمود عادل
10-25-2007, 09:45 AM
مفكرة الإسلام: انتقدت الأمم المتحدة بشدة الأنظمة التعليمية في الدول العربية, واعتبرت أنها تعزز الخضوع وتزعزع أركان الإبداع.
ووجّه المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي Undp نقدًا حادًا لطرق التربية والتعليم في الصفوف الأساسية بالدول العربية، مناشدًا المعنيين تطوير تلك البرامج لإخراجها من إطار التلقين والجمود.
جاء هذا في تقريرين أصدرهما المكتب أمس السبت من العاصمة الأردنية عمان، تناول أحدهما وضع التعليم الجامعي، فيما تناول الآخر وضع تدريس مادتي العلوم والرياضيات لطلاب المدارس.
وأكد تقرير المكتب أن الجامعات العربية تعاني من المشاكل عينها، حيث تنعدم أساليب ضبط الجودة وتقديم مهارات الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة.
وبحسب شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية فقد شمل التقرير الأول 23 جامعة خاصة وحكومية في 13 بلدًا عربيًا هي: الجزائر والبحرين ومصر والأردن ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية والسودان وسوريا واليمن.
وفيما خص المقاييس الأكاديمية، أعطى التقرير تقدير "جيد" لخمس جامعات مشاركة، فيما حصلت 16 جامعة أخرى على تقدير "مقبول" و"غير مقبول" لجامعتين.
وأظهر التقرير الأممي أن الأنظمة المؤسسية لدعم الطلبة في الجامعات غير قوية، لاسيما أنظمة دعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك بما يتعلق بأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعدد أجهزة الكمبيوتر المتوفرة لاستعمال الطلبة وسهولة دخولهم على الإنترنت.
ويشير التقرير إلى أن الرقابة على الجودة والعمل على تطويرها يبقيان أضعف الجوانب التي تم تقييمها في البرامج المشاركة, مبينًا أن ستًا من الجامعات المشاركة نالت تقدير "غير مقبول" و13 جامعة "مقبول" وأربع جامعات "جيد".
أما التقرير المتعلق بأوضاع تدريس مادتي العلوم والرياضيات فقد رأى أن المناهج في البلدان العربية تعزز الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الإبداع والتفكير والنقد، داعيًا إلى التحول السريع من التركيز على التلقين والحفظ، الذي يخمد الإبداع لدى الطلاب العرب، إلى تركيز أكبر على التفكير النقدي، بما ينسجم مع التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم