المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "معاريف": تفاهم يقضي بالتخلى عن حق العودة وعن جزء من القدس


محمود عادل
11-06-2007, 03:18 PM
مفكرة الإسلام: كشفت صحيفة "إسرائيلية" عن وثيقة تفاهم جديدة تم إعدادها أثناء لقاءات سرية بين النائب الصهيوني يوسي بيلين ومقربين من رئيس السلطة الفلسطينية، وعلى رأسهم ياسر عبد ربه، تتضمن موافقة من قبل السلطة للتخلي عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين وعن جزء من مدينة القدس المحتلة.
وقالت صحيفة "معاريف": إن الفلسطينيين، الذين يمثلون السلطة برئاسة محمود عباس، أعربوا في الوثيقة عن استعدادهم للتنازل عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى "الأراضي الإسرائيلية"، أي فلسطين المحتلة منذ سنة 1948. واصفة هذه الوثيقة بأنها "كفيلة بأن تبشر بالتقدم في الاتصالات مع الفلسطينيين قبل مؤتمر أنابوليس"، على حد قولها.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في سلسلة اللقاءات السرية بين بيلين ومقربي عباس، شارك أيضاً مستشار "رئيس الوزراء" الفلسطيني سلام فياض.
وذكر مصدر مشارك في الاتصالات "أن رئيس فريق المحادثات الفلسطيني أحمد قريع، على علم بهذه الوثيقة ويصادق على مبادئها الأساسية"، على حد ما ذكرته الصحيفة.
وأضافت "معاريف": "حسب الوثيقة، التي وضعت قبل لقاء أنابوليس تحت عنوان "اتفاق أساس"، يعرب الفلسطينيون عن استعدادهم الإعلان منذ اليوم عن أن اللاجئين الفلسطينيين لن يسمح لهم بالعودة بجموعهم إلا إلى الدولة الفلسطينية المستقبلية وليس إلى الأراضي الإسرائيلية (فلسطين 48)، أما اللاجئون الذين يفضلون عدم السكن في الدولة الفلسطينية، فستعالج أمورهم آلية دولية في إطارها تستوعب الدول المختلفة وليس بالذات إسرائيل اللاجئين".
أما فيما يتعلق بقضية القدس المحتلة فأوضحت الصحيفة أن في الوثيقة تعبيراً من خلال صيغة غامضة، تكون بموجبها الأجزاء العربية من المدينة بسيادة فلسطينية والأجزاء اليهودية بسيادة إسرائيلية، وهو موضوع لا يوجد عليه أي اتفاق في إسرائيل"، حسب قولها.
ونقلت الصحيفة عن مصدر ذي صلة بالاتصالات بين بيلين وعبد ربه قوله: إن نسخة الاتفاق المكتوب سلمت إلى وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس قبل نحو عشرة أيام وإلى محافل سياسية كبيرة صهيونية وفلسطينية.
وأفادت الصحيفة بأن عبد ربه وبيلين رفضا التعقيب على صحة الوثيقة, ولكن مدير عام "مبادرة جنيف"، غادي بلتيانسكي أكد التفاصيل، وأضاف: إن "رجال مبادرة جنيف، إسرائيليين وفلسطينيين، مقتنعون بإمكانية الوصول إلى اتفاق في أنابوليس، وهذه الورقة هي نوع من الإثبات على ذلك", على حد وصفه.