المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تواصل نت


عثمان الثمالي
01-25-2008, 12:38 PM
يجيب عليها: عبدالله بن فهد الجليفي

نطل عليكم أسبوعياً من خلال هذه الزاوية التي تتم فيها الإجابة على جميع الاستفسارات بخصوص وجود أي مشاكل متعلقة بأجهزة الكمبيوتر



عدم إغلاق جهازك يزيد عمره
الإفتراضي مقولة خاطئة
كتب الكترونية
@@ لدي الرغبة في تعلم المزيد في عالم الإنترنت والحاسب والأمور الفنية المتعلقة بها أيضا. فبماذا تنصحوننا من الكتب التي تهتم في هذا المجال؟
أبو حاتم
- أخي الكريم أبو حاتم نشكرك على تواصلك معنا في هذه الزاوية الأسبوعية. في الحقيقة الكتب الإلكترونية أصبحت في الوقت الحالي هي الأكثر انتشارا. حيث يساعدها الإنترنت في الإنتشار السريع. وأما عن نفسي فلم اقم بقراءة كتاب واحد مطبوع. وإنما جميع قراءاتي في مجال الكمبيوتر والإنترنت عن طريق الإنترنت نفسة. توجد العديد من المواقع التي تقدم لك دروساً كثيرة وخبرات مفيدة لا تحصل عليها في كتاب مطبوع. وهذا هو المطلوب لتعلم أساسيات الحاسب الآلي. وسوف اقوم بذكر بعض المواقع التي تأخذ بيدك إلى الإحتراف فيما تريد. اذا كنت تبحث عن الاحتراف في البرمجة أو الشبكات أو قواعد البيانات أو الإنترنت تستطيع زيارة موسوعة الكمبيوتر على الإنترنت www.c4arab.com (http://www.c4arab.com/) أما اذا كنت تبحث عن دروس فيديو في مجال الحاسب من فئة المبتدئين إلى المحترفين تستطيع زيارة موقع سعودي تك www.pc4sa.com (http://www.pc4sa.com/) أما اذا كنت تبحث عن دروس في المجالات الفنية وقطع الحاسب الشخصي تستطيع زيارة موقع عرب هاردوير www.arabhardware.com (http://www.arabhardware.com/) أما اذا كنت تريد الحصول على الاحتراف في استخدام الإنترنت تستطيع زيارة بوابه دماس www.damasgate.com/vb (http://www.damasgate.com/vb) . فالإنترنت أوفر استخداماً من شراء كتاب باهظ الثمن يحتوي على نفس المعلومات التي ستجدها بالمجان على شبكة الإنترنت.
عدم تعرف الجهاز على فلاش ميموري
@@ لدي إصبع تخزين ذاكرة Flash Memory لم يستطع جهازي التعرف عليه أرجو الإفادة وشكرا .
- أخي الكريم لكي نتمكن من الإجابة على سؤالك نرجو منك افادتنا أكثر في السؤال. حيث يحتمل العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى مثل هذا الخلل. وبما أنك لم تقم بذكر التفاصيل سوف اذكر بعض المبسببات المعروفة لمثل هذة المشكلة.
اذا كنت تستخدم نظام ويندوز فيستا فهذا يعني أن المشكله في أن اصبع الفلاش الموجود معك لا يدعم نظام فيستا. فبعد اصدار هذا النظام لوحظ ان الكثير من اصابع الفلاش واصابع البلوتوث والكثير من الأجهزة التي تعمل عن طريق منفذ ال USB لم تعد تعمل. ومن المتوقع ان تقوم مايكروسوفت بحل مثل هذه المشكله في الحزمة الخدمية الأولى لنظام ويندوز فيستا. حاليا تستطيع شراء اصبع تخزين فلاش يدعم نظام التشغيل فيستا Vista Ready . لكي يعمل معك اذا كان هذا هو نظامك التشغيلي
أما اذا كنت تعمل على نظام التشغيل ويندوز اكس بي فإن احتمالية وجود عطل في نفس الفلاش واردة لذلك قم بتجربة الفلاش على جهاز آخر فإذا تعرف علية الجهاز عليك اذا تجربة منفذ اخر من منافذ ال USB . فإذا لم يعمل فهذا دليل على وجود نقص في ملفات النظام الأساسية.
وضعية السبات والاغلاق للجهاز
@@ هل عندما اترك جهاز الكمبيوتر على وضعية السبات Sleep Mode ولا اقوم باقفاله تماما Shutdown هل يؤثر في الجهاز واطالة عمره الافتراضي وليس هناك اي اسراف في الطاقة او فاتورة الكهرباء حتى وان كانت قليلة وهل هناك دراسة على مدى اسراف كل جهاز بي سي في عدد الكيلوات من الكهرباء حيث ان احد الفنيين افادني بان من الافضل ترك الجهاز على وضعية السليب مود بدلا من قفله في كل مرة وانا صراحة غير مقتنع بذلك ارجو الافادة ولكم تحياتي .
حسان بن قاسم
- عزيزي حسان إن جهاز الكمبيوتر الشخصي يستهلك ما معدلة 65الى 250واط من الطاقة الكهربائية في الوضع العادي اي وضع التشغيل. أما اذا كان الجهاز في وضع الإسبات او ما يسمى ب Sleep Mode او Standby فإنه يستهلك ما معدلة 1الى 6واط فقط. أما اذا كنت تستخدم جهاز محمول فإنة في وضع الإسبات سيستهلك ما مقدارة 14الى 45واط. أما عن إطالة عمر الجهاز فلا يوجد شيء يثبت ذلك. فأي شيء يعمل يستهلك من عمره الإفتراضي. وبعض الأجهزة قد تتعدى العمر الافتراضي وبعضها لا يتجاوز نصف عمره الافتراضي بسبب عيوب مصنعية. ولا توجد اي دراسة تثبت ان عدم اطفاء الجهاز يزيد في عمر الجهاز. بل إن الكثير ينصحون بإغلاق الجهاز عند عدم استخدامة ليلاً على سبيل المثال. وبذلك سترى فرقاً في استهلاكك للطاقة الكهربائية.
ارتفاع حرارة الجهاز
@@ استخدم جهازاً محمولاً قمت بشرائه منذ سنتين. ولكن في الآونة الأخيرة بدأت أحس بزيادة في حرارة الجهاز. ماهو السبب؟
نورة
- أختي الكريمة نورة: إن أي جهاز يحتوي على مروحة للتبريد. تقوم بسحب الهواء البارد وطرد الهواء الساخن وذلك لتبريد المعالج. ومع السنين فإن الغبار والأتربة قد تسحب مع المروحة خصوصا أجهزة المحمول التي تحتوي على مروحة تبريد في الأسفل. ولحل مثل هذه المشكلة لديك طريقتين.
اما ان تقومي بتسليم جهازك الى مركز الصيانة لطلب تنظيف الجهاز من الأتربة والغبار.
أو ان تقومي بشراء بخاخ هواء مضغوط خاص بتنظيف الأجهزة الحاسوبية سعر العلبة تقريبا 20ريالا. ثم تقومي والجهاز مقفل بالبخ في المنفذ الخاص بدخول الهواء وذلك بغرض طرد الأتربة من الجهاز. وستلاحظين حرارة اقل في الجهاز. قد يكون تعطل مروحة التبريد ايضا سبباً لمثل هذا الأمر والمقصود بتعطل المروحة ان اداءها اقل في هذه الحال تحتاجين الى تغيير مروحة التبريد الخاصة بجهازك.

H Y T H A M
01-26-2008, 11:49 AM
عافاك الله عثمان