المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعلوماتية


عثمان الثمالي
01-26-2008, 12:22 PM
البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترنية


د. فهد بن ناصر العبود
أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات التشغيل التجريبي للبوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية الحكومية. يوجد نسختان للموقع إحداهما باللغة العربية، والأخرى باللغة الإنجليزية. النسخة العربية صممت بشكل مبسط، يتيح للمستفيد الاطلاع على جميع الروابط بشكل واضح. وقد رتبت الروابط بشكل تناسقي جميل في أماكن واضحة على الشاشة.
تم تقسيم الصفحة الرئيسية للموقع إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول على يمين الصفحة وجاء فيه رابط الخدمات الحكومية، ورابط الأنظمة واللوائح الحكومية، ورابط الخطط والمبادرات ودليل الجهات الحكومية، رتبت هذه الروابط بشكل عمودي واضح، وعند الضغط على أي من هذه الروابط فإنه ينقل المستفيد أو المتصفح إلى صفحات أخرى أكثر تفصيلاً عن الخدمة المطلوبة.
أما القسم الثاني من الصفحة الرئيسية للموقع ويحتل الجزء الأكبر منها هو رابط الخدمات، وقسم إلى ثلاث فئات إما حسب المستفيد، أو حسب الجهة، أو حسب الفئة، فمثلاُ عند الضغط على رابط "حسب المستفيد" يظهر للمستفيد فئات هي أفراد، أعمال، حكومة، وتحت هذه التصنيفات نوع الخدمات الممكن الحصول عليها أو الاتصال بالجهات التي تقدمها للحصول على الخدمة المطلوبة.
القسم الثالث من الصفحة الرئيسية للموقع، جاء فيه عدد من الروابط رتبت بشكل عمودي أهمها رابط الخدمات الإلكترونية، ورابط الخدمات الأكثر استخداماً، ورابط الخدمات الجديدة. ومن هذه الخدمات مثلاً خدمة التأشيرات الإلكترونية، وخدمة الاستفسار عن المخالفات المرورية.
أعتقد أن إطلاق البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية خطوة جيدة في الطريق الصحيح للتعاملات الإلكترونية. ولكن نجاح هذه البوابة يعتمد على تضافر الجهود ومشاركة جميع الجهات الحكومية ووضع خدماتها مباشرة عليها، أو وضع روابط لها على البوابة، بحيث يكون هناك خدمات تفاعلية، يستطيع من خلالها المواطن والمقيم الحصول على الخدمات إلكترونياً وهو في منزله أو مكتبه أو أي مكان دون تجشم العناء والذهاب للمراجعة والمثول الشخصي أمام الموظف بالطريقة التقليدية. @ عضو مجلس الشورى

الهـامـــور
01-26-2008, 04:36 PM
لماذا لم ترفق رابط الموقع

albrens99
01-26-2008, 04:40 PM
يعطيك العافية بس فين الرابط