المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطائف -- ارجو قراة الموضع كامل-


اليزيدي
02-01-2008, 02:36 AM
تتميز منطقة الطائف باحتوائها علي عدد كبير من الأماكن السياحية الجملية ذات الطبيعة العذراء والمناظر الجذابة ومن هذا لأماكن الشفا التي تقع إلى جنوب لطائف وتبعد عنها بحوالي 20 كيلومترا وترتبط معها بطريق سياحي مزدوج وعلي ضفاف هذا الطريق ينتشر العديد من المتنزهات , التي تكسوها الخضرة , ويغلفها الضباب معظم أيام السنة


منتزه الحدبان


أولت بلدية الطائف هذا المنتزه اهتماما خاصا حيث أنشأت فيه عدد من المصليات ودورات لمياه ووزعت بأركانه المظلات الواقية بأشكال جمالية كما جرى تكسيه المنحدرات الخاصة بهذا المتنزه بأشجار التين الشوكي , بالإضافة لإنشاء عدد من الموتيلات الصغيرة المصنوعة من الفيبر قلاس والتي تعني باحتياجات السائح والمصطاف و تسهل عليه أمور السكن .
ووزعت تنكات مياه الشرب علي كافة أرجائه . كما تم إنشاء بحيرة صناعية كبيرة في المنتزه تزاول فيها مختلف أنواع الرياضات لمائية علاوة على تشيد ملعب كبير لممارسة الرياضات لمتنوعة وهذا لمتنزه يتوسط المسافة الواقعة بين الطائف ومنطقة الشفا, ويمتاز هذا المنتزه بأنه يقع في أعلي قمم جبال الشفا الشاهقة التي تغطيها الخضرة والتشكيلات الصخرية الرائعة, و يمكن الزائر لهذا المنتزه الاستمتاع بجمال وهدوء ومناظر الأودية السحيقة التي تتناثر عبرها القرى ولأرياف مشكلة


منظربنورامي بالغ الجمال .

وقد تم تزويد هذا المتنزه بالكثير من لخدمات من مياه ودورات مياه ومساجد واستراحات للعوائل ومظلات بالإضافة للموتيلات التي أعدتها بلدية الطائف
بالتعاون مع أحد المستثمرين وزودتها بمركز \"تراحيب\" لإرشاد السائحين ولتي تقديم الخدمة الإرشادية والإسعافية لهم على مدار الساعة .



منتزه جبل دكا


من المنتزهات الجميلة والرائعة ويتربع على أعلى قمة جبلية في منطقة الشفا ومن خلال هذا المنتزه يمكن للسائح مشاهدة المنحدارت السحيقة التي تحيط بالمكان والاستماع بمناظر لخضرة في منطقة الشفاء ورؤية أنوار جدة ليلا و التعرف عن قرب علي حياة الريف وأبناء القرى وهم يمارسون حياتهم الطبيعة من زراعة ورعي كما يمكن الزائر لهذا المنتزه تذوق فواكه الطائف الصيفية من برشومي ورمان وعنب وتوت ومشمش وتفاح بلدي وغيرها من الفواكه والتي يتم عرضها بأرخص الأسعار علي جنبات لطريق لموصل لهذا المنتزه .. والجميل في هذا المنتزه أنه يعيش معظم أيام السنة أجواء باردة بسب الغيوم لمنخفضة التي تغلف المكان وتتسبب في انعدام الرؤية لأقل من عشرة أمتار.
وقد تم تزويد هذا المنتزه بدورات للمياه وعدد من الجلسات العائلية لمعزولة وأماكن للعب ا لأطفال المزودة ببعض المراجيح و الألعاب الأخرى التي تناسب جميع الأطفال .


الفرع بالشفا


يمتاز هذا لموقع بالخضرة المترامية لأطراف وهدوء وسحر الطبيعة حيث يمتزج فيه جمال لمنحدرات المكسوة بالخضرة مع أناقة لبيوت الريفية البسيطة التي تتوسط لمزار ع والحقول التي تجود بها زارعة أشجار الرمان العنب والتين الشوكي و الحماط و التوت ولخوخ وما إلي ذلك من الفواكه الصيفية الأخرى يتوفر بهذا الموقع لشقق لمفروشة وملاعب الأطفال والاستراحات والمقاهي الشعبية و المطاعم المتخصصة بالشواء. ويمكن الهواة ركوب لحنا طير والخيل و الإبل من ممارسة هذه لهوايات في أجواء طبيعية أقرب ما تكون إلى الحياة البدائية حيث يمكن لممارسي هذه الهوايات التنقل عبر الدواب بين أشجار العرعر الزيتون بين الحقول بواسطة ممرات ضقية يمكن من خلالها لاستماع بحياة الريف البسيطة وقد يصادفك أحد أبناء هذه القرى ويعرض خدماته للمساعدة دون مقابل وقد يقدم لك بعض من الفواكه التي تجود بها مزرعته رغبة في كسب صداقتك .



منتزه الهدا


يقع إلى الشمال الغربي من الطائف على حافة الجبال ويبعد عن الطائف 25 كم تقريبا،ً ويتميز باعتدال مناخه وخضرة جباله، ويعد مصيف منطقة مكة المكرمة ويوجد فيه مشروع (التلفريك) الذي يصل إلى قرية الكر السياحية، ويبلغ طوله 4.2كم علاوة على منتزه النقبة الحمراء والجبل الأخضر ومنتزه جباجب وفي أسفل جبال الهد تقع قرية الكر السياحية وتتميز منطقة الهدا بإنتاج أجود أنواع الورد في العالم .
وشهد مركز الهدا خلال الثمانية السنوات عشرات المشاريع السياحية التي قدرت تكاليفها بأكثر من مليار ونصف المليار ريال



متنزه الشقرة البري



متنزه الشقرة البري يقع على مسافة 29كيلومترا بطريق الجنوب بعد ليه وتبلغ مساحته مليوناً و390الف متر مربع وتكثر به أشجار الطلح فيما يقع متنزه البحيرات البري على نفس الطريق وعلى بعد 16كيلومترا من الطائف وبمساحة مليون و640ألف متر مربع ويلاحظ كثافة أشجار الطلح به وتربته ناعمة وفي نفس الاتجاه يقع متنزه سمنان وسمينين البري بوادي ليه على بعد 15كم 2من مدينة الطائف وبمساحة 210الاف متر مربع وتكثر به أشجار الطلح.


متنزه وادي الفرعة والبهرة


متنزه وادي الفرعة والبهرة يمتد لمسافة أربعة كيلومترات وبعمق يتراوح ما بين 200الى 500متر بعد آخر ليه الجديدة بمسافة 16كيلومترا عن الطائف وهو من المتنزهات الرائعة وتنتشر به أشجار السدر الضخمة وأشجار الطلح كما يوجد به عيون غير غائرة لا يزيد عمقها عن مترين أو ثلاثة أمتار وعلى مساحة غير بعيدة عن هذا الموضع يقع متنزه وادي خطرة والذي لا يختلف كثيرا عن المتنزهين السابقين بكثافة أشجار السدرالوارفة والطلح الضخمة.


منتزهات بلاد ثقيف


وفي الجنوب تقع متنزهات وادي شهدان وترعة ثقف وصيادة والمواريد وهي من المتنزهات الطبيعية التي تكسوها الخضرة وتبدو كالغابة ووادي شهدان مزود بملاعب الأطفال المتنوعة والإسفلت ويفد إليه الأهالي والزوار للاستمتاع بالمياه الجارية خاصة في موسم الأمطار.


سمنان وسمينين


متنزه سمنان وسمينين البري بوادي ليه على بعد 15كم 2من مدينة الطائف وبمساحة 210الاف متر مربع وتكثر به أشجار الطلح وإلى جواره متنزه وادي الفرعة والبهرة الذي يمتد لمسافة أربعة كيلومترات وبعمق يتراوح ما بين 200الى 500متر بعد آخر ليه الجديدة بمسافة 16كيلومترا عن الطائف وهو من المتنزهات الرائعة وتنتشر به أشجار السدر الضخمة وأشجار الطلح كما يوجد به عيون غير غائرة لا يزيد عمقها عن مترين أو ثلاثة أمتار وبالقرب منه يقع متنزه وادي خطرة والذي لا يختلف كثيرا عن المتنزهين السابقين بكثافة أشجار السدرالوارفة والطلح الضخمة


متنزه البهيتاء


متنزه البهيتاء البري ويبعد عن مسجد الميقات عدة كيلومترات وعن الطائف 46كيلومترا ومساحته مليون و168االف متر مربع وبه امتداد كبير من أشجار الطلح. وقال إن المتنزه تقصده العائلات والمسافرون والحجاج والمعتمرون كما يقيم الشباب فيه مخيمات في فصل الشتاء للأجواء الدافئة فيه.


متنزه عشيرة


متنزه عشيرة البري بمساحة مليون متر مربع تكسوه الغابات الشوكية. كما قامت البلدية بإنشاء متنزه مخيم الملك عبدالعزيز بعشيرة بمساحة مليون متر مربع وتمت الاستفادة من الآبار في سقيا أشجار النخيل التي زرعت بالموقع والمتنزه يلقى عناية خاصة من البلدية لأن الملك عبدالعزيز رحمه الله كان يقيم مخيمه بالموقع ويلتقي بالأهالي ويستمع إلى طلباتهم .


سد عكرمة



سد وادي عكرمة إلى جوار سد عكرمة التاريخي وهو تابع لوزارة الزراعة ويفد إليه سنويا عشرات الزوار والمصطافين للاستمتاع بمنظر السد والحدائق المطلة عليه وهو مزود بكافة الخدمات وإلى جواره يقع منتزه الوهط والوهيط البري ومساحته تزيد عن 5 ملايين متر مربع من غابات الطلح الشوكية والموقع أصبح ذا جذب سياحي بعد إنشاء طريق الوهط والوهيط السياحي
يذكر أن حجم الإنفاق على المشروعات السياحية في المحافظة خلال الأعوام الثمانية الماضية زاد عن 1700 مليون ريال وهناك مشروعات سياحة جديدة سترى النور قريبا في ظل تنامي الطلب على السياحة الداخلية من قبل السياح السعوديين ومواطني دول الخليج العربي فقدر قدر عدد السياح الذين توافدوا على الطائف خلال الصيف الماضي بأكثر من اثنين مليون سائح.

الآثار في الطائف



قصر شبرا


قصر شبرا – من أهم القصور الأثرية في الطائف والحجاز قال عنه المؤرخ محمد حسين هيكل (( وهذا القصر من أفخم قصور الحجاز بل لعله أفخمها جميعا )) .
وقصر شبرا يقع خارج سور الطائف في الشمال الشرقي منه وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية عي حي الفيصلية ( أم خبز سابقا) الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش وحدها الجنوبي يطل على ميدان باب الحزم وقصر النيابة وحي أسفل أما الحد الشرقي قيبدأ بالمرتفعات المقابلة لحي الفيصلية من الجهة الجنوبية ثم ينحرف ويتصل بشريط البنيان الموازي له والذي يطل من غربه على ركبان (شبرا) وتمام الحد الشرقي شريط البنيان وانتداده الذي يطل شرقه على شارع الحرس وحي الشرقية ويطل غربه على بقية الركبان .
ومن الجهة الغربية فان شارع (شبرا) الرئيسي يفصل حي العقيق وحي العزيزية ويشغل هذه المنطقة المستطيلة بستان عظيم ويحيط بثلاثة قصور أطلق على الأول (شبرا القديمة) والثاني وهو القائم حاليا (برزان) وكل منهما ينحرف عن الآخر أما القصر الثالث فهو قصر (البيهات) ويقع في الطرف الجنوبي الغربي لمنطقة شبرا وقد عرف في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود يرحمه الله (بقصر الرياض) وقصر (برزان) استعمله الملك عبدالعزيز الى ان جاء الملك فيصل بن عبدالعزيز الا سعود يرحمه الله فآل اليه القصر من مالكيه بالشراء المباشر ثم فيما بعد أصبح من أملاك الدولة وشغلته وزارة الدفاع والطيران زمنا حتى عام 1407 هـ ثم تم تسليمه بأمر سام الى وزارة المعارف ليكون مقرا لمتحف الآثار في منطقة الطائف . اما اختيار موقع القصر فظاهر أنه يعود الى خصوبة الأرض المحيطه به وتوسطه بين بساتين شبرا والعقيق وأم خبز ولأنه محاط بجبل شرقرق وجبل عكابه من غربه وفي هذا القصر تحصن أهل الحجاز عندما نشبت الحرب بينهم وبين الدولة العثمانية فحين راح العثمانيين يرمونهم من جبل عكابه . أخذوا هم يرمونهم من القصر حتى جلى العثمانيون عن مواقعهم . وعلى مقربة من قصر شبرا يقع حي العقيق وهو مواز له وكان اقرب الى القرية الصغيرة وبها ثلاث أبيار (بئر المقداد – وبئر الزبير – وبئر عكرمة ) وقد جف ماء هذه الأبار.
أما شبرا فهذه التسمية أرجعها المؤرخ محمد حسين هيكل الى شبرا المجاورة لمصر قال (( قال صاحبي هذه (شبرة) وعجبت كمصري لسماع اسم يتداوله سمعي أثناء مقامي بعاصمة بلادي وفطن صاحبي لعجبي فقال (( وهذا قصر الملك هنا بقصر شبرا- وسمي هذا المكان شبرة باسم شبرا المجاورة للقاهرة لمجاورة هذا المكان الطائف )) .
لكن متى بني هذا القصر ؟
أشار محمد حسين هيكل أن رخام القصر قد جلب من أيطاليا – وأن الخشب جلب من تركيا وقد بديء في انشأئه عام 1323 هـ وتم البناء عام 1325 هـ وقد شيده علي بن عبدالله بن عون باشا .
من سكن القصر
نزل بهذا القصر شخصيات تاريخية وشهد أحداثا ذات شأن .
قال الشيخ محمد بن مانع يرحمه الله
(أما في الطائف فقد اتخذ المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود قصرا كبيرا يسمى (شبرا) خلال فترة الصيف . كما شهد أيام الملك عبدالعزيز يرحمه الله أحداثا تاريخية عظيمة فقد استقبل الملك فيه (ابنه الملك سعود بعد عودته من احدى المعارك الحربية مظفرا واجريت له مراسم الاستقبال على بوابة القصر .
وقد نزله قبل ذلك السلطان وحيد الدين محمد السادس آخر سلاطين بني عثمان عندما جاء الى الحجاز بعد خلعه .
واثناء أقامة جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله شهد القصر ولادة ابنين من أبنائه هما ك
1- صاحب السمو الملكي الامير نواف بن عبدالعزيز ال سعود .
2- صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز ال سعود .
أما قصر (البيهات) التابع لقصر شبرا فقد شهد ولاة صاحب السمو الملكى الأمير محمد الفيصل . كما أتخذه الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله قصرا لرئاسة مجلس الوزراء أثناء الصيف وشهد خلال تلك الفترة احداثا عالمية واستقبالات رسمية على مختلف المستويات .
وفيما كان صاحب السمو الملكى الأمير منصور بن عبدالعزيز ال سعود يرحمه الله وزيرا للدفاع استخدم القصر من قبل وزارة الدفاع مستودعا . وبعد وفاته يرحمه الله عام 1370 هـ وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشغل بن عبدالعزيز ال سعود وزيرا للدفاع والطيران اتخذته وزارة الدفاع والطيران مقرا لها وكان به أيضا مكتب نائبه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز ال سعود وزير الاشغال العامة والاسكان حاليا .
ثم بعد وفاة الملك فيصل يرحمه الله ال القصر الى وزارة الدفاع والطيران مرة آخرى لبضع سنين وبعد ان انتقل مكتب صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود النائب الثاني ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى قصر الضيافه بالخالدية ارتأى سموه أن يكون القصر متحفا حربيا ثم عرض سموه بعد ذلك الى مقام خادم الحرمين الشريفين بتحويل القصر الى متحف تراثي وتسليمه الى وزارة المعارف لهذا الغرض .
القصر من الداخل والخارج
قصر (شبرا) في حالة ممتازة الآن وزاد من ذلك اهتمام الدولة به واجراء الترميمات والاصلاحات والدهانات اللازمة وينقسم الى قسمين أحدهما منحرف عن الآخر يبلغ عدد غرفهما 150 غرفة على وجه التقريب وهو في بنائه أقرب الى الطراز الروماني ويحيط بقصر شبرا من جهاته الداخليه حديقة غناء من أجمل حدائق الطائف .
( 1 ) الطابع الخارجي :-
يتكون القصر من أربعة طوابق وارتفاع كل دور بنسبة ثابته حيث يظهر للرائي في تناسق مبدع وله واجهات اربع بنظام واحد يتخللها اعمدة معمولة من (النورة والحجر) وينتهي سور سطح القصر بزخرفة تميل الى الطابع الروماني مما أضفى جمالا على مظعر القصر الخارجي من كل جهاته الاربعة .
( 2 ) الطابع الداخلي :
ويتكون الدور الارضي للقصر من بهو واسع يبدا من مدخل القصر حتى السلملك (السلم الكبير) المؤدى للدور الثاني وبه جناحان يتكونان من غرف كبيرة وأخرى صغيرة وبقاعة(البهو) يوجد أربعة أعمدة مطوية على شكل مايعرف (الديوان) تنتهي بزخرفة رومانية كما يبدو وعلى جانبي الاعمدة صالتي توزيع تؤديان الى الغرف بجناحي القصر .
(أ‌) الجدران / مادة تلييس الجدران مكسوة (بالنورة البلدي المحلية) وهي قائمة حتى الآن لم تؤثر فيها عوامل الطبيعة والزمن مما يدل على دقة الحرفيين فى ذلك العصر وجودة(( المونة) وعقود الجدار الداخلي واعمدة الاركان بالواجهات مطلية زخارف أطرافها باللون الذهبي وهي على شكل أوراق نباتية
(ب)المرافق الصحية / يتضح أن المرافق الصحية قد تم تجديدها وتزويدها بالادوات الحديثة ومزودة بشبكة مياه تشمل جميع ادواره الأربعة.
(ج‌) النوافذ والرواشين / نفذ عمل الشبابيك والرواشين على غرار مايعمل فى كافة مدن الحجاز ولقد قام نجارون مهرة بعملية الحفر والتعشيق وبها لمسات فنية لازالت ماثلة للاعيان وقد شارك نجارون من منطقة مكة وجدة والطائف.
(ح‌) الأسقف / استخدم الخشب للأسقف بأشكال زخرفية في الوسط وبدقة صانع حاذق بالصنعة وبعض أسقفها دهنت بالطلاء الجيرى الأبيض وهو من مشتقات النورة ولونت بألوان زاهية رائعة .
(خ‌) حديقة القصر / لقد أعجب بحديقة القصر كل من شاهدها وقد أزيل أكثر مواقع الحديقة بقصد التوسعة . ولم يبق منها سوى القائم الآن من الناحية الجنوبية للقصر . وما تبقي نموذجا لما أزيل واستخدمت أرضها مبان وملحقات للقصر ومواقف للسيارات حديثة الانشاء .
(د‌) ملحقات القصر / يوجد من الناحية الشمالية للقصر ملحقات مبنية على نظام القصر بدور واحد مغطاة اسطحها بمادة (( القرميد الأحمر)) لازالت قائمة حتى الآن .
مواد البناء والنجارة
شيد قصر شبرا من المواد البيئية التالية :-
الحجر – النورة – البطحاء – القطْر (مادة تستخرج من قصب السكر) وانتاج حجر البناء تقوم به خمس ورش تختص بقطع الآحجار وتكسيرها من جبال الطائف وهي :
( 1 ) جبل أم السكارى جبل يقع غربي الطائف .
( 2 ) مسرة جبال كثيرة التعاريج تقع بين وادى محرم والطائف .
( 3 ) القيم جبال (( الحمده)) تقع شمال الطائف .
( 4 ) أم الشيع جبل محاذ لشرقرق ويسمي (حجرة أبو خشيم ) وتعرف الآن بحى ((الربوة).
وتقوم المصانع بانتاج النورة (الجص) وتعرف بمصانع النورة وهي :
( 1 ) مصنع الداموك ويقع جنوب المجمع الحكومي .
( 2 ) مصنع بن عثمان ويقع في الجنوب الغربي لمسجد العباس .
وكان لهذه الورش والمصانع في تلك الفترة شأن كبير ولأصحابها من القائمين عليها أهمية عظيمة في عيون الأهالي ومنها :
( 1 ) ورشة علي زرقي من حي فوق وكانت تشتهر بغزارة الانتاج ومواجهة الطلب من الحجر- والطبقان وكان يصل وزن فاقوش (مرزيه) المعلم المشرف الى عشرين كجم .
( 2 ) ورشة محمد ابن عثمان من حى أسفل ولهم مصنع نورة وورشة حجر .
( 3 ) ورشة عبدالرحمن الداموك من حى أسفل ولهم مصنع نوره وورشة حجر . ِ وقام المعلمون من أهالي منطقة مكة المكرمة والطائف بنجارة أبوابها واسقفها والرواشين التى لا زال يبدو فيها الاتقان في الصنعة والحفر وفي غاية الروعة والجمال .
وقد جلب خشبه من الخارج كدولة (سنغافورة) و (تركيا) وهو مايعرف بالخشب (المقنو) و ( الزان) وكذلك من خشب (العرعر) محليا .
رخام السُلم (( السلملك)
وللقصر سلم كبير يعرف (بالسلملك) أمام مدخل القصر المؤدى للبهو وقد أحضر رخام السلملك من دولة ايطاليا عن طريق ميناء جدة. وتم نقله الى الطائف بوسيلة النقل لذلك العصر وهى الجمال التى نأت عن حمله لطول المسافة ووعورة الطريق ثم أهتدى المتعهدان بنقل الأحجار وهما من قبيلة الحمده واحدهما يدعى حمدان الحميدى والآخر أبو صويلحه الحميدى الى نقل الحجر الواحد الرخامى على جملين على هيئة (( التخت) واستطاعا بهذه الطريقة المبتكره تفادى موت الجمال .
وقد استعين برصف السلم بخبرة الأيدى التركية آنذاك أما دربزان السلم فكان فى غاية الدقة والروعة ومصنوعا من الحديد ويكسوه من الاعلى مادة الصفر النقية غير أنه استبدل بخشب بدلا من الحديد المشغول الذى كلن نظام سور الحديقة الحديدي للقصر الآن .
مسجد عبدالله بن عباس وسط الطائف
مسجد الهادي وسط المدينة في المنطقة المركزية
مسجد عداس اقيم على البستان الذي استراح فيه الرسول صلى الله عليه وسلم
مسجد الكوع احد الاثار القديمة والثرية بالتاريخ وهو موجود في المثناة
مسجد حليمة السعدية في بني سعد
مسجد الرسول عند سدرة الصادرة بوادي النمل بحي نخب .
ملعب ابو زيد الهلالي ويقع في قرية غرابة ببني سعد .


سوق عكاظ

ويقع الى الشمال الشرقي من مدينة الطائف .
البركة وتقع غرب طريق الرياض وبها كثير من النقوش والاثار التاريخية .
أم السباع وتقع في شمال الردف وبها كثير من الاثار المنحوته في الصخور .



الشفا وبه بعض القلاع والحصون القديمة .

تليفريك الهدا


معلومات هامه عن مشروع تلفريك الهدا
الموقع : على مشارف جبال الهدا ويطل على مكة المكرمة .
المساحة: اجمالي مساحة الارض التقريبية 15400.00 متر مربع .
مكونات المشروع :
البوابة الرئيسية .
مواقف للسيارات .
مبني العاملين .
موتيلات .
تراسات .
كافتيريا .
برج التليفريك ومطعم .
مناطق العاب مغطاة .
جلسات مفتوحه .
مناطق العاب وحدائق .
مبني الادارة .
مظلات .
محلات هدايا .
دورات مياه رجال ونساء .
عدد العربات 52 عربة .
1 عربة لكبار الزوار .
1 عربة لاعمال الصيانة .
سعة العربة الواحده 8 أشخاص .
الطاقة الاستيعابية 1000 شخص في الساعة .
السرعة 6 م في الثانية .
الزمن بين المحطتين 12 دقيقة .

--------------------------------------------------------------------------------
فنون



فن المجرور
المجرور من الفنون العريقة جدا ولا يعرف له الا انه قديم قدم قبيلة ثقيف والطائف وقد زاول هذا الفن بعض القبائل المحيطة بالطائف والمجاورة لثقيف والتي لها اتصال معها مباشرة منذ القدم والاشراف لهم باع طويل فيه وأشعاره جميل وجيده وفرق تؤديه حتي اليوم . وهذا الفن لايعرف له مثيل في أي بقعة أخرى .

أما لباسة

فهو شعبي يكاد يكون مميزا وفريدا وهو ثياب بيض تسمى (الحويسي ) لانها واسعة جدا خاصة من الاسفل فهذا الثوب يخاط من الوسط حتى القدمين من 16 قطعة فما فوق ليوفر حرية في الحركة ويلبس الاعب حزام البندق من الرصاص واعقال القصب الحر ان وجد ومن بين اللاعبين في الصفين هناك أحدهم يحفظ النص عن ظهر قلب ويلقنه كلا الصفين .
يبدأ افراد الصفين برفع الصوت مغنيا فيشاركه أفراد صفه وعند الانتهاء من الشطر الاول للبيت المغني يبدأ الصف الثاني بنفس الشطر المذكور فيكرر الشطر ثلاث مرات لكل صف ثم الثاني وهكذا حتى نهاية الكلمات وهو مايسمي (القاف) وحين يكون الدور في الغناء على أحد الصفين ينزل من الصف الآخر لاعب أو اثنين او ثلاثة احدهما يقلب في الطار (أي يضرب فيه) بحيث يعطي نغمة تختلف تماما عن الاخرين . أما زميله أو زميلاه فهما يضربان في الطار بيديهما فيعطون نغمة اخرى تسمى الشبشرة وهناك استراحة بين كل قافين أو ثلاثة .
والمجرور له رواد معرفون وممن اشتهروا بهذا الفن ممن انتقلوا الى رحمة الله ومن الحاليين الذين هم على قيد الحياه مايلي :-

ابن قربة – عبدالله الوديود الحميدي – بريك المولد – عبدالمعين الغالبي – سرور الشنبري – غالب الجودي – السيد صالح – هلال الطلحي – عبدالرحيم وعبدالرحمن أبودية – معيش بن عياش الطويرقي – ساعد وسعدي العبوشي – غازي الجودي وابناه احمد و محمد – عائض سرور الشنبري – السيد عبدالله – عواض بن عيضة – خير الله المولد .


والمجرور فن أغرم به فنانون كبار زاولوه وغنوه وقلدوه فمثلا :-
( 1 ) الفنان طارق عبدالحكيم ابن الطائف الذي شب يلعب المجرور ولحن له وغني كثيرا وله مساهمات في ميدانه وغني كثيرا من الحانه ومنها (يا الله عسى خير ) و (من بات ساجي الطرف ) .
( 2 ) الفنان طلال مداح رحمه الله غنلى هذا الفن بصوت جميل ومما غناه (ياساجعات الحمام) و (عشقته ولالي في المقادير حيله) و ( ياطير ياللي ورا الطائف ) .
( 3 ) الفنان محمد عبده غنى المجرور با أقول أنه طوع كثيرا من الحان المجرور مع الحفاظ على اصالته العريقه وغنى بعضا من نصوصه القديمه فقد غنى (الود طبعي وعيا الطبع لا يخرج من الروح ) (الساحل الغربي) (يا صاح ) ( واقلقني الطار ) (يا زهور العشب ) .
( 4 ) فوزي محسون يرحمه الله غنى هذا الفن ايضا ومما اشتهر له أغنية ( جويهل سكن قلب المولع ) ( عشقته ولالي في المقادير حيله ) .
( 5 ) الفنان علي عبدالكريم ومما غناه (وأنا أحمد اللي ) و (عشقته ) و (يا باشة أهل الهوى) و (مقصدي من الورد والتفاح) و (سلام يا نور عيني) .
( 6 ) الفنانه ابتسام لطفي غنت بصوت رائع ولها من هذا اللحن (عشقته ولا لي في المقادير حيله) .
وهناك كثيرون يغنون المجرور على طريقتهم الخاصة مثل عثمان زيني وفيصل زيني من وادي فاطمه وغيرهم كثير نقلوا المجرور من موطنه الى ديارهم وكيفوه حسب أصواتهم .


فن الحدري


الحدري فن غنائي جميل ومؤثر وهو لحن جبلي معروف يوجد له شعبية في ينبع لكنه يختلف في أدائه . فالحدري في ثقيف عادة يغنيه من لهم أصوات حادة بعض الشيء وكلماته شعرية مغناه ولها قافية واحدة وعادة ينفرد المغني بالاداء والحضور ينصتون الا انهم يسابقونه كلما أدركوا القفلة (القافية) فبغنونها معه .
وهذا الفن لا يحتاج الى آلات موسيقية ويزاول في مجالس الرجال فقط قبل العشاء أو بعده ويكون المغني في وسط صف الجلوس أو يتخلف حوله السمعية ويسلطون عليه انظارهم وشاعر الحدري يكون من البادية الذين قليلا ما يرتادون المدينة ويغني وهو يحرك الفراش بباكورة أو مشعاب واذا اتم قالوا له تعيش – تعيش . وفي مايلي امثله للحدري :-


شريت لي بندقية مشحانها رسم الذهب فيه
ذخيرتها مد مكي غير زهبتها غراره
وارمي بها من طرف لملم وماقعها في سمنان
رصاصها كنة الثيران يا مبعد مراميه


فن المجالسي


المجالسي فت قريب من الحدري الى حد بعيد الا أن السمعية ينقلون بعد المغني الشطر الثاني من البيت أو الرابع وهي قفلة خاصة تتحد فيها القافية . وهذا الفن يزاول في المجالس والقوم جلوس ويؤديه أحدهم ممن يملكون ملكة شعرية خاصة ويكون شعره مسبوكا بشكل قصة لها بداية ونهاية أو جملة مقاطع كل مقطع له موضوع مستقل ويغني بصوت رخيم مؤثر بدون ألات واذا أتم المغني البيت نقل الجلوس شطره الثاني مغنى بنفس الصوت أو نقلوا الشطر الرابع . وسمي مجالسي لعله من كونه يؤدى في المجالس في المناسبات التي تجمع ناسا كثرا من الرجال وله اغراض مثل الرجوله والشهامه والغزل والتجارب الشخصية والنقد الذاتي ومعالجة بعض عيوب الناس والحض على الفضيلة واكرام الضيف والجار والتمسك بأداء الصلاة وفي مايلي امثله للمجالسي :-


مر من عندي غزال
لد في خلقته كل حي

وأنا في موقفك سرت وسرت
لاميت ولا والدك حي

راعى عيون كحلها بالحيل سايح
لد بعيونه وصوبها وراح

ليه يالمجمول يا سيد الملاح
من يودك ما تخلي له هواه

ماتخاف اللي خلق وترجى
وترحم اللي حل حبكم فيه

في هواك ولادواك اللي تحبيه
هجرك وقتلك ووصالك له دواه



فن الملعبة(الانشاد)



الملعبة أو الانشاد فن ظاهر وغالب في قبائل ثقيف ماعدا ثقيف ترعه فلم أجدهم يعرفونه وهذا الفن يزاول جماعيا في مناسبات الاعياد والزواج والطهار((الختان)) واستقبال الحجاج والزوار ويكون في مكان فسيح أو في ساحة أمام الدور وغالبا ماتوقد النار فيتحلق حولها اللعيبة الذين بعضهم يمسكون بالطيران وفي الوسط يجلس الشيوخ والصغار. وهذه اللعبة جميلة وشيقة وخاصة اذا تناغمت أصوات اللعيبة مع اللحن الذي غالبا مايكون من نوع (القصيمي) وتناغمت طيران الصفين مع بعضها فالذي لا يجيد الضرب على الطار ينكشف لاول مره ويؤخذ منه الطار لآخر خبير ويستعين اللعيبة على حدة أصوات الطيران بتعريضها لثوان فوق النار وذلك لشد الجلود التى تصنع منها وهي غالبا جلود التيوس الصغيرة أو الغزلان وصاحب الطار يحفل به وينقشه ولا يمكن غيره منه حتى لا يشق الجلد . وهذه اللعبة تبدأ بصوت أحد اللعيبة الذي يقف على الطار ويغني مثلا :


يا لالا .... يا لالا له
يا لالا .... يا لالاه
أو :
يا لالا .. لالاله .. يا لالا .. لالا له


ثم يصف حوله الباقون فيقف المنشد الذي يحفظ الشعر في نصف الصف ويبدع اللحن حتى يحفظه اللعيبة ، فاذا بدأ البيت الاول شاله الصف الذي هو فيه ثم يشيله الصف المقابل وهكذا ، مرتين لكل صف ثم يأتي بيت جديد وخلال الانشاد يكون صوت الصفوف وحركتها موحده مع اللحن ، وصوت الطار في رقصة تبدأ بقفزة خفيفة الى أعلى وعند النزول يكون هناك أنحناء الى الامام بعض الشيء من الصف الذي أنهى الانشاد .
ولهذا الفن نصوص رائعة فيها صور مؤثرة ومعاني عميقة في الشهامة وحقوق الجوار والبطولة والكرم والحب والحزن والفرح والوفاء والخيانه.



فن المُرَاد (القصيد)


المراد شبيه بلعبة الانشاد الى حد بعيد الا انه غالبا لا يكون الطار فيه ويبرز بين الصفين شاعران يرد بعضهما على الآخر بدعا بشعر موزون مغنى ولكل شاعر صف ينقل أول الابيات منه بينما يأخذ صف خصمه البيت الثاني وهكذا يردد لكل صف مرتين فان تدخل الخصم برده والا يستمر الصفان في اللعب حتى يدخل الخصم رادا على خصمه .
وعادة مايرى الشاعر في المراد يرتدى بشتا وبيده عصا أو باكور يرفعه في وجوه اللعيبة كلما أراد التدخل ويحفر به تلارض في حالة النظم أو يقلب بين يديه مسبحة وهو ساهم يحرك شفتيه . وفي المراد عادة مايسبق أحد الحضور الشاعر بذكر القافية لأن أبناء قبائل ثقيف بطبيعتهم يجيدون النظم . والحضور في العادة ينصتون للشاعرين بشقف ويتابعون الرد الذي عادة ما يمون هجاء مقذعا مدعوما ببعض الحكم والامثال ولكنه هجاء مغلف رمزي لا يفهمه الا ابناء البادية . وشعراء المراد يسعى اليهم اهل المحافل والمناسبات فيأتون بهم ويكرمونهم ويمنحونهم الهدايا والا عطيات . وشاع مؤخرا أجر يشترطه بعضهم ويكثر ان يتقابل شعراء ثقيف وعتيبة وهذيل في مناسبة واحده ومن المراد هذه المحاوره بين شاعرين


هما

محمد بن تويم الثبيتي /

وخلف الله النمري.



فن حَيُومَا


وحيوما صوت جبلي بطبيعته حاد وقوي في حركته ونغمته وشكل اللعبة مثل الملعبة تماما وغالبا ما تبدأ الملعبة بحيوما وتختم بها أو بيله يله ، وتدق الطيران بقوة وحدة ويكون المبدع من أحدهم فيقول مثلا كبداية ومدخل :


يا حيوما حيوما ....... يا حيوما حييه


وبعد ذلك يرد الصف المقابل بنفس اللحن ويرد هو وصفه بنفس الصوت حتى ستقر الصفان ويزهم أحدهم من بين الصفوف محفوظاته مايتمشى مع اللحن فيردد الصفان كل على حده الى أن يبرز آخر من الصف المقابل بزهم آخر كرد على الاول وأن عجز يعود الزهم للصف صاحب البدع فيزهم وهكذا . وحركة حيوما فيها قفز الى أعلى قوي نوعا ما وجميل والزهم فيه طرافه وهو بأسلوب الرمز الخفيف لمناقب أو مثالب وهذه اللعبة لا يزاولها النساء وحيوما دعوة للمشاركة في الفرح ومن الاصوات المأثورة لهذا الفن الآتي :


سلام مني عدد ما تذري الهبان
وعدد ما شد من شقدف وشبرية

كيف القابلة نبغى العشا عند حسان
وبعدها عند أبو فيصل بدورية


فن يله يله


هذا الفن يله يله أو (يهله) ابن عم حيوما ولعله مشتق منها فلحنه قريب ما عدا أسلوب أدائه الذي يعتمد على نقر الطار والقفز وصفقة اليدين والصمت من اللعيبة الغالب على الزهم في يله لا يتعدى تكرير كلمة يله يله مع كلمات بين فينة واخرى عادة تتحرك الصفوف لترسم دائرة حول الحلقة وحول النار .


يــــــــه يلــــــــه .. يلـــــــــه .. يلـــــــــه
لوحـــــــي يالو حيـــــــــــا يه يلـــــــــــه



فن القِِيْس


أحد الفنون الشعبية ويسود بين سكان مدينة الطائف من الثقفيين ولعله عرف عندهم من الوافدين لانه غير معروف عند سكان البادية والقرى وهو له مناسبة خاصة وهو فن خاص بالنساء يقام له حفل في منزل الحاج لاول مره وذلك أيام الحج يوم يكون الحاج نفسه في المشاعر وخاصة في منى .
يجتمع النسوة على قهوة وشاي وحليب باللوز ودقيق الرز ((قهوة حلوه )) وماء الورد المهيل ثم يبدأن في الغناء والرقص بالطيران وفي نهاية السهرة يلبس مجموعة من النساء ملابس رجال ثوب وبشوت وغتر أو بدلة عسكرية ثم يصففن صفا واحدا ويكون الطار مع كل واحدة من اللابسات ثم يغنين بصوت واحد :


يا الله على قيس
يالحية التيس
يا قيسنا قيس
الناس حجوا
وأنت هنا ليش
قوم أحلب التيس
يالحية التيس

الأكلات الشعبية

السليق العربي


هو طبخ اللحم على النار أي سلقه وقبل الطبخ يتم سلخ الذبيحة وتقطيع اللحم مفصلا فيما يعرف بالتفصيل الثقفي وهو يقسم اللحم الى 20 لحمة معروفة عند الصغير والطبير ومن لايجيد التفصيل ينسب له النقص . بعد ذلك يطبخ اللحم على النار حتى يستوي وفي مرقته يطبخون الرز ويقدم اللحم كاملا أمام الضيف وهو يوزعه على صحون الرز . وقديما قبل معرفة الرز كان اللحم يقدم أولا ويتم توزيعه على المدعوين كل واحد يأتيه نصيبه وهو جالس فيأكله كله أو يأكل الباقي كما يشاء وفي مرقته يطبخون الدقيق . والسليق العربي يختلف عن السليق المكاوي ذلك أن الاخير تكون حبته راخية جدا ويضاف اليه بعض الحليب



المرقوق (التطاريح)


يتكون من دقيق البر وماء وسمن ولبن أو حليب وطريقته هي تقريص الدقيق بعد عجنه قرصان رقيقة في المجرفه ثم يسقط قرصا وراء الآخر في ماء يفور وعصده بعصاة ثم طبخه حتى يستوي بعد ملحه ثم يفرغ في صحون ويوضع عليه السمن البلدي واللبن المخضوض أو الحليب والمرقوق يسمي التطاريح .

القرصان


القرصان تكون أكبر حجما واتساعا ووزنا من الشراغيف وهي من دقيق البر أو الذرة أو الشعير وهي قرصان خمير أو فطير أو فتوت وتوضع في مجرفة وتقلب فوق الجمر حتى تستوي من الوجه ثم تكفى المجرفة ويوضع الفحم على ظهرها دقائق .



الملة


نستطيع أن نقول بأن الملة قرص كبير جداً فهي تأخذ كمية من الدقيق دقيق البر يعجن ويكبس على شكل عجلة سيارة ويدفن في رماد النار أو يوضع بخيش نظيف مبلول ويدفن ، وبعد نحو ساعة تكون على شكل أحمر مقمر جاهزة ويقدم معها السمن أو العسل والجبن البلدي والتمر .


العصيدة


العصيدة تكون من السويق (والسويق هو قطف سنابل الحنطة أو الشعير أو الذرة وهي خضراء ثم طبخها في قدر حتى تستوي وبعد ذلك تجفف السنابل ويؤخذ حبها ويطحن) وصنع العصيدة بسيط جدا يؤخذ الدقيق ويذر في قدر به ماء فاتر مع تحريكها بملقة خشب أو مسواط خاص حتى تستوي ثم تقدم وتؤكل بالسمن البلدي والحليب واللبن .


المعقل



المعقل أكلة جيدة ويسمونها في ديار ثقيف (الجمل الاجرب) لبروز حبات الرز من خلال الدقيق ويلزمها رز ودقيق وماء وملح وسمن ولبن يطبخ الرز حتى يستوي ثم يذر به الدقيق وهو فوق النار ويعصد بالمسواط حتى يستوي في الطبخ ويقدم مع السمن البلدي واللبن .


المثرية


المثرية دقيق بر وماء وملح وسمن ولبن فالدقيق يرش أولا بماء بارد ثم يثرى أي يخلط حتى يتكون من حبات متنافره كل حبة مدورة في حجم خبة الحمصة أو أقل ويرمى تباعا في القدر فوق نار فاترة ويحرك حتى يستوى ويقدم مع سمن بلدي ولبن .


الحريرة (الشربة)


الحريرة موجودة عند ثقيف بهذا الاسم وباسم شربة وهي دقيق أو حب حنطة ولبن وسمن وبصل وبندورة (طماطم) وبهارات .


الرز


هناك طبخات خاصة بالرز من دون اللحم فيطبخون الرز بالبندورة (الطماطم) لوحده ، ورز باللبن ، ورز بالصلصة ، ورز بالخضار الاخرى كالكوسا .


المندي

المندي معروف من قدم الزمان ففي ديار ثقيف منادي خاصة للصيد معروفة وطريقته لا تخرج عما هو سائد اليوم ومعروف في المدن وهي وضع لحم الخروف بكامله في حفرة خاصة بها نار مع الرز ان وجد وقفلها جيدا ثم تفتح بعد نحو ساعتين ويكون جاهزا وهناك منادي خاصة بالصيد صغيرة .


المشوى


وهذا معروف جدا فيشوى اللحم للخرفان والصيد فوق الجمر وهناك قديما من يشوون سنابل القمح وسنابل الذرة عند الحصاد .



الخبزة

الخبزة معروفة عند ثقيف ترعة وهي على شكل قرص من الحنطة أو عصيدة ايضا وتؤكل مع السمن والعسل .


المعروكة


هي في الواقع قرصان الخبز يتم تقطيعها الى اوصال صغيرة ويصب عليها السمن البلدي والعسل ثم تعرك حتى تتشبع بالسمن وتؤكل .


الهبيدة


يلزمها دقيق البر وماء وملح ولبن وسمن وحليب وهي طبخ الدقيق جيدا حتى يستوى مع تحريكه ثم تقديمه مع السمن والحليب واللبن .


المعدوس


المعدوس ثلاثة أنواع الاول طبخ العدس لوحده كما يطبخ الرز واضافة سمن اليه ، أو طبخه مع الرز مناصفة وتقديم السمن معه ، أو طبخه وتقديم التمر معه على السفرة .


اخوكم ابو راكان

عثمان الثمالي
02-01-2008, 09:33 AM
الله يعطيك العافيه ابوراكان

اليزيدي
02-01-2008, 12:24 PM
شكراً للمتابعة

ابو الثعالب
02-03-2008, 11:41 PM
موضوع رائع

سنا الهجرة
02-04-2008, 12:33 AM
بحث ولا أروع يا اليزيدي

استمر في بحوثك المثيره والمفيدة

وفقك الله اخي الحبيب

@ بن سلمان @
02-04-2008, 12:35 AM
الله يعطيك العافيه ابوراكان
موضوع تستحق الشكر عليه و لا ادري اين ذهبت ايقونة الشكر ؟

الشيهان
02-04-2008, 01:02 AM
موضوع جميل جدا مشكور يابو راكان ولو ان عيوني تفرصعت من كثر القرايه بس جهد موفق