المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إغلاق «الهدا » يضاعف الضغط على طريق السيل


محمود عادل
02-04-2008, 12:05 PM
إغلاق «الهدا » يضاعف الضغط على طريق السيل


ماجد المفضلي (مكة المكرمة)
تسبب اغلاق طريق الهدا لتنفيذ مشروع توسعته ومعالجة مشكلة الانهيارات الصخرية عليه في الضغط على الطريق الآخر الذي يربط بين مكة المكرمة والطائف والمعروف باسم طريق السيل. كما تسبب في مضاعفة الضغط على ميقات قرن المنازل “السيل الكبير” في وقت يتوقع ان يشهد فيه هذا الميقات اعتباراً من نهاية الاسبوع الحالي عبور اعداد كبيرة من المعتمرين القادمين من منطقة الرياض والمنطقة الشرقية ودول مجلس التعاون الخليجي والراغبين في استغلال اجازة منتصف العام الدراسي لاداء العمرة. ومن المتوقع تكرار مسلسل مخالفات وافدين يفترشون ارصفة الميقات لترويج بضائع مجهولة المصدر مما يضايق اصحاب المحلات التجارية النظامية.
المتعهد بتموين مسجد ميقات السيل الكبير عابد الثبيتي اشار الى ان المتضرر الاكبر من ممارسات هؤلاء الوافدين المخالفين لانظمة الاقامة والعمل هم اصحاب المحلات التجارية المطالبين بتسديد ايجارات وفواتير كهرباء والذين تتراجع مبيعاتهم من جراء منافسة المخالفين.
هذا ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى لمشروع طريق الهدا قبل حلول الصيف القادم حيث لم تتبق منه سوى جزء بسيط لا يتجاوز (12) كم علماً بان التكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ (450) مليون ريال نظراً للطبيعة الصخرية الوعرة لموقعه.
ويستخدم طريق الهدا اضافة الى الحجاج والمعتمرين.. المواطنون والمقيمون بمكة المكرمة وجدة الذين يفضلونه على طريق السيل لانه يختصر حوالى (40) كم من المسافة بين العاصمة المقدسة والطائف. كما يستخدمه سكان الطائف بكثافة.

أبو عبدالرحمن
02-04-2008, 12:09 PM
قرب الفجر.. شهر 5 ويكون الطريق جاهز ( حسب ما نسمع)