المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقنية الجديدة Svg لمعالجة الصور بدون نتوءات


عثمان الثمالي
02-16-2008, 06:47 AM
تقضي على مشاكل تكبير الصور...


http://www.alriyadh.com/2008/02/16/img/172648.jpg

الرياض - حسن الأمير
قامت الجهة المسئولة والمشرعة لقوانين الإنترنت أو ما يعرف ب (اتحاد الويب W3C) بعد تلقت اقتراحين يتعلقان بعرض الرسوم على الإنترنت، تقدمت به عدة شركات؛ كان الاقتراح الأول هو لغة VML (لغة تعليم المتجهات)، وأما الثاني فهو لغة PGML (لغة تعليم الرسوم الدقيقة)، وهاتان اللغتان هما من تطبيقات XML. ولكن لغة VML لم تفلح في التكيف مع أحد المقاييس التي اقترحها الاتحاد رغم الدعم القوي لها من قبل شركة مايكروسوفت وشركات أخرى، حيث أن المتصفح الوحيد اليوم الذي يمكنه استعراض رسوم VML هو إنترنت إكسبلورر 5من ويندوز. أما PGML، فهو المقياس الذي طورته شركة أدوبي، ودعمته كلا من شركتي IBM و SUN، كلغة متجهات مناسبة بشكل أكبر لمجتمع التصميم الاحترافي والنشر.
لقد أخذ الأفضل من كلا الاقتراحين وبعد التعديل عليه أنشأ الاتحاد اقتراحا جديدا أطلق عليه اسم Scalable Vector Graphics (SVG)، ويدعمه كلا الفريقين اللذين يدعمان مقياس VML و PGML. كما يحرص اتحاد الويب على التأكيد بأن هذه اللغة عمومية وقياسية، بمعنى أنها لا تنتمي إلى شركة أو مؤسسة معينة، وهي متاحة لكل من يريد استخدامها ضمن تطبيقاته، كما أن اتحاد الويب حرص عند اعتماده لهذا المقياس على أن يكون متوافقا مع كافة المقاييس الأخرى التي اعتمدها الاتحاد.
إن لغة SVG تقوم بوصف العناصر باستخدام الخطوط والمنحنيات، ولذلك فإنها تتطلب كمية أقل بكثير من سعة الموجة مقارنة بأنساق الصور المستخدمة حاليا (JPG أو GIF) والتي يجب أن يتم نقل كل بكسل بها كي يتم عرضها بصورة كاملة. وبالإضافة إلى هذه الميزة الهامة، فإن هذه الصور، والموصوفة باستخدام المتجهات، تسمح للمستخدم بتكبير الصور أو تصغيرها zooming دون فقدان أي تفصيل من تفاصيل الصور. وأقرب مثال على ذلك هو ما نراه في رسوم فلاش، ولكن الرسوم التي تستخدم نسق SVG تحتوي على قدرات مضمنة أفضل بكثير من رسوم فلاش. ومن فوائد نسق SVG الأخرى، مقارنة بنسق GIF مثلا، هي أن لوحة الألوان palette لهذا النسق تدعم عرض 16مليون لون، مع دعم كامل لسجلات الألوان color profiles (وذلك لضمان ظهور الألوان كما هي عند استعراضها باستخدام أدوات، أو متصفحات مختلفة). كما أنه يمكن الحصول على نسخ من الصور عند طباعتها من الطابعات المكتبية مشابهة في دقتها لما يراه المستخدم على الشاشة، ولن يرى المستخدم أياً من النتوءات التي يحصل عليها من الصور التي تستخدم تقنية bitmap. ولكن أفضل ميزة في الرسوم التي تستخدم نسق SVG هو إمكانية إنشاء الرسومات بسرعة باستخدام لغة برمجة نصية ومصدر للبيانات. ويمكنكم أن تتخيلوا مثلا استخدام هذا النسق في مشاريع البناء مثلا، فإذا كان برنامج الرسوم الهندسية الذي تستخدمه (مثل أوتوكاد) مرتبطا بالويب، فإنه يمكن لك أنت وزملاؤك في المكتب، والعميل، والمقاول، أن تتعاونوا بنشر المخطط الهندسي على موقع إنترنت خاص بالمشروع، وبمجرد إدخال تغيير على أبعاد البناء ضمن ملف المشروع في أوتوكاد، فإن كافة المخططات الهندسية الخاصة بالمشروع على الموقع تتغير لتتكيف مع هذا التعديل. ولا حدود هنا للأفكار والإمكانيات التي تتيحها هذه التقنية للعمل من خلال إنترنت.
halameer@alriyadh..com