المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أمثال الرسول صلى الله عليه وسلم وجوامع الكلم


أبو عبيدة
02-02-2006, 12:55 PM
عن زيد ابن أرقم قال: لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول. كان يقول: "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها" [رواه مسلـم].



عن الحسن قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوصاني ربي بتسع: أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية، وبالعدل في الرضا والغضب، وبالقصد في الغنى والفقر، وأن أعفو عمن ظلمني، وأعطي من حرمني، وأصل من قطعني، وأن يكون صمتي فكرا، ونطقي ذكرا، ونظري عِبَرا".



عن ابن عباس - رضي الله عنهما -قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : "لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب" [رواه البخاري].



عن النعمان بن بشير - رضي الله عنهما -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا". [رواه البخاري].

abonayf
02-02-2006, 04:13 PM
ألأمثال ضربها الله تعالى للعباد في تنزيله لقوله تعالى ( ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ) وقال جل ذكره ( وضربنا لكم الأمثال ) وقال تعالى( ضرب لكم مثلا من أنفسكم ) .

واتمنى عليك اخي الحبيب بعد ان قدمت لنا بعض من أمثال الرسول صلى الله عليه وسلم ان تقدم لنا ماتستطيع من كتاب الله .

شاكرين لك نشاطك

تقبل تحياتي