المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جديد التقنية


عثمان الثمالي
03-07-2008, 08:42 AM
http://www.alriyadh.com/2008/03/07/img/083025.jpg

متابعة عبدالله فهد الجليفي
اتش بي تطلق جهازاً محمولاً بعشرين بوصة
تسعى إتش بي إلى تطوير فكرة جهازها المحمول وذلك بطرح نسخة مطورة من الجهاز HP Pavilion HDX . ولعل أبرز ما يميز هذا المحمول من اتش بي هو حجم الشاشة. فهو يحتوي على شاشة ضخمة بقطر 20بوصة. الأمر الذي يتيح للنظام بعرض صور عالية الدقة HD وذلك بدقة تصل الى 1080الأمر الذي يتيح لك الحصول على جودة عالية في العرض. كما أنه يمكن الحصول على هذا المنتج من اتش بي إما بتشغيل اسطوانات عالية السعة Blue Ray او اسطوانات عالية السعة HD-DVD .
ولعل سلبيات هذا النظام تكمن في أن المعالج الجديد من إنتل لم يضف الكثير للقوة أداء الجهاز فهذا الجهاز يعمل على معالج من إنتل Intel Core 2 Duo T9300 . ولكن بفضل وجود كرت شاشة من نوع انفيديا منفصل يعمل هذا الجهاز بأقصى جودة. كما انه قد تم تحسين أداء بطارية الجهاز للحصول على عمر أطول. ولكن خاب ظن الجميع عندما قامت اتش بي بتخييرك بين مشغل الأقراص BlueRay او HD-DVD من امكانية الحصول عليهم جميعا.
ارخص جهاز UMPC من WiBrain
يبدو ان المستقبل في الأجهزة المحمولة هي أجهزة ال UMPC وهي عبارة عن أجهزة حاسب محمولة صغيرة يتم فيها الاستغناء عن كل ملحقات الجهاز والاكتفاء بالقطع المدمجة. هذا الجهاز الجديد من WiBrain والذي تطلق علية الشركة اسم WiBrain B1E UMPC يحتوي على لوحة مفاتيح مدمجة دائمة وليست منزلقة. كما يحتوي على فأرة قابلة للمس كما هو الحال في الحواسيب المحمولة. ولكن ما يعيب هذا الجهاز هو الأداء الضعيف مقارنة بأجهزة ال UMPC الأخرى في نفس المجموعة. كما أن هذا الجهاز لا يحتوي على إمكانية الاتصال عن طريق ابرامج شبكة الهاتف المتحرك. أو استخدام الجيل الثالث. ايضا يعيب هذا الجهاز الصوت المزعج والعالي من مروحة التبريد الخاصه بالجهاز. كما ان لهذا الجهاز بطارية ذات اداء منخفض ولكن سعر هذا الجهاز يشفع له حيث لا يتجاوز سعره 700دولار.

ساعة وعارضة صور وراديو ومشغل افلام وملفات صوتية من فيلبس
شركة فيلبس طرحت مؤخرا جهازاً جديداً عبارة عن ساعة مع راديو مع اطار للصور الرقمية. فالجهاز الجديد من فيلبس والذي تطلق عليه الشركة اسم Philips AJL308 يستطيع عرض الصور والملفات الصوتية من نوع MP3 وايضا الملفات الصوتية من نوع WMA كما يستطيع الجهاز عرض مقاطع الفيديو MPEG و DIVX اذا كانت مخزنة على اصبع ذاكرة فلاش او على كرت ذاكرة MMC او كرت SD . ويحتوي الجهاز على موسيقى للراحة وايضا على ساعة تنبية. ولعل عيوب هذا الجهاز تكمن في الصوت المنخفض عند تشغيل الملفات الصوتية، الصور تعرض بشكل بطئ وليس بشكل فوري. ليس كل ملفات الفيديو مدعومة الصيغة. jelaify@alriyadh.com