المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقنيات الdsl توفر سرعات عالية في نقل البيانات


عثمان الثمالي
03-17-2008, 06:56 AM
استخدام الشبكة الأرضية في تطوير تقنيات نقل البيانات VDSL الأحدث والحل الأمثل للخطوط الرقمية بسرعات عالية

http://www.alriyadh.com/2008/03/17/img/183041.jpg

تقرير - سعود الزامل
تقنية DSL هي عائلة مكونة من مجموعة من التقنيات التي توفر خدمات نقل البيانات بسرعات عالية عبر الاسلاك الهاتفية المحلية للشبكة الأرضية ، وتعتبر المسافة بين مقسم الشركة المقدمة للخدمة إلى المشترك مقياساً هاماً في تحديد مدى توفير سرعات عالية جداً ، تقنيات الDSL هي :
ADSL (خط المشترك الرقمي غير المتماثل)
التقنية تتيح إمكانية نقل البيانات بسرعات أعلى بكثير من سرعات الهاتف التقليدية عن طريق الترددات الغير مستخدمة أثناء المكالمات الهاتفية ، ويتم نقل هذه البيانات عن طريق زوج الأسلاك الخاصة بالمشترك بشرط أن لا تزيد المسافة بين المشترك ومقسم الاتصالات 5كم حتى لا تتعرض الترددات للفقدان ، وبإمكان المشترك القيام بنقل البيانات وإجراء المكالمات الهاتفية في آن واحد عن طريق فلتر خاص بعزل البيانات المستقبلة عن الصوت ، وهذه التقنية تتيح بأن يكون معدل إرسال البيانات مختلفاً عن معدل إستقبال البيانات . تستخدم تقنية ADSL عدة معايير عالمية وهي مذكورة بالجدول (المصدر ويكيبيديا) ، كمل دُعمت هذه التقنية حيث ظهرت ADSL2 وADSL2+ وجميعها تعمل بنفس الطريقة ولكن بمعدلات نقل مختلفة .

SDSL (خط المشترك الرقمي المتماثل)
التقنية تتيح إمكانية نقل البيانات بسرعات عالية كالتقنية السابقة والفرق بين وبين تقنية خط المشترك الرقمي غير المتماثل هو أن معدل إرسال البيانات يعادل معدل إستقبالها ، وفي الغالب يتم استخدام هذه التقنية في خدمات الخطوط المؤجرة .
HDSL (خط المشترك الرقمي المتماثل)
التقنية تتيح إمكانية نقل البيانات بسرعات عالية عن طريق زوج من الأسلاك وهي تستخدم ترددات أكبر من التقنية السابقة وقد تم تطوير التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية ، كما أن هذه التقنية لا تشترك معها الترددات الخاصة بالمكالمات الصوتية ، وقد ظهرت تقنية بمسمى HDSL2 وهي الجيل الثاني من HDSL فقط هذه التتقنية تعتمد على عدد اقل من الاسلاك ( اثنين بدلا من اربع ) .
IDSL (خط المشترك الرقمي عن طريق شبكة ISDN)
هي استخدام شبكة ISDN لتوفير معدل نقل بيانات عالية ولكن يحد من انتشار هذه التقنية عدم توفر شبكة الISDN في بلدان كثيرة .
MSDSL (خط المشترك الرقمي ذو المعدلات المتماثلة)
تقنية خط المشترك الرقمي والذي تقدم الخدمة للمشتركين الذين تزيد المسافة التي تفصلهم عن المقسم عن أكثر من 5كم حيث تقدم الخدمة حتى مسافة 8.8كم بسرعات مختلفة وبحد أقصى 2ميجا سواء تحميل البيانات أو إرسالها (الاتجاهين).
PDSL (خط المشترك الرقمي عن طريق الكهرباء)
إيصال خدمات الأنترنت عن طريق الكهرباء عبر استخدام خطوط المشتركين الموصلة للكهرباء ، حيث يقوم المستفيد بإيصال المودم إلى منفذ شبكة الكهرباء المزودة بخدمة الأنترنت .
RDSL (خط المشترك الرقمي بمعدلات موائمة)
هذه التقنية تتيح بإيصال خدمات الأنترنت بسرعات تزيد وتنقص طبقاً للمسافة بين المقسم المقدم للخدمة والمودم ، حيث لن تتعرض الإشارة للفقدان سواءً تعرضت للشوشرة أو الضوضاء وإنما ستتكفل التقنية بتكييف الإشارة حتى تصل للمستفيد وسستأثر بذلك السرعة .

SHDSL (خط المشترك الرقمي بسرعات عالية وعبر سلك منفرد)
هذه التقنية تتيح بايصال خدمات الأنترنت بسرعات عالية عن طريق سلك وحيد Single Pair وقد ظهر في عام 2001معيار معتمد دولياً من الاتحاد الدولي للاتصالات خاص بهذه التقنية وهو G.SHDSL .

LSD-inU
هذه التقنية طورت بواسطة شركة تيكساس إنسترومنتس وهي شركة أمريكية شهيرة في صناعة تقنيات الحاسب الآلي وهذه التقنية تتيح تقديم معدل نقل بيانات 200ميجا على الأقل وهي متوافقة مع ADSL ADSL2. ADSL2+. VDSL و VDSL2.

VHDSL أوVDSL (خط المشترك الرقمي بسرعات عالية جداً)
هذه التقنية تتيح بإيصال خدمات الأنترنت بسرعات عالية جدا جدا عن طريق زوج من الأسلاك وقد تم تطوير هذه التقنية لكي تكون متوافقة م التطبيقات الجديدة مثل HDTV (التلفزيونات عالية الوضوح) .

VDSL 2(خط المشترك الرقمي بسرعات
عالية جداً 2) هذه التقنية تتيح بإيصال خدمات الأنترنت بسرعات عالية جدا وهي أحدث من التقنية السابقة وتستخدم الشبكة الأساسية للهاتف أو الفايبر القريب من موقع المشترك ، وهذه التقنية صممت أيضاً لدعم الانتشار التقني العريض لتطبيقات التلفزيون عن طريق الأنترنت ولدعم المعيار الأحدث في العالم وهوTriple Play وهو معيار تسويقي عالمي يعني (التلفزيون عالي الجودة والأنترنت بسرعات عالية وخدمات الهاتف)