المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير صحفي: إمكانية إقامة مشروع "أرامكو السعودية"-"سابك


عثمان الثمالي
03-29-2008, 01:57 PM
المشترك لمجمع المصفاة والبتروكيماويات تتزايد بدرجة أكبر بعد إلغاء مشروع تحديث مصفاة ينبع من قبل "أرامكو"

أرقام 29/03/2008

قالت نشرة متخصصة في اقتصاديات الشرق الأوسط إن إمكانية إقامة مشروع مشترك بين شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لإنشاء مجمع متكامل لمصفاة وبتروكيماويات أصبحت أقرب من ذي قبل بعد قرار "أرامكو السعودية" إلغاء خططها الرامية لتحديث مصفاة بمدينة ينبع، غربي المملكة.

وكانت "أرامكو السعودية" قد خططت من قبل رفع السعة الإنتاجية في مصفاة ينبع بمقدار 125 ألف برميل/اليوم لمواجهة الطلب المحلي علما أن الدعوات كانت وجهت إلى بعض الشركات العالمية لتقديم عروضها للتأهيل في مناقصة تحديث المصفاة في العام الماضي.

وكانت نشرة "ميد" قد أوردت تقريرا في بداية يناير من العام الجاري أن شركة "سابك" تدرس اتفاقا مع شركة "أرامكو السعودية" (http://www.argaam.com/frontend/companyNewsDetail.aspx?id=73384&T=N) لتحديث مصفاة على ساحل البحر الأحمر وبناء مجمع للبتروكيماويات مما سيسمح لـ"أرامكو السعودية" المضي قدما في خطط تطوير مشروع ينبع دون شريك أجنبي.

وفي حين أن الأسباب التي أدت إلى إلغاء خطط تحديث مصفاة ينبع غير واضحة من قبل "أرامكو السعودية" إلا أن الخطوة فسرت بأن الشركة ماضية في دخولها المشروع المشترك مع "سابك" حيال تحويل (مشروع تحديث) المصفاة إلى مجمع جديد للبتروكيماويات، حسب "ميد" نقلا عن مصدر في صناعة البتروكيماويات.

وفي حالة استكمال الخطة، سيكون المشروع هو الثالث من نوعه في المملكة بعد مشروعي "بترو رابغ" و"رأس تنورة" وهما المشروعان اللذان تطورهما "أرامكو السعودية" مع كل من شركتي "سوميتومو كيميكال" (Sumitomo Chemical) اليابانية و"داو كيميكال" (Dow Chemical) الأمريكية على التوالي.