المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج lphoto لإدارة وتنظيم ألبومات الصور


عثمان الثمالي
04-15-2008, 07:41 AM
برامج لينكس


http://www.alriyadh.com/2008/04/15/img/176072.jpg

الرياض - خالد محمد المسيهيج:
من البرامج التي تهم شريحة كبيرة من المستخدمين برامج إدارة وتنظيم وعرض الصور، هذه الأهمية تتزايد في بيئة لينكس؛ إذ يرى البعض أن هذه النوعية من البرامج على الرغم من سهولة بنائها لا تكاد ترى إلا في حدود ضيقة جداً، وفي الحقيقة مهما يكن من لجوء إلى طرق يدوية، تبقى الحاجة لمثل هذه الوظيفة ملحة في ظل كثرة الصور التي يعاني من تنظيمها وتصنيفها الكثيرون منا، على العموم برنامجنا هذا ستجدون فيه بغيتكم، وسيكون بديلاً عن البرامج التي اعتدتم عليها في الأنظمة السابقة.
مصدر البرنامج:
يمكن الحصول على البرنامج من موقعه على الإنترنت: lphoto.com
التركيب:
يتم تركيب البرنامج عن طريق كتابة الأمر التالي من سطر الأوامر(بعد فك ضغط الملفات طبعاً):
python install.py
ويمكن التحميل والتنصيب المباشر (أثناء الاتصال بالإنترنت) باستخدام الأوامر السحرية (من المستخدم الجذر)، فدبيان والتوزيعات المبنية على شيفرتها يستخدم لها الأمر التالي:
apt-get install lphoto
أما فيدورا والتوزيعات المبنية على شفرتها فلست واثقاً من توفرها بهذه الكيفية وعلى كل حال يمكن تجربة الأمر التالي:
yum install lphoto
أو اللجوء لطريقة التركيب المباشرة من الشفرة المصدرية.
استعراض الوظائف:
يتكون البرنامج من أزرار وقوائم، الأزرار - في الغالب وفي مثل هذه البرامج - تتضمن أهم الوظائف التي يقوم بها البرنامج ويحتاجها المستخدم باستمرار، وهي من جملة الوظائف التي تشتمل عليها القوائم ولكن القوائم أكثر تفصيلا، ونبدأ بالقوائم، حيث قائمة (File) تتضمن الوظائف الأساسية للبرنامج، وأول بنودها New Album إنشاء ألبوم جديد، ثم New Album From Selection. يلي هذه القائمة Add File To Photo Library ويقصد فيه إضافة ملف إلى مكتبة الصور، كذلك العنصر الذي يليه Add Folder To Photo Library الذي يعني إضافة مجلد كامل إلى مكتبة الصور، العناصر الثلاثة التي في الأسفل تختص بالتصدير، فعنصر Export Selection To Folder تعني تصدير الصور المحددة إلى مجلد، يليه Export Album To Folder الذي يعني تصدير الألبوم إلى مجلد، ثم Export All Albums... وتعني تصدير جميع الألبومات. يلي ذلك Empty Trash أي إفراغ سلة المحذوفات، ثم Print بمعنى طباعة، وأخيراً Quit للخروج من البرنامج.
قائمة (Photo) وتختص بالتحكم بالصور، فمثلاً هناك عنصر Rotate Clockwise والتي تعني استدارة باتجاه عقارب الساعة، يلي ذلك عنصر Rotate Counter Clockwise والذي يعني تدوير عكس عقارب الساعة، ثم عنصر Dublicate ويقصد فيه وضع صورة طبق الأصل للصورة الحالية، يلي ذلك Move To Trash أي نقل إلى سلة المحذوفات، أخيراً Revert to Original أي إعادة إلى الأصل (بمعنى حذف أي تعديلات على الصورة الأصلية).

قائمة (View) أعتقد أنها معلومة للجميع وهي التحكم بأسلوب العرض.
قائمة (Screensaver) هي لصنع حافظ للشاشة من الصور التي يقوم المستخدم بتحديدها، وفيها عنصران ، الأول Set Screensaver Album ويقصد به ضبط ألبوم حافظ الشاشة، يليه Launch Screensaver ويعني البدء في تشغيل حافظ الشاشة.
قائمة (Burn CD) تتضمن وظائف النسخ إلى أقراص ليزرية، فمثلاً البند Copy Album To CD تعني نسخ الألبوم إلى قرص ليزري، والبند Burn Album To Video CD تعني عمل قرص فيديو من الألبوم يعمل على أجهزة الفيديو سي دي .
للتواصل أو الاستفسار المراسلة على العنوان: ask@alriyadh.com