المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسائل بناء الثقة بينك وبين زملائك في العمل


مناهل
05-05-2008, 04:03 PM
وأهم الخطوات التي يجب الأخذ بها لتحقيق هذه الغاية ، هي :

1.كن حريصاً على عملك أميناً في القيام بها يجب عليك فيه لتنال احترام زملائك .

2.تمتع بالأخلاق العالية والسلوك المستقيم في التعامل مع زملائك ، كن بشوش الوجه عف اللسان تعفو عمن أخطأ ، وتثني على من أحسن .


3.احرص على نظافة لباسك وطيب رائحتك لتريح من حولك .


4.أظهر اهتمامك بزملائك من خلال مشاركتهم أفراحهم وأحزانهم وإبداء الرأي والنصيحة لهم وتقديم الهدايا في المناسبات والمساعدة المادية إذا استطعت ذلك لمن يحتاج منهم مع دوام السؤال عنهم وعن أسرهم وأحوالهم ، وبخاصة إذا كنت أنت المسؤول عنهم في العمل ، ولا تتردد في مساعدتهم فيما قد يعرض لهم من مشكلات في العمل .


5. شاركهم في بعض المباريات الرياضية أو الرحلات الترفيهية خارج مكان العمل وبعيداً عن أجوائه ولكن لا تكثر من ذلك .


6.احذر أن تبدو غامضاً أمام زملائك ، وتحدث عن نفسك وحياتك وأفكارك وأحوالك أمامهم ولكن لا تكثر من ذلك فتبدو ممجوجاً أنانياً في نظرهم ، ولا تتعمق في ذلك وتنشر أسرارك فتصبح تحت رحمة الأشقياء منهم بدلاً من كسب ثقتهم .


7.احرص على تجنب ذكر ما يثير حساسيات زملائك في العمل مثل ما تتنابز به القبائل أو الأسر أو المناطق أو ما قد يكون صدر منه أو من بعض أقاربه مما يشين أو ما قد يكون فيه من عيوب خلْقية أو غيره , فإن ذلك يثير في النفس حقداً وغضباً في الغالب وإن كان كامناً لكنه يوجه كثيراً من سلوكيات الشخص الآخر نحوك بعد ذلك ، وإذا احتاج الأمر لنصيحة أو إصلاح فله أسلوبه وطريقته .

8. لا تطلق لعواطفك العنان في توجيه تعاملك مع زملائك سلباً أو إيجابياً بل كن متوسطاً في كل ذلك حكيماً في وضع الأمور في مواضعها ، لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً .


كتاب ( حتى لاتكون كلّا ) للدكتور عوض القرني

albrens99
05-06-2008, 08:23 AM
معلومات راااائعةأخي العزيز
وإن شاء الله يستفاد منها
تحياتي لك

أبو عبدالرحمن
05-06-2008, 08:30 AM
نصائح مفيدة وجميلة

مناهل
05-07-2008, 12:10 AM
أشكر لكما المرور , جزاكما الله خير الجزاء