المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإحلال والثقة بالنفس


ورد الجوري
05-06-2008, 09:12 PM
إذا سألت عزيزتي القارئة ما معنى الإحلال وما علاقته بالدراسة ؟

الإحلال معناه أن تستبدلي ضعفك ونقصك بقدرة أخرى داخلك ففي الدراسة إن كان الحفظ عندك ضعيفًا ستبدليه بمهارة الفهم، وغير ذلك من عمليات الإحلال.

وأكبر مثال على ذلك الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود , هذا الرجل الفذ فقد كان هزيل الجسم ضعيف الوزن قصير القامة ؟ إذا مشى وهبت الريح وقع على الأرض، وكان له ساقان ناحلتان دقيقتان صعد بهما على شجرة يجتني أراكًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك الصحابة من دقة ساقيه، فقال لهم الرسول: (( أتضحكون من ساقي ابن مسعود، لهما أثقل في الميزان عند الله من جبل أحد )).

إنه أستاذ الإحلال فقد أحل بدل ذلك الضعف كله عظمة وعلمًا وفقهًا, فقد قال له الرسول صلي الله عليه وسلم: ((إنك غلام معلم ))، وهذه شهادة الرسول صلي الله عليه وسلم له: (( من أحب أن يسمع القرآن غضًا كما أنزل فليسمعه من ابن أم عبد )) , ثم أصبح من أعظم فقهاء القرآن يقول عن نفسه: (( والله ما نزل من القرآن شيء إلا وأنا أعلم في أي شيء نزل، وما أحد علم بكتاب الله مني, ولو أعلم أحدًا تمتطى إليه الإبل أعلم مني بكتاب الله لآتيته وما أنا بخيركم )).

وقد أنشأ عبد الله بن مسعود في الكوفة مدرسة فقهية من أعظم مدارس الاستنباط في الدنيا, ومن أشهر تلامذتها الإمام أبو حنيفة رحمه الله, هذا هو الضعيف البنية, الدقيق الساقين, الفقير المال, القليل الجاه, راعي الغنم الذي أحل بدل ذلك كله عظمة وقوة ومجدا وعلما.

قدري ذاتك:

عزيزتي الفتاة الدارسة:

* تكلمي دائمًا جيدًا عن نفسك فالخطاب الإيجابي يؤثر على فعل الإنسان.

* كافئي نفسك عن كل فترة مذاكرة, فالإنسان يستمتع بعمل الأشياء أكثر إن كانت هناك مكافأة على ذلك، فهذا سيدفعك للرغبة في تحقيقها، ولتكن المكافأة بسيطة وفورية.

* افعلي أفعالك عن ذاتك، فإن أسأت أو أخطأت فأنت لست سيئة بل فعلت شيئًا سيئًا.

* اجمعي حولك الأشخاص الناجحين.

* اعملي لتتمتعي بحياتك دون الشعور بالذنب.

* تصوري نفسك بالصورة التي تحبي أن تكوني عليها ستجدين نفسك تقتربين من تلك الصورة.

* النجاح قرار، أنت تقرريه أن تكوني ناجحة أم لا، فكوني ناجحة، والواثقون من أنفسهم ناجحون حتمًا.

* السعادة أيضًا قرار، فلا تحاولي أن تغيري الدنيا بل حاولي أن تغيري نظرتك لها.

* خاطبي نفسك بالتالي: سأشغل نفسي باكتشاف مواهبها وإمكاناتها وطاقاتها فأنا حتمًا أمتلك الكثير.

* سأركز على استثمار المساحة التي يمكن أن يبرز من خلالها إبداعي ويظهر إنتاجي فكل ميسر لما خلق له.

* سأتعلم كيف أقود ذاتي بمعرفة الأوليات والتمييز بين الأهداف والوسائل ووضع الخطط لذلك.

* سأعد نفسي دينيًا وعمليًا وجسميًا لأكون من وسائل نصر الأمة وانظري بعين متفائلة للغد.

* الخطأ من طبيعة البشر، والإنسان يحاسب نفسه ولكنه يحاسبها الحساب الإيجابي الذي يولد العمل والإنجاز والثقة بالذات، وليس المقت السلبي الذي يورث القلق والفزع واحتقار الذات والصراع معها.

إن الإحساس بتدني قيمة الذات يعمل على تآكل الحياة، ويجعل الإنسان ينزلق إلى ما هو أسوأ مع اليأس والإحباط، ولكن نظرة الاحترام إلى الذات تدفع الإنسان إلى معالي الأمور والحذر من الوقوع في الزلل.

لا بد أن تثقي بنفسك وأن يكون لديك قدر كبير من التفاؤل في تحقيق طموحاتك، فالإنسان الطموح دائمًا يصل لأهدافه، وكلما حقق هدفًا يسعى لما يليه من الأهداف فيزداد طموحًا ويزداد ثقة في النفس.

ومما يزيد الثقة في النفس ما يسمى بـ"مذكرات النجاح" اكتبي في دفتر إنجازاتك في اليوم ولو كانت بسيطة، وكل يوم أضيفي إليها الجديد من الإنجازات، ستجدين نفسك أكثر سعادة وعقلك يركز على الإيجابيات ويزداد تقديرك لذاتك وبالتالي ستزيد إنجازاتك وأيضًا ثقتك نفسك, فكوني أنت أفضل مشجع لنفسك.

وسأختم معك الحديث آنستي الواثقة من نفسها بما يسمى بـ"الإيحاء النفسي", فلو أقنعت نفسك أنك ناجحة وقوية فستكونين كذلك بالفعل, لو كنت تخافين من الفشل رددي بينك وبين نفسك "أنا ناجحة" و"أنا واثقة من نفسي" ردديها وأنت مؤمنة أنك قادرة على فعل ما ترددين، فالخطاب النفسي الإيجابي هام جدًا، والنفس إن لم تملأيها بإرادة النجاح والثقة فإن إرادة الفشل تحل بدلاً عنها.

واعلمي فتاتي أن من الفطرة أن يريد المرء الفلاح سواء في الدنيا أو الآخرة، والفشل شيء كريه ومزعج، وعلى العكس فالنجاح ممتع ولذيذ ويزيد من ثقة المرء بنفسه ويجعله ينظر للحياة بمنظار وردي متفاءل وعقلاني في نفس الوقت.



منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول

سنا الهجرة
05-06-2008, 10:58 PM
ورد الجوري

وفقك الله على نقل مثل هذه المواضيع المفيده

واصلي والله يجزاكي خير

ورد الجوري
05-07-2008, 02:54 PM
مشكور اخويه سنا الهجره على المرور
يعطيك العافيه

حسن عابد
05-20-2008, 07:02 PM
وقد أنشأ عبد الله بن مسعود في الكوفة مدرسة فقهية من أعظم مدارس الاستنباط في الدنيا, ومن أشهر تلامذتها الإمام أبو حنيفة رحمه الله, هذا هو الضعيف البنية, الدقيق الساقين, الفقير المال, القليل الجاه, راعي الغنم الذي أحل بدل ذلك كله عظمة وقوة ومجدا وعلما

محمود عادل
05-22-2008, 07:27 PM
مشكورة ورد الجوري

ورد الجوري
05-24-2008, 02:28 PM
مشكورين على المرور
يعطيكم العافيه

ريم الصحراء
06-23-2008, 06:07 AM
الله يعطيكـ العافية

ع الطرح الرائع


وننتظر جديدكـ