المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حبيب رب العالمين


الصياد
03-02-2006, 07:26 PM
يقول الله تعالي في محكم تنزيله: "لقد منَّ الله علي المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" 164 آل عمران.

يقول المفسرون: لقد أنعم الله تعالي علي المؤمنين حين أرسل إليهم رسولا عربيا من جنسهم هو سيدنا محمد salah.gif عرفوا أمره وخبروا شأنه. فنقلوا بفضله من الظلمات إلي النور. وصاروا أفضل الأمم. ولقد بدأ رسول الله salah.gif رسالته بعد أن أعده الله تعالي لتلقيها. والله سبحانه وتعالي يعد الأنبياء والرسل في أصلاب الآباء والأجداد بالعرق الطاهر والميراث النقي إنهم خيار من خيار من خيار. وفي الحديث الشريف الذي رواه مسلم أن رسول الله salah.gif قال: إن الله اصطفي من ولد إبراهيم إسماعيل. واصطفي من ولد إسماعيل بني كنانة. واصطفي من بني كنانة قريشا. واصطفي من قريش بني هاشم. واصطفاني من بني هاشم"

لقد اصطفاه الله تعالي من بني هاشم. واصطنعه لنفسه. ورباه علي عينه لقد رباه سبحانه من قبل الميلاد ومن بعده ليحمل الرسالة الكبري رسالة الإسلام. وطهره صلي الله عليه وسلم واستقامته جعلا العرب يلقبونه "بالأمين" ولم تكن كلمة الأمين اسما له ولكنها كانت إذا اطلقت لا تنصرف إلا إليه. وكانوا يفرحون بحكمه ويرضون بتحكيمه.

يقول الربيع بن خيثم: كان يتحاكم إلي رسول الله salah.gifسلم في الجاهلية قبل الإسلام. ثم اختص في الإسلام. ومن الأمثلة المشهورة في ذلك قضاؤه صلي الله عليه وسلم في الخلاف الذي كان بين قريش بشأن وضع الحجر الأسود.

لقد كان رسول الله salah.gifأحسن الناس خلقا. وأجود الناس كفا وأصدق الناس حديثا. وأفضلهم مروءة. وخيرهم جوارا. وأعظمهم حلما وأمانة. وأوفاهم ذمة حتي سماه قومه "الصادق الأمين" وشهد أعداؤه بحسن خلقه حتي قال النضر بن الحارث الذي قتل كافرا يوم بدر: يا معشر قريش إنه والله قد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد. قد كان محمد فيكم غلاما حدثا أرضاكم فيكم. وأصدقكم حديثا. وأعظمكم أمانة.

لقد حفظه الله تعالي في صغره من كل أعمال الجاهلية التي جاء الشرع بالتبرؤ منها. فلم يكن يعبد الأصنام. ولم يأكل ماذبح علي النصب. ولم يشرب الخمر. ولم يكن يلهو مع قومه في حفلاتهم. يقول رسول الله salah.gif لما نشأت بغضت إليَّ الأوثان. وبغض إلي الشعر. ولم أهم بشيء مما كانت الجاهلية تفعله إلا مرتين: قلت ليلة لغلام كان يرعي معي: لو أبصرت لي غنمي حتي أدخل مكة. فأسمر كما يسمر الشباب فخرجت لذلك. حتي جئت أول دار من مكة أسمع عزفا بالدفوف والمزامير لعرس بعضهم. فجلست لذلك. فضرب الله علي أذني فنمت فما أيقظني إلا مس الشمس. ولم أقض شيئا. ثم عراني مرة أخري مثل ذلك. وكان الله تعالي يحول بيني وبين ما أريد من ذلك. ثم ما هممت بسوء بعدهما أبدا. ثم أكرمني الله تعالي برسالته وهذا يدل علي أن الله تعالي اختار أطيب نفس وأكرم إنسان ليكون خاتم رسله يقول سبحانه في محكم تنزيله: "الله أعلم حيث يجعل رسالته" 124 الأنعام وقد نزلت هذه الآية الكريمة حينما قال أبوجهل: زاحمنا بنو عبد مناف في الشرف حتي إذا صرنا كفرسي رهان قالوا: منا نبي يوحي إليه. والله لا نرضي به إلا أن يأتينا وحي كما يأتيه فرد الله تعالي عليهم بأن النبوة ليست بالنسب والمال. وإنما هي بفضائل يخص الله تعالي بها من يشاء من عباده. فيجتبي لرسالاته من علم أنه يصلح لها. وهو أعلم بالمكان الذي يضعها فيه. والرسول salah.gif بشر مثلنا كما يخبر الحق جل وعلا في محكم تنزيله بقوله: "قل إنما أنا بشر مثلكم يوحي إليَّ أنما إلهكم إله واحد..." 110 الكهف. ولكن بشريته salah.gif إنما هي من حيث النوع. وليست من ناحية المسلك الذي يتصوره خطأ بعض الكتاب من المسلمين. حيث يضلون سواء السبيل إما جهلا بمقام الرسالة الكريم. أو عمدا ليقال: إنهم يقدمون بحثا حرا مستنيرا مواكبا للمدنية الحديثة. لينالوا شهرة زائفة يبتغون بها عرض الحياة الدنيا ولكنهم يخسرون أنفسهم وأهليهم يوم القيامة بعد أن يكونوا قد ضلوا وأضلوا .

أبو عبدالرحمن
03-02-2006, 08:12 PM
مشكور على هذه المشاركة النافعة

وفقكم الله..

اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

abonayf
03-02-2006, 09:44 PM
جزاك الله خيرا على ماكتبت

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

أبو عبيدة
03-03-2006, 02:42 PM
مشكور أخي الكريم الصياد وجزاك الله خير