المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مثيرات الربو


ابـــ عبد المجيد ــــو
03-17-2006, 02:41 AM
نوبات الربو الحادة أو المتكررة ناتجة عن عدو مسببات بيئية عديدة أهمها :
1- مسببات الحساسية ( الليرجينز ) .
الأليرجينز أو المحسسات تلعب دوراً مهماً في إثارة الربو
. وبعض أمثلة هذه المحسسات داخل وخارج المنزل هي :
- لقاح الأشجار والأعشاب .
- الفطريات والعفن .
- شعر الحيوانات وقشور جلودها .
- الغبار المنزلي وما يحتويه من إفرازات عث المنزل الصراصير وغيرها .
- بعض أنواع الأطعمة .

2- عدوى الفيروسات :
ان إصابة الجهاز التنفسي بعدوى الفيروسات كثيراً ما يكون سبباً مهماً في ازدياد أو إثارة نوبات الربو وخاصة في الأطفال الصغار . وهذا ملاحظ بعد حدوث الزكام أو البرد ونوبات الأنفلونزا التي كثيراً ما تحدث بعد موسم الحج بسبب ازدحام الناس وتعرضهم للعدوى . وعدوى الفيروسات تسبب تهيج الجهاز التنفسي ابتداء من الأنف والحلق والجيوب وانتهاء بالرئة . وتهيج الجهاز التنفسي يودي الى حدوث نوبات الربو الحادة .

3- التهاب الجيوب الأنفية :
عادة ما يبدأ التهاب الجيوب الأنفية على شكل زكام وتبدو أعراض الجيوب في الأطفال على شكل أزير في الصدر ، وإفرازات في الحلق وسعال ( كحة ) عند النوم تبدأ من 15-60 دقيقة بعد النوم ، وقد يصحبها تضخم الغدد اللمفية تحت الفك . اما الكبار فيشكون من الصداع وشعور بضغط في منطقة الجيوب . وفي حالة الجيوب فإن حالة الربو تزداد بسبب إفرازات المخاط والبلغم من الجيوب وسيلانها الى الأنف والحلق والقصبات الهوائية .

4- المهيجات والتلوث :
تلعب المهيجات والتلوث دور كبيراً في إثارة حالات الربو وهناك بعضاً من الأمثلة الكثيرة للمهيجات :
- الروائح القوية والبخاخات مثل العطور ومواد التنظيف وروائح الطهي ( القلي خاصة ) والدهانات والورنيش الخ .
- مواد كيماوية أخرى مثل الفحم وغبار الطباشير وبودرة التالك .
- تلوث الهواء .
- دخان التبغ كالسجائر والشيشة والغليون .
- تغيرات الطقس والتي تشمل تغيرات درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي والهواء العاصف بما يحمل من ذرات كلها تؤثر على الجهاز التنفسي وتثير نوبات الربو .
5- دخان التبغ ودخان الحطب والعود :
إن استنشاق دخان التبغ سواء بالنسبة للمدخن أو جليسة يعتبر من المواد السامة والمهيجة جداً للجهاز التنفسي ، ومن الأسباب الهامة لإثارة نوبات الربو واستمرارها . وقد لا حظنا ازدياد حالات الربو بين أطفال الأمهات والآباء المدخنين .
وعلية فيجب الامتناع عن التدخين امتناعاً تاماً في المنزل الذي يوجد به أشخص يعانون من الربو أو الحساسية .
وكذلك التعرض لدخان الحطب فقد لاحظنا عدداً كبيراً من المسنين يعانون من ربو مزمن مع التهاب مزمن في القصيبات الهوائية دون أن يكونوا مدخنين . والسبب الرئيسي لإصابتهم بالربو هو استنشاق دخان العود والبخور .

6- توسع بوابة المعدة والحموضة :
هذه الحالة تحدث عندما ترجع إفرازات المعدة الى المريء نتيجة ارتخاء باب المعدة . ويشعر المريض بحرقان في المعدة وأسفل الصدر ، مع تجشوء وأحيانا تقيؤ وكثراً ما تحدث نوبات الربو في الليل .

7- التلوث الصناعي والتعرض للمهيجات في العمل :
أثبتت الدراسات العديدة أن بعض الأعمال تعرض العاملين فيها للإصابة بالربو ، مثل مصانع الغاز والبلاستيك ومصانع الكيماويات وصوامع الحبوب وغيرها . وتسمى حالات الربو هذه بالربو المهني لأن له علاقة بالمهنة أو العمل وعادة يتحسن الشخص المصاب إذا ابتعد عن مكان العمل لبضعة أيام ، كما في نهاية الأسبوع أو الإجازات .

8- التحسس للأدوية :
هناك نسبة 5-20% من البالغين الذين يعانون من الربو تصيبهم نوبات ربو حادة نتيجة التحسس لبعض الأدوية مثل الأسبرين وادوية الرومتزم اذا كان الشخص حساس للأسبرين مثل البروفين ، إندوميثاسين ، نابروكسين وغيرها . والسلفيت المستعملة في حفظ الأطعمة والمشروبات الغازية مجموعة ( بيتا بلوكرز ) وهي أدوية تستعمل لعلاج أمراض القلب والضغط والصداع النصفي . وعلية فإن الشخص الذي يعاني من الربو علية استشارة الطبيب قبل أخذ بعض الأدوية .

9- الناحية النفسية وتأثيرها على الربو :
أن العصبية والضغوط النفسية تسبب الإجهاد مما يثير نوبات الربو ويزيد أعراضه . ولكن هذه الحالات النفسية وحدها ليست هي سبب الربو وإنما هي عوامل مساعدة قد تزيده ، وربما تكون الناحية النفسية هي نتيجة المرض المزمن .

10- الرياضة وبذل الجهد :
من المعروف أن الرياضة وخاصة الجري من مثيرات الربو . وحوالي 85% ممن يعانون من الربـــــو التحسسي يشكون من ضيق التنفس والأزيز بعد الرياضة .
ويبدو أن استنشاق الهواء البارد أو الساخن بكميات كبيرة أثناء الرياضة يثير نوبات الربو وكذلك الركض لمسافات طويلة والرياضة العنيفة لمدة طويلة هي أكثر إثارة للربو بالمقارنة للسباحة مثلاً ولكن معظم هذه النوبات تزول اذا استمر الشخص في الرياضة أو إذا استراح لمدة 20 دقيقة ثم عاد لممارسة الرياضة .

ابوعبدالهادي
03-17-2006, 02:54 AM
أهلا بعودتك يا ابا عبدالمجيد
وان شاء الله ما نفتقد مواضيعك وزياراتك

معلومات قيمة وممتازة عن الربو والحساسية وخصوصاً
دخان التبغ كالسجائر والشيشة والغليون .
http://www.ala7bh.com/vb/images/smilies/ala7bh/jro7i-vb-69.gif

abonayf
03-17-2006, 03:41 AM
يعطيك العافيه ابو عبدالمجيد

موضوع جميل

تحياتي

ابو فهد
03-17-2006, 11:04 AM
مشكوووووور اخي ابو عبد المجيد

وبارك الله فيك