المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء12/ 7/ 1429 ه الموافق15/7/ 2008 م


عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:16 PM
الرئيس التنفيذي لشركة العثيم: لا نسعى لأن نكون شركة مضاربة في سوق الأسهم الرياض السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 5:54 ص http://www.mubasher.info/TDWL/images/Nloading.gif
http://www.mubasher.info/TDWL/images/spacer.gif روابط متعلقة أسواق عبد الله العثيم (http://www.mubasher.info/TDWL/Companies/ComWatch.aspx?ComID=10198)http://www.mubasher.info/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.mubasher.info/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.mubasher.info/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.mubasher.info/TDWL/images/spacer.gif
أكد الأستاذ يوسف القفاري الرئيس التنفيذي لشركة أسواق عبدالله العثيم أن شركته لا تسعى لأن تكون شركة مضاربة في سوق الأسهم وإنما تسعى لتبقى وتستمر كشركة رئيسية في سوق التجزئة السعودي، شركة ربحية، تعمل وفق خطط مدروسة تراعي متطلبات ذلك السوق والمستهلكين.
وتوجه القفاري بالشكر لكل من ساهم في نجاح عملية الاكتتاب معربا عن تقديره لمؤسسة النقد العربي السعودي، هيئة السوق المالية، فالكم المالية وجميع البنوك المستلمة على تكاتفها لإنجاح هذا الاكتتاب، كما شكر جميع المكتتبين على مشاركتهم الحيوية بالاكتتاب وعلى معدل الوعي الذي أظهروه من خلالها.

وأبان القفاري أن طرح الشركة للاكتتاب العام اتاح للمواطنين وعملاء الشركة المشاركة في نمو الشركة وتعزيز مكانتها السوقية، وأن الإنجاز الذي حققته الشركة يأتي كحصاد لثمار جهودها خلال الخمسين عاماً الماضية. كما أن طرح شركة أسواق عبدالله العثيم يشكل أهمية نوعية في سوق الأسهم السعودية من حيث كونه أول اكتتاب في شركة تجزئة متخصصة في تسويق المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية.

وأوضح القفاري بأن الشركة تهدف خلال المرحلة القادمة إلى تنويع استثماراتها وزيادة حصتها السوقية من خلال توسيع رقعة انتشارها وزيادة عدد فروعها وتطوير خدماتها التقنية ورفع مستوى كفاءاتها البشرية بالتدريب والتطوير وستقوم الشركة خلال السنوات القادمة بالتركيز على زيادة عدد فروع الهايبرماركت والسوبرماركت في مواقع استراتيجية تخدم أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع، وسنواصل سعينا لتطوير منتجاتنا وعلاماتنا التجارية لتقديم الأفضل لعملائنا. يذكر أنه تمت تغطية قيمة اكتتاب شركة أسواق عبدالله العثيم بواقع (21) مرة، وأشارت النتائج إلى أن طلب المستثمرين على أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب من الأفراد قد حققت مستويات مرتفعة بوصول حجم إجمالي ما ضخه المستثمرون من أموال إلى (1.737.837.600) ريال بنسبة (2145) بالمائة من إجمالي قيمة الأسهم المطروحة للأفراد والبالغ (81) مليون ريال وعددها (2025000) سهم، كما تم تخصيص سهم واحد للمكتتب الفرد وبحد أعلى (65) سهماً لصاحب أكبر عدد أفراد في طلب الاكتتاب والبالغ (42) فرداً.

عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:16 PM
علاوة إصدار ونسبة مفتوحة لا يستوي؟!
الرياض السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 5:55 ص







راشد محمد الفوزان

أصبحت غالبية الشركات التي تطرح الآن وخاصة العائلية بعلاوة إصدار بناء على سجل الأوامر التي أقرتها هيئة السوق من فترة قريبة، وليس كما كان سابقا بمجرد مدير الاكتتاب أو الاستشاري يحدد علاوة إصدار كما يريد، وهذه حلت مشكلة وليست كل المشكلة، فلازال هناك علامات استفهام على علاوة الإصدار، الغريب أيضا أن كل الشركات التي طرحت بعلاوة إصدار، ترفع رأس مالها قبل الطرح بأشهر قليلة، وحين ترفع رأس المال يزيد بالتالي نصيبها من حصيلة علاوة الإصدار وبالتالي للمساهمين أو المؤسسين، سؤالي لهيئة السوق لماذا لا تتم زيادة رأس المال من السوق مباشرة وبالتالي تكون زيادة رأس المال والأسهم للمكتتبين؟ لن تفعلها أي شركة لأنها بذلك تفقد ميزة "العلاوة للمؤسسين" وهذا ما يجعل رفع رأس المال قبل الاكتتاب بفترة وجيزة، وأيضا هذا يؤكد أن الشركات تدير أعمالها بأقل من رأس مالها بمراحل كبيرة تفاديا لحسابات معينة وأعباء مالية أمام جهات أخرى وأكتفى بهذا هنا. فما أراه هو أن تفرض الهيئة شرط رفع رأس المال قبل الطرح على الأقل بسنة أو سنتين أو أكثر، عندها لن نجد هذا الخلل الذي يتم برفع رؤوس الأموال ومضاعفتها عشرات المرات قبل طرحا أشهر قصيرة جدا.

النقطة الأهم أيضا ما يخص الشركات التي تطرح بعلاوة إصدار، فحين يحدد علاوة بمقدار 20ريالاً أو 40ريالاً أو حتى 100ريال مع إضافة القيمة الأسمية، يكون مثلا سهم قيمة الأسمية 10ريالات وعلاوة إصدار 500ريال (وضعت 500ريال حتى لا ندخل نقص كذا أو كذا) إذاً يكون قيمة الطرح 510ريالات، المفاجأة أنه حين يأتي وقت التداول، يكون أول يوم تداول نسبة مفتوحة؟ وهذا مصدر الغرابة وعدم الفهم النهائي لدي، إذاً لماذا وضع سجل أوامر وبناء لها؟ لماذا هيئة استشارية ومستشار ومدير اكتتاب لتقييم سعر السهم؟ لماذا نسبة مفتوحة أول يوم؟ الفرضية أن السهم خلاص استحق 510ريالات، لماذا نعود من جديد ونتداول السهم في أول يوم بنسبة مفتوحة، نحن بهذه الطريقة نضع تقييماً أعلى من المستحق للسهم؟ وهذا غير مفهوم، وأفهم أن نسبة التداول لشركة جديدة بقيمة اسمية 10ريالات نسبة مفتوحة، لسبب واحد لا أجد غيره، هو الحفز والتحفيز للجمهور للاكتتاب أي مكافأة لهم، ورغم تحفظي سأقبل به لأسهم الشركات الجديدة إنه نوع من التحفيز للاكتتاب والناس تدفع أموالها فله مقابلة،

ولكن ما هو المبرر الأساسي لشركات انتهى تقييمها ووضع لها علاوة إصدار؟ هل المواطن والمتداول العادي أقوى من المؤسسين وأصحاب الشركة؟ أليس صاحب الشركة واثقاً من قوة الشركة ماليا ووضعها وبالتالي قيمة بعلاوة إصدار، وان الزمن والوقت سيكفل حماية السهم والنتائج المالية؟ حقيقة لا أجد مبرراً مالياً أو استحقاقاً حقيقياً أن يتم تداول سهم بنسبة مفتوحة وهو بعلاوة إصدار، وكأن الهيئة تدفع رفع أسعار الأسهم، أرجو أن تصحح لي الهيئة قرأتي أن كنت مخطئاً، وأن تفسر هذا الذي يحدث (نسبة مفتوحة لسهم بعلاوة إصدار)، هل من مبرر لتضخيم ثروات المؤسسين على حساب متداول بسيط؟ من يجيب؟

عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:17 PM
السعودية الهندية تحصل على رخصة لمزاولة نشاطها
الجزيرة السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 6:20 ص




روابط متعلقة
السعودية الهندية للتأمين التعاوني


صرح فواز بن عبد العزيز الحكير رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني بحصول الشركة على موافقة مؤسسة النقد السعودي بمزاولة نشاطها التأميني في المملكة بتاريخ 7 - 1 - 2008م.

هذا وقد سبق وحصلت الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني على إجازة من قبل مؤسسة النقد السعودي واللجنة الشرعية ل 18 منتجا تأمينيا سوف تقوم الشركة بتسويقها خلال الفترة القصيرة القادمة.

وأضاف فواز الحكير أن الشركة الهندية (الشريك الأجنبي في الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني) تمتلك خبرة في مجال التأمين التعاوني تصل إلى ثمانية عقود، مشيراً إلى أنها أكبر شركة تأمين على الحياة في العالم, حيث حصلت على تقييم مرتفع جداً من وكالة أي أم الأوروبية من حيث عدد العملاء الذين تجاوزوا 180 مليون عميل خلال السنوات السبع الماضية على التوالي، عطفا على سجلها الغني بالنجاحات على مستوى خمس قارات وفي 24 دولة تشمل المملكة المتحدة واليابان, والصين ونيوزلندا, واستراليا. وأحد الشركاء شركة مملوكة بالكامل من قبل الحكومة الهندية تصل أصولها إلى أكثر من 460 بليون ريال سعودي ودخل سنوي تجاوز 110 بلايين ريال سعودي وذلك في تاريخ 31 - 3 - 2006م.

عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:17 PM
توقعات برفع حصة الأفراد في "معادن" إلى 85% والتخصيص فوق 50 سهما
الوطن السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 6:09 ص




روابط متعلقة
التعدين العربية السعودية


مواطنون يفضلون طلب 75 سهماً في آخر ساعات الاكتتاب في "معادن"

فضّل مكتتبون في أسهم شركة التعدين العربية السعودية "معادن" الاكتتاب بـ75 سهما للفرد الواحد في آخر ساعات الاكتتاب يوم أمس، إذ تدافع هؤلاء نحو الصرافات الآلية والفروع البنكية للمساهمة.

وحسب وسطاء شهدت صالات التداول البنكية عمليات تسييل جزئية لمحافظ بعض المتعاملين في سوق الأسهم بغية الاكتتاب في شركة "معادن".

وكان لارتفاع مؤشر السوق أول من أمس بمقدار 150 نقطة أثراً إيجابياً في ارتفاع نسبة إقبال المواطنين على هذا الاكتتاب، بعد أن شهد انخفاضا ملحوظا في أعداد المكتتبين في الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي نتيجة تراجع مؤشر السوق الحاد بما يزيد عن 500 نقطة في ظرف 3 أيام تداول.

وذكر وسطاء في صالات البنوك لـ"الوطن" أن الانخفاض الذي شهدته السوق في الأيام القليلة الماضية أربك المتعاملين تجاه الاكتتاب في أسهم

"معادن".

والتقت "الوطن" بنحو 15 مكتتبا أمس أمام بعض الصرافات الآلية والفروع البنكية، إذ فضّل أكثر من 60% منهم الاكتتاب بـ75 سهما لهم ولأفراد عائلاتهم، فيما اتجه البقية للاكتتاب بـ50 سهما و 100 سهم، ونسبة قليلة رفعت طلباتها فوق هذه المعدلات.

وأكد هؤلاء أن نشاط الشركة التشغيلي وعدم تجاوز المكتتبين لحاجز الـ5 ملايين مكتتب في الأيام الـ8 الأولى شجعهم على رفع عدد الأسهم المطلوبة في الطلب، متوقعين في الوقت ذاته أن تزيد نسبة التخصيص عن 50 سهما للفرد نظرا لكبر حجم رأسمال الشركة.

وذكر علي الحربي "مكتتب في شركة معادن أمس" أن نشاط الشركة التشغيلي شجعه على رفع نسبة الطلب للاستثمار طويل المدى، وقال "لا أبحث عن البيع السريع، نظرا للمستقبل الاستثماري الجيّد للشركة".

وأوضح الحربي أنه اتجه للاكتتاب بـ75 سهما عقب البيانات الإحصائية عن أعداد المكتتبين في الأيام الـ8 الأولى والتي أشارت إلى عدم تجاوزهم حاجز الـ5 ملايين مكتتب، متوقعا في الوقت ذاته أن يتم تخصيص ما يزيد عن 50 سهما للفرد الواحد.

من جهته أكد المكتتب خالد القحطاني أن الاكتتاب بالحد الأدنى غير مجد، نظرا لكبر حجم رأسمال الشركة وارتفاع عدد الأسهم المخصصة للأفراد إلى 393 مليون سهم عقب الإقبال الملحوظ الذي وجده، مشيرا إلى أن الاكتتاب بـ75 سهما هو الخيار الأقرب للواقع.

يذكر أن الاكتتاب في أسهم شركة "معادن" انتهى أمس، إذ طرحت الشركة 462.5 مليون سهم تمثل ما نسبته 50% من رأسمالها بقيمة 20 ريالا للسهم الواحد للاكتتاب العام منذ مطلع الأسبوع الماضي.

يذكر أن نسبة التغطية في الاكتتاب المخصص للأفراد في شركة معادن ارتفعت حسب إحصائيات نهاية اليوم التاسع. وقال مدير الاكتتاب سامبا كابيتال في بيان أمس إن عدد المكتتبين بلغ 5.81 ملايين مكتتب ضخوا 8.8 مليارات ريال.

يشار إلى أن الاكتتاب انتهى بنهاية عمل البنوك أمس الاثنين، حيث يتوقع أن يقرر مدير الاكتتاب سامبا كابيتال بناء على الإقبال الكبير من الأفراد رفع الحصة المخصصة لهم إلى 85% على حساب حصة المؤسسات والصناديق الاستثمارية التي يتوقع أن تخفض نسبتها إلى 5%، فيما اكتتبت مؤسسات حكومية أخرى بنسبة 10%.

عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:17 PM
علامات ضعف السوق فنياً هي الأبرز مع ترقب نتائج كبرى الشركات
الاقتصادية السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 6:45 ص




مشهور الحارثي

في الرغم من الأرباح الجيدة للشركات في الربع الثاني التي تصدر كل يوم إلا أن السوق مستمرة في الهبوط بالرغم من محاولات التماسك التي ظهرت طيلة أيام الأسبوع الماضي حتى فشلت السوق في التماسك أكثر يوم الأربعاء الماضي واستمر في الهبوط يوم السبت مطلع هذا الأسبوع حتى وصل يوم الأحد إلى مستوى دعم عند 8900 نقطة وارتد منه السوق مع ارتفاع في حجم التداول أكثر من ذي قبل ويبدو أنه في طريقه لتكوين قمة هابطة كما سنرى في تحليلنا لمنتصف الأسبوع.


مؤشرات الضعف


من أبسط المؤشرات الدالة على ضعف أي ارتفاع تقوم به السوق وزيادة احتمالات الهبوط هو التقاطع السلبي بين متوسطات الحركة البسيطة إذا بدأت بتقاطع سلبي بين متوسطات الحركة القصيرة والسريعة وهي عشرة وعشرون يوماً مع متوسط الحركة 200 يوم البطيء وسيتبعها تقاطع سلبي مع متوسط حركة خمسين يوما.

كما أن الانفراج الكبير بين حديّ مؤشر "بولينجر باند" العلوي والسفلي وقيام مؤشر السوق بالهبوط تحت الحد السفلي لمؤشر "بولينجر باند" يدل على نزعة هبوط رافقها ارتفاع في أحجام التداول وهذا أمر سلبي بينما كانت أحجام التداول أقل في الأسبوع الماضي عندما كانت السوق تحاول التماسك حتى هبطت يوم الأربعاء الماضي.


لماذا الضعف


التحليل الفني يُفسر حركة السوق ولكنه لا يُقدم أسبابا أساسية عن دوافع هذا الهبوط إنما يُبين ويفصل بين قوى العرض والطلب وصراعها ويُرشح احتمالات دون أخرى لاتجاه السوق، إذن لا توجد إجابات شافية بهذا الخصوص ولكن في تقريري الأسبوعي قبل أسبوعين ذكرت أن هذا الهبوط يُثير الشكوك حول قوة نتائج الشركات في الربع الثاني ولكن النتائج ظهرت بشكل مرضي للجميع ومع هذا تبقى السوق في هبوط، إن استمرار الهبوط يعني أن العرض فاق الطلب فهل يعني هذا أن الشكوك باقية ولكنها تدور حول نتائج الشركات الكبرى مثل شركة "سابك" وأن البيع مستمر لتوقع البعض أو علمهم دون غيرهم أن النتائج لن تكون حسب التوقعات، أم أن هناك ما سيؤثر في أداء الشركات في الربع الثالث وانعدام محفز يغري المُتداولين بالبقاء في السوق.

هذا السيل من التساؤل والشكوك هو بسبب انخفاض مستوى الشفافية فلا إعلانات ولا تصريحات من الشركات حول أعمالها ولا مؤتمرات صحفية، وغياب مسؤولي الشركات هو الأصل وما عداه استثناء وسيزيد اختفاؤهم مع سفرهم للخارج هرباً من حر الصيف حتى نهاية آب (أغسطس) المقبل، بل حتى البحوث التي تصدر من هنا أو هناك وتقيم السعر العادل لسهم ما لا تتحدث بشكل مفصل إلى ماذا تستند فكله كلام إنشائي.

لا يختلف اثنان على أن هبوط السوق يعكس قلق المُتداولين بشكل واضح وأن منهم من عزّم أمره على البيع، فالوضع الطبيعي هو بقاء السوق متماسكة حتى تخرج النتائج وليس البيع قبل خروج النتائج والأخبار، ودعّ عنك ما يُقال بخصوص الوضع السياسي وإيران تلك الشماعة التي تطفو كلما حدث هبوط وفكر في أن الأمر له علاقة بمتداولين يعلمون فباعوا.


إلى أين؟


الاحتمالات الأقوى أن الهبوط سيستمر وقد تخف وطأته قليلاً خاصة بعد ظهور نتائج كبرى الشركات وبعدها لن تجد مُحفزات تدفع السوق للارتفاع خاصة مع بدء عطلة الصيف، وتذكر أن لا أحد يستطع الجزم بأن مؤشر السوق سيصل بهبوطه إلى نقطة معينة وإنما قد يُفيدنا استخدام نماذج الرسم البياني Chart Patterns في تحديد أهداف مبدئية قد يهبط عندها مؤشر السوق.

مؤشر السوق شكل نموذج مثلث متساوي الأضلاع شديد التشاؤم بعد كسر ضلعه السفلي وفي داخله نموذج مثلث هابط وهو أقل تشاؤماً إذ إن ضلعه السفلي عند 9480 نقطة تقريبا وحد العلوي يبدأ عند مستوى 10120 نقطة تقريبا والفارق بينهما 640 نقطة، وبما أن الضلع السفلي للمثلث تم كسره قبل أسبوعين وبقوة فإن هدف المؤشر قد يكون عند مستوى 8840 نقطة تقريبا، وهذا قريب من مستويات الدعم بين 8800 و8900 نقطة ومما يزيد من احتمالات هذا الهدف هو أن أي انفراج كبير بين حديّ مؤشر "بولينجر باند" وهبوط مؤشر السوق سيعقبه حركة معاكسة تعمل على تهدئة الهبوط حتى يُحدد السوق اتجاهه أكثر والعكس صحيح في حالة الارتفاع مع انفراج حديّ "بولينجر باند".

عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:18 PM
تأسيس شركة مساهمة للاستثمار في الأسهم والتعامل في الأوراق المالية
الوطن السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 6:00 ص




وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم الشركة العربية السعودية للاستثمار "سنابل السعودية" وفقا لنظامها الأساسي.

وتهدف الشركة للقيام بالاستثمار في أية أصول رأسمالية أو حقوق عينية والاستثمار في الأسهم والسندات والتعامل في الأوراق المالية بمختلف أنواعها والاستثمار العقاري والاستثمار في العملات الأجنبية والمعادن والسلع وإدارة محافظ الاستثمار لحساب الغير.

كما وافق المجلس على انضمام المملكة إلى اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية، والاستراتيجية الوطنية للمحافظة على التنوع الأحيائي في المملكة.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، على انضمام المملكة إلى اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية.

كما قرر المجلس الموافقة على الاستراتيجية الوطنية للمحافظة على التنوع الأحيائي في المملكة، ووافق المجلس على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم الشركة العربية السعودية للاستثمار "سنابل السعودية" وفقا لنظامها الأساسي.

وأطلع نائب خادم الحرمين الشريفين في مستهل الجلسة المجلس على مجمل الاتصالات والمشاورات واللقاءات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة الدول ومبعوثيهم التي دارت حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:19 PM
صناديق الخدمات المالية تفقد 700مليون ريال.. وسوق الأسهم لم تتفاعل مع نتائج الشركات المالية في النصف الأول
الرياض السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 5:52 ص




تراجعت أصولها إلى 33.7مليار ريال في أسبوع

على الرغم من النتائج الايجابية لبعض الشركات المساهمة في النصف الأول من هذا العام، إلا أن سوق الأسهم المحلية لم يتفاعل مع تلك النتائج المالية، مما أدى إلى تراجع السوق بشكل عام، وأدت إلى خسارة الصناديق الاستثمارية إلى 700مليون ريال في أسبوع، علماً أن أغلب الانخفاض كان في الشركات القيادية ومن بينها شركة سابك، والتي تمتلك فيها بعض الصناديق نسبة جيدة.

وبذلك، تراجعت أصول صناديق الاستثمار إلى 33.7مليار ريال، مقارنة باستثماراتها في 5يوليو 34.42008مليار ريال، بنسبة تراجع بلغت 2.1في المائة.


وتعد الفترة الحالية للسوق المالية السعودية استثمارية في الدرجة الأولى، لأن أسعار بعض الشركات المتميزة في أدائها وصلت إلى أسعار اقل من قيمتها الحقيقة، وبذلك فإن اقتناص الأسهم في الوقت الراهن من قبل إدارات الأصول ودراستها بتمعن واتخاذ القرار في أسرع وقت ممكن، فإن ذلك سيحقق للمستثمرين في صناديق الخدمات المالية مستقبلاً تعويضاً لما فقدوه من خسائر في السنوات الماضية.


صناديق الاستثمار الإسلامية:


انخفض أداء الصناديق الإسلامية إلى 21.8مليار ريال، مقارنةً بأدائها في آخر تداولاتها في الأسبوع الأسبق، بلغت 22.5مليار ريال، أي أنها فقدت خلال هذه الفترة 700مليون ريال، بنسبة تراجع بلغت 3.2في المائة.


أفضل أداء خمسة صناديق إسلامية مقارنةً بأدائها مع الأسبوع ما قبل الماضي:


في المرتبة الأولى: صندوق الرياض للاسهم 2لدى شركة الرياض المالية، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.85في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: "الصفاء" التابع لشركة كام السعودية الفرنسية، وبنسبة ارتفاع 1.80في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الأمانة للأسهم السعودية التابع لشركة اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة، بنسبة انخفاض 0.13في المائة.


ويلية في المرتبة الرابعة: النقاء المبارك لدى شركة العربي الوطني للاستثمار، وبنسبة انخفاض 0.74في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق الشركات السعودية التابع لشركة صائب لإدارة الأصول، بنسبة انخفاض 1.12في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية


خسرت الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي 100مليون ريال، حيثُ سجلت أصولها 11.7مليار ريال، مقارنةً باستثماراتها في الأسبوع ما قبل الماضي، والتي بلغت 11.8مليار ريال، بنسبة تراجع بلغت 0.9في المائة.


أفضل أداء خمسة صناديق تقليدية مقارنةً بأدائها مع الأسبوع ما قبل الماضي:


جاء في المرتبة الأولى: صندوق المؤشر السعودي لدى شركة عودة العربية السعودية، بنسبة ارتفاع بلغت 33.08في المائة، ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الرياض للاسهم 3التابع لشركة الرياض المالية، بنسبة ارتفاع 13.73في المائة.، ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الرياض للاسهم 1المدار من شركة الرياض المالية، بنسبة ارتفاع 12.23في المائة. ويليه رابعاً: صندوق الشركات السعودية لدى شركة العربي الوطني للاستثمار، بنسبة ارتفاع 0.64في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الأسهم السعودية التابع لشركة العربي الوطني للاستثمار، بنسبة ارتفاع بلغت 0.62في المائة.

عثمان الثمالي
07-15-2008, 12:19 PM
الشورى يجدد المطالبة بإعادة النظر في ارتباط الريال بالدولار
الرياض السعودية الثلاثاء 15 يوليو 2008 5:11 ص




أعاد مجلس الشورى المطالبة بإعادة النظر في ارتباط الريال السعودي بالدولار وأيد أعضاء مجلس الشورى توصية للدكتور وليد عرب هاشم طرحها أمس على تقرير اللجنة الخاصة لدراسة ارتفاع المواد الأساسية وتأثيرها على مشروعات التنمية وقالوا انها تعتبر حلاً عاجلاً لمشكلة السعار بل ان تغيير سعر الربط سيخفض أسعار المواد المستوردة بنسبة التغيير بمجرد تطبيقه.
وأكد الدكتور عرب أن انخفاض الدولار 30% أمام اليورو يرفع قيمة شراء المواد المستوردة للمملكة بنفس النسبة وقال مبرراً توصيته ومشدداً على أهميتها يجب إعادة تقييم ربط الريال بالدولار فالمملكة منتعشة اقتصاديا والربط يجعلها تتأثر مباشرةً بالضعف الذي يواجهه الدولار وان بقاء الربط كما هو يؤثر حتى على ارتفاع التضخم، وشدد عرب على أهمية بقاء ربط الريال بالدولار وقال ان لست ضد هذا الربط لكن ضد أن يكون ربطاً مقدساً ولا يمكن تغييره أو المساس به.


إلى ذلك يكمل مجلس الشورى اليوم مناقشة تقرير اللجنة الخاصة الذي استهل مناقشته أمس وقد وجد التقرير والتوصيات تأيداً كبيراً من أعضاء المجلس عدا بعض الأعضاء الذين عابوا تركيز اللجنة على معالجة مشكلة ارتفاع أسعار مواد البناء والمقاولات واعتبروا معظم التوصيات لصالح المقاولين، فيما أشار الأعضاء المؤديين أن اللجنة وفقت في دراستها وتقريرها ولم تخرج من الغرض الأساس الذي شكلت لأجله.


ومن أبرز التوصيات العاجلة التي أخذت بها اللجنة في تقريرها سرعة تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بتشكيل لجنة لمتابعة تعثر المشاريع ونصت التوصية على تفريغ أعضاء اللجنة وتحديد مدة زمنية محددة لا تتجاوز شهرين من تاريخ صدور القرار لإنهاء اللجنة أعمالها ورفع توصياتها على أن تراعي اللجنة أن يكون التعويض على جميع بنود عقود المشاريع التي تأثرت بارتفاع الأسعار وألا يقتصر التعويض على بنود الخرسانة والمسلحة والأسمنت والحديد والأخشاب والكيابل، وأن يتم كذلك التعويض لجميع عقود المشاريع التي تم توقيعها بعد الأول من شهر جمادى الآخرة عام (1426) مع مراعاة التدرج في التعويض بما يتناسب مع معدلات ارتفاع الأسعار لمواد البناء.


كما أوصت اللجنة بالصرف الفوري للمقاولين بنسبة لا تقل عن (20%) من قيمة العقود المتضررة من ارتفاع الأسعار على أن يتم عمل تسوية حسابية لاحقاً بعد إقرار قيمة التعويض لكل عقد، وذلك لحين تفعيل قرار مجلس الوزراء وانتهاء اللجنة المقررة من أعمالها وإقرار آلية التعويض.


ومن التوصيات العاجلة للجنة الخاصة توجيه الجهات الحكومية بعدم سحب المشاريع المتأخرة أو توقيع غرامة تأخير على عقود المشاريع المتضررة بارتفاع الأسعار وتمديد مدة العقود بما يتناسب مع فترات التوقف أو التأخير، واشترطت اللجنة في توصية أخرى أن تكون ترسية المشاريع الجديدة بما يتناسب مع أسعار السوق وقت طرح المشاريع مع قيام وزارة المالية بتعويض الفرق في التكاليف بين أسعار العطاءات والمعتمد في الميزانية، كما طالبت بسرعة وضع مؤشر رسمي لأسعار مواد البناء المختلفة وأن تتم ترسية المشاريع بناء على أسعار المؤشر وان يتم تعويض المقاولين بناء على التغيرات التي تطرأ على المؤشر بالزيادة أو النقصان.

فاعل خير
07-16-2008, 12:39 AM
مشكور على المتابعة