المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من كتب الادب 1


abonayf
03-30-2006, 06:56 AM
الاجوبة المسكتة1دخل شريك بن الأعور على معاوية وكان دميما فقال له معاوية إنك لدميم والجميل خير من الدميم وإنك لشريك وما لله من شريك وإن اباك لأعور والصحيح خير من الأعور فكيف سدت قومك فقال له إنك معاوية وما معاوية إلا كلبة عوت فاستعوت الكلاب وإنك لابن صخر والسهل خير من الصخر وإنك لابن حرب والسلم خير من الحرب وإنك لابن أمية وما أمية إلا أمة صغرت فكيف صرت أمير المؤمنين .
2دخل يزيد بنأبي مسلم صاحب شرطة الحجاج على سليمان بن عبد الملك بعد موت الحجاج فقال له سليمان أترى الحجاج استقر في جهنم فقال يا أمير المؤمنين لا تقل ذلك فان الحجاج وطأ لكم المنابر وأذل لكم الجبابرة وهو يجيء يوم القيامة عن يمين ابيك وشمال أخيك فحيثما كانا كان .
3قال يهودي لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه ما لكم لم تلبثوا بعد نبيكم الا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم فقال علي كرم الله وجهه ولم أنتم لم تجف أقدامكم من البلل حتى قلتم يا موسى أجعل لنا إلها كما لهم آلهة .
4قال معاوية ( في خطبة له ) أيها الناس إن الله حبا قريش بثلاث فقال لنبيه ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) ونحن عشيرته الأقربون وقال تعالى ( وإنه لذكر لك ولقومك ) ونحن قومه وقال( لا يلاف قريش إيلافهم ) ونحن قريش فأجابه رجل من الأنصار فقال على رسلك يا معاوية فإن الله تعالى يقول ( وكذب به قومك وهو الحق ) وأنتم قومه وقال تعالى ( ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ) وأنتم قومه وقال تعالى وقال الرسول ( يا رب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) وأنتم قومه ثلاثة بثلاثة ولو زدتنا لزدناك .

أبو عبيدة
03-30-2006, 07:27 PM
الله يعطيك العافيه .....موضوع شيق يبين لنا حسن التصرف وكثير من الحكم.... تحياتي لك abonayf

@ بن سلمان @
03-30-2006, 08:12 PM
أبا نايف /
فعلاً اجوبة مسكته
بس لي تعليق على مسكته , يمكن نقول أجوبه لاجمه , ويمكن جواب ما بعده جواب ,أو جواب مخرس , وتعودنا مانسمعها إلا بقصد قول فلان أفحم فلان , لكن أسمعها بكثره على ألسنة فئة من اهل القصيم وبحكم قربي منهم هنا في الرياض بمعنى مدحهم للشيء , تقول وشلون العشاء , أقول مسكت , تقول بشر عسى أمورك زينه , أقول مره مسكته .

مشكووووووووور

abonayf
03-31-2006, 06:27 PM
مرحبا بك مطر الليل ولاننسى ان مواضيعك دائما مفيده

عزيزي بن سلمان اسعدتني مداخلتك وسرني تواجدك بموضوعي والمسمى فكرت عند استقاء الموضوع من كتاب المستطرف ان اكتب مسمى ( الاجوبه المفحمه ) الا انني ارتأيت ان اخذ العنوان كما في الكتاب ( الباب الثامن في الاجوبة المسكتة والمستحسنة ورشقات اللسان ) .

تحياتي لك

ابو فهد
03-31-2006, 06:35 PM
مشكوووووووووووور ابو نايف وحقا اجوبة مسكته