المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 20مليار دولار حجم إنفاق المملكة على تقنية المعلومات والاتصالات


عثمان الثمالي
09-21-2008, 10:50 PM
مشاركة سعودية واسعة بجيتكس 2008م



http://www.alriyadh.com/2008/09/18/img/189867b.jpg

جيتكس 2008سيشهد مشاركة اكثر من 30شركة سعودية

دبي - مكتب "الرياض" تقرير فهد الثنيان:
تتصدر المملكة قائمة الدول المنفقة على تقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط، وذلك وفقاً لتقرير نُشر مؤخراً.
ويبين بحث أجرته مؤسسة جلوبال إنسايت Global Insight للتحليل الاقتصادي والمالي أن المملكة السعودية تنفق في الوقت الحاضر 20.4مليار دولار سنوياً على المعلومات وتقنية الاتصالات، وهذا الرقم مرشح للارتفاع إلى 26مليار دولار في العام
2011.وستشارك أكثر من 30شركة سعودية في معرض أسبوع جيتكس للتقنية، الذي يقام خلال الفترة من 19- 23أكتوبر 2008في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتتطلع تلك الشركات إلى إقامة جسور من التعاون بين صناعة التقنية في المملكة وبين الإمارات العربية المتحدة.
فقد أكد عدد من كبرى الشركات السعودية مشاركتها في المعرض، مثل شركة التقنيات المتقدمة، وشركة المعالم الدولية، وداتا ستار الدولية، والشبكة السعودية للإلكترونيات، وبريسايز تريس، وكواليتي هورايزون.
ويقول هلال سعيد المري، مدير عام مركز دبي التجاري العالمي منظم أسبوع جيتكس للتقنية: "ينمو قطاع المعلومات وتقنية الاتصالات في المملكة العربية السعودية بمعدل يفوق أي منطقة أخرى في العالم. وتعتبر العلاقة بين المملكة والإمارات العربية المتحدة مهمة للمساعدة في تنمية الاستثمارات في المنطقة بأكملها. وسيمكن معرض أسبوع جيتكس للتقنية الشركات السعودية من بناء علاقات أقوى مع شركات ذات حضور عالمي كبير".
وينمو قطاع المعلومات وتقنية الاتصالات في المملكة العربية السعودية بمعدلات مرتفعة جداً، ويفوق الإنفاق في المملكة على هذا القطاع الإنفاق في أي دولة أخرى في منطقة الخليج. إذ تنفق الإمارات العربية المتحدة 11.5مليار دولار، والكويت 5.8مليار دولار.
ويتوقع المسؤولون أن يشهد معرض أسبوع جيتكس للتقنية حضور آلاف الزوار وبزيادة بنسبة 25بالمائة من الزوّار من المملكة العربية السعودية لدورة هذا العام، وهو أعلى عدد للزوار طوال الثمانية والعشرين عاماً من عمر المعرض، حيث تتطلع الشركات لتأسيس علاقات مع كبرى شركات المعلومات وتقنية الاتصالات.
كما ذكر م. أنور حسين الشويخ، مدير المشاريع في الشبكة الإلكترونية السعودية، وهي شركة متخصصة فى مجال البنى التحتية للحكومة الإلكترونية وتقنية الجيل الرابع في التجوال ونقل البيانات: "تخوض المملكة العربية السعودية غمار ثورة واهتمام شديد في تأسيس وتطوير البنى التحتية لجميع مدن المملكة، كي تكون من الدول الرائدة في مجال المدن الذكية. وبالرغم من المساحة الواسعة التي تمتلكها المملكة والتحديات المناخية والطبيعية، فقد بدأت المملكة بخطى جدية على أرض الواقع لإزالة جميع هذه التحديات والعقبات من أجل تحقيق الهدف".
وأضاف الشويخ: "فعملاؤنا يطلبون باستمرار الحصول على أحدث التقنيات التي تناسب طبيعة المملكة والجودة العالية من حيث التميز والأداء، وسيمكننا معرض أسبوع جيتكس للتقنية من اللقاء بالعديد من العملاء وممثلي الجهات الشركات والجهات الحكومية للتعرف على أحدث التقنيات لدينا ومساعدتهم في طرح حلول وآراء أو توقيع عقود للمشاريع الخاصة بالمدن الصناعية ومشغلي خدمة الهاتف والجامعات والمنتجعات السياحية والشواطئ الترفيهية".
وتشير إحصائيات صادرة عن موقع internetworldstats.com إلى أن 22بالمائة من سكان المملكة السعودية لديهم القدرة على النفاذ إلى الإنترنت، مما يجعلها واحدة من دول الشرق الأوسط التي يوجد فيها أكبر عدد لمستخدمي الشبكة. وسيضم معرض أسبوع جيتكس للتقنية في دورته لهذا العام أسبوعاً قوياً من المعارض التجارية، والتي ستشمل معرض جيتكس لحلول الأعمال، ومعرض جلف كومس، ومعرض جيتكس لإلكترونيات المستهلكين، بالإضافة إلى مبادرات للتواصل خططت لضمان أن يغطي المعرض جميع جوانب التقنية.

فاعل خير
09-22-2008, 01:23 AM
يعطيك العافية .........