المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لعبة «سينتس رو 2».. شغب وفوضى ومطاردات عنيفة


عثمان الثمالي
11-02-2008, 08:02 AM
حرب إبادة بين عصابات خطيرة تسعى للهيمنة
http://www.asharqalawsat.com/2008/10/28/images/internet1.492536.jpgمشاهد من اللعبة
جدة: خلدون غسان سعيد
طرح الجزء الثاني من لعبة القتال والمغامرات «سينتس رو» Saints Row، التي تعتبر من الألعاب العنيفة. وتضع اللعبة شخصياتها في مدينة «ستيلووتر» Stilwater الخيالية التي تشابه مدن ديترويت وشيكاغو الأميركيتين، ويجب عليهم التقدم من نقطة الصفر إلى الهيمنة على العصابات الأخرى وفرض السيطرة. وتقدم اللعبة مزايا ممتعة جديدة، وأخرى قديمة موجودة في الإصدار السابق، مع القدرة على اللعب مع الآخرين عبر الإنترنت بشكل تعاوني وتنافسي، ورفع مستوى الرسومات بشكل كبير.
* قصة اللعبة
* تبدأ اللعبة بعد مرور 5 أعوام على نهاية الإصدار الأول، حيث يستيقظ اللاعب من غيبوبة في مستوصف السجن بعد تفجير عصابته ليخت مرشح رئيس البلدية الذي كان اللاعب موجودا فيه، ومن ثم يهرب من الجزيرة التي يوجد فيها السجن للانتقام من عصابته «ثيرد ستريت سينتس» 3rd Street Saints، التي تعتبر العصابة الرئيسية التي تتمحور اللعبة حولها. ويعلم اللاعب بأن العصابة قد انهارت وانشقت عنها 3 عصابات أخرى تريد السيطرة على المدينة. ويعلم أيضا بأن قائد العصابة «جوليوس ليتل» Julius Little قد هجر مجموعته واختبأ، بينما ألقي القبض على «جوني غات» Johnny Gat، وهو ينتظر تنفيذ حكم الإعدام (بعد إدانته بـ387 جريمة قتل ومحاولة اغتيال الشرطي المتخفي «تروي برادشو» الذي أصبح قائد الشرطة)، بالإضافة إلى وفاة «لين»، واختفاء «ديكس» بعد ليلة التفجير.
ويرى اللاعب في مستوصف السجن شخصية «كارلوس» الذي جرح نفسه حتى يستطيع التحدث إلى اللاعب في المستوصف، لمحاولة الهرب معا. ويذكر «كارلوس» بأن أخاه ينتمي للعصابة، ويشكل مع اللاعب و«جوني» شقا جديدا من العصابة (بعد مساعدة «جوني» على الهروب من المحكمة خلال آخر جلسة استئناف له). ويقدم «كارلوس» شخصيتي «شوندي» و«بيرس» اللتين تتجولان في قبو أحد الفنادق، وتنضمان إلى العصابة. ويجب على اللاعب تطوير عصابته والسيطرة على المدينة وإبادة العصابات الأخرى.
* عصابات متنوعة
* وتقدم اللعبة عصابات عديدة مختلفة، مثل «ثيرد ستريت سينتس»، الذين هم العصابة الأكثر قوة في المدينة في نهاية الإصدار الأول من اللعبة، وهي عصابة متفككة. ويجب على اللاعب العثور على أعضاء جدد والصعود بهم إلى القمة للسيطرة على المدينة. أما عصابة «ذا براذرهود» The Brotherhood، فهي مكونة من منبوذي المجتمع الذين تأذوا من حروب العصابات وفساد الشرطة، وأفرادها شرسون جدا ولا يهابون الموت والقتل. وتشمل أعمال هذه العصابة القتل والابتزاز والعنف الشديد، بالإضافة إلى المتاجرة بالأسلحة في السوق السوداء لنشر العنف بين المدنيين. ويقود هذه العصابة «مايرو» Maero المحارب العملاق الذي لا يستطيع أحد الوقوف في طريقه. ويدعم «مايرو» في عصابته ضابطا الشرطة «مات» و«جيسيكا». ويمكن التعرف على أفراد هذه العصابة بالنظر إليهم، حيث يوجد لديهم الكثير من الوشم والثقوب في أجسادهم، بالإضافة إلى وجود شعار الذئب وشاحناتهم الحمراء الفاقعة التي تبعث دخانا كثيفا.
ومن العصابات الأخرى عصابة «سانز أوف سامدي» Sons Of Samedi الدولية المشهورة، التي انتشر أعضاؤها في جميع أنحاء المدينة. وتستخدم هذه العصابة طقوسا غريبة شبيهة بطقوس سحر الـ«فودو» الشرير، ويمكن التعرف على أفرادها بملابسهم الخضراء ومجوهراتهم الفريدة. وتحصل العصابة على المال من تجارة المخدرات في المدينة، ويمكن ملاحظتهم يحاولون اصطياد طلاب المدارس والجامعات وبيعهم المخدرات. ويقود العصابة فرد اسمه «الجنرال»، مع مساعدة تاجر المخدرات والسارق «مستر سنشاين»، الذي ينشر رسالة العصابة في المدينة. وبالنسبة لعصابة «رونين» Ronin، فهي أقوى عصابة في العالم كله، ويمكن التعرف على أفرادها بلباسهم الأصفر والجلد الأسود المقتبس عن شكل التنين، بالإضافة إلى دراجاتهم النارية اللافتة للنظر. وتعتبر العصابة يابانية المنشأ، وهي تتحكم في مراكز ودور الترفيه في المدينة وسباقات السيارات وغيرها. وأسس العصابة «شوغو آكوجي» Shogo Akuji، مع تمويل والده لها.
ومن المجموعات الخاصة في اللعبة شركة «آلتور» Ultor، التي تهدف إلى تطهير المدينة من الفساد والشر. وبدأت الشركة عملها في بيع الأقمشة، إلا أنها أصبحت مؤسسة ضخمة بسرعة، ويعود الفضل في تنظيف المدينة من مشاكل العصابات إلى ضخ ملايين الدولارات لتحويلها من مدينة موبوءة إلى حلم مذهل. وكمثال على جودة أعمال الشركة، فقد حولت منطقة نفوذ «سينتس رو» في الإصدار الأول إلى منطقة تجارية نشطة، بالإضافة إلى كونها مقر عمل الشركة.
* مزايا ممتعة
* ويشابه أسلوب لعب هذا الإصدار الجزء الأول من اللعبة، حيث يجب على اللاعب التنقل على الأقدام أو السيارات والدراجات، أو السباحة والركض والتسلق والقفز، واستخدام الأسلحة والقبضات في المعارك. ويمكن للاعب الاختيار من بين 3 مستويات صعوبة مختلفة، ويمكنه تخصيص شكل شخصيته في بداية اللعبة، مثل تغيير جنسها وعمرها ووزنها، بالإضافة إلى صوتها وطريقة مشيها وأسلوب قتالها وتعابير وجهها وطريقة حملها للسلاح. ويمكن للاعب أيضا تخصيص الملابس الشخصية والمجوهرات وأشكال الوشم ومكان وجوده. وتسمح اللعبة بحفظ ملابس اللاعب في منزله، ليستطيع ارتداءها في أي وقت كان.
وبالحديث عن منزل اللاعب، فإنه يمكن تخصيصه أيضا (وتخصيص 9 منازل أخرى بعد تحقيق شروط معينة وسماح اللعبة للاعب بالحصول عليها). ويمكن للاعب اختيار منزله من بين 3 أنواع، الرخيص والراقي والحديث، ويمكنه إضافة المفروشات التي يريدها، مثل طاولات البليارد والبيانو والتلفزيونات، وغيرها. ويمكن للاعب تسجيل تقدمه في هذه المنازل والحصول على الأسلحة، وتغيير شعار وملابس العصابة.
وتقدم اللعبة مزايا إضافية غير موجودة في الإصدار الأول من حيث القدرات القتالية، حيث يمكن استخدام الشخصيات الأخرى كدروع بشرية في حال وقوع اللاعب في المشاكل، وترك الرهينة أو التخلص منها عندما يستطيع الهروب. ويمكن أيضا القيام بضربات قاتلة بشكل آلي بعد ضغط اللاعب على زر الضربة نفسه 3 مرات متتالية (وإصابة الضربات للعدو).
وستتعرف قوات الشرطة على شكل اللاعب عند ارتكابه جريمة ما، وستحضر مسرعة إلى مسرح الجريمة. ويوجد لدى اللاعب 5 مستويات تدل على شدة اهتمام الشرطة به، ويرتفع المستوى بعد ارتكاب المزيد من الجرائم. وبالنسبة للمستوى الأول، فإن الشرطة ستستخدم وسائل غير قاتلة لإيقاف اللاعب، مثل العصي والأجهزة الصاعقة وبخاخات الفلفل التي ستحرق عيون شخصيته. وستبحث الشرطة عن اللاعب في جميع الأوقات عندما يصل إلى المستوى الثاني، وسترسل دوريات بحث في البر والبحر والجو، حسب جهة هروب اللاعب، إلا أنها لا تزال تستخدم الوسائل غير القاتلة لإلقاء القبض عليه، لكنهم سيردون على نيران اللاعب إن تعرضوا لها. ولن تستخدم الشرطة المفاوضات والوسائل السلمية لإلقاء القبض عليه، حيث سيطلقون النيران نحوه، حتى لو استخدم الدروع البشرية لحماية نفسه (ولو كانت الدروع من رجال الشرطة)، حيث إنه أصبح يعتبر مجرما خطرا جدا يجب احتجازه وراء القضبان. وسيضع أفراد الشرطة حواجز السير، وستحضر القوات الخاصة عن طريق إنزال من الطيارات المروحية.
وإن وصل المجرم إلى المستوى الرابع، فإن الشرطة ستستخدم طيارات خاصة اسمها «الإعصار» Tornado، التي ستطلق وابلاً من الرصاص نحوه، وستطلب مساعدة رجال المباحث الفيدرالية FBI، في حال الوصول إلى المستوى الخامس، الأمر الذي لن نذكر تفاصيله، ونتركه للاعب ليكتشف ماذا سيحدث فيه. تجدر الإشارة إلى أن قوات الشرطة لن تستخدم أشرطة المسامير لتخريب عجلات سيارة اللاعب خلال هروبه، مهما كانت درجة البحث عنه.
ويمكن للاعب أداء بعض المهمات الجانبية لرفع مستوى سمعته والحصول على المزيد من المال، بالإضافة إلى مكافأة اللعبة له بعد إتمامه 3 أو 6 مستويات صعوبة لكل مهمة، مثل المزيد من الطاقة والقدرات القتالية وتعديلات خاصة للأسلحة. ويمكن اختيار المهمات من مكانين في المدينة، عوضا عن 3 في الإصدار السابق. ويمكن مثلا حماية الشخصيات المشهورة من تدافع وجنون المعجبين والمعجبات، أو المشاركة في حلبات القتال، أو المشاركة في برنامج تلفزيوني اسمه «فاز» FUZZ، الذي يجب فيه مطاردة المجرمين بشكل إبداعي، مع مرافقة طاقم التصوير للاعب. ويمكن أيضا المشاركة في الحماية الجوية لشخصيات مهمة باستخدام طائرات مروحية توجد فيها مدافع رشاشة وصواريخ حرارية، أو تشويه شكل منازل الأعداء باستخدام سيارات القمامة، أو حتى المشاركة في سباقات الدراجات النارية أثناء ارتداء سترات تشتعل فيها النيران، وتشعل أي شيء تلامسه.
هذا وطرحت الشركة إصدارات مختلفة من اللعبة، مثل الإصدار القياسي، والإصدار الخاص المسمى بـ«إنيشييشن باك» Initiation Pack (حصري لنيوزلندا وأستراليا)، الذي يضم صورة كبيرة للعبة، وكتاب رسومات خاص، ووحدة ذاكرة «يو إس بي» بسعة 512 ميغابايت على شكل رصاصة ذهبية، ومشبك مال معدني، وكتاب قوانين العصابة، وبطاقة عضوية العصابة، وعروض فيديو خاصة. الإصدار الخاص الثاني هو إصدار حصري لجهاز «إكس بوكس 360» تحت اسم «غان باك» Gun Pack، الذي يأتي على شكل علبة مسدس تحتوي على وحدة ذاكرة «يو إس بي» بسعة 1 غيغابايت على شكل رصاصة ذهبية، وأيقونات أصدقاء وخلفيات حصرية في قوائم الجهاز، وصورة كبيرة للعبة، وكتاب رسومات خاص، وخريطة المدينة.
* مواصفات تقنية
* رسومات اللعبة جميلة جدا، ويمكن ملاحظة ارتفاع مستواها مقارنة بالإصدار السابق، حيث تنبض المدينة بالحياة والواقعية، ولا ينخفض معدّل الرسومات. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة طورت محرك صناعة اللعبة بشكل كبير مقارنة بالجزء الأول، حيث ارتفع مستوى الرسومات وأصبح بالإمكان محاكاة تغير الليل والنهار ورفع مستوى المؤثرات البصرية والانفجارات والظلال، بالإضافة إلى وجود عوامل الطقس وتأثيرها في البيئة، كالمطر والرياح (مثل تغيير اتجاه الأمواج والمد).
هذا، وازداد حجم المدينة وأصبح المحرك يستطيع رسم المزيد من التفاصيل في الخلفية، الأمر الذي يخفض من ظهورها فجأة أمام اللاعب أو في الخلفية. ورفعت الشركة أيضا مستوى الذكاء الصناعي بشكل كبير، حيث سيتفاعل المارة مع اللاعب والبيئة بشكل أكثر واقعية، مثل استخدامهم المظلات فور هطول المطر، أو الجلوس على الكراسي لالتقاط أنفاسهم إن كانوا يركضون. ويمكن اللعب بشكل جماعي تعاوني عبر الإنترنت (لغاية 12 لاعبا)، إلا أن عدد الأعداء سيزداد، وسترتفع طاقتهم بشكل كبير لتعويض الفرق. ويمكن أيضا اللعب بشكل تنافسي، وفي عدة أنماط مختلفة ممتعة.
* معلومات عن اللعبة * الشركة المبرمجة: «فوليشين» Volition http://www.volition-inc.com الشركة الناشرة: «تي إتش كيو» THQ http://www.thq.com صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.saintsrow.com نوع اللعبة: قتال من المنظور الثالث Third-person Shooter أجهزة اللعب: «إكس بوكس 360» Xbox 360 و«بلايستيشن 3» Playstation 3 والكومبيوتر الشخصي PC تاريخ الإصدار: 10/2008 لجميع الإصدارات عدا الكومبيوتر الشخصي الذي لم يعلن عن موعد طرحه تقييم مجلس برمجيّات الترفيه ESRB: للبالغين «M» عدد اللاعبين: 1 ـ 12

* أسير الصمت *
11-02-2008, 03:46 PM
يعطيك العافية عالموضوع ...