المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التقنية


صقر قريش
01-27-2009, 05:11 PM
تغييرات متسارعة في سوق المنتجات النقالة خلال العام 2009م
أكثر من 130 مليون جهاز يعمل بالإنترنت اللاسلكية حول العالم


عبدالعزيز النغيثر

الرياض- م. حسن الأمير:
توقعت شركة إنتل حدوث تغيرات متسارعة في سوق المنتجات النقالة خلال العام 2009م في المملكة العربية السعودية، بما يعزز الاتصال بالإنترنت من خلال محطات العمل النقالة، والحواسيب المحمولة النحيفة والخفيفة، وأجهزة الهواتف النقالة التي تعمل بتقنية الانترنت، إضافة إلى مكونات الشبكات اللاسلكية والخدمات الداعمة لها.
كما تعتقد شركة إنتل أن العام 2009م، سيشهد تركيزاً على إنتشار تقنيات الإنترنت عبر شبكات الاتصالات اللاسلكية، بسبب الطبيعة الشمولية للإنترنت، وظهور توجهات ساهمت بتسريع نمو الإنترنت اللاسلكية مثل توسع شبكات التواصل الاجتماعية.

وتتوقع إنتل أن تشهد سوق أجهزة الهواتف النقالة (MID) نمواً على المدى الطويل. بالتزامن مع تجاوز الكميات التي يتم شحنها من أجهزة الإنترنت النقالة لنحو 130 مليون وحدة حول العالم بحلول العام 2013 م، فإن هذه الأجهزة المحمولة التي ترتكز إلى معالجات إنتل "أتوم" ستحقق قفزة كبيرة في قدراتها مقارنة مع الأجهزة المحمولة الأخرى الموجودة على الساحة حالياً.

وبسبب هذا التوجه المستقبلي، تتوقع إنتل أن يكون للمعالج "أتوم" دور محوري في مسيرة تطور الأجهزة المحمولة الصغيرة ذات الأداء العالي، والتي تسمح للمستخدمين بحمل تجربة الإنترنت الحقيقية في جيوبهم من خلال توفير وصول غير مسبوق إلى الإنترنت بكامل خدماتها ومزاياها، وفي ظل ظروف السوق الحالية، تدرك إنتل تماماً أهمية البقاء في طليعة السوق من خلال توفير أحدث التقنيات.

وقال عبدالعزيز النغيثر، مدير عام شركة إنتل بالمملكة العربية السعودية: "تعمل إنتل على تبني شبكات الواي ماكس اللاسلكية، والتي يتسارع انتشارها لدى المجتمعات المعرفية في أرجاء العالم، حيث تمثل التقنيات الرقمية بوابة التقدم الاقتصادي والاجتماعي، وذلك سيوفر فرصتين مهمتين: الوصول إلى الإنترنت لاسلكياً بسعر مقبول لمزيد من الأفراد وبالتالي المساعدة في ردم الهوة الرقمية، وجعل استخدام الإنترنت أثناء التنقل أمراً عملياً وميسراً".





وأضاف النغيثر "على الرغم من أننا قطعنا أشواطا جيدة في مجال انتشار الإنترنت بالموجة العريضة حيث قفزت نسبة الانتشار من 4 بالمائة فقط في سنة 2002م إلى ما يقارب 20% في سنة 2008م، وفقا لتقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلا أن هناك فرصة لزيادة هذه النسبة تتمثل في نشر شبكات واي ماكس التي تعد التقنية اللاسلكية الأنسب لخدمة كافة السكان في العالم العربي".

وقد قامت إنتل مؤخرا بتوقيع العديد من الإتفاقيات بهذا الخصوص كان أبرزها التوقيع مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لإنشاء أول مركز أبحاث مشترك تقيمه إنتل في العالم العربي لتطوير تقنية الاتصالات اللاسلكية النقالة ".

كما ستقوم إنتل ببناء أعمال جديدة عن طريق المشاركة في مبادرات تعليمية جديدة. على سبيل المثال، قامت إنتل بإطلاق :

برنامج يستهدف اكثر من 300 الف معلم سعودي للتحول للتعليم التقني بحلول 2012 م.

توقيع اتفاقية بين شركة الاتصالات السعودية، ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، لنشر شبكة "واي ماكس" يتوقع أن تبدأ العمل بحلول العام 2011م.

تزويد مشروع نموذجي للتعليم الإلكتروني، بحواسيب محمولة وحواسيب شخصية مصممة خصيصاً للتطبيقات المدرسية Classmate PCs تعمل بتقنيات إنتل.

التوقيع مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لإنشاء أول مركز أبحاث مشترك تقيمه إنتل في العالم العربي والشرق الأوسط لتطوير تقنية الاتصالات اللاسلكية النقالة "الواي ماكس

صقر قريش
01-27-2009, 05:12 PM
تمديد الاشتراك حتى نهاية الشهر الجاري
مسابقة "أفضل موقع إلكتروني عربي" لعام 2009م مازالت مفتوحة..



الرياض- م. حسن الأمير
لقد أتيحت الفرصة للذين لم يتمكنوا من اللحاق بالمشاركة في المسابقة الخاصة بأفضل المواقع الإلكترونية؛ فقد أعلنت "أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية" – وهي الجهة المسئولة عن الجائزة- عن تمديد باب المشاركة في الدورة الخامسة من مسابقة "أفضل موقع إلكتروني عربي أمام المؤسسات والمتخصصين في مجال تصميم وتطوير مواقع الإنترنت على مستوى العالم العربي لتقديم مشاركاتهم قبل الموعد النهائي الجديد بتاريخ 31 يناير 2009م.
وسيجري خلال هذه المسابقة، التي تنظمها الأكاديمية بالتعاون مع شركة "مايكروسوفت و"جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية" (BSA)، اختيار فائز واحد سيحصل على الجائزة الماسية ل "أفضل موقع إلكتروني عربي" لعام 2009م.

كما سيتم اختيار فائزين بالمراكز الأول والثاني والثالث ضمن 39 فئة أخرى للحصول على جوائز ذهبية وفضية وبرونزية. ويمكن للمشاركين التسجيل في هذه المسابقة من خلال الموقع الإلكتروني www.panarabwebawards.org (http://www.panarabwebawards.org/).

وقال السيد بيار مكرزل، مؤسس ورئيس "أكاديمية جوائز الإنترنت بالمنطقة العربية": "تعتبر المواقع الإلكترونية، التي تتصف بجودة التصميم وسهولة الاستخدام ووفرة المعلومات، وسيلة فعالة لإجراء الأبحاث وتسيير وتوسيع الأعمال على المستوى الدولي في عالمنا المعاصر. وتمثل هذه الجائزة تكريماً لمتخصصي تصميم مواقع الإنترنت الذين يقفون وراء إبداع مواقع إلكترونية متميزة".

وسيجري النظر في المشاركات من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية، حيث ستتم عملية الاختيار وفقاً لأعلى المعايير العالمية المتبعة في هذا القطاع. على أن يجري تكريم الفائزين في المسابقة خلال حفل عشاء رسمي في دبي بالإمارات العربية المتحدة، بتاريخ 25 أبريل المقبل يتم فيه تقديم الجوائز التقديرية وشهادات البراءة للفائزين. وتتضمن فئات الجائزة التسعة والثلاثون أفضل موقع إلكتروني في مجال المصارف، والمؤسسات المالية، والتجارة الإلكترونية، وأفضل موقع تعليمي، ومواقع الأزياء، والمؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والبلديات، ومؤسسات الرعاية الصحية، وأفضل موقع صناعي، وأفضل موقع للمنظمات الدولية والقنصليات، والإعلان والإعلام، والمؤسسات غير الحكومية، إلى جانب أفضل موقع رياضي، وشخصي، وسياحي، وأفضل موقع في مجال المواصلات الجوية، والبحرية، والبرية، وخطوط الطيران، وأفضل موقع لبيع وتأجير السيارات، وأفضل موقع ترفيهي، وعقاري، وغيرها.

صقر قريش
01-27-2009, 05:13 PM
الرخصة الدولية لقيادة الحاسب بالمملكة تكشف عن خطتها للعام الحالي
ارتفاع مبيعات الحاسب الآلي في المملكة بنسبة 16% وزيادة مستخدمي الانترنت 36%

http://www.alriyadh.com/2009/01/27/img/1232711645097919100.jpg سليمان الضلعان


الرياض - أحمد غاوي :
كشفت منظمة "الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في المملكة"، وهي الجهة الرسمية التي تمنح شهادة برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في المملكة، عن اعتماد استراتيجية مكثفة في مجال تكنولوجيا المعلومات للعام الجاري تتكامل مع الاستثمارات الضخمة للمملكة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وأشارت المنظمة إلى أن المملكة تواصل الحفاظ على مكانتها كأكبر مستثمر في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى الشرق الاوسط، حيث تفيد آخر التقارير بأن السعودية تنفق سنويا اكثر من 20 مليار دولار هذا المجال.
ويعتبر تزايد معدلات استخدام الحاسب والانترنت مؤشراً واضحاً على تحسن واقع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة، الأمر الذي دفع المنظمة إلى تطوير برامجها الخاصة بتكنولوجيا المعلومات لضمان مشاركة شريحة أوسع من المواطنين في هذه البرامج. وقد ارتفع عدد مستخدمي الانترنت في السعودية خلال العام 2007 بنسبة 36.17%، حيث يتوقع ان تحقق المزيد من النمو مع زيادة انتشار خدمات الاتصال بالحزم العريضة. وقد حققت أجهزة الكمبيوتر أرباحاً كبيرة، حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 16.44% وذلك وفق دراسة أجرتها شركة "مدار للابحاث".
وقال الدكتور سليمان الضلعان، العضو المنتدب للمنظمة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في السعودية: "تمتلك السعودية بنية تحتية قوية في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك نتيجة الدعم الحكومي والاستثمارات الضخمة في هذا القطاع ، ونسعى للاستفادة من الظروف الايجابية من اجل توسيع برنامجنا التعليمي في المملكة. ونؤمن بأهمية تطوير قدرات المواطن السعودي في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل يتناسب مع مدى تطور الاعتماد على خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد اعددنا حملات مبتكرة سيتم اطلاقها خلال العام الجاري من اجل مساعدة المواطنين على الاستفادة من البنية التحتية لقطاع تكنولوجيا المعلومات الذي يشهد تطوراً ونمواً مستمرا". وكشفت المنظمة بأنها ستواصل تقديم الدعم واقامة علاقات استراتيجية مع مؤسسات من كلا القطاعين العام والخاص التي تشجع على زيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات على مستوى القواعد.

صقر قريش
01-27-2009, 05:15 PM
رؤية رقمية
أنا البحر في أحشائه النت كامن



م. يوسف الحضيف
لابد وأنكم مثلي عانيتم من سرعة الانترت البطيئة مؤخراً والتي كانت بسبب انقطاع بعض الكيابل البحرية التي تنقل حركة الانترنت الاتصالات بين الدول والقارات ، ولاشك انكم مثلي عانيتم الوصول الى صفحة الفيس بوك الخاصة بكم بكل مشقة ، لتعرفوا من حضر ومن غاب ، وليس ثمة أحد ، ولاشك انكم قمتم تلومون كل مسئول ، وان ما حصل كان بسبب تقصيرهم ، بل ان احدهم وهو ذو رؤية مثقوبة ، ولما لم يجد مسئولا عاشرا يلومه ،، قد عزا هذا الى مؤامرة صهيونية ،، التي لم تدعنا وشأننا حتى في اكسبلورارتنا و فايرفوكساتنا ،، فتحسب الله عليهم قبل ان يخلد الى فراشه قرير العين.
أما أنا ، وأعوذ بالله من كلمة ( مؤامرة ) فقد شمرت عن ساعدي ، وقررت أن اوقد شمعة في الظلام ، فاتصلت بصاحبي محمد ، له خبرة في اصلاح أسلاك اتصالات حارتنا التي ما انفكت تقطعها حفريات الخدمات ، وعرضت عليه رحلة غوص للبحث عن كيبل مقطوع ، نصلح به ما نسد رمق متصفحاتنا ، امتطينا صهوة الخيالة جوا ، ليستقبلنا مدرب الغوص في زورقه الذي مخر بنا العباب بحرا ، حتى وصلنا الى روضة بحرية خلابة ، ذات شعاب مرجانية ساحرة ، كرسم جميل عبقري رسم على سطح البحر ، فقلت في نفسي ، بعد أن أعملت حدسي ، في قاع هذه المنطقة تحديدا انقطع الكيبل وتناثرت منه نبضات الانترنت والاتصالات ، وإلا فمن أين هذا الجمال إلا من رسائل البريد الالكتروني بين المحبين وكلمات الغرام في مكالمات المشتاقين والتي طفت الى السطح فتشكلت في شعابه أعذب اللوحات.

سرحت قليلا مع قلبي ، وانتبهت على صوت عدة الغوص قد رمى بها المدرب أمامي ، وقال استعجل قبل أن يأتيك دوار البحر ، فتفقد تركيز عقلك كما فقدته في قلبك ، تلبسنا ثم تحزمنا ، وعلى أظهرنا اسطوانة تحملنا.

غطسنا ، وبمحاذاة جبل نزلنا ، كنا قد ألقينا المرساة في قمته ، رأينا مملكة عجيبة من الاسماك ، وعشرات مثلها هنا وهناك ، قد انتشرت في كل حيد وصوب ، ابداع لم يخلق على اليابسة مثله ، وبعد نصف ساعة وعبثا نحاول الوصول الى القاع ولا نصفه ولا أقل من ذلك ، طلب منا المدرب - وبلغة الاشارة - أن نتوقف للراحة.

تربعنا على بعض الاحجار وأخذت افكر في هذا البحر وعجائبه ، وكيف أن قضمة من أسماك قروش البحر تفسد كيبلا بحريا تضيع بسببه مليارات القروش على شركات الاتصالات ، وكيف أن قراصنة البحر قد استطاعوا النزول مئات الامتار ليسرقوا ما طوله أحد عشر كيلو من كيبل بحري ثم يبيعوه في سوق الخردوات كما حدث في شرق اسيا ، وكيف أن الزلازل في المحيطات و تحركات القشرة الارضية قد تكون سببا لانقطاع هذه الكيابل ، بل ولا تستبعد رأى صاحبنا الأول وأن قطعها يكون عملاً تخريبياً متعمداً خاصة أوقات الحروب.

انتبهت الى اشارات المدرب وبنظرات حازمة أن نصعد فورا ، وكأني به قد رأى قرشا ، ثم تبين لنا فيما بعد ، أنه خاف علينا أن تصيبنا ( نشوة الاعماق ) أعاذكم الله وكل غواص منها ، والتي عندها يشعر الغواص بثقة زائدة فينزل الى الاعماق أكثر وأكثر وأكثر بشكل لا إرادي حتى ينفد الاكسجين في اسطوانته ويهلك.

فسبحان من خلق المحيطات وجعل فيه كائنات تتنفس من دون اسطوانات ، وسخر كيابلا فيها تحمل المعلومات ،، وبرغم كون حجمها لا يتعدى الشعيرات ، الا أنها تحمل قيقات ، بل و(تيرات) من البيانات ، إذ تنقل أربعة أخماس الاتصالات ، بين الدول والقارات ، فهل سألوا الغواص عن صدفات.