المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " بمناسبة المولد النبوى الشريف "


مجدى مختار
03-01-2009, 11:27 PM
" بمناسبة المولد النبوى الشريف "

زيد الخير
03-01-2009, 11:34 PM
جزاك الله خيرا استاذنا الكريم
اعذرني ان نقل من موضوعك نقطة أشرت إليها .خشية ان يأتي اناس ويتكلمون بما لم يقرأوا

موقف الإسلام من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أولا : هناك ما يُسمَّى بالغلو فى الأنبياء والصَّالحين وهو سبب الشرك فى الأولين والآخرين ، و الغلو هو " مجاوزة الحدِّ مدحاً أو قدحاً قال تعالى : " يا أهل الكتاب لا تغلوا فى دينكم و لا تقولوا على الله إلا الحقَّ إنَّما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه "
فالنصارى غلوا فى عيسى مدحاً فقالوا : إنَّه الله وابن الله وثالث ثلاثة ، و اليهود غلوا فيه قدحاً فقالوا : إنَّ أمَّه زانية وإنَّه ولد زنا .. فكلا الطرفين غلا فى دينه وتجاوز الحدَّ بين إفراط وتفريط ولهذا حذر النبي– صلى الله عليه و سلم – من الغلو فى شخصه وقال : " لا تطروني كما أطرت النصارى ا بن مريم ، إنَّما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله " .
ثانياً: من الغلو الاحتفال بمولده– صلى الله عليه و سلم.
هذا المولد يقيمه الصوفيَّة فى الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام إظهاراً للسرور بمولده– صلى الله عليه و سلم .
ثالثاً : تاريخ ظهور هذه البدعة : يرجع إلى الدَّولة العبيديَّة التي سمِّيت بالدَّولة الفاطميَّة حيث أحدثت هذه البدعة لجذب قلوب الناس إليها و الظهور بمظهر من يحبُّ رسول الله– صلى الله عليه و سلم – مع أنَّها من أكثر الدُّول التي فشا فيها الإلحاد و الزندقة تحت شعار التشيُّع و حبِّ آل البيت و عن طريقهم انتشرت الموالد وراجت رواجا كثيراً لدى الصوفيَّة ، فصارت كلُّ طريقة تعمل لشيخها مولداً يتناسب ومقام الطريقة وشيخها ، هذا مع حرصهم على مولد النبي– صلى الله عليه و سلم – فى كلِّ عام .
رابعاً : الاحتفال بالمولد النبوي بدعة لما يلي :
1- اتخاذه عيداً شرعيَّا و الأعياد الشرعيَّة يومان الفطر والأضحى كما قال النبي– صلى الله عليه و سلم - : " إنَّ الله أبدلكم بهما يومي الفطر و الأضحى " .
2- جعله عبادة شرعيَّة وقربة إلى الله ، حتى إنَّهم فى بعض البلدان يتهمون من لم يحضر المولد بالجفاء و المروق من الدِّين أحياناً .
3- عدم فعل السَّلف له مع أنَّهم أشدُّ الناس حبَا له – صلوات الله وسلامه عليه – وهم أعرف الناس بحقوقه، ولو كان خيراً لسبقونا إليه.
4- إنَّ عمل المولد يتضمَّن أموراً منهيَّا عنها شرعاً كإنشاد القصائد الشركيَّة و الغلو فى النبي وتشويه صورة الدِّين بأعمال الخرافيين والدَّجالين .
5- إنَّ الاحتفال بالمولد النبوي فيه مشابهة للنَّصارى في احتفالهم بمولد المسيح – عليه السَّلام - ؛ لأنَّ دينهم المحرَّف قام على الغلو فى الأشخاص و ديننا ينهانا عن الغلو .
هذا وقد استغلت الصوفيَّة وسائل الدَّعاية لترويج هذه البدعة بدعوى أنَّها من أكبر مظاهر حبِّه – صلى الله عليه و سلم – فألفوا فيها الرَّسائل والكتب وسوَّدوا بها صحائف كانت بيضاء ونعتوا كلَّ ناقد وموجِّه بعدم الحبِّ و الولاء لرسول الله– صلى الله عليه و سلم .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوّهَاب .

مجدي مختار إبراهيم
مدرس اللغة العربيَّة

أبو عبدالرحمن
03-02-2009, 06:07 PM
جزاك الله خيرا

مجدى مختار
03-02-2009, 11:20 PM
بارك الله فيكما
وجزاكما خير الجزاء .

@ بن سلمان @
03-02-2009, 11:40 PM
جزاك الله خيرا

شايل للورده ورده
03-03-2009, 02:02 AM
جزاكم الله خير

انصاف قلم
03-03-2009, 04:13 PM
بارك الله فيك ياستاذ مجدي \\ ابدعت فيما وضعت

ابو غــرام
03-03-2009, 08:14 PM
بارك الله فيك

غلا الكون
11-21-2009, 02:27 AM
بارك الله فيك