المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء جديد لأبناء القبيلة


مراسل المنتدى
03-13-2009, 09:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عقد مساء أمس الخميس . لقاء جمع مجموعة طيبة من أعيان وشيوخ قبيلة ثمالة . في منزل الشيخ : حامد بن محمد بن خريص الثمالي.


http://www.thomala.com/upp/upfiles/9Dm62767.jpg (http://www.thomala.com/upp/)





وكان مناسبة هذا اللقاء استقبال وفد من قبيلة بني سفيان .
حيث تم استقبالهم أحسن استقبال .ومن ثم تم استماع السبب في قدومهم!
وهو الاستنخاء بثمالة وطلبهم الفزعة في سداد الدية. علما أن الدية قدرت عليهم من قبل أهل المجني عليه بعشرة ملايين ريال ؛نتيجة جريمة قتل!

وتم وعد هذا الوفد بالخير .وبضرورة وقوف ثمالة مع بني سفيان.

* أسير الصمت *
03-13-2009, 09:23 PM
يعطيك العافية على الصور ,,,

محمد بن حميدان
03-13-2009, 09:53 PM
والله ونعم وستة انعام باابو تركي ... وما يحتاج اللي فيه مخبور ...

وبيض الله وجهك على هذه الضيافه يا ابوتركي .... بيض الله وجهك...

فاعل خير
03-13-2009, 10:24 PM
يعطيك العااافية

«Šά๗ëêŘ«
03-14-2009, 12:14 AM
عشر مليون هذه ديه ولا شو

محمد بن حميدان
03-14-2009, 05:05 AM
ايه يا ابو يزن هذه ديه كانت الديه ب 25 مليون ريال ومن ثم قللوها وقللوها حتى صارت 10 مليون ريال ....

طبعا بعد ما انتخوا بثمالة وكان حاضرها كل الشيوخ ( الشيخ بن عطالله والشيخ عواض والشيخ عبدالعزيز )

الظاهر انهم قرروا انه يدفع عن كل ذكر يكبر عمره عن 10 سنوات 100 ريال والظاهر ان المبلغ يمكن يوصل حوالي ال 250 الف وعليها...

صقر قريش
03-14-2009, 06:20 AM
عاهل السعودية يقر ضوابط لوقف "بزنس الديات"
وليد محمود
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1233659195914&ssbinary=true الملك عبد الله بن عبد العزيزالرياض- أقر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس الجمعة مجموعة من الضوابط لتنظيم عملية جمع المبالغ المالية للعفو عن القصاص أو ما يعرف بـ"الدية".
جاءت هذه الضوابط لمواجهة ظاهرة المبالغة في قيمة الديات التي يطلبها "ذوو الدم" مقابل التنازل عن حق القصاص، والتي وصلت الآن إلى ملايين الريالات، فيما يصفه مفكرون بـ"بزنس الديات".
من بين تلك الضوابط منع القاتل أو ذويه من استخدام أي وسيلة إعلامية أو إقامة مخيمات واستخدام لوحات إعلانية لجمع التبرعات من أجل دفعها لورثة القتيل.
وشهدت السعودية فى الآونة الأخير ارتفاعا شديدا فى مبالغ الدية، إذ وصلت في بعض الأحيان إلى 20 مليون ريال (5.3 ملايين دولار)، وهو ما دفع العاهل السعودي إلى تشكيل لجنة لدراسة ظاهرة المبالغة في الصلح في قضايا القتل بشكل عام، ووضع حلول لمعالجتها.
طالع أيضا:

السعودية.. بزنس الديات لكسب المليارات (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1170877800777&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout)
وشكلت هذه اللجنة من وزارات الداخلية والعدل والشئون الإسلامية والمالية والشئون الاجتماعية والثقافة والإعلام ومؤسسة النقد العربي السعودي ورئاسة الاستخبارات العامة.
وأوصت اللجنة بإنشاء لجان إصلاح "ذات البين" في جميع إمارات مناطق المملكة، أسوة بما هو كائن في منطقتي الرياض ومكة المكرمة، على أن يكون مقرها إمارة المنطقة، كذلك أوصت بإنشاء لجان في المحافظات عند الحاجة للإشراف على تنظيم اجتماعات لممثلي ذوي الشأن في التفاوض أو الصلح.
"بزنس الديات"
وانتقد مفكرون سعوديون في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت" في وقت سابق ما وصفوه بظاهرة "مزادات الدم"، مطالبين الدولة ومؤسساتها بالتدخل لوضع حد لتلك الظاهرة.
وقال الدكتور صالح بن علي أبو عرَّاد، أستاذ التربية الإسلامية المساعد بكلية المعلمين في أبها، إن الأصل في القواعد الشرعية هو تفضيل العفو وتقديمه على القصاص.
وشدد د. أبو عراد على أن المغالاة في الديات أصبحت من الأعراف والعادات التي ألفها الناس، مؤكدا أن موقف الإسلام واضح من العادات والتقاليد، خاصة تلك المتوارثة والمنتشرة في أماكن وبيئات معينة.
وأضاف: "هناك من يبالغون في دفع المبالغ المالية الطائلة في ساحات القصاص، وهناك من يحولها إلى مزاداتٍ علنيةٍ يصح أن نسميها بمزادات الدم التي بالغ البعض فيها حتى لم تعد تقبلها النفوس ولا ترضاها العقول".
وشدد على ضرورة اهتمام الحكومة، خاصة وزارة الداخلية ومجلس الشورى، بهذا الشأن الاجتماعي الذي يحتاج إلى ضبط رسمي وتدخل قوي من الدولة، حسب قوله.
100 ألف ريال
ويحدد القانون السعودي الدية في حالة القتل الخطأ بـ100 ألف ريال (26.5 ألف دولار)، أما في حالة القتل العمد فالعقوبة هي الإعدام قصاصا أو الدية إن اختارها ولي الدم، وفي هذه الحالة يكون تحديد مقدارها باتفاق الطرفين (ذوي القاتل والقتيل).
وبعد أن يقرر ولي الدم العفو عن الجاني يتجه للمحكمة التابع لها لتصديق اعترافه، وحينها إما أن يحدد شروطا لهذا الاعتراف، كطلب دية يحدد مقدارها وموعدها، وفي الغالب يعطي فرصة ذوي الجاني عدة شهور لجمع المبلغ، ويتم تحديد الموعد في محضر التصديق، وإما أن يطلب من الجاني مغادرة المنطقة التي يسكن فيها، وقد يكون العفو لوجه الله دون قيد أو شرط.
وقبل 7 سنوات صدر أمر ملكي اعتبر المبلغ الذي يتجاوز 500 ألف ريال (133 ألف دولار) في مقابل العفو عن القصاص مبالغا فيه، إلا أن مبالغ الدية في الآونة الأخيرة تجاوزت هذا المبلغ بكثير.
ولا يكاد يمر أسبوع إلا وتظهر في الصحف السعودية عناوين من قبيل "5 ملايين ريال تنقذ فلانا من حد القصاص"، "الأهالي يجمعون 6 ملايين ريال لإنقاذ رقبة فلان"، و"نناشد أهل الخير المساعدة في إنقاذ رقبة فلان".
ومعروف أن الدية في الشريعة الإسلامية هي المال الذي يدفع بدل النفس المقتولة لذوي القتيل حتى يسقط القصاص عن الجاني، وقد أقرها الشرع استنادا لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ } (البقرة: 178).
وبشكل عام ارتفع عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال العامين الأخيرين كثيرا في السعودية، حيث بلغت في عام 2007 حوالى 158 حكما، فيما أعدم 71 شخصا حتى نهاية أغسطس 2008، في الوقت الذي قدرت فيه وكالة الأنباء الفرنسية عدد من تم إعدامهم حتى 14-9-2008 بـ77 شخصا.

صقر قريش
03-14-2009, 06:23 AM
صدرت موافقة خادم الحرمين على ما انتهت اليه اللجنة المشكلة من عدة وزارات بشأن دراسة ظاهرة المبالغة فى الصلح فى قضايا القتل بشكل عام وما يرافقها من إقامة مخيمات لجمع تبرعات الدية لورثة القتيل. وأوصت اللجنة بمنع إقامة المخيمات واللوحات الاعلانية التي تعد لجمع التبرعات لذوي القاتل لدفعها الى ورثة القتيل. وأوصت بإنشاء لجان إصلاح ذات البين في جميع إمارات مناطق المملكة أسوة بما هو موجود في منطقتي الرياض ومكة المكرمة. وشددت اللجنة على ضرورة منع القاتل أو ذويه من استخدام أي وسيلة إعلامية لجمع تبرعات لقيمة الصلح. وحددت اللجنة جملة من الضوابط لتنظيم عملية جمع المبالغ المالية للصلح في العفو عن القصاص.

مخبر سري
03-14-2009, 09:24 AM
بارك الله فيك

مواطن
03-14-2009, 10:15 AM
نسأل الله أن ينفع بهذه اللقاءات
مشكور أخي الكريم على تواصلك ونقلك للحدث

أبو رامز
03-14-2009, 12:55 PM
بارك الله فيهم جميعا شيوخا وافرادا

بارك الله في أناس يسعون بين الناس بالاصلاح
والعدل وإعانتهم
كم بيت كاد أن يتهدّم .. بسبب خلاف سهل .. فإذا بهذا المصلح بكلمة طيبة .. ونصيحة غالية .. ومال مبذول .. يعيد المياه إلى مجاريها .. ويصلح بينهما ..كم من قطيعة كادت أن تكون بين أخوين .. أو صديقين .. أو قريبين .. بسبب زلة أو هفوة .. وإذا بهذا المصلح يرقّع خرق الفتنة ويصلح بينهما ..
كم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال .. وفتن شيطانية .. كادت أن تشتعل لولا فضل الله ثم المصلحين ..
فهنيئـاً عبـاد الله لمـن وفقـه الله للإصلاح بين متخاصمين أو جارين أو صديقين أو طائفتين ..
هنيئا له .. هنيئا له .. ثم هنيئا له ..
مشكور مراااااااااااااااسل المنتدى على تغطية الحدث

صقر آل مقبل
03-14-2009, 08:42 PM
الله يوفقهم للخير

كلنا نعلم ان من فرج عن مسلم كربة في الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامه

والله يوفق من يسعي لهذا الصلح ويجزاه بالخير

أبو عبيدة
03-16-2009, 06:59 AM
يعطيك العافيه

مركب الهند
03-16-2009, 07:05 PM
الله يعطيك العافيه........................*****************