المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هالو وورز».. لعبة الحروب الاستراتيجية الخيالية


صقر قريش
03-26-2009, 11:51 PM
هالو وورز».. لعبة الحروب الاستراتيجية الخيالية
بساطة في التحكم ورسومات رائعة.. ومراحل مبسطة للاعبين الجدد
http://www.aawsat.com/2009/03/17/images/internet1.511275.jpgمشهدان من اللعبة
الرياض: خلدون غسان سعيد
أطلقت لعبة «حروب هالو» Halo Wars («هالو وورز») الاستراتيجية بعد طول انتظار، حيث تدور أحداثها قبل 20 عاما من لعبة «هالو: كوبات إيفولفد» Halo: Combat Evolved (في عام 2531). وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة مسبقة من اللعبة قبل طرحها في الأسواق من رئيس قسم الأجهزة ومنتجات الترفيه في شركة «مايكروسوفت السعودية» فؤاد الناطور، وذلك لتقييم اللعبة بشكل كامل. وتدور أحداث اللعبة في كون «هالو» الأسطوري، حيث يدير اللاعب ساحة المعركة في أجواء تستحضر زخم لعبة «هالو» الأصلية في إطار قصة جديدة مشوقة. وتقدم اللعبة مناخا ترفيهيا رقميا لم يكن متوفرا في السابق إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر، وذلك بفضل طرق التحكم المتخصصة والقدرات المحسنة لإدارة الموارد وقيادة الوحدات.
* عالم أسطوري
* تدور أحداث اللعبة في عالم «هالو» الأسطوري، حيث يقود اللاعب سفينة «سبيريت أوف فاير» Spirit Of Fire الحربية التابعة لقوات «UNSC»، والتي تحمل على متنها وحدات جديدة وأخرى قديمة من هذه القوات، خلال الاشتباكات الأولية مع قوات الـ«كوفينانت»، في الوقت الذي تهدد فيه الجيوش المعادية بإبادة البشرية وتدميرها. ومن خلال الاعتماد على توجيهات «سيرينا»، المرأة الآلية المفعمة بالحيوية والإقدام، سيقود اللاعب جنود قوات «UNSC»، والعربات الثقيلة والعقارب وغيرها، حيث تتمتع كل من هذه المجموعات بمزايا قتالية فريدة تستخدمها في ساحة المعركة. وتضع اللعبة اللاعب في موقع قيادة ساحة المعركة وتحت إمرته ترسانة من الوحدات والمركبات التابعة لعالم البشر لدى اشتباكها مع قوات الـ«كوفينانت»، حيث يجب عليه إلحاق الهزيمة بالخصم وسحقه بجيوشه التي يجب نشرها في ميدان المعركة وفق خطط تكتيكية مدروسة. ويمكن للاعب أيضا اختيار القادة الذين يمتلكون مهارات استراتيجية فائقة تخولهم تحويل دفة المعركة لصالحهم. ومن خلال توزيع القادة والوحدات في تشكيلات مختلفة مدروسة، يستطيع اللاعب إيجاد عدد لا يحصى من الاستراتيجيات التي تلائم أسلوبه المفضل في اللعب وخططه الشخصية المتميزة. وباستطاعة القادة المغامرون استخدام تقنيات أسلافهم القدماء، إذا تمكنوا من العثور عليها في ميدان المعركة. وتحتاج قوات الـ«كوفيننت» أيضا إلى لاعبين لقيادتها إلى ساحة القتال في مناوشات جماعية، ويمكن للاعب قيادة ترسانة ضخمة من وحدات الـ«كوفيننت» الجديدة والقديمة لسحق الأعداء وهزيمتهم على أرض المعركة. وسيكون النصر من نصيب اللاعبين الذين يتمتعون بعقلية استراتيجية ويحسنون التصرف عندما يوضعون تحت الضغط.
* قيادة عسكرية
* ويجب على اللاعبين تدريب الوحدات وتصنيع الآليات وتحديث المباني وقدرات الوحدات، بالإضافة إلى جمع المصادر اللازمة لعمل ذلك. ويمكن العثور على هذه المصادر في مناطق متفرقة من عالم اللعبة، أو بناء مبان خاصة في قاعدة اللاعب لإنتاجها بشكل مستمر. وكلما ازداد عدد مخازن الإمدادات، ازداد دخل اللاعب. ويمكن للاعب تطوير التقنيات الموجودة بحوزته، وذلك لرفع قدراته العسكرية وضمان تفوقه على العدو، ولغاية 3 أو 4 مستويات، حسب الطرف الذي يختاره اللاعب. هذا وتوجد مساحات محدودة في قاعدة اللاعب لبناء المباني، ويجب على اللاعب اختيار المبنى الذي يحتاجه بحذر شديد. هذا وتحد اللعبة من تعداد شخصيات قوات اللاعب لموازنة المعركة، ولكن يمكن رفع العدد الإجمالي بعد تحديث بعض المباني الخاصة.
ولا يمكن استخدام نوع واحد من القوات للنجاح في جميع المعارك، حيث توجد نقاط ضعف وقوة لجميع أنواع الوحدات القتالية، مثل تفوق القوات البرية على المشاة، وتفوق المشاة على الطائرات، وتفوق الطائرات على القوات البرية. ويمكن استخدام قدرات خاصة لكل وحدة عن طريق الضغط على زر في أداة التحكم (زرY)، مثل قدرة المشاة على رمي القنابل، ودهس بعض الآليات للمشاة، مع إمكانية استخدام القدرات الخاصة لسفينة «سبيريت أوف فاير»، مثل مسدس التسارع المغناطيسي، أو استخدام دروع قوية ورخيصة لحماية القاعدة. هذا ويمكن لكل طرف إحضار قائد واحد إلى أرض المعركة، الذي يعتبر شخصية ذات قدرات خاصة، يمكنها تطوير قدرات المباني والوحدات القتالية والضربات الخاصة بشكل كبير.
ويمكن للاعبين اختيار مراحل الطرف الثاني بعد إتمام الطرف الأول، وذلك للاستمتاع بها وتجربة أسلحة واستراتيجيات جديدة تختلف عن الطرف الأول، لتزداد المتعة بعد ذلك. ويمكن للاعبين التنافس ضد بعضهم بعضا عبر الإنترنت.
ويعلق فؤاد الناطور على طرح اللعبة: «بعد النجاح الذي حققته لعبة «غيرز أوف وور 2» Gears Of War 2 في المملكة العربية السعودية، تأتي لعبة «حروب هالو» المصممة حصريا لجهاز «إكس بوكس 360» لتضيف إلى المجموعة إحدى أكثر ألعاب الخطط الاستراتيجية ترقبا في عام 2009. وتشهد «حروب هالو» تجربة جديدة من حيث التقنيات والرسومات عالية الوضوح. كما توفر مستويات متعددة من الصعوبة، الأمر الذي يجعلها مناسبة للمبتدئين والمحترفين من عشاق الألعاب في المملكة العربية السعودية. وصممت لعبة «حروب هالو» خصيصا لتلبية تطلعات عشاق ألعاب الأجهزة، ولتتيح لجهاز «إكس بوكس 360» تجربة ترفيهية كانت مقتصرة على أجهزة الكمبيوتر في السابق. ويمكن للاعب قيادة الجيوش الضخمة والتحكم بالجنود والمعدات الحربية المذهلة بسهولة، والاشتباك مع الأعداء في معارك ملحمية ضارية، وتوسيع قواعده بواسطة واجهة التطبيقات السهلة لجهاز «إكس بوكس 360». وتجسد هذه اللعبة تجربة الجيل القادم من الألعاب فعليا، حيث إنها تجمع وظائف التحكم المتكاملة الخاصة بأجهزة «إكس بوكس 360»، مع الألعاب الاستراتيجية المتميزة التي تنفرد بتقديمها الشركة المبرمجة «إنسمبل ستوديوز» التي برمجت في السابق لعبة «عصر الإمبراطوريات» Age Of Empires المشهورة».
ويمكن اعتبار اللعبة لعبة استراتيجية مخصصة للمستجدين على هذا النوع من الألعاب، تأخذهم عبر 14 مرحلة مختلفة في نمط القصة، والكثير من المراحل في نمط «المناوشات» Skirmish ضد الذكاء الصناعي أو اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت. وتحقق اللعبة هدفها، الذي هو تقديم لعبة قتال استراتيجية تستخدم أداة التحكم بأسلوب ذكي، مع أخذ اللاعبين الجدد في عين الاعتبار.
* مواصفات تقنية
* رسومات اللعبة جميلة جدا، خاصة على الشاشات عالية الوضوح، حيث يمكن ملاحظة تنوع الألوان والظلال والمؤثرات البصرية المختلفة أثناء قتال جيوش اللاعبين مع بعضها بعضا. المؤثرات الصوتية ممتازة، وأبدع مؤلف الموسيقى «ستيفين ريبي» Stephen Rippy (مؤلف موسيقى سلسلة ألعاب «عصر الإمبراطوريات») عند تأليف موسيقى اللعبة المكونة من 25 أغنية، حيث بدأ بتأليف الموسيقى من شهر أبريل (نيسان) 2007، وركز فيها على آلة البيانو ومجموعة أصوات المغنين المتناغمة، واستخدم سيمفونية «براغ» المكونة من 45 موسيقيا و24 مغنيا لتسجيل جميع الأغاني. ويمكن شراء قرص موسيقى اللعبة الذي صمم بتقنية «دولبي 5.1» Dolby 5.1 المجسمة.
وبالنسبة للتحكم، يمكن استخدام زر A لاختيار الوحدات، وزر X للتحرك أو مهاجمة الهدف. وعند اختيار وحدة ما، تظهر مجموعة من الأوامر التي يمكن إصدارها إلى الوحدة، أو ظهور إشارة الدائرة عند اختيار بعض المباني، التي تعتبر واحدة من أهم القوائم في اللعبة، حيث إنها تستخدم لبناء وتطوير وإجراء الأبحاث لتحديث الوحدات والمباني.
هذا وطرحت اللعبة على شكل الإصدار القياسي، والإصدار المحدود الذي يحتوي على 3 مراحل من الإصدار الثالث من اللعبة (يمكن شراء هذه المراحل من متجر «إكس بوكس» لمن لم يستطع الحصول على الإصدار المحدود)، بالإضافة إلى وجود رواية مصورة اسمها «هالو وورز: جينيسيس» Halo Wars: Genesis، وآليات حصرية، وبطاقات، ورقعة خاصة مستوحاة من سفية «سبيريت أوف فاير». ويبلغ سعر الإصدار القياسي من اللعبة في المنطقة 269 ريالا سعوديا، وهي متوفرة في متاجر الألعاب الإلكترونية.
* معلومات عن اللعبة * الشركة المبرمجة: «إنسمبل ستوديوز»Ensemble Studios http://www.ensemblestudios.com الشركة الناشرة: «مايكروسوفت غيم ستوديوز» Microsoft Game Studios http://www.microsoft.com/games صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.halowars.com نوع اللعبة: استراتيجية واقعية Real-time Strategy RTS أجهزة اللعب: «إكس بوكس 360» Xbox 360 حصريا تاريخ الإصدار: 02/2009 في الدول العربية والاتحاد الأوروبي واليابان، و03/2009 في الولايات المتحدة الأميركية تقييم مجلس برمجيات الترفيه ESRB: للمراهقين «T» عدد اللاعبين: 1-4