المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نساء متميزات


الدانه
06-09-2009, 09:15 AM
نساء متميزات

الحمد لله الذي خلقنا ورزقنا وميّزنا بالعقل ، ولم يتركنا هملاً متميعين ، بل أرسل إلينا خير العالمين فدلنا على طريق المتميزين فرسمه لنا واضحاً مبيناً ، فمن أطاعه دخل جنة نعيم ، ومن عصاه فمصيره إلى الجحيم .
هذه النماذج دعوة لكل باحثة عن التميز رافضة للتميع ، ليست دعوة إلى تميز الخدمات ولا إلى تميز السلع والمبيعات .
إنها دعوة إلى تميز النفس التي عرفها ابن عباس فقال : (( إن لكل إنسان نفسان إحداهما نفس العقل التي يكون بها التمييز والأخرى نفس الروح التي تكون بها الحياة )) .
دعوة للتميز في طريقة النظر للأمور .
دعوة للتميز في طريقة الحكم على الأمور .
دعوة للتميز في طريقة معالجة الأمور .
ما هو التميز ؟
يقول أهل اللغة :
تميز الشيء : انفصل عن غيره وانعزل .
وضده تميع الشيء : ذاب وتسيل .
التميز الذي نريد :
هو مخالفة المسلم للكافر والعاصي في الظاهر والباطن .
في الظاهر : أي عبادات ظاهرة وملبس ومأكل ومشرب ومعاملات وغير ذلك .
في الباطن : من معتقدات وتصورات وشعور وانتماء ومعاملات وغير ذلك .

المصدر : ملتقى أهل الحديث

الدانه
06-09-2009, 09:23 AM
دليل التميز :

1- دلّ الكتاب والسنة على وجوب التميز ابتداء قال تعالى : { ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب } يقول الشيخ السعدي عن تفسير هذه الآية( أي ما كان في حكمه أن يترك المؤمنين على ما أنتم عليه من الاختلاط وعدم التميز حتى يميز الخبيث من الطيب ، والمؤمن من المنافق والصادق من الكاذب ) 0
وقد أخرج الله الأمة المسلمة لتؤدي دوراً كونياًَ كبيرا ً، ولتحمل منهجاً إلهياً عظيماً ، ولتنشئ في الأرض واقعاً فريداً ، ونظاماً جديداً .. وهذا الدور الكبير يقتضي التجرد والصفاء ، والتميز والتماسك ، ويقتضي ألا يكون في الصف خلل ، ولا في بنائه دخل ، وباختصار أن تكون طبيعة هذه الأمة من العظمة بحيث تسامي عظمة الدور الذي قدره الله لها في هذه الأرض وتسامي المكانة التي أعدها الله لها في الآخرة .
2- وقال تعالى : { ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض .. } يقول الشيخ السعدي : ( أي والله تعالى يريد أن يميز الخبيث من الطيب ويجعل كل واحد على حدة ، وفي دار تخصه ، فيجعل الخبيث بعضه على بعض من الأعمال والأموال والأشخاص )
3- عن أبي سعيد الخدري t قال : قال رسول الله r : (( لتتبعن سنن من كان قبلكم حَذْوَ القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ )) ([1]) .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – معلقاً على الحديث : ( فأخبر أنه سيكون في أمته مضاهاة لليهود والنصارى وهم أهل الكتاب ، ومضاهاة لفارس والروم وهم الأعاجم ، وقد كان النبي r ينهى عن التشبه بهؤلاء وهؤلاء ، وليس هذا إخباراً عن جميع الأمة بل تواتر عنهrأنه قال : (( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة )) فعُلم بخبرة الصادق أن لا بد أن يكون في أمته قوم متمسكون بهديه الذي هو دين الإسلام محضاً ، وقوم منحرفون إلى شعبة من شعب دين اليهود أو إلى شعبة من شعب دين النصارى وإن كان الرجل قد لا يكفر بهذا الانحراف بل وقد لا يفسق أيضاً لأن الانحراف قد يكون كفراً ، وقد يكون فسقاً ، وقد يكون سيئة وقد يكون خطأ ) ([2]) .

([1]) رواه البخاري ومسلم .

([2]) اقتضاء الصراط المستقيم ص ( 6 ) .

ملتقى أهل الحديث

الدانه
06-09-2009, 10:01 AM
تميز الصحابة

تميز الصحابة عن المجتمع الجاهلي تميزاً واضحاً في كل شيء في المنهج والمعتقد والمظهر والملبس ، فما هو السر في تميز الصحابة ؟


هناك عدة أمور ساعدت في هذا التميز منها :
1- جعل الصحابة رضوان الله عليهم القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم هو النبع الأول الذي يستقون منه ويتكيفون به ويتخرجون عليه دون النظر إلى رواسب الحضارات والثقافات العالمية التي كانت في ذلك العصر وما قبله ، بل حتى دون النظر إلى الكتب السماوية السابقة كالتوراة والإنجيل .
2- جعل الصحابة الكرام القرآن الكريم منهج تلقٍ للتنفيذ لا منهج تلقٍ للدراسة والمتعة
3- تميز الصحابة عن المجتمع الجاهلي تميزاً في كل شيء حتى أنك لتستطيع أن تفرق بين الصحابة رضوان الله عليهم وبين كفار قريش وذلك لتميزهم الواضح الصريح وهذا هو بيت القصيد .
حقيقة تميزهم :
كان هناك عزلة شعورية كاملة بين ماضي المسلم في جاهليته وحاضره في إسلامه ، تنشأ عنها عزلة كاملة ، وتميز واضح في صِلاته بالمجتمع الجاهلي من حوله ، وروابطه الاجتماعية فهو قد انفصل نهائياً من بيئة الجاهلية واتصل ببيئته الإسلامية .
انخلاع من البيئة الجاهلية : عرفها – تصورها – عاداتها – روابطها .
انخلاع من عقيدة الشرك إلى التوحيد .
انخلاع من تصور الجاهلية إلى تصور الإسلام عن الحياة والوجود .
انخلاع من الاهتمامات السفلية إلى اهتمامات عالية وسامية .
انخلاع من الهموم الدنيوية إلى الأخروية ، حياتهم متميزة من بداية إسلامهم إلى مماتهم .
مظاهر التميز :
1- تميز في المنهج : المتميز غريب :
قال : (( بدأ الإسلام غريباً وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء )) وفي رواية : (( قيل : من الغرباء يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس )) .
الاستقامة : هي سر غربتهم بين الناس ، غرباء لقلتهم في وسط كثرة منحرفة من أهل السوء ، لذلك جاء وصفهم في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص بأنهم : ( أناس صالحون في أناس سوء كثير ، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) (2) .
2- تميز في المظهر :
مخالفة الكفار واليهود والنصارى في هديهم الظاهر ، لأن المشاركة في الهدي الظاهر تورث تناسباً وتشاكلاً بين المتشابهين يقود إلى الموافقة في الأخلاق والأعمال .
والمخالفة في الهدي الظاهر توجب مباينة ومفارقة توجب الانقطاع عن موجبات الغضب وأسباب الضلال .
والمشاركة في الهدي الظاهر توجب الاختلاط الظاهر حتى يرتفع التمييز بين المهديين المرضيين وبين المغضوب عليهم والضالين .








فلا بد أن يكون هناك تميز في اللباس والحجاب ، يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : ( وبين الثياب والقلب مناسبة ظاهرة وباطنة ولذلك تدل ثياب المرء في المنام على قلبه وحاله ، ويؤثر كل منهما في الآخر ، ولهذا نُهي عن لباس الحرير والذهب ، وجلود السباع لما تؤثر في القلب من الهيئة المنافية للعبودية والخشوع ، وتأثير القلب والنفس في الثياب أمر خفي ، ويعرف أهل البصائر من نظافتها ورائحتها وبهجتها وكسفتها ، حتى إن ثوب البر ليعرف من ثوب الفاجر وليسا عليه ) ([3) .


ملتقى أهل الحديث

همس الغلا
06-09-2009, 09:47 PM
http://sam33.jeeran.com/016.gif

ذات النطاقين
06-10-2009, 08:20 PM
شكرا لك أستاذتي الفاضلة وجزاك الله خيرا ونفع بك الإسلام والمسلمين

زرقاءاليمامة
06-11-2009, 02:14 AM
جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك

سحابة الوادي
06-11-2009, 03:40 AM
مشكوووووووووووووره
جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

الدانه
06-14-2009, 02:07 PM
شكر الله لكم أخواتي الحبيبات في الله وأحسن إليكم .

احلى جنراله
06-15-2009, 10:27 AM
جزاك الله الف الف الف خيرر وجعله في ميزان حسناتك

الدانه
06-15-2009, 01:28 PM
أحلى جنراله
أسعدني مرورك ..
حياك الله .

الدانه
06-15-2009, 01:43 PM
3- تميز في الولاء والبراء :


المسلم المتميز التميز الشرعي الصحيح ليورث ذلك في قلبه الولاء والبراء للمؤمنين والعداء والبغض للكفرة والمشركين .
من مقتضيات التميز : موالاة المؤمنين ، والبراءة من الكافرين ، فعلى قدر تميز المسلم وعدم مشابهته للكفار في الهدي الظاهر فضلاً عن الباطن تكون براءته منهم وموالاة المؤمنين .
4-تميز في الاهتمامات :
اهتمامات عالية سامية : هم الدعوة – هم العلم – هم الآخرة 0

وإذا كانت الأمور كباراً تعبت في مرادها الأجسام
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم

علو الهمة : خروج النفس إلى غاية كمالها الممكن لها في العلم والعمل .
قال ابن القيم : ( علو الهمة : أن لا تقف دون الله ، ولا تتعوض عنه بشيء سواه ولا ترضى بغيره بدلاً منه ، ولا تبيع حظها من الله ، وقربه والأنس به بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية ، فالهمة العالية على الهمم كالطائر العالي على الطيور ، لا يرضى بمساقطهم ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم ... ) ([1]) .
تفاضل الناس بتفاوت هممهم :
اجتمع عبد الله بن عمرو بن العاص وعروة بن الزبير ومصعب بن الزبير وعبد الملك بن مروان بفناء الكعبة فقال لهم مصعب : ( تمنوا . فقالوا : ابدأ أنت . فقال : ولاية العراق وتزوج سكينة ابنة الحسين وعائشة بنت طلحة بن عبيد لله ) . فنال ذلك وأصدق كل واحدة خمسمائة ألف درهم وجهزها بمثلها ، وتمنى عروة بن الزبير الفقه ، وأن يحمل عنه الحديث فنال ذلك ، وتمنى عبد الملك الخلافة فنالها ، وتمنى عبد الله بن عمر الجنة .
وقال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله تعالى – لدُكين لمّا جاءه : ( يا دكين إن لي نفساً تواقة ، لم تزل تتوق إلى الإمارة ، فلما نالتها تاقت إلى الخلافة ، فلما نالتها تاقت إلى الجنة ) .
قال أحدهم لغلامه : ( يا غلام ! لا يكن همك ما تأكل وما تشرب وما تلبس وما تنكح وما تسكن وما تجمع ، كل هذا : همّ القلب والطبع فأين هم القلب ؟ همك ما أهمك فليكن همك ربك عز وجل وما عنده ) .
5 - تميز في التربية :

التربية الجادة ضرورة ، فالأطفال هم المستقبل ولا بد أن يصرف الآباء جهوداً عظيمة في توجيه الأبناء وتربيتهم في شتى مراحل نموهم كي يشبوا أصحاء نفسياً ، وإلا فما أفدح الخسائر التي تتكبدها الأمة إذا هي أهملت تربية أبناءها ...
قال ابن القيم – رحمه الله تعالى - : ( إذا اعتبرت الفساد في الأولاد رأيت عامته من قبل الآباء
6 - تميز في العمل :

* في عبادته ودعوته وكل عمله، فقد انفرد عن غيره بصفاته ، انفرد عن غيره بأحواله ، انفرد عن غيره بنظرته للأمور ، وطريقة نظرته ، وطريقة حكمه ، ومعالجته للأمور .

* متقناً للعمل الدنيوي والأخروي ، متقناً للعبادة في السر والعلن ، مصيباً في دعوته على منهج أهل السنة والجماعة .

ملتقى أهل الحديث

الدانه
06-15-2009, 01:53 PM
بماذا تتميزين ؟ *


حاولي أن تجيبي ... في أحيان كثيرة لا يعرف الإنسان نفسه ، ولا بماذا يتميز ؟ فالناظر إلى عالم البشر يجد أخلاطاً متباينة واتجاهات مختلفة ، وأنماط متفاوتة لكن كلهم يشتركون في أنهم واقعون في التميع برغم أنهم باحثون عن التميز ...




فالفرد إمَّا




أعمى :-

لا يعرف نفسه ولا نقطة تميزه
يعرفه الآخرون
واضح :-
يعرف نفسه ونقطة تميزه
يعرفه الآخرون
غير معروف :-
لا يعرف نفسه ولا نقطة تميزه
لا يعرفه الآخرون
مختبئ :-
يعرف نفسه ونقطة تميزه
لا يعرفه الآخرون







ما طريق الوصول إلى التميز المأمول ؟

إن أهل الطب لم يصلوا إلى التقدم في طبهم إلا عندما عرفوا تركيب جسم الإنسان كذلك طالب التميز لن يصل إلى تميزه إلا إذا تعرف على طبيعة تكوينه وتركيب هذا التكوين ، قال الله تعالى : { وفي أنفسكم أفلا تبصرون } .

اعرف نفسك تعرف نقطة تميزك






الإنسان



جسد روح عقل( مفتاح تميز الإنسان )

المميَّز
واثق يعلم أن الله خلقه
يؤمن أنه راجع إلى ربه إما إلى الجنة و إما إلى النار
يقبل المنهج ويأخذ من مصادره يعمل وفق المنهج في مسار
واضح ونظام منضبط شامل منذ ولادته إلى وفاته
المتميع
لا يدري هل الطبيعة خلقته أم ماذا ؟
يشك أن بعد الموت بعث أو فناء أو تناسخ الأرواح .
ينتقل محتاراً من منهج إلى منهج يتخبط في مسار غير واضح ونظامغير ثابت أو غير شامل .

كيف تقف على عتبة التميز ؟

1- اعرف الطريق تعلم عن :
الله عز وجل
النبي صلى الله عليه وسلم
دين الإسلام






{ فاعلم أنه لا إله إلا الله }


2- كمّل نفسك اعمل بـ إخلاص – دون زيادة ( بدع ) – دون نقصان ( لا تعصي )
{يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون }
3- كمّل غيرك ادعو إلى الدين : بالحكمة والموعظة الحسنة
{ أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة }
4- افتح لهم الطريق اصبر على الأذية في دعوتهم – وتذكر الأنبياء والمرسلين وعلماء الأمة المميزين { فاصبر كما صبر أولي العزم من الرسل }

_______________________________


* من مطوية " دعوة للتميز " أ. أناهيد السميري