المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضوابط واختلافات في مسيرة الفتيات


العنكبوت
08-27-2009, 10:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا :
اطلب وأرجو من الإدارة السماح لي في هذا الموضوع بان اسمح لنفسي ولمن دخل هذا الموضوع بان نأخذ ألمساحه الكاملة حتى وان تعدينا بعض الحواجز من وجهة نظر البعض على إن لكم أن لا نكتب ما يخالف ديننا وماعدا ذلك فلنا أن نكتب ونتحاور هنا كيفما نشاء وبالطريقة التي تحلو لنا لا حواجز أمامنا غير ما ذكرت سابقا .
............
ثانيا :
قبل الدخول في الحوار أمل من الجميع التصويت بما يراه مناسبا ( التصويت بالأعلى )حسب قناعاته على أن يبين لنا هنا سبب هذا الاختيار وكيفية تطبيقه .
والتصويت جزأين
الجزء الأول : عن المركاز
الجزء الثاني : عن فتح باب الحوار بالمواضيع الحوارية المباشرة بالموقع مثل موضوع أبو عمر ( المواجهة (http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=46955) )
...........
ثالثا :
دعوني أحدثكم قليلا وأتبادل معكم نقاط أرى أنها ستكون صلب موضوعنا هذا وهي مسيرة موقع بلاد ثمالة( اتجاه واحد فقط ) أريد فقط أن أبين أين كنا وكيف أمسينا في تواجد الجنسين بالموقع وبعدها أريد منكم أن تحددوا لنا كيف تريدوننا أن نصبح .
الأمر لا يتعلق بشكل موقع خارجي إنما عن ما بداخل هذا الموقع فقد بدأ صغيرا ليس به سوى مقتطفات ومعلومات تعتبر مقارنة بما يحتويه الآن معلومات زهيدة , هذه المعلومات تخص القبيلة من حيث التعريف والنسب والموقع وخلافه وعندما تهافت المخلصين من أبناء القبيلة على الموقع أقترح أن يكون هناك تعدد لأقسامه لإتاحة مساحه اكبر لأعضائه في طرح مختلف المواضيع الهادفة والمختلفة الأوجه ولم يغفل القائمين عليه إعطاء مساحه للمرح والضحك المباح بغية أن يتم التقارب بهذا بين أعضائه ومرتاديه من مختلف الشرائح وكان لازال فتيا فزاد بذلك انتشاره واستقطب الكثير من أبنائنا وبدأ القليل من بناتنا وأخواتنا في التسجيل والانخراط مع إخوانهم الرجال في ما يرفع ويعزز من مكانة القبيلة والموقع بشكل عام مما استدعى آنذاك وضع شروط وقوانين جديدة لم تكن متوفرة بالموقع وما ذلك إلا للتذكير بان أخواتنا معنا ويجب علينا الحرص في ألفاظنا وسلوكياتنا ومداخلاتنا أضف إلى هذا إن هناك من أبنائنا الصغار سنا من ولج عالم الكمبيوتر وأصبح يقلد أباه بالدخول على الموقع والتصفح والمشاركة مما يفرض علينا نوع معين من الحوار الغير مبتذل حفاظً على مكانتنا أمام أبنائنا وبناتنا ولا يتقص من كوننا قدوة لهم جميعنا بالموقع لا استثني أحدا كان سواء بمعرف رجل أو امرأة .
استمر الموقع بالانتشار وبدأت أقسامه تزداد وتزدان بكتابات الأعضاء فزاد بذلك احترام الجميع للموقع وأعضائه وبدأ يستقطب العديد من الأعضاء من خارج القبيلة وبدأ الإباء يثقون ومن كان متحفظا بدأ في كف اليد عن منع أبنائه وبناته عن الدخول والمشاركة إيمانا منهم بان إدارة الموقع وأعضائه حريصين كل الحرص على أن لا يكون هناك ما يخدش الحياء ويسمم الأفكار .
بدأت الإدارة بعد مشاهدتها تواجد أخواتنا وحرصهن على أن يكن منافسات للرجال دون الدخول فيما يخدش الحياء او يوفر لمن في قلبه مرض ان ينال منهن في التفكير بتوفير خصوصية فكان أن منح لهم الإشراف على ما يخصهن من الموقع ولمزيد من الخصوصية ولاحتوائهم بجانب إخوانهم الرجال تم توفير منتدى خاص بهم يعنى بشؤونهم ويوفر لهم بيئة خاصة لمواضيعهم وقرار يسجل للإدارة بمنع الرجال عنهن وإعطائهم حريتهم الكاملة فيما يخصهم وتحت إشراف أخوات فاضلات ليكون بذلك الانسجام التام والحرية المطلقة فيما يفيدهم في دينهم ودنياهم دون منعهم من الاشتراك جنبا إلى جنب مع إخوانهم داخل بقية الأقسام .
بدأ التفكير وان لم تخني الذاكرة بطلب من الأعضاء بان يكون هناك صندوق محادثات يسرع من عملية التشاور والحوار حول الأفكار والمواضيع المختلفة مما يساهم في تعزيز الثقة بينهم وربما لبعث رسالة سريعة للأعضاء الآخرين تكون واضحة إمامهم دون الدخول في المواضيع والتي قد تفوت على البعض معرفة أمر يحتاج للرد السريع أو المداخلة العاجلة , فكان أن تم اعتماد الأمر رغم تحفظات البعض حينها خوفا من أن يكون هناك ما يعكر الصفو ويخرجه عن مساره . فكانت المشاركة مفتوحة من الجميع رجال ونساء دون تمييز إلى أن شاهدت الإدارة خروج البعض عن الخط المرسوم فكان أن خاطبت برسائل خاصة وعندما تطور الأمر تم اعتماد العقاب وعندما شاهدت انه لا يمكن الاستمرار بهذا النهج وانه غير مجدي اضطرت وعملا بالقول ( مجبرا أخاك لا بطل ) أن تمنع المشاركة بين الجنسين من خلال صندوق المحادثات وما ذلك إلا استمرار في النهج المرسوم واحتراما وتقديرا منها لمن أولاها ثقته .
.....................
رابعا :
بعد كل ما تقدم من استعراض سريع لملامح المشاركة بين الجنسين رجال وفتيات داخل الموقع خلال الفترة الماضية من عمر الموقع
أ :. نجد إن هناك أعضاء من الجنسين تطالب بان يعاد فتح باب المشاركة بين الجنسين في مركاز المنتدى دون أن يقدمون ما لديهم من حجج وبراهين وضوابط تقنع المعارضين .
ب :. في المقابل نجد إن هناك من يرفض أن يعاد الأمر إلى سابق عهده مكتفيا بان ما حدث خلال الفترة الماضية من عمر المركاز في السماح بتبادل الأحاديث بين الجنسين يكفي أن يبرهن صدق توجههم وانه لا يمكن إلزام احد بقانون هو لا يريده في مركاز ألكتابه فيه مباشره ولا يمكن السيطرة عليها إضافة إلى انه لا يمكن وضع نقاط نقاش فليس هناك من يدير حوار إنما هو حوار بين شخصين أو أكثر من الجنسين لكل أن يكتب به ما يشاء وله أن يتفق مع غيره على ما لا سيطرة للإدارة عليه من مواقع أو بريد أو ...أو...... والحل الأفضل والأسلم هو أن يمنع الأمر من بدايته فقطع المسبب أولى من معالجة النتائج .
الفريقين على نقيض وتقريب وجهات النظر بينهما ليس مستحيلا ولكن يحتاج إلى صبر وحكمه وتوحيد الرؤى أولا والأهداف ثانيا عندها فقط يمكن الوصول إلى حل مشترك يرضي جميع الأطراف .
قبل قراءة نقاط النقاش أمل من الجميع أن يضع بتصوره أننا في القرن الواحد والعشرون وان وسائل الإعلام لها دور كبير على بناتنا وأبنائنا وتصوراتهم وخلفياتهم الفكرية والثقافية وأثرها كبير كيف لا وهناك كم هائل وتدفق مؤثر على الكبار فكيف بالناشئة والمراهقين وليس هناك من وسيله للسيطرة عليهم إلا باحتوائهم بجانبنا لتسهل مراقبتهم وإعطائهم من الحرية ما لا يخالف ديننا بداعي انه يتعارض مع ما نشأنا عليه من عادات وتقاليد .
.............
خامسا : نقاط النقاش
أ . أفترض انك قرأت ( ثالثا ) وتعرفت على كيف تعامل الموقع مع تواجد الجنسين بالموقع وكيف تم إدارة الحوار بينهما خلال عمر المنتدى فما هو تصورك للقادم من الأيام .
ب . هل أنت مع أو ضد فتح باب الحوار بين الجنسين في ( المركاز ) مع ذكر الأسباب في الحالتين والضوابط المقترحة في حالة كنت من المؤيدين لذلك ؟

أتمنى أن أشاهد الجميع وقد شارك بما لديه دمتم في رعاية الله .

المقداد
08-27-2009, 10:57 PM
بوركت أخي العنكبوت موضوعك على صفيح ساخن ..
واعجبني الاستفاظة في التعبير ولي عوده بعد ان سجلت شرف الرد الاول حول متن المشاركه الكريمه .


المقداد

سنا الهجرة
08-27-2009, 11:03 PM
والله موضوعك يبي له جلسه ,, لكن هذا حضور فقط ولي عوده ان شاء الله يالعنكبوت

العنكبوت
08-28-2009, 12:16 AM
بوركت أخي العنكبوت/COLOR][COLOR=darkorange] موضوعك على صفيح ساخن ..
واعجبني الاستفاظة في التعبير ولي عوده بعد ان سجلت شرف الرد الاول حول متن المشاركه الكريمه .


المقداد

بارك الله فيك

انتظر العوده ومعرفة مابجعبتك فمثلك بالتأكيد له رؤيته الخاصة حول مايدور

ابن يقظان
08-28-2009, 12:16 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي العنكبوت سرني ما قرأت و ما أحسست به من وجود رجال أمثالكم يحملون هم رفعة هذا المنتدى و الرقي به الى المعالي ، وهو ما يعكس صورة مشرفة عن بوابة ثمالة الإلكترونية و أعضائها من افراد القبيلة أو ضيوف القبيلة .

أما بالنسبة لموضوع الاستفتاء فأنا شخصياً وبعد متابعة لفترة من الزمن ليست بالقصيرة وجدت أن المركاز قد لا يحتوي إلا على نسبة بسيطة جداً جداً من الفائدة مقابل الكثير والكثير من الكلام الذي لا فائدة منه ، أو قد يشوبه أحياناً ما قد يقفز الحواجز الى خارج الذوق العام من الملاطفة بين الجنسين و المجاملات و الاستحسان بينهما ، أوكما نقل الاخوان و لم اطلع علية قد يخرج الى تبادل المواعيد او البريد بين الجنسين وهذا قد يسهل الوصول الى ما يخدش الحياء أو يدخل الى المحرم لا سمح الله , ومن وجهة نظري أن هذا المركاز قد يكون مكان للخلوة .
فمن هذا المنطلق و من باب سد الذرائع و كذلك من باب الموازنه بين المصالح و المفاسد فأرى أن المركاز بوضعه الحالي من الافضل أن يلغى أو توضع له ضوابط صارمه بحيث يكون لابد من أعتماد المشاركات من مشرف خاص لكي تظهر هذه المشاركات ، او أن يقتصر على أحد الجنسين دون الاخر




ابتسامه : الله يرد أيام كان المركاز ما فيه إلا توصيات الاسهم


أما بالنسبة للمواضيع الحوارية فأنا ارى أنه لا مانع من مشاكاتهن فقد نستفيد كثيراً من فكرهن و من رأيهن بشرط ألا تكون المشاركات مشوبه بالتودد والشكر و الاطراء الزائد و الضحك الصور ذات التأثير القوي على اصحاب القلوب ........
و أن يكون ذلك في وجود الرقيب و تحت اطلاعه


وفي الختام اشكرك اخي العنكبوت على هذه الروح
حفظك الله ورعاك

العنكبوت
08-28-2009, 12:18 AM
والله موضوعك يبي له جلسه ,, لكن هذا حضور فقط ولي عوده ان شاء الله يالعنكبوت

مرحبا بحضورك وننتظر عودتك اخي العزيز

العنكبوت
08-28-2009, 12:18 AM
ارى ان هناك من صوت ولم يرد وقد كان التصويت على نوعين
النوع الاول اختيار بدون ابداء اسباب وهذا نأمل في عودته ولو بالتعليق بكلمه .
النوع الثاني هو اختيار متناقض بشكل غريب فكيف يمكن لنا ان نوفق بين ان نفتح الامر بدون ضوابط وكلا خصيم نفسه وبنفس الوقت نختار ضوابط وهذا لعمري تناقض عجيب والاعجب من ذلك ان لم يتم كتابة الاسباب لهذا التناقض لست اعلم اهو افلاس في القدره على ابداء الحجه ام هو امر اخر لا اعلمه .

دمتم بخير

فرح
08-28-2009, 12:42 AM
::

::

::

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أما بعد ..


اخي الكريم

أرجوا الا نبعد النجعة ونخالف صحيح المنقول بما اتلف العقول من صراعات الواقع والمأمول


أخي الكريم

دعك من تقعر أرومتي ولنلتفت الى قواعدنا الاصولية المنصفة

مالم يرد دليل من الشرع بتحريمه فهو مباح الا اذا كان يفضي الى مفسدة فياخذ حكم التحريم

فالقاعدة الأصولية درء المفاسد مقدم على جلب المصالح كفتنا مؤنة الكلام

ولماذا نبحث عن اذاننا ونحن نبصرها

::

::


والمحادثة في المنتديات بين الذكور والاناث على وجهين:

::

} .. حديث لا يخشى منه الفتنة غالبا وهو النقاش حول امر معين دون خضوع في القول من جانب الانثى وتلطفا ماجنا من قبل الذكر فهذا من قبيل التوسع في المباحات الذي نسأل الله فيه السلامة.


} .. وأما أن تكون المحادثة ذات اهدافا رمادية او صفراء غير واضحة الوجهة ولا الهدف فهذا مالايرضاه شرعا ولا عرفا.


أخي الكريم

أنا لا أشكك في نوايا أحد هنا ولم أشق عن قلوبهم فاطلع على مافيها من زيغ ولكن علينا بالظواهر ونوكل السرائر الى الله والظواهر عند البعض لا تبشر بخير

فالمتتبع للاحاديث الحوارية في المركاز يجدها قد اخذت منحنيات ومنعطفات بعدت كل البعد عن الهدف الذي أنشىء من أجله كما أسلفت أنت في ثنايا موضوعك عندما قلت:


بدأ التفكير وان لم تخني الذاكرة بطلب من الأعضاء بان يكون هناك صندوق محادثات يسرع من عملية التشاور والحوار حول الأفكار والمواضيع المختلفة مما يساهم في تعزيز الثقة بينهم وربما لبعث رسالة سريعة للأعضاء الآخرين تكون واضحة إمامهم دون الدخول في المواضيع والتي قد تفوت على البعض معرفة أمر يحتاج للرد السريع أو المداخلة العاجلة , فكان أن تم اعتماد الأمر


اين التشاور واين الحوار واين الافكار
لا أجد هنا في المركاز سوى كلمات اظنها كلمات اغاني او غزل او اجد ان البعض يدخل لكي يصف عدد من الوجوه التعبيرية

أخي الكريم...

كفانا رفعا لسقف مباحاتنا حتى أوشكنا على تجاوز المباحات

أخي الى متى ونحن نتهاون ونلاين ونتميع بحجة مواكبة التطور حتى قاربنا على أن نفقد هويتنا كمسلمين


وعلى كل اخي الكريم أظنك تريد أن ترصد المخالفين لوجود المركاز والمؤيدين


فعن نفسي لا يشكل المركاز لي أهمية في وجوده وهذه وجهة نظر وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا أني لا أنكر ان بعض ممارسات الاعضاء فيه تثير حفيظتي وتستفز قيما ومبادئا لدي

أما بشأن المواضيع الحوارية المفتوحة اذا كنت تقصد قسم النقاش فلا أظن أن مشاركة الاناث للذكور فيه أي مفسدة اذا التزم كلا الطرفين الضوابط الشرعية والكل منا يعلمها والشمس لا تغطى بمنخل ومناط ذلك كله القلب فمن سلمت نواياه سلم حديثه ومن زاغت نواياه سقط هو وحديثه نسأل الله السلامه
أما المواضيع التي على نمط موضوع ابوعمر فإني أصنفها من ضمن المواضيع الرائعة وان كان لدي تحفظ على استضافة الاناث الا اذا كانت تلك الانثى صاحبة رسالة معلومة للكل فيستفاد من المواجهة معها وذلك على غرار المواجهة التي حدثت بين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والداعية المعروفة رقية المحارب حفظها الله التي ختمت بتراجع الشيخ عن فتوى كان قد تمسك بها سنوات عديدة فكانت مواجهة الداعية معه كفيلة بتخليه عن فتواه والأخذ بقول الداعية ونشرت تلك الفتوى بعد ذلك عنه رحمه الله بعد تعديلها واقتناعه باجتهاد الدكتورة رقية حفظها الله ونفع بها فمثل تلك المواجهات فبها ونعمت اما ماسواها فماذا عساها أن تكون وماهي المحاور التي يمكن ان تتم بينهما .

اخي الكريم وجدت فرجة فآثرت أن اسدها وكان حظي منها جهد المقل ولعل من يأتي بعدي من اخواتي العضوات فيملأها بماهو أصلح أما على صعيد الأخوان فإني قد وجدت هنا مايثلج صدورنا بوجود اخوة لنا غيورين على ماتصلح به أمورنا


دفعني في هذه المشاركة الاستجابة لندائك

أتمنى أن أشاهد الجميع وقد شارك بما لديه


والله من وراء القصد

العنكبوت
08-28-2009, 03:05 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي العنكبوت سرني ما قرأت و ما أحسست به من وجود رجال أمثالكم يحملون هم رفعة هذا المنتدى و الرقي به الى المعالي ، وهو ما يعكس صورة مشرفة عن بوابة ثمالة الإلكترونية و أعضائها من افراد القبيلة أو ضيوف القبيلة .
اشكرك على أطراء لااستحقه
أما بالنسبة لموضوع الاستفتاء فأنا شخصياً وبعد متابعة لفترة من الزمن ليست بالقصيرة وجدت أن المركاز قد لا يحتوي إلا على نسبة بسيطة جداً جداً من الفائدة مقابل الكثير والكثير من الكلام الذي لا فائدة منه ، أو قد يشوبه أحياناً ما قد يقفز الحواجز الى خارج الذوق العام من الملاطفة بين الجنسين و المجاملات و الاستحسان بينهما ، أوكما نقل الاخوان و لم اطلع علية قد يخرج الى تبادل المواعيد او البريد بين الجنسين وهذا قد يسهل الوصول الى ما يخدش الحياء أو يدخل الى المحرم لا سمح الله , ومن وجهة نظري أن هذا المركاز قد يكون مكان للخلوة .
فمن هذا المنطلق و من باب سد الذرائع و كذلك من باب الموازنه بين المصالح و المفاسد فأرى أن المركاز بوضعه الحالي من الافضل أن يلغى أو توضع له ضوابط صارمه بحيث يكون لابد من أعتماد المشاركات من مشرف خاص لكي تظهر هذه المشاركات ، او أن يقتصر على أحد الجنسين دون الاخر

رأي نحترمه ونقدره واسمح لي بعدم مناقشة الامر الان ولااريد ان يكون ردي على احد الاعضاء ايحاء بأتخاذ منحى معين للقادم من المداخلات

ابتسامه : الله يرد أيام كان المركاز ما فيه إلا توصيات الاسهم
وفقك الله اتتذكر تلك الايام فقد كان لعثمان وبن سلمان وابا عبدالرحمن نصيب الاسد في هذا الامر ولاننسى بنك المعلومات ومدخلاته وقفشاته واعتذر ان كنت نسيت احداً

أما بالنسبة للمواضيع الحوارية فأنا ارى أنه لا مانع من مشاكاتهن فقد نستفيد كثيراً من فكرهن و من رأيهن بشرط ألا تكون المشاركات مشوبه بالتودد والشكر و الاطراء الزائد و الضحك الصور ذات التأثير القوي على اصحاب القلوب ........
و أن يكون ذلك في وجود الرقيب و تحت اطلاعه

اشكرك على ما أوضحت وابنت

وفي الختام اشكرك اخي العنكبوت على هذه الروح
حفظك الله ورعاك

في حفظ الرحمن

أبو عبدالرحمن
08-28-2009, 03:38 AM
يا مرحبا بك أخي العنكبوت..طرح راق وجميل ومرتب

متابعين بشغف لكل رأي وتعقيب..

لكن ألمس في شخصكم الكريم ..بُعد نظر..وحسن إدارة..فيسرنا أن تنضم للجانب الإداري للشبكة وللمنتدى..كمشرف لأحد الأقسام..أو مراقب لمواضيع المنتدى..

وفقكم الله ونفع بجهودكم,,,

@ بن سلمان @
08-28-2009, 03:56 AM
حياك الله أخي العنكبوت
عندما قرأت بأن سيكون لك موضوع للحوار لم يخب ظني في أن أكون أمام موضوع جدير بالتواجد والمناقشة
المركاز وما أدراك ما المركاز وجوده من عدمه متروك لساسة المنتدى
أما المواضيع الحوارية بين الجنسين فأنا لا أراها مطلقاً
لا يقول أحدنا أن ذلك يحجر حرية المرأة وتفكيرها , وأننا نناقش قضايا تهم الجنسين
من يريد أن يشارك المرأة النقاش وأن يسمعها رأيه ويعطيها مساحة للرأي أقول له إبدأ من بيتك وكفاك تمسحاً ونفاقا
نعم إعط حرية الرأي لزوجتك في البيت , دعها تشاركك الراي والأفكار , ناقش أخواتك ,بادلهن الحوار , إجلس إلى إبنتك وأسمع لأمالها وآلامها .
إذا وصلت لهذا المستوى وهذا القدر من الاحساس بأهمية الحوار تفضل إلى المنتديات وأطلب أن تشارك بنات الناس ومحارمهم الرأي فحينها سأترك ( لابنتي هبه ) أن تشاركك لأنها في ذلك الحين أمام رجل يناقش فكرها دون غنج ودون تملح .

من شهرين وأنا أمانع بناتي من الدخول للمنتديات إلا بحجب المركاز بالضغط على يقونة الحجب حتى لا تقع أعينهن على ما يخدش الحياء .

الثقة موجودة في أبي عبدالرحمن وفي الأدمن ولولاهما لبحثت عن حلول للكلمات المتقاطعة

المقداد
08-28-2009, 05:42 AM
العنكبوت على تقديمك غير المقل وتمهيدك غير المخل , واعبر عن اعجابي بمستوى الطرح الذي تناولته بين اسنة قلمك الطموح , واشكرك على حسن ظنك بأخيك المقداد..

المركاز..
شهد المنتدى في الاونه الاخيره حدة النقاش والحوار حوله فمنهم مؤيد ومنهم معارض ,
وادارتنا اعطت هذا المركاز هامشاً من الحريه وفتحت على نفسها باب كانت في غنى عنه من الاساس , اما وقد حصل ما حصل , فإني ارى نفعه اكثر ضرره فيمكننا الاستفاده منه في مجالات شتى , كـــ تناول الاحداث والاخبار مباشره , تشجيع المواهب والكفاءات , الاعلانات ... الخ
ولكن الحجب بحد ذاته ليس حلاً لابد ان هناك افضل من الحجب حتى لو ظهر بشكل مخالف , فالرؤيه الان هي السعي الي وسيلة الي التصحيح , وعدم تظخيم السلبيات على حساب الايجابيات ..
سيما ان يكون هناك انظمه تظبط وتحكم ذلك ,, على سبيل المثال ,,
ان يكون هذا المركاز مخصص لأمور معينه , وليس للهرج والمرج ومطارحة الغرام وضرب مواعيد العشق والهيام .

الحوار بين الجنسين ..

عزيزي لا نريد خلق جو من اليأس في نفوسهن والتي أجبلة على التفاؤل والامل .
ولكن في المنتديات لا .


المقداد

منقاش
08-28-2009, 06:02 AM
يا رفيقي يا عنكبوت , الله يبيض وجهك اللي حملت بعض هموم ربعك, وأهتميت بها وبالبحثت عن حلولها.
أبو نقشه يسمع بالمركاز ولا يعرفه , ولا أذكر أني في يوم من ألأيام دخلته لأني ما دريت عنه ألا قبل أيام في رد من الردود ناسيه هالحين .
من أجل كذه يصعب عليه أبدي راي في شي ما أعرف عنه شي . لكني معجب برد رفيقنا (أف 88) , وخصوصا العباره المانعه الجامعه ونصها :
(مالم يرد دليل من الشرع بتحريمه فهو مباح الا اذا كان يفضي الى مفسدة فياخذ حكم التحريم

فالقاعدة الأصولية درء المفاسد مقدم على جلب المصالح كفتنا مؤنة الكلام) أنتهى النص.
نعم , هذا الكلام اللي يجمد عليه الشارب .
وبأختصار : أبو نقشه سبق وعرض وعارض باللي يقدر عليه , وتلقون وجهة نظره على هالرابط :
http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=39258
وشكرا .

لمـــيـــــــس
08-28-2009, 09:04 AM
اختلاف الاراء لايفسد للود قضيه
وشكرا

ابن يقظان
08-28-2009, 06:06 PM
فقط في هذه الايام الجميلة لو يستخدم أبو عبد الرحمن المركاز لنشر توقعات الأمطار :5:

العنكبوت
08-28-2009, 10:06 PM
::

::

::

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أما بعد ..


اخي الكريم

أرجوا الا نبعد النجعة ونخالف صحيح المنقول بما اتلف العقول من صراعات الواقع والمأمول

أخيه هذا مانأمله ونتمناه
أخي الكريم

دعك من تقعر أرومتي ولنلتفت الى قواعدنا الاصولية المنصفة

مالم يرد دليل من الشرع بتحريمه فهو مباح الا اذا كان يفضي الى مفسدة فياخذ حكم التحريم

وهذا لاخلاف عليه بين الجميع معارض وموافق بشروط

فالقاعدة الأصولية درء المفاسد مقدم على جلب المصالح كفتنا مؤنة الكلام

صدقت ولكن كلي امل انا لا نتخذ ذلك حجة في حجر الكثير من المباحات

ولماذا نبحث عن اذاننا ونحن نبصرها

::

::


والمحادثة في المنتديات بين الذكور والاناث على وجهين:

::

} .. حديث لا يخشى منه الفتنة غالبا وهو النقاش حول امر معين دون خضوع في القول من جانب الانثى وتلطفا ماجنا من قبل الذكر فهذا من قبيل التوسع في المباحات الذي نسأل الله فيه السلامة.


} .. وأما أن تكون المحادثة ذات اهدافا رمادية او صفراء غير واضحة الوجهة ولا الهدف فهذا مالايرضاه شرعا ولا عرفا.

وهذا مانبتغي الابتعاد عنه وما موضوعنا هذا الى طريق في تقويم وتصحيح سيستمر بأستمرار هذا الموقع وهو امر ليس بالجديد فما استمر الموقع بقبول الجدد من الاعضاء سيستمر الاختلاف والتباين بين وجهات النظر الا انني ارى بهم من الذكاء والفطنه مايجعلهم يميلون باتجاه الحق اذا عرفوه ويلتزمون الصواب اذا ظهر لهم صدق التوجه .

أخي الكريم

أنا لا أشكك في نوايا أحد هنا ولم أشق عن قلوبهم فاطلع على مافيها من زيغ ولكن علينا بالظواهر ونوكل السرائر الى الله والظواهر عند البعض لا تبشر بخير


فالمتتبع للاحاديث الحوارية في المركاز يجدها قد اخذت منحنيات ومنعطفات بعدت كل البعد عن الهدف الذي أنشىء من أجله كما أسلفت أنت في ثنايا موضوعك عندما قلت:

هذا مانود تصحيحه فقد شاهدت ماشاهدت والكل يريد التصحيح والاختلاف فقط حول الطريقه وليس المبدأ

اين التشاور واين الحوار واين الافكار
لا أجد هنا في المركاز سوى كلمات اظنها كلمات اغاني او غزل او اجد ان البعض يدخل لكي يصف عدد من الوجوه التعبيرية

أخي الكريم...

كفانا رفعا لسقف مباحاتنا حتى أوشكنا على تجاوز المباحات

لست مع الرفع ولكني ضد الحجر فنحن امة وسطا

أخي الى متى ونحن نتهاون ونلاين ونتميع بحجة مواكبة التطور حتى قاربنا على أن نفقد هويتنا كمسلمين

هذه السطرين تحتاج الى ان يفرد لها موضوع بل مواضيع ولولا ان قناعاتي الشخصيه تمنع ان اتكلم بها لبينت العجب العجاب ولاثبت لك ان الامر متجها بهذا المنحى قصر الزمان او طال نسأل الله ان لاتكون فتنتا في ديننا .

وعلى كل اخي الكريم أظنك تريد أن ترصد المخالفين لوجود المركاز والمؤيدين


فعن نفسي لا يشكل المركاز لي أهمية في وجوده وهذه وجهة نظر وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا أني لا أنكر ان بعض ممارسات الاعضاء فيه تثير حفيظتي وتستفز قيما ومبادئا لدي

وهذا مانبحث عن علاج له

أما بشأن المواضيع الحوارية المفتوحة اذا كنت تقصد قسم النقاش فلا أظن أن مشاركة الاناث للذكور فيه أي مفسدة اذا التزم كلا الطرفين الضوابط الشرعية والكل منا يعلمها والشمس لا تغطى بمنخل ومناط ذلك كله القلب فمن سلمت نواياه سلم حديثه ومن زاغت نواياه سقط هو وحديثه نسأل الله السلامه
أما المواضيع التي على نمط موضوع ابوعمر فإني أصنفها من ضمن المواضيع الرائعة وان كان لدي تحفظ على استضافة الاناث الا اذا كانت تلك الانثى صاحبة رسالة معلومة للكل فيستفاد من المواجهة معها وذلك على غرار المواجهة التي حدثت بين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والداعية المعروفة رقية المحارب حفظها الله التي ختمت بتراجع الشيخ عن فتوى كان قد تمسك بها سنوات عديدة فكانت مواجهة الداعية معه كفيلة بتخليه عن فتواه والأخذ بقول الداعية ونشرت تلك الفتوى بعد ذلك عنه رحمه الله بعد تعديلها واقتناعه باجتهاد الدكتورة رقية حفظها الله ونفع بها فمثل تلك المواجهات فبها ونعمت اما ماسواها فماذا عساها أن تكون وماهي المحاور التي يمكن ان تتم بينهما .

يا أمة الله ليس بيننا فيما ذكرتُ من موضوع الحوار ابن عثيمين ولست ارى ان هناك رقيه بين العضوات ولكن ماذكرتِ قدوة لنا ليس في مناقشة الامور الدينيه فهناك امور علميه ومعرفيه وقناعات ورؤى يمكن أن تصحح مسار وتهدي الى طريق الحق متهورا او مهذارا فبالتواضع وقوة الحجه يمكن ان نغير الكثير ولست ارى ان ذلك به مايريب ان كان امام اعين الرقيب .

اخي الكريم وجدت فرجة فآثرت أن اسدها وكان حظي منها جهد المقل ولعل من يأتي بعدي من اخواتي العضوات فيملأها بماهو أصلح أما على صعيد الأخوان فإني قد وجدت هنا مايثلج صدورنا بوجود اخوة لنا غيورين على ماتصلح به أمورنا

بارك الله فيك ونفعنا واياك بما نقرأ ونكتب

دفعني في هذه المشاركة الاستجابة لندائك




والله من وراء القصد

بارك الله فيك فقد ابنت وقرنت ذلك بالحجه واحمد الله واشكره ان بيننا من بنات عمومتنا من هي بمثل هذا الفكر المتقد والهمه العاليه والادب الجم .

العنكبوت
08-28-2009, 10:26 PM
يا مرحبا بك أخي العنكبوت..طرح راق وجميل ومرتب

اشكرك ابا عبدالرحمن على هذا الاطراء وما هذا الا بعض مما عندكم

متابعين بشغف لكل رأي وتعقيب..
وهذا ماعرفناه عنكم وما نأمله منكم

لكن ألمس في شخصكم الكريم ..بُعد نظر..وحسن إدارة..فيسرنا أن تنضم للجانب الإداري للشبكة وللمنتدى..كمشرف لأحد الأقسام..أو مراقب لمواضيع المنتدى..
اولا اشكرك على هذه الثقه الغاليه والتي منحتني اياها
ثانيا : ان كنت قد تفرغت بهذا الشهر الكريم فهذا امر لايعدو كونه استراحه فقط للعوده من جديدد لاعمال تنتظرني بعد العيد وأعتذر منكم على اني سأكون متواجدا مالم يشغلني شاغل .

وفقكم الله ونفع بجهودكم,,,

وفق الله الجميع واعانك الله علينا وعلى تناقضاتنا وعجائب اختراع الصراعات بيننا وندعو الله ان يجعل كل ماتبذل من جهود في ميزان حسناتكم .

العنكبوت
08-29-2009, 12:28 AM
حياك الله أخي العنكبوت
عندما قرأت بأن سيكون لك موضوع للحوار لم يخب ظني في أن أكون أمام موضوع جدير بالتواجد والمناقشة
]اولا بارك الله في هبه واقر عينيك بها ورزقك برها
ثانيا اشكر لك حسن ضنك باخيك واحترم فيك غيرتك وحرارة دمك وثورتك في ثنايا ردك وأكبر فيك قول ماتؤمن به وبشكل مباشر وان كان به حده فيشهد الله ان هذا يسعدني بل اشعر بالفرح والسرور عندما اجد من يكتب على سجيته دون مواربه ومداهنه [/COLOR].

المركاز وما أدراك ما المركاز وجوده من عدمه متروك لساسة المنتدى

أخي العزيز لسنا نتدخل في سياسة المنتدى ولا نفرض على احد توجه لايريده انما هي الشورى وتبادل الافكار والرؤى ولعلنا بهذا نلجم من يريد غير الحق حجرا ونسهم ولو بالقليل في تخفيف الاعباء .
عدم اجابتك لاتعني جهلنا بتوجهك ففي التصويت اتضح الامر وفي ثنايا ردك فصل الخطاب ولكن كنت اتمنى منك الاسهاب فقد تفيدنا خاصة وانت ممن يعتد برأيه ويستفاد من خبرته .

أما المواضيع الحوارية بين الجنسين فأنا لا أراها مطلقاً

لا يقول أحدنا أن ذلك يحجر حرية المرأة وتفكيرها , وأننا نناقش قضايا تهم الجنسين

من يريد أن يشارك المرأة النقاش وأن يسمعها رأيه ويعطيها مساحة للرأي أقول له إبدأ من بيتك وكفاك تمسحاً ونفاقا


نعم إعط حرية الرأي لزوجتك في البيت , دعها تشاركك الراي والأفكار , ناقش أخواتك ,بادلهن الحوار , إجلس إلى إبنتك وأسمع لأمالها وآلامها .

توجيه جيد رغم انه تمهيد لما بعده ورفع من مستوى النقد نحو التوجه للرفض

إذا وصلت لهذا المستوى وهذا القدر من الاحساس بأهمية الحوار تفضل إلى المنتديات وأطلب أن تشارك بنات الناس ومحارمهم الرأي فحينها سأترك ( لابنتي هبه ) أن تشاركك لأنها في ذلك الحين أمام رجل يناقش فكرها دون غنج ودون تملح .


وصدقت فيما ذهبت اليه من خوفك مما ذكرت ولكن ايكون ذلك بوجود من يمكنه ايقاف الحوار او منع الاشرار والموضوع امام الملئ وكلا يعلم انه تحت النظر ويهمه ان يبدو باطهر مظهر خاصة والامر لايعدو انه محاورة فكريه لامجال بها لما ذكرت وهو موجود اصلا من خلال المداخلات بالمواضيع والحوارات الاخرى الجديد بالامر انه اصبح مباشرا ومحدودا بفتره زمنيه قصيره .

من شهرين وأنا أمانع بناتي من الدخول للمنتديات إلا بحجب المركاز بالضغط على يقونة الحجب حتى لا تقع أعينهن على ما يخدش الحياء .


الحلول كثيره وفي ثنايا هذا الموضوع وبنهايته ساعمل على احصاء الاراء وتوحيد النتائج لنستطيع بذلك اقتراح حل يرضي جميع الاطراف ولعل بذلك خير فمن لم يصوت سيكون رأيه هنا بمقام التصويت على الامر وارى اننا نحرز تقدما نحو الافظل لنا جميعا .

الثقة موجودة في أبي عبدالرحمن وفي الأدمن ولولاهما لبحثت عن حلول للكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعه متعه وبها اثراء للمعلومات وان رغبت بمساعدتي فانا خبير بها فقد كنت مدمنا عليها ايام كان لا مجال للتسليه بغيرها :laugh:.
ابا عبدالرحمن والادمن هما بوجه المدفع فما يقومان به اذا كان بصالح احدنا مدحناهم واذا كان خلاف ذلك صببنا عليهم جام غضبنا ونسينا كل حسناتهم فأعانهم الله .

اشكرك يا ابا هبه وتقبل الله صيامك وقيامك

مستقل
08-30-2009, 12:04 AM
العنكبوت

احسنت في طرح هذا الموضوع وارجوا ان يصل بالمنتدى الى التصحيح المطلوب

اما بالنسبة لموضوع المركاز فاغلب مايستخدم من مرتاديه في الفترة التي ترك بدون منع الجنسين من المحادثه كان الاستخدام الواضح له في كتابة الابيات الغزلية وهذا ما لا يليق و من يتحكم ببقاءه من عدمه هم ادارة المنتدى وهم ابخص .

و اما المواضيع الحواريه فان كنت تقصد موضوع كل مبتغاه هو الحوار بين عضو وعضوة ففي النفس منه شئ ، و ان كان عباره عن مداخلات للعضوات في مواضيع حوار عامه فهذا لا مانع منه في حدود اللياقه

ولك كل الشكر والتقدير و الى الامام

وعقبال ما اراك ضمن الطاقم الاداري كما اقترح ابو عبد الرحمن ( لانك ستكون الرجل المناسب في المكان المناسب )

العنكبوت
08-30-2009, 12:31 AM
العنكبوت على تقديمك غير المقل وتمهيدك غير المخل , واعبر عن اعجابي بمستوى الطرح الذي تناولته بين اسنة قلمك الطموح , واشكرك على حسن ظنك بأخيك المقداد..


اشكرك جزيل الشكر على هذا الثناء وما انا الا طالب اتعلم من اقلام الكبار بهذا الموقع ولا اعدك الا واحد منهم .

المركاز..
شهد المنتدى في الاونه الاخيره حدة النقاش والحوار حوله فمنهم مؤيد ومنهم معارض ,
وادارتنا اعطت هذا المركاز هامشاً من الحريه وفتحت على نفسها باب كانت في غنى عنه من الاساس , اما وقد حصل ما حصل , فإني ارى نفعه اكثر ضرره فيمكننا الاستفاده منه في مجالات شتى , كـــ تناول الاحداث والاخبار مباشره , تشجيع المواهب والكفاءات , الاعلانات ... الخ

ولكن الحجب بحد ذاته ليس حلاً لابد ان هناك افضل من الحجب حتى لو ظهر بشكل مخالف , فالرؤيه الان هي السعي الي وسيلة الي التصحيح , وعدم تظخيم السلبيات على حساب الايجابيات ..
سيما ان يكون هناك انظمه تظبط وتحكم ذلك ,, على سبيل المثال ,,
ان يكون هذا المركاز مخصص لأمور معينه , وليس للهرج والمرج ومطارحة الغرام وضرب مواعيد العشق والهيام .

اقتراحات جد جميله ونظرة موضوعيه وستكون ضمن الاقتراحات المطروحه ان شاء الله بنهاية هذا الحوار


الحوار بين الجنسين ..

عزيزي لا نريد خلق جو من اليأس في نفوسهن والتي أجبلة على التفاؤل والامل .
ولكن في المنتديات لا .

سيكون ذلك محل اهتمام خاصة وقد سبقه بدائل جد جميله



المقداد


اشكرك لك مداخلتك الجميله ورغم قصرها الا ان بها من الافكار الكثير القابل للتطبيق والتطوير

العنكبوت
08-30-2009, 12:50 AM
يا رفيقي يا عنكبوت , الله يبيض وجهك اللي حملت بعض هموم ربعك, وأهتميت بها وبالبحثت عن حلولها.

مرحبا بك ووجهك ابيض ولسنا سوى طلاب علم في مدرستك

أبو نقشه يسمع بالمركاز ولا يعرفه , ولا أذكر أني في يوم من ألأيام دخلته لأني ما دريت عنه ألا قبل أيام في رد من الردود ناسيه هالحين .
من أجل كذه يصعب عليه أبدي راي في شي ما أعرف عنه شي . لكني معجب برد رفيقنا (أف 88) , وخصوصا العباره المانعه الجامعه ونصها :
(مالم يرد دليل من الشرع بتحريمه فهو مباح الا اذا كان يفضي الى مفسدة فياخذ حكم التحريم

فالقاعدة الأصولية درء المفاسد مقدم على جلب المصالح كفتنا مؤنة الكلام) أنتهى النص.
نعم , هذا الكلام اللي يجمد عليه الشارب .

يامنقاش الا ترى معي بان هذه القاعده لها من الشروط والضوابط الكثير وما يمكن تطبيقه بالاعتماد عليها يخضع للكثير من الاجتهاد من قبل من يقول بها وكلا يؤخذ من كلامه ويرد الا اشرف خلق الله محمد ابن عبدالله .


وبأختصار : أبو نقشه سبق وعرض وعارض باللي يقدر عليه , وتلقون وجهة نظره على هالرابط :
http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=39258
وشكرا .

قرأت موضوعك ولو كنت اعلم به قبل كتابة موضوعي لرفعته بما عندي وتركت تدير الامر بطريقتك المحببه الى النفوس ولكن قدر الله وماشاء فعل .
موضوعك ناقش بكثير من الرمزيه موضوع الصور الرمزيه واتى في ثناياه وان لم يكن بشكل واضح على المداخلات ثنائية الفهم وهذا موضوع لايصدر الا من بصير يفهم الخافي والمستور من اقوال الشرور وقد اعجبني توقيع مشرفنا ابو عمر فيما ذكر عن قول الشيخ الطنطاوي رحمه الله :
إذا عرضت لك المعصية فتذكر الله ,, فإن لم ترتدع فتذكر أخلاق الرجال ,, فإن لم ترتدع فتذكر الفضيحة بين الناس ,, فإن لم ترتدع فاعلم أنك إنقلبت الى حيوان !!

أخرسي يا وليه , أنتي ما تعرفي أن السلام يجيب الكلام , والكلام يجيب الكيكي , والكيكيكي يجيب ......؟؟؟؟.

تصويتك على الامر وصل ورأيك جلي واضح وسيتم ادراجه ضمن من حظر .

احترامي وتقدير الشديدين لك وبني عمومتك الاخرين

العنكبوت
08-30-2009, 12:55 AM
اختلاف الاراء لايفسد للود قضيه
وشكرا

كنت اتمنى لو ضعت رأيك لنعلم اين اتجاهك من القضيه

مرحبا

المنديالي
08-30-2009, 02:28 AM
تم التصويت وليس عندي شيئ غير ما قيل

العنكبوت
08-30-2009, 04:07 AM
فقط في هذه الايام الجميلة لو يستخدم أبو عبد الرحمن المركاز لنشر توقعات الأمطار :5:

بن يقظان

حياك الله ومرحبا بك

اقتراح جميل وليتك ذكرت لنا وماذا بعدهذه الايام

العنكبوت
08-30-2009, 04:17 AM
العنكبوت

احسنت في طرح هذا الموضوع وارجوا ان يصل بالمنتدى الى التصحيح المطلوب

اشكرك بارك الله فيك وانما هو امر اردنا مناقشته وتوقعنا ان ردود الافعال ستكون متباينه بشكل كبير خاصة من الرافضين ولكن اجد انهم قد عدمو الحجه فيما يبدو فلم يعد لهم اثر .

اما بالنسبة لموضوع المركاز فاغلب مايستخدم من مرتاديه في الفترة التي ترك بدون منع الجنسين من المحادثه كان الاستخدام الواضح له في كتابة الابيات الغزلية وهذا ما لا يليق و من يتحكم ببقاءه من عدمه هم ادارة المنتدى وهم ابخص .

شاهدنا ذلك ومازلنا نشاهده نسأل الله السلامه وماهي الا محاوله في معرفة الانطباع حول مايمكن ان تتخذه الاداره من قرار لايبقى لاي كان قدرة على الفرار برأي يخالف الاغلبيه .

و اما المواضيع الحواريه فان كنت تقصد موضوع كل مبتغاه هو الحوار بين عضو وعضوة ففي النفس منه شئ ، و ان كان عباره عن مداخلات للعضوات في مواضيع حوار عامه فهذا لا مانع منه في حدود اللياقه

نعم هذا ماقصدته وللأمانه كنت من المؤيدين له ولكن يبدو ان الامر وفي ظل مثل هذا الوضع والعقليات لايمكن ان يتم ويشرفني ان اعلن بردي لك سحبي لهذا الاقتراح .

ولك كل الشكر والتقدير و الى الامام

وعقبال ما اراك ضمن الطاقم الاداري كما اقترح ابو عبد الرحمن ( لانك ستكون الرجل المناسب في المكان المناسب )

اشكر لك حسن ضنك وهذا امر اعتذرت عنه وكلي امل بان تقدر الاداره ممثلة في ابا عبدالرحمن ذلك .

العنكبوت
08-30-2009, 09:07 PM
تم التصويت وليس عندي شيئ غير ما قيل

بارك الله فيك

ABO TURKI
08-30-2009, 11:54 PM
العنكبوت طرح رائع وجميل ولي عودة بإذن الله

يا بن سلمان << يا حبني لك ودي نتقاشر واش رايك

@ بن سلمان @
08-31-2009, 12:45 AM
العنكبوت طرح رائع وجميل ولي عودة بإذن الله

يا بن سلمان << يا حبني لك ودي نتقاشر واش رايك

ارجع وترجع المقاشرة

ABO TURKI
08-31-2009, 05:23 AM
عدنا......................
رايي في الموضوع وفي التصويت أؤيد ولكن وفق ظوابط
بقدر الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح ، أو نصيحة
كذلك إذا كان نقاش في موضوع بخص الجنسين ويحتاج وجهة نظر من الفتيات
هذا ما يحضرني حاليا وباختصار يكون في حدود

العنكبوت
08-31-2009, 05:24 AM
العنكبوت طرح رائع وجميل ولي عودة بإذن الله

يا بن سلمان << يا حبني لك ودي نتقاشر واش رايك

حي الله ابو تركي

ننتظر عودتك

ABO TURKI
08-31-2009, 05:25 AM
ارجع وترجع المقاشرة

ابشر بعزك طيب هات موضوع نتقاشر فيه

شايب فله
08-31-2009, 03:41 PM
خذوها من شايب فله

المعلوم لدى عامه الناس أن كل ممنوع مرغوب لهذا أرى الأخذ بمضمون المثل القائل
( باب يجيك معه ريح سده واستريح )
فبهذا تريحون وتستريحون كما أرى أنه لا داعي من تقريب عود الكبريت من النار .


والسلام ختام ...."

ABO TURKI
08-31-2009, 08:16 PM
خذوها من شايب فله



المعلوم لدى عامه الناس أن كل ممنوع مرغوب لهذا أرى الأخذ بمضمون المثل القائل
( باب يجيك معه ريح سده واستريح )
فبهذا تريحون وتستريحون كما أرى أنه لا داعي من تقريب عود الكبريت من النار .



والسلام ختام ...."


هذا وانت شايب فلة علومك هذي علوم شايب بدون فلة
أخي العزيز الفتيات هن زوجاتنا وبناتنا وأمهاتنا ولهن كل التقدير والاحترام ولو لم يجدوا منا المراعاة هنا فالمنتديات كثير فما رأيك أن يبقين تحت أعيننا أم يذهبن لمنتديات أخرى بعيدة عن أعيننا .
يا شايب زماننا غير زمانك المرأة الآن وكيلة وزارة ومستقبلا ستكون وزيرة وربما أكثر
أتمنى أن نترفق بالقوارير فأخاف من كثر الدق تتكسر

@ بن سلمان @
08-31-2009, 09:23 PM
أتمنى أن نترفق بالقوارير فأخاف من كثر الدق تتكسر

أهم شيء كل واحد عينه في قارورته لا تروح لقارورة غيره

ابن يقظان
08-31-2009, 09:30 PM
هذا وانت شايب فلة علومك هذي علوم شايب بدون فلة
أخي العزيز الفتيات هن زوجاتنا وبناتنا وأمهاتنا ولهن كل التقدير والاحترام ولو لم يجدوا منا المراعاة هنا فالمنتديات كثير فما رأيك أن يبقين تحت أعيننا أم يذهبن لمنتديات أخرى بعيدة عن أعيننا .
يا شايب زماننا غير زمانك المرأة الآن وكيلة وزارة ومستقبلا ستكون وزيرة وربما أكثر
أتمنى أن نترفق بالقوارير فأخاف من كثر الدق تتكسر

وش رايك يابو تركي عندي رأي أنهم لا يبقين تحت أعيننا و لا تحت أعين غيرنا مو احسن

عربي
08-31-2009, 09:47 PM
والله لو اتخذتم كل الوسائل والسبل على ان تقنعوا العبد الفقير الي ربه عربي بأن المنتديات فيها صلاح للفتيات لقلت حشفاً وسوء كيله .

يا اخوان انتم تتخاطبون مع شريحه كبيره داخل وخارج القبيله , اوا تظنون ان رجلاً سوياً يقبل بأبنته او زوجته او اخته , ان تتخاطب او تتناقش مع احدهم في المنتديات ارحموا عقولنا اولاً , ثم ارحموا عادتنا والتي عزمتم على خرقها !!

ABO TURKI
08-31-2009, 11:13 PM
أهم شيء كل واحد عينه في قارورته لا تروح لقارورة غيره

القوارير ماهي زي بعض فيه قارورة بيبسي وفيه ميرندا


وش رايك يابو تركي عندي رأي أنهم لا يبقين تحت أعيننا و لا تحت أعين غيرنا مو احسن

يا اابن يقظان اذا نقدر انا وانت غيرنا ما يقدر

العنكبوت
08-31-2009, 11:22 PM
خذوها من شايب فله

المعلوم لدى عامه الناس أن كل ممنوع مرغوب لهذا أرى الأخذ بمضمون المثل القائل
( باب يجيك معه ريح سده واستريح )
فبهذا تريحون وتستريحون كما أرى أنه لا داعي من تقريب عود الكبريت من النار .


والسلام ختام ...."

رأي نحترمه ونقدر القائل به بل نرى فيه من الخير الكثير وسيتم اضافته بنهاية الموضوع وكتابة الملخص

العنكبوت
08-31-2009, 11:25 PM
والله لو اتخذتم كل الوسائل والسبل على ان تقنعوا العبد الفقير الي ربه عربي بأن المنتديات فيها صلاح للفتيات لقلت حشفاً وسوء كيله .

يا اخوان انتم تتخاطبون مع شريحه كبيره داخل وخارج القبيله , اوا تظنون ان رجلاً سوياً يقبل بأبنته او زوجته او اخته , ان تتخاطب او تتناقش مع احدهم في المنتديات ارحموا عقولنا اولاً , ثم ارحموا عادتنا والتي عزمتم على خرقها !!

يا عربي مساك الله بالخير

نحن لن نقنعك ولكن انظر حولك هل ترى ان اغلاق البيبان الان يمكن ان يؤدي الى نتيجه في زمن الثوره الحاليه

ابوسيفين
09-01-2009, 12:34 AM
الله يسعد مساك ، وكل عام وانت بخير .
أستغرب غياب رجل في مستوى فكركم عن المُشاركه المتّصله واحتساب ذلك في خدمة الشبكه ومن تُمثّلهم 0
موضوع هادف ولم أطّلع عليه إلاّ هذه اللحظه وعلى عُجاله صوّت على فقرة (( أؤيد فتح باب الحوار بالمواضيع الحواريه المباشره كون المراقب متواجد ))ولكن أي مواضيع حواريّه ؟ أنا أفترض أنّ المقصود المواضيع الهادفه كهذا الموضوع مثلاً 0
وقد إقترحت تلفونياُ على أحد أعضاء الإداره الفاعلين التشاور مع أبي عمر في إعادة صياغة فكرته (( المواجهه )) بحيث تُطرح المواضيع الهامّه للنّقاش والتحاور لمدّة يوم أو يومين تحت متابعه دقيقه ومستمرّه 000الخ0
لكن من رأيي أن مبدأ التحاور وبضوابط ومن خلال مواضيع (( لا عن طريق المركاز )) أمر يمكن قبوله 0
أمّا عن المركاز ــ وقد تابعت حواراته ــ فأرى أن قفله ضروري 0

العنكبوت
09-01-2009, 01:47 AM
الله يسعد مساك ، وكل عام وانت بخير .
أستغرب غياب رجل في مستوى فكركم عن المُشاركه المتّصله واحتساب ذلك في خدمة الشبكه ومن تُمثّلهم 0
موضوع هادف ولم أطّلع عليه إلاّ هذه اللحظه وعلى عُجاله صوّت على فقرة (( أؤيد فتح باب الحوار بالمواضيع الحواريه المباشره كون المراقب متواجد ))ولكن أي مواضيع حواريّه ؟ أنا أفترض أنّ المقصود المواضيع الهادفه كهذا الموضوع مثلاً 0
وقد إقترحت تلفونياُ على أحد أعضاء الإداره الفاعلين التشاور مع أبي عمر في إعادة صياغة فكرته (( المواجهه )) بحيث تُطرح المواضيع الهامّه للنّقاش والتحاور لمدّة يوم أو يومين تحت متابعه دقيقه ومستمرّه 000الخ0
لكن من رأيي أن مبدأ التحاور وبضوابط ومن خلال مواضيع (( لا عن طريق المركاز )) أمر يمكن قبوله 0
أمّا عن المركاز ــ وقد تابعت حواراته ــ فأرى أن قفله ضروري 0

مساك اسعد وكل عام وانت بخير
انا متواجد وان كان بشكل متقطع بعض الشيئ والعذر منكم جميعا اداره واعضاء وبكم وبمثلكم يستمر الموقع .

اشكرك على ان تواجدت معنا فهذا يزيد النقاش فائدة ومتعه كان قصدنا من المواضيع المباشره مثل موضوع ابو عمر وارى ان مشروعه مازال قائما فقط يحتاج لنوع من التهذيب اذا صح التعبير .
فكرتك جيده بشأن ان يكون موضوع حوار يوضع من قبل الاعضاء او الاداره حول امر ما تكون المناقشه فيه مفتوحه والحريه واسعه فيما لايخالف ديننا على ان يكون مقص الرقيب جاهز لهوات التخريب والتحريف يثبت من قبل الاداره وينوه عنه هذا امر جميل ومطلب له ايجابيات كثيره وسيخرج لنا اقلام لم نعلم عنها الى الان .
تصويتك ورأيك حول المركاز وصل وسيتم اعتماده ضمن بقية الاراء بنهياة فترة التصويت .

دمت بخير وعافيه

شايب فله
09-01-2009, 02:38 AM
أخي أبا تركى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أنسيت أم تتناسى وجود الكمرة أمام المتصفح والكاتب في الجهاز الذي بين يديه .
ألم تسمع أو تقرأ عن الإبتزازت التي حصلت من خلال هذا الجهاز . ألم تفكر في العاقبة وسوءها لا سمح الله . ألم تتطرق بتفكيرك إلى القيل والقال .
إذاً فسد الباب أولى وهذا لا يعني لدي عدم التقدير و الإحترام لهن , بل هو صدق المحبة .
فماذا ترى يا أبا تركي ؟؟؟

ABO TURKI
09-01-2009, 04:23 AM
أخي أبا تركى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أنسيت أم تتناسى وجود الكمرة أمام المتصفح والكاتب في الجهاز الذي بين يديه .
ألم تسمع أو تقرأ عن الإبتزازت التي حصلت من خلال هذا الجهاز . ألم تفكر في العاقبة وسوءها لا سمح الله . ألم تتطرق بتفكيرك إلى القيل والقال .
إذاً فسد الباب أولى وهذا لا يعني لدي عدم التقدير و الإحترام لهن , بل هو صدق المحبة .

فماذا ترى يا أبا تركي ؟؟؟

الآن ما أرى يبيلي نظارة << دعابة يا جدي
حبيبي يا شايب لماذا نظرتنا دائما للجزء الفارغ من الكوب لماذا نفترض سوء الظن أين نحن من قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) وهذا الظن الآثم هو ظن السوء بالآخرين. يقول الحافظ ابن كثير في تفسير هذه الآية : "يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظن، وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب والناس في غير محله .
أخي الفاضل نحن في عصر تغيرت فيه كثير من الأمور وإن لم يهد الله فلن تستطيع لا أنت ولا أنا أن نمنع أي شيء فالتربية هي الأساس والعود من أول ركزة وكما قيل في الحديث الشريف اعقلها وتوكل
وترى وقت السحور جا الحق اضربلك ذيك العصيدة واختم بلبن وعلى مسئوليتي ماتجوع الى بكرة صلاة العشاء

صدى الرحيل
09-01-2009, 06:52 AM
إلى الأستاذ الفاضل : العنكبوت ..
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/725938732365296108.gif

(http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/725938732365296108.gif)

. <<< ولم ارغب ان أذكرك بمعرفك لأنك أعلى مقام من ذلك ...

أردت أن أطلق عليك أُستاذاً لأنك فعلاً تستحق هذا المقام بفكرك وصوغ العبارات الرائعة والمنسقة وفتح هذا

الحوار الذي دار في ساحات منتداكم وتشعب وتعقد ...

أعجبنني كلام الأخ الفاضل أبو تركي حماه الله وأهله من كل سوء ...

ولكن للأسف أعلنت رحيلي واعجبني عدة مواضيع هنا ولم أعلم بها إلا بعد كتابتي لموضوع الرحيل ومن ضمن المواضيع هو

موضوعك ... اسمح لي أن أزور متصفحتك فيما بعد للتعليق من جميع النواحي وأركز على الجانب الديني والأسري

وأناقش هذا الأمر بالعقلانية ....لأن الوقت لايسمح لي بالتعليق الآن ورسالتي لم تفتح بعد لكم


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10186083802097179517.gif
(http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10186083802097179517.gif)



لك إحتــــــــــــــــرامي .... ~ملاك الروح~



http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/849859300127139969.gif
(http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/849859300127139969.gif)

العنكبوت
09-01-2009, 07:57 AM
إلى الأستاذ الفاضل : العنكبوت ..
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/725938732365296108.gif

(http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/725938732365296108.gif)

اشكرك على نعتي بالفاضل وهذا حسن ادب منك زادك الله ادبا وحكمة وعفه

. <<< ولم ارغب ان أذكرك بمعرفك لأنك أعلى مقام من ذلك ...

لست اعلم مادعاك لقول ذلك والتعليق على مثل هذا الامر يطول واستخدامي لهذا الاسم بالذات له دلالات كثيره ان اردت فقرأي عن عدد عيونه واهميته للجنس البشري .

أردت أن أطلق عليك أُستاذاً لأنك فعلاً تستحق هذا المقام بفكرك وصوغ العبارات الرائعة والمنسقة وفتح هذا

الحوار الذي دار في ساحات منتداكم وتشعب وتعقد ...

بارك الله فيك وهناك من الكتاب والادباء بهذا الموقع الكثير ولكن قد يغلب عليهم السكون وعدم الظهور ربما يكون هذا الموضوع وتطبيق مقترح الاخ العزيز ابو سيفين بداية خروج اقلام لانعلمها ومفكرين في جوانب متعدده من العلوم .
ودليلي وجود مثلك ومثل الاخت ( f88 ) اخوات عزيزات يناقشن الافكار وينقضن الحجة بمثلها وهذا ما امله في مداخلتك القادمه .

أعجبنني كلام الأخ الفاضل أبو تركي حماه الله وأهله من كل سوء ...

اللهم امين

ولكن للأسف أعلنت رحيلي واعجبني عدة مواضيع هنا ولم أعلم بها إلا بعد كتابتي لموضوع الرحيل ومن ضمن المواضيع هو

كنت قد تداخلت بكلمتين بموضوعك واقول لك هنا الهروب ليس شجاعه ومن كان لديه قدره على ابداء الحجه على مايرى انه صواب فسيجد الجميع ينصت له ويستمع ويناقش فلا فائده ممن يرد ( شكرا ) لموضوع نقاش ولا فكر لمن يوافق دون ان يضيف مايراه موافقا او مخالفا فكلنا هنا اعضاء واداره غرضنا هو تبادل المنافع الفكريه من شتى العلوم ومن اي كان فالمعرفه لاحدود لها ومن يتوقع انه استغى عن مالدى غيره فقد جهل .

موضوعك ... اسمح لي أن أزور متصفحتك فيما بعد للتعليق من جميع النواحي وأركز على الجانب الديني والأسري

حياك الله فكل من يزور الموضوع له كل الحق بان يقول مايره مناسبا دون الاخلال بما اتفقنا عليه ببداية الموضوع .

وأناقش هذا الأمر بالعقلانية ....لأن الوقت لايسمح لي بالتعليق الآن ورسالتي لم تفتح بعد لكم


بأنتظار فتح الرساله واخراج محتوياتها فرأيك له اهميه مهما يكن ونقاشنا قد يكون قد بدأ ان كان هناك مايحتاج نقاش والمداخلات مفتوحه للجميع على جميع المداخلات الموجوده وليس لي حق منع او رفض رئي وان خالف قناعاتي وليس لاحد ان يمنع او يسيئ لاحد اخر خالفه مايراه فقد نتفق وقد نختلف ولكن يبقى هذا على مستوى الفكر فقط ونبقى اخوه واعضاء همنا واحد واختلافنا يصب بأتجاه الرفع من قدرتنا جميعا على خلق جو من النقاش الجاد وتوحيد الاهداف للجميع اعضاء وعضوات لا يعني توحيد الافكار فقد نتفق على الهدف ونخنلف في طريقة التنفيذ والحكم هنا سيكون الاغلبيه .

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10186083802097179517.gif
(http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10186083802097179517.gif)



لك إحتــــــــــــــــرامي .... ~ملاك الروح~



http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/849859300127139969.gif
(http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/849859300127139969.gif)


ننتظر عودتك

صدى الرحيل
09-01-2009, 08:39 AM
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1789444556954335199.gif (http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1789444556954335199.gif) الأخ العنكبوت :

اسمح لي فاضلي .. ان اعلق على عبارة كتبتها ربما لادخل لها بموضوعك لكن ... في البداية اضحكتني عندما ذكرت هذة العبارة : لست اعلم مادعاك لقول ذلك والتعليق على مثل هذا الامر يطول واستخدامي لهذا الاسم بالذات له دلالات كثيره ان اردت فقرأي عن عدد عيونه واهميته للجنس البشري ...

ولك التعليق :

قلت ربما له اهمية فأخذت ابحث في الشبكة العنكبوتية .. ووجدت اسمك مرتبط بها ..

ووجدت هذه العبارة التي عجبت منها ( لولا العنكبوت لمات البشر جوعاً )
وقال: قال أفلاطون: أحرص الأشياء الذباب , وأقنع الأشياء العنكبوت فجعل الله رزق اقنع الأشياء في أحرص الأشياء فسبحان اللطيف الخبير.


ولكن إحذر تبعاً لهذه العبارة ( أوهن البيوت بيته وشبكته التي ينسجها في الهواء لا تحميه من الاغتيال....)
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/5946824561216979723.gif (http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/5946824561216979723.gif)

فرح
09-01-2009, 11:04 AM
::

::

مرحبا استاذنا الفاضل الحكيم العنكبوت


أرجو المعذرة على الرجوع مرة أخرى وقد شاركت برأيي مسبقا لكن لا أخفيك استاذنا الكريم ان بالنفس وجدا لا يذهبه سوى الحديث فلتسمح لأختك القارورة الغريرة أن تطرح ماتزاحم في نفسها لعلها تجد من يسديها نصحا ويرشدها لمافيه صلاح أمرها

ولعل صدرك يتسع وتتسع معه صدور ضيوفك للسماح لي في سبر أغوار بعضا من مشاركات الموضوع كما قرأتها أنا لحاجة في نفسي تتبدى من خلال السطور وهذا لا يبريء ساحة قراءتي من الفهم الخاطيء فلكل منا قراءته الخاصة وقد تصيب وقد تخطيء


بسم الله نبدأ


فمن هذا المنطلق و من باب سد الذرائع و كذلك من باب الموازنه بين المصالح و المفاسد فأرى أن المركاز بوضعه الحالي من الافضل أن يلغى أو توضع له ضوابط صارمه بحيث يكون لابد من أعتماد المشاركات من مشرف خاص لكي تظهر هذه المشاركات ، او أن يقتصر على أحد الجنسين دون الاخر


استاذي الفاضل ابن يقظان اتفق معك جملة لا تفصيلا فتلميذتكم القارورة ترى أن من الأصوب للقوارير البعد عن المركاز حتى لا تنكسر القارورة أو تخدش


متابعين بشغف لكل رأي وتعقيب..


استاذنا الفاضل ابو عبدالرحمن

كنت أطمع في أكثر من ذلك يا شيخنا الكريم


إذا وصلت لهذا المستوى وهذا القدر من الاحساس بأهمية الحوار تفضل إلى المنتديات وأطلب أن تشارك بنات الناس ومحارمهم الرأي فحينها سأترك ( لابنتي هبه ) أن تشاركك لأنها في ذلك الحين أمام رجل يناقش فكرها دون غنج ودون تملح .



استاذنا الفاضل ابن سلمان كلمة فاصلة ملجمة لكل من جعل نلبيس ابليس مطيته أصلح الله أهل بيتك ورزقك صحبتهم في الجنة


ان يكون هذا المركاز مخصص لأمور معينه , وليس للهرج والمرج ومطارحة الغرام وضرب مواعيد العشق والهيام


استاذنا الفاضل المقداد وهذا أضعف ما نرجوه حفظك الله


عزيزي لا نريد خلق جو من اليأس في نفوسهن والتي أجبلة على التفاؤل والامل


وهل ولوج القوارير الى المركاز هو مايبعث التفاؤل والأمل في نفوسهن


(http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=39258)http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=39258 (http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=39258)
(http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=39258)

استاذي وشيخي الكريم منقاش بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه


اما بالنسبة لموضوع المركاز فاغلب مايستخدم من مرتاديه في الفترة التي ترك بدون منع الجنسين من المحادثه كان الاستخدام الواضح له في كتابة الابيات الغزلية وهذا ما لا يليق و من يتحكم ببقاءه من عدمه هم ادارة المنتدى وهم ابخص


استاذي الفاضل مستقل كلمة حق لعلها تجد طريقها الى من كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد



هذه السطرين تحتاج الى ان يفرد لها موضوع بل مواضيع ولولا ان قناعاتي الشخصيه تمنع ان اتكلم بها لبينت العجب العجاب ولاثبت لك ان الامر متجها بهذا المنحى قصر الزمان او طال نسأل الله ان لاتكون فتنتا في ديننا .



استاذنا الحكيم وأين نحن من قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )


فبهذا تريحون وتستريحون كما أرى أنه لا داعي من تقريب عود الكبريت من النار


استاذي القدير شايب فله ما أجمل الكلمات حين تخرج هكذا بعفوية صادقة تنطوي على صدق وسلامة نية فأعظم الله لك الأجر


الفتيات هن زوجاتنا وبناتنا وأمهاتنا ولهن كل التقدير والاحترام ولو لم يجدوا منا المراعاة هنا فالمنتديات كثير فما رأيك أن يبقين تحت أعيننا أم يذهبن لمنتديات أخرى بعيدة عن أعيننا .
يا شايب زماننا غير زمانك المرأة الآن وكيلة وزارة ومستقبلا ستكون وزيرة وربما أكثر
أتمنى أن نترفق بالقوارير فأخاف من كثر الدق تتكسر


استاذنا الفاضل ابو تركي وهل احترامها يدفعنا أن نلقي بها في الماء ثم نتوعدها بإياك أن تبتلي وليتنا اقتصرنا على الماء لكان في الأمر سعة ولعلها تجد من يأخذ بيدها فلا تغرق ولكننا دفعنا بها الى النار التي تجر ويلاتها عاجلا وليس آجلا

أخي الكريم رب الاسرة منوط به رعاية اسرته فعليه بذل الاسباب ومن ثم يفوض امرهم الى الله

واذكر اني استمعت ذات مرة في برنامج الراصد في قناة المجد توجيها رائعا من فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد يوجه فيه الأب الى ضرورة أخذ التدابير اللازمة وعدم التهاون في تسهيل دخول المحرمات الى بيته كالقنوات الفضائية بحجة دفع ضرر أكبر وهو عزوف ابناءه عن الجلوس داخل البيت فإن وقع انحرافا للأبناء بعد ذلك فلا يكون هو من تسبب فيه

ولعلك لا تغفل عن حال نوح مع ابنه فنبوته ورسالته وصلاحة عليه السلام لم تعصم ابنه من الانحراف

وكون المرأة اصبحت وكيلة وزارة ونسأل الله الا تتجاوز هذا فهو ليس مؤشر خير وإلى الله المشتكى ولعل ولاة امرنا حفظهم الله ولنا فيهم رجاء خير أن يعيدوا النظر في ذلك فلا خير في قوم تولتهم امرأة وإنه والله لشيء يحزن أن تسود المرأة رجالا

وقد نضطر أحيانا على السباحة عكس التيار فإن أعيتنا السباحة فلا أقل من نركها والامتناع عنها.

نعم استاذنا الفاضل نحن بحاجة الى رفق والرفق بنا لا يكون الا بالعودة الى نهجه صلى الله عليه وسلم وفق شريعة الرحمن


يا اخوان انتم تتخاطبون مع شريحه كبيره داخل وخارج القبيله , اوا تظنون ان رجلاً سوياً يقبل بأبنته او زوجته او اخته , ان تتخاطب او تتناقش مع احدهم في المنتديات ارحموا عقولنا اولاً , ثم ارحموا عادتنا والتي عزمتم على خرقها !!


استاذنا الفاضل عربي كلمات ما أحوجنا اليها دون غش أو مواربة

أعجب أن تخرج مثل تلك النداءات من أناس لا نظن بهم الا خيرا

وهنا سؤالا يطرح نفسه

إذا كانت الفتاة تنادي بترك الحبل لها على الغارب هنا في المنتدى ولا ترى في ذلك ضيرا فإني أناشدها بالله هل ترضى لوالدها أوالدتها أو احد اخوتها الذكور أن يطلع على سير تحركاتها هنا

ظني بكل غيور انه لا يرضى لابنته أو زوجته أو أخته أوقريبته أو حتى مسلمة تربطه بها رابطة الدين تسامر الرجال وتضاحكهم بنية انهم كالأخوان

كيف سولت لهم أنفسهم الاذعان الى تلك المخططات الشيطانية التي لم يكن نصيبهم منها سوى الترويج لبضاعة ابليس والخسران المبين وكان لابليس نصيب الاسد ونصيب بقية الحيوانات فهو الرابح الأوحد



القوارير ماهي زي بعض فيه قارورة بيبسي وفيه ميرندا


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وش رايك يابو تركي عندي رأي أنهم لا يبقين تحت أعيننا و لا تحت أعين غيرنا مو احسن


استاذي الفاضل ابن يقظان وهذا هو عين الصواب فإن لم تلزم القارورة ضوابط الشرع فلا مناص من ممارسة هذا النوع من الوصاية عليها ولعل في ذلك صلاحها فما أجمل أن ترفع القارورة الرقيقة بعيدا عن متناول العابثين الذين قد يتسببون في كسرها



أمّا عن المركاز ــ وقد تابعت حواراته ــ فأرى أن قفله ضروري


استاذنا الفاضل ابو سيفين ما أجمل ماتفضلت به وهذا مانطمع به من شيخنا الفاضل ابي عبدالرحمن وإن كنت أطمح الى أكثر من ذلك ولعل للحديث يقية


أخي الفاضل نحن في عصر تغيرت فيه كثير من الأمور وإن لم يهد الله فلن تستطيع لا أنت ولا أنا أن نمنع أي شيء فالتربية هي الأساس والعود من أول ركزة وكما قيل في الحديث الشريف اعقلها وتوكل



استاذي الفاضل ابوتركي أجدك قد عدت كي تتفق معنا



صدى الرحيل


ليتك اختي الكريمة تريثتي قليلا لتأخذي بيد أختك القارورة الصغرى وترشديها الى فصل الخطاب وفق منهج النبي الامين ومن رافقه من الاصحاب

ولكن إحذر تبعاً لهذه العبارة ( أوهن البيوت بيته وشبكته التي ينسجها في الهواء لا تحميه من الاغتيال....)


سبحان الله ياصدى

اسمحي لي بقراءة مشرقة في وهن بيت العنكبوت لصالح استاذنا الحكيم

ففي رواية احمد في الحديث الصحيح : ((حُرِّم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس))

وفي رواية اخرى من صحيح الجامع للشيخ الالباني رحمه الله : (( ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف، لو أقسم علي الله لأبره))


وأرجو المعذرة مرة أخرى وليعلم الجميع ان غايتي ومقصدي من ذلك كله هو الحق ولا شيء سوى الحق ولعلي قبل أن أحرر الرد أختم بوقفة


وقفة:

حدثني والدي حفظه الله ذات مرة انه كان في احدى دورات الـ L N P يقول وكان المطلوب من كل واحد منا أن يقدم ورقة عمل تطبيقا تكون بمثابة مشروعا وهميا يجعل له جدولة خاصة به كما يرى هو بحيث يضع اهدافه وسبل تحقيقه ويحسب نتائجه ثم يقوم بتقييمه من حيث الربح او الخسارة وهكذا ..

يقول والدي وقام كل منا بعمل بالتخطيط لذلك المشروع وعند الانتهاء من عملنا كنا بصدد تسليم اوراق العمل للمدرب فتوجه الينا قائلا ليبقي كل واحد منكم على مشروعه معه فاستغربنا

فقال لهم ليتخيل كل واحد منكم أن ساعة وفاته بعد يومين فأخذنا ننظر في بعضنا البعض فأستطرد قائلا :

لينظر كل واحد منكم الى مشروعه في ظل التعديل الجديد في المعطيات وهو انه سوف يموت يعد يومين هل سيبقي مشروعه كما هو أو انه سيجري عليه تعديلا

يقول والدي فاخذ كل واحد منا يعيد حساباته وتغيرت خطة المشروع بنسبة عالية جدا قياسا الى حالها مسبقا

الشاهد من ذلك

أتمنى من كل واحد يدخل لكي يسجل ردا أو مشاركة أن يتخيل وجود رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا هنا في المنتدى في زيارة سريعة لتفقد احوالنا هل سنبقي مشاركاتنا ومواضيعنا واقسامنا وقوانينا كما هي عليه الآن ؟


لم أقل ليتذكر أن الله يراه فيبدوا أننا قد اتكلنا على سعة رحمة الله ومغفرته وتجاوزه عنا وغفلنا عن شدة عقابه نسأل الله السلامة

ولنتذكر فرعون على قوته وجبروته إلا أنه عندما أوشك على الغرق أعلن ايمانه برب هارون وموسى حيث لم ينفعه ايمانه

ولنتدارك انفسنا قبل خروج الشمس من مغربها وقبل أن تغرغر

وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين


سلام

أبو عبدالرحمن
09-01-2009, 12:47 PM
أكرر شكري لصاحب الموضوع أخينا وحبيبنا ـ العنكوب ـ وأجد نفسي مستفيدا من هذا التعليقات الرائعة..


وما سيخرج به كاتب الموضوع من توصياته ..سأعتبره قرارا تنفيذيا ...ولعل هذا السبب في أن جعلت نفسي متابعا وليس مشاركًا..

ABO TURKI
09-02-2009, 04:28 AM
أكرر شكري لصاحب الموضوع أخينا وحبيبنا ـ العنكوب ـ وأجد نفسي مستفيدا من هذا التعليقات الرائعة..



وما سيخرج به كاتب الموضوع من توصياته ..سأعتبره قرارا تنفيذيا ...ولعل هذا السبب في أن جعلت نفسي متابعا وليس مشاركًا..


يا ابو عبدالرحمن عنكوب هذا بكر العنكبوت الله يحفظه والحين جامعة بيت العناكب اخر سنة
أكفششششششششششششششششششششش

@ بن سلمان @
09-02-2009, 06:03 AM
يا ابو عبدالرحمن عنكوب هذا بكر العنكبوت الله يحفظه والحين جامعة بيت العناكب اخر سنة
أكفششششششششششششششششششششش

خلك عند عبوات البيبسي والميرندا الجديدة
وشوف أبو خالد يتصفق له يومين في المنتدى يبي من يرحب به

العنكبوت
09-02-2009, 06:41 AM
صدى الرحيل
بانتظار مداخلتك وفتح الرسالة




::

::

مرحبا استاذنا الفاضل الحكيم العنكبوت


أرجو المعذرة على الرجوع مرة أخرى وقد شاركت برأيي مسبقا لكن لا أخفيك استاذنا الكريم ان بالنفس وجدا لا يذهبه سوى الحديث فلتسمح لأختك القارورة الغريرة أن تطرح ماتزاحم في نفسها لعلها تجد من يسديها نصحا ويرشدها لمافيه صلاح أمرها

ولعل صدرك يتسع وتتسع معه صدور ضيوفك للسماح لي في سبر أغوار بعضا من مشاركات الموضوع كما قرأتها أنا لحاجة في نفسي تتبدى من خلال السطور وهذا لا يبريء ساحة قراءتي من الفهم الخاطيء فلكل منا قراءته الخاصة وقد تصيب وقد تخطيء

مرحبا بك اختنا ( فرح ) وقد اختلط علي الأمر وان لم يختلف الأسلوب المفرح لقلب القارئ فوجدت انه قد تغير إلى فرح كتب الله لك الفرح وجمعك بوالديك في جنانه فقد أحسنا التربية بارك الله يهما وأطال بأعمارهما حق لهما أن يفرحا وتقر أعينهما بابنة مثلك وعودتك للموضوع مما يثلج الصدر ويثري القارئ والمتداخل على حد سواء والموضوع مفتوح للجميع ومن يرى انه يجب أن يرد على أي مداخله فحق له ذلك ولست سوى واحد من الأعضاء لا فظل لي بكوني كاتب الموضوع فهناك من هو أجدر مني بين الأعضاء واقدر ومداخلاتي مع الأعضاء الغرض منها توضيح نقطه وزيادة فائدة وتسجيل حضور بين المتداخلين فلا أملاءات لأفكار أو اتجاه يمكن أن يؤثر على اتجاه الموضوع فقط المتداخلين هم من يحددون ....
............................

بسم الله نبدأ

استاذنا الحكيم وأين نحن من قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )

أختاه جاء في التفسير الميسر لهذه الايه مانصه :

يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه ألزموا أنفسكم بالعمل بطاعة الله واجتناب معصيته, وداوموا على ذلك وإن لم يستجب الناس لكم, فإذا فعلتم ذلك فلا يضركم ضلال مَن ضلَّ إذا لزمتم طريق الاستقامة, وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر,

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون موضوعنا هذا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
......................

ظني بكل غيور انه لا يرضى لابنته أو زوجته أو أخته أوقريبته أو حتى مسلمة تربطه بها رابطة الدين تسامر الرجال وتضاحكهم بنية انهم كالأخوان .


أوافقك الرأي تماما

..........................
سبحان الله ياصدى

اسمحي لي بقراءة مشرقة في وهن بيت العنكبوت لصالح استاذنا الحكيم

ففي رواية احمد في الحديث الصحيح : ((حُرِّم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس))

وفي رواية اخرى من صحيح الجامع للشيخ الالباني رحمه الله : (( ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف، لو أقسم علي الله لأبره))


بارك الله فيك على ما كتبت وان كان الأمر لا يعدو كونه اسم وليس به ما يخالف الدين غير هذا لا يهم .
...............................
وأرجو المعذرة مرة أخرى وليعلم الجميع ان غايتي ومقصدي من ذلك كله هو الحق ولا شيء سوى الحق ولعلي قبل أن أحرر الرد أختم بوقفة

وفقك الله اخيه ومنهجك واضح وغيرتك على بنات عمومتك يبعث الامل والسور في نفوسنا ومؤشر على ان بيننا من اخواتنا من حق لها ان تكون قدوه لغيرها .
............................
وقفة:

حدثني والدي حفظه الله ذات مرة انه كان في احدى دورات الـ L N P يقول وكان المطلوب من كل واحد منا أن يقدم ورقة عمل تطبيقا تكون بمثابة مشروعا وهميا يجعل له جدولة خاصة به كما يرى هو بحيث يضع اهدافه وسبل تحقيقه ويحسب نتائجه ثم يقوم بتقييمه من حيث الربح او الخسارة وهكذا ..

يقول والدي وقام كل منا بعمل بالتخطيط لذلك المشروع وعند الانتهاء من عملنا كنا بصدد تسليم اوراق العمل للمدرب فتوجه الينا قائلا ليبقي كل واحد منكم على مشروعه معه فاستغربنا

فقال لهم ليتخيل كل واحد منكم أن ساعة وفاته بعد يومين فأخذنا ننظر في بعضنا البعض فأستطرد قائلا :

لينظر كل واحد منكم الى مشروعه في ظل التعديل الجديد في المعطيات وهو انه سوف يموت يعد يومين هل سيبقي مشروعه كما هو أو انه سيجري عليه تعديلا

يقول والدي فاخذ كل واحد منا يعيد حساباته وتغيرت خطة المشروع بنسبة عالية جدا قياسا الى حالها مسبقا

الشاهد من ذلك

أتمنى من كل واحد يدخل لكي يسجل ردا أو مشاركة أن يتخيل وجود رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا هنا في المنتدى في زيارة سريعة لتفقد احوالنا هل سنبقي مشاركاتنا ومواضيعنا واقسامنا وقوانينا كما هي عليه الآن ؟

وقفه تستحق التأمل بارك الله فيك وحفظ لك والديك وأقر عينيهما بك .

..........................................
لم أقل ليتذكر أن الله يراه فيبدوا أننا قد اتكلنا على سعة رحمة الله ومغفرته وتجاوزه عنا وغفلنا عن شدة عقابه نسأل الله السلامة

ولنتذكر فرعون على قوته وجبروته إلا أنه عندما أوشك على الغرق أعلن ايمانه برب هارون وموسى حيث لم ينفعه ايمانه

ولنتدارك انفسنا قبل خروج الشمس من مغربها وقبل أن تغرغر

وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين


سلام

نسأل الله السلامة فمهما قدمنا وحاولنا ان نقدم نبقى مقصرين .

العنكبوت
09-02-2009, 10:59 PM
أكرر شكري لصاحب الموضوع أخينا وحبيبنا ـ العنكوب ـ وأجد نفسي مستفيدا من هذا التعليقات الرائعة..



وما سيخرج به كاتب الموضوع من توصياته ..سأعتبره قرارا تنفيذيا ...ولعل هذا السبب في أن جعلت نفسي متابعا وليس مشاركًا..


حفظك الله ابا عبدالرحمن هدفنا البناء ومتابعتك تسرنا وتسعدنا وما عزمك اعتماد ماسيصدر من توصيات الا دليل على حرصك على تتبع مايرضي الاعضاء ولايخالف ديننا .

يا ابو عبدالرحمن عنكوب هذا بكر العنكبوت الله يحفظه والحين جامعة بيت العناكب اخر سنة
أكفششششششششششششششششششششش

اقرأ لإبن يقظان (http://www.thomala.com/vb/showthread.php?t=47402)


خلك عند عبوات البيبسي والميرندا الجديدة
وشوف أبو خالد يتصفق له يومين في المنتدى يبي من يرحب به

حي الله ابو خالد مرحبا الف

جداوي
09-03-2009, 01:28 AM
مشكورين يا ربعي يا تمالة على حرصكم على بناتكم
وياليت من يجيه رسائل خاصة او على البريد او.... بقصد التعارف بين الجنسين او يتعرض لماضايقات ورسائل حب وغرام ان يبلغ ابو عبدالرحمن ليقوم بما يراه مناسب حيال المغرم او الحبيب
والله يحفظكم ويحفظ بناتنا وبناتكم ويرعاك يالعنكبوت
ثمالي جداوي

العنكبوت
09-03-2009, 07:05 AM
مشكورين يا ربعي يا تمالة على حرصكم على بناتكم
وياليت من يجيه رسائل خاصة او على البريد او.... بقصد التعارف بين الجنسين او يتعرض لماضايقات ورسائل حب وغرام ان يبلغ ابو عبدالرحمن ليقوم بما يراه مناسب حيال المغرم او الحبيب
والله يحفظكم ويحفظ بناتنا وبناتكم ويرعاك يالعنكبوت
ثمالي جداوي

تقبل منك الصيام والقيام كيف جوكم الطائف امطار جعلها الله امطار خير وبركه



شاكرا لك مرورك الكريم ومداخلتك النافعه ان شاء الله

المصحح الإملائي
09-03-2009, 05:36 PM
مشكورين يا ربعي يا تمالة على حرصكم على بناتكم
وياليت من يجيه رسائل خاصة او على البريد او.... بقصد التعارف بين الجنسين او يتعرض لماضايقات ورسائل حب وغرام ان يبلغ ابو عبدالرحمن ليقوم بما يراه مناسب حيال المغرم او الحبيب
والله يحفظكم ويحفظ بناتنا وبناتكم ويرعاك يالعنكبوت
ثمالي جداوي

سأبدأ من هذه الصفحة

لماضايقات = لمضايقات

العنكبوت
09-03-2009, 11:16 PM
سأبدأ من هذه الصفحة

لماضايقات = لمضايقات

يامصحح ابعد عن متصفحي هذا فلم اكتب سوى شرط واحد فقط لا غير وما عاداه لن يلتفت له

المصحح الإملائي
09-04-2009, 12:02 AM
يامصحح ابعد عن متصفحي هذا فلم اكتب سوى شرط واحد فقط لا غير وما عاداه لن يلتفت له

عاداه = عداه

ABO TURKI
09-04-2009, 12:03 AM
هههههههههههههههههههه
يا ويلك يا العنكبوت ماعاد فيه لعب أما تكتب صح واما المصحح جايك

حامل المسك
09-04-2009, 07:14 PM
اشكر الاخ العنكبوت على هذا الموضوع
وأنبه على أني لم أستطع قرأته بالكامل لطوله ولضيق الوقت
كما أنه سبق مناقشت هذا الموضوع وكان فيه بعض السخونة لغياب من يدير الحوار مثل إدارة الاخ العنكبوت

طبعا أنا رأيي معروف وهو المنع مطلقاً
ولكن لي سؤال أطرحهه للجميع
ما الفائدة من تسجيل المعرفات النسائية
بمعنى اليس الهدف المرجوا من المنتدى الإفادة والاستفادة ألا تتم هذه الإفادة والاستفادة بمعرف وبإسلوب لا يتظح من خلاله جنس صاحبه؟
في أكثر من موضع صاح حامل المسك غيرةً على أن تنتهك محارم الله وخشية الوقوع في خطوات الشيطان
كما هو منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وقد جوبه حامل المسك بطوفان من الاستنكار, ووصف بالتشدد والتعنت, ووصفه بعض الاخوان بحامل المشاكل, وما ذالك إلا لنظرتهم القاصرة فلم يكونوا يرون ما وراء الأكمة.
وقد جنى المنتدى في الاسابيع الماضية أولى ثمرات هذا الاختلاط بين الجنسين وقد بُين ذالك في المواجهة المعروفة وإن لم أطلع عليها ولكني قد أُخبرت بها.
أقول هل يرضى أحد من الاعضاء وعلى رأسهم المشرفين أن يشاركن أخواتهن وزوجاتهن وبناتهن معنا في المنتدى هل يرضون أن يحصل لهن من الملاطفة ما نراه ليل نهار في المنتدى بعبارات أسوق عينة عشوائة منها مثل قول أحدهم (شكراً يا غالية) وغيرها كثير لا يتسع الوقت لستقصائها .
فمن كان رأيه أنه لا بأس من المشاركة بمعرفات نسائية فليسق لنا المصالح المرجوه من ذالك .
وشكراً

العنكبوت
09-05-2009, 01:48 AM
اشكر الاخ العنكبوت على هذا الموضوع وأنبه على أني لم أستطع قرأته بالكامل لطوله ولضيق الوقت

مرحبا بك حامل المسك وقد فاح ريح المسك داخل حوارنا بوجودك فمرحبا وكنت أتمنى القراءة المتأنية للردود الموجودة لعلك تجد بها ما يطيب له الخاطر .

. كما أنه سبق مناقشت هذا الموضوع وكان فيه بعض السخونة لغياب من يدير الحوار مثل إدارة الاخ العنكبوت

السخونة جيده شرط أن تكون داخل إطار الأخوة دون التحيز لرئي دون أخر والاعتراف بالخطأ إن وجد والتشنج في الردود والجفاء في التعليق يؤدي إلى طريق مسدود .

طبعا أنا رأيي معروف وهو المنع مطلقاً

نحترمه ونقدره واعتقد انك تقصد المركاز سابقا فقد تغير المسمى ألان

. ولكن لي سؤال أطرحهه للجميع

كلنا أذان صاغية

ما الفائدة من تسجيل المعرفات النسائية

سألت ....

بمعنى اليس الهدف المرجوا من المنتدى الإفادة والاستفادة

وأجبت بارك الله فيك .

ألا تتم هذه الإفادة والاستفادة بمعرف وبإسلوب لا يتظح من خلاله جنس صاحبه؟

تتضح ومن قال بغير هذا اخطأ ولكن ...
هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء الحق بإجبار احد بالدخول بمعرف واسم معين لا يرغبه ؟
هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء الحق بطلب تغير معرف لا يتعارض وشريعتنا ؟
هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء حق الفرض على العضوات عدم الإفصاح عن جنسهن كونهن نساء ؟
هل أسماء النساء وظهورها أمام الرجال يعد منكر يجب أن يزال , أو عوره يجب سترها ؟
احترم فيك غيرتك واكبر فيك هذا التشدد ولكن أخي الكريم إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع.

. في أكثر من موضع صاح حامل المسك غيرةً على أن تنتهك محارم الله وخشية الوقوع في خطوات الشيطان كما هو منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم . وقد جوبه حامل المسك بطوفان من الاستنكار, ووصف بالتشدد والتعنت, ووصفه بعض الاخوان بحامل المشاكل, وما ذالك إلا لنظرتهم القاصرة فلم يكونوا يرون ما وراء الأكمة.

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وأي عمل كان فيه من ( المشاكل ) الكثير انظر حولك تجد إن هناك الكثير مما يجب إصلاحه ولكن تذكر قوله تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}

وقد جنى المنتدى في الاسابيع الماضية أولى ثمرات هذا الاختلاط بين الجنسين وقد بُين ذالك في المواجهة المعروفة وإن لم أطلع عليها ولكني قد أُخبرت بها.

يا حامل المسك لا أريد الحديث عن الماضي وأقول انظر إلى جميع الردود هنا تجد بها الخير الكثير والأخطاء من عضو أو اثنين لا تعد شيئا مقابل بقية الأعضاء فالخير بالجميع إن شاء الله ولولا الأخطاء لما كان هناك تصحيح

. أقول هل يرضى أحد من الاعضاء وعلى رأسهم المشرفين أن يشاركن أخواتهن وزوجاتهن وبناتهن معنا في المنتدى هل يرضون أن يحصل لهن من الملاطفة ما نراه ليل نهار في المنتدى بعبارات أسوق عينة عشوائة منها مثل قول أحدهم (شكراً يا غالية) وغيرها كثير لا يتسع الوقت لستقصائها .

أقول لك ومن أين أتين أخواتنا الفاضلات هنا السن بناتنا وأخواتنا وزوجاتنا أنهم منا ونحن منهم ووجودهم هنا لا يعني انحرافهم عن طريق الحق فمنهن من توازي الرجال دينا وعلما وأدبا بل ومنهن من تتفوق عليهم ولم تحرم مثل هذه المداخلات فلا تحجر واسعا ياهداك الله

. فمن كان رأيه أنه لا بأس من المشاركة بمعرفات نسائية فليسق لنا المصالح المرجوه من ذالك .

اقرأ الردود بهذا الموضوع وستجد داخلها ماتبحث عنه

. وشكراً

مرحبا بك وعلى الرحب والسعه

حامل المسك
09-05-2009, 04:43 AM
اشكر الاخ العنكبوت على هذا الموضوع وأنبه على أني لم أستطع قرأته بالكامل لطوله ولضيق الوقت

مرحبا بك حامل المسك وقد فاح ريح المسك داخل حوارنا بوجودك فمرحبا وكنت أتمنى القراءة المتأنية للردود الموجودة لعلك تجد بها ما يطيب له الخاطر .

جزاك الله خيرا ولعلي أجد الوقت لقرائتها


. كما أنه سبق مناقشت هذا الموضوع وكان فيه بعض السخونة لغياب من يدير الحوار مثل إدارة الاخ العنكبوت

السخونة جيده شرط أن تكون داخل إطار الأخوة دون التحيز لرئي دون أخر والاعتراف بالخطأ إن وجد والتشنج في الردود والجفاء في التعليق يؤدي إلى طريق مسدود .


طبعا أنا رأيي معروف وهو المنع مطلقاً

نحترمه ونقدره واعتقد انك تقصد المركاز سابقا فقد تغير المسمى ألان


بل أقصد المنتديات بجميع مرافقها لا المركاز فقط


. ولكن لي سؤال أطرحهه للجميع

كلنا أذان صاغية

ما الفائدة من تسجيل المعرفات النسائية

سألت ....

بمعنى اليس الهدف المرجوا من المنتدى الإفادة والاستفادة

وأجبت بارك الله فيك .

إجابتي فرضية إن كان لديك إجابة غير ما ذكرته فأفدنا بها

ألا تتم هذه الإفادة والاستفادة بمعرف وبإسلوب لا يتظح من خلاله جنس صاحبه؟

تتضح ومن قال بغير هذا اخطأ ولكن ...
هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء الحق بإجبار احد بالدخول بمعرف واسم معين لا يرغبه ؟
هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء الحق بطلب تغير معرف لا يتعارض وشريعتنا ؟
هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء حق الفرض على العضوات عدم الإفصاح عن جنسهن كونهن نساء ؟

نعم يمكن للادارة أن تمنع أدخول بمعرفات نسائية وما المشكلة من أراد أن يفيدنا بعلومة أو بموضع أو أراد أن يسأل عن أمر ما فما دخل اسم المعرف وما دخل جنس صاحبه

هل أسماء النساء وظهورها أمام الرجال يعد منكر يجب أن يزال , أو عوره يجب سترها ؟

ألا ترى في الاختلاط بأس الم تقرر الشريعة سد الذرائع الم يقل المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا يخلون رجل بامرأة) هل كل من خلى بامرأة وقع منه الحرام اليس هذا من باب سد الذريعة الموصلة لزّنا وغير هذه النصوص كثير كقوله صلى الله عليه وسلم (الحموا الموت)



احترم فيك غيرتك واكبر فيك هذا التشدد ولكن أخي الكريم إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع.

أخي لم أقل أن الشمس تأتي من المشرق فأتونا بها من المغرب.وما طلبته ليس تشدد ولكن لكي نبقى في إطار المفيد ولكي لانخرج إلى ما يظر ولا ينفع


. في أكثر من موضع صاح حامل المسك غيرةً على أن تنتهك محارم الله وخشية الوقوع في خطوات الشيطان كما هو منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم . وقد جوبه حامل المسك بطوفان من الاستنكار, ووصف بالتشدد والتعنت, ووصفه بعض الاخوان بحامل المشاكل, وما ذالك إلا لنظرتهم القاصرة فلم يكونوا يرون ما وراء الأكمة.

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وأي عمل كان فيه من ( المشاكل ) الكثير انظر حولك تجد إن هناك الكثير مما يجب إصلاحه ولكن تذكر قوله تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}

أخي جمع بعض طلاب العلم الأحاديث التي غضب فيها صلى الله عليه وسلم فزادت على أربعين حديثا
فالأمور تقدر بقدرها.


وقد جنى المنتدى في الاسابيع الماضية أولى ثمرات هذا الاختلاط بين الجنسين وقد بُين ذالك في المواجهة المعروفة وإن لم أطلع عليها ولكني قد أُخبرت بها.

يا حامل المسك لا أريد الحديث عن الماضي وأقول انظر إلى جميع الردود هنا تجد بها الخير الكثير والأخطاء من عضو أو اثنين لا تعد شيئا مقابل بقية الأعضاء فالخير بالجميع إن شاء الله ولولا الأخطاء لما كان هناك تصحيح

نسأل الله ذالك ولكن الحريق الهائل يبداء بشرارة


. أقول هل يرضى أحد من الاعضاء وعلى رأسهم المشرفين أن يشاركن أخواتهن وزوجاتهن وبناتهن معنا في المنتدى هل يرضون أن يحصل لهن من الملاطفة ما نراه ليل نهار في المنتدى بعبارات أسوق عينة عشوائة منها مثل قول أحدهم (شكراً يا غالية) وغيرها كثير لا يتسع الوقت لستقصائها .

أقول لك ومن أين أتين أخواتنا الفاضلات هنا السن بناتنا وأخواتنا وزوجاتنا أنهم منا ونحن منهم ووجودهم هنا لا يعني انحرافهم عن طريق الحق فمنهن من توازي الرجال دينا وعلما وأدبا بل ومنهن من تتفوق عليهم ولم تحرم مثل هذه المداخلات فلا تحجر واسعا ياهداك الله

لم تجب بارك الله فيك فهل ترضى ذالك مع ما يحصل من ملاطفة ومجاملة والمنتديات بين يديك فأنظر فيما يحصل بها وأنا لم أحرم ولم أحلل هدانا الله وإياك


. فمن كان رأيه أنه لا بأس من المشاركة بمعرفات نسائية فليسق لنا المصالح المرجوه من ذالك .

اقرأ الردود بهذا الموضوع وستجد داخلها ماتبحث عنه

لعل الوقت يسعفني إنشاء الله


. وشكراً

العنكبوت
09-06-2009, 03:53 AM
بل أقصد المنتديات بجميع مرافقها لا المركاز فقط
هذا قول لا نقبله ولا نقره فهذا الشيخ سليمان العوده في برنامجه قبل رمضان يستشهد بما كتبته إحدى العضوات لديه بالموقع ولم يقل بحرمة هذا أو يأنف عن ذكر ذلك فلا تقل بما لم يقل به سواك .
............................

إجابتي فرضية إن كان لديك إجابة غير ما ذكرته فأفدنا بها
بل هي قول حق يقول به كل ذا لب
...................................

هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء الحق بطلب تغير معرف لا يتعارض وشريعتنا ؟

نعم يمكن للادارة أن تمنع أدخول بمعرفات نسائية وما المشكلة من أراد أن يفيدنا بعلومة أو بموضع أو أراد أن يسأل عن أمر ما فما دخل اسم المعرف وما دخل جنس صاحبه .

جوابك غير مقنع وما زال السؤال قائما لماذا يمنع عذرك الاختلاط وانا اقول ( الاختلاط بالغرف المغلقه وليس بالمواقع المفتوحه ) فبحث عن غيره .
......................................
هل أسماء النساء وظهورها أمام الرجال يعد منكر يجب أن يزال , أو عوره يجب سترها ؟

ألا ترى في الاختلاط بأس الم تقرر الشريعة سد الذرائع الم يقل المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا يخلون رجل بامرأة) هل كل من خلى بامرأة وقع منه الحرام اليس هذا من باب سد الذريعة الموصلة لزّنا وغير هذه النصوص كثير كقوله صلى الله عليه وسلم (الحموا الموت)

السؤال في اتجاه وأنت تجيب باتجاه أخر إن كنت ترى أن أسماء النساء عوره ومنكر وتؤدي إلى الاختلاط فهذا أمر لم يقره لا شرع ولا عرف ولم يسبق لي سماعه بل قول منكر لم يقل به غيرك فلا تسق الأحاديث فيما لا يصح .

..............................
أخي لم أقل أن الشمس تأتي من المشرق فأتونا بها من المغرب.وما طلبته ليس تشدد ولكن لكي نبقى في إطار المفيد ولكي لانخرج إلى ما يظر ولا ينفع

ما طلبته لن تجد بين العقلاء من يطالب به فليس من حقك منع النساء من الدخول في أي تقنيه حديثه لها منافعها لافتراض سوء النية ولعلي هنا أذكرك ببعض الحوادث التاريخية .
1 . أول قدوم السيارة للمملكة .
2 . بداية الإذاعة والتلفزيون .
3 . بداية تعليم الفتيات .
ولديك من الحوادث القريبة جدا ما يمكنك استحضاره بالذاكرة دون أن اذكره .

...........
أخي جمع بعض طلاب العلم الأحاديث التي غضب فيها صلى الله عليه وسلم فزادت على أربعين حديثا
فالأمور تقدر بقدرها.

كنت أتمنى لو ذكرت هل تم جمع كم من الأحاديث والوقائع لم يغضب فيها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وقارنت الأمر لكان ذلك ادعى لان تعمل النضر وتنير البصيرة .

لم تجب بارك الله فيك فهل ترضى ذالك مع ما يحصل من ملاطفة ومجاملة والمنتديات بين يديك فأنظر فيما يحصل بها وأنا لم أحرم ولم أحلل هدانا الله وإياك

الملاطفة يمكن السيطرة عليها رغم قلتها فهي تكاد تكون معدومة وكلنا هنا نعمل على ذلك (والمجاملة إذا لم تخل بشريعتنا ألسمحاء ولم يكن لها أكثر من معنى ) فلم تحرم أما مسألة الرضي فهذا أمر أخر وقد تكون إجابته واضحة لو تساءلت عن سبب كتابة الموضوع وقرأت المداخلات والردود .
............................
اخيرا اتمنى ان تقرأ لكثير من مشاخنا الكرام وتقرأ الكثير المراجع الاسلاميه وان لا تكتفي بقراءة النصوص فقط والاحاديث واليك اخي العزيز قراءه من كتاب ( مظاهر الوسطية في التشريع الإسلامي ) ولقد كان النبي salah:كمشرع يسعى إلى التيسير على الناس في الأحكام ما استطاع إلى ذلك سبيلاً .. والمواقف كثيرة في سنته وسيرته salah: وقد كان يتفادى ما يكون سبباً لتكاليف جديدة قد تشق على المسلمين، وكان يتجنب أن يفعل شيئاً يكون فيه مشقة وحرج على المسلمين، فهم يتتبعون أفعاله ليتأسوا .. فمن ذلك أنه salah: كان يحث أصحابه على ترك الإسئلة الفقهية المعقدة، أو التي لا ينبني عليها عمل، لئلاً تفرض عليهم فرائض بسبب سؤالهم. فقد سأله رجل عن الحج: أفي كل عام هو؟ فقال :"لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم، ذروني ما تركتكم" . صحيح – رواه مسلم، باب فرض الحج مرة في العمر ، رقم 2380
...........................
اخيرا اعتذر منك إن كنت أغلظت القول وان حدث فهو والله حب بك ونصح أريد به الخير.

حامل المسك
09-07-2009, 04:07 AM
بل أقصد المنتديات بجميع مرافقها لا المركاز فقط
هذا قول لا نقبله ولا نقره فهذا الشيخ سليمان العوده في برنامجه قبل رمضان يستشهد بما كتبته إحدى العضوات لديه بالموقع ولم يقل بحرمة هذا أو يأنف عن ذكر ذلك فلا تقل بما لم يقل به سواك .
كنت أعتقد أن مصادر التشريع هى الكتاب والسنة والإجماع والقياس,ولم أكن أعلم أن لها خامسا وهو سليمان العودة ولا أدري هل هو سلمان العودة أو غيره!!
أخي قول الشيخ ليس حجة على الأمة,ثم إني أريد أن أسألك هل أنت من من يتابع الشيخ على كل ما يقول,أن كنت كذالك فما رأيك في فتواه في جواز عيد الزواج وهل تفعل ذالك؟
أخي أشهد الله على حب الشيخ ولكنه من من عرف بالتساهل وهذا معروف واضح للجميع ولعلك تقرأ كتاب حتى لا يقع الحرج وقد قدم له المفتي العام والشيخ اللحيدان والشيخ صالح الفوزان لكي تعرف وتتأكد من تساهل الشيخ نسأل الله أن يهديه ويبارك فيه

............................

إجابتي فرضية إن كان لديك إجابة غير ما ذكرته فأفدنا بها
بل هي قول حق يقول به كل ذا لب
جزاك الله خيرا

...................................
اقتباس:
هل للموقع أو الإدارة أو الأعضاء الحق بطلب تغير معرف لا يتعارض وشريعتنا ؟

نعم يمكن للادارة أن تمنع أدخول بمعرفات نسائية وما المشكلة من أراد أن يفيدنا بعلومة أو بموضع أو أراد أن يسأل عن أمر ما فما دخل اسم المعرف وما دخل جنس صاحبه .

جوابك غير مقنع وما زال السؤال قائما لماذا يمنع عذرك الاختلاط وانا اقول ( الاختلاط بالغرف المغلقه وليس بالمواقع المفتوحه ) فبحث عن غيره .

أخي النبي صلى الله عليه وسلم منع الاختلاط وأخر صفوف النساء وجعل لهم بابا خاصا للخروج معه من المسجد وهم قد حضروا للصلاة والنبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم وهم خير القرون صحابته صلى الله عليه وسلم, ما العلة التي فعل النبي صلى الله عيه وسلم هذا من أجله أقول هي والله أعلم مخافة الفتنه وافتتان الرجال بالنساء وقد قال صلى الله عليه وسلم (ما تركت بعدي فتنه أضر على الرجال من النساء ) فمنع الاختلاط مخافة الوقوع في الفتنه,والمصدر الرابع من مصادر التشريع ألا وهو القياس وهو حمل الفرع على الأصل لعلة مشتركة بينهما فالفرع هو الاختلاط الحاصل في المنتديات والأصل هو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من نصوص تدل على عدم جواز الاختلاط والعلة المشتركة التي جعلتنا نعمل القياس ونحمل الفرع على الأصل ونقيسه علية هي مخافة الفتنه وعلى هذا فلاختلاط في الغرف المغلقة كالاختلاط في المواقع المفتوحة والله أعلم
......................................
اقتباس:
هل أسماء النساء وظهورها أمام الرجال يعد منكر يجب أن يزال , أو عوره يجب سترها ؟

ألا ترى في الاختلاط بأس الم تقرر الشريعة سد الذرائع الم يقل المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا يخلون رجل بامرأة) هل كل من خلى بامرأة وقع منه الحرام اليس هذا من باب سد الذريعة الموصلة لزّنا وغير هذه النصوص كثير كقوله صلى الله عليه وسلم (الحموا الموت)

السؤال في اتجاه وأنت تجيب باتجاه أخر إن كنت ترى أن أسماء النساء عوره ومنكر وتؤدي إلى الاختلاط فهذا أمر لم يقره لا شرع ولا عرف ولم يسبق لي سماعه بل قول منكر لم يقل به غيرك فلا تسق الأحاديث فيما لا يصح .
أنا لم أقل أن أسماء النساء عورة ولكن لعلك لم تفهم ما قلته وما قصدته, وإنما قصدت أن المعرفات النسائية ليس لها داعي وان الفتاه يمكن أن تشارك بمعرف لا يعرف منه أنها فتاه وأن ذالك من باب سد الذرائع وما سقته إنما هو لتدليل على سد الذريعة .
ولعلي أسألك وأسأل جميع المعرفات النسائية لماذا أصبحت معرفت جنس صاحب المعرف غاية وما الفائدة من ذالك؟

..............................
أخي لم أقل أن الشمس تأتي من المشرق فأتونا بها من المغرب.وما طلبته ليس تشدد ولكن لكي نبقى في إطار المفيد ولكي لانخرج إلى ما يظر ولا ينفع

ما طلبته لن تجد بين العقلاء من يطالب به فليس من حقك منع النساء من الدخول في أي تقنيه حديثه لها منافعها لافتراض سوء النية ولعلي هنا أذكرك ببعض الحوادث التاريخية .
1 . أول قدوم السيارة للمملكة .
2 . بداية الإذاعة والتلفزيون .
3 . بداية تعليم الفتيات .
ولديك من الحوادث القريبة جدا ما يمكنك استحضاره بالذاكرة دون أن اذكره .


مازلت أكرر أنا لست ضد مشاركة النساء ولكن أنا ضد أن تشارك بمعرف نسائي وأن ذالك ليس له داعي وأن بإمكانهن أن يشاركن بمعرفات لا يعرف أنهن نساء من خلالها, وأن مشاركتها لا تكون إلا عند الحاجة, فلا تجمع بين قولي وبين ما ذكرته فلا تشابهه.

...........
أخي جمع بعض طلاب العلم الأحاديث التي غضب فيها صلى الله عليه وسلم فزادت على أربعين حديثا
فالأمور تقدر بقدرها.

كنت أتمنى لو ذكرت هل تم جمع كم من الأحاديث والوقائع لم يغضب فيها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وقارنت الأمر لكان ذلك ادعى لان تعمل النضر وتنير البصيرة .


أخي أيها أعظم مشاركة النساء للرجال في المنتديات وكيل عبارات الإعجاب والملاطفة والمجاملة وغير ذالك من الأبيات الشعرية بل القصائد الغزلية وما أكثرها ولعلك لا ترد على ما كتبته حتى تمر على موضوع حملة المليون رد فستجد الأمر هناك مخجل بسب ما تسوقه الفتيات من قصائد غزلية بشكل غريب
أو سؤال الصحابي للنبي صلى الله عليه وسلم عن ضالة الإبل
فأي الأمرين أحق بالغضب من الأخر وهل النبي صلى الله عليه وسلم لو كان بيننا سيسره ما يحصل بين الرجال والنساء في المنتدى

لم تجب بارك الله فيك فهل ترضى ذالك مع ما يحصل من ملاطفة ومجاملة والمنتديات بين يديك فأنظر فيما يحصل بها وأنا لم أحرم ولم أحلل هدانا الله وإياك

الملاطفة يمكن السيطرة عليها رغم قلتها فهي تكاد تكون معدومة وكلنا هنا نعمل على ذلك (والمجاملة إذا لم تخل بشريعتنا ألسمحاء ولم يكن لها أكثر من معنى ) فلم تحرم أما مسألة الرضي فهذا أمر أخر وقد تكون إجابته واضحة لو تساءلت عن سبب كتابة الموضوع وقرأت المداخلات والردود .

ليست قليلة فكما ذكرت وصل الأمر إلى تبادل القصائد الغرامية فلعلك تلقي نظرة على ما يحصل في موضوع حملة المليون رد,
وأيضا أنت لم تجب على سؤالي بشكل واضح ولا أدري لماذا ولكن حسب ما فهمت أنك لا ترضى ذالك
أقول لك أخي قال المصطفى صلى الله عليه وسلم(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
وهناك عند علماء الأصول قياس يسمى قياس العكس أخذوه من قول النبي صلى الله عليه وسلم(أرأيت لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر فكذالك لو وضعها في الحلال كان له أجر) أو كما قال فعلى هذا القياس نقول أنه لا يؤمن أحدنا حتى يكره لأخيه ما يكره لنفسه والله أعلم,وأنظر كيف نفى النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان لعظم هذا الأمر فلماذا لا تحب وتكره لإخوانك في المنتدى ما تحب وتكره لنفسك

............................
اخيرا اتمنى ان تقرأ لكثير من مشاخنا الكرام وتقرأ الكثير المراجع الاسلاميه وان لا تكتفي بقراءة النصوص فقط والاحاديث واليك اخي العزيز قراءه من كتاب ( مظاهر الوسطية في التشريع الإسلامي ) ولقد كان النبي كمشرع يسعى إلى التيسير على الناس في الأحكام ما استطاع إلى ذلك سبيلاً .. والمواقف كثيرة في سنته وسيرته وقد كان يتفادى ما يكون سبباً لتكاليف جديدة قد تشق على المسلمين، وكان يتجنب أن يفعل شيئاً يكون فيه مشقة وحرج على المسلمين، فهم يتتبعون أفعاله ليتأسوا .. فمن ذلك أنه كان يحث أصحابه على ترك الإسئلة الفقهية المعقدة، أو التي لا ينبني عليها عمل، لئلاً تفرض عليهم فرائض بسبب سؤالهم. فقد سأله رجل عن الحج: أفي كل عام هو؟ فقال :"لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم، ذروني ما تركتكم" . صحيح – رواه مسلم، باب فرض الحج مرة في العمر ، رقم 2380
من هو صاحب هذا الكتاب ؟؟

...........................
اخيرا اعتذر منك إن كنت أغلظت القول وان حدث فهو والله حب بك ونصح أريد به الخير.

جزاك الله خيرا ولعلي لا أستطيع أن أرد بعد ردي هذا لان ما قلته هو ما اعتقده و أؤمن به ولأن الجدال والمراء منهي عنه فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم قال (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا) أو كما قال وقد خرج موضوعنا إلى المراء نسأل الله أن يغفر لنا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

العنكبوت
09-07-2009, 05:25 AM
خرج موضوعنا إلى المراء نسأل الله أن يغفر لنا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
............
نسأل الله سبحانه وتعالى ان لانكون قد وصلنا الى ذلك ونكتفي بهذا القدر .

أبو عبدالرحمن
09-08-2009, 12:32 AM
وفقكم الله,,,ويعطيك العافية أخي العنكبوت..

بخصوص لفظ القبيلة وصبغة المنتدى به ..
أصبحت نغمة متواصلة...
ولدي تعليق حولها ..لا يتجاوز السطرين..
لكن أتردد في كتابة التعليق ؛ليقيني أن هذين السطرين سيكون أثرها بما يعادل قنبلية نووووووووووية.

فآثرت أن احتفظ بها لنفسي!!!

@ بن سلمان @
09-08-2009, 12:42 AM
ولدي تعليق حولها ..لا يتجاوز السطرين..
لكن أتردد في كتابة التعليق ؛ليقيني أن هذين السطرين سيكون أثرها بما يعادل قنبلية نووووووووووية.


فآثرت أن احتفظ بها لنفسي!!!


الشفافية مطلب
ومن حقنا أن نعرف مالنا وما علينا نحو هذه النغمة على حد قولك
ليتك احتفظت أيضاً بوصفها قنبلة نووية

العنكبوت
09-08-2009, 01:55 AM
وفقكم الله,,,ويعطيك العافية أخي العنكبوت..

بخصوص لفظ القبيلة وصبغة المنتدى به ..
أصبحت نغمة متواصلة...
ولدي تعليق حولها ..لا يتجاوز السطرين..
لكن أتردد في كتابة التعليق ؛ليقيني أن هذين السطرين سيكون أثرها بما يعادل قنبلية نووووووووووية.

فآثرت أن احتفظ بها لنفسي!!!

لعلي استشف ما ترمي إليه وتعليقك لعله بداية جيده ولكن أرى المراجعة والتوسع نحو أفاق جديدة ورؤية اشمل واكبر تكون ببداية سنه جديدة .
وصفك الأمر بالقنبلة أرى انه أمر مبالغ فيه فكل شيء في الدنيا لابد له من المراجعة والتمحيص والتوسع مما يدفع إلى التقدم للأفضل وهذا من البديهيات فمن يضن إن الأمر يتوقف بحد معين فقد ظلم نفسه وضاق افقه .
دم بخير

مشاكس
09-08-2009, 02:13 AM
وفقكم الله,,,ويعطيك العافية أخي العنكبوت..

بخصوص لفظ القبيلة وصبغة المنتدى به ..
أصبحت نغمة متواصلة...
ولدي تعليق حولها ..لا يتجاوز السطرين..
لكن أتردد في كتابة التعليق ؛ليقيني أن هذين السطرين سيكون أثرها بما يعادل قنبلية نووووووووووية.

فآثرت أن احتفظ بها لنفسي!!!

يا سيادة المدير
ربما تكون قنبلة انشطارية
وينتج عنها انفجارات متتالية قد تنتهي بزلزال مدمر
رويدك رويدك أخشى أنك تحمل في جعبتك فأرا كفأر سبأ
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

المبرِّد
09-08-2009, 02:39 AM
انتم ويش موضوعكم حتى اشاركم

مشاكس
09-08-2009, 02:43 AM
انتم ويش موضوعكم حتى اشاركم

مسألة نحوية
اذكر أفصح لغات العرب
ههههههههههههههههههه
روح ارقد ولا وصل السحور تسحر وصل
أمزح معك

المبرِّد
09-08-2009, 02:46 AM
مسألة نحوية
اذكر أفصح لغات العرب
ههههههههههههههههههه
روح ارقد ولا وصل السحور تسحر وصل
أمزح معك

كككككككك اقصد هههههههه
انت ويش مسهرك .خابرك ما يجي العشاء الا وانت مسخن

مشاكس
09-08-2009, 02:55 AM
لايخفى على ذي لب
أن النقاشات المفتوحة أو المقننة -بين الجنسين-
في المنتديات لن يكون لها مردود ايجاب من عدة وجوه
1- القاسم المشترك بينهما شبه معدوم لكون الامور غير ذات بال
2- عجز المحاورين عن حل مايخصهم والا جدير بكل عضو او عضوة
مناقشة مايشكل عليهم مع ذي القربى والمحارم لكونهم أصدق وأشف ودوافعهم معروفة
3-ليس لدينا موضوعات تستحق النقاش وإن وجدت لن تقع هذه النقاشات بين صاحب الشأن ومن هو مسدد من أصحاب المعرفة والدراية والتخصص وإنما ستكون دولة في أيدي المرتزقة
وهلم جرا00000000000000000000000000000000

مشاكس
09-08-2009, 02:58 AM
كككككككك اقصد هههههههه
انت ويش مسهرك .خابرك ما يجي العشاء الا وانت مسخن
لا الجو الليله بارد
وقضينا من بدري وقلنا نتمم الليل معك
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

العنكبوت
09-08-2009, 04:09 AM
يا مبرد ويا مشاكس
حياكم الله وعلى الرحب والسعه ولكن لا مكان بمجلسنا للـ ( ككك , ههه , خخخ ) عندنا قهوه وعلوم رجال وانتم ونعم الرجال .
مبرد الموضوع باين من عنوانه ونا أخوك عطنا ما لديك فانا على يقين بان لديك ما نستفيد منه ومثلك لا يخلو من فكره أو طريقه ننتفع بها .
مشاكس إن كان الموضوع كما ذكرت فلا مانع من أن نتعلم ونطور أساليبنا ونناقش الإخفاقات وأسبابها ونعيد الكره مره تلو مره إلى أن نصل إلى ما نصبو إليه من رفع سقف النقاش والأفكار والحوار إلى المستوى المأمول من جميع المعرفات .

^كآبتشينو^
09-08-2009, 08:15 AM
السسسلآم عليكم ورحمته وبركاته

صبـــــآح/مســآء الخير

ملاحظه فقط :: قرات في خيارات التصويت ارفض الحوار لانة يخالف عاداتنا وتقاليدنا
وماشفت مكتوب اذا الدين يوافق او يرفض ذلك بحكم انكم تتعاملون بهذه النقطه في اي شي يخالف ارآئكم

انا أأيد فتح باب الحوار بدون ضواط وكلآ خصيم نفسسسه
لسسسسسبب
هو ان كل بنت وششاب في هذا المنتدى هو من بناتكم وعيالكم وانتم من ربيتموهم وكل واحد فيهم بيتصرف ع ماربي علية
يعني اي تصرف يرجع لترتبه الي انتو ربيتو عليها ابنائكم فإذآ لمممممآآآآذآ الرفض؟؟؟؟؟


لكم ودي واحترامي:star:

مشاكس
09-08-2009, 11:41 PM
السسسلآم عليكم ورحمته وبركاته

صبـــــآح/مســآء الخير

ملاحظه فقط :: قرات في خيارات التصويت ارفض الحوار لانة يخالف عاداتنا وتقاليدنا
وماشفت مكتوب اذا الدين يوافق او يرفض ذلك بحكم انكم تتعاملون بهذه النقطه في اي شي يخالف ارآئكم

انا أأيد فتح باب الحوار بدون ضواط وكلآ خصيم نفسسسه
لسسسسسبب
هو ان كل بنت وششاب في هذا المنتدى هو من بناتكم وعيالكم وانتم من ربيتموهم وكل واحد فيهم بيتصرف ع ماربي علية
يعني اي تصرف يرجع لترتبه الي انتو ربيتو عليها ابنائكم فإذآ لمممممآآآآذآ الرفض؟؟؟؟؟


لكم ودي واحترامي:star:

كلام جميل إذا نقيس أسرة كل واحد منا بما يكتب
ونقول فلان مؤدب ويخاف الله إذا وراه أسره مؤمنه
وإذا وجدنا سين من الناس يتعدى حدود الأدب نقول هذا وراه أسره ؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا كلام فيماأرى مجانب للصواب
فنوح عليه السلام نبي ولكن ابنه كما ذكر الله عمل غير صالح
هل يعني ذلك ان نوح عليه السلام لم يكن يحسن التربية - ما عاذ الله
فرعون زوجته المؤمنه نستطيع أن نقول عنه أنه 000000000000
كبتشينو الرسول صلى الله عليه وسلم أمر
بالأخذ على أيدي السفهاء ،ومنعهم مما حرم الله عليهم ،فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، انه قال : "إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه، أوشك إن يعمهم الله بعقابه ".
وقد قال الله سبحانه في كتابه الكريم (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داؤد وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا و كانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون )).
و في المسند وغيره عن ابن مسعود رضي الله عنه ، إن النبي صلى الله عليه وسلم ، تلا هذه الآية ثم قال : (و الذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ، و لتنهون عن المنكر ، و لتأخذن على يد السفيه و لتأطرنه على الحق أطرا ، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ، ثم يلعنكم كما لعنهم ). صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ،انه قال : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فان لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه ، وذلك اضعف الإيمان ).

العنكبوت
09-08-2009, 11:48 PM
كلام جميل إذا نقيس أسرة كل واحد منا بما يكتب
ونقول فلان مؤدب ويخاف الله إذا وراه أسره مؤمنه
وإذا وجدنا سين من الناس يتعدى حدود الأدب نقول هذا وراه أسره ؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا كلام في ماأرى مجانب للصواب
فنوح عليه السلام نبي ولكن ابنه كما ذكر الله عمل غير صالح
هل يعني ذلك ان نوح عليه السلام لم يكن يحسن التربية - ما عاذ الله
فرعون زوجته المؤمنه نستطيع أن نقول عنه أنه 000000000000
كبتشينو الرسول صلى الله عليه وسلم أمر
بالأخذ على أيدي السفهاء ،ومنعهم مما حرم الله عليهم ،فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، انه قال : "إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه، أوشك إن يعمهم الله بعقابه ".
وقد قال الله سبحانه في كتابه الكريم (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داؤد وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا و كانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون )).
و في المسند وغيره عن ابن مسعود رضي الله عنه ، إن النبي صلى الله عليه وسلم ، تلا هذه الآية ثم قال : (و الذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ، و لتنهون عن المنكر ، و لتأخذن على يد السفيه و لتأطرنه على الحق أطرا ، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ، ثم يلعنكم كما لعنهم ). صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ،انه قال : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فان لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه ، وذلك اضعف الإيمان ).


مشاكس لن أزيد على ما كتبت سوى أن أقول ( لا فض فوك )

^كآبتشينو^
09-09-2009, 12:01 AM
مشششاكس لك ووللجميع احترامي

اقنعتني ولكن لازلت أأيد فتح المركـــآز للجميع.

العنكبوت
09-09-2009, 02:57 AM
أخي أو أختي لست اعلم فمعرفك غير واضح وخطابك مع الفتيات واضح من خلال الصندوق أعلى المنتدى ويدل على من تكون نسأل الله لنا ولك الصلاح .
أتعلم من هم المعرضون الذين لا يريدون معرفة الحق وتمييزه من الباطل، فيصمون آذانهم ويستغشون ثيابهم، إما لهوى بأنفسهم ، أو استكبار عن الحق ، وتطبيق هذا في طريقة خطابهم ومقالهم ، وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز على لسان نوح عليه السلام على من جعل أصبعه في أذنه واستغشى ثيابه وأصر واستكبر عن الانصياع للحق، بما هو معلوم في سورة نوح .

قلت ذلك بعد ان اقررت بإقتناعك بما كتب المشاكس من رد ورغم ان هناك نقطه لم يتم الرد عليها وهي

وماشفت مكتوب اذا الدين يوافق او يرفض ذلك بحكم انكم تتعاملون بهذه النقطه في اي شي يخالف ارآئكم


تصويتك نحترمه ومنهجك لا نقره ولانقبله
..........................
ستكون هذه أخر مداخله أرد عليها وسيتم تمحيص الآراء والمقترحات الواردة بالموضوع نسأل الله التوفيق لنا ولكم لكل ما فيه خير .

المعتصم بالله
09-09-2009, 02:59 PM
السسسلآم عليكم ورحمته وبركاته


صبـــــآح/مســآء الخير

ملاحظه فقط :: قرات في خيارات التصويت ارفض الحوار لانة يخالف عاداتنا وتقاليدنا
وماشفت مكتوب اذا الدين يوافق او يرفض ذلك بحكم انكم تتعاملون بهذه النقطه في اي شي يخالف ارآئكم

انا أأيد فتح باب الحوار بدون ضواط وكلآ خصيم نفسسسه
لسسسسسبب
هو ان كل بنت وششاب في هذا المنتدى هو من بناتكم وعيالكم وانتم من ربيتموهم وكل واحد فيهم بيتصرف ع ماربي علية
يعني اي تصرف يرجع لترتبه الي انتو ربيتو عليها ابنائكم فإذآ لمممممآآآآذآ الرفض؟؟؟؟؟



لكم ودي واحترامي:star:



إن لم تخني الذاكرهـ فقد كنت قد كتبت حول موضوع المجامله وقد ذيلت تلك الأسطر البسيطه برجاء من جميع الأعضاء والزوار الذين لديهم الرغبه في الكتابه بهذا المنتدى أن يتحلوا في كتاباتهم بِحسن العبارات والجُمل المفيده ويبتعدوا عن بذائة الألفاظ وسوء الظن والحكم العاجل على الغير بما يجرح الشعور ولعلي أشير هُنا إلى أن الكتابه هي فن وذوق يتذوقه كاتبها قبل قارئها فليت كُل منا يسعى جاهداً لتذويق قارئه حسن الألفاظ والهدف المنشود من خلال كتابته ..
فلهذا فإنني هُنا رأيت أنه من الواجب عليّ مسآئله { كابتشينو } مع عدم الرغبه لديّ في معرفة جنسه أياً كان ذكراً أم أنثى ..
وأقول له ....
* هل حكمت على رجل يريد سد باب الذريعه أنه مسيء في تربية أبنآئه ...؟
* هل حكمت على أب يرى في هذا خطر ( المركاز ) ويرغب في قفله أنه مسيء في تربية أبنائه..؟
* هل حكمت على رجل قرأ وأطلع على كثير من نتائج ماهو مدار الحديث وطرح رأيه .. أنه مسيء في تربية أبنائه ..؟؟

سبحان الله ... كنت أحسب أن يكون رأيك على غرار من سبقك أعني ( أن يكون مُحكم بآداب الكتابه ) ..
لا أتدخل في خاصيه الرأي ، حيث أن ذلك فيما أراهـ هو نعت لصاحبه ..

لهذا فإنني أستبيحك عُذراً ولعلك ترى وتعي أن هذا الإعتذار فيما أراه أنا وأوجبه عليّ هو مدار كتابتي هذه ...

لأقول لك وبكل صراحه أنك / أنكِ بعيد كل البعد عن فحوى ومضمون توقيعك وهذا البعد ما جلبني للكتابة في ذلك ..

والسلام ختام ..

العنكبوت
09-10-2009, 02:56 AM
إن لم تخني الذاكرهـ فقد كنت قد كتبت حول موضوع المجامله وقد ذيلت تلك الأسطر البسيطه برجاء من جميع الأعضاء والزوار الذين لديهم الرغبه في الكتابه بهذا المنتدى أن يتحلوا في كتاباتهم بِحسن العبارات والجُمل المفيده ويبتعدوا عن بذائة الألفاظ وسوء الظن والحكم العاجل على الغير بما يجرح الشعور ولعلي أشير هُنا إلى أن الكتابه هي فن وذوق يتذوقه كاتبها قبل قارئها فليت كُل منا يسعى جاهداً لتذويق قارئه حسن الألفاظ والهدف المنشود من خلال كتابته ..
فلهذا فإنني هُنا رأيت أنه من الواجب عليّ مسآئله { كابتشينو } مع عدم الرغبه لديّ في معرفة جنسه أياً كان ذكراً أم أنثى ..
وأقول له ....
* هل حكمت على رجل يريد سد باب الذريعه أنه مسيء في تربية أبنآئه ...؟
* هل حكمت على أب يرى في هذا خطر ( المركاز ) ويرغب في قفله أنه مسيء في تربية أبنائه..؟
* هل حكمت على رجل قرأ وأطلع على كثير من نتائج ماهو مدار الحديث وطرح رأيه .. أنه مسيء في تربية أبنائه ..؟؟

سبحان الله ... كنت أحسب أن يكون رأيك على غرار من سبقك أعني ( أن يكون مُحكم بآداب الكتابه ) ..
لا أتدخل في خاصيه الرأي ، حيث أن ذلك فيما أراهـ هو نعت لصاحبه ..

لهذا فإنني أستبيحك عُذراً ولعلك ترى وتعي أن هذا الإعتذار فيما أراه أنا وأوجبه عليّ هو مدار كتابتي هذه ...

لأقول لك وبكل صراحه أنك / أنكِ بعيد كل البعد عن فحوى ومضمون توقيعك وهذا البعد ما جلبني للكتابة في ذلك ..

والسلام ختام ..

بارك الله فيك اخي المعتصم

العنكبوت
09-10-2009, 03:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تداولنا خلال الأيام الماضية الآراء والرؤية حول أمر شغلنا فتره من الزمن وكنا خلاله في شد وجذب بين مؤيد ومعارض وقد أثرت أن أضع الموضوع بين أيدي الأعضاء وان لا أتدخل إلا بقدر يسير لا يخرج الموضوع عما رسم له وأتمنى أن أكون قد وفقت في ذلك ,الموضوع كان مفتوحا ومتاحا أمام الجميع دون استثناء ومن لم يشارك فهذا يعني ضمنيا موافقته على ما يصدر عن هذا الاستفتاء وليس له الحق بالمطالبة بعكس ما ارتضته الأغلبية من قرارات ومن صوت وكانت النتيجة عكس قناعاته فهو حر بما اقتنع به ولكنه ملزم بالأغلبية ولا ننسى تذكير الجميع بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روي عن ابن عباس ( يد الله مع الجماعة ) وروي عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله لا يجمع أمتي ـ أو قال: أمة محمد صلى الله عليه وسلم ـ على ضلالة، ويد الله مع الجماعة، ومَن شذ شذ إلى النار ) وما كتبنا موضوعنا هذا الا لنبعد عن الاختلاف والفرقة، وكل ما يمزق الجماعة أو يفرق الكلمة وللبحث عن الأخوة التي تتجسد في الاتحاد والتضامن، والتساند والتآلف، والتعاون والتكاتف وقد خالفت ما أعطينا من تاريخ التصويت لقدوم العشر الأواخر وعدم إمكانية التفرغ تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام .
....................
التصويت وكما شاهدتم تم على أمرين الأمر الأول عن ( المركاز ) سابقا فقد تغير المسمى ألان إلى ( إهداءات وفوائد ) "وارى انه اسم توافق مع ما ينادي به الأغلبية من الأعضاء ". التصويت الثاني عن مدى إمكانية اشتراك العنصر النسائي بالحوارات المباشرة مع بقية الأعضاء من المعرفات الرجالية .
التصويت الأول تم وضع ( 3 ) خيارات ليختار من بينها العضو ما يراه مناسب و يتوافق وتفكيره ورؤيته حول استخدام هذه المساحة الحرة .التصويت الثاني وقد تم وضع خيارين تنحصر بالموافق أو الرفض .
,,,,,,,,,,,,,
شاهدنا جميعنا نتيجة التصويت على الأمرين وقد وضعت لكم صوره من التصويت دون تدخل مني في تعديلها أو الإضافة إليها , فيما وضعت صوره أخرى وقد تم التعديل عليها لسببين :
الأول : وجود بعض الأصوات الغير معروفه وهذا الأمر السبب به هو فتح باب المشاركة بأكثر من خيار مما يمنح الزوار ألقدره على التصويت وهذا لا يمكن منعه لعدم وجود خيار تعدد الأصوات وتنحيت الزوار وهذا أمر قد يؤثر على التصويت مما حدا بي إلى استبعاده ( لم يكن له اثر في التصويت ) كما ستشاهدون ذلك .
الثاني : وجود بعض من الأعضاء المتداخلين لم يقم بالتصويت فاعتبرنا مداخلته ضمن الموضوع بمثابة التصويت فوضعنا اسمه في ألخانه المناسبة من التصويت .
قبل وضع الصور أريد أن انوه بان هناك من صوت دون إبداء الأسباب وقد تم اعتماد صوته كونه عضو بالموقع وله الحق بالتصويت وان لم يذكر الأسباب .

ألصوره الأولى وبها تشاهدون التصويت بدون إدخال أي تعديلات

http://www.thomala.com/upp/upfiles/Yev35762.jpg

الصورة الثانية وتشاهدون التعديلات بناء على ما سبق من أسباب

http://www.thomala.com/upp/upfiles/se535762.jpg

النتيجة المعتمدة بناء على ما اختار الأعضاء
1 . رفض قاطع لمشاركة العناصر النسائية بـ ( المركاز ) سابقا ( إهداءات وفوائد ) حالياً بــ ( 13 ) صوت مقابل (6 ) أصوات تؤيد ذلك بضوابط .
2 . رفض أي مشاركه نسائيه بأي حوار ثقافي مباشر مشترك مع المعرفات الرجالية بـ ( 13 ) صوت مقابل ( 9 ) أصوات تؤيد الحوار .
التصويت واضح وما يريده الأغلبية أوضح وهذا يعني أن لا نورد أي ضوابط لمن قال بفتح باب المشاركة بصندوق الحوار المعنون بـ ( إهداءات وفوائد ) وهذا ينطبق على مواضيع الحوار وان يتم حصرها في المعرفات الرجاليه فقط .

اتمنى التوفيق للجميع واعتذر من الجميع ان كان هناك تقصير غير متعمد وهذا جهدي معكم فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان .

سبحآنك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

@ بن سلمان @
09-10-2009, 04:33 AM
بارك الله لك أخي العنكبوت هذا العمل الطيب
لا حرمك الله الأجر ومتعك بالصحة والعافية

ABO TURKI
09-10-2009, 05:40 AM
طيب على ايش انتهيتوا

أبو عبدالرحمن
09-10-2009, 05:41 AM
ما قصرت أخي العنكبوت..

جهد موفق ومبارك,,

عااااااشقة المستحيل
09-10-2009, 07:59 AM
بارك الله في المجهوووووووووووود الجبار الذي قمت به أخي الفاضل العنكبوت
لقد قرأت ماكتبت كلمة كلمة وانها لتنم عن ثقافة واسعة وحنكة لامثيل لها وأقول لك
(( نعم الرجل انت )) درت الحوار بعقلانية وبحجة واضحة
وخاطبت العقول على قدرها
وللاسف لم أنتبه للموضوع (( لكنت علقت بمافيه الفائدة بإذن الله )) ولكن خيرها في غيرها
أنت كفيت ووفيت

رأي فقط (( أن نضع في المركاز كل أسبوع فكرة ما مثلا مسابقة دينية

مسابقة الغاز

موضوع نناقشه دون خضوع بالقول
نفيد ونستفيد بدلا من المشاكل والخلافات الدائرة ومالاتحمد عقباه
لك الشكر الجزيل
(( ونتمنى أن تقبل بعرض الاستاذ الفاضل ابو عبدالرحمن )) لانك تستحق أن تكون مشرفا
فالرجل المناسب في المكان المناسب
تقبل مرووووووووووووووووووووري المتأخر

مجنونها
09-11-2009, 02:58 AM
النتيجة المعتمدة بناء على ما اختار الأعضاء
1 . رفض قاطع لمشاركة العناصر النسائية بـ ( المركاز ) سابقا ( إهداءات وفوائد ) حالياً بــ ( 13 ) صوت مقابل (6 ) أصوات تؤيد ذلك بضوابط .
2 . رفض أي مشاركه نسائيه بأي حوار ثقافي مباشر مشترك مع المعرفات الرجالية بـ ( 13 ) صوت مقابل ( 9 ) أصوات تؤيد الحوار .
التصويت واضح وما يريده الأغلبية أوضح وهذا يعني أن لا نورد أي ضوابط لمن قال بفتح باب المشاركة بصندوق الحوار المعنون بـ ( إهداءات وفوائد ) وهذا ينطبق على مواضيع الحوار وان يتم حصرها في المعرفات الرجاليه فقط .

وعليكم السلام ورحمة الله
مشاركة متأخرة لم يكتب لي شرف التواجد والتصويت على الموضوع وأنا هنا أحمل في مداخلتي كل الشكر لأخينا العنكبوت على طرحه وإدارته للنقاش مما أثمر هذه التوصيات التي بحق محل تقدير وأحترام , وأنا هنا في لحظة من لحظات العقل لست في مقام المؤيد لها لأنه لا يختلف عليها عقلاء حتى وإن شطحت بهم بعض أفكارهم , لكن هو مقام المهنيء المبارك .

لا يفوتني أيضاً ما تفضل به الأخ أبو عبدالرحمن عندما قال بأن هذه التوصيات ستصبح قرارات نافذة , فله كل الشكر والعرفان , والعنكبوت يستاهل بذلك ثقتنا جميعاً .

العنكبوت
09-11-2009, 04:17 AM
بارك الله لك أخي العنكبوت هذا العمل الطيب
لا حرمك الله الأجر ومتعك بالصحة والعافية

الله يجزاك كل خير ويمتعك بالصحه ويتقبل صيامك وقيامك

طيب على ايش انتهيتوا

كل المكتوب فوق ولا تدري وش الموضوع املنا في تركي يطلع احسن من ابوه

ما قصرت أخي العنكبوت..

جهد موفق ومبارك,,

بارك الله فيك ابا عبدالرحمن وشاكر لكم على هذه الثقه

بارك الله في المجهوووووووووووود الجبار الذي قمت به أخي الفاضل العنكبوت
لقد قرأت ماكتبت كلمة كلمة وانها لتنم عن ثقافة واسعة وحنكة لامثيل لها وأقول لك
(( نعم الرجل انت )) درت الحوار بعقلانية وبحجة واضحة
وخاطبت العقول على قدرها
وللاسف لم أنتبه للموضوع (( لكنت علقت بمافيه الفائدة بإذن الله )) ولكن خيرها في غيرها
أنت كفيت ووفيت

رأي فقط (( أن نضع في المركاز كل أسبوع فكرة ما مثلا مسابقة دينية

مسابقة الغاز

موضوع نناقشه دون خضوع بالقول
نفيد ونستفيد بدلا من المشاكل والخلافات الدائرة ومالاتحمد عقباه
لك الشكر الجزيل
(( ونتمنى أن تقبل بعرض الاستاذ الفاضل ابو عبدالرحمن )) لانك تستحق أن تكون مشرفا
فالرجل المناسب في المكان المناسب
تقبل مرووووووووووووووووووووري المتأخر

المستحيل هو ان نخالف الاغلبيه فقد انتهى الامر على ماقرأت عاليا وليس لنا سوى القبول والانصياع وان لانكون شاذين وما تطالبين به ارى انه لايتناسب وما اتفق عليه الاعضاء . والامر للاداره اولا واخيرا .
مسألة عرض ابا عبدالرحمن فهو والله شرف لي ولكن الرجل قبل عذري وهذه والله هي شيم الرجال الافاظل بارك الله فيه واعانه على مايحمله من مسؤليات .

وعليكم السلام ورحمة الله
مشاركة متأخرة لم يكتب لي شرف التواجد والتصويت على الموضوع وأنا هنا أحمل في مداخلتي كل الشكر لأخينا العنكبوت على طرحه وإدارته للنقاش مما أثمر هذه التوصيات التي بحق محل تقدير وأحترام , وأنا هنا في لحظة من لحظات العقل لست في مقام المؤيد لها لأنه لا يختلف عليها عقلاء حتى وإن شطحت بهم بعض أفكارهم , لكن هو مقام المهنيء المبارك .

لا يفوتني أيضاً ما تفضل به الأخ أبو عبدالرحمن عندما قال بأن هذه التوصيات ستصبح قرارات نافذة , فله كل الشكر والعرفان , والعنكبوت يستاهل بذلك ثقتنا جميعاً .

حياك الله مجنونها
الشكر لله من قبل ومن بعد وما نحن الا منكم

شايب فله
09-11-2009, 05:13 AM
بوركت يالعنكبوت من حيث
الطرح وحسن الاستماع والتقبل والاستنتاج ..

وأحسنت يا أبا عبدالرحمن
في حسم القرار حول التوصيات باعتبارها نافذه ..