المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التربية والتعليم السبت 8----9


صقر قريش
08-29-2009, 12:00 PM
الجزيرة:السبت 08 رمضان 1430هـ العدد:13484
سبعمائة وثمانون مليون ريال عقود لمبان مدرسية بتعليم البنات
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
وقعت وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من تاريخ 16-5-1430هـ وحتى 10-8-1430هـ عدداً من عقود إنشاء مباني مدرسية ومجمعات تعليمية لتعليم البنات بمناطق ومحافظات المملكة وبلغت القيمة الإجمالية لها (781.203.617.72) سبعمائة وواحدا وثمانين مليون ومائتين وثلاثة آلاف وستمائة وسبعة عشر ريالا واثنين وسبعين هللة، أوضح ذلك سعادة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي.وأكد الأستاذ الحميدي أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما, وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم ومعالي النائب لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز حفظهم الله لتنفيذ خطة الوزارة لإحلال المباني الحكومية مكان المستأجرة في قطاع تعليم البنات, وكذلك صيانة وإصلاح المباني القائمة وتزويدها بجميع المستلزمات من أجود أنواع الأثاث المكتبي والمدرسي وأجهزة التكييف وغيرها.

صقر قريش
08-29-2009, 12:00 PM
صحيفة اليوم:السبت 08 رمضان 1430هـ العدد:13224
عقود مدرسية بـ 781 مليون ريال في المناطق
اليوم ـ الرياض
وقعت وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من تاريخ 16/5/1430هـ وحتى 10/8/1430هـ عدداً من عقود إنشاء مبان مدرسية ومجمعات تعليمية لتعليم البنات بمناطق ومحافظات المملكة بقيمة اجمالية بلغت (781.203.617.72) ريال.ونوه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين حفظهما الله , وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم ومعالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ومعالي النائب لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز لتنفيذ خطة الوزارة لإحلال المباني الحكومية مكان المستأجرة في قطاع تعليم البنات, وكذلك صيانة وإصلاح المباني القائمة وتزويدها بجميع المستلزمات من أجود أنواع الأثاث المكتبي والمدرسي وأجهزة التكييف وغيرها .

صقر قريش
08-29-2009, 12:00 PM
المدينة : السبت 08-09-1430هـ العدد : 16929
“التربية”: تأجيل الدراسة محتمل لـ “الطلاب والطالبات فقط”
علي بلال - الرياض
أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم لـ “المدينة” أن اجتماع العاشر من شهر شوال المقبل الذي يجمع عددًا من المسؤولين القياديين في وزارتي التربية والصحة سيحدد مصير بدء العام الدراسي إما بالتأجيل بسبب أنفلونزا الخنازير.. أو بقاء الموعد كما هو، مشيرًا إلى أن التأجيل لو حدث فسيكون للطلاب و الطالبات فقط. وأضاف ان وزارة التربية والتعليم تعمل حاليًا على وضع إجراءات احترازية لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير، مشيرًا إلى ان الاجتماع الذي سيعقد في العاشر من شوال المقبل بين مسؤولي التربية والصحة سيكون للاطلاع على آخر الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، ومدى جهوزية الوزارتين لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير.وقال إن الاجتماع سيخرج بتوصية نهائية بخصوص التأكيد على موعد بدء العام الدراسي في موعده أو يوصي بتأجيله لحين استكمال الاستعدادات لمواجهة هذا الوباء الذي بدأ ينتشر بشكل ملحوظ، مشيرًا إلى انه إذا كان هناك توجه للتأجيل فسيكون للطلبة والطالبات فقط.. أما الهيئتان الإدارية والتعليمية فستباشران عملهما حسب الموعد المحدد.

صقر قريش
08-29-2009, 12:01 PM
الرياض:السبت 8 رمضان 1430هـ -- العدد 15041
التنظير في مكافحة أنفلونزا الخنازير!!
د. عبدالرحمن الخريف
حسمت مذكرة التفاهم بين وزارتي التربية والتعليم والصحة المشتملة على الإجراءات التنفيذية الخاصة بوباء أنفلونزا الخنازير إشاعات تأجيل بدء الموسم الدراسي لهذا العام والتي حددت مسئولية الوزارتين حيال تأمين المواد التدريبية والتوعوية بالوباء وتدريب الكوادر بالصحة المدرسية على الاكتشاف المبكر للمرض ومكافحة العدوى وتأمين أجهزة قياس الحرارة والمعقمات ومطهرات الأيدي للمدارس وتفعيل النظافة العامة والشخصية للطلاب...الخ، أي احتوت على عناصر أساسية لخطة نظرية للتعامل مع هذا الوباء، ولكن يظهر -وفق ما نشر عن تلك المذكرة- انه لم يتم تقييم مخاطر عدم نجاح تطبيق هذه الخطة! لكون التعامل مع أنفلونزا الخنازير تم كباقي أزماتنا لإقفال ملفاتها والتي كان الجانب المادي بها هو أقصى ما ترتب على فشلها! في حين أن فشل خطة مكافحة أنفلونزا الخنازير سيؤدي لكارثة حقيقية بإصابة أسر بمرض قد يتسبب بالوفاة!
فأي خطة تعد لمواجهة هذا الوباء كأزمة يجب أن تشتمل (بالإضافة لخطة (ب) لا قدر الله) على النظرة بواقعية لجميع العناصر المتعلقة بها، والاهم تقييم المخاطر التي قد تظهر في حال فشل الخطة حتى لا تتسبب تلك المخاطر في خروج الأزمة عن السيطرة، وإذا كانت لدينا قناعة بإدراك سمو وزير التربية والتعليم ومعالي وزير الصحة لخطر انتشار أنفلونزا الخنازير بين طلاب المدارس وانتقاله لأهاليهم وتكليفهما للجان لبحث الموضوع، فان مسئولية تقدير مخاطر انتشار المرض (وفقا للاختصاص) تقع على عاتق وزارة الصحة وممثليها باللجان التي يظهر أنها ركزت على استبعاد خيار تأجيل الدراسة لأسباب قد يكون منها عدم تضخيم حالة الوباء بالمملكة! وفضلت التوصية باتخاذ إجراءات "تنظيرية" وبالاستناد على تعليمات منظمة الصحة العالمية للخروج من المسئولية! مع أن المنظمات الدولية الصحية وغيرها تفترض في توصياتها توفر بيئة صحية جيدة بالمدارس وأماكن التجمعات ووعي كبير للمجتمع بالأوبئة وبنية صحية بإمكانيات عالية في جميع المدن، وهو ما نفتقده فعلياً بمدارسنا ومستشفياتنا! تلك حقائق يجب الاعتراف بها كواقع حالي لا يتناسب مع تطلعات القيادة التي رغبت في تصحيح الوضع بتعيين قيادات جديدة بالوزارتين مؤخرا للاستفادة من الطفرة الحالية لرفع مستوى التعليم والصحة!
وعلى الرغم من مرور أشهر على انتشار هذا المرض وارتفاع الإصابات والوفيات مازالت جميع شرائح المجتمع بمختلف ثقافاته تتجاهل ما تضمنته حملات التوعية وتمارس عادات السلام بالعناق وحب الخشوم بالمناسبات والأعياد! كما أن المصاب لا يعلم بإصابته بالمرض إلا بعد معاناة كبيرة وواسطات لفحصه، وظهور النتيجة بعد (5) أيام كفيلة بانتشار المرض بين أسرته والمخالطين له! ولا ننسَ أن أفضل مكان يفترض أن تطبق فيه التدابير الوقائية وهو المستشفى كان سبباً في انتقال العدوى والوفاة لمراجعين أو زوار أو مرضى منومين منذ مارس 2006م! فكيف نثق بكفاية التدابير الوقائية المقترحة التي يجب على أطفالنا التقيد بها في فصول متكدسة لا يستطيع المعلم بمعظم مدارسنا أن يصل إلى الصف الأخير أو خلال الازدحام على المقاصف...الخ، وكيف نثق بنظافة المدارس التي نظرياً تتم من قبل شركات متخصصة وواقعيا -في حال توفر ذلك- تتم بعمالة متخلفة ومواد رديئة ومناشف بالية! وهل نضمن ان كل طالب ابتدائي او متوسط سيتجنب اللعب والاحتكاك بزملائه ومن ثم بأهله والخادمة وانه سيغسل يديه بالمطهرات قبل الأكل بالمدرسة؟ هنا يجب أن نعيد التفكير أكثر عندما نريد ان نطبق تعليمات منظمة الصحة العالمية، فتجاهل الواقع لا يعفي من المسئولية!
إنني على ثقة بان الجانب المتعلق بتوفير الدولة لمئات الملايين من الريالات لإنجاح الخطة سيتحقق وسيصدر الاستثناء من المنافسات العامة لسرعة تامين المنشورات والمواد الطبية حتى وان لم تُورد إلا بعد أشهر من بدء الدراسة ووصول اللقاحات! وستُعقد الندوات والدورات وستُصرف المكافآت! ولكنني أتمنى من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن ينظر الى الجهة الأخرى ليفكر"شخصيا" بواقع مدارسنا ونظافتها ومعلميها وسلوك طلابها وإمكانياتها واثر الحملات التوعوية التي نفذت لأرباب الأسر والبالغين، وكذلك التمعن في إمكانيات المستشفيات والمراكز الصحية الحالية ليتأكد معاليكم بعد ذلك عن مدى واقعية وكفاية ما اُقترح للسيطرة على انتشار المرض! وبحيث تتم دراسة الموضوع بشكل أوسع حتى وان اضطررنا لتأجيل الدراسة كتعامل مع الواقع على الرغم أن ذلك سيتسبب في خسارة أبنائنا لأعمارهم! فانتشار المرض في مدرسة صغيرة بحي نائي سُتحمل وزارة الصحة مسئوليته لكون الجميع يعلم بإمكانيات المدارس ووحداتها الصحية المعول عليها الكثير في الخطة! فلايجب أن يدفع المواطن ثمن إهمال مواطن آخر لم يتقيد بالإجراءات الوقائية او نخسر مسئولا مخلصا بسبب انه لم يُوفق في تقدير المخاطر! فالأمر يتعلق بخسارة حياة أسر غالية لا تقدر بخسائرها في الأزمات الأخرى! والحلول المناسبة لا يًشترط لإبرازها الوقوع في كارثة! والله يحفظنا جميعا ولا يكلنا على أنفسنا!

صقر قريش
08-29-2009, 12:01 PM
عكاظ : السبت 08-09-1430هـ العدد : 2995
لـيـس إلا
حلقة «التطوير» تسيء للفن
صالح إبراهيم الطريقي
وبما أننا تحدثنا عن فن الرواية، يمكن لنا أن نمضي مع «طاش ما طاش» وحلقة «التطوير» التي تشبه كثيرا كتاب «أحلام مستغانمي»، وباقي أغلب الفن بعمومه في العالم العربي، الذي ينطلق من ثنائية التفكير «الخير والشر» التي دمرت العقل العربي، وجعلته غير قادر على تقبل الاختلاف والتعدد، لأنه يريد التطابق ولا يقبل بالتنوع، فيقدم الشخصيات على أنها خير مطلق، ومن يختلف معها في الرؤية يمثل الشر، وطالما الآخر الشر لا يمكن له أن يتقبله ويرفضه وينفيه. في حلقة «التطوير» التي كتب السيناريو والحوار الكاتب يحيى الأمير، كان يكتب وكأنه يكتب مقالا نقديا غير موضوعي، فهو يقدم الفئة المحافظة، وكأنها الشر الذي يعيق تطور التعليم متعمدا، أي أن المحافظ لا يريد الخير للمجتمع، وهذا مع احترامي الشديد، غير صحيح على مستوى المقال النقدي، ولا يحتمله الفن، الذي هو ضد كل ما هو إيديولوجي وسياسي، لأن السياسة والإيديولوجيا حين تدخل للفن تفسده، فالفن معني بالمأزق الإنساني. كنت أتمنى لو أن الفن «طاش ما طاش» سيتعاطى مع التعليم لدينا ومأزقه، ألا يقدم القصة بهذه العدوانية التي قدمها «يحيى الأمير»، وأن المحافظين الأشرار وحدهم المسؤولون عن تخلف المجتمع. لأن الفن لا يقدم الخطب المواعظية، فهو ـ أي الفن ـ سيشرح مأزق المحافظ، وخوفه من تغيير ما تعود عليه، سيكشف الفن ما الذي جعله يقع داخل هذا المأزق، وكيف هو وبسبب التأسيس وتخويفه بأن العالم بأكمله المرئي وغير المرئي يتربص به، جعله يرتاب من التغيير. سيحدثنا الفن عن تأثير الجغرافيا على الإنسان المحافظ، وأن هذا الإنسان الذي لم يحتك بثقافات أخرى منذ مئات السنين، ولم ير العالم، وكان عالمه لا يتعدى قريته والقرى القريبة منه، وكان العالم بأكمله يتجاهله، ولا يرى شيئا في هذا الجزء من الأرض قبل خروج البترول، جعله متخلف ثقافيا.يحدثنا الفن عن مأزق هذا الإنسان، فهو وقبل نشوء الدولة، كان يتنقل بحثا عن الماء، وكان يتنازع مع القبائل على الماء، وكان القادم من خلف الصحراء غازيا أو قاطع طريق يريد أن يسبي قبيلته، لهذا هو يخاف من كل ما هو جديد، لأن الجديد أو القادم من خلف الصحراء مخيف بالنسبة له. وأظن لو تم تقديم حلقة «التطوير» على أنها مأزق إنساني، أو مأزق المحافظ وكيف هو يخاف من التغيير، ويرتاب من الجديد القادم، ربما أعاد المحافظ النظر بكل مخاوفه المبررة بسبب تاريخ حياته، وغير المبررة لأن هذه المخاوف الوهمية تعيق تطور المجتمع.
لكن يحيى الأمير لم يستطع التخلص من فكرة المحارب الذي يخوض حربه الضروس مع المحافظين، وفي الحروب لا يمكن رؤية الآخر خارج الشر المطلق ليتم قتله أو نفيه خارج المجتمع، لهذا قدمهم وكأنهم الأشرار، فيما الفن يقول لنا دائما وباختصار: إن الجلاد كان ضحية لشيء ما، لفكرة ما. الفن يقول وهو يخوض مغامرته داخل الإنسان: إن الآخر الذي نظن أنه عدونا، يشبهنا ويتألم مثلنا، وإن علينا أن نتصالح معه لنتصالح مع أنفسنا.

صقر قريش
08-29-2009, 12:01 PM
الجزيرة:السبت 08 رمضان 1430هـ العدد:13484
ينظمها تعليم المجمعة
رحلة إلى مكة المكرمة للمشاركين في الأندية الصيفية والرمضانية
المجمعة - صالح الدهش:
ضمن ملتقيات الرحلات الطلابية الصيفية تنفذ إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة رحلة طلابية إلى منطقة مكة المكرمة، حسبما ذكر ل(الجزيرة) رئيس قسم النشاط الطلابي بالإدارة المكلف خالد بن إبراهيم السليمان. مشيراً إلى أن الرحلة ستكون خلال الفترة من يوم 16 إلى يوم 18رمضان بمشاركة 15 طالباً من الأندية الصيفية والرمضانية، تتراوح أعمارهم بين 16 سنة و20 عاماً. وقد تم تكليف المعلم بندر بن محمد العمر بالإشراف العام على الرحلة والاتصال والتنسيق مع الطلاب، وكذلك الاجتماع بهم قبل السفر لتعريفهم بنظام الرحلة وشروطها ومتطلباتها، وهو المسؤول عنهم وعن تصرفاتهم وسلوكهم وبرنامجهم الداخلي، على أن يقدم المشرف على الرحلة تقريراً شاملاً عن هذه الرحلة وتقويم الطلاب المشاركين فيها.

صقر قريش
08-29-2009, 12:02 PM
الجزيرة:السبت 08 رمضان 1430هـ العدد:13484
الدكتورعبدالعزيز الدبيان ينوه بإنجازات سموه
عبَّر مدير عام التعليم بمنطقة الرياض د.عبدالعزيز الدبيان عن خالص تهانيه لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد سمو وزير الداخلية للشؤون الأمنية ونجاته من هذا العمل الإجرامي من قبل أحد أفراد هذه الفئة الضالة.وقدَّر د. الدبيان الإنجازات التي حققها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وجهوده المباركة في محاربة هذا الفكر الضال والقضاء عليه.وسأل الله أن يحفظ بلادنا من كل مكروه ويرد كيد الكائدين في نحورهم إنه سميع مجيب.

صقر قريش
08-29-2009, 12:02 PM
صحيفة اليوم:السبت 08 رمضان 1430هـ العدد:13224
اللجنة قررت لقطاع القطيف خمسة أندية صيفية
سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تهديكم أسرة الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية أطيب تحياتها ونشير لما ورد بجريدتنا اليوم بعنوان «تاروت حرمت من أنديتها الصيفية وأهاليها يطالبون بإعادتها مع بدء العطلة» في العدد 13161.نود الإفادة انه قد تم اجتماع اللجنة الفنية للاندية الصيفية لمناقشة الايجابيات وفرص التحسين لعمل الاندية الصيفية للعام المنصرم 1428/1429هـ ومستوى الإقبال عليها والتوزيع الجغرافي لها وفقا للتقارير الفنية من قبل المشرفين المختصين في زيارة الاندية الصيفية، وبناء على ما ارتأته اللجنة فقد خصص لقطاع القطيف هذا العام 1429/1430هـ خمسة اندية أي ما نسبته 20 بالمائة من الاندية الصيفية المخصصة للمنطقة وزعت حسب الكثافة السكانية وامكانية المدارس التي يمكن ان تكون عامل نجاح للاندية الصيفية.كما نود ان نؤكد ان الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية حريصة على تهيئة بيئة تربوية وعلمية لابنائها الطلاب.شاكرين لكم وللكاتب الكريم التواصل الذي يحقق اهداف وغايات التربية والتعليم في وطننا الغالي في ظل قيادتنا الرشيدة اعزها الله.
ولسعادتكم والقراء تحياتي،،،
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ـ د. عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس

صقر قريش
08-29-2009, 12:02 PM
المدينة : السبت 08-09-1430هـ العدد : 16929
200 ألف معلم يرفعون «برقية تهنئة» للأمير محمد بن نايف على سلامته
عناد العتيبي - الطائف
رفع أكثر من 200 ألف معلم ومعلمة يوم أمس التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بعد نجاته -حفظه الله- من محاولة اغتيال من قبل أحد المطلوبين بمنزله أمس الأول.ورفعت اللجنة الإعلامية لمنتدى معلمي ومعلمات المملكة الرسمي www.ksa-teachers.com وكذك إدارة الموقع من خلال برقية رفعت لسموه أمس التهاني لسمو الأمير محمد بن نايف على سلامته من الاعتداء. كما أعلن المعلمين والمعلمات عن تجديدهم العهد والولاء والطاعة الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى سمو ولي عهده الأمين، وإلى سمو النائب الثاني وزير الداخلية، موضحين ووفقا للبيان الصادر امس “إننا لانشجب ونستنكر ما يقوم به المُجرمون فحسب بل سنقف في وجه كُل مُجرم حاقد حاسد يُريد أن يمس ديننا وقادتنا ووطننا بسوء.