المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لعشاق عروض التلفزيون عالي الدقة


صقر قريش
09-03-2009, 02:03 PM
نصائح لعشاق عروض التلفزيون عالي الدقة
طرق مختلفة للإعداد واختيار مصدر الصورة والمشاهدة عبر الإنترنت

شاشات لعروض عالية الدقة مدمجة مع نظم اتصالات لاسلكية من شركة «بالص لنك» الأميركية («الشرق الأوسط»)



الرياض: خلدون غسان سعيد
على الرغم من جمال صورة وألوان وصوت التلفزيون عالي الدقة الجديد الذي اشتريته مؤخرا، فإن الجودة التي تراها قد لا تكون الأفضل، نظرا لوجود عوامل عديدة تؤثر عليها. ولا ينصح بوصل التلفزيون بالكهرباء وبمستقبل بث التلفزيون، والظن بأن السعي وراء كمال الصوت والصورة قد اكتمل، وأن متعة المشاهدة قد وصلت إلى حدها الأعلى، ذلك أنه يمكنك الحصول على جودة أكبر بكثير من الجودة الحالية، وباتباع بعض الخطوات البسيطة والمهمة جدا. وسنقدم في هذا الموضوع مجموعة من النصائح التي يمكن استخدامها بعد شراء التلفزيون عالي الدقة، التي من شأنها جعل تجربة المشاهدة أفضل بكثير.
من المهم تثبيت الجهاز في مكان صحيح، حيث ينصح بوضع التلفزيون عالي الدقة الذي يعمل بدقة 1080 التسلسلية Progressive ذي مقاس 42 بوصة على مسافة تبعد بين 1.2 إلى مترين من مكان جلوسك، والتلفزيون ذي مقاس 50 بوصة على مسافة تبعد 1.5 إلى 2.3 متر. وإن جلست قريبا جدا من الجهاز، فقد تبدو المربعات الصغيرة في الشاشة («بيكسل» Pixel) أو خطوط الرسم Scanlines ظاهرة، الأمر الذي سيؤثر سلبا على متعة المشاهدة. ونظرا لأن ارتفاع دقة العرض يعني صغر حجم المربعات الصغيرة، فإن مشاهدة العروض التي تعمل بدقة 480 أو 720 التسلسلية أو المتعاقبة Interlaced تتطلب الابتعاد عن الشاشة، على خلاف العروض التي تعمل بدقة 1080 التسلسلية أو المتعاقبة.
ويمكن استخدام وحدات تعليق على الجدران تسمح بتغيير زوايا حمل الجهاز، حيث يمكنك تمييله في الاتجاهات الأربعة وإلى الإمام والخلف، مثل وحدة «أومنيماونت يو سي إل ـ إل» OmniMount UCL ـ L. وبالنسبة للمنصات التي يوضع الجهاز عليها والتي تحتوي على أبواب تقفل على الأجهزة الإضافية (مثل مستقبل البث التلفزيوني، ومشغل أقراص «دي في دي»، وأجهزة الألعاب الإلكترونية)، فهي تحبس الحرارة في داخل القمرة، وقد تتضرر الأجهزة من ذلك، وينصح بالتأكد من وجود بدائل لتمرير الهواء من وإلى القمرة. وإن أردت إخفاء أجهزتك وراء أبواب خشبية في مكتبة ما، فيمكنك استخدام أدوات التحكم عن بعد عن طريق استخدام مقويات بث الأشعة تحت الحمراء Infrared Repeater، إذ أنها تلتقط الإشارات من أداة التحكم، وترسلها إلى الأجهزة. ومن هذه المقويات «سالاماندر كاميليون كيت» Salamander Chameleon Kit.
وإن كنت تغير تلفزيونك من عادي إلى عالي الدقة، فإن غالبية أجهزتك الإضافية ستكون على الأرجح مجهزة لتقديم الدقة العادية. وعلى الرغم من أن التلفزيون سيحاول رفع دقة الصورة المعروضة داخليا Upscale لتقديم صور أكثر وضوحا، فإن فعل ذلك من المصدر سيكون ذا نتائج أفضل بكثير، ذلك أن رفع الدقة يعني إضافة مربعات رسومات صغيرة غير موجودة في الصورة الأصلية، وبالتالي فإن ظهور العيوب في الصورة النهائية أمر وارد جدا. ولا تنزعج عند وصل التلفزيون عالي الدقة بمستقبل البث التلفزيوني عادي الدقة، وملاحظة أن الصورة تبدو أسوأ من تلك المعروضة على تلفزيونك القديم، ذلك أن التلفزيون الجديد يحاول رفع الدقة، ولكن الصورة نفسها ليست عالية الدقة.
أما إن كنت تشاهد الأفلام عبر مشغلات «دي في دي»، فإنها تحول الصورة المعروضة إلى دقة مرتفعة قبل إرسال الإشارة إلى التلفزيون، وهي غالبا ما تقدم جودة ممتازة. هذا ويمكنك تغيير خصائص صور الأجهزة عن طريق قوائمها الداخلية، وذلك لتفعيل ميزة العرض عالي الدقة، إن كان جهازك يسمح بذلك، خاصة في أجهزة الألعاب الإلكترونية ومشغلات «دي في دي». وينصح باستخدام مشغلات «بلوراي» وأقراصها للحصول على أفضل جودة صوت وصورة ممكنة. ولا يعتبر وصل الأجهزة (التلفزيون، ومشغل الأفلام، ومستقبل البث التلفزيوني، وعروض الإنترنت، وأجهزة الألعاب الإلكترونية) بالتلفزيون أمرا بسيطا، حيث توجد طرق مختلفة للتوصيل. وينصح باستخدام وصلات «إتش دي إم آي» High Definition Multimedia Interface HDMI إن كان تلفزيونك وأجهزتك تدعمها، نظرا لأنها تستطيع نقل الصوت والصورة في أفضل شكل ممكن. وتتفاوت أسعار وصلات «إتش دي إم آي» بين 25 و150 دولارا أميركيا، ولم يجد مستخدمو الوصلات قليلة وعالية التكلفة أي فرق في الجودة على الإطلاق. وينصح بشراء وصلات تدعم تقنية «إتش دي إم آي 1.3 إيه كات 2» HDMI 1.3a Cat 2، نظرا لأن بعض الأجهزة الجديدة تدعم هذه التقنية التي تقدم أفضل جودة صوت وصورة حاليا. ولكن توجد مشكلة تتمثل في احتمال وجود عدد أجهزة أكبر من عدد مآخذ «إتش دي إم آي» الموجودة في التلفزيون، خاصة أن غالبية التلفزيونات الموجودة في الأسواق اليوم تقدم 3 مآخذ، وبالتالي قد يجد المستخدم نفسه مضطرا إلى إزالة وصلة ووضع أخرى مكانها عند الحاجة إلى ذلك. ويمكنك شراء موزع «إتش دي إم آي» HDMI Switch box الذي يسمح لك بوصل جميع وصلات الأجهزة به، وتفعيل الوصلة التي تريدها أن تعمل عند الحاجة إليها، ومن الجهاز نفسه. وينصح بشراء موزع يدعم تقنية «إتش دي إم آي 1.3 إيه كات 2»، ويمكنك شراء وصلات وموزعات تدعم تقنية «إتش دي إم آي 1.4» المقبلة، ولكنها قليلة الوجود في الأسواق، وقد تكون أسعارها مرتفعة بعض الشيء. وإن لم يكن أحد أجهزتك يحتوي على مخرج «إتش دي إم آي»، يمكنك وصله بالتلفزيون عبر وصلات أخرى للحصول على جودة أفضل. ويشرح التسلسل التنازلي التالي ترتيب الوصلات وفقا للجودة: «إتش دي إم آي»، «دي في آي» DVI، «كومبونينت» Component، «إس ـ فيديو» S ـ Video، و«كومبوزيت» Composite.
ويمكنك تعديل درجات الألوان والوضوح والإضاءة بشكل يماثل بيئة السينما، وذلك باستخدام فحوصات الصورة الموجودة في أي قرص «دي في دي» أو «بلوراي» مسجل بتقنية «تي إتش إكس» THX، حيث سيعرض لك القرص صورا ويطلب منك تعديل الألوان وشدة الإضاءة إلى حين مشاهدة لون ما يظهر أو يختفي.
وتقدم بعض التلفزيونات، خاصة تلك التي تدعم تقنيات عرض الصورة بسرعة 120 أو 240 هيرتز Hz، ميزة جعل الصور المتحركة تبدو أكثر سلاسة، حيث تضيف رسومات جديدة وبسرعة كبيرة إلى العروض لتبدو أكثر سلاسة. وستجعل هذه الميزة أفلام السينما تبدو وكأنها مصورة بأسلوب المسلسلات أو برامج الحوار، وقد يفقد الفيلم جماله، إلا أنها ممتازة عند استخدامها في العروض العادية، أو عند مشاهدة أفلام صورها المستخدم بكاميرا الفيديو الخاصة به. هذا ويمكنك تفعيل أو إيقاف هذه الميزة عند الحاجة، حيث تطلق الشركات المصنعة أسماء مختلفة عليها، مثل «موشن فلو» Motion Flow («سوني»)، و«موشن بيكتشر برو 3» Motion Picture Pro 3 («باناسونيك»)، و«موفي بلاس» Movie Plus («سامسونغ»)، و«ترو دي» TruD («شارب»).
وتجدر الإشارة إلى أن الصورة التي تراها قد لا تكون معروضة بدقتها الكاملة، حتى لو كنت تستخدم تلفزيونا يعمل بدقة 1080، خاصة عند مشاهدة عروض أفلام «بلوراي»، نظرا لأن كثيرا من التلفزيونات تستخدم خاصية «أوفرسكان» Overscan التي تزيد حجم الصورة قبل عرضها بنسبة تتراوح بين 2 و10%، ومن ثم تزيل الأطراف التي لن تعرض للمستخدم. وتهدف هذه الميزة إلى إزالة بقع الألوان الموجودة في أطراف العروض عادية الدقة، ولكن هذا العيب التقني غير موجود في الأفلام الرقمية، خاصة أفلام «بلوراي»، وبالتالي فإن النتيجة النهائية هي صورة بدقة تقل عن 1080، حتى مع وجود مصدر يقدمها بهذه الدقة وتلفزيون يستطيع استقبالها. وينصح بإيقاف هذه الميزة عند مشاهدة العروض الرقمية عالية الدقة. ويمكنك ملاحظة عمل هذه الميزة عند مشاهدة محطة تلفزيونية تعرض شريطا إخباريا في أسفل الشاشة، حيث لن تستطيع مشاهدة الشريك بارتفاعه الكامل نظرا لأن الميزة أزالت جزءا من أسفله. ويمكنك ملاحظتها أيضا عند وصل الكومبيوتر بالتلفزيون، وعدم القدرة على قراءة جميع الأحرف الصغيرة بوضوح (يمكنك تغيير خصائص عرض الصورة من الكومبيوتر لتماثل تلك الموجودة في تلفزيونك). وإن أردت إيقاف هذه الميزة عن العمل، ابحث عن الكلمات التالية في قوائم التلفزيون وقم بتفعيلها: Zero ـ overscan، أو Full Pixel، أو 1:1 Pixel، أو Pixel for Pixel، أو Dot by Dot.
ونقدم أخيرا نصيحة مريحة للجميع، هي استخدام أداة تحكم عن بعد «ريموت كونترول» موحد يستطيع تشغيل غالبية الأجهزة، عوضا عن استخدام جيش منها، والحاجة إلى تذكر أي أداة تصلح لأي جهاز، وما وظائف الأزرار المختلفة فيها، خاصة إن كنت قد وصلت مستقبل البث بنظام تجسيم الصوتيات المنزلي وتريد التسجيل على قرص صلب في جهاز متصل بالتلفزيون، أو الانتقال بين مشغل الأفلام والبث التلفزيوني للتأكد من بدء عرض مسلسلك المفضل. ويمكنك شراء هذه الأدوات «العالمية» Universal Remote Control بعد التأكد من دعمها للأجهزة الموجودة لديك. وينصح باستخدام أداة «لوجيتيك هارموني وان» Logitech Harmony One التي تحتوي على كثير من الأزرار التي يمكن برمجتها بعد وصلها بالكومبيوتر، وشاشة يمكن التفاعل معها باللمس.
مشاهدة العروض عبر الكومبيوتر
* يمكنك الاستمتاع بعروض الأفلام (والصور والموسيقى) من الإنترنت عبر كومبيوترك وإلى تلفزيونك من دون الحاجة إلى استخدام برامج وتقنيات معقدة، حيث يمكنك وصل الكومبيوتر مباشرة بالتلفزيون، أو شراء جهاز منفصل يتصل بكومبيوترك إن لم يدعم كومبيوترك هذه الطريقة، ليستطيع الجهاز الاتصال بالإنترنت وتحميل العروض، أو تشغيلها من الكومبيوتر مباشرة. ويمكن وصل الجهاز بالتلفزيون عبر مأخذ «إتش دي إم آي» للحصول على أفضل جودة صوت وصورة ممكنة. ومن الأجهزة الممتازة «آبل تي في» Apple TV الذي يأخذ المحتوى الموجود في برنامج «آي تونز» في كومبيوترك، ويعرضه على الشاشة مباشرة. ويمكنك استخدام جهاز «نيتغير ديجيتال إنترتينر إيليت» Netgear Digital Entertainer Elite الذي يستطيع تشغيل أي محتوى على الكومبيوتر، وتحميل عروض الفيديو عبر شبكات المشاركة «تورينت» Torrent مالقرص الصلب المدمج، وعرض برامج موقع باشرة على

ثماليه والعز ليه
09-08-2009, 01:06 AM
يسلمووووووو

الفهد
09-09-2009, 07:13 PM
شكرا ياصقر