المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية السبت 12-11-1430هـ


صقر قريش
10-31-2009, 02:19 PM
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
تعليق الدراسة لمدة أسبوع في مدرسة ابتدائية للبنات وحضانة أطفال بالرياض
الرياض – محمد الحيدر:
أعلنت وزارتا الصحة والتربية والتعليم أنه في إطار الجهود المبذولة وتبادل المعلومات والتنسيق لمتابعة مستجدات وضع مرض إنفلونزا اتش1إن1(الخنازير) في المدارس فقد قامت وزارة التربية والتعليم بتعليق الدراسة لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم السبت 12/11/1430ه في مدرسة ابتدائية للبنات بشرق الرياض وحضانة اطفال بشمال الرياض) حسب توصيات وزارة الصحة، حيث بلغت حالات الاشتباه بالمرض في هاتين المدرستين النسبة التي وردت في محددة تعليق الدراسة حسب توصيات اللجنة العلمية للأمراض المعدية بوزارة الصحة والمعتمدة من الوزارتين . ويأتي هذا الإجراء الوقائي حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب وتوخيا للحذر الذي تشدد عليه الخطة الوطنية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير والإجراءات التنفيذية والعلمية التي تم الاتفاق عليها بين الوزارتين . وتود وزارتا الصحة والتربية والتعليم طمأنة أولياء الأمور أن الوضع الصحي في المدارس مطمئن جدا ولا يدعو للقلق، حيث تم اتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات الإحترازية والوقائية للتوعية بهذا المرض والوقاية منه .

صقر قريش
10-31-2009, 02:20 PM
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
بدء نظام الدعم الفني الجديد في تقنية المعلومات بالتربية
كتب - راشد السكران:
بدأت وزارة التربية والتعليم في تنفيذ مشروع توريد وتركيب وصيانة نظام الدعم الفني في الوزارة والمصمم من قبل إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال . وتشرف عليه الإدارة العامة لتقنية المعلومات . أوضح ذلك الدكتور جار الله الغامدي المستشار المشرف العام على تقنية المعلومات مضيفا أن المشروع يأتي في إطار الجهود المبذولة من الإدارة العامة لتقنية المعلومات لتطوير تقديم الخدمات التقنية لمنسوبي ومنسوبات جهاز الوزارة ولضمان سير ودعم أعمالهم تقنياً وفق أفضل الممارسات العالمية، مشيرا إلى أن المشروع يقوم على أربعة محاور يأتي الأول في فتح قنوات اتصال جديدة مع نظام الدعم الفني من خلال تمكين العملاء من طلب الخدمات التقنية وخدمات الدعم الفني من خلال البوابة الالكترونية للوزارة والبريد الالكتروني بالإضافة إلى الرقم الموحد للطلب الهاتفي ومتابعة حالة الطلب وتقييم جودة الخدمة المقدمة آلياً . ويعنى المحور الثاني بتكوين قاعدة معلومات للأحداث والمشاكل الفنية التي قد تقابل مستخدمي التقنية في الوزارة وتوفر لهم الحلول التقنية المناسبة التي بدورها ستزيد من ثقافة المستخدمين وتؤهلهم لحل المشاكل التي قد تصادفهم من خلال المعرفة الذاتية . كما يهدف المحور الثالث إلى تمكين منسوبي الوزارة من تلقي الخدمات التقنية وخدمات الدعم الفني عن بعد وفي حفظ معلومات الأجهزة والبرمجيات وعلاقاتها التراكمية في قاعدة معلومات لمعرفة تأثير كل جزء منها على سير أعمال الوزارة لسرعة صيانتها وتحديثها . وتأتي مراقبة البنية التحتية لتقنية المعلومات كجزء رئيس في المحور الرابع الذي يهتم بمراقبة الخوادم والطرفيات التي تستضيف أنظمة معلومات الوزارة وأنظمة الخدمات للتأكد من جاهزيتها وكفاءتها ومدى استهلاكها ليتم التخطيط للتوسع المستقبلي لاستيعاب الأنظمة اللازمة في بيئة مستعدة . من جانبه أشار المهندس عزت القرشي مدير إدارة الدعم الفني في الإدارة العامة لمراكز الحاسب والشبكات إلى أنه سيتم تدريب الموظفين والموظفات على تشغيل وإدارة هذا النظام وتوفير الدعم المباشر لهم وتطويرهم بما يحقق أهداف المشروع، متوقعاً بأن مخرجات المشروع ستسهم في رفع كفاءة وفعالية مستوى تقديم الخدمات التقنية التي بدورها سترفع نسبة الرضا لدى مستخدمي التقنية في الوزارة .

صقر قريش
10-31-2009, 02:20 PM
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
نائبة وزير التربية ترعى انطلاق اللقاء المهني الأول للتقويم الشامل والجودة
كتب - راشد السكران:
برعاية نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز، وبإشراف مباشر من مدير عام الجودة الشاملة الدكتور غانم بن سعد آل غانم، تقيم الإدارة العامة للتقويم الشامل بتعليم البنات اللقاء المهني الأول للتقويم الشامل والجودة بمشاركة خبرات عالمية ولمدة خمسة أيام تبدأ من اليوم السبت في قاعة الاجتماعات بمدارس المملكة . وأوضحت الدكتورة فايزة بنت محمد حسن أخضر مديرة عام التقويم الشامل بتعليم البنات بأن الهدف من هذا اللقاء هو تقييم تجربة التقويم الشامل بعد مرور خمس سنوات على إنشائه، وتحكيم معايير التقويم الذاتي للمدرسة لتهيئة مدارسنا للاعتماد التربوي, وسيشارك في هذا اللقاء مديرات العموم في قطاع الوزارة ومديرات التقويم الشامل بمختلف مناطق ومحافظات المملكة . وأضافت الدكتورة فايزة بأن البرنامج سيشمل عرضاً من الخبيرة البريطانية جولي قرمشو، لنظام التقويم القائم في المملكة المتحدة، كما سيتخلل اللقاء ورشة عمل عن التقويم الذاتي للمدرسة تقيمها المشرفة المركزية بالإدارة العامة للتقويم الشامل والجودة الأستاذة علياء آل مسبل .

صقر قريش
10-31-2009, 02:20 PM
الوطن :السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد 3319
"التربية" تُعَلِّق مدرسة وحضانة و"الصحة" تحذر من الموجة الثانية
الرياض: محمد العواجي
علقت وزارة التربية والتعليم الدراسة لمدة أسبوع اعتبارا من الغد في مدرسة ابتدائية للبنات بشرق الرياض، وحضانة أطفال بشمال الرياض . وجاء ذلك في إطار التنسيق المستمر بين وزارتي التربية والصحة حيث بلغت حالات الاشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير في المدرسة والحضانة النسب التي تقضي بتعليق الدراسة بهما . إلى ذلك، طلبت وزارة الصحة من المواطنين والمقيمين الحذر من الموجة الثانية للفيروس والتي بدأت منذ أيام . وقالت الوزارة إن هذه الموجة قد تكون أكثر سرعة في انتقال الأوبئة بين البشر، بسبب دخول موسم الخريف وازدياد برودة الطقس . أعلنت وزارتا الصحة والتربية والتعليم أنه في إطار الجهود المبذولة وتبادل المعلومات والتنسيق لمتابعة مستجدات وضع مرض أنفلونزا الخنازير في المدارس فقد قامت وزارة التربية والتعليم بتعليق الدراسة لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم الموافق 12/11/1430هـ في مدرسة ابتدائية للبنات في شرق الرياض وحضانة أطفال شمالي الرياض حسب توصيات وزارة الصحة، حيث بلغت حالات الاشتباه بالمرض في هاتين المدرستين النسبة التي وردت في محددة تعليق الدراسة حسب توصيات اللجنة العلمية للأمراض المعدية بوزارة الصحة والمعتمدة من الوزارتين . ويأتي هذا الإجراء الوقائي حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب وتوخيا للحذر الذي تشدد عليه الخطة الوطنية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير والإجراءات التنفيذية والعلمية التي تم الاتفاق عليها بين الوزارتين . وتود وزارتا الصحة والتربية والتعليم طمأنة أولياء الأمور أن الوضع الصحي في المدارس مطمئن جدا ولا يدعو للقلق، حيث تم اتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات الاحترازية والوقائية للتوعية بهذا المرض والوقاية منه . تود وزارة الصحة أن توضح لجميع الإخوة المواطنين والمقيمين أن الأوبئة كما هو معروف علميا عادة تأتي على شكل موجات، ما لم تتم السيطرة عليها، وتزداد ضراوة مع ازدياد الموجة،وحيث إن الموجة الثانية من فيروس أنفلونزا الخنازير بدأت منذ مطلع الشهر الحالي, والتي يصفها الخبراء بأنها قد تكون أكثر سرعة في الانتقال بين البشر، بسبب دخول موسم الخريف وازدياد برودة الطقس . ولقد لاحظت الوزارة ارتفاعا في تسجيل عدد حالات الإصابة بالمرض في المملكة كما هو الحال في الدول الأخرى من نصف الكرة الشمالي وذلك حسب ما أكدته إحصائيات منظمة الصحة العالمية مما أدى إلى زيادة في تسجيل أعداد الوفيات الناجمة عن المرض . وحيث إن منظمة الصحة العالمية نصحت بأهمية الاستعداد لـ"الموجة الثانية" من انتشار وباء أنفلونزا H1N1 فإن وزارة الصحة تود أن تطمئن الجميع بأنها قد تأهبت لهذه الموجه من خلال الخطة الوطنية العلمية لمواجهة الفيروس في جميع «الموجات» واستكمالاً لما قامت به منذ ظهور الجائحة وبما يتسق مع سياسات وتوصيات منظمة الصحة العالمية ومراكز الأمراض والسيطرة بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا . وأهابت الوزارة بالجميع إلى ضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات الصحية التي سبق أن أصدرتها حفاظاً على صحة وسلامة الجميع وحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالمرض, ومنها سرعة مراجعة أقرب مرفق صحي خاصة في حال وجود أحد عوامل (الأمراض الصدرية والقلبية والأمراض الانقلابية، والسكر والسمنة المفرطة والحمل) أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو بلغم دموي أو ازرقاق في الجسم . ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الاتصال بالهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية 8002494444 لتلقي جميع الاستفسارات حول هذا المرض كما يمكن الحصول على المعلومات عن طريق موقع الوزارة على الإنترنت
الأنفلونزا الموسمية تزيد مع برودة الجو وجفافه
تؤكد الدراسات الحديثة وجود رابط بين رطوبة الجو المطلقة وصمود فيروس الأنفلونزا الموسمية H3N2 . وبينت إحدى هذه الدراسات التي نشرتها الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم هذا العام أنه عندما تكون الرطوبة المطلقة (الكمية الحقيقية للمياه الموجودة في الجو بمعزل عن درجة الحرارة) منخفضة مثلما يحصل في شهري يناير وفبراير, يصل موسم انتشار الأنفلونزا إلى أوجه في البلدان المعتدلة حيث يبدو أن الفيروس يصمد فترة أطول مع نسبة انتشار أكثر ارتفاعا . وأشارت الدراسة إلى أنها لم تتوصل دراسات سابقة إلى إثبات وجود علاقة قوية بين الرطوبة وقوة فيروس الأنفلونزا لكن تلك الأبحاث لم تأخذ بالاعتبار سوى الرطوبة النسبية مع حسبان درجة الحرارة . وكانت الروابط القوية بين مستوى الرطوبة المطلقة وصمود فيروس الأنفلونزا مذهلة, فعندما تكون الرطوبة المطلقة ضعيفة يصمد فيروس الأنفلونزا الموسمية فترة أطول وتزيد نسبة انتقاله .

صقر قريش
10-31-2009, 02:20 PM
الجزيرة:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13547
الصحة والتربية تعلقان الدراسة بمدرسة ابتدائية وحضانة
الجزيرة - أحمد القرني
أعلنت وزارتا الصحة والتربية والتعليم والتنسيق لمتابعة مستجدات وضع مرض إنفلونزا اتش1إن1 (الخنازير) في المدارس بتعليق الدراسة لمدة أسبوع اعتبارا من يوم السبت 12-11-1430هـ في مدرسة ابتدائية للبنات بشرق الرياض وحضانة أطفال بشمال الرياض حسب توصيات وزارة الصحة، حيث بلغت حالات الاشتباه بالمرض في هاتين المدرستين النسبة التي وردت في محددة تعليق الدراسة حسب توصيات اللجنة العلمية للأمراض المعدية بوزارة الصحة والمعتمدة من الوزارتين . ويأتي هذا الإجراء الوقائي حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب وتوخيا للحذر الذي تشدد عليه الخطة الوطنية للوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير والإجراءات التنفيذية والعلمية التي تم الاتفاق عليها بين الوزارتين .
صحيفة اليوم:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13287
يناقش انخفاض إنتاج القمح والمخزون الاحتياطي «الشورى» يحدد غدا مصير 5 ملايين طالب وطالبة بالمملكة بسبب « الانفلونزا »
فهد الحشام ـ الدمام ، محمد الخالدي ـ الرياض
يترقب مواطنون بحذر بالغ نتائج اجتماع مجلس الشورى الذي يعقد غداً حيث سيتم طرح فكرة تأجيل الدراسة بعد تزايد اعداد المصابين بمرض انفلونزا الخنازير H1N1 داخل المدارس ، ويتبنى المبادرة عدد من اعضاء المجلس بالمنطقة الشرقية في مقدمتهم نجيب الزامل ومحمد رضا نصر الله الذين ذكروا لـ «اليوم» اهمية طرح فكرة تأجيل الدراسة ومناقشتها لرفعها للمقام السامي بعد ما لوحظ ارتفاع نسبة المصابين بالمرض خلال الايام الماضية ومحذرين في توصياتهم من انتشار المرض بصورة لا تحمد عقباها اذا استمرت الدراسة خاصة مع دخول فصل الشتاء الذي تقل فيه المناعة ويزيد احتمال الاصابة بالمرض بشكل أسرع مما هو عليه الآن ، وفي الوقت الذي تحفظ عدد من اعضاء مجلس الشورى حول تأييدهم أو رفضهم لقرار تأجيل الدراسة أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني في تصريح لـ «اليوم» ان الوزارة متمسكة برأيها حول قرار استمرار الدراسة ولا توجد نية لطرح فكرة التأجيل موضحاً ان الاصابة بالمرض واردة اذا ما قورنت بعدد طلاب وطالبات المدارس الذي يقارب 5 ملايين من جهة اخرى يصوت مجلس الشورى خلال جلستيه هذا الأسبوع على توصيات لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق . وتنص توصيات اللجنة على القيام بمراجعة خطتها في الإنتاج والتوزيع لمواكبة المتغيرات المحلية والخارجية، نظرا لما لاحظته اللجنة من انخفاض الإنتاج المحلي من القمح خلال الموسم الحالي بنسبة 30 في المائة مقارنة بالمستهدف في قرار مجلس الوزراء رقم 335 وتاريخ 9/11/1428 وهو 12 . 5 في المائة . ولاحظ التقرير أنه جرى استهلاك جزء من المخزون الاحتياطي من القمح بسبب تدني كميات القمح الواردة من المزارعين للموسم الزراعي 1427/1428 وفي ضوء توقع المؤسسة أن المخزون الاحتياطي الذي حققته المؤسسة سابقا وهو «1 . 2» مليون طن من القمح سينخفض إلى «400» ألف طن بداية 1429/1430، وأن المؤسسة بدأت في اتخاذ الإجراءات العاجلة لاستيراد القمح منذ نهاية العام المالي 1427/1428 لسد حاجة احتياج الاستهلاك المحلي وتعويض النقص في كمية القمح المتوقع استلامه من المزارعين . كما أوصت اللجنة أن تقوم المؤسسة بإجراء الدراسات التي تمكنها من معرفة أنماط استهلاك منتجاتها وما يطرأ عليها من تغيرات والعوامل المؤثرة لتحسين قدرة المؤسسة على تلبية احتياجات كافة المناطق نظرا للنمو السكاني المرتفع والتنمية الاقتصادية والتوسع في إقامة مشروعات المدن الاقتصادية .

صقر قريش
10-31-2009, 02:21 PM
صحيفة اليوم:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13287
«الخدمة المدنية» تبحث احتساب سنوات الخدمة توجه للتكفل بنصف أو كامل مستحقات معلمات بند 105
غازي الشطير - اليوم
يبحث مجلس الخدمة المدنية احتساب سنوات الخدمة للمعلمات المعينات على البند 105 . وكشف مسئول في وزارة التربية والتعليم أن هناك إمكانية لأن تتكفل الدولة بدفع 50 في المائة من استحقاق هؤلاء المعلمات أو صرف كامل الاستحقاق حفاظاً لحقوقهن . وأضاف مدير عام الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي : هناك 67 ألف معلمة يعملن على البند 105 ولو تم صرف مستحقاتهن لتقاعدن وفتحن الباب لغيرهن . وأوضح الحميدي أن احتياج وزارة التربية والتعليم من المعلمات لهذا العام بلغ ثمانية آلاف معلمة , وقال : المتقدمات عن طريق موقع وزارة الخدمة المدنية أكثر من 300 ألف ! . وأكد أن المعلمة يجب أن تأخذ راتبها التقاعدي كاملا لأنه حق من حقوقها كونه منتزعا من راتبها, وأشار إلى أن المعلمة عندما تتوفى وتترك وراءها أطفالا ولهم أب يرعاهم فإن الولاية تكون للأب حسب الأنظمة الموجودة والمعمول بها من قبل مؤسسة التقاعد ونظام العمل والعمال , وزاد يقول : أما إذا كان الأب ليس عنده دخل فتبقى حقوق الأطفال محفوظة لهم من حقوق الأم , وإذا كان هناك حقوق للرجل والمرأة فأيهما أكثر يؤخذ أما راتبان فلا يجتمعان للورثة .
عكاظ : السبت 12-11-1430هـ العدد : 3058
تحويل بوابات مبنى مدرسي ينهي خلاف حرس الحدود مع التربية
قايد آل جعرة ــ نجران
أوقع مشروع مدرسي في قرية زور العماري الحدودية ــ جنوبي منطقة نجران ــ خلافا بين قيادة حرس الحدود في المنطقة وإدارة التريبة والتعليم للبنين، إذ تصر قيادة حرس الحدود على تغيير واجهة بعض مرافق مبنى متوسطة سعد بن أبي وقاص لاحتياطات أمنية وعدم فتح البوابات الرئيسية وغرفة حارس المدرسة على الجهة الجنوبية وذلك لقرب مسار دوريات حرس الحدود التابعة لمركز الموفجة . واعترف لـ «عكاظ» مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة نجران علي بن جابر الشمراني بأن مشروع المدرسة تسبب في خلاف مع حرس الحدود في المنطقة، مؤكدا أن إمارة المنطقة تدخلت وأنهت الخلاف، إذ وجهت باستمرار المشروع مع حل الإشكالية التي أشارت إليها قيادة الحرس بتعديل واجهات المشروع إلى الجهة الشمالية . وتبرر قيادة حرس الحدود مطالبتها بتعديل واجهة مبنى المدرسة لقربها من مسار الدوريات في منطقة سرو بن زميع التابع لمركز حرس الحدود في الموفجة، بالإضافة إلى قرب علامات ترسيم الحدود بين المملكة واليمن من مشروع المدرسة، مشيرة إلى أن منطقة سرو بن زميع من أخطر المواقع التي تشهد عمليات التهريب وتسلل المجهولين، حيث أن ترسية المشروع لا يخدم من الناحية الأمنية، وربما يساعد المتسللين والمهربين الدخول إلى داخل المدرسة تحت جنح الظلام لكون القرية قريبة من الحدود اليمنية . من جهتهم، تقدم سكان قرية زور وادعة بشكوى جماعية إلى مدير التعليم في منطقة نجران يطالبون فيها بإنشاء مشروع المدرسة في قريتهم، بدلا من نقلهم إلى قرية زور العماري التي تبعد عن قريتهم أكثر من خمسة كيلو مترات بين طرق وعرة ومحاذية للجبال الخطرة . وهنا يرد مدير عام التربية والتعليم للبنين في المنطقة على مطالبات أهالي قرية زور وادعة أنه لا مجال للتراجع عن بناء مشروع متوسطة سعد بن أبي وقاص في قرية زور العماري، خصوصا وأن أرض المدرسة مستلمة بصك شرعي ويجاورها الكثير من المساكن . ووعد مدير التعليم سكان قرية زور وادعة بأنه سيتم إنشاء مشروع مدرسي لهم في المستقبل، مؤكدا في الوقت ذاته أنه فور الانتهاء من المشروع الحالي في قرية زور العماري سينقل طلاب قرية زور وادعة إليها لمواصلة تعليمهم .

صقر قريش
10-31-2009, 02:21 PM
عكاظ : السبت 12-11-1430هـ العدد : 3058
لقاء في التقويم الشامل لمدارس البنات
واس ـ الرياض
تشهد نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة بنت عبد الله الفايز، في الرياض اليوم اللقاء المهني الأول للتقويم الشامل والجودة بتنظيم من الإدارة العامة للتقويم الشامل في تعليم البنات . وأوضحت مديرة عام التقويم الشامل في تعليم البنات الدكتورة فايزة بنت محمد أخضر، أن الهدف من اللقاء الذي سيستمر لخمسة أيام بإشراف مدير عام الجودة الشاملة الدكتور غانم بن سعد آل غانم، تقييم تجربة التقويم الشامل بعد مرور خمس سنوات على إنشائه وتحكيم معايير التقويم الذاتي للمدرسة لتهيئة المدارس للاعتماد التربوي . وأفادت أخضر أن برنامج اللقاء سيشهد عرضا من الخبيرة البريطانية جولي قرمشو لنظام التقويم القائم في المملكة المتحدة، وورشة عمل عن التقويم الذاتي للمدرسة تعقدها المشرفة المركزية في الإدارة العامة للتقويم الشامل والجودة علياء آل مسبل .
المدينة : السبت 12-11-1430هـ العدد : 16992
عضو في “الشورى” يطالب بوظيفة “معلم مساعد” لسد العجز بالمدارس
عبد الله المانع - الدمام
طالب عضو في مجلس الشورى باستحداث وظيفة تعليمية جديدة باسم “ المعلم المساعد” لسد العجز في المدارس وخلخلة « قوائم الانتظار» من المعلمين والمعلمات ، و إعطاء فرصة للمعلم المساعد للتدريب العملي خلال سنواته التعليمية الأولى على يد زميل سبقه في المهنة . وقال الدكتور احمد بن سعد آل مفرح عضو مجلس الشورى نائب رئيس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي ان اقتراحه ، المطبق فعليا في عدة بلدان منها الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا واليابان ، يتيح الفرصة أمام وزارتي الخدمة المدنية والمالية لإعادة تسكين المعلمين والمعلمات على كادر شاغلي الوظائف التعليمية بما لا يتعارض مع هيكلته الأساسية عن طريق التدرج في التوظيف وفقا لسياسة توظيف مبرمجة جديدة تتماشى مع فلسفة المعلم المساعد ونظام مزاولة المهنة . ودعا العضو الى طرح اقتراحه امام الرأي العام لمناقشته واسناد المهمة لبيت خبرة متخصص لدراسة المقترح و وضعه موضع التنفيذ . واضاف انه لابد من التأكيد أنه لا يمكن إصلاح نظامنا التعليمي دون النظرة الجادة للمعلم و لآليات إعداده و تطوير ادائه و الرفع من الممارسات التدريسية في حجرات الدراسة ، و استثمار كادر المعلمين الحالي وتطويره وتطوير آليات تطبيقه، والبحث جديا لكل ما يسند ويحفز المعلم في تحقيق رسالتنا التربوية و التعليمية، والقضاء على النظرة السلبية للمعلم ورسالته، ومساعدة من لديهم إخفاقات لتجاوزها عن طريق برامج التنمية المهنية المتخصصة و المبنية وفقا لمعايير الاحتياجات التدريبية الحديثة . واكد ان دخول المعلم للمهنة يجب أن لا يكون مثله مثل دخول أي موظف للوظيفة العامة، وان التدرج في سلم الكادر التعليمي يجب أن يخضع لمعايير التقدم الفعلي لممارسات التدريس و التطور التربوي، لا لعدد سنوات الخبرة فقط أو للحصول على دورة تدريبية أو شهادة عليا في مجال قد يكون بعيدا عن التدريس الفعلي . واشار الى ان هناك قوائم انتظار كبيرة تصل إلى الآلاف في بعض التخصصات من راغبي الالتحاق بمهنة التعليم، يقابله ضعف في عدد الوظائف الشاغرة على الرغم من حاجة التعليم للكثير من تلك الوظائف ليس فقط لسد العجز القائم . ولكن لتنفيذ ما يعرف بالتشكيل المدرسي المثالي . . من هنا رأيت مناسبة أن تطالب وزارة التربية و التعليم بإيجاد وظيفة جديدة بمسمى المعلم المساعد ضمن الكادر الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية .
إيجابيات النظام
واضاف ان الاقتراح يخفف الضغط على المعلمين الخبراء عن طريق خفض أنصبتهم التدريسية إما عن طريق ترقيتهم لمواقع تربوية، أو منحهم درجات أعلى ضمن التصنيف الرتبي للمعلمين، سيكون هذا الإجراء بمثابة حافز وظيفي لهم ، واستثمار مهنيا لتدريب المعلم الجديد ، كما يعطي مساحة لتطبيق نظام مزاولة مهنة التعليم بشكل مثالي والترخيص للمهنة للمعلم الجديد وفقا للحوافز الوظيفية ، بالاضافة الى استثمار الوظائف الشاغرة على المستويين الثاني والثالث وإتاحة الفرصة أمام وزارتي الخدمة المدنية والمالية لإعادة تسكين المعلمين والمعلمات على كادر شاغلي الوظائف التعليمية بما لا يتعارض مع هيكلته الأساسية وذلك عن طريق التدرج في توظيف طالبي التوظيف وفقا لسياسة توظيف مبرمجة جديدة تتماشى مع فلسفة المعلم المساعد ونظام مزاولة المهنة . واكد عضو “ الشورى” ان هذا النظام معمول به في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والمانيا و اليابان وغيرها، والفكرة تكمن ببساطة في إعطاء المعلم الجديد فرصة التدرج الوظيفي و المهني في مهنة التعليم للتأكد من ميوله و استعداده قبل أن ينضم وبشكل نهائي للمهنة بعد خضوعه للعديد من إجراءات الترخيص المعتمدة (التي تمدد من 3 إلى 5 سنوات في الغالب )، والمعلم المساعد يسهم في خفض النصاب التدريسي عن المعلم الخبير، وفي حالات كثيرة يخفض من ضغط العمل التدريسي المباشر عن المعلم الخبير حيث يسند للمعلم المساعد تقديم بعض الدروس، وتنفيذ التجارب المعملية والمخبرية ، ومتابعة الطلاب أثناء الحصة وتسهيل عمليات التعليم والتعلم ، وشرح بعضها لمن لديه صعوبة /بطء تعلم، ومتابعة التمارين التطبيقية و تصحيح و اجباتهم وسد فراغ المعلم الخبير في الحصص المكتبية والنشاط وغيرها حال عدم تواجده او المساهمة معه أثناء تواجده . ولابد من الإشارة إلى أنه لن يكون المعلم المساعد رديفا لكل معلم في كل تخصص، بل ينبغي أن يكون في بعض التخصصات و لبعض فئات المعلمين، ووفقا لما تراه الوزارة استنادا للمعاير و الضوابط المنظمة لهذا العمل، وما تحتاج إليه الوظائف المساعدة الأخرى من إعداد .
سلبيات النظام
واوضح ان أي تنظيم لايخلو من السلبيات ، فعلى الرغم من الايجابيات الكثيرة للمعلم المساعد كما ذكر آنفا، فإن هناك بعضا من السلبيات التي قد تقف أمام هذا المقترح ومن أبرزها :
1- مطالبة من يتم تعيينه على وظيفة معلم مساعد في مستوى أقل من المستوى الذي يستحقه في التنظيم الحالي بالمستوى الأعلى آليا، مما قد يؤثر على سير العمل ، ولابد من إيضاح هذا الأمر لكل متقدم للوظيفة التعليمية ، والتي هي ليست كأي وظيفة، فمع أن التعيين على مستوى أقل مؤقتا ، إلا أن مهام العمل أقل و الجهد المبذول يتناسب مع المستوى الوظيفي في هذه المرحلة،
2- قد يسند المعلم الخبير إلى المعلم المساعد مهام غير ما يتطلبه العمل الحقيقي، ومن هنا يبرز أهمية وضوح الحقوق و الواجبات لكل الأطراف، و التوقيع عليها وعلى تنفيذها بالشكل المنصوص عليه في النظام و وضع الجزاءات المترتبة على مخالفة ذلك .
3- يعتبر هذا الأسلوب جديدا حيث يمكن أن يعمل أكثر من معلم في فصل واحد في بعض الأحيان وما حدود العلاقة والمسؤوليات في ذلك ، حيث أنه لم يسبق أن شوهدت ممارسات مماثلة في مجتمعنا لا في التعليم العام و لا في الجامعي (التدريس التعاوني، والتدريس المزدوج، والتدريس التكاملي، ، ومن هنا لابد من إعداد البرامج التدريبية اللازمة للتغلب على تلك الإشكالية، والتعريف بأهمية وفوائد التنظيم لكل الأطراف، وهو من الثقافات الجديدة التي سوف يتعايش معها المجتمع المدرسي ويتجاوزها بإذن الله . وتمنى أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية و وزارة المالية بدراسة المقترح في ضوء مقترح مزاولة مهنة التعليم .
فوائد النظام المقترح
- سد العجز في المدارس
- خلخلة « قوائم الانتظار» من المعلمين والمعلمات .
- إعطاء فرصة للمعلم المساعد للتدريب العملي خلال سنواته التعليمية الأولى
- إتاحة الفرصة أمام وزارتي الخدمة المدنية والمالية لإعادة تسكين المعلمين والمعلمات
- التدرج في التوظيف وفقا لسياسة توظيف مبرمجة جديدة
أبرز المقترحات
- إيجاد وظيفة معلم مساعد على كادر شاغلي الوظائف التعليمية للأسباب المذكور آنفا ووضع آليات تطبيقها و ضوابط وشروط ذلك، علها تكون تمهيدا لتطبيق التصنيف الرتبي للمعلمين ، ومن ثم ربط الانتقال من «معلم مساعد» إلى «معلم» بالأداء، وتكون هذه الوظيفة بهذه الصفة مؤقتا لمعلمي المواد تحديدا، واعتبارها مرحلة تجربة فعلية تستمر لخمس سنوات (معمول بذلك في بعض الدول) ، و إلغاء سنة التجربة المعمول بها حاليا، وما عدا معلمي المواد تكون لهم وظيفة دائمة .
- إعادة النظر في النسبة المخصصة (30%) لشاغلي الوظائف التعليمية ضمن الكادر ورفع النسبة إلى 50% على الأقل ، ومن ثم التدرج في توزيعها على سنوات الخدمة بناء على الأداء الحقيقي و مستوى الإنتاجية .
- ربط العلاوة السنوية ببرامج التنمية المهنية .
- إعادة النظر في الدرجة الإضافية التي تعطى لمن أمضى خمس سنوات في المستوى الوظيفي الواحد واستثمارها بشكل أكثر فاعلية .
- وضع آليات لمن لم يجتاز مرحلة المعلم المساعد و الوظائف البديلة

صقر قريش
10-31-2009, 02:22 PM
الندوة : السبت 12-11-1430هـ العدد : 513
كرسي الأمير نايف يدرِّب معلمي التربية الوطنية
الرياض : الندوة
وقع كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية ووزارة التربية والتعليم مذكرة تعاون تنص على إجراء دراسات وبحوث مشتركة بين الجانبين، وإقامة برامج مشتركة وتدريبية لمعلمي مادة التربية الوطنية . ووقع المذكرة رئيس كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية الدكتور عبدالرحمن بن محمد العسيري، ورئيس لجنة التربية الوطنية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض الدكتور إبراهيم المهنا . وأوضح الدكتور العسيري أن المذكرة الموقعة نصت على إجراء دراسات وبحوث مشتركة بين كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية، واللجنة الوطنية بإدارة التربية والتعليم بالرياض ،وكذلك في مجال التدريب ومجالات التعاون المشتركة الأخرى . وأشار على أن المذكرة تتضمن إقامة برامج مشتركة وتدريبية لمعلمي مادة التربية الوطنية، يشرف عليها كل من كرسي الأمير نايف لدراسات للوحدة الوطنية ولجنة التربية الوطنية في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض . وأوضح الدكتور العسيري أن الاتفاقية التي ستمول عن طريق الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض وكرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية ستكون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد . في المقابل، عبر الدكتور المهنا عن أمله أن تحقق الاتفاقية أهدافها الوطنية، مشيرا إلى أن الكرسي هدية قيمة للوطن وإثراء للبحث عبر التعاون .

صقر قريش
10-31-2009, 02:22 PM
الجزيرة:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13547
التربية وعجز المعلمين
منيف خضير
لجأت وزارة التربية والتعليم مؤخرا إلى فكرة التعاقد مع المعلمين القابعين في قائمة الانتظار في طوابير الخدمة المدنية وذلك لسد احتياج الوزارة الحالي من أعداد المعلمين، ويلح السؤال:لماذا التعاقد؟لماذا لا يكون هناك تعيينات رسمية خصوصا ًإذا علمنا أن الاحتياج كبير، كما تؤكد وزارة التربية نفسها؟أعلم أن الأمر ليس في يد الوزارة وحدها ثمة جهات كثيرة من بينها وزارة الخدمة المدنية، ولكن على الوزارة أن تسعى جاهدة لسد الاحتياج الواضح من المعلمين في عدد من مدارسها، إذ لا شيء أسوأ من مدرسة ثانوية على سبيل المرحلة لا يوجد بها معلم للتربية البدنية أو الرياضيات أو غيرها من التخصصات المهمة، ولكم أن تتخيلوا حجم العبء الملقى على كتف مديري المدارس، ثم نتساءل بعد ذلك وكأننا لا ندري لماذا العزوف عن إدارة وتدريس المرحلة الثانوية؟خصوصاً وأن أنظمة وزارة التربية والتعليم في المملكة تساوي المعلمين والمديرين في جميع المراحل من حيث الراتب الشهري والمميزات الوظيفية، فهل يعقل أن يتساوى معلم يخرج من مدرسته عند الحادية عشرة بمعلم لا يخرج من مدرسته إلا عند الثانية ظهراً في بعض المناطق، أي أحمق يرضى بذلك؟بطبيعة الحال لا يستوون، فالمراحل تختلف باختلاف المراحل العمرية للتلاميذ وما يصطحبها من تغيرات فسيولوجية تتطلب جهوداً مضنية في المرحلة الثانوية لاستيعاب هذه الطفرات الجينية التي تتطلب مزيداً من الإبداع التدريسي، مزيداً من الأنشطة، مزيداً من التربية البدنية، فالعقل السليم في الجسم السليم كما حفظنا منذ الصغر . أمر آخر ألفت انتباه الوزارة إليه باعتبارها من أكثر الوزارات في المملكة اهتماماً بالحوار وترعى المقترحات وترحب بها، وهو المدارس المستأجرة التي تدفع لها الملايين في هدر لا يخفى على الجميع، وكثيرا ما نسمع من بعض مديري التعليم في المناطق التغني بحتمية التخلص من المدارس المستأجرة في غضون خطة خمسية، وأتساءل أحيانا هل نسيت تلك الإدارة (النقطة) الخاصة بكلمة الخمسينية؟أما ما يتعلق بالمدارس المحدثة فهذا أمر آخر لا يقل غرابة وهدراً، فالمدرسة المحدثة بالضرورة هي مستأجرة، ولا يتم البحث عنها في الغالب إلا مع بداية العام الدراسي، ويتأخر العثور على مبنى مناسب من حيث عدد الغرف (مقلط ومطبخ) تخصص للفصول، ويستأثر مدير المدرسة في الكثير من هذه المدارس بالغرف الكبيرة، وليذهب التلاميذ إلى الجحيم، فالإصابة بأنفلونزا الخنازير قضاء وقدر في النهاية، أقول عن هذه المدارس المستحدثة أنها أوجدت خللاً واضحاً، فالمعلمون الموجهون لتلك المدارس لم يباشروا فيها والحال كذلك، فأصبح بقاؤهم عبئاً على المدارس التي بقوا فيها، يأتيك المعلم في التاسعة صباحاً فهو متفضل على مدرسته القديمة وإلا هو على ملاك المدرسة المستحدثة، وهكذا تنشأ مشكلات لا حاجة للمجتمع التربوي بها، وتظهر الفزعات والشللية والخاسر الوحيد هو ابنك وابني، فمتى تقضي وزارة التربية والتعليم على هذه العجوزات في أعداد المعلمين التي تفترض أنها معروفة في كل عام بحسب التوسع السنوي في أعداد التلاميذ والمدارس؟ومتى تقضي الوزارة على ظاهرة المباني المستأجرة التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟ألا توجد غير هذه المؤسسات الوطنية التي تماطل وتلغى عقودها ثم تعود مرة أخرى لتستلم ذات المباني؟

صقر قريش
10-31-2009, 02:22 PM
صحيفة اليوم:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13287
في مدرستِنا فيروس
نجيب الزامل
. . بعد أن خرجتْ تغطيةٌ من جريدة «اليوم» حول مسألة الدراسة وعدوى مرض الخنازير، وصلتني رسائلُ كثيرة . . وأترك الساحة لبعض القراء فهم كفيلون بالإجابة :
من منيرة :
- اليوم عاد طفلي من المدرسة مبكرا، وقال لما سألته عن سبب عودته : « يا ماما وجدوا فيروس معانا في المدرسة، وطلـّعونا وخلـّوه لحاله!» . طبعا لن أعيدَ ابني للمدرسة طيلة الأسبوع .
من الأستاذة جواهر من الخبر، اجتزاءً من رسالةٍ طويلةٍ ومهمة:
- هناك طالب بمدرسة ابتدائية في الصف الخامس في ( . . )، ثبتت إصابته بهذا المرض، وقد انتقلت العدوى لأخته . كنت أتحدث بهذا الخبر للزميلات، وإذا بإحداهن ابنها في الصف الأول في نفس المدرسة، عندما علمت هلعت وغيبت ابنها، حتى تتأكد من ذلك، وأرسلت زوجها إلى مدير المدرسة الذي تفاجأ، وقال : هذا موضوع خطير حيث لا علم لنا بهذا . واتصلت الإدارة بأهله الذين أخفوا مرض ابنهم بانفلونزا الخنازير . لعلمك أعرف أهل المصاب شخصيًّا ومتأكدة من ذلك، وفي حال أردتَ اسم المدرسة والطالب، فسأزودك بذلك، حتى أهل المصاب أخفوا المرض، وملف الطالب في المستشفى الـ ( . . ) . ولن يصعب على الإدارة التحري في حال مصداقيتهم وجديتهم في التقصي، حرصًا وسلامة لبقية الطلاب، ومشكلة إخفاء المرض كارثة أخرى . الموضوع خطير، ويحتاج إلى وقفةٍ حازمة، وصوتٍ عالٍ لا يخاف في اللهِ لومة لائم، والاستهانة بالموضوع وتأخيره سيتركان عواقبَ وخيمة، الشتاء مقبل، والحج مقبل، والحالات بدأت في الازدياد . لا نحتاج إلى كارثةٍ أكبر حتى نفيق . وما الضير في تأجيل الدراسة حتى تتضح الرؤية رغم أنها واضحة، والدلائل بدأت تظهر؟ أم يحتاجون إلى كمٍّ أكبر من الوفيات حتى يفيقوا؟!
ومن قارئةٍ عنونتْ رسالتها بـ «اقتراح من الراكة»، وهي تضع تصوراً وحلولا:
- أقدّم بعض المقترحات في التصدي لوباء الانفلونزا المستجدة، خاصة أني من منطقة الراكة، و كم استاءُ لوجود الطلاب في بيوتهم اعتصاما لعدم توافر الإمكانات في مدارسهم خاصة الطالبات . نحن في وباء وهذه حقيقة، نحن في وقت دراسي وهذه حقيقة . الاقتراح الأول :بقاءُ الطلاب في المنازل تحت رعاية أهاليهم بقية السنة، ويعطى للأهالي خطة المناهج الدراسية، و يكون لكل سنة دراسية يوم في الاسبوع يتم تقويمهم حسب الخطة . قد يكون الموضوع صعبا و معقدا، لكن يحتاج الى تدريب . فكل معلم او معلمة سيتواصل مع طلابه عبر الشبكة العنكبوتية في وقت يحدده . الاقتراح الثاني : الإسراع بتجهيز المدارس النموذجية قيد الانشاء، ليكون العملُ فيها ليلَ نهار .
ومن فريد :
بس قل لي : «هل هي بس مسألة عناد؟!»
تعليقي : لا أشك لحظة في ان المسئولين في التعليم قلقون كما نحن قلقون، ولهم نظرة مفصلة من داخل الإطار الظرفي الذين هم مسئولون عنه، ولنا نظرة عامة من خارج الإطار وبقلقنا المشروع . وهنا يجب أن يكون هناك مكتب متفرع تنسيقي صحي ( من الوزارتين) للمتابعة، تماما كما يفعل مراسلو الساحات الساخنة . معلومات باللحظة وبشفافية . . وصحيح أن القرارَ ليس بسيطا، كما أنه ليس حكراً على أناسٍ في دائرة ضيقة .

صقر قريش
10-31-2009, 02:22 PM
عكاظ :السبت 12-11-1430هـ العدد :3058
تغيرت المناهج ولم يتغير المعلم
صالح إبراهيم الطريقي
أعتقد أن المناهج التعليمية أو بعضها بدأت تتغير للأفضل، أو هكذا أرى الأمر من خلال متابعتي لابني في أولى متوسط، ففي مادة الرياضيات «الفصل الأول الجبر والدوال (1ـ5) استراتيجية حل المسألة»، تجد أن المنهج بدأ يتغير بشكل إيجابي . فالطالب لأول مرة يلتقي بكلمة «استراتيجية»، ويتم شرحها له بشكل مبسط، أيضا الكتاب يتحدث عن التخمين، ثم يطلب منه الكتاب أن يوضح ويفسر، وكل هذا جميل ورائع، ولكن «هذه اللكن التي يخيل لي أنها المسببة للإزعاج، والمهمة لاستمرار طرح السؤال حتى لا يتوقف العقل عن التفكير» . قلت: ولكن ثمة شيء ما يمنع اكتمال جمال هذا التغيير الذي هو بالتأكيد للأفضل، وأعني هنا توصيل المعلومة للطلاب، فالمدرس رغم أن لديه منهجا يساعده على تحريض عقول الطلاب على التفكير والتخمين والتحليل، إلا أنه ما زال يعيد طرق التعليم القديمة، «التي أثبتت فشلها تماما» . فهو يلقن الطلاب كل شيء، فيخبرهم ما الذي تعنيه «استراتيجية» عن طريق التلقين، فتسأل كل الطلاب ما الذي تعنيه الكلمة، فيرددون ما قاله المعلم تماما . هو أيضا ـ أي المعلم ـ ورغم أن الدرس يتحدث عن «التخمين» لا يدع الفرصة للطلاب، ليخمنوا، ويجربوا، ويبحثوا عن الحلول من خلال طرح وجهات نظرهم، ويكون فيها المعلم مراقبا ومنظما لكل هذا . بل يبدأ بتلقينهم، فيخمن هو ويشرح الدرس دون أن يخمن معه أحد، ثم وبعد هذا يسألهم : «أحد عنده سؤال؟» . ولأن مثل هذا التعليم يصيب الطلاب بالملل، لا أحد يرفع يده ليسأل عادة، ربما هم لا يريدون أن يعيد نفس الطريقة التي قال عنها أحد الطلاب وباختصار شديد «طفش» . علي أن أنبه بأن المعلم الذي يصيب الطلاب بـ«الطفش»، هو أيضا مصاب بنفس «الطفش»، ويشعر بغبن لعدم التقدير، ولضعف الراتب، الذي يجبره على البحث عن عمل آخر بعد التدريس، ليحسن دخله، وهذا يعني أن عليه إبقاء شيء من طاقته لعمل ما بعد العصر، وإلا سيصاب بالشيخوخة سريعا، ويموت . فهل تعيد وزارة التربية والتعليم النظر في رواتب المعلمين، وبالأخص معلمي المدارس الأهلية المجحفة جدا بحق مربي الأجيال؟وهل يشارك المجتمع في هذا، كأن يدفع القادرون قيمة الكتب التي توزع مجانا لأبنائهم، ليتم تحويل هذه الأموال لمصلحة المعلم، فيكف عن التفكير بعمل آخر ليعيش حياة كريمة وبلا عوز؟إن كل مجتمع يبحث عن التطور والتقدم، يضع نصب عينيه التعليم أولا، وهذا يعني أن على الجميع مد يد العون لهذا المصنع، الذي من خلاله يتم صناعة جيل قادر على حمل الوطن للمستقبل، ومن خلاله يمكن صناعة عقول قابلة لأن يغرر بها دائما .
المدينة :السبت 12-11-1430هـ العدد :16992
مصروفات المدرسة وأهداف التعليم
حمد عبد الرحمن الراشد
من المعقول إلى حد ما أن تكون هناك احتياجات أساسية لكل مراحل التعليم تستلزمها العملية التعليمية ، إلا أنه من غير المعقول أن تكون تلك الاحتياجات تستنزف أولياء الأمور بشكل لا يطاق لما فيها من تكاليف مرتفعة جدا ، وأهم أسباب زيادة مصروفات الدراسة للأبناء والبنات على السواء ما تطلبه المدارس بمراحلها المختلفة من أدوات وملابس وآلات وأنواع من القرطاسية وغيرها دون تحديد أو تعيين للشيء الضروري منها ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار أغلب تلك المتطلبات في أماكن البيع الخاصة بها من معارض ومكتبات ومحلات قرطاسية، بل نجد العديد من المدارس تطلب من طلابها وطالباتها تأمين متطلبات بشروط خاصة تحددها تلك المدارس وهي ليست محددة من قبل الجهات الرسمية المسئولة عن التعليم ، وبذلك فإن هذه المدارس تسهم في زيادة المصروف على أولياء الأمور ، فإذا كانت هناك تحديدات مدروسة رسميا مثل نوع ولون ثياب الطالبات في المدارس الابتدائية والمتوسطة فإن ذلك أمر ضروري وله مبرراته الوجيهة ، بينما نلاحظ أن تحديد المتطلبات ضمن شروط ومواصفات صارمة يمتد ليشمل تفاصيل ما يحتاجه الطالب أو الطالبة باجتهاد من المدرسة ودون استناد إلى توجيه رسمي ، وهذا الإلزام بأساليبه المختلفة لا يتيح لولي الأمر أي خيارات بديلة ، ونتيجة لذلك فإن ولي الأمر يصبح لا هم لديه إلا تأمين ما تطلبه المدرسة وتذليل الصعوبات التي تواجهه سيما وأن معظم أولياء الأمور دخلهم محدود ولديهم التزامات أخرى إلى جانب تعليم الأبناء ، بالإضافة إلى أن أولياء الأمور تشغلهم مصروفات المدرسة وكيفية تأمينها ، وبالتالي فإنهم لا إراديا وبشكل غير مباشر لا يعيرون التربية ماتستحقه من وقت وجهد ولا يهتمون بتحقيق أهداف التعليم المطلوبة منهم ، فكأن العملية التعليمية قد انحصرت بمصروف له أولوية على أي محتوى وهدف تعليمي ، حيث تتوالى الطلبات شبه اليومية دون مراعاة لمدى اقترانها بنتائج التعليم . وإذا نظرنا إلى معظم ما تتطلبه المدارس من الطلاب والطالبات نجده يمس المظهر ولا يصب في خانة مخرجات التعليم أو يؤثر في تطوير العملية التربوية والتعليمية ، فهناك وسائل وقرطاسيه ليس لتحديد مواصفاتها أهمية وعدم التقيد بمواصفات معينة لها لا يشكل عائقا أمام استمرار و تحقيق التعليم إذا قارنا ذلك مثلا بتأمين مجلات وكتب وأجهزة تعليمية تفيد الحياة التعليمية للطلاب والطالبات ولها تأثير قوي على مستقبل تعليمهم ، بينما للأسف نجد المدارس تهمشها ولا ترى لها الأولوية ولا يؤخذ مدى تأثيرها بعين الاعتبار . ولدى أغلب الآباء والأمهات حس وطني وتربوي وتعليمي ، وبرغم اختلافهم في المستوى والثقافة والخبرة إلا أنهم جميعا يتطلعون إلى تأمين مستقبل أبنائهم وبناتهم في كافة الأمور عامة ، وفي التعليم والوظيفة بصفة خاصة ، وفي حال رغبتهم مساندة أولادهم والمساهمة في مستقبلهم بما يرونه من تأمين ضروري يضاف إلى الحاجات الدراسية فإنهم يواجهون صعوبة كبيرة في تأمينها نظرا لأن مصروفات المدرسة قد أخذت النصيب الأكبر من دخلهم الشهري فلم يستطيعوا التحكم في مدفوعاتهم مما يؤثر سلبا على قدرتهم في ما يتطلعون إليه من بنود لها أهميتها في صقل مهارة وذهنية ووعي أولادهم ، ولذلك يقومون مرارا بتأجيل تطلعاتهم المشروعة مما يؤدي إلى تأجيل إسهاماتهم . وعلى ذلك فلابد من ضبط مصروفات الدراسة وفق لوائح رسمية وعدم تركها لاجتهادات لا مبرر لها ، حيث أن تقنين مصروفات المدرسة والتوازن فيها دون إفراط ولا تفريط له أثر فعال في قيام كل من المدرسة والأسرة بأداء دورهم في التربية وفي العملية التعليمية وفي كل جوانب الحياة .

صقر قريش
10-31-2009, 02:23 PM
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
غياب جماعي لطالبات مدرسة بالخبر تخوفاً من أنفلونزا الخنازير
الدمام : مشعي البريكان
شهدت الثانوية الأولى للبنات بحي الراكة بالخبر غياباً جماعياً لجميع طالباتها نهاية الأسبوع الماضي بعد أن سرت شائعة تفيد بتعرض إحدى المعلمات للإصابة بأنفلونزا (H1N1) المعروفة باسم أنفلونزا الخنازير . وعلمت "الرياض" أن إدارة المدرسة قد نصحت الطالبات بعدم الحضور للمدرسة . . بحسب أولياء أمور بعض الطالبات من أجل الاطمئنان على سلامتهم مرجئةً عودتهن إلى الأسبوع القادم كما اتخذت المدرسة كافة الاحتياطات الضرورية التي يعمل بها في مثل هذه الظروف . الجدير بالذكر أن المدرسة المتوسطة الأولى للبنات بالراكة القريبة من هذه المدرسة قد أغلقت أبوابها مطلع الأسبوع الجاري بأمر من مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران نتيجة وفاة الطالبة ربا زياد القفيدي والتي كان يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي هو آخر يوم حضرت فيه للمدرسة قبل أن تصاب بأنفلونزا الخنازير وتنتقل إلى رحمة الله . وبحسب الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية فقد أثبتت التقارير عدم تسجل أية حالة اشتباه بين بقية الطالبات ومعلمات بمدرسة الطالبة وستعاود الدراسة فيها مطلع الأسبوع القادم بحسب تأكيدات الإدارة العامة للتربية والتعليم التي طمأنت الطالبات وأولياء أمورهن على سلامة الوضع .
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
د . سحر القصيبي: أسلوب المناصحة لم يجدِ مع والدة الفتاة المعذبة معلمة الرياضة بخيرية الخبر تكتشف حالة عنف أسري تعرضت لها معاقة ذهنياً
الخبر - عبير البراهيم
اكتشف مركز التعليم الخاص التابع للجمعية الخيرية النسائية بالخبر تعرض إحدى الطالبات المصابات بصغر في حجم الرأس وبالإعاقة الذهنية إلى عنف أسري بضربها على جسدها مما سبب لها كدمات في ساقيها وفي رأسها وجزء من يدها اليمنى تم وضع مرهم ازرق اللون لإخفاء جريمة الاعتداء التي تمت للفتاة والتي اكتشفت أثناء حصة النشاط الرياضي الذي تقوم به المعلمة المختصة في كل بداية يوم دراسي لطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تعتمد على القفز وتحريك اليدين والساقين وذلك لتتأكد المعلمة من عدم تعرض إحدى الطالبات إلى عنف جسدي من قبل الأسر خاصة بعد اكتشاف حالات مشابهة لتعرض بعض الطالبات للعنف بضربهن أو حرقهن بالماء الساخن . وقد اكتشفت المعلمة تعرض الطالبة إلى الضرب وحينما تم إبلاغ مديرة المركز الدكتورة "سحر القصيبي" قامت فورا بتحويلها إلى المشرفة الاجتماعية والتي بدورها تحدثت مع الفتاة التي كشفت عن حقيقة تعرضها للضرب الموجع من "أمها" ليلة البارحة . وبعد التأكد من حالة العنف الجسدي الذي تعرضت له الفتاة والذي أكدت فيه مديرة المركز الدكتورة "سحر القصيبي" بأنها تعتبر المرة الثالثة التي يتم فيها اكتشاف كدمات وضربات على جسد الفتاة وقد استخدمن في الحالات الأولى أسلوب المناصحة والتوعية للأم التي تتخذ من أسلوب الضرب وسيلة تصب جام غضبها على ابنتها التي تبدو ناقمة على إعاقتها، إلا أن الأم لم تتعض وقد عاودت تكرار الضرب على الفتاة، وفي هذه الحالة تم إرسال الفتاة إلى مستشفى التعليمي بالخبر من أجل عمل تقرير طبي يوضح تعرض الفتاة إلى الضرب كإثبات للحالة التي من خلالها سيتم إرسال التقرير إلى الشرطة لتحقق في موضوع الاعتداء بالضرب على الفتاة من قبل الأم وذلك أسلوب متبع في المركز من أجل حماية هؤلاء الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهن، مشيرة "إلى أنه يتم اكتشاف حالة اعتداء جسدي إلى حالتين في كل عام ولذلك وضع المركز آليات من أجل تتبع الطالبات من سن الطفولة إلى المراهقة لمتابعة ما يواجهن في البيت من اجل حمايتهن . . للتأكد من سلامتهن الجسدية . من جهة أخرى أجرت الأخصائية الاجتماعية بمركز التعليم الخاص بالخبر "عواطف محمود حمد اتصالا بوالدة الطالبة المعتدى عليها لتستفهم منها عن أسباب وجود كدمات من الضرب في أنحاء متفرقة في جسد الطالبة إلا أن الأم زعمت بأن ابنتها سقطت في دورات المياه، وبعد محاولات الأخصائية للكشف عن الحقيقة أوضحت الأم بان ابنتها اختلفت مع شقيقها فقامت بضربها دون إبداء أي تعاطف مع ابنتها التي تحتاج إلى معاملة خاصة، الأمر الذي دفع الأخصائية الاجتماعية إلى إخبار الأم بأن المركز سيقوم بتقديم شكوى لدى الشرطة ضدها لأنها مارست عنفا جسديا على ابنتها الأمر الذي دفع الأم إلى الغضب وإطلاق الشتائم على الأخصائية

صقر قريش
10-31-2009, 02:23 PM
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
"التربية" تمدد فترة التقديم للابتعاث الخارجي
الرياض - سلطان العثمان
أصدرت وزارة التربية والتعليم إلى إدارات التربية والتعليم في جميع المناطق والمحافظات تعميما عاجلا بخصوص تمديد فترة التقديم للابتعاث الخارجي للعام الدراسي 1431/1430 إلى يوم الأربعاء (26/2/1431) . وأوضح وكيل الوزارة للتعليم الدكتور محمد بن سليمان الرويشد في التعميم المرسل إلى إدارات التربية والتعليم بان فترة التمديد حتى نهاية شهر صفر المقبل بدلا من التعميم السابق والمحدد إلى تاريخ 2/11/1430 جاء رغبة من الوزارة لإتاحة المزيد من الوقت أمام الراغبين في التقديم لخطة الابتعاث الخارجي .
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
على مستوى مدارس جدة 200 طالب وطالبة يتنافسون في مسابقة إنتل الدولية
جدة - منى الحيدري
يتنافس 200 طالب وطالبة على مستوى مدارس جدة للمشاركة في مسابقة انتل الدولية للعلوم والتكنولوجيا التي تقام في امريكا في الثلاثين من ذي الحجة القادم والتي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة بالتعاون مع مدارس دار الفكر بجدة حيث سيتم اختيار الثلاثة الأوائل للمنافسة على مستوى المملكة لاختيار الفائزين الذين سيشاركون في المسابقة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2010م . . وأطلقت موهبة بالتعاون مع مدارس دار الفكر اليوم ورش عمل تدريبية للطلاب والطالبات لمعرفة كيفية المشاركة في المسابقة التي ستشارك فيه أكثر من 50 دولة من دول العالم حيث تم تحديد 16 مجالا في علوم الأحياء وعلوم الأرض والفلك والطاقة والحاسوب والعلوم الاجتماعية والسلوكية وعلوم النبات والبيئة . ويقوم أكثر من 30 معلما في مختلف المراحل الدراسية بالإشراف على هذه الورش التدريبية التي ستتوج بعرض المتنافسين لمشاريعهم وبحوثهم على لجنة التحكيم لاختيار الأعمال الفائزة . . وقال المشرف على البرنامج الدولي بالمدارس عبدالقادر محمد البكري: إن مشاركة المملكة في هذه المسابقات تعد جزءا من منظومة إستراتيجية لدعم الموهبة والإبداع والابتكار، التي أقرها خادم الحرمين الشريفين، التي تجسد في جوانبها الاهتمام بشريحة الموهوبين واكتشافهم ورعايتهم، وتدعم التوجهات الوطنية نحو الصناعات المعرفية واقتصادياتها، في إطار رؤية وطنية مستقبلية للخمس عشرة سنة القادمة «رؤية 1444ه -2022م» . من جانبه أوضح المشرف على ورش التدريب نواف بني حمد أن مشاركة موهبة في مثل هذه الفعاليات والمحافل الدولية، التي منها معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، تمثل واقع التطور العلمي والتقني، والنهضة التي تعيشها المملكة في طريق التحول إلى مجتمع المعرفة .

صقر قريش
10-31-2009, 02:23 PM
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
الخدمة المدنية تسدد 58 وظيفة تعليمية من مجمل 76 بالنماص
تنومة – سعيد معيض
أوضحت رئيسة لجنة استكمال مسوغات التعيين في تعليم البنات بالنماص زينب علي أن وزارة الخدمة المدنية سددت حتى الآن (58) وظيفة تعليمية نسائية في النماص لمن اجتزن شروط القبول والتعيين وذلك من مجمل (76) فرصة وظيفية تعليمية معلنة للبنات بالنماص بينما تم استبعاد (15) اسما من المتقدمات ممن لم يجتزن شروط القبول والتعيين ومازالت اللجنة قائمة بعملها حتى استكمال النصاب المتبقي من الوظائف المعلنة وأضافت بأن عمل اللجنة يركز على التأكد من صحة إثبات الإقامة وإجراء المقابلة الشخصية واستكمال مسوغات التعيين ممن تم قبولهن من وزارة الخدمة المدنية .
الوطن :السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد 3319
الأميرة عادلة: ضغوط المرأة في التعليم والتربية والمنزل وراء اعتلالها نفسيا
الطائف : نورة الثقفي
قالت الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز إن " 80% من النساء العاملات بالمملكة يعملن في قطاع التعليم، ويواجهن ضغوطا كبيرة، ويجمعن بين حمل هموم التربية وشؤون المنزل ورعاية كبار في السن إن وجدوا، وهذا يشكل ضغوطاً نفسية، مشيرة إلى أن المعلمات أكثر من يواجه الضغوط النفسية في المنزل والمدرسة . جاء ذلك في تصريح للأميرة عادلة لـ "الوطن"، وأضافت "مما نلاحظ وما سمعناه من أخصائيين نفسيين أن المرأة بحكم تكوينها الجسماني وبحكم الضغوط الاجتماعية والنفسية عليها تشكل عنصراً ضاغطاً . إضافة إلى عدم وجود توعية بأهمية استشارة الطبيب المتخصص النفسي،"، مشيرة إلى أن هناك طابعاً سلبياً للاستشارات النفسية، وأن برنامج الأمان الأسري يحاول من خلال الندوات أن يكون هناك وعي أكثر . وبينت الأميرة عادلة أن "الصحة النفسية جزء من الصحة العامة والطبيب النفسي كأي طبيب آخر، والمرأة لا تعرف إلى أين تلجأ، ومع كل هذه الضغوط يحتاج الإنسان إلى المساعدة" . وأضافت أن "المرأة كما عرفنا أنه قد يحدث لها بعد الولادة اكتئاب وقلق، وكل هذه العوامل تؤثر عليها، وخصوصا إذا كانت هي الفرد المحرك للأسرة، والمرأة دائما تبحث عن المثالية، ولكن الضغوط تظهرها بشكل، وفي داخلها تعيش صراعات، ويهمنا أن نشجعها، ويهمنا أن تلجأ للشخص المتخصص للابتعاد عن الدجل والخرافات والاستغلال من الجهات غير المتخصصة بحل مشكلتها" . وعن توعية طالبات المرحلة الابتدائية بالعنف تجاه الأطفال أشارت الأميرة عادلة إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية تستعد للتحضير لبرنامج يخص الأطفال، وأن برنامج الأمان الأسري أوجد خطا ساخنا لنجدة الطفل، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة سوف يكون هناك برنامج مميز لتوعية الأطفال وسوف يكون مدروساً تربويا ونفسيا واجتماعيا بما يتناسب مع وضع الطفل .
الجزيرة:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13547
(تطوير إشراف الإدارة المدرسية) بتعليم الرياض
(الجزيرة) - عبدالرحمن اليوسف
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض غداً ورشة عمل بعنوان (تطوير إشراف الإدارة المدرسية) . وأوضح مشرف الإدارة المدرسية ناصر الخثلان ان الدورة تتناول عددا من المحاور الأساسية من أهمها الواقع الممارس لإشراف الإدارة المدرسية . والمحور الثاني نقاط القوة والضعف في إشراف الإدارة المدرسية ووسائل تعزيز مواطن القوة وعلاج مواطن الضعف . والمحور الثالث بعنوان (الزيارات الميدانية واقعها وأثرها) . والمحور الرابع بعنوان (رؤية لتطوير إشراف الإدارة المدرسية) . ويحضر الورشة جميع مشرفي الإدارة المدرسية بتعليم الرياض والذين يتجاوز عددهم 35 مشرفا للإدارة المدرسية موزعين على أحد عشر مكتبا للتربية والتعليم تابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض .

صقر قريش
10-31-2009, 02:24 PM
الجزيرة:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13547
الأخطاء المتكررة لمديري مدارس حفر الباطن
حفر الباطن - عبدالله السعيدي
يعقد قسم الإدارة المدرسية بإدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة حفر الباطن دورة تدريبية عن الأخطاء الإدارية المتكررة، وستعقد الدورة لمديري المدارس بالمحافظة خلال الفترة من 13 إلى 15-11-1430هـ بمركز التدريب التربوي الساعة التاسعة صباحاً . وسوف يقوم بالتدريب مشرف الإدارة المدرسية مقبل بن علي الشمري وذلك من خلال عقد ورش عمل وحلقات نقاش يعرض من خلالها بعض النماذج من تلك الأخطاء لدراستها وإيجاد الحلول والآراء المناسبة حيالها . وقال رئيس القسم عوض العبيلان بأن الدورة ستسلط الضوء على أهم الأخطاء الإدارية التي يقع فيها بعض مديري المدارس لمناقشتها ووضع الحلول المناسبة لها وتفادي تكرارها والوقوع فيها مستقبلاً، مضيفاً بأن من أبرز أهداف الدورة توفير الوقت والجهد لعمل مدير المدرسة وقسم الإدارة المدرسية .
الجزيرة:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13547
في ظل الأخطاء والممارسات الفادحة لبعض المعلمين أولياء أمور وتربويون يخشون من تدني المستوى التعليمي لأبنائهم
كتب - رمزي الموسى
خشي تربويون وأولياء أمور طلاب عدد من المدارس من تدني مستوى التحصيل التربوي والتعليمي لأجيال تمثل أساس المجتمع والوطن وذلك لممارسات خاطئة يقوم بها عدد من المعلمين بتركهم لحصصهم الدراسية وعدم جديتهم في الشرح وكثرة غيابهم وابداء عدم اهمية التعليم واعتبار مادتهم استثنائية ووعد الطلاب بالنجاح لمن يلتزم الهدوء أثناء الحصة ليسهل على المعلم الخروج من الفصل . معتبرين ذلك انفلاتا صريحا عن أداء رسالة سامية اوكلوا بها، وخشي عدد من أولياء الأمور على أبنائهم من تدني مستواهم التعليمي في المرحلة الابتدائية جراء عدم قيام عدد من المعلمين بأداء رسالتهم بالشكل المطلوب وترك عدد من الموضوعات دون شرح وعدم متابعتهم للطالب، إضافة إلى تسجيل عدد من السلوكيات الشاذة بين الطلاب داخل الفصل الدراسي بسبب خروج المعلم وعدم التزامه بحضور الحصة مما انعكس سلباً في انتشار ظواهر يخشى منها كالتحرش وغيره . . متمنين أن تجد جميع المدارس خططاً تنشيطية لمدارسهم لجميع المناهج والأساليب التربوية الهادفة وعدم إغفال شعور طالب المرحلة الابتدائية باعتباره صغير السن ولا يستطيع التعبير بلسانه عمّا تكنه مشاعره التي تتأثر سريعاً بما يجري حوله . وقد رصدت (الجزيرة) رأي عدد من التربويين الذين أكدوا أن الزام المعلم بمناهج غير تخصصه يسهم في ضعف أداء المعلم وذلك لعدم المامه بالجانب التعليمي لتلك المادة مؤكدين أن عدداً من المعلمين تجرع المهنة مغصوباً وذلك لعدم قبوله في كلية أو جامعة مما الزمه سلك طريق التعليم وهو غير راغب، متسائلين عن دور الجهات المعنية في ذلك . وقد بيّن عدد من المعلمين استياءهم من المهنة بادين رغبتهم في التنازل عن مهنتهم مقابل مهنة حكومية تعطي نفس الراتب الذي يتقاضاه المعلم . وقد بيّن عدد من التربويين أن هناك خللا وقصورا في الجانب التربوي يتمثل في عدم قبول عدد من المعلمين لمهنتهم معتبرينها مهنة شاقة وصعبة بالأخص في المرحلة الابتدائية والتي تعد مرحلة تأسيس يستثمر فيها المعلم صفاء ذهن الطفل لترسيخ عدد من القيم والعادات السلوكية الإيجابية إلا أن هناك عددا من المدارس ما زالت تشهد نقصاً في الكادر التعليمي المتخصص مما دفع مديري تلك المدارس لايكال المواد الدراسية لغير متخصصيها إضافة إلى ضعف رقابة مديري المدارس لسير العمل وفق الخطط التربوية التعليمية . ويرى مهتمون في الجانب التربوي والتعليمي أن مدير المدرسة يعد الدينمو المحرك أو القلب النابض لجميع العمليات داخل المدرسة سواء الإدارية أو التربوية والتعليمية مطالبين أن يتم اختيار الأمثل تربويا وتعليميا والقادر على العطاء وفق الاسس التربوية وفن التعامل مع الآخرين مشيرين إلى ضرورة انتقاء المعلم الكفؤ للمرحلة الابتدائية والذي يستطيع ايصال المعلومة الصحيحة ويتحمل صعوبات تلك المرحلة كون الطلاب صغارا في السن وتصدر منهم أمور عفوية قد تكون خاطئة يستوجب إصلاحها . وقد أبدى عدد منهم مخاوفهم تجاه بعض المعلمين لعدم أداء مهنتهم بالشكل المطلوب راغبين في أن يكون هناك تتبع لمستوى أداء الطالب في المرحلة الابتدائية لمعرفة مواضع القصور وايجاد الحلول المناسبة لها، مطالبين إدارات التعليم بايجاد قنوات تواصل بين المعلم والإدارة وبين ولي الأمر والإدارة في المدارس التي يكون مديرها عنصراً خاملاً في أداء رسالته . والزام المعلم بايضاح المواد التي اعطاها للطالب من خلال نماذج معدة تكون بشكل أسبوعي حتى يستطيع ولي الأمر التأكد من أن ابنه يحصل على العلوم المختلفة بشكل مستمر .

صقر قريش
10-31-2009, 02:24 PM
صحيفة اليوم:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13287
«نسائي» اليوم يكرم قيادات تربوية بتعليم الشرقية
الدمام ـ اليوم
احتفى القسم النسائي بجريدة «اليوم» مساء أمس الأول بتكريم أربع سيدات من القيادات التربوية في إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية في قاعة الشيخ حمد المبارك بالمركز الرئيس لدار «اليوم» بحضور مساعدة مدير عام التربية والتعليم للشئون التعليمية بالمنطقة الشرقية الدكتورة ملكة الطيار ومديرات مكاتب الإشراف التربوي بالمحافظات، ومنسوبات القسم النسائي بدار «اليوم» . وجرى خلال الحفل تكريم التربويتين المتقاعدتين شمسة بنت علي البلوشي مديرة إدارة الإشراف التربوي بتعليم البنات في المنطقة الشرقية سابقا، وفريدة بنت بشير طحلاوي مديرة مكتب التربية والتعليم بمحافظة الخبر سابقا . كما شمل الحفل تقديم التهاني لسناء الجعفري التي تسلمت مهام مديرة الإشراف التربوي بالمنطقة الشرقية، وفاطمة هلال الغامدي القائمة بعمل مديرة مكتب التربية والتعليم بمحافظة الخبر حاليا . وتضمن الحفل كلمة لمسئولة القسم النسائي بدار «اليوم» للإعلام الزميلة ليلى باهمام رحبت خلالها بالحاضرات وسردت السيرة الذاتية للمكرمات، تلا ذلك عرض شامل لآلية العمل في التحرير والمطابع ،وعرض آخر للمبوبة، ثم كلمات المكرمات أثنين خلالها على جهود الدار ومبادرة الجريدة كمؤسسة إعلامية رائدة في المنطقة إلى تكريم التربويات وإيصال رسالة للمجتمع مفادها «أننا لن ننسى كل من خدم الوطن» . أعقب ذلك تقديم الدروع وشهادات التقدير للمكرمات من قبل مساعدة مدير التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتورة ملكة الطيار .
صحيفة اليوم:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13287
الأحساء : طالبات محو الأمية بلا كتب والإدارة «تعترف»
عبدالله الحسين - الأحساء
تذمرت طالبات محو الأمية الإبتدائية بمحافظة الأحساء لعدم توفير الكتب الدراسية لهن منذ بداية العام الدراسي الحالي الذي بدأ منذ أسبوعين , حيث أبدين امتعاضهن من الوضع الذي يؤثر سلباً على مستواهن التعليمي , خاصة أن المفاجأة كانت عبارة عن تسليمهن كتبا مستخدمة من الأعوام السابقة , والغريب في ذلك أن الكتب القديمة الموفرة لا تتجاوز نسبة 10% من عدد الطالبات الدارسات , بحيث كل كتاب يستخدمه عدد من الطالبات مع بعضهن البعض من أجل المراجعة وإستذكار الدروس , وفي متابعة للأمر تبين أن وزارة التربية والتعليم (بنات) هي المتسبب في الأمر لعدم توفيرها للكتب حتى الآن لإدارة التعليم بالأحساء , وتأمل الطالبات بتوفير الكتب والتي تساعدهن على مواصلة الدراسة كون الكتب تساعدهن على المذاكرة اليومية ومراجعة الدروس بشكل جيد دون عناء , وعبرت معلمات محو الأمية للمرحلة الإبتدائية عن استيائهن نتيجة عدم الانسجام والتناغم بينهن وبين الطالبات نتيجة عدد الكتب الدراسية الضئيلة للصف الواحد وبالتالي لا فائدة منها كون جميع الكتب القديمة اسئلتها محلولة ولا فائدة منها سوى الشرح عليها بشكل لا يعطي المعلمة الإندفاع لتعليم هؤلاء الطالبات, من جانبه عبر مدير عام التربية والتعليم للبنات محمد بن ابراهيم الملحم بأن الشكوى صحيحة وليست قاصرة على مدرسة بعينها , وذلك لتأخر توريدها للمطابع المعتمدة من وزارة التربية والتعليم , ونحن على متابعة مستمرة مع المطابع والإدارة العامة للمقررات , وتمت افادتنا بجاهزيتها مؤخراً , وسيتم توزيعها فور وصولها للمستودعات .

صقر قريش
10-31-2009, 02:24 PM
الرياض :السبت 12 ذي القعدة 1430هـ العدد 15104
دسكا تدشن أنشطتها برعاية نورة الفايز
الرياض - الرياض
احتفلت الجمعية الخيرية لمتلازمة داون "دسكا" في مركز الأمير سلمان الاجتماعي بتدشين أنشطتها لعام 2009/2010م، بحضور نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الأستاذة نورة الفايز وقد حضر الحفل مجموعة من سيدات المجتمع والإعلاميات وعدد من مديرات إدارات العموم من وزارة التربية والتعليم ومديرات بعض مدارس الرياض المعروفة . وقد افتتح الحفل بتلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم تلتها الطفلة وجدان الغامدي - إحدى أطفال دسكا، تبعها كلمة رئيس مجلس إدارة دسكا د . حصة آل الشيخ، وأوضحت فيها أن عدد المتطوعات وصل ل 800 متطوعة، وتم ترشيح تسعة منهن متميزات . ثم كلمة الأستاذة نورة الفايز، أشادت فيها بأنشطة دسكا المتنوعة والمتطوعات من خلالها . كما تخلل الحفل تكريم المدارس المستضيفة لأنشطة دسكا وتكريم الفائزين في مسابقة دسكا لأفضل لوحة تعبيرية 2009م الذين بلغ عددهم خمس فائزين، ثم جاء بعدها تكريم المتطوعات المتميزات والمجموعات التي كانت لمشاركتهن دور فاعل في نجاح فعاليات وأنشطة دسكا للعام الماضي، وقبل ختام الحفل قدمت أمين عام جمعية دسكا الأستاذة سوزان الغانم كلمتها . . وقد استمتع الحضور بعد كلمة الأمين العام بعرض تقديمي لأنشطة دسكا السابقة وللأنشطة القادمة خلال العام 2009/2010م .

صقر قريش
10-31-2009, 02:25 PM
الوطن :السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد 3319
لا اجتهادات شخصية بل تطبيق قرارات وأنظمة
رداً على ما ورد في "الوطن" بالعدد رقم 3315 بتاريخ 8/11/1430بشأن قرارات من قسم التسجيل بمكتب التربية والتعليم بمحافظة خميس مشيط نود إيضاح ما يلي:
أولاً: إن ما أوردته معدة التحقيق بأن منع تسجيل الطالبات غير السعوديات في المدارس القريبة هو قرار من رئيسة قسم الاختبارات والقبول بمكتب التربية والتعليم بخميس مشيط هو محض اجتهاد من الكاتبة ولا أساس له من الصحة، والأولى أن تقوم بالرجوع للجهة المختصة لمعرفة الأساس الذي يبنى عليه تسجيل غير السعوديين في المدارس الحكومية وتوزيعهن حسب المتاح من الشواغر في هذه المدارس وبما يحقق العدالة والمساواة بينهن .
ثانياً: إن ما يتم الاستناد عليه بالدرجة الأولى في قبول غير السعوديين بالمدارس الحكومية هو قرار مجلس الوزراء ذو الرقم 65 وتاريخ 3/5/1409هـ والقاضي بتحديد نسبة قبول غير السعوديين بـ 15% في جميع مراحل التعليم العام ولكن الملاحظ أن الكثير يعتقد أن هذه النسبة يمكن استيعابها في كل مدرسة حكومية وفي أي حي وفي أي مدينة دون أن يتأمل الكثافة السكانية العالية في بعض الأحياء وعدم مقدرة بعض المدارس على استيعابهم مما يضطر اللجنة المختصة بالتوزيع بأن تقوم بإعادة تنظيم توزيعهن على المدارس بما يتفق مع أولويات التسجيل التي حددتها وزارة الداخلية كجهة مختصة (بغير السعوديين) . وقد وضعت وزارة التربية والتعليم إجراءات وتنظيمات لتنفيذ هذه القرارات في الميدان التربوي وراعت فيها ظروف هؤلاء الذين وفدوا إلى المملكة كمتعاقدين مع القطاع الحكومي أو مع القطاع الخاص وبصحبتهم أسرهم الذين من بينهم من هم في سن الدراسة وقدموا إلى المملكة بصحبة ذويهم بعد موافقة الجهة المختصة التي تراعي جانب لم شمل الأسر التي يعمل أربابها في أعمال حكومية أو خاصة .
ثالثاً: إن ما تنص عليه الأنظمة واللوائح ومن ضمنها فتح المدارس والفصول وآلياتها هي مبنية على عدد السكان بالمملكة ونسبة نموهم ولهذا تقدر ميزانية الوزارة السنوية والتي بموجبها تفتح المدارس والفصول حسب احتياجات المواطنين الذين هم الأساس في توفير الحكومة للخدمات التعليمية والتربوية لهم دون مزاحمة غير السعوديين لهم ولا تسمح هذه الأنظمة بفتح فصول أو زيادة في عدد المعلمات عن الملاك المخصص أو الميزانية المحددة للمدرسة ليتم تسجيل غير السعوديين بها .
رابعاً: لابد أن يكون معلوماً أن الأولوية المطلقة عند قبول الطلاب والطالبات في المدارس الحكومية هي للسعوديين ولا يمكن تسديد الشواغر من المقاعد بغير السعوديين ويوجد سعوديون لم يتم تسجيلهم ولهذا فإن الآليات تبدأ أولاً بتسجيل السعوديين وتوزيعهم آلياً على المدارس من مرحلة إلى أعلى ويؤخذ في الاعتبار المنقولون الذين تحدد مقر سكنهم مسبقاً قبل النقل حيث يتم حجز مقاعد لهم ثم تبدأ المرحلة الثانية وهي توزيع غير السعوديين إذا توفرت مقاعد لهم وفي حدود النسبة المقررة من مقام مجلس الوزراء الموقر .
خامساً: إن المطالبة بإطلاق القبول في المدارس الحكومية على مصراعيه دون ضوابط أو دون التقيد بما نصت عليه الأنظمة والقرارات مخالف لقرار مجلس الوزراء وبما توصلت إليه اللجان المشكلة لدراسة وضع أبناء وبنات الوافدين والتي حددت ضوابط وأولويات تحقق العدالة والمساواة بينهم كما أن مخالفة هذه القرارات ستؤدي إلى تكدس غير السعوديين في بعض الأحياء وبالتالي تكدسهم في المدارس الحكومية .
سادساً: من المعلوم أن هناك اتفاقيات تعامل فيها المملكة أبناء وبنات مواطني بعض الدول معاملة السعوديين كأبناء وبنات مواطني مجلس التعاون الخليجي ومن أمهات سعوديات وأباء غير سعوديين وفئات أخرى نصت عليها الأنظمة لهم الحق بالتسجيل قبل غيرهم ويلي هؤلاء أبناء وبنات المتعاقدين مع القطاع الحكومي وهؤلاء ولله الحمد تم تسجيلهم أما المتعاقدون مع القطاع الخاص فهؤلاء يحولون إلى المدارس الخاصة إلا إذا توفرت شواغر متبقية في المدارس فيمكن تسجيلهم بها وبموجب أولويات محددة راعت الوزارة تطبيقها لتحقق العدالة والمساواة بينهم وهذا هو ما تم اتخاذه في محافظة خميس مشيط والأعداد القليلة التي لم يتم تسجيلهم داخل المحافظة وتحويلهم إلى ضواحيها هو نتيجة عدم توفر مقاعد شاغرة لهم ويمكنهم إما التسجيل في المدارس الخاصة أو الانتساب بالمدارس الحكومية .
سابعاً: لا يمكن تجاهل مرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) والذي صنف من قبل منظمة الصحة العالمية أنه وباء عالمي واكتظاظ الفصول بالطالبات يشكل بيئة خصبة لانتشار المرض . ولهذا أصدرت الوزارة نظاماً ينص على ضرورة بعد كل طالبة عن الأخرى بمسافة لا تقل عن متر ـ قدر المستطاع ـ فكيف يمكن زيادة العدد في هذه الفصول بغير السعوديات وهي في الأصل مكتظة

يتبع

صقر قريش
10-31-2009, 02:25 PM
ولهذا كان يفترض أن ينظر في المادة المنشورة إلى المصلحة العامة وبما يتفق مع أنظمة الدولة وقراراتها وأن يؤخذ بالاعتبار جانب عدم مقدرة المدارس الحكومية على استيعاب جميع من قدموا إلى المملكة على وجه الإطلاق ودون مراعاة جوانب مهمة تربوية وتعليمية وصحية .
عائشة سليمان المطوع ـ رئيسة الاختبارات والقبول بمكتب التربية والتعليم بمحافظة خميس مشيط


الجزيرة:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13547
إمارة الرياض: بعد رفض ديوان المظالم دعوى صاحبها . . صدر توجيه أمير الرياض بإنفاذ إغلاق المدرسة
سعادة الأستاذ خالد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرت صحيفة الجزيرة في عددها رقم (13543) الصادر في الثامن من شهر ذي القعدة 1430هـ موضوعاً تحت عنوان (أولياء أمور أكثر من 740 طالباً يطالبون بتأجيل القرار . . إمارة الرياض تغلق مدرسة أهلية سببت ضرراً لمواطن) . وحيث إن الخبر صيغ بأسلوب يوحي أن قرار الإغلاق كان مفاجئاً وأن السبب في ذلك شكوى مواطن، تود الإمارة أن توضح ما يلي:
- ان الشكوى كانت مقدمة من عددٍ من المتضررين ومنذ عدة سنوات، والمقر الذي أقيمت عليه هذه المدرسة حسب إفادة أمانة منطقة الرياض ووزارة التربية والتعليم، كان موقعاً سكنياً وتجارياً وسبق أن اتخذ مقراً لمدرسة لم تكن مرخصة من الأمانة لوجود مخالفات وشكاوى بخصوصها وتم إخلاء الموقع، ثم قام مستأجر آخر باستئجار المقر وأقام المدرسة التي تطرق إليها الخبر وزاد على المخالفات السابقة تعديل الدور الأرضي من معارض إلى خدمات للمدرسة وتغطية كامل الارتداد بمظلة حديدية وإقامة ملاحق غير نظامية وسكن للعمال، إضافة إلى أنه لم يكن يوجد بهذه المدرسة مواقف للسيارات مما كان سبباً في شكوى السكان المجاورين .
- وبناء على هذه الإفادات صدر خطاب سمو أمير منطقة الرياض بتاريخ 18-12- 1427هـ بإغلاق هذه المدرسة بعد انتهاء العام الدراسي وعمل الترتيبات اللازمة لنقل الطلاب السعوديين للمدارس الحكومية المجاورة وإشعار أولياء أمورهم بذلك ما لم يقم صاحب المدرسة بتجهيز مبنى مرخص بشكل نظامي من قِبل إدارة التعليم والأمانة حسب النظام المتبع .
- قام صاحب المدرسة بالتظلم لدى ديوان المظالم فصدر قرار الديوان بوقف تنفيذ قرار الإغلاق حتى يتم الفصل النهائي في أصل الدعوى، وصدر توجيه سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة في 24-7-1428هـ بإنفاذ قرار ديوان المظالم .
- في 17-9-1430هـ صدر قرار ديوان المظالم رقم3930 المتضمن رفض دعوى صاحب المدرسة ضد إمارة منطقة الرياض ووزارة التربية والتعليم، وصدر توجيه سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة بإنفاذ قرار إغلاق المدرسة مع إعطاء مهلة لحين يتم نقل الطلاب إلى مدارس أخرى .
ومما سبق يتضح أن الإجراء الذي تم بخصوص إغلاق هذه المدرسة لم يكن مفاجئاً كما جاء في الخبر، وإنما بني على حيثيات وقرارات صادرة من جهات رسمية، وكان صاحب المدرسة على علم بها، وكان على الجريدة التأكد قبل الكتابة بالرجوع إلى الإمارة وسؤالها قبل الخوض في هذا الموضوع .
إمارة منطقة الرياض

صقر قريش
10-31-2009, 02:25 PM
صحيفة اليوم:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13287
أراضي التوبي غير صالحة للمدارس؟
سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة للشكوى المنشورة في جريدتكم في العدد 13261 بتاريخ الاثنين 16/10/1430هـ في الصفحة 9 تحت عنوان (طلاب وطالبات التوبي يتعلمون بمدارس مستأجرة ومخاطر يومية فوق رؤوسهم)نفيدكم ان الاراضي التي عرضت على الوزراة من قبل اولياء الامور غير صالحة او مهيأة لاقامة مدرسة عليها وذلك انها ليست مخططة وغير معتمدة من قبل البلدية ولان الخطة الوزارية تسعى الى الاستغناء عن المباني المستأجرة لذا فإن السعي قائم على البحث عن اراض صالحة بالمواصفات المطلوبة .
هذا ما نود ايضاحه شاكرين اهتمامكم وحرصكم .
مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية ـ د . سمير بن سليمان العمران

صقر قريش
10-31-2009, 02:25 PM
صحيفة اليوم:السبت 12 ذو القعدة 1430هـ العدد:13287
مادة كيميائية سببت حريق مختبر المدرسة
سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
تهديكم اسرة الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية اطيب تحياتها ونشير لما ورد بجريدتنا اليوم بعنوان (التحقيق في انفجار بمختبر مدرسة بالدمام) في العدد 13275 الصادر في 30/10/1430 لكاتبه الاخ الكريم متعب عزيز . ونود ان نفيدكم بأنه كانت هناك اعمال خاصة بإعادة تنظيم المختبر بمدرسة صقر قريش بالدمام بهدف تجهيزه لمعلمي مادة العلوم للاستفادة من إمكانيات المختبر الأمر الذي تسبب في سقوط احدى العينات بالخطأ كانت تحتوي على مادة كيميائية تسببت في وقوع الحريق وبادرت ادارة المدرسة باتخاذ التدابير النظامية للسيطرة على الحالة حيث تم على الفور تنفيذ خطة اخلاء الطلاب من فصول المدرسة للمحافظة على سلامتهم بالاضافة الى استدعاء رجال الدفاع المدني والذين سيطروا بدورهم على الحريق دون وقوع إصابات بين العاملين او الطلاب عدا تعرض طالب لحرق سطحي تم نقله على الفور الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وقد باشر الدراسة في اليوم التالي ولله الحمد . كما نود ان نؤكد ان الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية تضع نصب عينيها اهمية تأمين سلامة أبنائها الطلاب كجزء من رسالتها المتمثلة بتهيئة بيئة تربوية تعليمية مبدعة ومحفزة تحقق توقعات ورضا المستفيد . شاكرين لكم وللكاتب الكريم التواصل الذي يحقق أهداف وغايات التربية والتعليم في وطننا الغالي في ظل قيادتنا الرشيدة اعزها الله .
ولسعادتكم والقراء تحياتي
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقيةـ د . عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس

صقر قريش
10-31-2009, 02:26 PM
عكاظ : السبت 12-11-1430هـ العدد : 3058
طالب يعض يد معلم
عبد الله القرني ـ الخرج
عض طالب مستجد في الصف الأول الابتدائي يد معلمه أثناء محاولة المعلم إدخال الطلبة إلى فصلهم الدراسي بعد انتهاء فترة الاستراحة بين الحصص الدراسية . وكانت محاولة المعلم مع الطالب المستجد باءت بالفشل، بعد رفضه الانصياع لتعليمات المعلم، ورغبته في البقاء خارج الفصل، ما دفع بالمعلم للاقتراب من الطالب ومحاولة تهدئته، قبل أن يباغته الطالب بعضة في يده . المعلم الذي فوجئ بردة فعل الطالب لم يجد بدا من تمالك نفسه والعودة مجددا لأسلوب التفاوض مع الطالب الذي اقتنع أخيرا برغبة المعلم ودخل مع بقية زملائه إلى الفصل .
عكاظ : السبت 12-11-1430هـ العدد : 3058
هروب طفل دون علم المدرسة
عبد العزيز الثبيتي ــ الطائف
قدم المواطن فيصل داخل البقمي بلاغا لشرطة الحوية (شمالي الطائف)، يتهم فيه مدرسة الحوية الابتدائية التي يدرس فيها ابنه، بالإهمال وسوء المتابعة . وأكد لـ«عكاظ» مصدر في شرطة الحوية تلقيهم البلاغ لإثبات الحالة فقط، موضحا أن الأمور الإدارية داخل المدرسة، تعود لإدارة التربية والتعليم في المحافظة . وكان البقمي قد أوصل ابنه الذي يدرس في الصف الأول الابتدائي إلى المدرسة، وبعد عودته إلى منزله الذي يبعد ثلاثة كيلو مترات عن المدرسة، تفاجأ بابنه يطرق الباب عليه، وتكسو ملامحه علامات الخوف والذعر، مضيفا «عند سؤال ابني عن طريقة عودته، أخبرني بهروبه من المدرسة دون علم منسوبيها» . وأوضح البقمي أنه توجه لاستقصاء الأمر من إدارة المدرسة، إلا أن المفاجأة حلت عندما أخبره المسؤولون أنهم على غير دراية بهروب ابنه، وتساءل البقمي عن دور المدرسة في حال وقع مكروه لابنه، وما إذا كانت ستتحمل المسؤولية أم لا .

صقر قريش
10-31-2009, 02:26 PM
المدينة : السبت 12-11-1430هـ العدد : 16992
كشافة المدينة تنقل تجربتها مع ضيوف الرحمن عبر “بنيان”
فهد الجهني - المدينة المنورة
قدمت كشافة المدينة التابعة لإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة على مدى أكثر من (40 عاما)، وبالتنسيق مع جمعية الكشافة العربية السعودية العديد من الخدمات التطوعية للمعتمرين والحجاج . وبلمحة سريعة عن بدايات معسكرات الكشافة لخدمة الحجاج بالمدينة نجد أن المعسكرات الكشفية لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة بدأت بعد ست سنوات من الاعتراف الرسمي بجمعية الكشافة العربية السعودية والذي أقر في عام 1381هجرية، وبعد نجاح أول معسكر كشفي لخدمة الحجاج في مكة المكرمة، وكان ذلك في عام 1382هجرية امتد نجاحها ليصل المدينة في عام 1387هجرية ليقام أول معسكر كشفي لخدمة الحجاج .

ثماليه والعز ليه
11-01-2009, 10:17 PM
اشكرك على النقل الرائع

مجنونها
11-02-2009, 12:00 AM
دام للمنتديات عطاءك