المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية الخميس 2-12-1430هـ


صقر قريش
11-19-2009, 12:08 PM
الرياض:الخميس 2-12-1430هـ العدد:15123
وزير التربية يزور ملتقى الفريق السعودي المشارك في أولمبياد الرياضيات الدولي
الرياض- «الرياض»
قام سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بزيارة إلى الملتقى الثاني للفريق السعودي المشارك في أولمبياد الرياضيات الدولي الحادي والخمسين، الذي سيعقد في كازاخستان في شهر يوليو من العام 2010م . والتقى الأمير فيصل بالدكتور خالد بن عبدالله السبتي وبالمشرف العام على مشروع أولمبياد الرياضيات الدولي نائب الأمين العام للموهبة الدكتور محمود نقادي، ومدير المشروع الدكتور عبدالعزيز بن سالم الحارثي، ورئيس وفد الفريق السعودي لأولمبياد الرياضيات الدولي ونائبه والطلاب والمدربين العالميين والمحليين . واطلع على استعدادات الفريق السعودي لاوليمبياد الرياضيات الدولي وأثنى على الجهود المبذولة لإعداد الفريق بشكل يليق باسم ومكانة المملكة في المحافل الدولية، وحث الفريق على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الملتقى، والحرص على تمثيل المملكة بشكل مشرف في الاوليمبياد الدولي .
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
الأمير فيصل بن عبدالله يتفقد معسكر الكشافة في المدينة
الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف
قام صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية بزيارة للمعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة تفقد خلالها سير العمل بالمعسكر وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المعسكر قائد المعسكر صالح محمد صالح الذي قدم لسموه لمحة عن الخدمات التي يقدمها الكشافة لضيوف الرحمن والتي تتمثل في خدمة الإرشاد من خلال تقنية أجهزة أل (جي . بي . أس) وكذلك خدمة العربات والصحة والتوعية والمرور والتجارة وما يتبعها خدمات وذلك بالتنسيق مع الجهات العاملة في الحج بالمنطقة وأدلى سموه في ختام الزيارة بتصريح قال فيه انا سعيد اليوم بالتواجد مع الكشافة لما شاهدته منهم من العطاء المشرف والأداء المتميز في خدمة الآخرين . وأضاف سموه ان وجودهم في هذا المكان بهدف تقديم الخدمة للحجاج وهم يمثلون وطنهم خير تمثيل ودعى سموه أن تكتب تلك الجهود في ميزان حسناتهم وهذا شيء يشكرون عليه كما حث سموه القادة المشاركين وأبناءه الكشافين على مضاعفة الجهود وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ونقل الصور المثلى لشباب هذا الوطن من خلال خدمة الحجاج .

صقر قريش
11-19-2009, 12:09 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
الفايز تشترط الاسم والسجل المدني لقبول شكاوى الموظفات
الجزيرة - صالح العيد
وجهت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة بنت عبد الله الفايز كافة مديري إدارات التربية والتعليم للبنات في المناطق والمحافظات بعدم قبول أي طلب أو شكوى تتعلق بأي موظفة ما لم يكن موقعاً باسمها ومضافاً إليه رقم السجل المدني الخاص بها . . مشيرة إلى أنه يرد إلى الوزارة وإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات وبصورة متكررة مكاتبات تخص منسوبات الإدارات والمدارس من معلمات وغيرهن كالشكاوى والاستدعاءات وطلبات النقل وغيرها موقعة بأسماء أولياء أمورهن، وأنه حرصا من الوزارة على تأكيد الشخصية الاعتبارية للموظفة صاحبة الشأن وتلافيا لما قد يحصل من تضارب في المعلومات أو نقص في البيانات عندما تحرر المكاتبات من قبل شخص آخر غير صاحب الشأن .

صقر قريش
11-19-2009, 12:09 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
م الأحمد: وزارة التربية تشرع بتنفيذ3200 مبنى مدرسي و1300 تحت التنفيذ
الدمام - خالد المرشود
كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني المهندس عبدالرحمن الأحمد عن شروع الوزارة في تنفيذ (3200) مبنى مدرسي للبنين والبنات تتجاوز قيمتها عشرين مليار ريال، بالإضافة إلى ماهو تحت التنفيذ (1300) مشروع مدرسي تحت الطرح والترسية، يأتي ذلك ضمن خطط الوزارة الرامية للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة على أساس خدمة وتحديد الأولويات المنطلقة من أعداد الطلاب والطالبات، مشيراً إلى أن الوزارة تتسلم كل يوم مشروعين مدرسيين جديدين لخدمة (800) طالب أو طالبة . جاء ذلك خلال لقائه بالإعلاميين على هامش زيارته التفقدية لإدارتي التربية والتعليم للبنين والبنات بالمنطقة الشرقية للوقوف على المشاريع المدرسية والتواصل بين الجهاز المركزي والقطاعات التنفيذية والاستماع للملاحظات وإيجاد الحلول المشتركة، لافتاً في ذات السياق بأنه بناءً على توجيهات وزير التربية والتعليم ونائبه فإن لدى لدى الوزارة خططا تطويرية طموحة في جميع النواحي يأتي في مقدمتها التصميم والإشراف والتشغيل والصيانة، مؤكداً أنه في حال عدم ظهور أي مستجدات تواجه خطة اعتمادات ميزانية العام بعد القادم ستكتفي الوزارة من إنشاء المباني المدرسية في مقابل التخلص من المباني المستأجرة يستثنى من ذلك المدارس ذات الكثافة القليلة التي لايزبد طلابها عن خمسين طالباً وأقل والتي لم يبرمج لها مشاريع إلى جانب مقابلة النمو الطلابي الجديد . وحول تعاقد الوزارة مع القطاع الخاص لإجراء عمليات الصيانة للمباني المدرسية، أشار إلى أن الوزارة طرحت مؤخراً مع القطاع الخاص عقداً لإجراء صيانة تشمل الحد الأدنى من الصيانة شملت ثلاثين مبناً مدرسياً حيث تم تكليف مدير ومديرة المدرسة للموافقة على مستخلص الشركة بعد الانتهاء من عمليات الصيانة المطلوبة .

صقر قريش
11-19-2009, 12:09 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
ترقية 400 موظف إداري بوزارة التربية والتعليم
الجزيرة- ماجد التويجري
أصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الكنعان قرارات ترقية 400 موظف إداري إلى المراتب الثانية والثالثة والرابعة وكانت على النحو التالي: 313 موظفا تمت ترقيتهم إلى المرتبة الرابعة و64 موظفا تمت ترقيتهم إلى المرتبة الثالثة و23 موظفا تمت ترقيتهم إلى المرتبة الثانية، وتمنى الكنعان للجميع التوفيق في مراتبهم الجديدة .
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
9 معارض تنفذها (موهبة) بالإدارات التعليمية
الأحساء - رمزي الموسى:
تقيم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) تسعة معارض في العلوم والهندسة، تنظمها مراكز رعاية الموهوبين في الإدارات التعليمية في مناطق ومحافظات المملكة، وذلك خلال الفترة من 23 ذي الحجة 1430هـ حتى 25 ربيع الأول 1431هـ، على أن تقام تصفية محلية في الرياض لكل المشاركات في تلك المعارض للطلاب والطالبات، بحيث يتم اختيار المرشحين والمرشحات للورشة التأهيلية التي تسبق المشاركة في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة الذي تستضيفه مدينة سان هوريه في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومما تجدر الإشارة إليه بأن مجالات المسابقة تشتمل على علوم الحيوان، والطاقة والنقل، والكيمياء الحيوية، والإدارة البيئية، والأحياء الجزئية والخلوية، والعلوم البيئية، والكيمياء، والرياضيات، والحاسب الآلي، والطب والعلوم الصحية، وعلم الأرض والكواكب، والأحياء الدقيقة، والهندسة الكهربائية والميكانيكية، والفيزياء والفلك، وهندسة المواد والهندية الحيوية، وعلوم النبات ووظائفه، والعلوم الاجتماعية والسلوكية .

صقر قريش
11-19-2009, 12:09 PM
عكاظ:الخميس 2-12-1430هـ العدد:3077
مقطع فيديو ينهي اجتماعا تربويا
خالد آل مريح ــ خميس مشيط
غادر مجموعة من المعلمين تعلو وجوههم معالم الغضب، صالة اجتماعات خصصت لعقد اجتماع تربوي لمعلمي مادة الرياضيات من مدارس مختلفة في خميس مشيط، اعتراضا منهم على عرض مشرف تربوي مقطع فيديو لمعلمة ومعلم يشرحان لهم الطرق الحديثة لتدريس المادة . وكان خلاف نشب بين المشرف التربوي والمعلمين قبل مغادرتهم الصالة؛ بسبب ذلك المقطع، الذي اعتبره المعلمون غير صالح للعرض ومخالفا للشريعة الإسلامية، فيما حاول المشرف مرارا إقناع الحضور، وتلطيف الأجواء للخروج من ذلك النقاش ولكن دون جدوى .
صحيفة اليوم:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13306
تظلمن إلى وزير التربية
خريجات معاهد المعلمات عملن ببند محو الأمية يطالبن بتثبيتهن
اليوم - الرياض
تظلمت مجموعة من المعلمات اللواتي عملن في التعليم ضمن بند محو الأمية و بند الساعات لفترات تراوحت ما بين 5 - 13 عاما الى وزير التربية والتعليم أمس مطالبات بتثبيتهن كمعلمات حيث قدمن إلى الوزارة من عدة مناطق . وأشرن إلى أنهن سبق أن راجعن الوزارة في مرات سابقة لطرح مشكلتهن وطلب تثبيتهن بالوزارة وأنهن توجهن إلى مكتب الوزير لتقديم تظلم كون معاملاتهن التي قدموها لغايات تثبيتهن لم يجر عليها شيء وانها مركونة بقسم الشؤون المالية والإدارية منذ فترة طويلة . وقالت هند الحربي: إنها وزميلاتها خريجات معاهد معلمات قبل عقود وخدمن في التعليم سنين عديدة وأنهن حضرن للوزارة لمقابلة المسؤولين الذين يعرفون وضعهن وطلب تثبيتهن بالوزارة بعد ان خدمن في سلك التعليم سنوات عديدة وأنهن أحق بالتعيين من الخريجات الجديدات منوهة أنهن يحملن أرقام معاملات تبين أن معاملاتهن موقوفة لدى إدارة الشئون المالية والإدارية بالوزارة . وطالبت منيرة المطيري بتوفير وظائف رسمية لهن بعد سنوات من التعب والانتظار لترسيمنا مناشدة سمو وزير التربية والتعليم بمساعدتها وزميلاتها بالتعيين . وقال شيخه الحربي: انها حضرت وزميلاتها الى الوزارة للاستفسار عن معاملة تثبيتهن التي لم تتحرك منذ فترة طويلة منوهة بأنهن كن يحملن أرقاما لمعاملات . «اليوم» حاولت الاتصال بالمتحدث الرسمي للوزارة عدة مرات لسماع رأيه حول قضية المعلمات دون جدوى .
ولم يتم الرد على الاتصالات المتكررة

صقر قريش
11-19-2009, 12:10 PM
الرياض:الخميس 2-12-1430هـ العدد:15123
حقوق الإنسان في مناهج التعليم
هيلة خلف الدهيمان
تزخر النصوص الشرعية من الكتاب والسنَّة بالدعوة إلى حقوق الإنسان بإشارات صريحة وضمنية يمكن البناء عليها والتأسيس لثقافة حقوق الإنسان بلغة حديثة تتناسب مع متطلبات هذا العصر . ليتم تداولها في مختلف منابر العلم والثقافة . وتنبثق أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان من كون هذه الثقافة أحد دعائم استقرار المجتمع وتماسك أفراده، إلا أن مجتمعاتنا مازالت تعاني من غياب هذه الثقافة وبالتالي تظهر العديد من التجاوزات والانتهاكات لحقوق الإنسان إما من قبل جماعات أو أفراد؛ مما ينتج عنه خلل في مستويات العلاقات الاجتماعية . لذا فلا بد من تأسيس ثقافي منهجي لأفراد المجتمع بمختلف طرق نشر الثقافات . ولكون مناهج التعليم العام أحد أهم وسائل نشر الثقافة، فإنه يجدر بواضعي المناهج والمقررات الدراسية أن يستثمروا ما تتضمنه تلك النصوص، وأهمية إدراجها في مناهج التعليم . حيث نلاحظ غياب ثقافة حقوق الإنسان عن مناهجنا، ويؤكد ذلك ما توصلت إليه الكاتبة في دراستها التي تناولت حقوق المرأة المسلمة في مراحل التعليم الأساسي (الدهيمان 1430ه)، والعديد من الدراسات الأخرى التي تعج بها رفوف المكتبات، تلك الدراسات التي تستمد أهميتها من كونها دراسات محلية ولقرب باحثيها من معرفة احتياجات هذا المجتمع وجوانب القصور فيه . كما يجدر بواضعي المناهج مواكبة جهود المملكة في هذا الاتجاه وإعادة النظر في تضمين مفاهيم حقوق الإنسان لجميع الفئات: المرأة، الطفل، ذوي الاحتياجات الخاصة، الوالدين، وما إلى ذلك من فئات المجتمع المختلفة بقوالب مدرسية حديثة متفقة مع الأصول الشرعية من جهة واحتياجات المجتمع من جهة أخرى .
* أكاديمية تربوية
ناشطة في حقوق المرأة

صقر قريش
11-19-2009, 12:10 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
مدارسنا والحوار!
فهد الحوشاني
ما يزال الحوار يقف خلف أسوار المدارس لم يؤذن له بالدخول ليس بسبب عدم إيمان كثير من منسوبي المدارس بأهميته للطالب فحسب! بل لأن المسؤولين في وزارة التربية والتعليم حتى الآن لم يعطوه الأهمية التي يستحق تاركيه تحت رحمة القناعات المختلفة!فحتى الآن لا يوجد لدى الوزارة مشروع واضح المعالم للحوار في مدارسها تستمده من أهداف إسترتيجيات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني! الطالب لا يجد فرصته للتعبير عما في نفسه ولم يتعلم بعد أساسيات وأدبيات الحوار سواء مع زملائه أو معلميه، ولقد تعودنا أن تخرج مدارسنا طلابا تمت (قولبتهم) كي (يستقبلوا) أكثر من أن (يرسلوا) وهم غالبا لا تتاح لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم الحقيقية دون مخاوف من عقاب أو استهزاء أو تقليل من شأن ما يقولون، لذلك تظهر أشكال سلبية للتعبير تتمثل في الكتابة على الأسوار أو في دورات المياه! والأسوأ أن يعبر الطالب عن رأيه بتوقيعه على سيارات المعلمين بتكسير زجاجها أو العبث بمحتويات المدرسة أو غير ذلك من وسائل التعبير التي نستغرب حدوثها ونجهل أننا أحيانا نؤسس لها في نظامنا التعليمي! أحد أهم أشكال التعبير الإيجابي هو فتح معابر الحوار، ومن حسن طالع وزارة التربية والتعليم أن ينظم إلى قيادة دفتها رجل مثل معالي الأستاذ فيصل بن معمر نائب وزير التربية والتعليم والأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني فمن المتوقع ومن خلال هذا الموقع القيادي المتقدم في الوزارة أن يعمل على جعل المدارس تفتح أبوابها ونوافذها لكي تستنشق عبق الحوار الذي نأمل أن يملأ عقول الطلاب بأوكسجين التعبير عن الرأي مما سيجعل العقول أكثر انفتاحاً، فلقاءات الحوار الوطني التي انطلقت من مركز الملك عبد العزيز للحوار استهدفت بث ثقافة الحوار في محالاوت نجح الكثير منها لتمرير هذه الثقافة الجديدة داخل دهاليز العقول المتحجرة لكن تلك المحاولات واجهت بالتأكيد الكثير من الصعوبات لأن تلك المهمة تحتاج إلى سنوات طويلة وإلى اختيار الشريحة المناسبة لتقبل مفهوم الحوار! وقد كتبت عدة مقالات في ذلك من ضمنها أن الحوار إذا لم يتم تعلمه كسلوك في المدارس فمن الصعب أن يتعلمه الإنسان على كبر وإن تعلمه فصعب أيضاً أن يتمثله ويطبقه سلوكا! وفي هذا العام الدراسي نتمنى أن يتم غرس شتلات الحوار في مدارسنا وليكن حواراً بناء وهادئاً بين الطلاب والمعلمين وبين كل شريحة فيما بينها!نتمنى أن تدخل طلائع الحوار إلى المدارس وليكن هذا العام موسما ثريا تنطلق فيه قوافل حوارات الطلاب والمعلمين في الفصول التي ومنذ زمن يتردد فيها صدى الصوت والرأي الواحد وهو رأي وصوت المعلم! لعلنا نخرج جيلا لا يعتز برأيه الخاطئ أو بأن لديه الرأي الصحيح والحقيقة المطلقة نريد جيلا ينفتح على إخوانه وأقربائه وجيرانه وحتى مع الغرباء ليناقشهم ويحاورهم بالتي هي أحسن، لنجرب الحوار المكثف وليس حوار الندوات والبرامج لأن الحوار الذي (يسكن) المنهج الدراسي ويكون ضمن المقررات الدراسية إذا دخل مع الباب سيخرج الخجل والكبت والتشدد والتعصب وحتى الإرهاب من النافذة!!

صقر قريش
11-19-2009, 12:11 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
من المسجد والمدرسة
علي الخزيم
في البداية أود تسجيل إشادة سريعة بخطيب الجمعة بالجامع الواقع خلف مستشفى اليمامة بالرياض حيث كان لي نصيب من السعادة والفائدة من مضمون خطبته، لاسيما دعواته للانتصار لجنودنا المرابطين على جبهة الجنوب الذين يقومون بواجبهم الوطني ضد تيارات وطوائف تريد التسلل ونفث أفكارها الخاطئة لخلخة صفوفنا، فبارك الله فيه وفي كل خطيب ومعلم يسعى لتنوير المجتمع بهذه المسائل المهمة . ثم أُعرج على إلقاء نظرة على وريقات جلبتها طفلتي من مدرستها بعد أن وزعت في مناسبة مدرسية صباحية، ولن أتطرق للأخطاء الإملائية واللغوية إذ إن في مضامينها الأهم الذي يلفت الانتباه؛ ففي ورقة بعنوان: هكذا أتمنى أن تكون أُمي، جاء في الرقم الثاني ما نصه: أتمنى أن تكون أمي على قدر كبير من الوعي والثقافة بما يدور حولها من مؤامرات ودسائس تحاك لها بدقة وتدبير . . (مؤامرات ودسائس بدقة وتدبير)!! مِمنْ، وكيف يستوعب عقل الطفلة هذا؟ من يتآمر على والدتها وما حجم المؤامرة وما هدفها ومغزاها واحتمالات نهايتها، وما هي قوة رد الفعل عند هذه الوردات الصغيرات تجاه هذا المنهج من اعتناق أسلوب المؤامرة والدسيسة؟ في حين كان المأمول انتشال الصغيرات (أمهات المستقبل) من هذه المفاهيم ونقلهن إلى آفاق الشفافية وروح التعاون الصادق، ثم إن في الوريقات ما ورد من إحدى الشركات وتوزعه المدرسة على الطالبات وفيه نصح وإرشاد، فهل كل شركة يمكنها أن توزع بمدارسنا ما تريد؟! يبدو لي أن الأمر ليس كذلك، والجواب الأكيد عند إدارات التعليم، لكن قبل ذلك كان على مديري المدارس عدم التساهل بتوزيع المطبوعات .

صقر قريش
11-19-2009, 12:11 PM
الرياض:الخميس 2-12-1430هـ العدد:15123
تعليم الطائف يحقق المركز الثاني في جائزة الأداء الحكومي المتميز
الطائف - هلال الحارثي
حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف المركز الثاني في جائزة الطائف للأداء الحكومي على مختلف الإدارات الحكومية بالطائف، وحصلت على "جائزة الإدارة الحكومية المتميزة"، كما حصلت على الجائزة الأولى في فرع التفوق الوظيفي والذي فاز بجائزته مدير نادي الطائف العلمي الأستاذ محمد بن صالح الزهراني، وقد سلم محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر درع جائزة الإدارة الحكومية المتميزة لمدير عام التربية والتعليم للبنين الأستاذ محمد بن سعيد أبو رأس ودرع التفوق الوظيفي للأستاذ محمد بن صالح الزهراني . وعبر مدير عام التربية والتعليم للبنين في الطائف الأستاذ محمد أبو رأس عن اعتزازه بتحقيق الإدارة لهذا التميز الذي يأتي وفقا لتطلعات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود .
الرياض:الخميس 2-12-1430هـ العدد:15123
مدير تعليم البنين بالباحة يلتقي بمديري مكاتب التربية
الباحة - عبدالرحمن الغامدي
التقى مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش بمديري مكاتب التربية والتعليم ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام وعموم مشرفي المنطقة وذلك على مسرح الإدارة بالباحة . وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بواقع عمل الإشراف التربوي إلى جانب بحث عدد من الرؤى والتطلعات التي تسهم في مواصلة الرقي بالممارسات الإشرافية في الميدان التربوي .

صقر قريش
11-19-2009, 12:11 PM
الوطن:الخميس 2-12-1430هـ العدد:3338
إصابة 19 طالباً بالجدري المائي في مدرسة جنوب حائل
حائل: حماد التميمي
أصيب أكثر من 19 طالباً ومعلماً بالإضافة إلى عامل النظافة بمرض الجدري المائي (العنقز) في مدرسة المعترضة (70 كم جنوب حائل) وباشرت الوحدة الصحية بالغزالة معاينة الحالات وصرف الأدوية والمستحضرات الطبية المخصصة لهذا المرض . وأوضح مدير الوحدة الدكتور عبد الغني الراعي أن الإصابات التي شهدتها المدرسة النموذجية في المعترضة هي حالات كانت بفترات متدرجة مشيراً إلى أن عدداً من الطلاب في طور الشفاء .
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
أمير الشمالية التقى رئيس وأعضاء مجلس التعليم
عرعر - عبدالله القاران
التقى صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية أمس رئيس وأعضاء مجلس التعليم بالمنطقة يتقدمهم المدير العام للتربية والتعليم رئيس المجلس عبدالرحمن الروساء ومدير عام التربية والتعليم للبنات نواف السالم، وقد رحب سموه بهم وأثنى على جهودهم المباركة، داعياً سموه لهم بمزيد من التوفيق والنجاح بما يكفل بإذن الله الرقي بالعملية التربوية بالمنطقة، ثم ألقى الروساء كلمة أمام سموه أعرب فيها عن عظيم شكره وتقديره لسموه على ما يحظى به التعليم بالمنطقة من اهتمام منقطع النظير من لدن سموه الكريم في ظل الرعاية الكريمة التي يوليها سموه لأبنائه الطلاب وبناته الطالبات والمنتسبين للأسرة التعليمية بالمنطقة مشيراً للدعم الذي يحظى به التعليم من سمو وزير التربية والتعليم ونائبيه للبنين والبنات داعياً الله أن يحفظ قائد المسيرة المباركة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء ويحفظها من كل سوء ومكروه، ثم تشرف مدير عام التربية والتعليم بتقديم درع لسموه بعد ذلك التقطت الصور التذكارية مع سموه .

صقر قريش
11-19-2009, 12:12 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
إصدار نشرة تذكيرية تربوية بتعليم البنات بالقنفذة
القنفذة - عبدالله الرزقي:
أصدر قسم التوجيه والإرشاد بتعليم البنات بالقنفذة نشرة تذكيرية عن المبادرة في العمل التربوي والذي هدف إليه الملتقى الحواري الثالث لإدارة التربية والتعليم للعام الماضي والذي نفذه القسم وتضامنا مع الملتقى الحواري الرابع لهذا العام 1430-1431هـ . وقد وزع القسم نشره تذكيرية على جميع الأقسام التربوية بالإدارة والحاضرات في الملتقى الحواري الرابع الذي نفذه قسم التربية الخاصة لهذا العام كما أعلن القسم عن رغبته في عمل كتيب للمبادرات التربوية للعاملات في الميدان التربوي بالإدارة وستكون هناك حوافز تشجيعية للمشاركات في المكتيب حيث يهدف الكتيب إلى جعل المبادرة التربوية . هناك سلوك وعاده يمارسها الجميع باستمرار لإثراء العملية التعليمية .
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
دورة تدريبية لمعلمات المتوسط والثانوي بالقنفذة
العرضية الجنوبية - عبدالله الرزقي:
نفذ قسم نشاط الطالبات بالتعاون مع وحدة تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم للبنات بالقنفذة دورة تدريبية لمعلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بجميع المدارس مدارس الداخل والعرضيتين وقطاع الأحد والمظيلف والقوز . وتهدف الدورة إلى إكساب المتدربات مهارة استخدام برنامج الفوتوشوب .

صقر قريش
11-19-2009, 12:12 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
ترشيح طالبين من الباحة للمشاركة في منتدى دولي
الباحة - خالد زاهي :
رشحت وزارة التربية والتعليم طالبين من تعليم الباحة للمشاركة في منتدى حماية الطفل من الإساءة في العالم العربي المقام بدولة الأردن . وأكد مدير عام التربية والتعليم سعيد بن محمد مخايش على ثقته في طلاب المنطقة لعكس الصورة المشرفة للطلاب السعوديين . كما عبر مدير التوجيه والإرشاد ورئيس وفد المملكة في المنتدى محمد عبدالله سعيد عن اعتزازه بهذا التمثيل الذي يعكس القدرات العالية لطلاب الباحة . يذكر أن الطالبين المشاركين في المنتدى هما: الطالب أحمد حمود الفقيه - ثانوية الأطاولة، والطالب خالد صالح غنيم - ثانوية بني ظبيان .
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
لقاء تربوي لتطوير العلوم والرياضيات بالقنفذة
القنفذة - عبدالله الرزقي:
تقرر عقد لقاء تربوي بمديرات المدارس وذلك لقطاعي القنفذة واحد بني زيد ولمدة يومين من 29- 11-1430هـ إلى 1-12-1430هـ وينفذ اللقاء المشرفات بالإدارة المدرسية ومشرفات العلوم والرياضيات وسيكون بداية اللقاء في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً وللقاء عدة أهداف منها التعرف على المنظمات التخطيطية والمطويات وملف الإنجاز وأساليب استخدامها وتقويمها وكذلك التعرف على المهارات العملية التي تكتسبها الطالبة وكيفية تقويمها خلال حصص الدروس واكتساب جوانب المحتوى العلمي الذي تركز عليه السلسلة مثل الاستقصاء وتعزيز مهارات التفكير واستراتيجيات التدريس الملائمة للمحتوى والموقف التعليمي ويتضمن اللقاء عدة محاور منها دور مديرة المدرسة في التجديد والتطوير وتقبل التحفيز ودور ومهام مديرة المدرسة في تطوير مشروع العلوم والرياضيات .

صقر قريش
11-19-2009, 12:12 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
لقاء للمشرفات التربويات بالمذنب
المذنب - عبدالله الشثيلي
عقدت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المذنب اللقاء الأول لرئيسات الأقسام والمشرفات التربويات مع مدير التربية والتعليم للبنات إبراهيم الشمسان عبر الدائرة التلفزيونية بقاعة مركز التدريب التربوي للبنات امس الاول بحضور مديرة الشؤون التعليمية منيرة الطعيسي وجميع رئيسات الأقسام النسائية والمشرفات التربويات ومنسوبات التدريب التربوي وتقنيات التعليم، حيث بدئ اللقاء بكلمة توجيهية لمدير التربية والتعليم تطرق فيها للعديد من القضايا التربوية التي تهم الميدان التربوي وتطوير العملية التعليمية بالمدارس، ومنها تفعيل الإدارة الإلكترونية بالمدارس وتجسيد أهمية التواصل الإلكتروني الفعال بين البيت والمدرسة، وفي نهاية اللقاء أتيح لجميع الحاضرات من مشرفات ورئيسات أقسام مداخلات مباشرة مع مدير التربية والتعليم حيث أجاب عن كافة الاستفسارات المطروحة من قبل الحاضرات .

صقر قريش
11-19-2009, 12:12 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
عقد اجتماع مشروع القيادات التربوية بالرس
الرس - منصور الحمود
عقدت لجنة التميز في مشروع تطوير القيادات التربوية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس أمس اجتماعها الأول وذلك في مقر مكتبة الإشراف التربوي بالإدارة، وبين رئيس اللجنة خالد البيضاني أن اللقاء عقد برئاسة مدير الإشراف التربوي علي القزلان وبحضور المدير التنفيذي لمشروع التطوير تركي المخلفي . وبدأ اللقاء بكلمة لمدير الإشراف أوضح فيها أن دور اللجنة كبير وأنه يعول عليها الحكم العادل الصادق على مديري المدارس وعلى المدارس في جميع المراحل، وفي ذات السياق ذكر البيضاني أن اللجنة استعرضت جميع جداول أعمالها وآلية المهام المسندة لها وفترة التنفيذ في إعداد وتعميم استمارة التقييم التي يحكم عليها على مديري المدارس والمدارس المتميزة في التميز .
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
مساعد مدير تعليم الرس يستقبل طلاب العوق
الرس منصور الحمود
استقبل المساعد للشؤون التعليمية والمدرسية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس خليفة الرشيد أمس ثلاثة عشر طالباً من الطلاب المعاقين بضعف السمع والصم، إضافة إلى العوق البصري؛ وذلك بمناسبة يوم المعاق الخليجي . وأكد الرشيد أهمية التواصل والتفاعل مع هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع وتذليل كافة الصعوبات والعقبات التي قد تواجههم أثناء تحصيلهم العلمي . من جانبه ذكر مدير مدرسة الأنصار الأستاذ عبدالكريم الذويب شكره وتقديره لمساعد الشؤون التعليمية على تواصلهم واستقباله لأبنائهم الطلاب .

صقر قريش
11-19-2009, 12:13 PM
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
بدء الدوام الشتوي بمدارس الحوطة والحريق بعد العيد
الحريق - رشيد الغريب
بمشيئة الله تعالى سيتم تطبيق الدوام الشتوي في مدارس إدارة التربية والتعليم في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للبنين لجميع المراحل اعتبارا من يوم السبت الموافق 18-12-1430هـ بحيث ستكون بداية الاصطفاف الصباحي في جميع المدارس الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة أوضح ذلك عبدالرحمن بن سعد القريشي مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق .
الجزيرة:الخميس 2-12-1430هـ العدد:13566
دورات تدريبية بتعليم البنين بالزلفي
الزلفي - داود الجميل
أعلن نادي الحاسب الآلي في إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي عن بدء التسجيل للدورات التدريبية خلال الفصل الدراسي الحالي وسيكون التدريب مفتوح للموظفين والمعلمين والطلاب، وستكون الدورات في عدد من الأنظمة الحاسوبية والبرامج .
الحياة:الخميس 2-12-1430هـ
مدارس بنين تشكو غياب منهج «لغتي»
الدمام - رحمة ذياب
بعد مضي نحو شهر ونصف الشهر، على بدء الدراسة، تواجه بعض مدارس البنين في المنطقة الشرقية، مشكلة عدم وصول كتاب «لغتي»، الذي يدرس لطلاب الصف الخامس الابتدائي . ورفع أولياء أمور شكوى إلى المديرية العامة للتربية والتعليم في الشرقية، حول النقص، مطالبين باعتماد منهج اللغة العربية فقط ككتاب النشاط . وقال المدير العام لـ «تربية الشرقية» الدكتور عبد الرحمن المديرس، لـ «الحياة»: «إن الإدارة ستتابع شكوى أولياء الأمور مع إدارة الشؤون المدرسية، للتأكد من النقص»، مستدركاً «في حال وجود غياب تام للمنهج؛ فالمسألة تعود إلى الوزارة . وفي حال كان النقص يقتصر على مدرسة من دون أخرى، فسنخاطب الأقسام المعنية في الإدارة وإدارات المدارس» . وأوضح ولي أمر طالب، أن «غياب منهج أساسي للغة العربية، له تأثيرات سلبية عدة على مستوى التحصيل العلمي، خصوصاً أن الطلاب في مرحلة التأسيس»، مضيفاً «حاولنا مرات عدة، إيصال الرسالة إلى المسؤولين في «تربية الشرقية»، ولكن من دون جدوى . فيما أشار آخرون إلى أن المنهج من ضمن المناهج التابعة إلى مشروع التطوير الشامل، التي تم تأجيل تعميمه على المدارس»، مستدركاً أن هذا «لا يعني إيجاد منهج للغة العربية كبديل عنه، لأن المنهج أساسي، فالطلاب يعتمدون إلى الآن على كتاب النشاط، الذي لا يقارن بالمنهج الأساسي في التعليم» . وانتقدت أم طالب، «غياب المنهج لمدة طويلة، فالفصل الدراسي على وشك الانتهاء . وهناك طلبة جادون في التعليم . فيما الكتاب غير متوفر في بعض المدارس التي تطبق مشروع «التطوير الشامل»، وهذا قد يتعلق بأسباب تأجيل المشروع، إلا إنه يفترض مراعاة مصلحة الطلبة، وبما يقتضي اللحاق بركب العملية التعليمية التي تشهد تطوراً مستمراً . وهذا الأمر يتنافى مع ما تسعى إليه الدولة من تحسين البيئة التعليمية، وتطوير أداء الكوادر، وتعديلات في المناهج . فالمنهج هو أساس التعليم، فيما طلبتنا يفتقدون إلى أبسط مقومات التعليم وأهمها، وهو المنهج التعليمي، خصوصاً أنه يتعلق باللغة العربية» . وذكر مشرفون في بعض مدارس البنين، أن الكتاب «لم يتوفر منذ بداية العام الدراسي، وخاطبنا إدارة الشؤون المدرسية والمناهج في الإدارة، من دون الحصول على رد بعد، وتم التأكد من أن المسألة تتعلق بالوزارة في الرياض» . وتوقعوا وصول المنهج بعد إجازة عيد الأضحى . وعزوا التأخير إلى «التغيرات التي طرأت على المناهج، إذ لا زالت بعض المناهج غير معتمدة، علماً أن مناهج أخرى ألغيت» . وقال المشرف التربوي سعود رشيد: «إن الفترة التي تلت تأجيل مشروع «الملك عبدالله لتطوير التعليم»، شهدت ظهور معايير أخرى تؤخذ بعين الاعتبار؛ لاعتمادها في العملية التربوية . فبعض المدارس بدأت تطبق مشروع التطوير لتعديل المناهج، فيما بدأت مدارس أخرى تطبيق مشروع الجودة . ما أدى إلى حدوث نوع من الفوضى في المدارس، انعكست سلباً على المناهج التعليمية» .

مجنونها
11-19-2009, 12:33 PM
دام للمنتديات عطاءك