المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربيةالثلاثاء 21-12-1430هـ


صقر قريش
12-08-2009, 02:54 PM
الوطن :الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3357
التربية تدعو الراغبين في دراسة الدكتوراه وتمديد الماجستير والدكتوراه لتقديم طلباتهم
الرياض: محمد آل ماطر
طالبت وزارة التربية والتعليم مديري مدارسها بالمناطق والمحافظات التعليمية بالاستفادة من المقاعد الشاغرة لإيفاد منسوبيها لدراسة الدكتوراه من خلال تمديد فترة ترشيح الراغبين، بالإضافة إلى البدء في قبول طلبات الراغبين في تمديد فترتي دراسة الماجستير والدكتوراه للفصل الدراسي المقبل . جاء ذلك في تعميم وجهه نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي لجميع مديري التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات السعودية . وحدد التعميم نهاية الشهر الجاري موعداً نهائياً لقبول طلبات الراغبين في إيفادهم للدراسة داخلياً لدرجة الدكتوراه، والراغبين في تمديدها لدرجتي الماجستير والدكتوراه . من جانبها دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين جميع الراغبين في الاستفادة من المقاعد المتبقية في خطة الترشيح للإيفاد للعام الدراسي 1430/1431هـ رفع طلباتهم إلى إدارة التدريب التربوي قسم الدراسات والبعثات . وذكر مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن على الراغبين في ترشيح أنفسهم مراعاة الشروط والضوابط والتعليمات والتي يمكن الاطلاع عليها بالدخول على موقع إدارة التدريب التربوي عبر شبكة "الإنترنت" {www . riyadet . co}، مشيرا إلى أنه على المرشح استكمال جميع أوراق الترشيح وإرسالها في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 1430/12/27هـ وسوف لن يتم النظر في الطلبات المتأخرة عن هذا التاريخ كما سيتم استبعاد الطلبات ذات المعلومات والبيانات الناقصة أو الوثائق غير المصدقة من الترشيح .

صقر قريش
12-08-2009, 02:54 PM
الوطن :الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3357
معلمات حملة المساواة مع المعلمين يبدأن مرحلة الترافع القضائي
جدة: حسن السلمي
استأنفت معلمات حملة المطالبة بالمساواة مع المعلمين في الحقوق الوظيفية أمس مرحلة جديدة من حملتهن تتضمن البدء في العمل الإعدادي للترافع القضائي ضد وزارة التربية والتعليم تحت شعار "أطالب بمساواتي مع المعلم ظلما أو إنصافا" . وقالت المتحدثة باسم حملة المعلمات لطلب المساواة في الحقوق الوظيفية مع المعلمين منى عبد العزيز إنهن معلمات يطالبن بحقوقهن حسب ما يرينه مشروعا لهن، وأنهن على دفعتين، تمثل الأولى زميلاتها اللاتي تم تعيينهن في الأعوام من 1415 وحتى 1425، ويطالبن بمساواتهن مع زملائهن المعلمين في الراتب والدرجة الوظيفية والأثر الرجعي المترتب على عدم المساواة في الراتب بعد وقبل صدور قرار اللجنة الوزارية، واحتساب سنوات العمل على البند 105 . وذكرت أن الدفعة الأخرى هن زميلاتها المعلمات اللاتي تم تعيينهن في الأعوام من 1426 وحتى 1428، ويطالبن بمبالغ مالية تصرف بأثر رجعي نتيجة عدم مساواتهن مع زملائهن المعلمين في الدرجات والرواتب خلال الفترة السابقة . وصنفت منى زميلاتها المنظمات للحملة، واللاتي يرغبن الترافع قضائيا ضد وزارة التربية والتعليم على أربع مجموعات هي: معلمات تربويات يمثلن دفعات الأعوام من 1415إلى 1425، وهن أكثر مجموعة تعرضت للتمييز، ومعلمات غير تربويات يمثلن دفعات الأعوام من 1415إلى 1425، ومعلمات تربويات يمثلن دفعات الأعوام من 1426إلى 1428، ومعلمات غير تربويات يمثلن دفعات الأعوام من 1426إلى 1428 . وقالت إن أكثر المتظلمات من قرارات التمييز هن معلمات المجموعتين الأولى والثانية، وأن عددهن يتجاوز 67 ألف معلمة تم تعيينهن على بند 105، وأن بقية المجموعات تمثل قرابة 30 ألف معلمة تم تعيينهن على المستوى الأول . وكشفت عن أن المحامي والمستشار القانوني عدنان سليمان العمري هو الذي سيترافع عن المعلمات في هذه القضية، وأن القضية ضد وزارتهن سترفع لديوان المظالم بمدينة الرياض، وأنه تم اختيار 3 منسقات لجمع بيانات المعلمات الراغبات بتوكيل المحامي في الموقع الإلكتروني الخاص بحملة المعلمات بمنتديات التعليم السعودي www . ksa-edu . net . وأكدت أنهن قررن جمع البيانات وفرزها حسب سنوات الخدمة والمؤهل، وأن المطلوب من كل معلمة إحضار نسخة من قرار التعيين، وقرارات تحسين المستوى تباعا، وبيان كامل الخدمة، وتعريف بالراتب والدرجة . من جانبه أكد المحامي والمستشار القانوني عدنان سليمان العمري أنه سيبدأ فعليا رفع قضية المعلمات لديوان المظالم بعد اكتمال ملف القضية ضد وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم، وأنه سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمتابعة القضية وجلساتها حتى تحقيق الأهداف المرجوة، ومساواة المعلمات بالمعلمين في الدرجة والمرتب . وشددت المتحدثة باسم الحملة على أن هذه المرحلة هي ردة فعل لتجاهل وزارة التربية والتعليم لهن، وعدم معاملتهن بالمثل كما حصل مع المعلمين الذين صرفت فروقاتهم لاختلاف رواتب الدفعة الواحدة عن الأخرى، وأن درجات المعلمين الوظيفية تزيد عن درجاتهن بما يصل إلى 8 درجات في السلم الوظيفي .
الوطن :الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3357
أنفلونزا الخنازير تنهي حياة معلمة بعد 10 أيام من المعاناة
أمير تبوك تابع حالتها و وجه بعلاجها
تبوك: سعد الشهراني
خمسة أيام فصلت بين إصابة معلمة بفيروس أنفلونزا الخنازير وصدور تقرير رسمي يؤكد الإصابة و التعامل معها طبياً لكن القدر كان أسرع ليسجل يتم تركي"11 عاماً" وأشقائه سارة "7 أعوام "و ليان" 6 سنوات" ونواف" سنتان . وكانت المعلمة هيفاء البلوي قد توفيت نهاية الأسبوع الماضي في تبوك لتكون أول معلمة تلقى ربها من بعد معاناتها لمدة عشرة أيام لم تفلح خلالها العقاقير و المضادات الحيوية في شفائها . وقال زوج المعلمة المتوفاة صالح بركة سودان البلوي"مستشفى الملك خالد ممثلاً في أحد الأطباء القائمين على متابعة حالة زوجتي وصف مضاداً حيوياً يعطى بالحقن إلا أنني لم أجد الدواء في كافة صيدليات تبوك فاستنجدت بأحد معارفي ليحضر هذا المضاد من مدينة جدة ويبعث به مع أحد سائقي الأجرة إلي" ويضيف" وصل الدواء بعد تدهور حالة الزوجة الصحية ولم يكن ذا جدوى" مؤكداً أن "كافة المضادات والأدوية التي تستخدم في مثل حالة الفقيدة لم تكن متوفرة ولم يكتشف إصابتها بالمرض إلا بعد إدخالها للمستشفى بأربعة أيام و إرسال عينة من الدم إلى المدينة المنورة للتأكد من إصابتها بأنفلونزا الخنازير وفي اليوم الخامس جاء الرد إيجابياً" . ويشير البلوي إلى أن السوء الذي وصلت له حالة زوجته "وسط الروتين القاتل من قبل المستشفى" جعله يقدم عريضة شكوى لأمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان والذي سارع بالاتصال للاستفسار عن حالة المعلمة وشدد على الاهتمام بمعالجتها ونقلها إلى أي مستشفى آخر إذا لزم الأمر لكن قضاء الله وقدره سبق هذه الإجراءات التي وجه بها أمير المنطقة . من جهته قال والد المعلمة صالح بن متروك البلوي " أشعر بأسف كبير أن تقابل ابنتي بإهمال لا يرضي"مضيفاً أن" آخر علاج أعطي للفقيدة من قبل المستشفى كان على نفقتي الخاصة حيث جلبته مع زوجها من جدة حيث لم نجده في أي صيدلية حكومية أو أهلية في المنطقة" . وأشار إلى أن أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز كان يتابع حالة ابنته المعلمة ووجه بالقيام على علاجها في أي مستشفى في المملكة أو خارجها . وكان لـ "الوطن" اتصال بمدير الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور علي بن مقبول العرابي الغامدي الذي أكد وفاة المعلمة المذكورة وذكر أثناء حديثه حول إرسال تحليل اشتباه أنفلونزا الخنازير إلى خارج منطقة تبوك أنه" يأتي وفق خطة وزارة الصحة التي حددت بعض المناطق دون الأخرى لأجراء هذا التحليل" . يذكر أن المتوفاة هيفاء البلوي كانت من ضمن المواطنات اللاتي أعلنت عن وفاتهن وزارة الصحة أول من أمس .

صقر قريش
12-08-2009, 02:55 PM
الوطن :الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3357
الصحة تؤكد سلامة إجراءاتها الطبية في وفاة معلمة نجران مدير تعليم البنات نقل تعازي وزير التربية لذويها
نجران: مرجع لسلوم، عزيزة اليامي
بررت صحة نجران سلامة إجراءاتها الطبية المتعلقة بقضية المعلمة أروى مانع محمد التي توفيت الأسبوع الماضي بعد أن أجريت لها عملية جراحية بمستشفى الملك خالد بنجران لاستئصال الزائدة الدودية . من جهته تقدم فيصل المكرمي زوج المعلمة بشكوى رسمية لإمارة المنطقة يتهم فيها الفريق الطبي بالتسبب في تدهور حالة زوجته الصحية التي لم تعان من أي مرض للقلب قبل دخولها المستشفى . وأوضح الناطق الإعلامي لصحة نجران صالح بن علي آل ذيبه أمس أنه تم تشكيل لجنة مكونة من استشاريي الباطنية والجراحة العامة والتخدير ودرس ملف المريضة وتم إعداد التقرير النهائي الذي بين أن المريضة دخلت المستشفى في 12/12/1430 وكانت تعاني من ألم أسفل البطن من الجهة اليمنى وشخصت حالتها بوجود التهاب حاد بالزائدة الدودية وتم استئصالها جراحيا بنجاح في نفس اليوم وأثناء الإفاقة حدث للمريضة تسارع بنبضات القلب ليس له أي علاقة بالجراحة التي تمت بنجاح وتم نقل المريضة للعناية المركزة وتم عرضها على استشاري القلب وأعطيت العلاج اللازم وفي يوم 14/12/1430 حدث لها احتشاء بعضلة القلب أدى إلى وفاتها . وأشار آل ذيبه إلى أن اللجنة توصلت إلى أنه لا يوجد أي تقصير من الأطباء في علاج المريضة وأن الإجراءات الطبية التي أجريت كانت حسب الأصول العلمية المتعارف عليها وأن سبب التسارع الشديد بالقلب بعد العملية ليس له سبب واضح . في المقابل اتهم زوج المعلمة الكادر الطبي بمستشفى الملك خالد بنجران بالتسبب في وفاة زوجته التي أدخلت المستشفى لإجراء عملية جراحية للزائدة الدودية وأخرجت منه جثة هامدة إلى مقبرة الموتى لتترك خلفها ولدين وبنتين في عمر براءة الطفولة . وقال المكرمي أنه صعد الموضوع بتقديم شكوى رسمية لأمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز لإنصافه وطالب بتشكيل لجنة محايدة من خارج منسوبي صحة نجران لكشف خلفيات القضية والتوصل إلى مسبباتها الحقيقية . من جهته نقل مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران سالم بن محمد الدوسري تعازي وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله ونائبه لتعليم البنات نورة الفايز في وفاة المعلمة أروى مانع، كما خيم الحزن والبكاء خلال هذا الأسبوع على معلمات وطالبات مدرسة الجربة المتوسطة التي تعمل بها المعلمة وألغيت جميع البرامج الترفيهية التي كانت معدة للاحتفال والمعايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك .

صقر قريش
12-08-2009, 02:55 PM
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
وزير التربية والتعليم يستقبل سفيري الباكستان وفنزويلا
الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف
استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بمكتب سموه بالوزارة يوم أمس الاثنين سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة السيد عمر خان علي شرزي وعدد من المسؤولين في السفارة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما ناقش سموه مع السفير الباكستاني أوجه التعاون في المجالات التربوية والتعليمية التي من شأنها الاستفادة من الخبرات المشتركة، وسبل تعزيزها وتطويرها . كما استقبل سموه سفير جمهورية فنزويلا المعين لدى المملكة السيد خوسييا اتشوتيغي الذي قدم للسلام على سموه بعد تعيينه سفيرا لبلاده لدى المملكة، وتناول اللقاء جملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، سيما مجال التربية والتعليم، وجرى الحديث حول أهمية الاستثمار في التعليم في عصر المعرفة الجديد، كما ناقش الجانبان أوجه التعاون المشترك التي من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين .


المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
97 ألف معلمة يقاضين “التربية” للمساواة بالمعلمين
علياء الناجي - الرياض
تعتزم “حملة المعلمات لطلب العدل في الحقوق الوظيفية مع المعلمين” رفع قضية بديوان المظالم في الرياض في شهر محرم المقبل . للمطالبة بالمساواة مع المعلمين في الراتب والدرجة والأثر الرجعي المترتب على عدم المساواة في الراتب بعد وقبل صدور قرار اللجنة الوزارية . وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم الحملة المعلمة منى عبد العزيز ان الحملة التي ترفع شعار “أطالب بمساواتي مع المعلم . . فالمساواة بالظلم عدل” . ستتخذ في مرحلتها الثالث منحىً قضائيًّا بحتًا، مبينة انه تم اختيار محامٍ للترافع في القضية بديوان المظالم . مشيرة الى ان الحملة تمثل دفعتين من الدفعات من عام 1415، وحتى 1425هـ ، لافتة الى أن هناك مطلبًا آخر يختص بسنوات التعيين على البند 105 حيث بقي عليه المعلمون سنتين كحد أقصى بينما بقيت عليه المعلمات ست سنوات ونصف السنة . وبينت انه بالنسبة للدفعات من عام 1426 وحتى 1428هـ ، تتمثل المطالبة بـ (الأثر الرجعي) نتيجة عدم المساواة في الدرجات والرواتب مسبقًا . وافادت ان المعلمات اللاتي يعتزمن المقاضاة يصنفن الى اربع مجموعات وهن معلمات تربويات دفعات الأعوام 1415-1425هـ، ومعلمات غير تربويات دفعات الأعوام 1415-1425هـ ، ومعلمات تربويات للأعوام 1426-1428هـ ، ومعلمات غير تربويات للأعوام 1426-1428هـوقالت العبدالعزيز إن أكثر المتظلمات هن المعلمات التربويات وغير التربويات من دفعات 1415 - 1425هـ ويتجاوز عددهن 67 ألف معلمة تم تعيينهن على بند 105، أمّا الدفعات الاخرى فتتضمن 30 الف معلمة تم تعيينهن على المستوى الاول . واعتبرت العبدالعزيز أن هذه المرحلة هي ردة فعل لتجاهل وزارة التربية والتعليم لهن وعدم معاملتهن اسوة بالمعلمين الذين صرفت فروقاتهم لاختلاف رواتب الدفعة الواحدة مؤخرًا، شارحة أن درجات المعلمين الوظيفية ترتفع عنهن بما يصل إلى 8 درجات من السلم الوظيفي كما هو حاصل مع معلمات دفعة 1416هـ حيث يصلن في شهر محرم للعام 1431هـ إلى الدرجة (السابعة) براتب (11332,5ريال) بينما يصل راتب نظراؤهن المعلمون إلى الدرجة (الرابعة عشرة) براتب وقدره (14597,5 ريال) . وعن كيفية التوكيل، بينت العبدالعزيز انه تم اختيار ثلاث منسقات لجمع بيانات المعلمات الراغبات بالتوكيل في الموقع الالكتروني الخاص بحملة المعلمات بمنتديات التعليم السعودي www . ksa-edu . net حيث تجمع البيانات ويتم فرزها حسب سنوات الخدمة والمؤهل (تربوي/ غير تربوي) . موضحة انه مطلوب من كل معلمة ارفاق نسخة من قرار التعيين وقرارات تحسين المستوى تباعًا (بيان كامل بالخدمة) وتعريف بالراتب والدرجة . مشيرة الى ان التسجيل في الحملة مفتوح حتى منتصف شهر محرم المقبل استعدادًا للتوكيل .

صقر قريش
12-08-2009, 02:55 PM
المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
التربية” تدرس منح معلمات المدارس المنكوبة إجازة أسبوعين
حمود الصقيران - جدة
اكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم لـ "المدينة" ان اجتماعا سيعقد اليوم بالوزارة يضم عددا من القيادات ، برئاسة نورة الفايز نائب الوزير لتعليم البنات ، لبحث امكانية اعفاء معلمات المدارس المتضررة في جدة من الدوام خلال الاسبوعين المقبلين واستعراض التدابير التي تم اتخاذها حتى الان من قبل ادارة التربية والتعليم في جدة للتعامل مع الكارثة . . فيما تقوم اليوم لجنة وزارية مكونة من وكيل الوزارة للمباني ومدير عام الشؤون الادارية والمالية بالوزارة بمعاينة الاضرار التي لحقت بالمدارس على الطبيعة وتحديد خطة التعامل معها . من جهة اخرى عمدت ادارة التربية والتعليم للبنين وللبنات بجدة ادارات المدارس في جميع انحاء المحافظة بقبول الطلاب والطالبات النازحين من الاحياء التي تضررت والراغبات في الدرسة بأي مدرسة دون مطالبة اولياء امورهم بأية اوراق ثبوتية او نتائج سابقة للطالبة وتمكينه من الدراسة بالمرحلة الدراسية التي كانوا يدرسون بها . مع الاكتفاء بأخذ تعهد خطي من أولياء امورهم بتحديد اسم المدرسة والسنة الدراسية التي كانوا يدرسون بها ويتم تصديق ذلك من ادارة الاختبارات والقبول بالادارة . وكانت وزارة التربية والتعليم اعطت لمديري التربية والتعليم صلاحية معالجة اثار الفاجعة بما تراه مناسبا من قرارات حيث اكد مدير عام تعليم البنات بجدة عبدالكريم الحقيل انه تم ايقاف الدراسة في المدارس المتضررة من السيول وتحويل الطالبات الدارسات بها الى أي مدارس يرغبنها كما تم تحويل دوام المعلمات الى مدارس اخرى بديلة لحين الانتهاء من صيانة وتشغيل تلك المدارس كما تمت معالجة عدد من الحالات الخاصة لدى بعض المعلمات .

صقر قريش
12-08-2009, 02:55 PM
المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
احتساب خبرات المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية
فايز السميري - أملج
وافقت وزارة التربية على احتساب الخبرات التعليمية المكتسبة للمعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية ومنحهم درجات إضافية لقاء هذه الخبرات وفق الضوابط المحددة بقرار مجلس الخدمة المدنية، وذلك بعد التنسيق مع مدير عام التصنيف والرواتب بوزارة الخدمة المدنية . صرح بذلك لـ“المدينة” مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة صالح عبد العزيز الحميدي . وأكد على ضرورة حصر جميع المعلمين الذين لديهم خبرات مكتسبة في المدارس الأهلية المعينين للعام الدراسي 1430/1431هـ حتى عام 1426/1427هـ فقط . من جهة أخرى طالب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان بضرورة إرفاق المستندات اللازمة لكل معلم لديه خبرات مكتسبة في المدارس الأهلية، وهي: نموذج أصل شهادة الخبرة المكتسبة مصدقة من الجهة التعليمية المشرفة على المدرسة الأهلية، وصورة من المؤهل العلمي، وصورة من بطاقة الأحوال المدنية، وشدد على إرسال جميع الطلبات بملف بلاستيك لكل معلم في موعد أقصاه 30/12/1430هـ .
عكاظ : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 3096
قاعدة بيانات لحصر القيادات التعليمية . . وزارة التربية:
لجان لإصلاح ذات البين في إدارات التعليم
سعيد الباحص ــ الدمام
أقرت وزارة التربية والتعليم أخيرا، مشروع لجان إصلاح ذات البين في إدارات التربية والتعليم، إذ ستختص في الإصلاح بين الأطراف المتنازعة في الميدان التربوي . وأوضحت الوزارة أن آلية عمل هذه اللجان ستتركز على تولي قسم القضايا التربوية والسلوكية مهمة هذه اللجنة بعضوية مشرفي القضايا التربوية والسلوكية مع مشاركة بعض المشرفين من تخصصات أخرى . وتتضمن آلية العمل، زيارة أعضاء اللجنة للمدارس والوقوف على سير العملية التربوية والتعليمية ومعالجة ما يمكن أن يكون سببا في إثارة أي نزاع داخل المدرسة . وأعطت وزارة التربية للجنة حق الاستعانة بالجهات ذات الصلة في الإدارة من أجل الاستشارة أو المساعدة في تقديم البرامج الوقائية والعلاجية لإعداد دراسة التقارير السنوية للقضايا التربوية . وألزمت الوزارة رئيس قسم القضايا التربوية والسلوكية دراسة ما يرد إليه من منازعات يمكن أن تعالج بالصلح بين الأطراف المتنازعة لإحالتها لاحقا إلى اللجنة مع الاهتمام بالمدارس التي تستدعي الرعاية في هذا المجال وتوثيق كافة الأعمال عن طريق تقارير ختامية موضحا فيها كافة الإجراءات والخطوات التي تمت بهذا الخصوص . وفي شأن آخر، تعكف وزارة التربية في الوقت الحالي على بناء قاعدة بيانات للقيادات التربوية والإدارية في كافة القطاعات التعليمية، إذ صممت استمارة تتضمن النقاط الرئيسية التي تحدد طبيعة عمل هذه القيادات . وأفادت الوزارة أن بناء هذه القاعدة يهدف إلى رفع أداء النظام التعليمي وتحسين مخرجاته والاستفادة من كافة القيادات والكفاءات التربوية وخبراتهم للإشراف على تنفيذ الخطط والأهداف والمشاريع التعليمية والتربوية ومتابعتها وتقويمها بما يحقق الجودة العالية .
عكاظ : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 3096
بدء ترشيح المعلمين الموفدين للتدريس خارج المملكة
علي عماشي ـ جازان
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي خطة الإيفاد للتدريس خارج المملكة نظراً لحاجة الوزارة لترشيح عدد من المعلمين للتدريس في عدد من المدارس السعودية في الخارج للعام 1431/1432هـ . ودعت الوزارة إدارة التربية والتعليم إلى رفع أسماء المرشحين في موعد أقصاه الـ27 من محرم المقبل، مشترطة ما يلي: أن يكون المرشح من شاغلي الوظائف التعليمية، لا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن 95 درجة في السنوات الثلاث الأخيرة، وأن لا يقل عمر المرشح عن 30 عاماً ولا يزيد عن 50 عاماً، إضافة إلى وجوب مضي 6 سنوات في الخدمة بما فيها سنة التقدم للإيفاد . كما اشترطت أن يكون المرشح لائقاً بدنياً ونفسياً، وأن يكون متزوجاً حسن السيرة والسلوك، وألا يكون طرفاً في قضية محل نظر، والحصول على مؤهل علمي لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، واجتياز الاختبار والمقابلة الشخصية في الوزارة، وألا يكون قد سبق له العمل خارج المملكة موفداً، وألا يكون قد اعتذر عن الإيفاد في العامين السابقين، والإلمام باللغة الإنجليزية .

صقر قريش
12-08-2009, 02:56 PM
عكاظ : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 3096
تسجيل إلكتروني لمعلمي النقل الخارجي
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
فتحت وزارة التربية والتعليم أمس الأول باب التسجيل في نظام التبادل الإلكتروني للمعلمين الراغبين في النقل الخارجي هذا العام، عن طريق موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين في الوزارة، مشددة على الراغبين في التسجيل إدخال كلمة مرور جديدة والبريد الإلكتروني، إضافة إلى الإجابة على السؤال السري . وفرضت الوزارة تعهدات على المعلمين المسجلين في النظام بالمحافظة على كلمة المرور وعدم إفشائها للآخرين، والمحافظة على الجواب السري في حال فقدان كلمة المرور، وتحمل كافة العمليات الآلية المدخلة بالرقم السري الذي تم اختياره في نموذج التسجيل . وأطلقت إدارة شؤون المعلمين في الوزارة نظام برنامج لم الشمل، وتعمل لجنة مخصصة بالاتصال على المعلمين الذين تستحق حالتهم الدراسة وطرح الخيارات المتاحة له حسب وضعه الحالي بعد الحركة، وفي حال موافقة المعلم على إجراء محدد سيتم إدراج طلب له في البرنامج، ويحصل على تقرير يختم عليه مدير مدرسته، لتجري مصادقته عبر نظام التبادل الإلكتروني .

صقر قريش
12-08-2009, 02:56 PM
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
المدارس الأهلية . . الواقع والتطلع
منصور بن صالح اليوسف
لقد أولت المملكة العربية السعودية اهتماماً منقطع النظير بالتعليم منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله حتى وقتنا الحاضر . ويأتي غهتمام الدولة رعاها الله انطلاقاً من رؤيتها الثاقبة بأن الاستثمار الأمثل إنما يكون موجهاً إلى الفرد عن طريق تعليمه وتدريبه وتطوير قدراته ومهاراته ليكون عضواً فاعلاً ومؤثراً في مسيرة التنمية التي تعم أرجاء هذه البلاد . ومن أجل ذلك فقد قامت بإنشاء عدد كبير من المدارس والمنشآت التعليمية الأخرى والتي تربو على ثلاثين ألف منشأة في جميع المراحل الدراسية وفي جميع أنحاء البلاد . وانطلاقاً من سياسة الدولة في إعطاء القطاع الخاص فرصة في المشاركة في قطاع التعليم فقد تم افتتاح عدد كبير من المدارس الأهلية في جميع مناطق المملكة . وقد شملت هذه المدارس التعليم العام والجامعي على حد سواء . ولو ألقينا نظرة إلى هذه المنشآت لوجدنا أن بعض هذه المنشآت على مستوى عال من الجودة والكفاءة من حيث المباني والتجهيزات والمعامل والخدمات . أما الأساتذة فتختار منهم الأفضل وتدفع لهم الرواتب المجزية بالإضافة إلى الحوافز التشجيعية المناسبة . كما تنتهج أسلوب الجودة الشاملة في جميع مخرجاتها التعليمية والخدمية . أما البعض الآخر منها فهي ليست على مستوى جيد من الجودة والكفاءة حيث المباني مستأجرة وقديمة وليست معدة أصلاً للتعليم ولا تتوفر بها التجهيزات والمعامل والخدمات بشكل مقبول . أما رواتب المدرسين فهي متدنية وتقع في حدود راتب سائق أو شغالة مع إضافة قيمة التأشيرة والتذكرة . وفي المتوسط فإن الرواتب تقع ما بين ألف وخمسمائة وألفي ريال . ومع تدني أجور المدرسين إلا أنها تكلفهم بأنصبة عالية تصل إلى ثمان وعشرين حصة في الأسبوع بالإضافة إلى أنشطة تعليمية أخرى . وبالمقابل فإنها تستأثر بنصيب الأسد من الأرباح ولا تبذل منها للعملية التعليمية إلى النذر اليسير . إن مفهوم المدارس الأهلية عالمياً يعني أن هذه المدارس على درجة عالية من الجودة والكفاءة من حيث البيئة الداخلية، حيث تتوفر بها جميع المستلزمات التعليمية والتربوية والخدمية . كما تهتم هذه المدارس باللغات الأجنبية والتقنية الحديثة والأساليب التربوية . أما المدرسون في المدارس الأهلية فعادة ما يكونون من أصحاب الكفاءات والخبرات المرموقة . كما ويحصلون على رواتب مجزية ومحفزات تشجيعية عالية . وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم المدارس الأهلية يعني أن هذه المدارس تتفوق على غيرها من حيث الكفاءة والمستلزامات . ولا شك أن المملكة تمر في الوقت الراهن بمرحلة غير مسبوقة من حيث التطوير والتحديث وسن الأنظمة واللوائح . لذا أعتقد أنه من المناسب إجراء دراسة شاملة عن أوضاع المدارس الأهلية ووضع شروط محددة للمباني والتجهيزات والرواتب للرفع من مستوى هذه المدارس . وبالتالي صقل قدرات ومهارات الأجيال القادمة . إن مرحلة البدء والتأسيس لمفهوم المدارس الأهلية قد حقق الهدف ويفترض أن نبدأ مرحلة التحول والنضج بهذا القطاع الحيوي ليكون داعماً أساسياً لمجهودات التنمية في هذه البلاد .
عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة
عكاظ : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 3096
خصخصة التعليم
عيسى الحليان
ذهب آدم سميث في أواخر القرن الثامن عشر إلى أن المهارات التي يكتسبها الفرد من التعليم تسهم في رفع مستوى الدخل، وأن المهارة العالية تسهل العمل، وتختصر عدد العمالة، وتحقق عائدا مرتفعا في نهاية المطاف رغم تكلفة الشراء . ولذلك فقد شاعت عملية الخصخصة في قطاع التعليم على مستوى العالم، وهو ما أدى إلى زيادة فعالية التكلفة التعليمية، ورفع مستوى الإنتاجية، وتحقيق رفاهية المجتمع في نهاية المطاف . وتعمل الخصخصة على أن يكون التعليم مجديا اقتصاديا، وهو ما يسمى لدى الاقتصاديين بمفهوم الكفاءة الاقتصادية؛ أي تحديد الحد الأعلى للمخرجات بقدر معين من المدخلات . لكن الكفة الأخرى لميزان التعليم تمثلها العدالة في توفير الفرص في التعليم باعتباره مبدأ أخلاقيا، فزيادة فرص التعليم العام تسهم في زيادة القوة البشرية القادرة على العمل والإنتاج . لذلك فإن كل النقاشات التي تدور حاليا حول خصخصة التعليم تتقاطع مع هذين المحورين، وتبتعد أو تقترب نقطة التقاطع في الخريطة التعليمية وفقا للسياسات العامة في البلاد . في اليابان مثلا، نجد بأنه يدرس في المؤسسات التعليمية الخاصة (75 في المائة) من طلاب الجامعات، و(90 في المائة) من طلاب الكليات المتوسطة، و(30 في المائة) من طلاب المدارس الثانوية، و(80 في المائة) من رياض الأطفال . لكن التعليم الخاص في المملكة لا يزال يحتل حيزا ضيقا من الحراك التعليمي، ولا يزال ينظر إليه على اعتباره تعليميا لا يعدو كونه ارستقراطيا وحسب . لذا فقد آن الأوان أن تأخذ عمليات تطوير التعليم الخصخصة بعين الاعتبار مع دعم الدولة وبالطريقة التي تصرفها على الطالب في المدرسة الحكومية وما زاد عن ذلك يدفعه الطالب ذاته .

صقر قريش
12-08-2009, 02:56 PM
الرياض :الثلاثاء 21 ذي الحجة 1430هـ -العدد 15142
نتيجة حريق في أحد الفصول الدراسية
مدني الأحساء يخلي 430 طالبة ومعلمة
الأحساء – سليم القطان
أخلت فرق الدفاع المدني بمحافظة الأحساء صباح أمس 430 طالبة ومعلمة من المدرسة الابتدائية الأولى بالهفوف ومركز رعاية الموهوبات وذلك بعد تلقي غرفة العمليات بلاغا باندلاع حريق داخل المدرسة ، حيث باشرت عدة فرق من الدفاع المدني الموقع بقيادة المقدم قاسم الجريان ومتابعة من مدير الإدارة المقدم محمد الزهراني والذي اتضح بعد الوصول بأن الحريق الذي وقع في إحدى فصول المدرسة مجرد احتراق بعض الأوراق دون معرفة الجاني ، وعلى ضوء ذلك تم الاتصال على أولياء الأمور لاستلام بناتهن والذي لم تصب أحدهن بأي مكروه ولله الحمد ، وذلك بعد ان أدخل موقف الحريق الخوف في قلوبهن وعدم إمكانيتهن من مواصلة يومهن الدراسي . من جهة ثانية باشرت فرقة من الهلال الأحمر تحسباً لأي طارئ لا سمح الله ، بينما قام الدفاع المدني بفتح ملف للتحقيق في الواقعة ولمعرفة المتسبب في الحريق ليتم إحالته للجهات المختصة ، والذي أشارت الدلائل الأولية بأن العمل يدلل بأن هناك نية إجرامية ولكن دون توجيه أصابع الاتهام لأي جهة .
الوطن :الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3357
شبهة جنائية في حريق مدرسة بنات بالأحساء
الهفوف: عدنان الغزال
تسلم مركز شرطة حي الرقيقة في مدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء أمس ملف قضية حريق مبنى مدرستي متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم الأولى في مدينة الهفوف ، من إدارة الدفاع المدني بالمحافظة بعد الاشتباه في جنائية الحريق . وأشار الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور بن محمد الدوسري إلى أن تحقيقات الدفاع المدني في الحريق، توصلت إلى أن الحريق، اندلع في عمل فني ومجموعة من الأوراق أسفل طاولة مكتبية بغرفة التدبير المنزلي التي تبلغ مساحتها 30 متراً مربعاً في الطابق الأرضي لمبنى مكون من 3 أداور، والذي يضم مبنى المدرستين المتوسطة والثانوية، ولم يسفر الحريق عن تسجيل أي إصابات بين صفوف الطالبات والموظفات في المدرستين، وباشرت في إخماده فرق الإطفاء والإنقاذ في مركز دفاع مدني حي التعاون في الهفوف . وأوضح أنه تم إخلاء المبنى، من جميع الطالبات والمعلمات والمستخدمات في المدرستين، والبالغ عددهن الإجمالي 431 طالبة وموظفة، موزعات على المدرستين "المتوسطة 277 طالبة وموظفة، والثانوية 154 طالبة وموظفة"، في وقت وجيز . وكانت عمليات الدفاع المدني في الأحساء، تلقت من إدارة المدرسة بلاغاً بنشوب الحريق في تمام الساعة السابعة والثلث .
الوطن :الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3357
5 طلاب يمثلون المملكة في أولمبياد أذربيجان
الرياض: محمد آل ماطر
يشارك خمسة طلاب من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين في أولمبياد العلوم الدولي بأذربيجان . أوضح ذلك مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبد العزيز السديري، وقال إن الطلاب غادروا المملكة ووصلوا إلى أذربيجان يوم الجمعة الماضي وهم:عبدالله السلوم من ثانوية الغد الأهلية وسليمان المطرودي من ثانوية المنارات الأهلية ومحمد الحجي من ثانوية العناية الأهلية وعبدالمحسن الغامدي من ثانوية الرواد الأهلية والطالب معتز خيري من ثانوية أبي تمام، يرافقهم المشرف التربوي بالإدارة سعيد بن عبدالله بالبيد .

صقر قريش
12-08-2009, 02:56 PM
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
عقب استقباله للأسرة التعليمية بمنطقة القصيم . . فيصل بن بندر: قرار الملك رسالة واضحة لكافة المسؤولين ونتطلع لمخرجات تربوية متميزة
بريدة - بندر الرشودي / تصوير - صالح الحواس:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم أن قرارات خادم الحرمين الشريفين الأخيرة إثر فاجعة محافظة جدة تحمل في طياتها رسالة واضحة لكافة المسؤولين بجميع مناطق المملكة بدون استثناء، مشيراً إلى أنها تمثل منهجاً واضحاً في مسيرة الدولة، حيث مكافأة المتميزين ومحاسبة المقصرين . جاء ذلك في سياق حديث سموه أثناء استقباله للأسرة التعليمية بمنطقة القصيم، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة . وأشار سموه إلى أن بلادنا ولله الحمد بخير في ظل اهتمام القيادة بكل ما من شأنه رفعة واستقرار هذه الأرض المباركة، مهنئاً الجميع بنجاح موسم الحج ومباركاً تفوق بواسل الوطن في دحر الأعداء المتسللين جنوب المملكة، وداعياً الله عزّ وجلّ أن يديم على المملكة أمنها واستقرارها وأن يحفظ لنا قادتنا ورموز بلادنا . وكان اللقاء قد شهد حضور عدد من القيادات التعليمية والتربوية للبنين والبنات بالمنطقة يتقدمهم المدير العام لتعليم البنين فهد الأحمد والمدير العام لتعليم البنات الدكتور عبدالله الركيان، إضافة لنخبة من الطلاب الذين مثلوا زملاءهم ورفعوا لسموه التهنئة بعيد الأضحى المبارك، كما قدموا شهادة شكر وإعجاب لقواتنا المسلحة تقديراً لبطولاتهم في كبح جماح الأعداء في جنوب المملكة .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
بدء التقديم للتدريس في الخارج لمعلمي حائل
حائل - حمد الغصوني
فتحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) ممثلة بإدارة الإشراف التربوي المجال لمعلميها للإيفاد للتدريس في الخارج، واشترط للتقديم أن يكون المعلم قد أمضى في الخدمة ست سنوات بما فيها سنة التقدم للإيفاد والا يقل عمره عن 30 سنة ولا يزيد على 50 سنة وان يحمل مؤهلا علميا لا يقل عن شهادة البكالوريوس وان يكون ملما باللغة الانجليزية ويجتاز الاختبار والمقابلة الشخصية التي تجرى في الوزارة والتي خصصت لمنطقة حائل 15 مرشحا للتدريس خارج المملكة للعام الدراسي 1431هـ 1432هـ في عدد من الدول والأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج وفق الضوابط والشروط المحددة وحسب التخصصات المطلوبة علماً بأن يوم السبت الموافق 2-1-1431هـ آخر موعد للتقديم .

صقر قريش
12-08-2009, 02:57 PM
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
بنات نجران تسدد احتياج مدارس المنطقة
نجران - حمد ال شرية
سددت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران متمثلة في إدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعلم احتياجات جميع مدارس المنطقة من الأثاث المدرسي والمكتبي، وذلك من خلال إعداد بيان حصر للمدارس المحتاجة للأثاث المدرسي مع توزيع الأصناف المتوفرة حسب أولوية الاحتياج لكل مدرسة، وقامت بإدراج احتياج مدارس الإدارة من المقررات الدراسية للعام 1432هـ - 1433هـ في برنامج متابعة المقررات الدراسية واحتساب المخصص من المقررات لكل مرحلة تعليمية . ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة سالم بن محمد ال سالم الدوسري .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
تعليم الخرج يكرم الكشافة المشاركين بالحج
الخرج - منصور السعيدان
تقيم إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الخرج لهذا اليوم حفلاً تكريماً للمشاركين في مدينة الحجاج بالمحافظة، وذلك في مركز التدريب الكشفي بالمحافظة، وذلك بحضور مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الدكتور سعود بن حسين الزهراني ورؤساء الأقسام في الإدارة .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
تعليم حائل يدعو معلميه للمشاركة في التعداد السكاني
حائل - حمد الغصوني
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) المعلمين الراغبين في المشاركة بالتعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ تسجيل بياناتهم الكترونياً بالموقع (www . cdsi . gov . sa/census31) وطباعتها ورقياً وتصديقها من إدارة المدرسة وإرسالها إلى إدارة تقنية المعلومات في موعد أقصاه 22-12-1430هـ .

صقر قريش
12-08-2009, 02:57 PM
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
لقاء مسائي لرواد النشاط بمدارس الخرج
الحرج - مسفر القحطاني
ينظم النشاط الاجتماعي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج السبت القادم اللقاء المسائي الأول لهذا العام لرواد النشاط بالمدارس وذلك بعد صلاة العشاء مباشرة في بيت الطالب, وطالبت الإدارة حث رواد النشاط على الحضور والاستفادة من هذه اللقاءات في التعارف وتبادل الخبرات .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
منح صلاحيات إلغاء الطابور الصباحي لمديري المدارس
تبوك - نادر العنزي
منحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك للبنين صلاحيات تنفيذ أو إلغاء الطابور الصباحي لمديري المدارس، وذلك نظراً لقدوم فصل الشتاء وما يصحبه من ظروف جوية قاسية ومتقلبة وبينت الإدارة العامة لتعليم البنين بتبوك أن ذلك يأتي في اهتمام وزارة التربية والتعليم بصحة الطلاب وحفاظًا عليهم ممّا قد يؤثر عليهم ويجنبهم التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة أو الأمطار، فقد منحت الوزارة الصلاحيات لمديري المدارس في إقامة أو إلغاء الطابور الصباحي .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
اعتماد برنامج المرسم الحر بتعليم الخرج
الخرج - مسفر القحطاني
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الدكتور سعود بن حسين الزهراني البرنامج الزمني للنشاط الفني والمهني للعام الدراسي 1430-1431هـ برنامج المرسم الحر الذي تقرر إقامته في المواعيد التالية:
1- قطاع السيح (جميع المراحل): الموعد: يوم الأحد 26-12-1430هـ المكان: حديقة الملك عبدالعزيز الزمن: من الساعة (8 . 00) إلى الساعة (11 . 30) صباحاً .
2- قطاع الدلم (نعجان، الضبيعة، الحزم): جميع المراحل: الموعد يوم الثلاثاء 27-12-1430هـ المكان: حديقة الضاحي . وطالبت الإدارة إبلاغ معلمي التربية الفنية أو رائد النشاط بالمدرسة بقراءة الضوابط المرفقة واعتماد استمارة المشاركين بعد تعبئتها والاحتفاظ بها في المدرسة .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
برنامج لتهيئة أبناء النازحين بتعليم عسير
أبها - عبدالله الهاجري:
شرعت الإدارة العامه للتربية والتعليم بعسير ووفق توجيهات وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله حيال استقبال أبناء النازحين في أي مدرسة يرغبون مواصلة الدراسة فيها بتشكيل لجنة برئاسة المساعد للشؤون التعليمية وعضوية المساعد للشؤون المدرسية ومدير الإشراف التربوي ومدير التوجيه والإرشاد ومدير النشاط ومدير العلاقات ومدير الإعلام التربوي ومدير الاختبارات والقبول لرسم برامج تهيئة واستقبال للطلاب الراغبين استئناف الدراسة بأي مدرسة بالمنطقة . أوضح ذلك الدكتور عبد الله آل هادي المساعد للشؤون التعليمية . كما بيّن مهام اللجنة التي يتصدرها العمل على تسهيل جميع الإجراءات وتنظيم برامج تهيئة للطلاب من حيث صرف الكتب والاحتياجات المدرسية ووسائل النقل وتكثيف جرع التوجيه والإرشاد والدعم المادي والمعنوي والاحتياجات الشخصية والرعاية الصحية .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
46 برنامجاً تدريبياً لمعلمي الأفلاج
الأفلاج - ناصر الفرشان:
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بالأفلاج محمد الزايد الخطة التدريبية التربوية للمشرفين التربويين والمعلمين التي تنفذ خلال الفصل الدراسي الحالي بمركز التدريب التربوي والابتعاث، وتشمل ستة وأربعين برنامجاً تدريبياً، يقوم على تنفيذها المشرفون التربويون والمعلمون المتميزون، وتركز الخطة على تخصصات نوعية كالتدريب على الحاسب الآلي ومشروع تطوير العلوم والرياضيات وبرامج الموهبة والبرامج التربوية التي تهتم بالنشاط وخصائص النمو والتعامل مع المشكلات الطلابية . أوضح ذلكمدير التدريب التربوي صالح الدماعين .

صقر قريش
12-08-2009, 02:58 PM
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
تعليم الزلفي يصدر تعليمات الحركة
الزلفي - أحمد الدويش:
أصدر مدير التربية والتعليم للبنات محمد الطريقي تعميماً لجميع مدارس الإدارة والأقسام النسائية يتضمن آلية تحديث بيانات المدارس والمعلمات والفصول وتعليمات وضوابط النقل الخارجي والداخلي للعام الدراسي القادم . وأكدت مديرة شؤون المعلمات بالإدارة الأستاذة مزنه الموسى على جميع مديرات المدارس بأهمية إبلاغ التعليمات التي تضمنها التعميم لجميع منسوبات المدرسة وإدخال بيانات راغبات النقل الخارجي على برنامج التواصل المدرسي قبل نهاية دوام يوم 13-1-1431هـ . والتأكيد على المعلمات اللاتي سبق لهن التقدم للنقل الخارجي خلال العام الماضي وما سبقه بأن أي تعديل أو إضافة في رغباتها سوف يتم تعديل سنة التقديم تلقائياً إلى العام الحالي 1430هـ .
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
جولة تفقدية لمدارس قرى الحفر
حفر الباطن- عبدالله السعيدي:
تفقد مدير التربية والتعليم المكلف بمحافظة حفر الباطن عبدالعزيز بن حمود النصار مدارس القرى والهجر في جولة شملت مدرسة القلت الابتدائية والمتوسطة ومدرسة الفاروق الابتدائية والمتوسطة والثانوية، واطمأن على جاهزية وسلامة تلك المدارس، ووقف على احتياجاتها، ثم زار المشروع القائم لمدرسة ابن حسان الواقع في أقصى حي السليمانية . ووجه النصار بعد الزيارة مساعده للشؤون التعليمية ومدير إدارة شؤون المباني بالإدارتين للعمل على توفير بعض المستلزمات والاحتياجات التعليمية لتلك المدارس .

صقر قريش
12-08-2009, 02:58 PM
الجزيرة:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13585
حريق يخلي مدرسة من طالباتها ومعلماتها بالهفوف
الأحساء - رمزي الموسى:
أخلت فرق الدفاع المدني بمحافظة الأحساء صباح أمس 430 طالبة ومعلمة من المدرسة الابتدائية الأولى بالهفوف ومركز رعاية الموهوبات إثر نشوب حريق داخل المدرسة؛ حيث باشرت عدة فرق من الدفاع المدني الموقع بقيادة المقدم قاسم الجريان ومتابعة من مدير الإدارة المقدم محمد الزهراني، واندلعت النيران في كومة من الأوراق في أحد الفصول، وقد تم الاتصال بأولياء الأمور لاستلام بناتهن بعد أن دبَّ الهلع في نفوسهن دون أن تسجل أية إصابات ولله الحمد . كما باشرت الموقع فرقة من الهلال الأحمر تحسباً لأي طارئ لا سمح الله، بينما قام الدفاع المدني بفتح ملف للتحقيق في الواقعة ولمعرفة المتسبب في الحريق ليتم إحالته للجهات المختصة .
صحيفة اليوم:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13325
حفل التشجيع المستمر للموظفين بتعليم البنات بالأحساء
اليوم - الاحساء
بحضور المدير العام لتربية وتعليم البنات بالأحساء محمد بن إبراهيم الملحم والمساعد للشئون المدرسية حمد بن محمد العيسى ومدراء الإدارات والموظفين أقيم حفل جائزة التشجيع المستمر للموظفين للفترة الثالثة والرابعة في مقر مسرح الإدارة ،وبدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة للمدير العام رحب فيها بالحضور ،وهنأ الفائزين وحث زملاءهم على السعي الجاد في التميز والفوز بهذه الجائزة ثم قام سعادته بتوزيع الجوائز على الموظفين الفائزين في الفترتين الثالثة والرابعة، الجدير بالذكر أن الجائزة سوف تستمر في السنوات القادمة لتحفيز الموظفين وبث روح التنافس للجميع .

صقر قريش
12-08-2009, 02:58 PM
صحيفة اليوم:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13325
إخلاء400 طالبة و30 معلمـة من حريق بمدرسـة بالهفوف
منذر الهزاع – الأحساء
شب صباح أمس حريق بمدرسة متوسطة وثانوية لتحفيظ القرآن الكريم الأولى بالهفوف للبنات والمقابلة لإدارة المياه بالأحساء وقد شب الحريق في وقت مبكر وفي تمام الساعة السابعة والنصف صباحا، وتضم المدرسة أكثر من 400 طالبة و30 معلمة للمرحلتين المتوسطة والثانوية . وأكد العاملون بالمدرسة انهم فوجئوا بألسنة النيران تتعالى في ساعات الصباح الباكر، وتم إخلاء المدرسة خلال وقت قياسي وتم نقل الطالبات إلى المدرسة المجاورة الابتدائية الأولى للبنات بالهفوف والاتصال على أولياء أمور الطالبات لاستلامهن وقد حضر أولياء أمور الطالبات لاستلام بناتهم حتى يتم اكتمال عملية التنظيف للمكان . الجدير بالذكر ان التعامل مع الحريق تم بطريقة الإخلاء التي نظمتها إدارة تعليم البنات بالأحساء في العديد من الفرضيات، وقد عبر بعض أولياء الأمور عن شكرهم للمسئولين والعاملين بالمدرسة على سلامة بناتهم . وطالب محمد رضوان ولي أمر طالبة إدارة التربية والتعليم بالاهتمام بأعمال الصيانة والمتابعة المستمرة ونلاحظ مع عودة كل عام او فصل دراسي جديد حدوث كوارث في مدارس الأحساء تكاد تودي بحياة المئات من الطلاب والطالبات . كما اصدرت وحدة الاعلام التربوي بتعليم البنات بيانا متعلقا بالحريق وتضمن نشوب حريق محدود في غرفة التربية الفنية بمجمع متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم الأولى بالهفوف الواقعة في حي الكوت وقد اقتصر الحريق على كرتون موجود أسفل مكتب معلمة التربية الفنية و طال الحريق جزءا من المكتب ولا يوجد حالات اصابة ولم يتبين سبب لحدوث الحريق حيث لا يوجد التماس كهربائي أو أي سبب مشابه لاشتعال الحريق , الجدير بالذكر ان الحريق لم يتسبب في إصابات للطالبات وقد تم إخلاء المدرسة في أقل من دقيقتين إلى المبنى المجاور وهو الابتدائية الأولى بالهفوف ، وقد باشر الدفاع المدني الحادث حيث قام بإخماد الحريق خلال (5) دقائق ،


المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
الضباب يعيق المعلمات ويوقف الملاحة الجوية في رفحاء
جزاع النماصي - رفحاء
أعاق الضباب الكثيف الذي شهدته محافظة رفحاء صباح أمس، وصول معلمات القرى والهجر إلى مدارسهن . وأبدى عدد من المعلمات لـ "المدينة" تذمرهم واستياءهم للسير في ظل انعدام الرؤية، لافتين عدم استطاعتهم تحمل المسؤولية، ومطالبين إدارة التربية والتعليم للبنات بالشمالية، بإعفائهن من مباشرة أعمالهن في الأيام التي تشهد انعدام الرؤية . وعلى ذات الصعيد توقفت الملاحة الجوية في مطار رفحاء صباح اليوم بسبب الضباب . وأوضح مدير مطار رفحاء سالم سفر المطيري بأن الرؤية تدنت في الصباح إلى 200 م، مما ساهم بتأخير وصول الرحلات القادمة، مُشيرا بأن المطار مجهز بأجهزة إرشاد ملاحي كاملة، إلا أن هناك مقاييس للسلامة تُراعى للحركة الجوية توخيا لسلامة الركاب والطائرات

صقر قريش
12-08-2009, 02:58 PM
المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
الأمطار و “فاجعة جدة” تغيبان 60% من طلاب الشرقية
ثامر المالكي - الدمام
تسببت الأمطار التي هطلت على المنطقة الشرقية منذ مساء أول أمس وحتى صباح أمس في غياب نحو 60% من طلاب المنطقة بمختلف المراحل الدراسية . وأكد عدد من أولياء الأمور أن خوفهم على أبنائهم كان وراء تغييبهم لهم، مشيرين إلى أن فاجعة الاربعاء التي أصابت بعض أحياء مدينة جدة بشلل تام وتسببت في وفاة أكثر من مائة مواطن ومقيم لم تغب عن مخيلتهم الأمر الذي دعاهم إلى تغييب أبنائهم حفاظاً على سلامتهم . من جهته أوضح الدكتور عبدالرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية أن الأصل هو الالتزام بالدوام الرسمي في وقته المحدد وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية مع كل من تخلف عن الحضور للمدرسة دون استثناء، مؤكداً انه في حالة شدة هطول الامطار فإن لمدير المدرسة حرية التصرف بما يراه مناسباً لسلامة التلاميذ . وقال المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري لـ «المدينة»، إن إدارته استعدت بخطة طوارئ مبكراً، لتفادي الحوادث في موسم الأمطار، ودعا المواطنين الى ضرورة اخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج وقت هطول الامطار والابتعاد عن الاودية واماكن تجمع مياه الامطار . وقال إن إدارة الدفاع المدني تتدخل إذا أصبحت تجمعات المياه تشكل خطورة على السكان لتخلي المواقع والمساهمة في رفع المياه . وأشار إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية وجهت الإدارات التابعة لها في مختلف مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالاستعداد التام والجاهزية لما قد يحدث لا سمح الله جراء هطول الأمطار بكثافة .
المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
منح مديري المدارس صلاحية الترشيح للدورات
عيسى الحبيب - الأحساء
منحت وزارة التربية والتعليم مديري المدارس صلاحية ترشيح المعلمين الراغبين الالتحاق بالدورات التدريبية على رأس العمل مباشرة وإلغاء قوائم الانتظار الخاصة بالمعلمين الراغبين في الاستفادة من الدورات التدريبية وإلغاء الآلية السابقة التي كان يعمل بها وهي الترشيح من قبل الإدارة العامة للتعليم . وجاء في التعميم منح مدير المدرسة صلاحية الموافقة على ترشيح المعلمين الراغبين في الالتحاق بالدورات التدريبية، وكذلك منحه صلاحية إلغاء ترشيح المعلم إذا لم يصدر قرارا بتنفيذ برنامج التدريب الذي تم ترشيح المعلم له . وأكد التعميم على عدم ترشيح أكثر من معلم من المدرسة الواحدة على أن تكون الأولوية لمن سجل في برنامج التدريب أولا، مشددا على أهمية متابعة مدير المدرسة لحالات تسجيل المعلمين بشكل أسبوعي، وذلك من خلال دخول الموقع الإلكتروني المخصص لذلك .

صقر قريش
12-08-2009, 02:59 PM
المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
خطة تربوية لمواجهة “قنوات الشعوذة”
تركي الصاعدي - المدينة
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة في تنفيذ خطة للتحذير من السحر والشعوذة ومحاربة قنوات السحر من خلال برامج تنفذها إدارة التوعية الإسلامية، حيث أعدت الإدارة برنامجًا تربويًّا متكاملاً لتوعية الطلاب بخطورة السحرة والمشعوذين وضررهم على المجتمع والدين، ويتم تنفيذ البرنامج في مدارس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وتقام فيه ندوات ومحاضرات ومسابقة . وتوزع على الطلاب نشرات توضح خطورة الظاهرة وضررها على المسلم ودينه وتقام معارض في المدارس تعرض فيها لوحات تحارب هذه الظاهرة وتوضح خطورة الانجراف والانخداع بهذه القنوات وما يروج فيها .
المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
أبورأس : لا غياب “لافتاً” بين طلاب الطائف
فيصل الثبيتي ـ الطائف
اكد مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد ابو رأس أن عودة الطلاب لمدارسهم بعد اجازة عيد الاضحي كانت ميسّرة ، وتم تكليف نحو500 مشرف تربوي للإشراف على الميدان التربوي ورصد الملاحظات ، مشيرا إلى أن التقارير الميدانية لم تسجل أي ملاحظات ولم يسجل أي غياب ملفت في أوساط الطلاب . مبينا ان 130 الف طالب انتظموا بمدارس الطائف والمحافظات والمراكز التابعة لها يوم السبت الماضي اول ايام الدراسة بعد إجازة العيد وسط متابعة من قبل الهيئة الإشرافية في الإدارة .
المدينة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 17030
برنامج تهيئة لأبناء النازحين بعسير
خديجة القحطاني - أبها
شكلت الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير لجنة لرسم برامج تهيئة واستقبال للطلاب من أبناء النازحين الراغبين في استئناف الدراسة بأي مدرسة بمنطقة عسير .

صقر قريش
12-08-2009, 02:59 PM
الندوة : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 15530
150 كشافاً يساهمون في إيواء المتضررين من السيـول
الطائف : واس
يشارك أكثر من 150 كشافاً وقائداً كشفياً مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة في مساندة فرق الدفاع المدني في إيواء المتضررين من السيول وتوزيع سلال غذائية على الأسر في مقرات سكناهم ومساندتهم نفسياً . ويتوزع الكشافة يومياً في مجموعتين الأولى في لجنة إيواء المتضررين من السيول بأبرق الرغامة من خلال استقبال المتضررين وتوجيههم وتسجيل الطلبات والتأكد من صحة الأوراق فيما تعمل المجموعة الثانية في مركز جدة الدولي للمعارض من خلال توزيع السلال الغذائية على الأسرة النازحة وإيصال المعونات للسكان في الشقق المفروشة وفي المنازل .
عكاظ : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 3096
معلم الاجتماعيات
طلاب المدرسة المتوسطة الثانية في الظبية التابعة لإدارة التربية والتعليم في محافظة صبيا ما زالوا بلا معلم لمادة الاجتماعيات . الطلاب وأولياء الأمور يطالبون إدارة التعليم بالتحرك السريع لتوفير المعلم الذي تحول غيابه إلى هاجس أثر على مستوى التحصيل الدراسي .
طلاب المتوسطة الثانية في الظبية ـ محافظة صبيا
عكاظ : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 3096
إخلاء 431 طالبة من مدرستين في حريق جنائي
سالم السبيعي ـ الأحساء
قلل مدير التعليم للبنات في الأحساء محمد الملحم من تداعيات حريق تسبب في إخلاء 431 طالبة ومعلمة وإدارية في مدرستين متوسطة وثانوية في المحافظة، ووصف الحادث بأنه بسيط ولم يسفر عن أي إصابات بين الطالبات والمعلمات، مشيرا إلى أن إدارته نقلتهن إلى مدرسة مجاورة ريثما تنتهي أعمال تنظيف الموقع قبل إعادتهن إلى مدارسهن أمس . وكانت فرق الدفاع المدني أخلت أمس 431 طالبة ومعلمة وإدارية ومستخدمة من المدرستين بعد وصول بلاغ عن حريق في إحدى الغرف . وأبلغ الناطق الإعلامي في الدفاع المدني في المنطقة الشرقيةالمقدم منصور محمد الدوسري، أن غرفة العمليات تلقت أمس بلاغا من إحدى الإداريات في مدرسة التحفيظ الأولى، وتحركت إلى الموقع فرقة إطفاء مختصة . واتضح أن الحريق يتركز في مجموعة أوراق وأعمال فنية في غرفة التدبير المنزلي في الطابق الأرضي من المبنى المكون من ثلاثة أدوار، وباشرت إدارة المدرستين إخلاء الطالبات والمعلمات والمستخدمات قبل وصول رجال الدفاع المدني، وسلمت الجهات المعنية ملف القضية إلى شرطة الرقيقة لوجود شبهة جنائية . وشهد محيط المدرستين توافد آباء الطالبات وفرق من إسعاف الهلال الأحمر .

صقر قريش
12-08-2009, 02:59 PM
صحيفة اليوم:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430هـ العدد:13325
الهروب من المدرسة مخالفة من الدرجة الثانية
سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدر لجريدتكم الغراء الاهتمام الطيب والحرص على المساهمة في رفع مستوى التربية والتعليم بمحافظتنا الغالية وتعليقا على المادة الصحفية التي وردت بالعدد رقم 13304 بتاريخ 29/11/1430هـ تحت عنوان (إصابة 25 طالبا بمشاجرات منذ بدء العام الدراسي بالأحساء) بقلم الزميل ناصر الصويلح .
ونفيدكم بأن مديري مدارس المحافظة يحرصون على رعاية الطلاب والاهتمام بهم وفي حالة وجود مخالفات سلوكية مثل الشجار والهروب او الغياب تطبق لائحة السلوك والمواظبة حيث يعتبر الهروب والشجار من مخالفات الدرجة الثانية، وفي هذه الحالة يتم اتخاذ الإجراءات التالية:
1- التنبيه الانفرادي من قبل المعلم الذي باشر الموقف .
2- اخذ تعهد خطي من الطالب بالانضباط .
3- دعوة ولي الأمر واخذ تعهد عليه بتجنب تكرار الطالب لسلوكه المخالف .
4- حرمانه من الدراسة والتفسح مع زملائه ووضعه في مكان مناسب داخل المدرسة خلال اليوم الدراسي مع تمكينه من تناول الإفطار .
5- تنبيه الطالب المخالف من قبل وكيل المدرسة ثم إحالته (إذا لزم الأمر) للمرشد الطلابي لدراسة حالته وعلاجها .
أما ما يتعلق بغياب الطلاب فيتم حسم درجتين في الأيام التي تسبق الإجازات والأيام التي تليها وفي حالة بلوغ غياب طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية (25%) من الأيام الواجب حضورها سواء متصلة او متقطعة دون عذر مقبول فيتم حرمان الطالب من الدراسة، كما أن الإدارة لديها إجراءات متبعة في متابعة مدى انضباط الطلاب في الحضور وخاصة في الأيام التي تسبق الإجازات الرسمية أو الاختبارات .
كما تقدم الإدارة للطلاب الذين يلاحظ عليهم مخالفات سلوكية جلسات إرشادية لإيضاح خطورة مثل هذه التصرفات والإدارة تعول الشيء الكثير على أولياء الأمور في توجيه الأبناء وحثهم على الانضباط في المواظبة .
هذا ما رغبنا إيضاحه . . وتقبلوا تحياتي وفائق تقديري .
مدير العلاقات العامة المكلف بإدارة التربية والتعليم بالأحساء بنين ـ حمد بن محمد الحويل

صقر قريش
12-08-2009, 02:59 PM
عكاظ : الثلاثاء 21-12-1430هـ العدد : 3096
أُهمل التشخيص فقضت المعلمة بالانفلونزا
أحمد العطوي ـ تبوك
تقدم زوج المعلمة هيفاء البلوي التي قضت متأثرة بفايروس انفلونزا الخنازير في تبوك أمس، بشكوى للجهات المختصة؛ للمطالبة بكشف ملابسات إهمال تشخيص حالتها وحجرها الطبي، إلى جانب عدم إغلاق المتوسطة السابعة والعشرين التي تعمل فيها، قبل انتقال الفايروس لها من إحدى الطالبات هناك . وفي حين رفض مدير إدارة تعليم تبوك الدكتور محمد سعيد القحطاني الحديث عن هذا الموضوع، لعدم امتلاكه صلاحية بالتصريح ـــ على حد قوله ـــ، أكد مصدر مسؤول في الوحدة الصحية للبنات عدم صلاحية موقع المتوسطة السابعة والعشرين، نظرا لازدحام الطالبات وتكدسهن في الفصول، بالإضافة لعدم وجود فصول دراسية صحية، ما يساعد على انتشار الوباء بين المعلمات والطالبات . وفي السياق نفسه، أكد الناطق الإعلامي في الشؤون الصحية في منطقة تبوك عودة العطوي، أن المريضة كانت منومة في قسم العناية المركزة، إثر إصابتها بفايروس انفلونزا الخنازير، موضحا أن من حق أهل المتوفاة تقديم شكوى للشؤون الصحية، وستحال كامل أوراق القضية إلى هيئة التخصصات الطبية لاستكمال اللازم، في حال ثبوت خطأ طبي أو تصرف طبي فردي . وبالعودة إلى وضع المتوفاة، استرجع زوجها صالح البلوي معاناة زوجته التي بدأت بإصابة طالبة في مدرسة زوجته، إذ طلبت إدارة المدرسة آنذاك اتخاذ إجراء رسمي من إدارة تعليم المنطقة، وأضاف البلوي «المفاجأة تمثلت في طلب أحد مسؤولي إدارة التعليم احتواء الموقف، وعدم تضخيم الأمر، بالإضافة لطلب سيارة إسعاف لنقل الطالبة المصابة إلى المستشفى» . وخلص البلوي إلى أنه منذ اللحظات الأولى لمعاناة زوجته من آلام في الحلق وارتفاع في درجة الحرارة، راجع مستشفى خاصا قريبا من منزلهم، إلا أنهم أخبروه هناك بأنها مجرد التهابات بسيطة وستزول بسرعة . وأضاف «مع تفاقم المرض توجهت بها إلى مستشفى الملك خالد، ومن هناك بدأت قصة أخرى للمعاناة، حيث تضاربت الفحوصات الطبية، وكل طبيب أصبح يصرف وصفة طبية تختلف عن الآخر، فيما طلب مني أحد الأطباء هناك إحضار دواء لم أجده إلا في مدينة جدة بعد رحلة بحث مضنية، إلا أن القدر كان أسرع بفضل حالة اللا مبالاة التي أظهرها بعض الأطباء» .

مجنونها
12-08-2009, 03:21 PM
دام للمنتديات عطاءك