المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال الشهيل: نعتزم إنشاء «سينما إدارية» ومفاجأتنا القادمة (سينما .. للطالبات فقط)


بَنتْ الأصَآيلْ
12-08-2009, 08:34 PM
http://www.alriyadh.com/2009/12/08/img/702818687580.jpg


يشكل نقص المحتوى العربي على الويب هاجس الكثيرين من الغيورين على حفظ لغة القرآن، فالإسهامات المختلفة التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات إذا اجتمعت واستمرت بإيقاع متواصل سترفع من معدل المحتوى العربي على الويب في أعوام قليلة قادمة بإذن الله.
وأحدث هذه الإسهامات الفاعلة ظهور موقع "في المقدمة" (trans.age.gov.sa) تحت إشراف إدارة تعليم البنات بالاحساء، حيث يضم الموقع محتوى ثرياً من المادة العلمية المترجمة ويشرف على إنتاجها مجموعة من المتطوعات المهتمات بنقل العلوم المفيدة إلى اللغة العربية، فالترجمة هي لغة الغد، كما ذكر في رسالة الموقع.
صفحة تقنية المعلومات حاورت الأستاذة إقبال الشهيل رئيسة فريق الترجمة والمشرفة على موقع "في المقدمة" لتطلع القراء على فكرة الموقع وأهدافه وإنجازاته.
* هل لنا بتعريف عن لجنة الترجمة بإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الاحساء؟ ونشاطاتها؟
- هي لجنة متخصصة بالترجمة فلا يخفى على متابع ومهتم ان ازدهار العلوم عند الغرب كان نتيجة لترجمة العلوم العربية ومن منطلق الأهمية البالغة للترجمة وسعياً لتطوير المشاركة الإيجابية بين إدارة تعليم البنات بالاحساء وفئات المجتمع أصدر مدير عام التربية والتعليم للبنات بالأحساء الأستاذ محمد بن إبراهيم الملحم قراراً إدارياً بتشكيلها لترجمة الأفلام التعليمية والإدارية والمقالات وخلاصات الكتب التربوية وكل ما يساهم في خدمة العملية التعليمية والتربوية بأسلوب حديث ومختلف.
اللجنة برئاسة : إقبال الشهيل وفريق الترجمة يتكون من معلمات اللغة الإنجليزية المتطوعات وهن: نهى السعيّد - هند الزيد- صفية الأحمد - إيمان القاضي - منال الديري – آمال العرجان - بتول العامر - فوزية الحمادي، وفريق التدقيق اللغوي : إيمان السعيّد - معصومة العبدرب الرضا - آمنة الدهيبلي وعضو إداري : وجدان المحسن.
* متى تم تدشين موقع (في المقدمة) وما هي رسالة الموقع؟ وخدماته؟
- دشنت لجنة الترجمة بالإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء الموقع الرسمي للترجمة ( في المقدمة) في 29 شوال 1430ه من منطلق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه لإثراء المحتوى العربي .
رؤية الموقع هي الارتقاء بالمجتمع التعليمي ليصبح نموذجاً متميزاً ورائداً لرفع التنمية في الجوانب المعرفية والمهاراتية وربطه بالمستجدات العالمية . أما رسالة الموقع فهي تقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية تهدف للتغيير من أجل التطوير والاطلاع والبحث في مجالات جديدة لتحقيق الجودة الشاملة.
وفيما يخص الخدمات المقدمة فالموقع يحتوي على مصادر تعليمية مختلفة مثل الأفلام التعليمية والتربوية والإدارية وكتب ومقالات وخلاصات وخبرات دولية وتدريبية وأحدث التقنيات التي تخدم العملية التعليمية والتربوية، ونحن نسعى جاهدين إلى المساهمة في تيسير تبادل المعلومات المتعلقة بالعملية التعليمية، وكسر حاجز الرهبة الاجتماعية تجاه المعلومات القادمة من ثقافات أجنبية عن طريق دمج هذه المعلومات والثقافات بثقافتنا الخاصة عبر الترجمة، الجدير بالذكر أن مادة الموقع وتصميمه وبرمجته من تنفيذ فريق العمل باللجنة.
* كيف ترون دور الموقع في إثراء المحتوى العربي للويب؟ وما مدى استفادة الزوار من الموقع؟
- رؤيتنا طموحة والموقع لا يزال في بداياته كما تعلمين وبما أننا نستهدف الشريحة الأكبر والأهم الجيل الجديد ومن يقوم على رعايته من المربين والمربيات والذي نطمح أن يحصل على أفضل ما يتاح لمثلائه حول العالم.
وبعد تجربة العمل في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، وبعد ما لمسته من دعم زملائي وزميلاتي وتوظيفهم للأفلام المترجمة في مدارس تطوير في جميع أنحاء المملكة ، رأينا أن نعرض من خلال الموقع كل إنتاجنا المترجم لنثري من خلاله المحتوى العربي على الويب وقد كانت الأصداء مشجعة للغاية وزوار الموقع والمتابعون له من كل أنحاء العالم، ويميزنا أننا فريق من المتطوعات نقدم خدمات مجانية نسعى من خلالها أن نساهم في نهضة وطننا وأن يكون ما قدمناه صدقة جارية وعلماً ينتفع به، بالإضافة إلى تنوع مصادرنا نظراً لعضويتنا في مواقع أجنبية متخصصة ورائدة في عدة مجالات يصلنا كل جديدها، وأيضاً حماس عضوات الفريق لتحقيق الرؤية وحب التجديد والتعلم المستمر لتقديم خدمة مميزة لزوار الموقع من خلال تنوع المحتوى الذي نقدمه وحرصنا على إثرائه بخبرات محلية وتوصيات فريق العمل، علاوة على ذلك نحرص على الابتكار والتجديد في أسلوب إخراج المحتوى ونشره على شبكة الإنترنت مستفيدين من الوسائط المتعددة مع تصميم بلمسة جمالية تخدم المادة من خلال فهمنا العميق لاحتياجات التعليم.
* علمت أن لكم قناة على اليوتيوب، ما هي آلية اختيار المحتوى المطروح في هذه القناة؟
- قناة تعلم لتصل هي قناة متخصصة بعرض الأفلام التربوية والإدارية المترجمة على اليوتيوب (youtube.com/user/t2reach ) وأيضاً تم تدشين القناة على Vimeo فيميو (vimeo.com/channels/t2reach ) وكل ما يطرح في هذه القناة من الوسائط المتعددة مثل الإنترنت والفيديو والمكتبات الإلكترونية يخلق بيئة اجتماعية تفاعلية والتي تعتبر أحد أهم أدوات التعلم عن بعد لضمان وصول المعلومة للمتلقي بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة ولمساعدة الأشخاص الطموحين على تنمية قدراتهم وتثقيف أنفسهم، من خلال تقديم برامج تعليمية، أفلام، ورش عمل، مقاطع فيديو باعتماد مبدأ التعلم الذاتي. كما توفر القناة التدريب المجاني فباستطاعة الشخص الحصول على المادة العلمية وتطبيق حي لها وهو في مكانه، مما يسمح للمتعلم بالتفاعل والاستمتاع بالمادة المعروضة ويساهم في رفع كفاءة وفاعلية منظومة التعليم نظرا لاعتماد هذه النماذج على التقنيات الحديثة في إنتاج المواد التعليمية بشكل فعّال لتعزيز وإثراء العملية التعليمية. وتمتاز القناة بالاستمرارية والتكرار في الوصول للمادة المطروحة عليها وبالتالي فإن المستخدم يكون في حالة استقرار لأنه بإمكانه الحصول على المعلومة والرجوع لها في الوقت الذي يناسبه.
وعند اختيار المحتوى فنحن نراعي أهدافنا أولاً إذ أن وظيفة المحتوى هي تحقيق الغايات والأهداف التربوية، وحاجات الفئة المستهدفة، وحاجات المجتمع، والتطور التكنولوجي والعلمي.
* لاحظت خلال تصفحي لموقعكم أن بعض محتويات الموقع غير متاحة للعامة إلا عن طريق إرسال طلب أو الرد في مدونة الموقع، ألا تعتقدون أن هذا يحد من انتشار المحتوى العربي النافع على الويب؟
- يقدم الموقع لزواره الكثير من الخدمات والمواد المتنوعة ولكن البعض من هذه المواد اتفقنا أنا وزميلاتي عضوات الفريق أن نقدمه حسب الطلب لضمان جدية واهتمام الشخص الذي سيحصل عليها لأسباب من أهمها أن هذه المواد غير مجانية حصلنا عليها وترجمناها وأعدنا تصميمها وإخراجها في قالب قابل للنشر وحرصنا على تقديمها مجاناً لمتصفحي الويب من خلال كتابة تعليق، وأيضاً حرصا منا على تلبية احتياجات المتصفح العربي، أردنا أن نفتح مجال التفاعل بيننا وبينه وأن نشجعه على التواصل معنا وإبداء رأيه في إنتاجاتنا أو عرض تجاربه التعليمية الخاصة من خلال وضع تعليقه بالمدونة.
* ما هي مشاريعكم المستقبلية؟
- نتطلع لنشر ثقافة العمل التطوعي وأن يكون ما قدمناه مثالاً يحتذى به فالوطن بحاجة لمن يبادر بتقديم الدعم ويستثمر خبراته ووقته في سبيل المساهمة بنهضة مجتمعه.
استكملنا العمل على ترجمة الموقع الرسمي للإدارة العامة لتربية وتعليم البنات للغة الإنجليزية وجار العمل على تصميم وبرمجة الموقع الذي يتيح فرصة التواصل مع المجتمع الدولي والتبادل الثقافي.
نعمل حالياً على إعداد ألبوم الكتروني خاص بمكافحة ابتزاز الفتيات نطمح من خلاله أن نتناول الموضوع بأسلوب مختلف أقرب لفئة الشباب والشابات وهي الفئة المستهدفة من الموقع.
انتهينا مؤخراً من اسطوانة تعليمية بعنوان مدرسة المستقبل والتي تحتوي على أفلام تعليمية تم إثراؤها بالقراءات والتوصيات، وتتناول بيئة التعلم ذاتي، التشاركي، النشط المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع والحياة، وتوظف الخبرة التربوية التعليمية والتقنية في بناء شخصيات المتعلمين العلمية والاجتماعية والحضارية في بيئة معرفية متطورة وفق جودة عالية.
وجار العمل حالياً على إصدار اسطوانة بعنوان من أجل خدمة أفضل للمستفيد تضم سلسلة أفلام تدريبية وأفلام رسوم متحركة إدارية، اختبارات تفاعلية، حقيبة للمدرب والمتدرب تهدف إلى رفع مستوى خدمة العملاء في أي مؤسسة كانت سواء من القطاع الخاص أو العام.
ونعمل على إصدار اسطوانة بعنوان الإتقان والتي تركز على سبل الوصول إلى الإتقان في العمل أيا كان نوع هذا العمل. وأيضا نحن في صدد الشروع في المساهمة بمشروع (حزوم) وهي حملة زيادة وعي المجتمع بالبيئة تابع للإدارة بالتعاون مع أمانة بلدية منطقة الأحساء، ونقوم حاليا بجمع وإعداد المواد للمساهمة بهذا المشروع. وأيضاً سيتم إصدار اسطوانة مهارات القيادة الناجحة.
الجدير بالذكر أن اللجنة تعتزم إنشاء "سينما إدارية" من خلال سيرفر الإدارة بهدف توعية العاملين في المجال الإداري والتعليمي بشكل دوري وبأسلوب سلس يجمع بين المتعة والفائدة.
وأخيراً (سينما .. للطالبات فقط) سيكون مفاجأتنا القادمة.

abonayf
12-10-2009, 08:16 AM
بارك الله فيك الاصايل

لم اقرأ الموضوع بشكل كامل ولكن دخلت على الروابط الموضحه ويبدو انه فعلا مشروع يستحق الاحترام والتقدير

garfield
05-09-2010, 12:18 AM
يعطيكي العافيه