المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية والتعليم الجمعة 21--2


صقر قريش
02-05-2010, 12:38 PM
الوطن : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 3416
ندوة لبحث تعزيز المنظومة التعليمية في الجوانب الأمنية
الطائف: ساعد الثبيتي
تبحث وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع كلية الملك فهد الأمنية تعزيز أدوار عناصر المنظومة التعليمية في الجوانب الأمنية الوقائية والعلاجية وتحقيق التكامل بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات التعليمية بما يكفل تعزيز الانتماء الوطني وذلك من خلال ندوة المجتمع والأمن في دورتها السادسة التي تنظمها الكلية في ربيع الأول المقبل بعنوان "التوعية الأمنية في مناهج التعليم العام" . وتهدف الندوة إلى التعرف على واقع التوعية الأمنية في مناهج التعليم العام واستكشاف المبادرات المحلية والتجارب العربية والعالمية في مجال التوعية الأمنية بالمؤسسات التعليمية وتحديد المفاهيم الأمنية والخبرات المقترح إدراجها في مناهج التعليم العام .ووجه نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، منسوبي التربية للمشاركة في الندوة وتقديم البحوث وأوراق العمل والمشاركة في الأنشطة المصاحبة كالمعارض والتجارب المبتكرة والمسابقات الطلابية ، مشيرا إلى أن الندوة ثمرة شراكة فاعلة مع كلية الملك فهد الأمنية .
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
سمو وزير التربية يصدر قراراً بتشكيل لجنة لتطوير الإشراف التربوي
الجزيرة - عمر اللحيان
أصدر سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود قراراً بتشكيل لجنة لتطوير الإشراف التربوي برئاسة معالي النائب لتعليم البنين وعضوية وكلاء الوزارة للتعليم بنين وبنات ووكيل الوزارة للتخطيط وممثل عن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم والمدير العام للجودة الشاملة والدكتور عبدالعزيز البابطين من جامعة الملك سعود والمدير العام للإشراف التربوي بنين وبنات والمدير العام للتدريب التربوي بنين وبنات والمدير العام التقويم الشامل بنين وبنات ومدير إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض بنين وبنات. وتهدف الوزارة من هذا القرار إلى الاستمرار في تطوير التعليم العام ورفع جودته بما يتفق مع أهداف مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.وستكون مهام اللجنة تحديد واقع الإشراف التربوي والتعرُّف على النماذج العالمية للإشراف التربوي للإفادة منها بما يتفق مع مضمون النموذج الإشرافي المعتمد، ويتناسب مع واقع الإشراف وبناء النموذج الإشرافي المناسب، بما يحقق تطوير بيئات التعلُّم وتحسين مخرجاتها وإقرار السياسات والضوابط والاستراتيجيات للإشراف التربوي وإعداد تقويم دوري للإشراف واتخاذ القرارات المناسبة لذلك. وأكد القرار أن للجنة الاستعانة بمن تراه من خبراء واستشاريين حسب الحاجة، ورفع تقرير دوري عن إنجازات اللجنة، وتزويد معالي النواب بنسخة منه.

صقر قريش
02-05-2010, 12:39 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
وزارة التربية تشارك في أعمال مؤتمر للقراءة في اليونسكو
«الجزيرة» - الرياض
شاركت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التربية والتعليم في أعمال المنتدى العالمي لعسر القراءة، الذي افتتحه معالي المدير العام لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا أمس الأول في مقر المنظمة بباريس ويستمر ثلاثة أيام. يمثل وفد المملكة المشارك في المنتدى عدد من المتخصصين في مجال التربية الخاصة هم: الدكتور حمدان الغامدي، ومديرة إدارة التربية الخاصة بتعليم البنات الدكتورة وفاء الصالح، والأستاذ صالح المعدي، والأستاذ ياسر بخاري، والأستاذة نجوى الهواري، والأستاذ بلقاسم المرجي. ويناقش المؤتمر جملة موضوعات حول عسر القراءة (ديسلكسيا)، والتشجيع على إيجاد الحلول العاجلة في هذا الشأن. وكان المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس، ومساعده منصور غزالي قد اجتمعا مع أعضاء الوفد في مقر المندوبية الدائمة لدى اليونسكو بباريس لتناول مختلف أوجه المشاركة في هذا المنتدى وسبل الإفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع في المملكة. مع التركيز على عدم الاكتفاء بعرض جوانب الجهود الإيجابية للمملكة في هذا المجال فقط، بل وأيضاً عرض الصعوبات والمشكلات التي يواجهها المختصون، وضرورة الإفادة من الحلول والأفكار التي يمكن تقاسمها مع الوفود المختصة المشاركة من مختلف دول العالم، ومن الخبراء المختصين الحاضرين في المنتدى.

صقر قريش
02-05-2010, 12:39 PM
صحيفةاليوم : الجمعة 21-02-1431هـ
«التربية»: «دوريات» لمراقبة «حراس المدارس»
جدة - عبدالعزيز آل صحفان
سلحت وزارة التربية والتعليم «المدارس» بـ«التخطيط» للحد من ظاهرة الغياب المتكرر لـ «الحراس» عن أعمالهم الرسمية، ما أسهم في تصدر «الظاهرة» قائمة الاهتمامات في الوزارة، إذ جندت عدداً من منسوبيها من ذوي الخبرات لإعداد خطط خاصة بالمتابعة والرقابة، في وقت أكد فيه حارس إحدى المدارس الحكومية عطية العمري تعرضه لـ«خصميات مالية» غير دقيقة وظالمة، (على حد تعبيره)، بسبب زيادة دوريات الرقابة التابعة لوزارة التربية والتعليم، وقال لـ «الحياة»: «نضطر إلى الخروج من المدرسة في حال وجود ظرف أسري ملح، لكننا نتعرض للعقاب، وهو ما يحدث معي بشكل متكرر ، وبذات الطريقة». ولم تكتف «التربية» بهذا التحرك، بل طالبت في تعميم (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، المدارس بالتنسيق المستمر مع «قسم الخدمات» في الإدارات التعليمية التابعة لها، المنتشرة في مناطق ومحافظات البلاد، فيما يختص بالحالات الطـارئة، مثل: «مرض الحارس أو طلـــبه إجازة وغير ذلك»، بهدف تأمين البديل.وعلى رغم أن الوزارة لم تفصح في تعميمها عن أسباب الاهتمام الكبير بظاهرة غياب حراس المدارس، إلا أن مصادر مطّلعة قالت لـ «الحياة»: «يعتبر الخوف من انتشار السرقات من أهم المسببات التي تقف وراء هذا التحرك».في المقابل، أكد الحارس عطية العمري أنهم يتعرضون لكثير من الخصميات من الراتب بطريقة غير صحيحة، خصوصاً أن العديد من حراس المدارس أفاقوا على خصومات كبيرة، نتيجة زيارة دوريات الرقابة التابعة لوزارة التربية والتعليم.وأضاف «الحارس» أن مشكلات زملاء مهنته تتلخص في طول الفترة التي يقضيها كل منهم في مدرسته، من نهاية الدوام الرسمي إلى اليوم التالي. مشيراً إلى انعكاس ذلك سلباً على أدوارهم الأسرية، إذ يضعف طول مكوثهم في المدارس من فرص متابعتهم المستمرة لأبنائهم وبناتهم، فضلاً عن متابعة أوضاعهم الاجتماعية والصحية والتعليمية.وأشار إلى عدم توافر عناصر السلامة في بعض المدارس الواقعة في المناطق النائية، التي تعاني أيضاً من ضعف وجود الدوريات الأمنية ما يعرضها لكثير من السرقات، إضافة إلى أن عدم توافر وسيلة اتصالات ثابتة للحارس، يعتبر من أبرز المعوقات التي تواجه «الحارس» الذي يشكو دائماً من غياب المحفز المادي، والذي يعتبر هاجساً طالما أرّق «حراس المدارس». الذين ألمح إلى أنهم لا يملكون أي مؤهلات تعليمية تمكنهم من العمل في وظائف بديلة، ما أجبرهم على «الرضا بالقسمة» ومواصلة سـاعات الليل بالنهار بحثاً عن «لقــمة العيش».وفيما كشف العمري شكوى حراس المدارس المستأجرة من عدم وجود سكن ثابت لهم، في تلك المدارس التي تعتبر الأكثر عرضة للسرقة، نظراً لافتقارها إلى الأسوار العالية. أكد أن «حراس المدارس» يتعرضون لكثير من الإجحاف، وعدم تقدير تضحيتهم بأيام الإجازة، أو بمراجعة شؤون أسرهم في الدوائر الحكومية، نظراً لارتباطهم الكلي بالمدرسة، التي يعتبرون المسؤولين الأوائل عن أي حادثة تقع داخلها.

صقر قريش
02-05-2010, 12:39 PM
عكاظ : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 3155
التربية تشارك في منتدى عسر القراءة
واس ــ باريس
شاركت المملكة ممثلة بوزارة التربية والتعليم في أعمال المنتدى العالمي لعسر القراءة، الذي أطلقه المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا في باريس أمس. ويمثل وفد المملكة في المنتدى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، عدد من المتخصصين في مجال التربية الخاصة وهم: الدكتور حمدان الغامدي، مديرة إدارة التربية الخاصة في تعليم البنات الدكتورة وفاء الصالح، صالح المعدي، ياسر بخاري، نجوى الهواري، وبلقاسم المرجي. ويناقش المؤتمر جملة مواضيع حول عسر القراءة والتشجيع على إيجاد الحلول العاجلة في هذا الشأن. وكان المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس، ومساعده منصور غزالي قد عقدا اجتماعا مع أعضاء الوفد في مقر المندوبية الدائمة لدى اليونسكو في باريس لتناول مختلف أوجه المشاركة في هذا المنتدى وسبل الإفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع في المملكة. وركز الاجتماع على عدم الاكتفاء بعرض جوانب الجهود الإيجابية للمملكة في هذا المجال فقط، بل عرض الصعوبات والمشكلات التي يواجهها المختصون، وضرورة الإفادة من الحلول والأفكار .
عكاظ : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 3155
طبق جزئياً في 124 مدرسة بنات وبنين .. الأمين العام للمشروع لـ «عكاظ» :
التطبيق النهائي لتطوير الرياضيات والعلوم العام المقبل
محمد سعيد الزهراني، ماجد الطلحي ـ الطائف
أكد لـ «عـكاظ» الأمين العام لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد العسيري، أن الانتهاء من مشروع التطوير وتطبيق منتجاته بصورة نهائية سيكون في العام الدراسي المقبل 1432/ 1433هـ. وأوضح العسيري أن عدد المدارس التي طبقت منتجات مشروع الرياضيات والعلوم في الصف الأول الثانوي في مدارس التعليم العام بقطاعي البنين والبنات للعام الدراسي 1430/1431هـ وصل إلى 83 مدرسة للبنين. وبين الأمين العام للمشروع أن 42 مدرسة من المدارس التي طبقت منتجات المشروع يدرس فيها ستة آلاف و716 طالبا يدرسهم 141 معلم رياضيات، 90 معلم كيمياء وأحياء، و92 معلم فيزياء في جميع المناطق والمحافظات. وفيما يتعلق بمدارس البنات، أفاد العسيري أن عدد المدارس المطبقة للمشروع وصلت إلى 41 مدرسة يدرس فيها أربعة آلاف و554 طالبة تدرسهن فيها 100 معلمة رياضيات، 64 معلمة كيمياء، 63 معلمة فيزياء، و66 معلمة أحياء في جميع المناطق والمحافظات. وأشار الأمين العام للمشروع إلى أن منتجات المشروع طبقت جزئيا في مدارس معينة وصفوف محددة، كخطوة استباقية لضمان وجود المنتجات قبل التعميم بوقت كاف، حتى تضمن أمانة المشروع أن المنتج الموجود لديها درس في تلك المدارس والصفوف على فئة محددة. وذكر العسيري أن المشروع طبق في حلقته الأولى هذا العام على الصفوف الأول والرابع الابتدائي، والأول المتوسط في جميع مدارس المملكة، فيما تطبق حلقته الثانية في الصفوف الثاني والخامس الابتدائي، الثاني المتوسط، والأول الثانوي للعام الدراسي 31/1432هـ. أما الحلقة الثالثة فستطبق على الصفوف الثالث والسادس الابتدائي، الثالث المتوسط، الثاني ثانوي في العام الدراسي 32/133هـ ومن ثم الصف الثالث الثانوي. وفي شأن متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم أن عدد المستفيدين من برامج التطوير في العام الدراسي 29/1430هـ وصل 17 ألفا و33 مشرفا، مقابل 26 ألفا و62 مشرفة. وأوضحت الوزارة أنه تم التأكيد على الجهة المنفذة لمنتجات المشروع بتسليم أدلة المعلم للمرحلة الثانوية قبل بداية العام الدراسي 1430/1431هـ بوقت كاف، وطباعة 30 ألف حقيبة تدريبية وإرسالها لإدارات التعليم، إضافة إلى تزويد الوزارة بجميع الأدوات والمواد التعليمية المصاحبة لسلاسل الرياضيات والعلوم. يذكر أن مادتي الرياضيات والعلوم يهتم بتطويرهما من حيث محتوى المادة وأهدافها، الإخراج العام للكتاب، تطوير طريقة عرض الموضوعات في الكتاب، الأسئلة التقويمية، وإضافة وحذف وتعديل بعض الدروس في مناهج الرياضيات والعلوم في جميع مراحل التعليم العام.

صقر قريش
02-05-2010, 12:40 PM
عكاظ : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 3155
نورة الفايز تصدر بياناً صحافياً بعد لقاء 6 ممثلات عن 97 ألف معلمة:
مطالبات المعلمات بالمساواة ستؤخذ بعين الاعتبار
عبد الله عبيد الله الغامدي، محمد سعيد الزهراني ــ الرياض، الطائف
أكدت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات نورة بنت عبد الله الفايز أن المطالب كافة التي ساقتها المعلمات حول مساواتهن بالمعلمين ستؤخذ بعين الاعتبار وسيتم التعامل معها من خلال الجهات المعنية في الوزارة وكذلك الجهات التي تشترك مع الوزارة في الإجابة على تلك المطالب، وسيتم إيضاح ما يجب إيضاحه تجاه هذه المطالب في حال انتهاء مراجعة الجهات المعنية لها. وقالت نورة الفايز في بيان صحافي حصلت «عـكاظ» على نسخة منه إن المعلمات هن محور العملية التربوية والتعليمية في قطاع تعليم البنات، عبر دورهن الرائد في الميدان التربوي وتنفيذهن للخطط والبرامج التعليمية في الوزارة. وأبانت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات أن استقرار المعلمات الوظيفي والنفسي يمثل مطلباً للوزارة ستعمل على تحقيقه. وشددت نورة الفايز على أن المعلمات والمعلمين يقعون في دائرة الاهتمام ذاتها وعلى حد سواء ويحظون باهتمام مباشر من سمو وزير التربية والتعليم. مشيرة إلى أن أنظمة التوظيف في وزارة الخدمة المدنية ونظام العمل والعمال في المملكة لا تفرق بين المتقدمات والمتقدمين من حيث تطبيق اللوائح والأنظمة في التوظيف. وأبدت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات ــ بحسب البيان ــ حرصها على توفير كل ما من شأنه تحقيق مطالب المعلمات والعمل على توفير كل ما يدعم العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم ويحقق الاستقرار للمعلمات والمعلمين. وكانت نورة الفايز تسلمت أمس الأول قائمة طويلة بالمطالب لـ97 ألف معلمة من معلمات ما يسمى ببند 105 تضمنت مساواتهن بالمعلمين المعينين على نفس البند في جوانب الأجر الشهري الأساسي، بدل النقل، العلاوات السنوية وبدل غلاء المعيشة. والتقت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات ست ممثلات عن المعلمات اللاتي حصلن منها على وعد بالوقوف معهن وإنصافهن من مظلمتهن مع تسجيل استيائها لهن من فروقات بعض دفعات المعلمين المتباينة في الأجر والدرجات. ولفتت المعلمة وداد العمار نظر نورة الفايز حينما خلعت عباءتها تاركة لأعين نائبة وزير التربية والتعليم ومن كان معها من مستشارات فرصة مشاهدة شعار طبعته على ملابسها يشير إلى حق المعلمات في المساواة. يذكر أن مطالب احتساب فروقات معلمات بند 105 أخذت منحاً تصاعدياً في الأيام الأخيرة من قبل المتضررات من احتساب سنوات البند كخدمة وعدم إعطائهن الدرجة المستحقة والأثر الرجعي، وانتهجت المعلمات أسلوباً مختلفاً في الآونة الأخيرة تمثل في مواجهة مسؤولين في وزارة التربية والتعليم وعمدن إلى جذب الاهتمام نحو قضيتهن وشكلن في ذلك فريق عمل ينوب عن كل معلمات البند العاملات في مدارس البنات في عموم مناطق المملكة.

صقر قريش
02-05-2010, 12:41 PM
المدينة : الجمعة 21-02-1431هـ
آل مفرح: لا نية في الشورى لاستدعاء وزير التربية بسبب ضعف مخرجات التعليم
عبدالله المانع - الدمام
نفى الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح عضو مجلس الشورى أن يكون لدى المجلس نية في الوقت الحالي لدعوة سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود لمناقشته تحت قبة الشورى حول مخرجات التعليم.وقال في تصريح لـ“المدينة”: لا توجد لدى لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، ولا لمجلس الشورى أي نية لدعوة سمو وزير التربية والتعليم بشأن مخرجات التعليم في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن المجلس أصدر مؤخرًا قرارًا بشأن المخرجات التعليمية والتحصيل الدراسي ومشاركة الطلاب ونتائجهم في الاختبارات الدولية.وأضاف د. آل مفرح: ومن هنا فالمجلس ينظر إلى أن هذه المسألة هي في الحسبان، وتم التفاعل معها لأهميتها، والمجلس على الدوام يعطي الوقت الكافي للجهات الحكومية للتفاعل مع قراراته، مع الأخذ في الحسبان قصر الفترة التي أمضاها سمو الوزير وفريق العمل الجديد في الوزارة، وقد يكون من المناسب أن تتم دعوة سموه للمجلس لعرض التوجهات المستقبلية للوزارة التي عكفت على إعدادها وتطويرها طوال العام الماضي، وكما شاهدنا في الإعلام أن تلك التوجهات عرضت على مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد -حفظهما الله-، وهذه الدعوة أهم وأشمل، وقد يختار لها الوقت المناسب بالتنسيق مع الوزارة، والمجلس بكل تأكيد يتطلع لمثل هذا اللقاء الذي سوف يلقي الضوء على خطط الوزارة المستقبلية، ممّا يطمئنه والمواطنين على ما يتطلعون إليه وينشدونه لتعليم مميز للناشئة وفلذات الأكباد، في ظل المتغيّرات المتسارعة في كل جانب ومجال.

صقر قريش
02-05-2010, 12:41 PM
المدينة : الجمعة 21-02-1431هـ
“التربية”: الأولوية لسنة التقديم في حركة النقل
فايز السميري - أملج
أصدرت الإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم بياناً توضيحياً حول عنصر سنة التقدم للحركة الخارجية للمعلمين والذي تم استحداثه هذا العام، وذلك بعد العديد من استفسارات المعلمين وتساؤلاتهم حول هذا العنصر الذي اكتنفه كثير من الغموض بين أوساط المعلمين خلال الفترة الماضية. وجاء في البيان التوضيحي من خلال نظام التبادل الإلكتروني ما يلي :
- عنصر (سنوات التقدم) هو عنصر من عناصر المفاضلة يتم ترتيب المعلمين في برنامج النقل الخارجي على ضوئه أسوة بالعناصر الأخرى.
- جميع المتقدمين للحركة هذا العام 1430/1431 سيحصلون على نقطة واحدة.
- جميع المتقدمين للحركة العام القادم 1431/1432 سيحصلون على نقطتين شريطة أمرين هما : (تقدمهم للحركة العام الحالي والعام القادم وتسجيل الرغبة الأولى نفس المسجلة حالياً).
- يقوم برنامج الحركة بترتيب جميع المتقدمين حسب عناصر المفاضلة المعلنة وستكون سنة التقدم هي العنصر الأول قبل النظر في باقي العناصر.
- في حال تغيير المعلم رغبته الأولى العام القادم سيفقد عنصر سنوات التقدم وسيبدأ من جديد بعد من حافظ على ثبات الرغبة الأولى.
- يقوم برنامج النقل بالبحث عن الاحتياج للمعلم الأول في المفاضلة في جميع رغباته المسجلة ولن ينتقل للمعلم الذي يليه حتى يكمل كامل الرغبات وان وجد له احتياج في الرغبة العاشرة فسوف ينقل اليها حتى وان كان المعلم الذي يليه في المفاضلة قد قام بكاتبها رغبة أولى.
تصرف خاطئ
ونوهت الوزارة إلى ما يقوم به بعض المعلمين بالبحث عن المحافظات التي بها احتياج أو يتوقع أن بها احتياج ومن ثم يقوم بكتابتها كرغبة أولى – وهذا تصرف خاطئ وقد يلحق الضرر بالمعلم نفسه، كما أن التوقع لمحافظة محددة قد يكون غير صحيح لعدم الانتهاء من رصد الاحتياج ولكون برنامج النقل الخارجي مازال يستقبل طلبات من المعلمين، وقد يتوقع المعلم أن بعض المراكز لايوجد بها احتياج ومن ثم يظهر بها احتياج كبير وقت إجراء حركة النقل الخارجي نتيجة خروج معلمين منها إلى محافظات أخرى.

صقر قريش
02-05-2010, 12:43 PM
الرياض : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 15201
وما زال قتل الطالبات والمعلمات مستمراً
عابد خزندار
لا أذكر عدد المرات التي كتبتُ فيها أو كتب فيها غيري عن حوادث المعلمات والطالبات، ولا شك أنها كثيرة وقد قامت كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الإمام محمد بن سعود بدراسة علمية وميدانية لمعدلات حوادث المعلمات والطالبات، وتشكّل فريق العمل من الدكتور حسن مساعد الأحمدي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والدكتور محمد بن عبدالمحسن التويجري من جامعة الإمام محمد بن سعود. وقد اتضح من الدراسة أن معدل حوادث المعلمات وصل إلى 2ر6 حادثة لكل 100 معلمة (منقولة بواسطة مركبة) خلال الثلاث سنوات الماضية و5ر3 حوادث لكل طالبة، وهذه معدلات عالية، وهي للأسف تزداد في كل عام. وفي أول يوم من أيام الاختبارات النهائية للفصل الجامعي الأول وقع حادث مروري لباص لنقل طالبات جامعة الجوف بكلية القريات من الفياض إلى القريات، ووقع الحادث بالقرب من تقاطع العقيلة حيث اصطدم الباص بسيارة أخرى نتج عنه أربع وفيات لطالبات الكلية ووفاة سائق السيارة الأخرى بالإضافة إلى إصابة إحدى عشرة طالبة ثلاثة منهن إصاباتهن حرجة وواحدة في العناية المركزة وسبع طالبات تم إدخالهن قسم التنويم نتيجة إصابات متفرقة في الجسم في مستشفى القريات العام. والطالبات اللواتي ذهبن ضحية لهذا الحادث كان كل همهن النجاح في الامتحان والتطلع إلى حياة أفضل من حياة آبائهن الذين عاشوا ظروفا أصعب من ظروفهن، ولكن الموت كان في انتظارهن، ويبقى السؤال الذي يؤرقنا ويؤنب ضميرنا: ألا نستطيع ولدينا كل الإمكانات المطلوبة أن نضع حدا لهذه الحوادث، وإن لم نفعل فنحن الملومون.

صقر قريش
02-05-2010, 12:43 PM
الوطن : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 3416
الملخصات الدراسية والاستهزاء بعقول الطلاب
وزارة التربية والتعليم تنفق أموالا لا عد لها من ميزانيتها السنوية لتحسين المناهج الدراسية للأفضل، وإزالة الشوائب التي تعترض سبيلها، وهذا واضح في تصريحاتها عند فتح أبواب الدراسة أو قبلها حتى ترى حلمها الأول والأخير قد تحقق على يديها وبين جنبيها، متمثلا في طلاب متفوقين وتلاميذ أفذاذ يزرعون لغدهم ويحصدون لمستقبلهم، فبمجرد سماع أنباء الاختبارات قادمة نحثهم على المذاكرة والجد والاجتهاد ليتبؤوا مكانهم في القريب العاجل، ولكن وبكل أسف يتبع ذلك ألم. لأننا غالبا لا نجد الاختبارات إلا محطة للتسلية والمتعة وهضم حق الكتاب المنهجي عبر بوابة الملخصات التي ترخص الغالي ولا تقدر الثمين. كيف لنا أن نرى الطلاب في هذه الأيام يتزودون بهذه الملخصات التي لا تغني ولا تسمن من جوع، دون أن نحرك ساكنا وأن نوقف هذا العبث المائج ؟ وكيف لها -أي الملخصات- أن تخرج أجيالا وتبني علماء في عدة أوراق لا تتجاوز أصابع اليد. أين دور الآباء والأمهات والمعلمين والمتخصصين في المؤسسات التعليمية والتربويـة أمام الغش التعليمي المتمثل في الملخصات البائدة ؟ كيف لنا أن نشتكي من المخرجات التعليمية ؟ ونحن من صنع الخلل بأيدينا وبصمتنا أحيانا ؟
ختاما: أنا أعتبر أن هذه الملخصات تمثل وتشكل قمة السخرية والاستهزاء بعقول طلابنا، ولا يمكن أن تجلب لأيهم نضجا لا على المستوى التحصيلي أو الآخر التربوي.
صالح صبحان البشري ـ معيد بجامعة الملك خالد

صقر قريش
02-05-2010, 12:45 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
رهبة الامتحانات
د. سيلمان بن محسن العريني
لكل حدث أثر والأثر الناتج عن رهبة الامتحانات له آثار نفسية سيئة في مسيرة حياة الطالب لأن ذلك يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس والخوف من المجهول وعدم الإبداع والابتكار حيث يلاحظ في أيام الامتحانات مطالبة أولياء أمور الطلاب أبناءهم فوق طاقتهم وتستنفر البيوت وخطباء المساجد وكل هذا نابع من عدم إيجاد الأسلوب الحديث في التربية والاستمرار في الأسلوب العقيم المعتمد على الحفظ والمعرفة المؤقتة عن طريقة التلقين وأمثالها ولن تتقدم الأمم إلا بأساليب التربية الحديثة المعتمدة على الطريقة الاستنباطية والعصف الذهني والتقييم المستمر بأسلوب يضمن توصيل المعلومة ولن يتم ذلك إلا بالإعداد الجيد والتخطيط الواعي والتقييم المستمر وتدريب المعلمين والمعلمات ووضع ضوابط لمكافأة المميز منهم وتدريب من يحتاج منهم إلى ذلك والاهتمام الجاد بمحور العملية التعليمية وهو الطالب فما يلاحظ الآن في المدارس هو الطريقة القديمة العقيمة في التدريس التي تعتمد على التلقين والاختبارات وإهمال الطالب وعدم مشاركته في تقييم المدرسين وإدارة المدرسة وأنشطة المدرسة ومما يحصل للطلاب في الوقت الحاضر وبخاصة عند الامتحانات من أولياء الأمور أو المعلمين فوق طاقة الطالب فالضرب من أولياء الأمور والتوعد وصعوبة الأسئلة وقلة العدل وغموض بعض الأسئلة يتحملها الطالب فمن الأفضل الإسراع في إعداد خطط المستقبل من أجل استشراف مستقبل أفضل للتعليم وليكن من أهدافه إزاحة رهبة الامتحان من الطلاب وراحة المواطنين من الدروس الخصوصية التي أتعبت كاهل الأسرة. نسأل الله للجميع التوفيق،
- جامعة الأمير سلطان

صقر قريش
02-05-2010, 12:46 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
قضية مدرسة
عبدالمحسن بن عبدالله الطريقي
تسعى الدولة - أعزها الله - إلى توفير المدارس بمختلف مراحلها بكل مدينة ومحافظة ومركز، وتقوم بتأمين كل وسائل التعليم من مبان حديثة وتأثيث راقٍ وصالات رياضية.. والمشاهد - والحمد لله - بمحافظة الزلفي وغيرها أنك لا تمر بشارع أو حي إلا وترى المباني المدرسية الحديثة الشاهقة، يُضاف إلى ذلك توفير وسائل التعليم بواسطة الحاسب الآلي والكمبيوتر الذي أصبح بكل مدرسة بموجب مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للتطوير. وهذا يعود إلى ما توفره حكومتنا الرشيدة لتطور التعليم والرقي بالوسائل التعليمية الحديثة وغربلة المناهج القديمة وتطويرها. بالمقابل استغرب أولياء أمور الطالبات قيام تعليم البنات بنقل المدرسة السادسة عشرة الابتدائية من حي اليرموك 17-18-19 إلى مبنى حكومي بحي السلام، وحرمان الطالبات الصغيرات من المدرسة التي بداخل الحي بحكم نقلهن إلى مبنى حكومي بدلاً من المستأجر؛ حيث المبنى الحكومي يخدم حي السلام فقط البعيد عن تلك الأحياء، والطالبات الصغيرات وأولياء أمورهن هم الذين لاقوا المشقة في نقلهن لحي السلام وإلى تلك المدرسة البعيدة حتى ولو أُمِّن لهن وسائل نقل. علما بأن المدرسة المنقولة الـ16 فتحت منذ أعوام بتوجيه معالي الشيخ د. عبدالملك بن دهيش الرئيس العام لتعليم البنات سابقاً بعد وقوفه شخصياً على موقع الأحياء، وأمر بفتحها فوراً للحاجة، فكيف تغلق بهذه السهولة، وكان الأمل يحدو أولياء أمور الطالبات بأن تُفتح مدرسة متوسطة للبنات معها حيث النمو والازدياد، لا أن تغلق المدرسة وتنقل لحي آخر بعيداً عن سكن الطالبات الصغيرات بحجة عدم وجود أرض يقام عليها المشروع بالأحياء الثلاثة المشار إليها، وهذه حجة غير صحيحة، وكان الأوفق نزع ملكية أراض أو مبان لتقام عليها المدرسة، علما بأن الحي ضمن مخطط 297، وقامت إدارة تعليم البنين بإيجاد مدارس ابتدائية ومتوسطة ومدارس تحفيظ القرآن الكريم من الحي المذكور، ولم تتذرع بعدم وجود أراض، بل نزعت ملكيات أراض وأوجدت مدارس؛ لذلك أملنا بالله ثم بصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم لوضع الأمور في نصابها كعادته والأمر باستئجار مدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنات بالأحياء المشار إليها رحمة بالطالبات، وأملنا بسموه الكريم بإعادة المدرسة لوضعها السابق حتى يتم إيجاد أراض مناسبة بالحي المذكور لتقام عليها تلك المدارس؛ حيث تتكبد بناتنا مشقة الوصول إلى المدرسة بالحي البعيد عن السكن. والله من وراء القصد.
-عضو المجلس البلدي لبلدية الزلفي

صقر قريش
02-05-2010, 12:48 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
تعليمنا.. وازدواجية التعاميم..!!
د. سعد بن محمد الفياض
عندما تتضارب المصطلحات في مدلولاتها وتتناقض الخطابات في مفرداتها.. عندها تموج التصورات ويحصل الاختلاف ويصبح المرء في حيرة من أمره.. وربما وصل إلى الخصام والشجار.. وعصيان التنفيذ ورفض القرار.. وهذا بالضبط ما يحدث الآن في وزارة التربية والتعليم من خلال تلك التعاميم التي يناقض بعضها بعضاً.. تارة أفعل كذا.. وآخر لا تفعل كذا وهو نفس المتلقي ونفس الموضوع ونفس المصدر.. والعجيب أنك ترى الإصرار والصرامة في الأمر من المصدر وربما الوعيد والتهديد في كل تعميم من هذه التعاميم!!.. وإليكم مثال واحد لهذا التضارب وهذه الازدواجية في التعاميم!! تعميم يرسل إلى إدارات المدارس بإلزام معلمي تلك المدارس بإنهاء جميع أعمالهم في مدارسهم للتوجه إلى الملاحظة والمراقبة في المدارس الثانوية الأهلية فعندما يأتي المعلمون بتنفيذ ذلك التعميم من إنهاء المناهج وأداء التقويم بل وتوزيع النتائج يأتي تعميم آخر بعدها بأيام ينقض التعميم السابق وبصورة فورية وبأسلوب فيه الوعيد والتهديد للمعلم والطالب، والذي يتضمن استمرار الدراسة وأن على الطلاب الحضور وإلا سيخصم عليه من درجات المواظبة (فكيف تستمر العملية التعليمية بدون معلمين!!).. نحن لا نحتج على التعميم كتعميم ولا نعترض على ما فيه من قرارات.. ولكن نقول هل إصدار هذا التعميم وفي هذا الوقت بالذات مناسب؟ وهل الأسلوب والطريقة في اتخاذ هذا القرار أيضاً مناسباً؟ هل فكرنا في الازدواجية التي سيحدثها هذا القرار والتباين في التطبيق الذي سينتج عنه, وهل فكرنا مدى أثره على أولياء الأمور وطريقة تعاملهم معه؟.. إنها قرارات وتعاميم قد يستهين بها المرء ويجتهد فيها إلا أنها قد تحدث في سير العملية التعليمة شرخا يكون أثره مستمراً وطويلاً.. إن لهذه القرارات المرتجلة أثرها في زعزعة التعليم.. وقطع حبال الثقة بين المنظرين و المطبقين وبين الإدارة والميدان.. نأمل من إداراتنا التعليمية التربوية إذا أرادت حقاً النجاح للعملية التربوية أن تنزل للميدان وتترك التنظير.. تعايش الهموم وتلامس المواقف وتحاكي الواقع بوقت مبكر.. تحدد فيه الرؤية و توحد فيه القرار وتصور الهدف وترسم المستقبل.. بعيدة عن الازدواجية والتباين والارتجالية والعشوائية.. عندها سنسير في القافلة وندخل السباق ونصل الهدف.. وإلا سنستمر نبدأ من حيث بدأ الآخرون ونتوقف من حيث نهض العاملون.

صقر قريش
02-05-2010, 12:49 PM
عكاظ : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 3155
براشيم أصعب من الأسئلة
خلف الحربي
سنقدم لكم اختبارا أسهل من كل اختبارات وزارة التربية والتعليم، وسنتعاون جدا معكم لدرجة أننا سوف نوزع عليكم البراشيم مع الأسئلة، (وش تبغون أكثر من كذا؟)، والناجحون في الاختبار سوف تعلن أسماؤهم على أبواب مدرسة الحياة!.
**
السؤال الأول: تم إيقاف تراخيص البناء في 79 مخططا سكنيا في جدة لدراسة أوضاعها مع مجاري السيول، لماذا لم يتم ضم المخطط رقم 80 للقائمة رغم أنه في قلب المجرى؟، تقول البرشامة: (من جاور السعيد يسعد)!.
**
السؤال الثاني: أنهى مشروع الأرصاد وحماية البيئة خدمات عشرات الموظفين دون إبداء أسباب (وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة) وطالبهم ببطاقات التأمين الصحي وتصاريح الدخول فأين هي قوانين العمل؟، تقول البرشامة: (تلوث البيئة في عقود التشغيل)!.
**
السؤال الثالث: تضاعفت أسعار الإيجارات وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية و(تدبلت) قيمة المخالفات المرورية وبقيت الرواتب على حالها، فكيف تستطيع الإنفاق بقية أيام الشهر إذا كان راتبك لا يكفي مؤونة يومين؟، تقول البرشامة: (مكافحة الغلاء أو مكافحة التسول أو مكافحة المخدرات أو مكافحة...)!.
**
السؤال الرابع: المستنقعات الآسنة والمجاري العفنة أصبحت من سمات حي السامر في جدة وكذلك بعض الأحياء المجاورة فلماذا لا يتم تنظيم رحلات سياحية إلى هذه المناطق؟، تقول البرشامة: (إذا كان البعوض دليل قوم).
**
السؤال الخامس: لماذا تنقطع الكهرباء بين فترة وأخرى ولا تنقطع فواتير شركة الكهرباء؟، تقول البرشامة: (بطارية التصريحات)
**
السؤال السادس: لماذا لا تتوافر الروح العالية التي أظهرها لاعبو المنتخب المصري في كأس أفريقيا لدى لاعبي منتخبنا الوطني رغم أن التعصب للأندية موجود في البلدين؟، نعتذر فقد اكتشف المراقب البرشامة وسحب ورقة الاختبار!.

صقر قريش
02-05-2010, 12:52 PM
المدينة : الجمعة 21-02-1431هـ
لماذا كل هذا الهجوم على التقويم المستمر ؟
بدر مطلق الجويد - المدينة المنورة
إنه لمن العجيب والغريب ما نقرأه ونسمعه خلال هذه الايام وباستمرار من بعض المسؤولين التربويين أو الأساتذة عن مدى انزعاجهم وامتعاضهم من نظام التقويم المستمر حيث وصفه كل منهم بالفشل لانه لم يحقق أي تقدم يذكر في تطوير المسيرة التعليمية حسب تعبيرهم، بل البعض قد حسم الأمر حيث قدر مدى الفشل بنسبة 100% ولا أعلم كيف توصل البعض إلى تحديد هذه النسبة المجحفة وعلى أي مقاييس ومعايير اعتمد في قراءته لتفاصيل هذا النظام والتي أوصلته إلى هذه النتيجة، فهل استخدم كل منهم جميع الوسائل والادوات الممكنة لدراسة مدى جدوى التقويم المستمر سواء عبر استطلاعات الرأي أو عبر الاجتماعات المكثفة مع المعلمين والمسؤولين وما إلى ذلك أم هي مجرد وجهة نظر ليس إلا، وذلك لانها نتيجة مجردة من البحث العلمي والموضوعي والميداني أيضا0 إن معظم المعلمين أو المسؤولين التربويين الذين شنوا هذه الحملة على التقويم المستمر ونالوا منه هم أول من بادر في تأييده وتعزيزه منذ بداية ولادته في الصفوف الأولية، فالتقويم المستمر ليس جديدا أو غريبا على العملية التعليمية حتى يقال عنه بهذه السهولة والبساطة بأنه غير مجد ولا يحقق الهدف المرجو من المسيرة التعليمية فهو قد يكون جديدا وغريبا على الصفوف العليا فقط، أما في الصفوف الاولية فقد أثبت التقويم المستمر نجاحه وفعاليته ولمدة سبع سنوات تقريبا ولم نسمع أو نقرأ في تلك الفترة عن أي منتقد أو مهاجم لنظام التقويم المستمر كما هو الحال في هذه الايام والآونة الأخيرة، فمن يطالب بإلغاء نظام التقويم المستمر والرجوع إلى النظام السابق (الاختبارات) فأقول له إنك لم تأت برؤية جديدة ومشروع فاعل لخدمة العملية التعليمية وانجاحها لأن الاختبارات ما هي إلا أداة من أدوات التقويم المستمر والتي مازال يستخدمها المعلم بشكل أسبوعي أو شهري مع الطالب ، وقد يقوم المعلم أيضا بإعادة الاختبارات وتكثيف الانشطة والواجبات للطلاب الذين لم يتقنوا بعضا من المهارات ، إذا القضية ليست أزمة نظام حتى يتسنى للبعض أن يضع المسيرة التعليمية بين خيارين إما البقاء على التقويم المستمر أو الرجوع والعودة إلى النظام السابق (الاختبارات) فإما أبيض أو أسود، مع أنه من الممكن أن نستخدم اللون الآخر وهو المزج بين النظامين حيث نضع آلية يلزم بها المعلم لتقييم الطالب، لان المعلم وبحسب اللائحة الموجودة مخير في استخدام الأداة التي يراها مناسبة لتقييم الطالب، فإذا ألزم المعلم على سبيل المثال باستخدام الاختبار كأداة مهمة وأساسية يجب تفعيلها و توثيقها في ملف الطالب فإننا نكون قد وفقنا بين النظامين (التقويم والاختبارات) حيث أصبح كل منهما مكملا للآخر وليس مقابلا له0

صقر قريش
02-05-2010, 12:54 PM
المدينة : الجمعة 21-02-1431هـ
متى تكون مدارسنا قادرة على تجاوز المشكلات بوعي ؟؟
ناصر محمد العُمري - المخواة
بعض القرارات التي تهد ف إلى تحقيق نتائج إيجابية قد تأتي بنتائج عكسية تماماً وبالذات في مجال التربية والتعليم لحساسية هذا المجال أتذكر هنا من خلال تجربة شخصية أنه سبق أن أعدت جدارية كبيرة كتب عليها عبارات لتجديد الولاء للقادة وتتغنى بحب الوطن المجيد وأتيح للطلاب بالمدارس التوقيع على تلك الجدارية بكتابة اسمه ومدرسته وعمره المفاجأة غير السارة أن بعض الطلاب عندما سألتهم لماذا توقعون؟؟ أجابوا ((نوقع للذكرى)) فبدت الممارسة في أذهانهم وكأنها امتداد وتكريس لثقافة ((كتابة الذكريات التي يمارسها الشباب عادة بكتابة أسمائهم في الأماكن العامة)) ذكرت هذه الحساسية في مجال التربية والتعليم بعد صدور قرار إلزام طلاب المرحلة الإبتدائية بالدراسة والحضور لمدارسهم خلال أيام الإختبارات على أن يتم إستغلال حضور الطلاب لتنفيذ برامج علاجية للطلاب المتعثرين في إتقان بعض المهارات . والسؤال الذي يثار هنا ماذا عن الطلاب الذين أتقنوا المهارات ؟؟ المشكل هنا أنهم يأتون المدرسة وفي ظل إنشغال المعلمين بزملائهم ممن لم يتقن بعض المهارات يكون الطلاب المتقنين على إحدى حالتين : أما يقضون الوقت داخل الفصول وهم يشعرون بكثير من الضيق والضجر ومكبلين بالملل أو أنهم يخرجون إلى الفناء للعب ولكن دون إشراف ورقابة كافية وكلتا الحالتين لهما نتائجهما السلبية ففي حال بقاء الطالب وسط تضجره وشعوره بالملل قد تكون هذين الأسبوعين كافيين لخلق إتجاه سلبي تجاه المدرسة وقد تسبب نفوراً وعدم قبول ورسم صورة كئيبة للمدرسة علماً أن الصورة الحالية غير جيدة فتزداد قتامة وسوادا أو أن هؤلاء يتاح لهم فرصة اللعب في الفناء ووسط إشراف غير كاف لإنشغال المعلمين بالبرامج العلاجية والإثرائية لزملائهم وهذه تنحرف نحو خلق واقع سلبي وقد تكرس لقيم سلبية تجاه الوقت وهدره أو حتى بإيقاع الأذى على نفسه أو زملاءه أو حتى تعرضه للأذى في ظل عدم كفاية الإشراف والمتابعة فضلاً عن أن المدرسة في هذه الفترة تبدو مرتبكه وغير قادرة على إستيعاب الحدث وإدارته فتظهر لولي الأمر وللطالب نفسه بمظهر الضعيف المرتبك المهزوز غير القادر على التعامل مع الواقع بثقة وهذا الحال يخلق ثقافة غير مرغوب فيها ويكرس للمدرسة صورة غير محببة لا ترضاها كمؤسسة مهمتها شيوع ثقافة النظام والتنظيم والإنضباط وتؤسس لمفاهيمه عبر ممارسات وإجراءات تظهره كمخرج لعمليات عدة تجري داخل المدرس لاشك أن واقع المدارس مع هذا القرار بدا مرتبكاً جداً ولاينبيء عن مؤسسة فاعلة قادرة على التعامل مع الأحداث بإبتكار حلول ناجعة تمنع هذا الإرتباك وهنا هو دور المدارس ذاتها فلا أُخال مدارسنا بقياداتها التربوية تعجز عن إبتكار طرائق وتصل إلى حلول تقلل من ألأثر السلبي لمثل هذا القرار وما شاكله ونحن بالفعل نطمح إلى وجود مدارس تستطيع أن تتعاطى مع أي قرار يصدر بعقلية ناضجة قادرة على أن تقلل من آثاره السلبية وإنجاحه مهما كانت فرص النجاح قليلة للقرار وعلى الإدارات التعليمية أن تعمل على إيجاد بيئة قادرة على خلق هذا الإبداع الذي نطالب به إدارات المدارس من خلال تشجيع الممارسات التي قد تنتج حلولاً أصيلة ومبتكرة وعملية مثل : ((الدعوة لعقد ورش عمل وحلقات نقاش )) يشارك فيها الميدان التربوي(( معلمين ومشرفين ومديري مدارس)) أو إيجاد حاضنات للأفكار ((تستقبل مختلف الأفكار وتصنفها وتطبق العملي منها وتكرم أصحابها)) وعلى الوزارة أن تكون حفية بكل الممارسات والتجارب الناضجة وإثارة روح التنافس بين الإدارات من خلال تعميم التجارب الناجحة وتكريم الإدارات ذات الجهود المتميزة ،،

صقر قريش
02-05-2010, 12:58 PM
الوطن : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 3416
مدير "بنات" الدواسر: خاطبنا التربية لافتتاح مدارس "فكرية" متوسطة دون جدوى
وادي الدواسر: حسن مسرع
أوضح لـ"الوطن" مدير تعليم بنات محافظة الدواسر إبراهيم محمد العجلان، أن إدارته خاطبت وزارة التربية أكثر من مرة بشأن سرعة افتتاح المرحلة المتوسطة للتربية الفكرية بالمحافظة، كما تم التعقيب أكثر من مرة دون جدوى. وكان أولياء أمور طالبات التربية الخاصة "الفكرية" المتخرجات من المرحلة الابتدائية العام قبل الماضي، طالبوا بضرورة افتتاح المرحلة المتوسطة في محافظة وادي الدواسر، لتتمكن بناتهن من إكمال تعليمهن أسوة بزميلاتهن في جميع مناطق المملكة، وقال كل من عبدالله فراج وبخيت بن مبارك ومبارك بن عبدالله الدوسري، إن جهودهم باءت بالفشل منذ عامين وحتى الآن في مراجعة إدارة تعليم بنات المحافظة لافتتاح المرحلة المتوسطة لتضم الطالبات حبيسات المنازل، رغم فرحتهن الكبيرة بتخرجهن من المرحلة الابتدائية.

صقر قريش
02-05-2010, 01:06 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
مشاريع تعليمية بـ 13 مليوناً بتعليم البنات بالمذنب
المذنب - عبد الله الشتيلي
تنفذ إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المذنب حالياً خمسة مشاريع تعليمية في المحافظة والقرى والهجر التابعة لها، وتشمل المتوسطة الخامسة بحي الصالحية بالمحافظة ومدرسة ابتدائية التحفيظ بحي المنتزه والابتدائية السادسة بحي الصفراء بالمحافظة ومشروع مدرسة ابتدائية الطلعة ومدرسة ابتدائية علوة العباد. وأوضح مدير التربية والتعليم للبنات بالمحافظة الأستاذ إبراهيم الشمسان، الذي أعلن ذلك في تصريح ل(الجزيرة)، أن العمل بدأ لتنفيذ هذه المشروعات منذ شهرين، ومن المتوقع اكتمالها في حدود خمسة عشر شهراً القادمة، مشيراً إلى أن هذه المشروعات ستحقق نقلة نوعية وتربوية وستعود إيجاباً على بناتنا الطالبات. وكشف الشمسان عن أنه تم اعتماد ثلاثة مشاريع تعليمية وإدارية في ميزانية هذا العام 1431-1432هـ ومنها مشروع مبنى للإدارة ومشروع نموذجي كبير وآخر نموذجي صغير، وثمّن لسمو وزير التربية والتعليم ونوابه الكرام دورهم الريادي نحو تحقيق ما يخدم العملية التعليمية التربوية، بإيجاد بيئة تربوية مناسبة ضمن خطط الوزارة الرامية للاستغناء عن المباني المستأجرة.

صقر قريش
02-05-2010, 01:07 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
تعليم الدوادمي يلتقي مشرفي النقل المدرسي
الدوادمي - محمد غشام
اجتمع مدير التربية والتعليم للبنات بالدوادمي حسين بن عبد العزيز الحسيني الثلاثاء الماضي مع مدير عام النقل المدرسي بمنطقة الرياض عبد المحسن الخلف.. بحضور عبد الله العصيمي مدير عام الموارد البشرية والإدارية للنقل المدرسي بمنطقة الرياض.. والمشرف العام على النقل المدرسي بالإدارة فهد الزامل. ووقف الاجتماع على احتياجات المحافظة ومدى تطبيق ونجاح النقل المدرسي فيها، وقد وعد الأستاذ عبد المحسن الخلف بمحاولة تذليل كافة المعوقات لانسياب سير العمل، وقد وقف الحضور خلال جولة ميدانية لهم على الشركة الناقلة على سير العمل ومدى حاجة المحافظة للمزيد من سيارات النقل المدرسي.. ذكر ذلك المنسق الإعلامي للإدارة نايف السليس.

صقر قريش
02-05-2010, 01:07 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
طلاب شقراء يكتشفون تلوث مياه الشرب
شقراء - عبد الله المقحم
ضمن فعاليات أسبوع الموهبة، نفذ قسم رعاية الموهوبين بإدارة التربية والتعليم للبنين بشقراء برنامج زيارات استكشافية تمثّلت في الكشف عن صلاحية مياه الشرب بطرق علمية وعملية دقيقة، حيث يعمد فريق من طلاب المرحلة الثانوية إلى سحب عينات مياه عشوائية من مواقع مختلفة، ومن ثم إجراء الكشف عن مدى صلاحيتها للشرب في مختبر إدارة المياه بشقراء. وكانت إدارة المختبر دربت الطلاب مسبقاً على الطرق العملية للفحوصات الكيميائية والبكتيرية، بحيث يقوم كل طالب بإجراء أكثر من 20 اختباراً يتم من خلالها التأكد من مطابقة العينه للمواصفات والمقاييس السعودية. وقد أبدى الطلاب سعادتهم بهذه البرنامج التي تشبع جانباً من هواياتهم العلمية وتكسبهم مهارات ومعارف جديدة.

صقر قريش
02-05-2010, 01:08 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
تعليم البنين بالمجمعة يشارك في أسبوع الشجرة
المجمعة - صالح الدهش
أصدر مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية في المجمعة بالإنابة إبراهيم بن عبدالرحمن القديري تعميماً لجميع مدارس المحافظة بشأن المشاركة في أسبوع الشجرة الثالث والثلاثين تحت شعار (حافظ على البيئة بزراعة شجرة). وسيكون تفعيل هذه المناسبة التي تقام في الفترة بين 4-4-1431 إلى 4-5-1431هـ من خلال تخصيص كلمات الإذاعة المدرسية للحديث عن الشجرة وأهميتها وضرورة العناية بها والطرق الصحيحة لزراعتها، واهتمام الصحافة المدرسية بتخصيص موضوعات عن الشجرة وأهميتها وفوائدها، وإعداد نشرات إرشادية ورسوم تعبيرية عن المناسبة حسب الإمكانات المتوافرة وفق شعار الأسبوع، والاستفادة من مادتي الإنشاء والتربية الفنية في التعبير عن زراعة الشجرة وفوائدها وعدم الإسراف في ريها، وتدريب الطلاب على الإسهام في مشروعات الخدمة البيئية، ومن ذلك تدريبهم على زراعة الأشجار والعناية بما هو موجود منها داخل محيط المدرسة، وتنظيم محاضرات وندوات يشارك فيها مختصون من الجهات ذات العلاقة لطلاب المدرسة في المراحل السنية المختلفة، وإعداد مسابقة تمنح لأفضل مشاركة مدرسية متميزة لها علاقة بالأسبوع، وتنفيذ زيارات للطلاب لمواقع التشجير أو المشاتل، إلى جانب إعداد تقرير مفصل عن جهود المدرسة لما بذل في الأسبوع مدعم بالتوثيق بكافة وسائله ويرسل للإدارة.

صقر قريش
02-05-2010, 01:09 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
اعتماد مرشحين لدورة مديري المدارس بالقصيم
بريدة - أحمد السالم
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم فهد بن عبد العزيز الأحمد أسماء المرشحين لبرنامج مديري المدارس في الفصل الدراسي الثاني لعام 1430-1431هـ.. والمنفذ في كلية العلوم والآداب بمحافظة الرس، حيث تم التأكيد على المرشحين وعددهم (32) مباشرة حضور البرنامج بمقره مع بداية الفصل الدراسي الثاني, وعدم تعديل الترشيح بعد صدور القرار, وعلى الأقسام ذات العلاقة إنهاء كافة الإجراءات الخاصة باستحقاق المرشحين وفق الأنظمة واللوائح.

صقر قريش
02-05-2010, 01:09 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
طالبات نجران يشاركن في أولمبياد الرياضيات والفيزياء
نجران - حمد آل شرية
تعتزم إدارة نشاط الطالبات التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران يوم الأربعاء الموافق 17-3-1431هـ تهيئة طالبات المرحلة الثانوية (الصف الثاني ثانوي - علمي) المرشحات للمسابقة العلمية الوطنية (أولمبياد الرياضيات والفيزياء)، وذلك استعداداً للمرحلتين الأولى والثانية اللتين ستقامان بتاريخي 23-3 و20-5-1431هـ وسيتم بعدهما تكريم العشر الأوائل من الطالبات يوم الثلاثاء الموافق 27-6-1431هـ. جدير بالذكر أنه سيتم اختيار الطالبات للمشاركة في أولمبياد الرياضيات والفيزياء بالمرحلة الأولى بمعدل 15 طالبة لكل ألف طالبة.

صقر قريش
02-05-2010, 01:10 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
تسعة مبان مدرسية جديدة في حفر الباطن
القيصومة - خليف الزناتي
ضمن خطة وزارة التربية والتعليم الهادفة إلى القضاء على المقار المستأجرة للمدارس وإحلالها بمباني حكومية صدرت موافقة الوزارة على تنفيذ عدد من المشاريع التعليمية بمحافظة حفر الباطن، شملت مبان لتسع مدارس موزعة بين ثلاث ثانويات وثلاث متوسطات وثلاث ابتدائيات. وأوضح مدير إدارة المباني بالإدارة المهندس مشعل بن فلاح الرويلي أن أسماء وأماكن المدارس المعتمدة في المشروع الجديد على النحو التالي:
ثانوية عبد الرحمن الفيصل بالقيصومة، متوسطة القيروان بحي المحمدية، ثانوية الإمام الطبري بحي المحمدية، ابتدائية أبي أيوب الأنصاري بحي المحمدية، متوسطة سعيد بن المسيب بحي المحمدية، متوسطة عقبة بن نافع بحي أبي موسى الأشعري، ابتدائية هارون الرشيد بحي أبي موسى الأشعري، ثانوية الأمير سعود بن نايف بحي الخالدية، وابتدائية عبد الله بن المبارك بالمطرقة. وقد أعرب مدير التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ / عبد العزيز بن حمود النصار عن شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - على ما توليه للتربية والتعليم من اهتمام واضح بشكل عام وللمشاريع المدرسية بشكل خاص، مثمناً لسمو وزير التربية وللمسؤولين بالوزارة دعمهم واهتمامهم الواضح بإحلال المباني الحكومية محل المباني المستأجرة للمدارس.

صقر قريش
02-05-2010, 01:11 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
معلم عربي يشتكي طالباً اعتدى عليه
جازان - عبده سيد
تقدَّم معلم مصري بشكوى إلى إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان، متهماً أحد الطلاب بالصف الثالث الثانوي بمدرسة الدريعية الثانوية بصامطة بالاعتداء عليه ضرباً أمام زملائه الطلاب، وذلك لأن المعلم منعه من الغش أثناء أداء الاختبارات. ومن ناحية أخرى رفض الطالب في اليوم التالي وبصحبة أحد زملائه بالصف الثالث الثانوي الدخول إلى قاعة الامتحانات المخصصة لهما، وطالبا أن يدخلا إلى القاعة الأخرى التي يتواجد فيها زملاء لهما، فما كان من إدارة المدرسة إلا أن عملت محضراً بالواقعة، واتصل مدير المدرسة بالمشرف الذي حضر وأقنع الطالبين بالدخول إلى قاعتهما الأصلية، لكن بعد خروج المشرف حمل الطالبان أوراقهما وغادرا القاعة باتجاه القاعة الأخرى، ورفضا العودة إلى قاعتهما دون أسباب تذكر. وأكد مساعد مدير تعليم جازان صالح القلطي في اتصال هاتفي أجرته (الجزيرة) معه أنه جارٍ التحقيق في قضية المعلم والطالب، مشيراً إلى أنه لم يتبين حتى الآن من هو المعتدي على الآخر، وأكد القلطي أنه بعد انتهاء التحقيق سوف يأخذ المعتدي جزاءه بالطرق النظامية.

صقر قريش
02-05-2010, 01:11 PM
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
تعليم القصيم يبحث توزيع بنود ميزانيته
بريدة - مكتب الجزيرة
عقدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم اجتماعاً بمقر الإدارة بمدينة بريدة, برئاسة المدير العام فهد الأحمد وحضور مساعده للشئون المدرسية محمد الحنايا ومدير إدارة الإشراف التربوي والمشرف على مكاتب التربية أحمد الفايزي ومدير الشئون المالية والإدارية محمد الجمعة ومديري مكاتب التعليم بالمنطقة ومدير إدارة النشاط الطلابي يوسف الضالع لدراسة توزيع بعض بنود الميزانية السنوية للإدارة العامة على مكاتب التعليم بالمنطقة للعام المالي 1431-1432هـ وإمكانية إيجاد مخصص مالي مستقل له نظامه وضوابطه وآليته في الصرف والتوزيع داخل نطاق المكاتب، وكان الاجتماع قد تناول دراسة أشرفت عليها إدارة الإشراف التربوي.
الجزيرة : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13644
جولة مدرسية
الدوادمي - محمد غشام
قام مدير التربية والتعليم للبنين بالدوادمي مشاري بن عبد المحسن الرومي بتفقد سير الاختبارات في مدارس الدوادمي. وقد وجه مديري المدارس بتهيئة الجو الصحي للطلاب لتأدية الاختبارات. جدير بالذكر أن 10340 طالباً يؤدون الاختبارات هذه الأيام في 122 مدرسة متوسطة وثانوية بالمحافظة، وقد أعدت الإدارة خطة إشرافية شاملة خلال الامتحانات. أوضح ذلك مشرف الإعلام التربوي والعلاقات العامه بالإدارة محمد إبراهيم العريفي.

صقر قريش
02-05-2010, 01:12 PM
الاقتصادية : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 5961
افتتاح ناد للمعلمين في محافظة المخواة
الباحة – واس:
تعتزم إدارة التربية والتعليم في محافظة المخواة افتتاح ناد للمعلمين في المحافظة .وأوضح تركي ?بن أحمد الزبيدي مدير التربية والتعليم في المحافظة أنه تم اعتماد مجلس إدارة النادي والأنشطة والبرامج التي تمارس في النادي التي ستتضمن أنشطة تربوية وتعليمية وورشاً تربوية وأنشطة ثقافية ورياضية واجتماعية ولقاءات في المناسبات الوطنية ورحلات وزيارات إلى جانب دعوة المسؤولين وخبراء التربية والتعليم للإفادة من تجاربهم التربوية والتواصل مع المعلمين المتقاعدين من خلال استضافة معلم متقاعد كل شهر ليروي تجاربه التربوية والمواقف التي مر بها وشروط العضوية ورسوم الانتساب لعضوية النادي وأوقات العمل في النادي .وبين أن النادي يسهم في تقديم كل ما يخدم المعلمين اجتماعيا وثقافيا ويقوي أواصر العلاقات الاجتماعية بين المعلمين واستثمار الوقت فيما يعود بالنفع والفائدة والنمو المعرفي والمهني على المعلمين وتبادل الخبرات والزيارات، مشيرا إلى أنه تم التعميم على المدارس لإبلاغ المعلمين الراغبين في الانتساب لعضوية النادي بتعبئة استمارة العضوية ورفعها لقسم النشاط الطلابي في الإدارة .

صقر قريش
02-05-2010, 01:13 PM
المدينة : الجمعة 21-02-1431هـ
السلمي لـ المدينة: نتائج الاختبارات الأربعاء المقبل
عبدالله الدهاس - مكة
أكد مدير التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي تسليم جميع نتائج الاختبارات في الفصل الدراسى الأول يوم الأربعاء المقبل، مؤكدًا سير الاختبارات وفق الخطط الموضوعة من المدارس ومكاتب التربية والتعليم. وأضاف: تم وضع خطة إجرائية لتنفيذ آلية اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية العامة للعام الدراسي الحالي في كافة مدارس البنات بمكة، والبالغ عددها 228 مدرسة يدرس بها 63 ألفًا و449 طالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة وتعليم الكبيرات. واشار إلى إعداد نموذج خاص للتقرير الإداري عن سير الاختبارات يتم تعبئته من جانب كل مشرفة للمتابعة إضافة إلى تقارير مفصلة لتقييم أسئلة الاختبار ومدى مناسبتها ومطابقتها لجدول المقاييس والنماذج الإرشادية وفق طبيعة كل مادة دراسية.

صقر قريش
02-05-2010, 01:14 PM
المدينة : الجمعة 21-02-1431هـ
تأهيل 1000 مدرسة وبناء مئات المجمعات بمختلف المناطق
سعيد الزهراني - الطائف
اشتملت مشاريع وزارة التربية والتعليم المعتمدة ضمن ميزانية هذا العام على تأهيل 1000 مدرسة وانشاء مئات المدارس والمجمعات وادارات التربية والتعليم والصالات في مختلف المناطق والمحافظات وحظيت منطقة الرياض بـ41 مشروعا تعليميا مابين مدارس ومجمعات، ومكة المكرمة 38 مشروعا، والمدينة المنورة 16مشروعا، والقصيم 12مشروعا، والمنطقة الشرقية 32 مشروعا، و25 مشروعا بمنطقة عسير، و16 مشروعا في الجوف، و12 مشروعا بالباحة، و12مشروعا بحائل و10 مشاريع في تبوك، و9مشاريع بالحدود الشمالية، و30 مشروعا في جازان و9 مشاريع في منطقة نجران ،كما تضمنت الميزانية تأهيل 1000 مبنى مدرسي مع توفير وسائل السلامة ويشتمل على أعمال تجديد وإصلاح فيما اتت المشاريع الجديدة على النحو التالي:
الرياض ومكة
انشاء 23 مدرسة نماذج مختلفة مع التجهيز والتأثيث الموقع بمنطقة الرياض وتتكون من 12 48 فصلا دراسيا وانشاء (18) مجمعا مع التجهيز وتأثيث الموقع بمنطقة الرياض ويشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية، وإنشاء (7) صالات متعددة الأغراض في الرياض (صالتين) الأفلاج، الحوطة والحريق، الخرج ، وادي الدواسر ، القويعية بمنطقة الرياض وانشاء (25) مدرسة نماذج مختلفة مع التجهيز والتأثيث بمنطقة مكة المكرمة وتتكون كل مدرسة من 12 48 فصلا دراسيا وانشاء ( 13 ) مجمعا مع التجهيز والتأثيث ويشتمل كل مجمع على 3 مراحل، وانشاء (3) صالات متعددة الأغراض في جدة (صالتين) وانشاء مبنيين لإدارتي الإشراف التربوي في تربة ، أضم بمكة المكرمة وانشاء ( 8) مدارس نماذج مختلفة مع التجهيز والتأثيث بمنطقة المدينة المنورة وتتكون كل مدرسة من 12 48 فصلا دراسيا.
مجمعات بالمدينة
وانشاء ( 8) مجمعات مع التجهيز والتأثيث بمنطقة المدينة المنورة ويشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية طبيعته المباني والإنشاءات وانشاء ( 3) صالات متعددة الاغراض في المدينة والعلا بمنطقة المدينة المنورة، وانشاء مبنى إدارة الإشراف التربوي في بدر بالمدينة المنورة ،وانشاء ( 8) مدارس نماذج مختلفة مع التجهيز والتأثيث الموقع بمنطقة القصيم و كل مدرسة تتكون من 12 48 فصلا دراسيا طبيعته المباني والإنشاءات ،و انشاء ( 4) مجمعات مع التجهيز والتأثيث بالقصيم ،و انشاء صالتين متعددة الأغراض في بريدة ، رياض الخبراء بمنطقة القصيم ،و انشاء مبنيين لإدارتي الإشراف التربوي في البكيرية ، و انشاء ( 22 ) مدرسة نماذج مختلفة مع التجهيز والتأثيث بالمنطقة الشرقية وكل مدرسة تتكون من 12 48 فصلا دراسيا. وانشاء ( 10 ) مجمعات مع التجهيز والتأثيث بالمنطقة الشرقية و انشاء صالتين متعددة الاغراض في الدمام ، الأحساء بالمنطقة الشرقية.
الباحة والدمام
إنشاء إدارة التربية والتعليم في الدمام و انشاء ( 21 ) مدرسة نماذج مختلفة مع التجهيز بمنطقة عسير وكل مدرسة تتكون من 12 48 فصلا دراسيا، و انشاء (4) مجمعات مع التجهيز بمنطقة عسير ويشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية و انشاء صالتين متعددة الاغراض في بيشة، النماص بمنطقة عسير وانشاء ( 12 ) مدرسة نماذج مختلفة مع التجهيز بمنطقة الجوف و كل مدرسة تتكون من 12 48 فصلا دراسيا و انشاء ( 4) مجمعات مع التجهيز بمنطقة الجوف و يشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية و انشاء ( 4) مدارس نماذج مختلفة مع التجهيز بمنطقة الباحة و كل مدرسة تتكون من 12 48 فصلا دراسيا، و انشاء ( 4) مجمعات مع التجهيز بمنطقة الباحة و يشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية ،و إنشاء إدارة التربية والتعليم في الباحة، وانشاء مبنيين لإدارتي الإشراف التربوي في بلجرشي ، قلوة بمنطقة الباحة و انشاء ( 8) مدارس نماذج مختلفة مع التجهيز والتأثيث بمنطقة حائل و كل مدرسة تتكون من 12 48 فصلا ،و انشاء ( 4) مجمعات مع التجهيز والتأثيث بمنطقة حائل و يشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية ،و انشاء صالة متعددة الاغراض في حائل، و انشاء ( 6) مدارس نماذج مختلفة مع التجهيز بمنطقة تبوك وكل مدرسة تتكون من 12 الى 48 فصلا ،و انشاء ( 4) مجمعات مع التجهيز بمنطقة تبوك.
تبوك وجازان
إنشاء إدارة التربية والتعليم في تبوك، و انشاء مبنى إدارة الإشراف التربوي في الوجه بمنطقة تبوك ،و انشاء ( 6) مدارس نماذج مختلفة مع التجهيز والتأثيث الموقع منطقة الحدود الشمالية و كل مدرسة تتكون من 12 48 فصلا دراسيا ،و انشاء ( 3) مجمعات مع التجهيز والتأثيث بمنطقة الحدود الشمالية و انشاء ( 25 ) مدرسة نماذج مختلفة مع التجهيز بمنطقة جازان و كل مدرسة تتكون من 12 48 فصل دراسي ،و انشاء ( 5) مجمعات مع التجهيز بمنطقة جازان و يشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية و انشاء ( 5) مدارس نماذج مختلفه مع التجهيز والتأثيث بمنطقة نجران و كل مدرسة تتكون من 12 48 فصل دراسي و انشاء ( 4) مجمعات مع التجهيز والتأثيث بمنطقة نجران و يشتمل كل مجمع على 3 مراحل تعليمية.

صقر قريش
02-05-2010, 01:15 PM
المدينة : الجمعة 21-02-1431هـ
“دعاية مقنعة”
تكثر في أشهر الدراسة وخاصة أيام الاختبارات بالمدينة المنورة، الكثير من اللافتات التي تحمل جملة “يوجد لدينا مدرسون ومدرسات وملخصات لجميع المراحل” في شكل “دعاية مقنعة”، تعلن عن طريق الملصقات أمام مرأى الجميع، رغم عدم ضمان صحة محتواها. فلماذا لا تقوم إدارة التربية والتعليم بالمدينة والجهات المعنية بالتفتيش، ومتابعة هؤلاء المنتحلين لمهنة التدريس، ومتابعة تلك الملخصات ومدى صلاحية محتواها؟

صقر قريش
02-05-2010, 01:16 PM
صحيفةاليوم : الجمعة 21-02-1431هـ العدد : 13384
الأهالي طالبوا بنقل المشروع أو إلغائه
الطائف .. بناء مجمع تعليمي في مجرى السيول
عيد العتيبي- الطائف
اعترض أهالي بلدة حراضة التابعة لمحافظة تربه أمس الأول على إنشاء مشروع تعليمي في بلدتهم لقيام تعليم الطائف ببناء المجمع الابتدائي والمتوسط للبنين وسط إحدى مجاري السيول ومصب أودية يشق البلدة في المنتصف وطالب الأهالي بإيقاف تنفيذ المشروع الذي أسس في وادي حراضة أكبر الأودية المنحدرة من جبال حضن، ويشكل خطرًا على حياة أبنائهم الطلاب عند هطول الأمطار وتدفق السيول، وكان المقاول الذي تسلم مشروع حراضة التعليمي في حضن قام الأسبوع الماضي ببدء تنفيذ المراحل الأولى للمشروع وإنزال أطنان الحديد والبلك والمؤن وإعمال الحفر الأمر الذي أثار دهشة الأهالي ووقوفهم أمام الأمر الواقع ما دفعهم إلى تحرير الشكاوي العاجلة إلى مدير تعليم الطائف لإيقاف المشروع، وإعادة النظر في تراخيص البناء التي اعتمدتها اللجنة وتم تشكيلها من قبل تعليم الطائف، وأكد المواطن مسلط الدهيمي بأن الشركة المنفذة قد بدأت أعمالها بالمشروع قبل 20 يوما، وتم إكمال أعمال الحفر رغم اعتراضنا على الموقع الذي يتوسط وادي حراضة مؤكدا معرفتهم التامة بهذا الوادي الذي يشكل مصب للعديد من الأودية والشعاب المنحدرة من قمم جبال حضن، وطالب بإعادة النظر في ترخيص البناء الذي اعتمد من اللجنة التي تم تشكيلها من إدارة التربية والتعليم بالطائف، وأشار المواطن بقوله: إن اعتراضنا على المشروع في بدايته لنقله إلى مكان أخر آمن بعيد عن مخاطر السيول المنقولة، ونأمل أن تجد مطالبنا الاهتمام من المسئولين في التربية والتعليم، لأن أهل مكة أدرى بشعابها، ونحن على علم بأن الموقع يتوسط أكبر الأودية والذي يشهد عند هطول الأمطار سيولاً جارفة، ويرتفع منسوبها لعدة أمتار، و مستعدون للتبرع بأرض لإقامة المشروع عليها وناشد الدهيمي المسئولين في إدارة الدفاع المدني بتربة بالوقوف على الموقع للإطلاع على مدى خطورة الوادي، وإيقاف تنفيذ المشروع أو إلغائه نهائيا حرصا على سلامة أبناءنا الطلاب من تدفق السيول وجريانها في هذا الوادي الكبير ، ولفت آخرون الي أن البلدة يوجد بها العديد من المواقع الحيوية والبعيدة عن أخطار السيول ويمكن لإدارة التعليم نقل المشروع إلى هذه المواقع التي لا تشكل خطرًا على حياة أبنائنا الطلاب مشيرين إلى أننا نطالب بوقف المشروع وتغيير موقع إنشائه ، من جهته كشف سعيد أبو رأس مدير إدارة التربية والتعليم بالطائف عن قيام لجنة مشكلة من التعليم وأمانة الطائف،رأت أن مشروع حراضة التعليمي يقع بعيد عن مجاري السيول والأودية مشيرا إلى وجود تعليمات متبعة لأي مشروع تعليمي يكون خارج المحافظات فيتم تشكيل لجنة لوضع تقرير حول الموقع المناسب للمشروع بعيدًا عن مصاب الأودية والسيول، أما بالنسبة لأي مشروع تعليمي داخل المدن والمحافظات فنستلم الموقع بموجب تصاريح رسمية من قبل أمانة الطائف وداخل ضمن مخطط معتمد .

مجنونها
02-05-2010, 02:10 PM
دام للمنتديات عطاؤك