المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقال التربوي ليوم الخميس 25-3


صقر قريش
03-11-2010, 01:44 PM
المدينة : الخميس 25-03-1431هـ
التربية تستغيث في مدرستي
د. صباح طيب
فُجعت من خَطْب ذُهل منه وعيي وغُصّ به حلقي، فعقد لساني عن الكلام عنه ، وأقعدني عن الكتابة فيه حتى هذا الوقت. ذلك الخطب الذي أصاب محضنًا تعليميًا كان لي شرف تعهد طالباته بالتربية والتدريس في بداية حياتي العملية منذ سنوات ؛ فكان لي معهن بين جنباته حلقات درس في تحاور وتوادّ ، وتهذيب نفس في تراحم ومؤاخاة، وتحفيز إبداع في استمتاع ومؤانسة. واليوم تستحيل فيه أنامل بعض طالباته المبدعة إلى مخالب مخربشة ومعاول هدامة حطّمت وسائل العلم وأدواته فتحطمت معها قيمه وآدابه التي أسهمت في غرسها فيهن يومًا، واستحالت أصواتهن المترنمة بأهازيج الثقافة والفنون والجمال الخُلُقي إلى صرخات شتائم وألفاظ نابية صرخ معها التهذيب ألمًا أحرق فؤادي ورداء هيبتي العلمية حتى تصاعد دخان حريقه الأسود خانقًا الأجواء مع استنجاد إحدى المربيات المذعور من هجومهن الذي دوّت لإيقافه صفارات مركبات الشرطة ، فدق معها جرس الإنذار بخطورة وضع التربية في حصون التعليم. ما فتئ المربون يعلّمون الطلبة والطالبات في تلك الحصون ما يوصينا به ديننا الحنيف من احترام الوالدين لبرّهما حتى وإن جانبا الصواب في التعامل مع أبنائهم، كما يعلمونهم أن المدرسة هي بيتهم الثاني ، فكيف تتجرأ البنات فيها إذن على أمهن الثانية بالتمرد والعصيان إلى حدّ الاعتداء عليها عند تأديبها لهن على مخالفاتهن حتى وإن أخطأت في اختيار الأسلوب التأديبي؟
أو لسنا نعلّم أبناءنا في بيوتنا ومؤسساتنا التعليمية الحديث النبوي «ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقّر كبيرنا»؟ فلم أصبحت مدارسنا اليوم تطبّق الشق الأول فقط من الحديث فتشدد على المعلمين بضرورة الرحمة بالمتعلمين والتحذير المغلّظ من تأديبهم إلى حد التساهل معهم حتى وإن تطاول بعضهم على معلميهم بإساءة الأدب أو الحط من قدرهم؟
وكما تؤدب الأم أبناءها على أخطائهم بإشفاق المربّي الحريص على مصلحتهم في محيط أسرتهم فتلجأ إلى ربّ الأسرة لتحكيمه في معاقبتهم– فإنني أطرح اقتراحات مديرات ومربيات فاضلات في المدارس في هذه القضية من واقع خبرتهن التربوية الميدانية يقدمنها إلى المسؤولين المعنيين بها في وزارة التربية والتعليم بما فيهم القائمات على مدارس البنات؛ حتى نطبّق الحديث النبوي المذكور بشقّيه، وحتى لا ترتسم هذه الصورة المؤلمة المنفّرة لبعض طالبات (المتوسطة 17 بمكة) في محاضننا التعليمية مرة أخرى، وهي:
- تضمين محاسبة الطالبات المرتكبات لمثل هذه المخالفات المستنكرة عقابًا بدنيًا منضبطًًا مع وقف التنفيذ يتم تفعيله إن تكرر وقوعها منهن، مع إلزامهن وأولياء أمورهن تعويض المدرسة في حال إلحاقهن أي أضرار بممتلكاتها.
- إيجاد نقابة للمعلمين والمعلمات لحفظ حقوقهم، ولرفع أمرهم إليها عند تجاوزهم حدودهم.
- تعيين مديرات ذوات خبرة كبيرة ومهارات عالية في التعامل مع طالبات مدارس الأحياء المتعددة الجنسيات.
- تفريغ إدارات المدارس والمعلمات للإشراف على الطالبات ومتابعة أوضاعهن وحل مشكلاتهن بتجنيبهن كثرة الأعمال الورقية الناتجة عن متطلبات التعاميم الواردة ، أو التكليف بأنشطة تشغلهن عن أداء مهمتهن الأساسية في التربية والتعليم.
- حمل المدارس أولياء الأمور على مشاركتهم لها في متابعة أوضاع بناتهن الدراسية والسلوكية من منطلق كونها تُكمّلهن ولا تؤسِّسهن، ومطالبتها في المقابل مشاركتها لهم في تأديبهن تربويًا عند مخالفتهن أنظمتها وقوانينها.
- تغذية المديرات والمعلمات المستمرة للطالبات بالانتماء إلى المدرسة واحترام القائمات على تربيتهن وتعليمهن فيها، والحفاظ على سلامة ممتلكاتها بأساليب متنوعة جذابة.
- حمل المديرات والمعلمات الطالبات على احترام أنظمة المدرسة وقوانينها بالإقناع عن طريق جعل أنفسهن القدوة الحسنة في الالتزام بتطبيقه، والتوضيح المستمر بأن هذه الأنظمة وُضعت لخدمتهن، وتبصيرهن بأساليب الثواب والعقاب المتخذة في المدرسة والتطبيق الفعلي لها.

صقر قريش
03-11-2010, 01:44 PM
المدينة : الخميس 25-03-1431هـ
التعليم: التحدي الأكبر
أنس زاهد
كل الثروات يمكن أن تنضب وكل الموارد الطبيعية معرضة للزوال، ما عدا الإنسان المؤهل والمدرب والمتعلم . الاستثمار في كل شيء عرضة للفشل مهما توفرت الضمانات اللازمة ، لكن الاستثمار في الإنسان عملية مضمونة النتائج ، لأن الإنسان قادر إذا ما امتلك المعرفة العلمية اللازمة على تغيير كل الظروف المحيطة به، وقادر على صناعة الثروة وتوفير أسبابها لأمد غير محدود. استثمار الإنسان هو الطريق الأقصر والأسلم لتحقيق التنمية والثروة. ولكي تتم عملية الاستثمار هذه يجب أن نبدأ من أنظمة التعليم ونظم التربية الكفيلة بتخريج أجيال قادرة على التعامل مع الواقع وفق ذهنية مفتوحة على آفاق البحث الحر من أي أحكام أو رؤى مسبقة .
إن عملية الاستثمار في الإنسان لا يمكن أن تنجح إذا لم تكن تهدف إلى تدريب وصناعة عقول تنزع إلى الاكتشاف والخلق لا إلى التلقي والتلقين . ولكي يحدث هذا فإن أنظمتنا التعليمية مطالبة بالعمل على تعزيز نزعات التحليل والربط والاستنتاج بالإضافة إلى الخيال ، بدلا من الاكتفاء بالعمل على مخاطبة الذاكرة لإعدادها وتحفيزها لاختزان أكبر كمّ ممكن من المعلومات الجاهزة. إن التحدي الحقيقي الذي يواجهنا في رأيي لا يكمن في التسليح أو التصنيع أو الصحة أو التنمية ، بقدر ما يكمن في التعليم . إننا لو نجحنا في تخطي هذا التحدي فإننا سنضمن مستقبل بلادنا وأولادنا ، أما لو فشلنا لا سمح الله فإن لا أحد سيكون قادرا على التكهن بمدى خطورة العواقب . كلي أمل أن نبدأ السير في مشوار التعليم بوصفه التحدي الأكبر .

صقر قريش
03-11-2010, 01:45 PM
الندوة : الخميس 25-03-1431هـ العدد : 626
معلم التربية البدنية .. ونظرة المجتمع
سلطان الزايدي
وأنا أتصفح أحد مواقع التربية والتعليم وقعت عيني على مقال بعنوان (المصيبة في معلمي التربية البدنية أنهم لا يعرفون إلا رمي الكرة)لم ارغب في التعقيب على ما كتبه صاحب المقال بخصوص معلمي التربية البدنية ليقيني بأن هناك معلمين لهذه المادة أجدر وأحق مني بالتعقيب . لكني تفاجأت بالعدد الكبير الذي زار الموضوع ولم أجد من يعقب أو حتى يحاول أن يظهر بعض الحقائق عن مادة التربية البدنية بالمدارس وعن معلميها وكأن كاتب المقال قد ذكر الحقيقة . لهذا وجدت من الظلم أن يمر موضوع كهذا دون أن ابدي وجهة نظري الخاصة بالموضوع ، وهو موضوع جدير بالنقاش . صاحب فكرة المقال واحد من ضمن آلاف الناس الذين يرفضون إعطاء مادة التربية البدنية حقها الأدبي والتربوي ويشككون بأهمية المادة وبدور القائمين عليها دون أن يكلف نفسه عناء البحث والمعرفة في أهداف المادة التربوية والمعرفية والوجدانية . واكتفى بمتابعة بعض أخطاء المعلمين في بعض المدارس وقد جزم في مقاله بأن جميع معلمي التربية البدنية في المملكة لا يجيدون سوى رمي الكرة على حد تعبيره متجاهلاً في حكمه الظالم المعلم الناجح الذي يؤدي ما هو مطلوب منه وربما يبتكر ويضيف كل ما فيه فائدة بدنية وذهنية للطالب . يعتبر معلم التربية البدنية والرياضية أساساً في أي مدرسة وهذه حقيقة .. يشعر بها من بالميدان التربوي ،فهو مسؤول عن تحقيق الأهداف التربوية التي يكتسبها التلاميذ من خلال إشراكهم سواء في درس التربية البدنية والرياضية أو في أنشطتها المختلفة . كما أن مادة التربية البدنية تعد من أكثر المواد إسهاما في تحقيق النمو المتكامل والمتزن لجوانب شخصية الطالب، فضلا عن أنها المتنفس الوحيد له لممارسة النشاط البدني المقنن تحت إشراف المعلم المعد لذلك..
ربما لا يعلم الكثيرون أن مادة التربية البدنية تعتني بالجانبين البدني والذهني بعكس بقية المواد التي لا تعتني إلا بالجانب المعرفي لكنها تشكل مع بقية المواد عقدا مترابطا يكمل بعضه بعضا وهذا ليس تقليلاً من أهمية بقية المواد بل بالعكس كل المواد مهمة وتفيد التلاميذ ولم توضع إلا بعد دراسة مستفيضة من قبل القائمين على المناهج لكن تبقى لحصة التربية البدنية أهميتها في الجانب الحركي من خلال تنفيذ درس البدنية داخل المدرسة . يعتبر معلم التربية البدنية محبوبا لدى جميع الطلاب وبلا استثناء وذلك لأسباب كثيرة فهي لا تسبب للطلاب ضغوطاً نفسية كالرياضيات مثلا أو أي مادة أخرى وهم يعتبرون المادة كترويح يمارسون فيه ما يحبون حتى لو كان ما يحبون هو كرة القدم فقط .. ولا احد يلومهم في ذلك لشعبية اللعبة وكثرة متابعيها . فمادة التربية البدنية لمن لا يعرف أهميتها هي مادة يتم من خلالها تحقيق أهداف تربوية تنعكس بصورة إيجابية على الطلاب من خلال تعديل سلوكياتهم وجعلهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم لأن معلم التربية البدنية الناجح يستطيع من خلال حصصه معرفة السلوكيات الحقيقية لكل طالب والعمل على دعم السلوك الجيد وتعديل السلوك السيئ بطريقة تربوية تحفظ للطالب كرامته وتقوية شخصيته ، وللتوضيح سأكتفي بهذا المثال الذي يؤكد ما ذكرت رغم أن الأمثلة كثيرة فمثلاً طالب ذو سلوك عدواني يقوم بإثارة المشاكل مع زملائه يتم تعديل سلوكه من خلال تعزيز ثقته بنفسه وإحساسه بأهمية وجوده بالمدرسة وذلك بإسناد بعض المهام الرياضية له مثل الإشراف المباشر على تنظيم الأنشطة الرياضية بالمدرسة وغيرها. تبقى التجربة التي تحدث عنها كاتب المقال تجربة قاصرة لفرديتها لا يجب تعميمها على جميع معلمي التربية البدنية لثقتي التامة ومن واقع تجربة ميدانية بحتة بأن هناك معلمين أكفاء لهم دور مباشر في تعليم التلاميذ وتسخير المادة بحيث تكون مفيدة يستفيد منها جميع التلاميذ. أتمنى من كل ولي أمر مهتم بمستقبل أبنائه في كل التخصصات أن يطرح أو يناقش فكرة كيف نغير المفهوم السائد لدى المجتمع عن حصة التربية البدنية والرياضية !! وأن يساهموا في طرح بعض الحلول المناسبة لإعطاء المادة حقها وضرورة تطويرها ، لا أن يهاجموا المادة و معلميها ويشككون في دورهم وأهميتهم داخل المدرسة . في مقالي هذا لا انفي وجود التقصير والكسل من قبل بعض معلمي المادة بل اعترف بأنه يوجد المقصر ويوجد المميز ولا يجب أن نخلط بين هذا وذاك وتبقى العملية بالنهاية أمانة يؤديها المعلم ومتى ما شعر بأنه مؤتمن على أبناء المسلمين سيكون مردودة جيداً وسيستفيد منه تلاميذه .
(دمتم بكل خير )

صقر قريش
03-11-2010, 01:45 PM
: الخميس 25-03-1431هـ العدد : 626
صعوبات التعلم وارتباطها بالعنف والجريمة
د. زهير ياسين آل طه
يشرع البعض ونحن لسنا ببعيدين منهم في وصف تنامي الجريمة والعنف والاختلافات البغيضة والفتن في مجتمعاتنا العربية والإسلامية، والرمز إليها ونعتها بحالات غريبة ودخيلة على الشارع الاجتماعي، الذي لم يعهدها من قبل بهذا النمط والتمدد والانتشار السريع، بل أتصور وكثيرون أن الأمور وصلت إلى مراحل متقدمة من الانسلاخ والتجرد من الإنسانيات والأخلاقيات والفضيلة، التي يفترض أن يتسابق إليها المسلمون في مجتمعات محافظة تحكمها الشريعة الإسلامية، من حيث الشراهة في التمادي بالعنف المصاحب للجرائم والخلافات، وبلوغهم حدا من فقدان الرحمة وحتى التفكير بها. فلا يمكن بأي حال من الأحوال غض النظر عن هذا الخلل الذي تعيشه المجتمعات، وما يترتب عليه من خوف مطرد ومصاحب لفقدان الراحة والطمأنينة والأمن والأمان..
فالنظر إلى أن عدم الاستقرار العالمي والسياسي والاقتصادي والعقدي الديني والاصطدام الطائفي والمذهبي أيضا في انضوائهم تحت مظلة تفاوت أسباب الانتهاكات للحياة البشرية غير كاف لوحده لتحديد المسؤولية، وأن الضرب بعرض الحائط للقوانين والتشريعات التي يتعرض لها الإنسان وتدك مضجعه من خلال انتهاك حقوقه، مضافا إلى الضغوط التي تهوي به إلى قاع الاكتئاب والانهزام النفسي لكونهم يوضعون أيضا ضمن الأطروحة السببية التي يشار إليها بالاعتلاء تأثيرا..! فالجواب الواقعي والعقلاني الذي يفترض أن يخرج؛ هو إنما هم ضمن المسببات في الخروج عن السياق النظامي للحياة المستقرة، وقليلا ما يؤخذون بعين الاعتبار بقوة كما يظهر في التقييمات والإحصاءات والتنبؤات لتنامي الجريمة والعنف والخلافات والفتن الداخلية، بل كثيرا ما تؤطر القضية بأطر عامة غير عميقة كالبطالة وقلة الوعي والفقر وضعف التواجد الأمني ومقررات التعليم والخطاب الديني المتشدد والتشريعات القضائية وغيرهم، وبغض النظر عن نسبة تأثيرهم على مجريات الأحداث الاجتماعية، فإنهم مسببات مع البقية من حيث التفاوت والتباين، ولكن ليسوا بالضرورة هم من الجذور الأساسية للمعضلة، أو من ضمن الأولويات في حال قيام الدراسات والتحليلات الموجهة علميا لحل القضايا الإجرامية والعنف من جانب، والخلافية والتشنجات الطائفية من جانب آخر من واقع متشابه ومرتبط ببعض من أجل التكامل والاحتواء..
من المفردات الدارجة كثيرا هذه الأيام التي يطلقها بعض من المحللين والكتاب والنقاد وحتى العامة والمتعلقة بالقضية المعنية في مقالنا هذا، هي ما تحويه مقررات التربية والتعليم ومدى تطورها ومواكبتها للمتغيرات الحياتية ودفعها للنمو العلمي والتقني والثقافي والتهذيبي في مجتمعاتنا، في تقييم الأوضاع الاجتماعية وحتى المراتب المتدنية التي نحتلها بين بقية الدول الناهضة، مع إغفال طرح جوانب تصحيحية عملية بعيدا عن التنظير من قبل المحللين والناقدين هؤلاء، والتي يمكن الخوض فيها من أجل تحسين الصورة والوضع الذي سيترجم لاحقا مدى تطورنا والتزامها بالمعايير العالمية والتنافسية، التي لطالما يتم إشغالنا دوريا بنتائجها والتركيز عليها ضمن مواضيع أخرى حقوقية مرتبطة، تسيل لعاب المتربصين بنا وزعزعة استقرارنا ونمونا، بما يمكن تفاديها من خلال الجرأة والتحمل في بدء التغيير والتطوير، تزامنا مع سن القوانين الصارمة ضد المسيئين والجهلة النافذين الذين يقفون حيال أي تغيير وربطه بالتشريعات الدينية تارة، وبالتقاليد تارة أخرى ضمن آفاق فردية تتناقض مع سماحة الشريعة السماوية..
فلو دققنا التفكير والنظر نحو ما يتوجب علينا جميعا فعله وخاصة الباحثين باتجاه الحلول التوافقية والهادئة ذات البراهين الواضحة والجلية، بعيدا عن التخبط والصراخ والعويل والإحباط والانحراف عن المسارات المستقيمة، لوجدنا مسارا لم نسلكه بعد بعناية وتركيز، ولم نلملم ونجهز أنفسنا لنكون ضمن آخرين ربما سبقونا في ارتياده بتعمق، وهو البحث بدقة في كيفية تنظيف العوالق والشوائب من العقول للتمكن من تهيئتها للاستيعاب والإدراك الذهني، وذلك من خلال السيطرة على الصعوبات التي يواجهها العقل في التعلم والإدراك، ولا يقتصر هذا البحث على قطاع التربية والتعليم، بل يشمل المجتمع بكل نماذجه، لأنه يمثل الأسرة والمدرسة والشارع والمسجد والندوة والمنتدى والجمعية والعمل بكل مواقعه، فنحن نحتاج لدراسات تقصي واختبارات على عينات إجرامية وأخرى منحرفة أخلاقيا وغيرها ضالة عقديا، نحو طرح سؤالين مبدئيا لتحديد الكم والنسب..! أولهما طلب التعبير عن النفس للتحليل النفسي والآخر لقياس مدى الاستيعاب لما يتم طرحه عليهم، فبالتأكيد من وجهة نظر التشابه بين الفئات لو تم اختبارهم، لتم التوصل لنسب عالية من تلك الصعوبات في التعلم وعدم الإدراك والتشتت في الانتباه، وهو ما تنتجه هذه العقول من التبعية للآخرين وللنفوس وللشهوات..! وإلا لما وصلنا إلى هذا المستوى من الهبوط والتخلف والجهل المركب وعدم الإحساس بالمسؤولية في تنامي حدة المشاكل والخلافات. ولا غرو ولا ضير أن يتم هذا الاختبار أيضا بشكل دوري على الطلبة والتلاميذ ودور الأيتام تحديدا لافتقارها الروابط الأسرية، من اجل التقييم نحو وضع الخطط والترتيبات اللازمة للتصحيح مبكرا قبل استفحال الأمور من جيل إلى جيل.

صقر قريش
03-11-2010, 01:46 PM
الحياة : الخميس 25-03-1431هـ
أول «مراية» تراها البنات!
محمد الساعد
أخيراً علقت وزارة التربية والتعليم أول «مرآة» في تاريخ تعليم البنات في المملكة، انه مفصل تاريخي في حياة الطالبة السعودية، التي تستطيع الآن بعد عقود طويلة، أن تقف أمام المرآة لتسرح شعرها أو حتى لتعدل من هندامها، من دون خوف من مداهمة معلمة لها أو تهديد بالفصل، أو حتى استدعاء ولية أمرها بتهمة النظر في المرآة عن سبق إصرار وترصد. فقد ظلت السيدة «المرآة» طوال 50 عاماً هو تاريخ تعليم البنات في المملكة، ممنوعة ومحرم استخدامها في مدارس البنات، وعلى رغم العلاقة الأزلية بين المرأة والمرآة، إلا أنها كانت الأولى في قائمة المحرمات الطويلة التي طبقت في المدارس، ومع ذلك لم تبق وحدها طويلاً، فقائمة الممنوعات والمحرمات كانت تتمدد كل يوم حتى خنقت الطالبة والمعلمة. ولو أوردنا عدداً من المحرمات التي ضللت تعليم البنات، لوجدناها ابنة الرجل البارة بفكره وعقليته ونظرته للمرأة، كما أنها تأتي بارة أيضاً بزمنها الذي حرمت فيه، وليبقى المحرمون على موقفهم لم يتنازلوا عن ذلك التحريم حتى ولو تجاوزه الزمن، فحرموا تسمية المدارس بأسماء الرجال والنساء على السواء تحرجاً من ذكر اسم امرأة، وتحرجاً في الوقت نفسه من تعليق اسم رجل فوق مدرسة للبنات، واستبدلوها بالأرقام كحل مثالي، وحرمت ممارسة الرياضة، واتهمت زوراً بأنها باب فساد له أول وليس له آخر، ولم يفتهم خلال تسيدهم عقل التعليم، تحريم لبس البنطال الذي اعتبروه أباً للموبقات، وأخيراً الجوال الذي تحول إلى بطل تلك المحرمات والممنوعات. لكن وبصدق تظل السيدة «مرآة» هي « نكتة» تلك الممنوعات، كونها القادرة على أن ترى الطالبة نفسها فيها من دون «حياء»، وهو ما يثير الشبهة ويفتح أبواب الشر كما يظنون، فكل طالبة تقف أمام «المرآة» قد تعجب بنفسها، أو ربما تظل واقفة أمامها طوال يومها الدراسي فتفوت مناهجهم «القيمة». إنها جريمة لا تغتفر، فكيف يمكن السيطرة على أخلاق الطالبات لو استطعن رؤية أنفسهن في المرآة؟ ومن يستطع بعد ذلك منعهن من النظر إلى أي مرآة أخرى، وبالتالي يكتشفن أنهن إناث بعد محاولات التضليل، وتأخير الاكتشاف إلى ابعد وقت ممكن. وقد استطاع رجالات الرئاسة العامة لتعليم البنات، ومن ثم قسم البنات في وزارة التربية والتعليم منع المرايا من «أصله»، فصادروها في مواصفات بناء مدارس البنات، فأصبحت المدارس مجرد جدران «عمياء».ومع ذلك الجهد في المباني الحكومية ظلوا حائرين أمام المدارس المستأجرة، فألزموا المديرات بطمس المرايا بالدهان الأسود، اللون المفضل لهم، وألزموا الموجهات بتفقد تلك المرايا، ومعاقبة كل مديرة تفلت منها «مراية» واحدة لا سمح الله، وأصبح هم المديرات والمعلمات في كل صباح تفقد الطمس، وزيادة جرعاته كلما بهت لونه. إذن ما مبررات أولئك الرجال، الذين نظروا للمرآة نظرة المتهم، فلا هي مذكر فنقول ذكورتها سبب تحريمها، ولا هي عاقلة ناطقة فنقول لسانها سبب نكبتها؟ إنها ثقافة الطمس وثقافة الهلوسة التي كبلت تعليم البنات طوال عقود، ولست ادري لماذا تم تحريم تلك «المراية» المسكينة التي لا تقوم سوى بعكس صورة الناظر فيها فلا هي تحسنها ولا هي تزينها، كما أن تلك المسكينة ليس في استطاعتها إغواء فتاة ولا دفعها نحو الفساد!
لقد أحسنت الوزارة عندما ألغت ذلك القرار العقيم، لكنني ادعوها لمراجعة كل القرارات والتعميمات التي صدرت طوال الـ40 أو الـ50 عاماً الماضية، فهي مليئة بالتكبيل والتضييق والتشكيك في كل شيء، حتى حوّلت المعلمة والطالبة إلى مجرد أشباه لأشياء باهتة. أتمنى على وزارة التربية والتعليم أن تكمل جميلها، وتملأ مدننا بمدارس تحمل أسماء السيدات الفاضلات في تاريخ العرب، وربما في التاريخ الإنساني، وأن تلغى تلك الأرقام البائسة من ذاكرة التعليم. أتمنى من الوزارة أن تلغي إلزام طالبة لم تتعد الستة أو السبعة أعوام، أو حتى العاشرة بلبس عباءة سوداء لم تكلف بها، تحملها من عالم الطفولة إلى عالم الأنوثة من دون وعي منها، وتهيل عليها كل ملامح المرأة، بينما لا تزال تتعثر في طفولتها، تبحث عن لعبة تلهو بها. أتمنى من الوزارة أن تنظر إلى المعلمات والطالبات نظرة الثقة، وليس نظرة التشكيك والريبة، فتلك الطالبة ليس أمامها سوى بضع سنين معكم، إما تحولونها إلى شريك في الحياة أو تحولونها إلى مجرد تابع يعيش على أطراف حياتكم.