المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملف الصحفي للتربية الجمعة 3/4


صقر قريش
03-19-2010, 01:56 PM
الرياض :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 15243
ابن حبيب ينقل تهاني وزير التربية إلى أسرة الأسير العمري
النماص - سعيد معيض
نقل مدير التربية والتعليم بمحافظة النماص الأستاذ ظافر بن سعيد بن حبيب ووفد من منسوبي تعليم النماص، تهاني وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود للأسير العائد أحمد بن عبدالله العمري، الذي أسر إبان تطهير الحد الجنوبي من المتسللين، وقال ابن حبيب: إننا ننقل لك تهاني وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وجميع منسوبي التربية والتعليم في هذه المحافظة على عودتك إلى وطنك وأسرتك وأننا نزهو فخرا ونمتلئ غبطة وسرورا لما شاهدناه من أبناء القوات المسلحة من تضحية وفداء وحب وولاء في محاربة كل معتد على حدود بلادنا.وقد ثمن والد الأسير تهاني وزير التربية والتعليم وجميع منسوبي التربية في محافظة النماص، مقدرا حرص قيادتنا الرشيدة التي لم تدخر جهدا حتى عاد ابنه إلى أرض الوطن، مؤكدا أنه وجميع أبنائه سيكونون فداء لهذا الوطن متى ما لزم الأمر.
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
وزير التربية والتعليم يكرِّم كشافة وادي الدواسر
وادي الدواسر - قبلان الحزيمي
كرَّم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية أمس الأول في روضة خريم كشافة إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر لحصولها على المركز الثاني في المنافسات التي أقامتها جمعية الكشافة العربية السعودية، ضمن فعاليات البرنامج الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها تحت شعار (النظافة من الإيمان.. حماية للإنسان وتنمية للمجتمع)، التي وجدت تفاعلاً كبيراً من القطاعات الكشفية كافة بالمملكة والجهات ذات العلاقة بالبيئة والمحافظة عليها.وقد عبَّر مدير التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ صقر الصقر عن سعادته بهذا الإنجاز الذي عدَّه إضافة إلى سلسة الإنجازات التي حققتها كشافة المحافظة على المستويين المحلي والعربي، وتتويجاً للجهود التي يقوم بها القائمون على تلك الأنشطة.
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
المقبل مديراً لتعليم البنات بالبدائع
البدائع - عبدالله الدهامي
صدر قرار نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز بتكليف ناصر بن حمد المقبل مديراً لمكتب التربية والتعليم للبنات بمحافظة البدائع بناءً على ترشيح مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة القصيم؛ ويعتبر المقبل من الكوادر التربوية ذات الخبرة في التربية والتعليم بالمحافظة.

صقر قريش
03-19-2010, 01:56 PM
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
«موهبة» تعرض برامجها في الجنادرية.. وتتيح النقل المباشر عبر الإنترنت
الجزيرة - وهيب الوهيبي
تعرض مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» في جناحها بمهرجان الجنادرية الخدمات والأنشطة والفعاليات، التي تقدمها لعناصر الموهبة والإبداع في المملكة ودورها في التوجه نحو مجتمع المعرفة.
وحرصاً من «موهبة» على أن يكون جناحها متاحاً للاطلاع من قبل زوار المهرجان وغيرهم ممن هم خارج المهرجان، فقد أطلقت نظام النقل المباشر عبر الموقع الإلكتروني لموقع المؤسسة الرسمي www.mawhiba.org.sa.
وسيكون جناح «موهبة» داخل مبنى وزارة التربية والتعليم مع أجنحة أخرى، هي جناح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، بالإضافة إلى جناح وزارة التربية والتعليم.
وأكد الأمين العام للمؤسسة الدكتور خالد السبتي، أن حرص موهبة على المشاركة في المهرجان «25» ينبع من كون المهرجان مناسبة وطنية تاريخية في مجال الثقافة.. وهو ما تؤكده الرعاية الملكية الكريمة للمهرجان.
وأكد «أن موهبة تكمل منظومة المعرفة والإبداع والابتكار في المملكة، وتسعى لتتكامل مع الجهات المشاركة في المعرض، وهي رافد من روافد العمل الإبداعي في مجالات المعرفة، ومساهم رئيس في دعم الموهوبين وبرامج المعرفة المختلفة».
وقال الدكتور السبتي «إن المؤسسة وهي تنتظم في جناح الوزارة، تؤكد الاتجاهات المتناغمة نحو الرقي بالمجتمع المعرفي والإبداعي، التي يرعاها بحكمته ورؤيته الثاقبة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله».
المدينة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ
الرومي : تطبيق استراتيجيات تطوير المناهج بعد عامين
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط و التطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي ان الوزارة سوف تبدأ في التطبيق الكامل للمشروعات الإستراتيجية لتطوير المناهج السعودية بعد عامين في كافة المدارس بجميع المراحل الدراسية .وقال لـ «المدينة» إن هذه الاستراتيجيات تشمل 3 مشروعات رئيسية هي مشروع العلوم و الرياضيات و المشروع الثاني المناهج الشاملة و المشروع الثالث ثانويات المقررات وهي تشكل منظومة متكاملة للمناهج في المملكة تعكس التطور في قطاع التعليم .واشار إلى ان هذه المشاريع تحت التجربة في عدد من المدارس بمختلف المناطق و المحافظات من اجل التعرف على التغذية الراجعة لهذه المشاريع ومن ثم تعميمها لافتا إلى أن وجود ثلاث بوابات الكترونية على شبكة الانترنت للتعرف على المشروعات الثلاثة و أهدافها و خصائصها.وأضاف ان التطوير في المناهج أو التغيير لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة في هذه المناهج بل هو حاجة المناهج للتطوير لتتواكب مع العصر الذي نعيشه ، مشيرا إلى ان الوزارة تلقت أربع دراسات حول نظام ثانويات المقررات احدها من بيت خبرة محايد اظهر نتائج ايجابية لتجربة هذا المشروع و الذي بدئ في تدريسه منذ العام 1428هـ لافتا إلى أن الوزارة لم تغفل جانب تدريب المعلمين حول هذه المشاريع الجديدة.واضاف أن هناك لجانا تربوية متخصصة لوضع التصاميم بالنسبة للمباني المدرسية تضم عددا من الخبراء و المهندسين بهدف إيجاد بيئة مدرسية تتناسب مع التطوير في مجال التعليم.

صقر قريش
03-19-2010, 01:58 PM
صحيفة اليوم :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13426
«اليونسكو» تثمن جهود خادم الحرمين في إشاعة الحوار بين الشعوب
اليوم ـ الرياض
وصفت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافـة والعلوم «اليونسكو» إيرينا بوكوفا، الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مجال إشاعة ثقافة الحوار والسلام وتطوير التعليم داخل المملكة، وجهوده في إحياء ثقافة التواصل والتقارب الثقافي بين شعوب العالم بالجبارة والمثمرة. وقالت بوكوفا خلال لقاء جمعها والوفد المرافق لها مع عدد من القيادات التعليمية والإعلامية في المملكة، يتقدمهم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني «عضو المجلس التنفيذي لليونسكو»، أن السعودية دولة رائدة ولها ثقل دولي كبير بوصفها رمز العالم الإسلامي، حيث كان لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين الأديان أثرها البارز في العالم، ومؤكدة أن اليونسكو تقدر للملك عبدالله اهتمامه الشديد ومتابعته الدائمة لهذا الملف الذي هو من أصول عمل منظمة اليونسكو، إضافة إلى التزام المملكة بتعهداتها إزاء دعم اليونسكو ومساندة رسالتها. وأعربت بوكوفا عن تطلعها إلى زيارة خادم الحرمين الشريفين للمنظمة، كما أشارت إلى أنه يجري حاليا الترتيب مع مندوبية المملكة لدى اليونسكو لاستضافة حفل توزيع جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للترجمة.
صحيفة اليوم :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13426
لم الشمل للمعلمين والمعلمات بعد شهر من حركة النقل الإلحاقية
فائز التمامي ـ تبوك
كشف المدير العام لشؤون المعلمين في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد الغياض أن حركة لم الشمل للمعلمين والمعلمات ستعلن بعد شهر من صدور الحركة الإلحاقية، مضيفاً أن الحركة ستشمل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة، وأشار إلى أنه يحق للمعلمات اللائي لم تحقق رغباتهن بالنقل من خلال الحركة الأساسية التقديم في حركة لم الشمل. وقد حددت الوزارة العام المقبل موعداً لإلغاء حركة النقل الإلحاقية والاكتفاء بحركة النقل الأساسية بعد استحداثها ضوابط جديدة من أهمها عنصر سنة التقدم الأولى لجميع من يتقدم بطلب النقل الخارجي، ولم يقم بإلغاء الطلب قبل صدور الحركة ودخل في المفاضلة. جدير بالذكر أن الوزارة حققت هذا العام رغبات 12428 معلماً من أصل 47649 متقدماً في حركة النقل، بينما حققت رغبة نقل 12136 معلمة متقدمة في النقـل فيما تقدم 34507 معلمات في الحركة الأساسية للنقل الخارجي هذا العام.

صقر قريش
03-19-2010, 01:58 PM
الرياض :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 15243
نثار موسم الحرائق المدرسية
عابد خزندار
وهذه الأيام هي ذروة حوادث الطرق وقتل المعلمات والطالبات وحرائق المدارس ، ففي أسبوع واحد حدثت عدة حرائق آخرها في مدرسة بالشرائع ، ورغم أن الحريق لم يحدث في المدرسة نفسها ، بل في سكن الحارس ، إلا أن ألسنة اللهب وسحب الدخان المتصاعدة منه ، أصابت الطالبات بالذعر والهلع ، وتصف إحداهن ما حدث قائلة إنها رأت جميع الطالبات من الصف السادس يهرولن ويخبرننا أنه يوجد حريق وعلينا الخروج من المدرسة ، وهنا انتاب الطالبات خوف شديد منهن من تبكي، ومنهن من تركض إلى خارج المدرسة ، فيما قالت طالبة أخرى تدرس أيضا في الصف السادس إنه أثناء الحريق أخبرتهن إحدى المعلمات بوجود حريق وعليهن الخروج من المدرسة بسرعة ، وقالت واحدة أخرى إنها استنشقت رائحة الدخان أثناء خروجهن وأصيبت باختناق وتم نقلها بالإسعاف ، إلى آخر الروايات التي أوضحت أن 28 طالبة أصيبت بالهلع والخوف ، وتم نقل 15 طالبة إلى المستشفى ، كل هذا والحريق في سكن الحارس الذي يقع خارج المدرسة ، فكيف كان يمكن أن يكون الحال لو كان الحريق داخل المدرسة نفسها ، ولكن الله سلم ، على أننا يجب أن نتعلم مما حدث ، وعلى الدفاع المدني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم أن ينظم دورات للطالبات ( وللطلبة أيضا ) لتدريبهن على كيفية التصرف أثناء الحريق والخروج المنظم من المبنى ، لأن الإصابات تحدث نتيجة الهلع نفسه وليس نتيجة للحريق .

صقر قريش
03-19-2010, 02:00 PM
المدينة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ
هل تصبح خاصة ؟
د. جميل محمود مغربي
بكل صدق وأمانة فإن مستويات المدارس الحكومية وكذلك مستويات المستشفيات الحكومية لم تعد ترتقي أو تتساوق مع النهضة الشاملة التي ننشدها والتي تخطط لها الدولة بدأب وإصرار.
بل إن الاستثناء في الحالتين لا يرتقي ليتجاوز في التقدير مستوى (مقبول).
فهل يمكن لنا أن نتوقع مستقبلاً زاهراً ونهضوياً في ظل وجود مثل هذه المدارس وتلك المستشفيات خاصة وأننا نشيد جامعات على غرار جامعة الملك عبدالله وتتسابق بقية الجامعات في الحصول على درجات متقدمة في التصنيفات العالمية من شنغهاي إلى إسبانيا مع اللهاث خلف الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي.
أدع لكم حرية الإجابة وأمنح نفسي فرصة الاقتراح. لأنني أتوقع بعد عقد من الزمن وأتمنى زوال المدارس والمستشفيات الحكومية والبحث عن حلول بديلة تتجانس مع طفرتنا الحضارية لمواكبة بقية الأمم المتقدمة.
والفرصة متاحة في تشجيع الاستثمار في الحقلين التعليمي والصحي.
ولكي يتسنى للمريض أن يحظى بنصيبه الذي يستحقه من العلاج يتعين أن تتكفل كل جهة في القطاعين العام والخاص بتوفير تأمين صحي لكل فرد من منسوبيها يشمله ويشمل أسرته التي يعولها بما في ذلك الأب والأم والاخوان القصر والأخوات الأرامل والمطلقات والعوانس.
ومن لا يندرج من الفئتين الذكور والإناث تحت بند التوظيف في القطاعين العام والخاص تتكفل وزارة الشؤون الاجتماعية بمنحه تأميناً صحياً يؤهله للعلاج في أرقى المستشفيات الخاصة وقد يتساءل بعضنا ما دور وزارة الصحة؟ والإجابة أن ميزانية العلاج ستذهب لتغطية التأمينات عبر وزارة الشؤون الاجتماعية ويتبقى من وزارة الصحة جهاز إداري يشرف على الإجراءات الصحية وسلامة الأدوية ومراقبة الأمور الصحية بشكل عام.
ولنكن على يقين بأن التنافس في الخدمات الصحية بين القطاع الخاص لكي يحظى كل مستشفى بأكبر قدر من التأمينات هو السبيل للارتقاء بالمستوى الصحي العام للفرد والمجتمع.
وستكون المحاسبة قاسية على الأخطاء الطبية لأن ذلك يعني العزوف عن المستشفى والعزلة ثم الخسارة المادية وهو ما لا ترغب فيه أية مستشفى على الإطلاق، فالتحسن تلقائي وفي القطاع التعليمي نشهد الدور الإيجابي لولي الأمر حفظه الله في تغطية التعليم الموازي للدراسات العليا ودفع نسبة خمسين في المئة للملتحقين بالجامعات والكليات الخاصة.
وقياساً على ذلك يمكن أن تساهم الدولة بدفع نسبة النصف من تكاليف الدراسة لمن يلتحقون بالتعليم الأهلي على أن تتكفل بدفع رسوم من لا يستطيع كاملة.
وهذا بدوره سيشكل عنصر تنافس بين مختلف المدارس في تقديم مستوى تعليمي رفيع.
لقد شاهدنا في العقود الأخيرة انحسار النشاطات اللاصفية عن المدارس بل إن النشاطات التي كانت تشكل عنصر تنافس بين المدارس ضمرت وتوارت مثل النشاطات الرياضية لعدم توفر أفنية وأدوات رياضية فحينما كنا في المراحل الابتدائية على بدائيتها كانت تحظى كل مدرسة بفناء يسمح بمزاولة الألعاب الرياضية المختلفة و كانت بعض ألعاب القوى والمسابقات من مظاهر التنافس بين المدارس. فهناك حصان للجمباز وعقلة للتمارين وترامبولين للقفز واليوم الهوة كبيرة بين الواقع والطموحات.
لم نعد نسمع عن مسابقات ثقافية بين المدارس أو سداسيات أو اختراق الضاحية لقد اقتصر سماعنا على دخول فلان المستشفى وغادرها محمولاً إلى المقابر.
إن المستقبل مثل الصلصال نستطيع تشكيله بأيدينا مع توفر تقوى الله والإخلاص للدين والوطن .

صقر قريش
03-19-2010, 02:02 PM
الرياض :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 15243
الأمير سعود بن عبدالمحسن يشيد بخطواته التربوية تعليم حائل يطلق برنامج الحد من ظاهرة الكتابة على الجدران
حائل - خالد العميم
أشاد أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بالخطوات الايجابية التي بذلها تعليم حائل من أجل العمل الارشادي التربوي؛ للقضاء على ظاهرة الكتابة على الجدران في مختلف ميادين وشوارع المنطقة.وكان تعليم حائل ممثلا بإدارة التوجيه والإرشاد (الوحدة الإرشادية) قد اطلق مؤخراً برنامجاً توعوياً لطلاب المدارس للحد من ظاهرة الكتابة على الجدران. ويهدف البرنامج إلى توجيه الطلاب نحو القيم الفاضلة والسلوك الاجتماعي القويم، وتنمية اهتمامات الطلاب نحو المساهمة في خدمة المجتمع والبيئة، وتوعية المجتمع المدرسي بأهمية التصدي لظاهرة الكتابة على الجدران، وتوضيح هذا السلوك وتبيان آثاره السلبية على الفرد والمجتمع، والحد من انتشار هذه الظاهرة تمهيدا للقضاء عليها.من جهته أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم انه أصبح لزاما على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية، خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع.مضيفاً أن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات، مؤكدا اهتمام صاحب السمو الملكي أمير منطقة حائل، ومتابعته الشخصية لتفعيل إجراءات قواعد تنظيم السلوك والمواظبة للحد من هذه الظاهرة.

صقر قريش
03-19-2010, 02:03 PM
الوطن :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 3458
استبعاد معلمي المدارس الليلية من العمل في التعداد مصلحة الإحصاءات: لا محسوبيات في اختيار المرشحين
الرياض: محمد آل ماطر
استبعدت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات معلمي المدارس الليلية من الترشيح للعمل في وظائف "مفتشين" أو "مراقبين" أو"عدادين".وترفع وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المصلحة الأسبوع المقبل أسماء المعلمين المرشحين للعمل في التعداد العام للسكان والمساكن لهذا العام، بعد التأكد من عدم التحاق أي منهم بعمل في إحدى المدارس المسائية أو الليلية وفق قرار المصلحة الذي نص على استبعادهم.أكد ذلك مساعد المشرف العام على السكان والمساكن بمنطقة الرياض عبيد اللويمي خلال محاضرة تدريبية للمرشحين للعمل كمراقبين أول من أمس، مبيناً أن هناك اتفاقاً بين المسؤولين بالمصلحة ومديري التربية والتعليم بمنع المعلمين المكلفين بتدريس المدارس الليلة من العمل كمراقبين أو عدادين هذا العام، لتزامن وقت عملهم مع بدء حصر وترقيم الأسر والمساكن الذي يستغرق جهداً ووقتاً من الموظف المكلف به.وطالب اللويمي نحو 140 مرشحا للعمل كمراقبين في مقر التدريب بمدارس التربية النموذجية، بعدم إهدار وقتهم وجهدهم في محاولة التوفيق بين العمل كونهما متعارضين، في الوقت الذي نفى فيه وجود أي محسوبية في اختيار المرشحين للعمل كمراقبين أو عدادين، وأكد أن الاختيار جاء بناء على التقييم النهائي للدورة التدريبية للمرشحين واختبارات تحريرية، على أن يبقى من لم يحالفهم الحظ في قائمة الاحتياط أو ربما يستفاد منهم في وظائف العدادين.وعلمت "الوطن" أن نسبة 90% من المرشحين للعمل مفتشين ومراقبين هذا العام هم من منسوبي التربية والتعليم، بعد أن وجهت لهم مصلحة الإحصاءات العامة تعميماً يقضي بالرفع بأسماء المعلمين الراغبين في المشاركة وبياناته إلكترونياً، بالإضافة إلى ضم العديد منهم وفق بياناتهم المقيدة لدى المصلحة منذ التعداد الماضي عام 1425 كونهم مارسوا العمل في السابق ولديهم خلفية كبيرة.وبدأت المصلحة أمس مكتبياً في استلام السجلات والالتقاء بالمراقبين الذين رشحوا للعمل في عملية حصر المساكن والأسر والترقيم داخل الأحياء، على أن تنطلق أعمالهم ميدانياً كل حسب الحي والقطاع المكلف به اليوم بعد أن أكملوا استلام كافة مهامهم.

صقر قريش
03-19-2010, 02:04 PM
الوطن :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 3458
30 معلماً بينبع يجتازون برنامج تطوير القدرات المهنية
ينبع: أحمد العمري
اجتاز 30 معلماً من إدارة التربية والتعليم للبنين بينبع، أول من أمس ، برنامج تطوير القدرات المهنية التخصصية لمشرفي الصفوف الأولية، والذي استمر لمدة 3 أيام.ووزع مساعد مدير التربية والتعليم بينبع إبراهيم فرغل وبحضور مساعد مدير الإشراف التربوي محمد العقيبي، الشهادات على المعلمين الذين اجتازوا البرنامج وهم: خالد بن أحمد الرفاعي، سعيد بن مرعي ال دايل، صالح بن علي الغلفص، فهد بن محمد الحميد، فيصل بن محمود الشريف، محمد بن إبراهيم الغامدي، عويضة بن جاري الشمراني، خالد بن محمد المنصور، محمد بن عبده فزيدي، عبدالهادي بن علي الصقير، يحيى بن علي الزهراني، حاصل بن علي الأسمري، شبيب بن سعد الهندي، مرضي بن محمد القرني، مشحن بن وليجيح الرويلي، حمدان بن محمد الصيدلاني، علي بن مبارك الأحمدي، سامي بن أحمد السنوسي، أنهار بن محمد ال مفوز، سعد بن أحمد قروان، جمعة بن مصلح الجباري، عادل بن عيد النزاوي، عبدالواحد بن رجاالله الحبيشي، عبدالعزيز بن عودة الجريسي، بدر بن محمود فلاتة، مسيعيد بن سويعد الرفاعي، ناجي بن عبدالرحمن أبو عايد، أحمد بن محمد النزاوي، عودة بن محمد الدميخي، أحمد بن صويلح الصيادي، عبدالله بن فلاح الشبولي.

صقر قريش
03-19-2010, 02:05 PM
الوطن :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 3458
تشكيل لجنة لجائزة التربية والتعليم للتميز بعسير
أبها: سامية البريدي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير ورئيس لجنة جائزة التميز بالإدارة الدكتور علي الموسى مؤخرًا أعضاء لجنة جائزة التربية والتعليم للتميز والتي ضمت المساعد للشؤون المدرسية علي بن سعيد الشهراني، ومدير الشؤون المالية والإدارية طارق بن سعيد أبو ملحة، والمساعدة للشؤون التعليمية فاطمة سعيد لاحق، ومدير إدارة شؤون المعلمات محمد ثامر الأحمري، ومدير التخطيط والتطوير إبراهيم العلكمي (أميناً للجائزة)، ومدير الإدارة المالية إبراهيم جهاش، ومدير العلاقات والإعلام أحمد عائض آل مفرح، ومديرة إدارة نشاط الطالبات أمل ناصر الأحمري (منسقة للجائزة)، ومديرة الإشراف التربوي نورة مفرح، ومديرة التربية الخاصة فاطمة الألمعي، ومديرة التدريب التربوي عائشة القحطاني، ومديرة وحدة التطوير عائشة الحسنية، ومديرة العلاقات صالحة متعب، ومديرة الإعلام التربوي منى الكودري، ومديرة التعليم الأهلي والأجنبي مسعدة الأسمري.وتتمثل مهام اللجنة في التعريف بالجائزة في المدارس الحكومية والأهلية بمنطقة عسير وتكوين لجان لزيارة المدارس وتقويم التجارب المدرسية بالإضافة إلى التأكد من دقة تطبيق المعايير الخاصة بالترشيح، تمهيدا لترشيح الفائزات بعد ذلك وفق المعايير التفصيلية للجائزة والرفع بمسوغات ترشيحهن مع الشواهد لأمانة الجائزة في الوزارة .وأوضحت أمل الأحمري أن الجائزة تهدف إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها، كما تسعى إلى تشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة، ونشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان.وبيّنت الأحمري أنه يتم منح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز، وجوائز نقدية مجزية عبارة عن 10000 ريال لكل طالب أو طالبة، و25000 ريال لكل معلم أو معلمة، و25000 ريال لكل مدير أو مديرة، و50000 ريال لكل مدرسة فائزة، وسيكون للجائزة لجنة إشرافية عليا تشكل بقرار من الوزير بحيث يكون نائب الوزير لشؤون تعليم البنين رئيساً لها.وأدرجت الأحمري تعليمات لمديرات المدارس والمعلمات وبينت بأن عليهن الاطلاع على التعميم الموزع لجميع مدارس المنطقة ومحافظاتها باللائحة التنظيمية للجائزة من قبل رئيس اللجنة. موضحةً أن الفئات المستهدفة لهذا العام فقط هن مديرات ومعلمات التعليم العام (ابتدائي، ومتوسط، وثانوي، حكومي وأهلي) وعلى جميع المديرات ترشيح المعلمات المميزات لديهن في المدارس وترشيح أنفسهن للجائزة (في حالة رغبتهن) وذلك بالدخول إلى الموقع الإلكتروني www.tamayaz.org.sa التابع لوزارة التربية والتعليم، وتحميل معايير الجائزة والدليل التفسيري لها للاطلاع عليها ثم تعبئة الاستمارات الموجودة في الموقع الإلكتروني بعد استلام الأرقام السرية الخاصة بكل مدرسة

صقر قريش
03-19-2010, 02:05 PM
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
(روافد) التربية يعالج أوضاع الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات المادية
الجزيرة- عمراللحيان
شرعت إدارات التربية والتعليم في تنفيذ مشروع الطلاب ذوي الاحتياجات المادية (روافد) وفقا لإجراءاته التطويرية الجديدة التي اعتمدها سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود التي أعدتها الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد، ويهدف هذا المشروع إلى رعاية الطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات المادية بما يسهم في تحقيق الرعاية المادية والنفسية والاجتماعية والمهنية والتربوية المناسبة للطلاب والطالبات تكاملاً مع الجهود التي تبذلها الدولة ومؤسسات المجتمع إلى جانب الإسهام في الجهود الوطنية لمكافحة الفقر من خلال معالجة أوضاع الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات المادية انطلاقا من دور المدرسة التربوي وتعزيزاً لاتجاهات الطلاب نحوها، إضافة إلى تدريب الطلاب والطالبات وتنمية مهاراتهم الحياتية المعززة للدافعية والاعتماد على النفس للعمل والكسب المشروع وإلى تحقيق توافقهم، كما أنه يعزز دوافع حب العمل الخيري والتعاون في نفوس المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وتشجيعهم على ذلك وتضمنت لائحة المشروع ان يتولى الإشراف على المشروع على مستوى إدارات التربية والتعليم مدير عام التربية والتعليم رئيساً في كل منطقة ومحافظة وعلى مستوى المدرسة تشرف عليه لجنة التوجيه والإرشاد برئاسة المدير، وقد طالبت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بتقرير سنوي عن المشروع يتضمن الإيجابيات والسلبيات والمعوقات والمقترحات التطويرية وميزانية المشروع ومجالات الصرف لدراستها، كما طالبت بالاهتمام بالتعامل مع الحالات الطلابية وفق ما يتطلبه الوضع وبأسلوب تربوي يرعى مشاعر الطلاب المادية ويحفظ كرامتهم.

صقر قريش
03-19-2010, 02:06 PM
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
توجيه طلاب التربية العملية للمهام التربوية
بريدة - مكتب الجزيرة
أصدر مساعد المدير العام للتربية والتعليم للبنين للشؤون المدرسية بالقصيم محمد الحنايا تعميماً يتضمن توجيه 420 متدرباً من طلاب التربية العملية في جامعة القصيم، لممارسة المهام التربوية والتعليمية في 95 مدرسة ابتدائية ومتوسطة بمدينة بريدة عبر رسائل الجوال.وبيَّن مدير إدارة شؤون المعلمين عبد الرحمن المجحدي، في تصريح أمس أن الإدارة شرعت في توجيه طلاب التربية العملية من جامعة القصيم، وفق آلية مبرمجة تكفل اختيار المتدرب للجهة التي يرغب ممارسة نشاطه التدريبي بها، حيث يتم إدخال البيانات الخاصة من قبل المتدرب في موقع إدارة شؤون المعلمين على شبكة الإنترنت، ومن ثم يوجه عن طريق إرسال رسالة جوال يحدد فيها اسم المدرسة، مشيراً إلى أن الخطة المقبلة في توزيع المتدربين على المدارس ستكون وفق اختيار المتدرب للمدرسة بنفسه، عبر التقديم الإلكتروني الذي يقوم بالتوزيع الفوري للمتدرب وفق احتياج واكتفاء المدرسة.

صقر قريش
03-19-2010, 02:07 PM
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
تحديث حوسبة الأداء لشاغلات الوظائف التعليمية بالقنفذة
القنفذة - عبد الله الرزقي
تنفذ رئيسة الإشراف التربوي بالقنفذة السالمة الشنقيطي ومشرفة وحدة التقنيات لطيفة التركي بإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة برنامج تدريبي للإصدار(5.1) لبرنامج تحديث حوسبة الأداء الوظيفي لشاغلات الوظائف التعليمية بقاعة الدعم الفني. ويستمر البرنامج الذي بدأ يوم 29-3-1431هـ حتى 7-4-1431هـ، ويستهدف التعريف بالتحديثات الخاصة لبرنامج الأداء الوظيفي وشرح مستجدات العمل في البرنامج، وكيفية التعامل والعمل في الاصدار الحديث، وتوضيح وتطبيق التحديث بشكل واضح، ومتابعة ذلك مع المدارس التابعة لكل مشرفة. والبرنامج خاص بعضوات لجنة الحوسبة والمشرفات التربويات ومديرات فصول تعليم الكبيرات ومديرات التربية الخاصة. وقد أوضحت رئيسة اللجنة السالمة الشنقيطي بأنه سيتم تفعيل الإصدار الجديد للحوسبة في المدارس وتطبيقه في القطاعات التعليمية التابعة من قبل عضوات اللجنة بالمكاتب.

صقر قريش
03-19-2010, 02:07 PM
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
تعليم الحفر ينظم معرضاً عن المخدرات
حفر الباطن - عبد الله السعيدي
افتتح مدير التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن عبد العزيز النصار بحضور مدير شعبة مكافحة المخدرات بالمحافظة المقدم فهد الحماد معرض التدخين والمخدرات بالإدارة ضمن فعاليات برنامج الوقاية من التدخين والمخدرات.. واحتوى المعرض على مجموعة من اللوحات التعريفية وكتيبات ومطويات وأشرطة إرشادية وأقراص مضغوطة تحوي أضرار المخدرات والتدخين.وثمَّن النصار جهود جميع الجهات المنظمة والمعدة لهذا المعرض.. متمنياً أن يحقق البرنامج أهدافه المرجوة.
الجزيرة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13686
الأمير فيصل بن بندر يزور جناح تعليم البنات بمقر تراث القصيم
بريدة - عبدالرحمن التويجري
حظي جناح الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم المقام بمقر تراث منطقة القصيم بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بدورته الخامسة والعشرين لهذا العام والتي تقام فعالياتها على أرض الجنادرية بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء أمس الأول الأربعاء، حيث كان في استقباله لدى وصولة مقر الجناح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي المشرف على الجناح الأستاذ محمد بن فهد الحربي مرحباً بسموه الكريم لتشريفه الجناح وتجول سموه في أرجاء المعرض بعد أن استمع إلى شرح موجز عن تلك الأعمال التي نالت إعجاب سموه الكريم. وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي المشرف على جناح تعليم البنات الأستاذ محمد بن فهد الحربي بأنه بناءً على توجيهات سعادة المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان ومتابعته الحثيثة أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في المنطقة كافة استعداداتها مبكراً وحشدت جهودها للمشاركة الفاعلة بهذا العرس الوطني. مشيراً أن مشاركة الإدارة تتمثل في الأعمال الفنية والمعروضات الأثرية القديمة والمنسوجات اليدوية والمجسمات المعبرة عن الماضي وهي من أعمال الطالبات والمعلمات بكافة المدارس وتمثل تراث المنطقة بالإضافة إلى العروض المرئية.

صقر قريش
03-19-2010, 02:08 PM
صحيفة اليوم :المدينة :الجمعة 3 ربيع الآخر 1431هـ العدد 13426
استثمار فاعل وانتشار يتطلب الدراسة التعليم الأهلي يقلب الموازين ويثير الأسئلة
منال عبد الهادي – القطيف
تشهد الساحة التعليمية المحلية في الآونة الأخيرة انتشار وازدياد الإقبال على المدارس الأهلية من قبل الأهالي بدلا من المدارس الحكومية ،
، هذا الإقبال الشديد من قبل الأهالي ساهم في ازدياد عدد المدارس الأهلية التي تتنافس على إغراء أولياء الأمور لجذب أكبر عدد من الطلاب والطالبات من كل المراحل الدراسية ابتداء من المرحلة التمهيدية إلى الجامعية .
استثمار فاعل
المتتبع لواقع المدارس يجد تكاثر هذه المدارس وكثرة الاستثمار فيها خاصة مع تشجيع الدولة للاستثمار بالتعليم الأهلي من خلال تمويل القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع تشييد المدارس الأهلية ، وتقديم إعانات سنوية للمدارس الأهلية لتواكب الحركة العلمية في ظل تزايد معدل النمو السكاني بالمملكة .
فقد بلغ عدد المدارس الأهلية في المملكة حوالي (1100) مدرسة للبنين والبنات ويشكل طلاب المدارس الأهلية حوالي 25% من إجمالي عدد طلاب المملكة وهي نسبة في تزايد عاما بعد عام .
فما الذي ساهم في انتشار هذه المدارس ؟ وماذا تقدم للطالب والطالبة ؟
وماهي مميزات المدارس الأهلية ؟ ولماذا تم اختيارها وتفضيلها على المدارس الحكومية ؟ هذا ماحاولنا الإجابة عليه في هذا التقرير.
عوامل جذب
بداية يقول علي عبد الواحد عن سبب تفضيله المدارس الأهلية لتعليم ابنائه : العناية والرعاية التي تقدمها المدارس الأهلية وراء إقبال العديد عليها من ناحية الدراسة وكذلك الشرح العميق ،،
ويضيف : أشجع المدارس الأهلية وذلك لما تقدمه من عوامل جذب لجلب الطلاب والطالبات سواء في الوسائل والشرح وأيضا المدارس الأهلية تهتم بشكل كبير بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة التي تضيف البهجة للطالب وتساعد في تحسين حالته النفسية .
حسن التعامل
الطالب أيمن الحيدر تحدث عن أسباب الإقبال على المدارس الاهليه قائلا:
تعامل المدارس الأهلية من حيث الأخلاق العالية وحسن التعامل للطلاب وتقديم التشجيع وذلك مالا نجده في غيرها ،،
فالمدارس الأهلية عادة تهتم بالشكل من خلال تزيين أروقة المدرسة وهذا يساعد في جذب الطلاب من خلال الاهتمامات الجمالية المتنوعة الجذابة ،، ومن خلال المضمون من الاهتمام بالشرح الواضح العميق .
يضيف الحيدر :يتميز مدرس المدرسة الأهلية بالرقي في التعامل من خلال الشرح المتقن والإعادة لمرات ومرات عند طلب الطالب وسهولة الشرح وإتقانه ، فالمدارس الأهلية تتعمداختيار المدرس الكفء والمتميز ، ومدرس المدارس الأهلية عادة يحرص على تقديم أفضل مالديه حتى لاتستغني إدراة المدرسة عنه ، ولكن إبقاء المدرس الحكومي بلا تغيير قد يساهم في تكاسل البعض وعدم تقديم الإنتاجية الفعالة في العمل .
نجاح على الورق
سماح.. أيدت المدارس الأهلية وقد اختارت أن تضع ابنها منذ مراحله التمهيدية في مدرسة أهليه وعبرت عن رأيها قائلة : « أفضل المدارس الأهلية لأنها تعطي الطفل الكثير من المميزات منها تعليم اللغة الانجليزية والحاسب الآلي منذ الصغر والطفل في مراحله الأولى يتميز بانفتاح مداركه وسرعة التقاط المعلومة ، بينما المدارس الحكومية تطبق ذلك في عمر متأخر ومتقدم لدى الطفل وهو في هذه المرحلة قد انقفل عقله ولا يستطيع استقبال معلومات جديدة ، هذا الذي يجعل النجاح لدى الطفل على الورق فقط بلا أدنى فائدة .
المدارس الأهلية
«أحمد اللويم» مدير إحدى المدارس الابتدائية الأهلية في القطيف عبر عن رأيه قائلا: « في مدرستنا تضاعف العدد مرتين في هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة وقد سجلت المدرسة إقبالا كبيرا من المسجلين ،
اختيار الطلاب للدراسة في المدارس الأهلية يعود إلى الاهتمام بالمبنى كشكل من خلال جمال المبنى وتنسيقه وبالتعليم من ناحية المضمون من خلال الاعتناء بالطلاب وتقديم الكثيرمن الخدمات والاهتمام بالقاعات واختيار المدرس الكفء ، وسير آلية التعليم من تجهيز أماكن التعليم من المختبر وغيره على أعلى درجات الجودة والتقنية الحديثة ،
ويضيف اللويم :» قدمنا العديد من الأنشطة التي تبعث البهجة في نفسية الطالب .
فلقد أدخلنا شبكة الانترنت في المدرسة وتم افتتاح الصالة المغلقة ، وغيرها من الأمور التي تخلق حالة من الارتياح النفسي لدى الطالب فالطالب يحتاج لفترة من الراحة وألا يكون اليوم الدراسي تعليما