المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربية ليوم الجمعة 11/10


صقر قريش
09-09-2011, 05:08 PM
اخبار التربية ليوم الجمعة 11/10
أبو راس يشدد على تطبيق برنامج الإشراف الإلكتروني بشكل يومي ومستمر


http://www.altaif.org/newsm/10164.jpg

شدّد مدير عام التربية والتعليم على مديري المدارس بالتعامل مع برنامج الإشراف الإلكتروني بشكل يومي ومستمر ورفع كافة البيانات المدرسية للطلاب والمعلمين وكافة الإجراءات التي يتم اتخاذها داخل المدرسة بشكل يومي آليًا عن طريق النظام. وقال خلال لقائه بمديري المدارس بالمحافظة: إن تنفيذ المدارس لبرنامج الإشراف الالكتروني للعام الماضي لم يظهر بالشكل المرجو، كما شدد مدير التعليم على مديري المدارس بقبول الطلاب في المدارس وعدم التأخير في ذلك مخاطبًا مديري المدارس بقوله ( أتمنى ألا أرى طالبًا لم يتم قبوله).

صقر قريش
09-09-2011, 05:08 PM
الملك أمر بتوظيفهم ..صرف رواتب 52 ألف مستجد بعد أسبوعين


http://www.altaif.org/newspic/1.jpg
صحيفة الطائف - متابعه:

بدأت وزارة التربية والتعليم إجراءاتها لاعتماد رواتب 52 ألف موظفة وموظف في مسيرات رواتب شهر شوال الجاري، وأبلغت مصادر مطلعة بحسب صحيفة عكاظ , عن عزم الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم الرفع لوزارة المالية لاعتماد الرواتب، بعد إنهاء إجراء المقابلات الشخصية وتوجيه المعينين لمدارسهم.

وأبانت المصادر أن هذا الإجراء يأتي ضمن الخطوات التنفيذية، التي اعتمدتها الوزارة لشغل تلك الوظائف مع بداية العام الدراسي 1432/1433هـ، تنفيذا لأوامر استحداثها لاستيعاب خريجي الجامعات والكليات الذين جرى إعدادهم لشغل 52000 وظيفة في مدارس التعليم العام، رياض الأطفال، والوظائف الإدارية، مؤكدة حرص وتوجيه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم بسرعة العمل لتنفيذ الإجراءات اللازمة، بعد أن تم اعتماد الوظائف من قبل وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية.

وتوقعت المصادر أن يتم صرف رواتب المعينين الجدد بعد شهر شوال الجاري بأثر رجعي، وذلك لتأخر رفع الأسماء لإدارات التربية والتعليم واعتمادها في المسيرات الجديدة.

يشار إلى أن وزارة الخدمة المدنية بدأت أخيرا خطوات ترشيح المواطنين المعدين للتدريس، وأقرت الترتيبات النهائية لتسريع عملية شغل الوظائف التي حددتها الأوامر، وتم تحديد مستوياتها ومراتبها ومقارها بالاتفاق بين وزارتي التربية والتعليم والمالية وتتمثل في 21000 وظيفة تعليمية نسوية، 7000 وظيفة رياض أطفال، 11000 وظيفة إدارية نسوية، 7000 وظيفة تعليمية رجال، 6000 وظيفة إدارية رجال.

صقر قريش
09-09-2011, 05:09 PM
مباشرة المعلمات المرشحات للتثبيت السبت بنفس العقود السابقة


http://www.altaif.org/newspic/1.jpg
صحيفة الطائف :

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التربية والتعليم اعتماد حركة إلحاقية للمعلمين والمعلمات تحت مسمى «استثنائية، قالت مصادر إن ضوابط تلك الحركة الاستثنائية لم تصل لحد الاعتماد النهائي ومن المتوقع أن تعلن منتصف الفصل الدراسي الأول على أن يتم العمل بموجبها بنهاية الفصل الدراسي الثاني تلافيا للإرباك داخل المدارس وتهيئة للمعلمين والمعلمات الراغبين بالنقل ولم يحالفهم التوفيق في الحركة الأولى.
وقالت المصادر ان وزارة التربية والتعليم استجابت لمطالبات كبيرة من الوسط التعليمي رغم تمسك شؤون المعلمين بعدم وجود حركات نقل أخرى خلافا للحركة الاساسية وهو ما يجسد تفهم المسؤولين بالتربية وديمقراطيتهم تجاه مطالبات الوسط التعليمي.

في سياق آخر علمت «اليوم» أن الوزارة لن تستطيع توجيه المعلمات اللاتي اجتزن المقابلات الشخصية في مناطق المملكة يوم السبت، حيث مازالت أوراق توجيههن النهائي بيد وزارة الخدمة المدنية التي لم تحرك ساكنا بهذا الخصوص وهو ما يعني أن من سيتم توجيههن للمباشرة يوم السبت هن المرشحات للتثبيت «البديلات- محو الأمية -غيرهما»إذ ينتظر أن تخرج حركة التوجيه وفقا لنظام المفاضلة الأساسي تلافيا لعودتهن لحركة أخرى في حال إبقائهن في مدارسهن السابقة وسيكون وجودهن بحسب العقود الرسمية الموقعة معهن وليس بصفة التثبيت الرسمي النهائي «دون رقم وظيفي» على اعتبار أن الجهات المختصة لم تعلن نتائج التثبيت المرفوعة من قبل الإدارات التعليمية بالمناطق وسيتم توجيه الدفعة القادمة من المرشحات للتثبيت على كامل قطاعات كل منطقة على أن يدخلن في مفاضلات أخرى حال وجود تعيينات قادمة.
يشار إلى أن وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية واجهتا مشاكل مشتركة بسبب عدم التفاهم بين الوزارتين مما أنتج مشاكل عدة للمعلمين والمعلمات كان آخرها وجود معلمات بديلات ومرشحات للتثبيت داخل نظام «جدارة»المخصص للمتقدمات من غير المرشحات للتثبيت وهو ماجعلهن يظهرن بالقائمتين.

صقر قريش
09-09-2011, 05:09 PM
عام المعلم.. المدارس تودع المعايدة وتستقبل 5 ملايين طالب غدا


http://www.altaif.org/newsm/10174.jpg
صحيفة الطائف - متابعه:

على مدى ثلاثة أيام تخللتها حفلات معايدة للمعلمين والمعلمات، استكملت إدارات المدارس استعداداتها لاستقبال 5 ملايين طالب وطالبة غداً، وسط تشديد من وزارة التربية والتعليم لإداراتها التعليمية بأن يكون اليوم الأول للدراسة يوماً جاداً وكامل الاستعدادات، في وقت أسمته التربية "عام المعلم"، وتشديد مديري المدارس على أهمية الابتسامة والبشاشة في وجوه الطلاب.
إنجاز الأعمال
وشهدت الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الجاري للمدارس - حسب رصد "الوطن" - إنجاز الكثير من الأعمال من أهمها التأكد من جاهزية المبنى المدرسي من نظافة الفصول والممرات والمداخل، ولاسيما بعد تعرض المدارس لموجة غبار خلال الأشهر الماضية، وإكمال تسجيل طلابها وطالباتها ومن يرغبون في النقل من مدارس لأخرى،إضافة إلى توزيع الحصص الدراسية للمعلمين والمهام والأنشطة.
وعمد مديرو بعض المدارس إلى عقد الاجتماعات الخاصة بالعام الجديد استعداداً للعام الدراسي الجديد، في خطوة لكشف نتائج العام الدراسي الماضي وما جرى رصده من خلل أو قصور، وطرح الأفكار والاقتراحات الجديدة الكفيلة بسير العام الدراسي الجديد، والمشاكل والعقبات التي تواجه أعضاء هيئة المدرسة أثناء سير العمل المدرسي اليومي.
وبين مدير ابتدائية محمد المانع شرق الرياض عمر عبد العزيز الجلال، أنه أقيم الأسبوع الماضي حفل معايدة للزملاء بالمدرسة، وتوزيع المهام بينهم من استقبال الطلاب الجدد وإدخال بياناتهم وتوزيعهم على الفصول، وتوزيع المعلمين على الفصول من أول يوم دراسي حتى أنه جرى تسليم جميع المعلمين جداولهم المدرسية يوم الأربعاء الماضي للبدء من أول حصة دراسية غداً.
وأضاف الجلال أن ثلاثة الأيام الماضية كانت أيام عمل وتجهيز وأن وجود المعلمين مع إدارة المدرسة كان له الأثر الكبير، في استكمال المهام وإنهائها.
وحول صيانة المدارس وتجهيزها أوضح الجلال أن الكثير من المدارس المحتاجة لصيانة خضعت لها في فترة الصيف، وجرى استنفار العمالة الخاصة للمدرسة الأسبوع الماضي لإكمال تجهيز الفصول والممرات ودورات المياه وتنظيفها.
وبخصوص الحقائب المدرسية أكد الجلال أن تعميمها وصل مبكراً وجرى استلام الحقائب قبل إجازة نهاية العام الماضي، وساهم المعلمون في توزيعها على المقاعد الدراسية للطلاب بهدف أن يدخل الطلاب إلى فصولهم وحقائبهم الدراسية بانتظارهم.
عمل جاد
ومن جانبه، أكد مدير عبدالرحمن بن زيد الإبتدائية عبدالرحمن القحطاني، أن العمـل الأسبوع الماضي كان جـاداً، بهدف انطلاق العام الـدراسي بكل جدية، وإحساس الطالب بذلك من خلال بدء الدراسة من أول يوم دراسي، ولاسيما عندما يجد البيئة المدرسية جادة من معلمين مستعدين وحقيبة كتب أمامه، وقاعات وممرات المدرسة نظيفة.
وقال القحطاني إنه أكـد على المعلمين خلال الاجتماع الأول يوم الأربعاء الماضـي على أهميـة البشاشة والابتسامة على وجـوه الطلاب في أول يوم دراسي، إضافـة إلى أن يحاول المعلم قدر المستطاع مصافحة من يلتقيهم من طلاب المدرسة، مشيراً إلى أن ذلك يعطي شيئاً من الأمان والتفاؤل للطلاب بالعام الدراسي الجديد.

صقر قريش
09-09-2011, 05:33 PM
فيصل بن عبدالله: استراتيجية التعليم العام ستطرح قريباً ليُبدي كل مواطن رأيه حولها
تقديراً لدوره الكبير.. "التربية والتعليم" تتبنى تسمية العام الدراسي بـ "عام المعلم"
http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news45094857.jpg&width=256&height=176
واس – الرياض: أعلن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم، تبني وزارته تسمية هذا العام الدراسي بـ "عام المعلم". وأكد سموه على دور المعلمين والمعلمات في العملية التعليمية، وقال إنهم "العامل الأهم في العملية التربوية"، موضحاً أنه من أجل الوصول إلى مجتمع معرفي وبناء جيل قادر على مواصلة التقدم وإنتاج المعرفة، وتقديراً من الوزارة للدور الكبير الذي يقوم به المعلم، فقد تبنت الوزارة تسمية هذا العام الدراسي "عام المعلم".
جاء ذلك في كلمة لسموه بمناسبة بداية العام الدراسي 1432/1433هـ، وهذا نصها: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين عليه توكلنا وبه نستعين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
عام دراسي جديد يطل علينا، نترقب فيه تطلع الطلاب والطالبات لينهلوا من معين العلم والمعرفة، ولترتسم على الوجوه نظرة الأمل نحو مستقبل الوطن. ونحن جميعاً آمنون مطمئنون، نرفل في نعمة الله وفضله الواسع، جعل الله عامنا هذا عاماً مباركاً تتكلل فيه نجاحات وإنجازات تضاف إلى ما تحقق في السنوات الماضية، في ظل الدعم الذي يحظى به التعليم من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، والتوجيه والمتابعة من الآباء والأمهات، مما سيمكّن المؤسسات التعليمية في وطننا الغالي من تحقيق أهدافها والرفع من مستوى أدائها.
إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات:
إنكم تقومون بالدور الرئيس في العملية التعليمية، وتمثلون العامل الأهم في العملية التربوية، من أجل الوصول إلى مجتمع معرفي، وبناء جيل قادر على مواصلة التقدم وإنتاج المعرفة، وتقديراً من الوزارة للدور الكبير الذي تقومون به، فقد تبنت تسمية هذا العام الدراسي "عام المعلم" نتشارك فيه طلاباً وطالبات، مسؤولين ومسؤولات من أجل الاحتفاء بإنجازاتكم، تعبيراً وتقديراً لقاء ما تبذلونه من جهد في حمل رسالة المعرفة ومساهمتكم في بناء إنسان هذا الوطن، فكل الشكر لمَن أخلص وأعطى، ودعواتنا الصادقة بأن يعينكم الله على حمل الأمانة الملقاة على عواتقكم.
الإخوة والأخوات:
إننا من منطلق الارتباط بالأصل والاتصال بالعصر الذي نحن أحد مكوناته، فإن مشروعات التطوير تستهدف محاور العملية التعليمية كافة والمتمثلة في المعلم والمتعلم والمقرر الدراسي والنشاط الطلابي بما فيها البيئة المدرسية، ولقد تحققت ولله الحمد في الأعوام القليلة الماضية إنجازات تهدف إلى التحسين المستمر لأداء منظومتنا التعليمية ورفع مستوى الجودة فيها، وتم الانتهاء ـ ولله الحمد ـ من وضع إستراتيجية تطوير التعليم العام بما يلبي الاحتياجات الحالية والتطلعات المستقبلية للمملكة العربية السعودية، لتصبح مدارسنا ـ بإذن الله ـ مؤسسات متعلمة تتولى مسؤولية تطوير أدائها وفق آلية تعمل بنهج اللامركزية، والتي تجعل الطالب محور العملية التعليمية وتتركز جميع الجهود لإكسابه المعارف والمهارات، وفق قيم ديننا الحنيف والمواطنة الحقة التي يسودها الحوار البناء والتسامح والتعلم مدى الحياة، وستعلن الإستراتيجية وتطرح قريباً للرأي العام ليُبدي كل مواطن رأيه حولها بكل شفافية.
وتابع سمو وزير التربية والتعليم يقول: أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات:
إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات:
لقد عملت وزارتكم في عدة محاور لتطوير المناهج الدراسية أهمها تطوير المقررات الدراسية المرتبطة بتدريس القرآن الكريم حفظاً وتلاوة وتفسيراً وأحكاماً، وكذلك تطوير آليات تدريس اللغة العربية في التعليم الأساسي معتمدة على مبدأ السمع والبصر والفؤاد، وتعمل الوزارة على التطوير الشامل للمرحلة الثانوية لتهيئة طلابنا وطالباتنا لدراسة مراحل أعلى، مواكبة لمتطلبات سوق العمل، كما بدأنا هذا العام بتدريس اللغة الإنجليزية في الصف الرابع الابتدائي، ونعمل على زيادة عدد رياض الأطفال وتطوير برامجها والرفع من مستوى الأداء فيها، إيماناً بأهميتها وكونها جزءاً رئيساً من المراحل الدراسية.
كما يشهد هذا العام استمرار مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" ومختلف قطاعات الوزارة في تنفيذ مشروعاتها الحالية، وكلنا ثقة بأن المستقبل القريب سيشهد بإذن الله تحولاً كبيراً في تعليمنا تحقيقاً لتطلعات وآمال قادة الوطن ومواطنيه.
الإخوة والأخوات:
إن التعليم ليس مسئولية مؤسسات التعليم فقط، بل هو شراكة وثيقة بين المجتمع وهذه المؤسسات، لذا فإن الرأي البناء والنقد الهادف أحد ملامح التعاون الذي نعده واجباً وطنياً، وتقتضي هذه الشراكة التكامل بين البيت والمدرسة، فدور الآباء والأمهات دور رئيس في تحقيق ما نطمح إليه جميعاً، فلنعزز هذه الأدوار بما يحقق الصالح لأبنائنا وبناتنا وللعملية التربوية والتعليمية.
إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات:
أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات:
أنتم الخيار والأمل لمستقبلنا، فليكن التعليم هاجسكم، وأعدوا أنفسكم بالعلم والمعرفة لتسهموا في بناء وطنكم الذي ينتظر منكم الكثير، وإننا على أعتاب عام جديد نبدؤه على بركة الله عاقدين العزم على تحقيق كل ما يسهم في تطوير العمل التربوي والتعليمي، ونسأله تعالى أن يسدد الخطى ويبارك في الجهود والحمد لله رب العالمين أولاً وآخراً.

صقر قريش
09-09-2011, 05:34 PM
تعليم جدة يستعين بشركات خــاصــة لتنظــيف المدارس زين http://www.m3lms.com/Upload/Images/600x600/logo.jpg صحيفة التعليم الإليكتروتية - متابعات:
أبلغ مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة عبد الله الثقفي عن اكتمال أعمال التهيئة وتوفير كافة المتطلبات للمدارس، إلى جانب اكتمال أعمال النظافة فيها تحت إشراف ومتابعة مديرات ومديري المدارس وبمتابعة مكاتب التربية والتعليم. وأوضح مدير تعليم جدة أن كافة الإمكانات وفرت لهذا الغرض من أجل ضمان أجواء ملائمة لليوم الأول، مشيرا إلى أنه تمت الاستعانة ببعض شركات النظافة في عدد من المدارس لغرض تهيئة المدارس والفصول الدراسية استعدادا لسير العمل بشكل جاد منذ بداية العام الدراسي