المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساء اليوم.. أورانوس في أقرب نقطة من الأرض


مخبر سري
09-25-2011, 03:22 PM
سيكون وجهه مضاءً بالكامل بأشعة الشمس
مساء اليوم.. أورانوس في أقرب نقطة من الأرض
http://www.thomala.com/vb/imgcache/9dc56f4a70041abf6923ad5682f141cd.jpg : تشهد سماء المملكة العربية السعودية مساء اليوم الأحد، وقوع كوكب أورانوس في أقرب نقطة له إلى الأرض ويكون وجهه مضاءً بالكامل بأشعة الشمس.

ويعتبر هذا التوقيت الأفضل خلال العام لمشاهدة الكوكب. ونظراً لبُعده الشاسع عن الأرض فإنه سوف يظهر فقط على هيئة نقطة صغيرة بلون أزرق - مخضر حتى مع استخدام أقوى التلسكوبات.

ويرجع لونه الفيروزي إلى الميثان الذي يوجد في غلافة الجوي فعندما تعبر أشعة الشمس الغلاف الجوي يتم عكسها من خلال طبقة الغيوم العليا ويقوم غاز الميثان بامتصاص بروتونات الضوء الأحمر وتكون النتيجة اللون الذي يظهر به أورانوس.

وهذا الاقتراب ليس له أي تأثير في الكرة الأرضية نظراً لأن أورانوس وعلى الرغم من اقترابه فإنه لا يزال بعيداً جداً، وفقما أعلنت الجمعية الفلكية بجدة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن وصول كوكب أورانوس إلى أقرب نقطة له من الأرض سوف يجعله يقع على بُعد 19.1 وحدة فلكية (الوحدة الفلكية الواحدة تعادل 150 مليون كيلو متر) وسوف يصل قطره الظاهري 3.7 ثانية قوسية. (1 ثانية قوسي = 1/3600 من الدرجة).

وتابع: سوف يشرق أورانوس في سماء المملكة مع غروب الشمس ويكون مرصوداً في سماء المملكة طوال الليل ويغرب مع شروق الشمس في اليوم التالي. وهناك حاجة إلى استخدام تلسكوبات أحجامها من 10 إلى 12 بوصة.

وأضاف: أن أورانوس يكون في التقابل مع الشمس كل 369 يوماً بمعدل حوالي 4 أيام تأخيراً كل سنة على التوالي.

وقال إن لمعانه الظاهري متغيرٌ قليلاً خلال دورته حيث يكون + 5.7 عندما يكون في التقابل إلى +5.9 في الاقتران العلوي.

كان أورانوس قد عبر خط الاستواء السماوي في أبريل الماضي متحركاً باتجاه الشمال الشرقي وفي أكتوبر 2011 سوف يبدأ حركته التراجعية الظاهرية ومؤقتاً سوف يظهر للراصد من على سطح الأرض أنه يسير باتجاه الجنوب الغربي وسوف يستعيد حركته الطبيعية في يناير 2012 بحيث إنه سوف يسير باتجاه الشمال الشرقي.

وللمرة الأولى منذ أكثر من 41 سنة سوف يصبح أورانوس مشاهداً لفترة أطول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حيث إن آخر مرة عبر فيها خط الاستواء السماوي متجها نحو إلى الجنوب الشرقي كان عام 1969.

كان كوكب أورانوس قد وصل إلى نقطة الأوج أبعد نقطة له في مداره عن الشمس في فبراير 2009 بحيث كان على بُعد 20.1 وحدة فلكية أو 3 آلاف مليون كيلو متر. ما يجعل رصده غير جيد.

لذلك سوف يتعين على الراصدين الانتظار حتى عام 2050 حتى يبلغ نقطة الحضيض أقرب نقطة من الشمس على بُعد 18.28 وحدة فلكية أو 2.73 ألف مليون كيلو متر حيث سيكون اورنوس في أفضل أحواله.

جدير بالذكر أن كوكب أورانوس هو السابع من حيث بعده عن الشمس وهو يقع في أعماق الفضاء بعد كوكب زحل بألف مليون ميل تقريباً، وعند هذه الأعماق السحيقة من الفضاء لا تصبح حرارة الشمس إلا مجرد دفء وهي من الضعف بحيث إن درجة الحرارة تقل دائما عن 180 درجة مئوية تحت الصفر ويستغرق ضوء الشمس حتى يصل إلى أورانوس إلى ساعتين و 40 دقيقة مقارنة بالأرض التي يصلها ضوء الشمس بعد 8 دقائق فقط.

دفء الحنين
09-25-2011, 04:04 PM
سبحان الله
يعطيكم العافية