المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قهوة الغربي..


مراسل ثقيف
10-30-2011, 03:44 AM
بعد فراغة من أداء صلاة الصبح وتلاوته الأذكار التي إعتاد على ترديدها بصوت جهوري كل يوم، تنحنح ثم نهض ونزع ثوبه الذي يرتديه وتناول كمره ذا اللون البني المرصع بأزرار فضية من الحائط وأخذ يحكم وثاقة حول خصره ودس في أحد جيوبه حفنة من النقود وهو يصغي السمع لجملة من الضروريات التي أخذت الوالدة ترديدها على مسامعه وهي على يقين أن جلها أن لم يكن أكثر لن تراها، ولا زلت أتذكر كم كانت تلح عليه أن لا ينسى فتيلة الفانوس والقصب والحرير الأفلاطوني، هز رأسه وإرتدى ثوبه وإعتمر مصدعه وإلتقط زنبيل المقاضي ثم دلف خارجا مودعا بعد أن ألقى بعض الأوامر، فهمت أنه يريد أن يهبط إلى السوق. إلتمس طريقه في عتمة نحو ذلك الهاف الأحمر الذي كان ينتظره عند مفترق الطرق حدر الوادي.
في ذلك المقهى الشهير الذي لا يكاد مجلس يخلو من ترديد إسمه ويقع في أقدم أحياء الطائف، وعلى كراسيه الخشبية المتقابلة المغزولة بسعف النخيل ويتوسطها طاولة حديدية مجوف أحد أركانها لشربة الماء، كان محط رحالهم وسط ترحيب من القهوجي وعدد من الجماعة يسكنون الطائف وإعتادوا على ملاقاتهم في هذا المكان لتجاذب أطراف الحديث والدردشة ولا يخلو حديثهم عادة من أحوال الديرة وعلوم الخير والأمطار والحلال وتناول إفطارهم فيه، وبعد أن دبت الحياة في المكان إنصرف الجميع كل إلى مبتغاه على أمل أن يلتقوا ثانية عند الظهر في الموقع ذاته (قهوة الغربي) فهذا إتجه إلى سويقة لبيع شيء من بيض بلدي وسمن بري جادت به شياهه وشراء بعض الكماليات وذاك ذهب لزيارة أقرباء له في حي قريب وآخر إلى المنشية بينما راح صاحب السيارة يتفقد سيارته، تململ والدي في النهوض وعلى نبرات صوت السائق العالية، دلدل ساقيه من على كرسيه الخشبي مستندا على كلتا يديه يلتمس حذاءه أجلكم الله ونصب ظهره إلى الأعلى وهو يردد يا الله على بابك ما خاب طلابك وصاح (حاسب ياقهوجي) وناوله بضع ريالات أخرجها من كمره. دس كيس المقاضي تحت إبطه وسار قاصدا سويقة ويبدو أنه لا يزال يتذكر بعضا مما أملته عليه الوالدة عندما هم بمغادرة المنزل. وللحديث بقية

أبو عبدالرحمن
10-30-2011, 07:25 AM
كم أنت مبدع أخي وكاتبنا ومراسلنا الرائع

وصف رائع لجزء من حياة يوم لجيل مضى..

متابع معك ..

الحارث بن همام
10-30-2011, 09:49 AM
أبدعت أخي الكريم مراسل ثقيف
كم نحن بحاجة لمثل هذه الموضوعات الرائعة الجميلة التي تعيدنا الى ماض قريب وجميل .
إني أشعر بميلاد مقداد جديد ، هل هو مقداد أكبر ، أوأصغر ، أو أكبر من الأصغر ؟ سننتظر لنحكم .

منقاش
10-30-2011, 11:59 AM
tbark allaho ma shaa allah
abdat akhy mrasl thgeef
wassel wa nhno maak be athanen sagih wa globen waaiah

ابوسيفين
10-30-2011, 12:12 PM
بارك الله فيك أخي الكريم لقد عُدت بنا الى زمن تلمّسنا جزءاً منه 0
إستمتعت كثيرا وأحسست أنّني قد رافقت أحد أفراد ذلك الوفد لكنني أُنكر عليك أنّك لم تذكر مرورنا بذلك الدّكان الشّهير وأخذ مُستلزمات الشّاهي والإفطار منه 000 لك تحيّاتي 0

المقداد
10-30-2011, 01:07 PM
بارك الله فيك مراسلنا الأغر, وأحسنت ثم أحسنت ولا أخفيك أنني أتوق للكتابة عن هذا المركاز ومواضع له مشابهه, ولكنك قطعت ووفرت علينا جهد ذلك ,إسلوب شيق يجبر المتابع على التتبع والإنصات فشكراً لك ..

الحارث بن همام, تحية جيدة , ويبدو أن آل مقداد بدأوا يتوافدون في الموقع فالحذر الحذر ! وأنا شخصياً أتطلع لقيادة هذا الحزب الحديدي,
ضارباً بحلف الشيخ عرض الحائط .

ولحديثي في أم الموضوع بقية .


المقداد

ابوسيفين
10-30-2011, 03:25 PM
بارك الله فيك مراسلنا الأغر, وأحسنت ثم أحسنت ولا أخفيك أنني أتوق للكتابة عن هذا المركاز ومواضع له مشابهه, ولكنك قطعت ووفرت علينا جهد ذلك ,إسلوب شيق يجبر المتابع على التتبع والإنصات فشكراً لك ..

الحارث بن همام, تحية جيدة , ويبدو أن آل مقداد بدأوا يتوافدون في الموقع فالحذر الحذر ! وأنا شخصياً أتطلع لقيادة هذا الحزب الحديدي,
ضارباً بحلف الشيخ عرض الحائط .

ولحديثي في أم الموضوع بقية .


المقداد


وجدت أثراً لك هنا أيها العمده فاشتقت أن اُلقي السلام 0 وقد حمّلني الشيخ في إتصال له السلام وقال لي أخبر المقداد بأنني لم أنسى وصايته ، وكل مقام له حمام فلايغُرّه الكلام 0000000000

العربي
10-30-2011, 07:06 PM
رائع ما سطره قلمك مراسلنا الكريم وسردك الجميل لتلك الذكريات العبقة التي كم أسعدتنا وكم حزنّا لتذكرها ولكن في النهاية تبقى هي أجمل ما يحمله الإنسان من شعور مرهف فيّـاض حاملاً معه العواطف الجياشة ..
فقهوة الغربي ذلك الاسم الرنان وذلك المكان المتربع في طرف حي السليمانية والذي يُعد من أشهر أحياء الطائف آنذاك ولن ينساه ممن عاشوا تلك الحقبة الزمنية بل كانت تلك القهوة هي بمثابة الصالون الأدبي والثقافي لسكان الطائف وضواحيها..

الحاج سلام
10-30-2011, 11:17 PM
شكرا مراسلنا العزيز على هذا الموضوع فقد حركت الذاكرة ونبشت في الماضي فاثرت الذكريات الجمييلة ببساطتها وعفويتها .
بقي لي القول بانني آمل منكم السماح لي بالتوقف قليلا عند زوايا الموضوع والقاء الضوء على بعض المكونات الذي جاء ذكرها فيه
.
- قهوة الغربي تقع في شرق حي السليمانية القديم الذي ازيل واظن ان مكانها الان فرع للبلدية .
يوازيها وينافسها مقاهي يرتادها ابناء القرى مثل قهوة نعمان في الزاوية الجنوبية الغربية لحي السليمانية .

وقهوة اقدم من هاتين القهوتين نسيت اسمها داخل حي السليمانية بالقرب من مجمع مطاعم بلدية شهيرة في هذا الحي .

- الكمر الحزام المتطور الذي حل مكان الدسمال في شد الوسط شيئ من الماضي الجميل والكثير من ابناء الجيل الجديد لا يعرفه ، وهو بالاضافة الى كونه مكان حمل النقود فهو ايضا حزام لا يستغنى عنه لان الرجل المحترم من ابناء القبائل في ذلكم الوقت لا يمكن ان يغادر منزله بدون حزام وخنجر وعصا ويجوز احيانا للضرورة عدم حمل الخنجر .

- اصول تصليح الشاهي في المقاهي في ذلكم الوقت تختلف عنها الآن حيث تبدأ باحضار الشاي والسكر في تلك اللفافات المخروطية التي لم ارها من زمن بعيد ، ومعروف حجم البراد المطلوب من حجم الشاهي والسكر المجلوب اصغرها ابو اربعة واكبرها ابو اثنعش على ما اذكر .
هذه مجرد اضافات لا تنتقص من جمال الموضوع كما رواه الكاتب .

واكرر ما ذكره اخي الحارث بن همام من اننا نلا حظ ان هناك من بدأ يزاحم المقداد في عقر داره ،،،،

المقداد
10-31-2011, 09:42 PM
(( ومن حوى التاريخ في صدره ** أضاف أعماراً الى عمره ))

كنت مضطجعاً ليلة أمس بين نوم ويقظة أسأل نفسي عن قهوة الغربي وعن أولئك الناس الذين كانوا يرتادونها فوقفت على أطلالهم من خلال مقتنياتهم ومركباتهم وأثوابهم , أدركت وأنا شاخص البصر في الصفحة أن مثل هذه المواضيع تنساب في نفسي بلفظ رقراق مع معنى عميق , فعلى تلك الكراسي العتيقة كان يحلو السمر , وعلى أباريق الشاي يزيد الجمع توهجاً ,المتأمل سيشعر بروعة المشهد ويتصور أنه قد عايش ذلك وهلة بوهلة ,عاصرتهم الحياة وإعتصرتهم , جاسوا خلال الديار لنقطف نحن بعدهم ثمار حضارتهم وثقافتهم , لعمري إنها تجارب جميلة, ونحن بالمعرفة أولى من سوانا, فلا أطيق العيش تحت رحمة المصادفة, فأسعفنا بباقيك أيها المراسل الكريم, ففي النفس أخبار وروايات تستحق أن تكتب لكن حديثك الأجمل يجعلنا متوقفين مشرئبين منصتين ..

تقول في متن كلامك (( دلل ساقيه ))!! ثم صاح بعفوية (( حاسب ياقهوجي )) !!
وأقول أنا بعفوية مماثلة وقد دللت ساقي من على كرسي أمام جهاز الكمبيوتر(( جود بحلقة آخرى أيها الجميل بحق ))..

الأخ العربي أعجبني تشبيهك لهذه القهوة بـــ" الصالون الأدبي "


أبو سيفين تحية من محبك المقداد, والشيخ على ما يبدو أختص الحمام لنفسه وأصطفى شيئاً منه للمدير ! وهذا أمر مزعج بالنسبة لى ويجعلني في حالة فوضى وصراع نفسي بمجرد التفكير به , فنحن وكما تعلم تقدم بنا السن وأردنا من الشيخ أن يختصر كثيراً من الوقت في الترحال وما يترتب على ذلك من تكاليف وأعباء, ليحكي لنا عن خبراته في ذلك القطر من الأرض ويجلب لنا حماماً نربيه ونسكنه الأبراج العالية الرفيعة ونؤصل فيه كل الأشياء الجميلة ..
لكن شيخنا إذا ركب الجو أضحى ضريراً عن حلفه , لذا وجب عليك إبلاغ الشيخ " أن ما يمكن علاجه نستطيع تحمله "
ولكن إذا كان شيخنا لا يرجى برؤه فكيف بالله عليك سنتحمل هذا الضغط منه والدكتاتورية المقيته التي يمارسها علينا ..

الحاج سلام , أتمنى إستذكار أسم القهوة الأقدم التى ذكرتها , فالمقداد الأعظم لديه إضافات جمة حول هذا الموضوع إن سمح لنا المراسل الكريم ..

المقداد

مراسل ثقيف
11-01-2011, 03:26 AM
أشكر جميع الإخوة الذين تداخلوا معي في الموضوع وأخص منهم الحارث بن همام
والحاج سلام لمشاركتهم معي لأول مرة، أكرر الشكر وسوف أقوم بالرد على كل واحد منكم
بعد إكمال الموضوع، للجميع وافر تحياتي،،

مراسل ثقيف
11-01-2011, 04:00 AM
شق طريقه عبر الحي القديم متوجها ناحية سويقة والتي لا تبعد كثيرا عن القهوة، كانت الشمس على غير عادتها هذا الصباح في الطائف فهي متوارية خلف السحب والجو يميل قليلا إلى البرودة، وأرجع بذاكرته إلى الوراء قليلا وتذكر أن هذا اليوم هو بداية دخول فصل الشتاء على حسابهم، دلف إلى داخل السوق وإتجه نحو المحلات التي إعتاد الشراء منها وقابله البائعين وألقى عليهم تحيته المعهودة وبزيه الذي تعودوا عليه وأخذ يتجول بين المحلات وكانت معدودة على الأصابع. وقد لاحظ شيئا غريبا في السوق لم يعهده من قبل هو إرتفاع الأسعار الكبير على غير العادة وسأل أحد البائعين عن السبب فقرّب البائع رأسه من الوالد بعد أن إلتفت يمينا وشمالا وهمس في إذنه أن الإرتفاع بسبب الحرب وإغلاق قناة السويس وتوقّف الملاحة البحرية، فرد عليه الوالد "إيه إيه" لايريده أن يكمل.. ويبدو أن الكلام في السياسة كان محرما في ذلك الحين، فإكتفى بشراء نصف الكمية من الضروريات التي كلّف بشرائها وكأني به يقول مالا يدرك كلّه لا يترك جلّه، فبدل المتر الواحد من الفتيلة إكتفى بنصف المتر فقط وكذا القصب والحرير الإفلاطوني، غادر السوق ومر على المنشية وإشترى كيلو لحم قعود ووجده غاليا كذلك لكنه لم يسأل عن السبب! كذلك مر على محل التمور وإشترى إثنان كيلو من التمر الصفري، وعكف راجعا إلى المركاز بعد أدائه صلاة الظهر في مسجد إبن العباس رضي الله عنهما حيث لايبعد كثيرا عن القهوة وسار في الحي القديم حيث الساحات الكبيرة التي نصبت على أطرافها المراجيح الخشبية وشاهد أطفال الطائف بنين وبنات يلعبون في هذه المراجيح مستبشرين بهذه الأجواء الغائمة وكأني به يقول لم يحملوا هم المسئولية بعد كما حملناها صغارا، وسار ناحية المقهى العتيق ووجد الجميع يتناولون طعام الغداء الذي يحوي لحم حرّي وسليق طائفي بالسمن البري وشاركهم الأكل ثم طلبوا شاهي أخضر كما هي عادتهم بعد الأكلات الدسمة وتم حساب الفرقة فيما بينهم، وفي هذه الجلسة ذكر لهم أحد الحاضرين بشارة عن بدء التقديم على الضمان الإجتماعي وأنه قدّم عليه وتم قبول طلبه وذكر لهم شروط التقديم منها أن السن لا يقل عن ستين عاما كذلك لا يعمل في وظيفة وكان أغلب الموجودين تنطبق عليهم الشروط وإستبشروا خيرا غير مصدقين، ماعدا والدي حيث أن سنه لم يصل بعد الستين، وكانوا يذكرونه بأنهم قالوا له مرارا يكبّر سنّه عندما إستخرج التابعية لكنه لم يرد عليهم، وقبيل العصر إستعد السائق بتسخين السيارة إيذانا برجوع الوفد إلى ديارهم وأهاليهم محملين بالمقاضي والمئونة لمواجهة دخول فصل الشتاء القارس التي بدأت تلوح بوادره في الأفق منذ الصباح الباكر.

المقداد
11-01-2011, 02:48 PM
سلمت يمينك يا مراسل ثقيف ، اطلعت على هذه الحلقة للتو عبر الجوال لأنني اعاني من انقطاع الخدمة في اتصال جهازي الكريم ، لذا توجب ان اسجل مرور تتبعه مشاركة في وقت لاحق،،،،

صقر قريش
11-01-2011, 03:21 PM
يا الله على بابك ما خاب طلابك
ومنها ياالله اليوم على بابك واستعن بك
وأحيانا تسبق بأسماء الله
يافتاح يارزاق ياكريم
وهذه الهازيج كنا نرردها دائم في الصباح ولازالت على لساني لما فيها من التوكل على الله والطيبة والتواضع أما القهوة فقد كانت محل للنوم وكانت تعادل الشقق المفروشة في يومنا
وكان حبة التميس بقرشيين فقط
وكانت براد الشاي ابو أربعة بعدد الفناجيل
لظروف المعيشة الصعبة
جزيت خيرا وننتظر المزيد منك أخينا

الجوكر
11-01-2011, 03:53 PM
لم تعد مراسل انت وكاله متكامله بالصور والقصص واسماء الاماكن وجمال الاسلوب
سجلني متابع ومشارك ما استطعت الى ذلك

مراسل ثقيف
11-03-2011, 01:06 AM
كم أنت مبدع أخي وكاتبنا ومراسلنا الرائع

وصف رائع لجزء من حياة يوم لجيل مضى..

متابع معك ..

الله يعطيك العافية أخي أبو عبدالرحمن، ولا زلت أكررها مرارا وتكرارا لولا دعمكم
وتشجيعكم وبث روح التنافس الشريف بين أعضاءه لما تميز هذا المنتدى،،

مراسل ثقيف
11-03-2011, 01:36 AM
أبدعت أخي الكريم مراسل ثقيف
كم نحن بحاجة لمثل هذه الموضوعات الرائعة الجميلة التي تعيدنا الى ماض قريب وجميل .
إني أشعر بميلاد مقداد جديد ، هل هو مقداد أكبر ، أوأصغر ، أو أكبر من الأصغر ؟ سننتظر لنحكم .





أشكرك أخي الحارث بن همام على مداخلتك الأولى لموضوع يخصني، لقد شرفت
بمرورك الكريم وأنته من أعضاء هذا المنتدى الفاعلين، ولاشك أن الموضوع الذي تطرقنا له
كان يحيك في صدري لما له من ذكريات جميلة لم نلحق عليها ولكن من كلام الوالد
متعه الله بالصحة والعافية عنه تصورت هذا المقهى..

مراسل ثقيف
11-03-2011, 01:52 AM
tbark allaho ma shaa allah
abdat akhy mrasl thgeef
wassel wa nhno maak be athanen sagih wa globen waaiah

أشكر مرورك العطر شيخنا العزيز منقاش، وأنا على يقين أنك تعرف هذه القهوة وقد يكون
لك ذكريات جميلة فيها، لذا نآمل أن لا تحرمنا من هذه الذكريات نحن اللذين سمعنا بها ولم نراها، لك أصدق تحياتي،،

مراسل ثقيف
11-03-2011, 02:09 AM
بارك الله فيك أخي الكريم لقد عُدت بنا الى زمن تلمّسنا جزءاً منه 0
إستمتعت كثيرا وأحسست أنّني قد رافقت أحد أفراد ذلك الوفد لكنني أُنكر عليك أنّك لم تذكر مرورنا بذلك الدّكان الشّهير وأخذ مُستلزمات الشّاهي والإفطار منه 000 لك تحيّاتي 0

أحييك أخي العزيز أبو سيفين وأشكر مرورك العطر، وكأني بك تختلج لديك ذكريات
جميلة عن هذا المقهى وخاصة الدكان الشهير الذي ذكرته في مداخلتك، لذا نأمل
أن لا تحرمنا من هذه الذكريات العطرة، ورائحة المطاعم اللذيذة في ذلك
المكان، لك أجمل التحيات،،

مراسل ثقيف
11-03-2011, 02:20 AM
بارك الله فيك مراسلنا الأغر, وأحسنت ثم أحسنت ولا أخفيك أنني أتوق للكتابة عن هذا المركاز ومواضع له مشابهه, ولكنك قطعت ووفرت علينا جهد ذلك ,إسلوب شيق يجبر المتابع على التتبع والإنصات فشكراً لك ..



الحارث بن همام, تحية جيدة , ويبدو أن آل مقداد بدأوا يتوافدون في الموقع فالحذر الحذر ! وأنا شخصياً أتطلع لقيادة هذا الحزب الحديدي,
ضارباً بحلف الشيخ عرض الحائط .

ولحديثي في أم الموضوع بقية .



المقداد


أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي المقداد، ويبدو أنني نكشت لديك ذكريات جميلة
عن ذلك الزمان والمكان كنت غافلا عنها، أشكر مرورك الكريم وثنائك على الموضوع
ونأمل منك سبر أغوار مقدادنا الأعظم متعه الله بالصحة والعافية لننهل منه من
ذكريات ذلك المركاز الذي سرت بأحاديثة الركبان، كل الشكر لك،،

مراسل ثقيف
11-03-2011, 02:36 AM
رائع ما سطره قلمك مراسلنا الكريم وسردك الجميل لتلك الذكريات العبقة التي كم أسعدتنا وكم حزنّا لتذكرها ولكن في النهاية تبقى هي أجمل ما يحمله الإنسان من شعور مرهف فيّـاض حاملاً معه العواطف الجياشة ..
فقهوة الغربي ذلك الاسم الرنان وذلك المكان المتربع في طرف حي السليمانية والذي يُعد من أشهر أحياء الطائف آنذاك ولن ينساه ممن عاشوا تلك الحقبة الزمنية بل كانت تلك القهوة هي بمثابة الصالون الأدبي والثقافي لسكان الطائف وضواحيها..










حيّاك الله أخي العزيز العربي، كنت كتبت موضوعا في وقت سابق عن شخص كان
يقدم المعروف للناس وأخيرا رحل، ومن ضمن التعليقات على هذا الموضوع (هكذا الطيبون
يرحلون مبكرا) وأنا أقول هذه الذكريات الجميلة رحلت مبكرا ولم يبق منها الا عبق
الماضي الجميل، لك أصدق تحياتي،،

مراسل ثقيف
11-04-2011, 07:20 AM
شكرا مراسلنا العزيز على هذا الموضوع فقد حركت الذاكرة ونبشت في الماضي فاثرت الذكريات الجمييلة ببساطتها وعفويتها .
بقي لي القول بانني آمل منكم السماح لي بالتوقف قليلا عند زوايا الموضوع والقاء الضوء على بعض المكونات الذي جاء ذكرها فيه
.
- قهوة الغربي تقع في شرق حي السليمانية القديم الذي ازيل واظن ان مكانها الان فرع للبلدية .
يوازيها وينافسها مقاهي يرتادها ابناء القرى مثل قهوة نعمان في الزاوية الجنوبية الغربية لحي السليمانية .

وقهوة اقدم من هاتين القهوتين نسيت اسمها داخل حي السليمانية بالقرب من مجمع مطاعم بلدية شهيرة في هذا الحي .

- الكمر الحزام المتطور الذي حل مكان الدسمال في شد الوسط شيئ من الماضي الجميل والكثير من ابناء الجيل الجديد لا يعرفه ، وهو بالاضافة الى كونه مكان حمل النقود فهو ايضا حزام لا يستغنى عنه لان الرجل المحترم من ابناء القبائل في ذلكم الوقت لا يمكن ان يغادر منزله بدون حزام وخنجر وعصا ويجوز احيانا للضرورة عدم حمل الخنجر .

- اصول تصليح الشاهي في المقاهي في ذلكم الوقت تختلف عنها الآن حيث تبدأ باحضار الشاي والسكر في تلك اللفافات المخروطية التي لم ارها من زمن بعيد ، ومعروف حجم البراد المطلوب من حجم الشاهي والسكر المجلوب اصغرها ابو اربعة واكبرها ابو اثنعش على ما اذكر .
هذه مجرد اضافات لا تنتقص من جمال الموضوع كما رواه الكاتب .

واكرر ما ذكره اخي الحارث بن همام من اننا نلا حظ ان هناك من بدأ يزاحم المقداد في عقر داره ،،،،
أحييك أخي الحاج سلام على مرورك العطر وإضافاتك المفيدة وأنته من قامات هذا المنتدى
لقد أضفت للموضوع ما كنا نجهله بتوصيفك لمكان القهوة الحقيقي وذكرك أسماء قهاوي أخرى لم نكن
نسمع عنها، وقد توافقني الرأي أن قهوة الغربي أشهرها على الإطلاق
أكرر شكري وتقديري وتقبل وافر تحياتي،،

مراسل ثقيف
11-06-2011, 03:44 AM
يا الله على بابك ما خاب طلابك



ومنها ياالله اليوم على بابك واستعن بك
وأحيانا تسبق بأسماء الله
يافتاح يارزاق ياكريم
وهذه الهازيج كنا نرردها دائم في الصباح ولازالت على لساني لما فيها من التوكل على الله والطيبة والتواضع أما القهوة فقد كانت محل للنوم وكانت تعادل الشقق المفروشة في يومنا
وكان حبة التميس بقرشيين فقط
وكانت براد الشاي ابو أربعة بعدد الفناجيل
لظروف المعيشة الصعبة

جزيت خيرا وننتظر المزيد منك أخينا


أشكرك أخي العزيز صقر قريش على إضافتك الجميلة وهذه الأهازيج دائما تأتي
على النيّة والفطرة غير متكلفة مثل أهازيج الدعاء بنزول الغيث والتوكل على الله والحصاد، إلى
غير ذلك..أكرر شكري لمرورك الكريم،،

مراسل ثقيف
11-06-2011, 03:56 AM
سلمت يمينك يا مراسل ثقيف ، اطلعت على هذه الحلقة للتو عبر الجوال لأنني اعاني من انقطاع الخدمة في اتصال جهازي الكريم ، لذا توجب ان اسجل مرور تتبعه مشاركة في وقت لاحق،،،،

أهلا بك كاتبنا ومبدعنا الجميل المقداد نحن بإنتظار إضافتك لهذه الذكريات العبقة في هذه الأحياء الشعبية
التي إرتبطت بجيلنا الماضي إرتباط وثيق، أكرر شكري لك،،

مراسل ثقيف
11-06-2011, 04:04 AM
لم تعد مراسل انت وكاله متكامله بالصور والقصص واسماء الاماكن وجمال الاسلوب
سجلني متابع ومشارك ما استطعت الى ذلك

أشكرك أخي العزيز الجوكر على مرورك العطر وقد أخجلتني بكلامك هذا راجيا أن أكون عند حسن
ظنك بي ونقدم شيء يحوز على رضاكم،،

مراسل ثقيف
11-22-2011, 07:13 AM
أرحب بجميع المشاركين مرة ثانية
وفي تميز آخر يحسب لهذا المنتدى فقد قرأت اليوم في إحدى المنتديات الخاصة
بإحدى القرى، نقل موضوعنا هذا عن قهوة الغربي لمنتداهم وأقول لو لم تكن هذه
المواضيع متميزة كما مواضيع أخينا المقداد والحاج سلام وغيرهم
لما نقلها أحد ،،






http://www.thomala.com/vb/imgcache/f3050be35c6efe3eb071932626b9dd05.jpg